بدل الأحرف لتعطيني معنى جديد احلى ... متجدد

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
بدر =درب = برد
جــــرّاح = راجـــح = جِـــراح = حــــراج

( مكان لبيع الأدوات المستعملة في العالم وفي كل دولة يوجد هناك حراج ... وأخذت الكلمة من ان السعر في احتراق ... حراق = حراج واللي عنده تفسير اخر يتفضل فيه ... والحراج يشمل كل شيء بالكماليات ومؤخرا وصل الى نفوس البشر ..فأصبح مجلس الأمة أكبر حراج كويتي لبيع الكويت وتقسيمها أمان عيون المجتمع دون حياء ولا خوف ... ويا كثر الشريطيه والدلالوه .... )
 

huali

عضو فعال
كلمه تعكسها تعطي نفس المعنى بلهجه مختلفه:
جـــــوز = زوج
(بالشامي) = (بالخليجي)
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
حلــــــــوة = لوحـــــــــة = ( كل جمال يعتبر لوحة ربانية )

ميتــّــم = تيمـــم = متـــــــمم

قصيدة البردة.. والتي خلع فيها النبي بردته على شاعرها
لكعب بن زهير وقد مدح فيها الرسول صلى الله عليه واله وصحبه وسلم

بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ مُتَيَّــــمٌ إثْرَها لم يُفَدْ مَكْبولُ
وَمَا سُعَادُ غَداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا إِلاّ أَغَنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ
هَيْفاءُ مُقْبِلَةً عَجْزاءُ مُدْبِرَةً لا يُشْتَكى قِصَرٌ مِنها ولا طُولُ
تَجْلُو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ كأنَّهُ مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلُولُ
شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماءِ مَعْنِيةٍ صافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْومَشْمولُ
تَنْفِي الرِّياحُ القَذَى عَنْهُ وأفْرَطُهُ مِنْ صَوْبِ سارِيَةٍ بِيضٌ يَعالِيلُ
أكْرِمْ بِها خُلَّةً لوْ أنَّهاصَدَقَتْ مَوْعودَها أَو ْلَوَ أَنَِّ النُّصْحَ مَقْبولُ
لكِنَّها خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ مِنْ دَمِها فَجْعٌ ووَلَعٌ وإِخْلافٌ وتَبْديلُ
فما تَدومُ عَلَى حالٍ تكونُ بِها كَما تَلَوَّنُ في أثْوابِها الغُولُ
ولا تَمَسَّكُ بالعَهْدِ الذي زَعَمْتْ إلاَّ كَما يُمْسِكُ الماءَ الغَرابِيلُ
فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ
كانَتْ مَواعيدُ عُرْقوبٍ لَها مَثَلا وما مَواعِيدُها إلاَّ الأباطيلُ
أرْجو وآمُلُ أنْ تَدْنو مَوَدَّتُها وما إِخالُ لَدَيْنا مِنْكِ تَنْويلُ
أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لايُبَلِّغُها إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّغُذافِرَةٌ لها عَلَى الأيْنِ إرْقالٌ وتَبْغيلُ
مِنْ كُلِّ نَضَّاخَةِ الذِّفْرَى إذا عَرِقَتْ عُرْضَتُها طامِسُ الأعْلامِ مَجْهولُ
تَرْمِي الغُيوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهِقٍ إذا تَوَقَّدَتِ الحَزَّازُ والمِيلُ
ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعْم مُقَيَّدُها في خَلْقِها عَنْ بَناتِ الفَحْلِ تَفْضيلُ
غَلْباءُ وَجْناءُ عَلْكوم مُذَكَّرْةٌ في دَفْها سَعَةٌ قُدَّامَها مِيلُ
وجِلْدُها مِنْ أُطومٍ لا يُؤَيِّسُهُ طَلْحٌ بضاحِيَةِ المَتْنَيْنِ مَهْزولُ
حَرْفٌ أخوها أبوها مِن مُهَجَّنَةٍ وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شْمِليلُ
يَمْشي القُرادُ عَليْها ثُمَّ يُزْلِقُهُ مِنْها لِبانٌ وأقْرابٌ زَهالِيلُ
عَيْرانَةٌ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عَنْ عُرُضٍ مِرْفَقُها عَنْ بَناتِ الزُّورِ مَفْتولُ
كأنَّما فاتَ عَيْنَيْهاومَذْبَحَها مِنْ خَطْمِها ومِن الَّلحْيَيْنِ بِرْطيلُ
تَمُرُّ مِثْلَ عَسيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ في غارِزٍ لَمْ تُخَوِّنْهُ الأحاليلُ
قَنْواءُ في حَرَّتَيْها لِلْبَصيرِ بِها عَتَقٌ مُبينٌ وفي الخَدَّيْنِ تَسْهيلُ
تُخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ ذَوابِلٌ مَسُّهُنَّ الأرضَ تَحْليلُ
سُمْرُ العَجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيماً لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعيلُ
كأنَّ أَوْبَ ذِراعَيْها إذا عَرِقَتْ وقد تَلَفَّعَ بالكورِ العَساقيلُ
يَوْماً يَظَلُّ به الحِرْباءُ مُصْطَخِداً كأنَّ ضاحِيَهُ بالشَّمْسِ مَمْلولُ
وقالَ لِلْقوْمِ حادِيهِمْ وقدْ جَعَلَتْ وُرْقَ الجَنادِبِ يَرْكُضْنَ الحَصَى قِيلُوا
شَدَّ النَّهارِ ذِراعا عَيْطَلٍ نَصِفٍ قامَتْ فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكِيلُ
نَوَّاحَةٌ رِخْوَةُ الضَّبْعَيْنِ لَيْسَ لَها لَمَّا نَعَى بِكْرَها النَّاعونَ مَعْقولُ
تَفْرِي الُّلبانَ بِكَفَّيْها ومَدْرَعُها مُشَقَّقٌ عَنْ تَراقيها رَعابيلُ
تَسْعَى الوُشاةُ جَنابَيْها وقَوْلُهُمُ إنَّك يا ابْنَ أبي سُلْمَى لَمَقْتولُ
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُهُ لا أُلْهِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُمُ فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمولُ
أُنْبِئْتُ أنَّ رَسُولَ اللهِ أَوْعَدَني والعَفْوُ عَنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُولُ
وقَدْ أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ مُعْتَذِراً والعُذْرُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ مَقْبولُ
مَهْلاً هَداكَ الذي أَعْطاكَ نافِلَةَ الْقُرْآنِ فيها مَواعيظٌ وتَفُصيلُ
لا تَأْخُذَنِّي بِأَقْوالِ الوُشاة ولَمْ أُذْنِبْ وقَدْ كَثُرَتْ فِيَّ الأقاويلُ
لَقَدْ أقْومُ مَقاماً لو يَقومُ بِه أرَى وأَسْمَعُ ما لم يَسْمَعِ الفيلُ
لَظَلَّ يِرْعُدُ إلاَّ أنْ يكونَ لَهُ مِنَ الَّرسُولِ بِإِذْنِ اللهِ تَنْويلُ
حَتَّى وَضَعْتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذِي نَغَماتٍ قِيلُهُ القِيلُ
لَذاكَ أَهْيَبُ عِنْدي إذْ أُكَلِّمُهُ وقيلَ إنَّكَ مَنْسوبٌ ومَسْئُولُ
مِنْ خادِرٍ مِنْ لُيوثِ الأُسْدِ مَسْكَنُهُ مِنْ بَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونَهُ غيلُ
يَغْدو فَيُلْحِمُ ضِرْغامَيْنِ عَيْشُهُما لَحْمٌ مَنَ القَوْمِ مَعْفورٌ خَراديلُ
إِذا يُساوِرُ قِرْناً لا يَحِلُّ لَهُ أنْ يَتْرُكَ القِرْنَ إلاَّ وهَوَمَغْلُولُ
مِنْهُ تَظَلُّ سَباعُ الجَوِّضامِزَةً ولا تَمَشَّى بَوادِيهِ الأراجِيلُ
ولا يَزالُ بِواديهِ أخُو ثِقَةٍ مُطَرَّحَ البَزِّ والدَّرْسانِ مَأْكولُ
إنَّ الرَّسُولَ لَسَيْفٌ يُسْتَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ مَسْلُولُ
في فِتْيَةٍ مِنْ قُريْشٍ قالَ قائِلُهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ لَمَّا أسْلَمُوا زُولُوا
زالُوا فمَا زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ عِنْدَ الِّلقاءِ ولا مِيلٌ مَعازيلُ
شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لُبوسُهُمْ مِنْ نَسْجِ دَأوُدَ في الهَيْجَا سَرابيلُ
بِيضٌ سَوَابِغُ قد شُكَّتْ لَهَا حَلَقٌ كأنَّها حَلَقُ القَفْعاءِ مَجْدولُ
يَمْشونَ مَشْيَ الجِمالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُمْ ضَرْبٌ إذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابِيلُ
لا يَفْرَحونَ إذا نَالتْ رِماحُهُمُ قَوْماً ولَيْسوا مَجازِيعاً إذا نِيلُوا
لا يَقَعُ الطَّعْنُ إلاَّ في نُحورِهِمُ وما لَهُمْ عَنْ حِياضِ الموتِ تَهْليلُ

 

huali

عضو فعال
ياسلام الكلمات بدت تنهمر مثل السيل (ك،ب،ر) مهما بدّلت أماكن الأحرف بتطلع كلمة مفيدة بالست حالات:


كِبْر (الكبر لها معانٍ كثيرة وهنا بمعنى عكس التواضع)

برك (تستخدم لوصف جلوس الإبل)

ركب (الركب المسافرون، أو الكلمة الشائعة إمتطى)

بِكر (تطلق كإسم وهنا أقصد بها صفة تُطلق على الفتاة)

ربك (الرب السيّد، أو الإله)

كرب (الكرب هو المصيبة أو الحزن الشديد)
 

صوتي

عضو ذهبي
ياسلام الكلمات بدت تنهمر مثل السيل (ك،ب،ر) مهما بدّلت أماكن الأحرف بتطلع كلمة مفيدة بالست حالات:


كِبْر (الكبر لها معانٍ كثيرة وهنا بمعنى عكس التواضع)

برك (تستخدم لوصف جلوس الإبل)

ركب (الركب المسافرون، أو الكلمة الشائعة إمتطى)

بِكر (تطلق كإسم وهنا أقصد بها صفة تُطلق على الفتاة)

ربك (الرب السيّد، أو الإله)

كرب (الكرب هو المصيبة أو الحزن الشديد)

مبدع 6 كلمات مع الشرح لـ 3 احرف

:إستحسان: :وردة: :إستحسان: :وردة:
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
نعـــــــم = منــــــع = معــــــن


معن بن زائدة

=========


معن بن زائدة أمير العرب أبو الوليد الشيباني أحد أبطال الإسلام وعين الأجواد كان من أمراء متولي العراقين يزيد بن عمر بن هبيرة فلما تملك آل العباس اختفى معن مدة والطلب عليه حثيث فلما كان يوم خروج الريوندية والخراسانية على المنصور وحمي القتال وحار المنصور في أمره ظهر معن وقاتل الريوندية فكان النصر على يده وهو مقنع في الحديد فقال المنصور ويحك من تكون فكشف لثامه وقال أنا طلبتك معن فسر به وقدمه وعظمه ثم ولاه اليمن وغيرها قال بعضهم دخل معن على المنصور فقال كبرت سنك يا معن قال في طاعتك قال إنك لتتجلد قال لأعدائك قال وإن فيك لبقية قال هي لك يا أمير المؤمنين ولمعن أخبار في السخاء وفي البأس والشجاعة وله نظم جيد ثم ولي سجستان وثبت عليه خوارج وهو يحتجم فقتلوه فقتلهم ابن أخيه يزيد ابن مزيد الأمير في سنة اثنتين وخمسين ومئة وقيل سنة ثمان وخمسين
 

huali

عضو فعال
الأخ صوتي ،، شكراً على تشجيعك ...

الأستاذة أم بدر ،، أشكركِ على دعمك وثناءك ...
 

قندهار

عضو بلاتيني
خوووش موضوع يا ام بدوووري

عرج = جرع = رجع = جعر >> ( ذكور الكلاب ، ومفرده جعري )

هدم = مهد = مده = دهم = دمه

بطن = نطب = طنب = بنط

بحر = حرب = ربح = رحب = برح = حبر

عشب = بشع = شبع = عبش

رقب = بقر = برق

حصى = صحى
 

صوتي

عضو ذهبي
الأخ صوتي ،، شكراً على تشجيعك ...

الأستاذة أم بدر ،، أشكركِ على دعمك وثناءك ...

كلمة الحق تنقال تستحق المدح :وردة:

عرج = جرع = رجع = جعر>> ( ذكور الكلاب ، ومفرده جعري )


هدم = مهد = مده = دهم = دمه

بطن = نطب = طنب = بنط

بحر = حرب = ربح = رحب = برح = حبر

عشب = بشع = شبع = عبش

رقب = بقر = برق


حصى = صحى


فديت مناخرك ليه تغش مني :D

برق .. قبر .. بقر .. قرب
 

سلطان زماني

عضو مخضرم
:cool:

رب...بر..


نسخ..سخن..


نام...امن..

سعد...دعس...عدس...:)

فارس...رافس..سافر


صعب...بعص (وهق) (ابعصه..وهقه) للتوضيح..:)

اكل...الك (لك بالشامي)..:p
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
نعــــم = منــــــــع = معــــــن= نِعَــــــم

===================================

قصيدة الفرزدق في مدح الامام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم جميعا
يا سائلي اين حل الجود و الكرم ؟..... عندي بيان اذا طلا به قدم
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ... و البيت يعرفه و الحل و الحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم .. هذا التقي النقي الطاهر العلم
هذا الذي احمد المختار والده .. صلى عليه الهي ما جرى القلم
لو يعلم الركن من قد جاء يلثمه .. لخر يلثم منه ما وطي القدم
هذا علي رسول الله والده .. امست بنور هداه تهتدي الامم
هذا الذي عمه الطيار جعفر .. و المقتول حمزة ليث حبه القسم
هذا ابن سيدة النساء فاطمة .. و ابن الوصي الذي في سيفه النقم
اذا راته قريش قال قائلها .. الى مكارم هذا ينتهي الكرم
يكاد يمسكه عرفان راحته .. ركن الحطيم اذا ما جاء يستلم
و ليس قولك : من هذا ؟ بضاءره .. العرب تعرف من انكرت و العجم
ينمى الى ذروة العز التي قصرت .. عن نيلها عرب الاسلام و العجم
يغضي حياءا و يغضى من مهايته .. فما يكلم الا حين يبتسم
بنجاب نور الدجى عن نور غرته .. كالشمس ينجاب عن اشراقها الظلم
بكفه خيزران ريحه عبق .. من كف اروع في عرنينه شمم
ما قال "لا" قط الا في تشهده .. لولا التشهد كانت لاؤه نعم
مشتقة من رسول الله نبعته .. طابت عناصره و الخيم و الشيم
حمال اثقال اقوام اذا قدحوا .. حلو الشمائل تحلو عنده نعــــــــم
ان قال قال بما يهوى جميعهم .. وان تكلم يوما زانه الكلم
هذا ابن فاطمة ان كنت جاهله .. بجده انبياء الله قد ختموا
الله فضله قدما و شرفه .. جرى بذاك له في لوحه القلم
من جده دان فضل الانبياء له .. و فضل امته دانت لها الامم
عم البرية بالاحسان و انقشعت .. عنها العماية و الاملاق و الظلم
كلتا يديه غياث عم نفعهما .. يستو كفان ولا يعروهما عدم
سهل الخليقة لا تخشى بوادره .. يزينه خصلتان : الحلم و الكرم
لا يخلف الوعد ميمونا نقيبته .. رحب الفناء أريب حين يعترم
من معشر حبهم دين و بغضهم .. كفر و قربهم منجى و معتصم
يستدفع السوء و البلوى بحبهم .. و يستزاد به الاحسان و النعـــــم
مقدم بعد ذكر الله ذكرهم .. في كل فرض و مختوم به الكلم
ان عدا اهل التقى كانو ائمتهم .. ولا يدانيهم قوم و ان كرموا
هم الغيوث اذا ما ازمة ازمت .. و الاسد اسد الشرى و الباس محتدم
يابى لهم ان يحل الذم ساحتهم .. خيم كريم و أيد بالندوى هضم
لا يقبض العسر بسطا من اكفهم .. سيان ذلك ان اثروا و ان عدموا
اين القبائل ليست في رقابهم .. لاولية هذا او له نعم ؟
من يعرف الله يعرف اولية ذا .. فالدين من بيت هذا ناله الامم
بيوتهم في قريش يستضاء بها .. في النائبات و عند الحكم ان حكموا
فجده من قريش في ارومتها .. محمد و علي بعده علم
بدر له شاهد و الشعب من احد .. و الخندقان و يوم الفتح قد علموا
و خيبر و حنين يشهدان له .. وفي قريشة يو صيلم قتم
مواطن قد علت في كل نائبة .. على الصحابة لم اكتم كما كتموا
 
أعلى