بدل الأحرف لتعطيني معنى جديد احلى ... متجدد

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
عشر = عرش = رعش = شِعـْـــر = شَعــــر = شرع



الشاعر المبتدئ في الشعر (الفصيح) الأفضل له إنه يكون على علم بأوزان وبحور الشعر العربي العامودي ..

وهذا العلم يُسمَّى بـ(العَروض) .. وقد ابتكره العالم والداهية والعبقري الفذ العربي المسلم / الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - (100 - 175هـ) .



وأوزان الشعر العمودي (16) وزناً .. وتُسمى البحور أو الأوزان (الخليليّة) .. نسبة للخليل بن أحمد .

والبحور تتكون من تفعيلات .. والتفعيلات عشر : ( مستفعلن ، متفاعلن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، فاعلاتن ، فعولن ، فاعلن ، مفعولاتُ ، مستفعِ لن ، فاعِ لاتن ) . وأقصى ما يتكون منه البحر تفعيلتان فقط مُكررة على حسب طول البحر .. وقد يكون البحر بتفعيلة واحدة مكررة .

وتتعرض هذه التفعيلات لتغييرات بنقص أو زيادة تُسمى بـ (الزحافات ، والعلل) .. وسنعرض لبعض منها .

والبحور هي : ( الطويل ، البسيط ، الكامل ، الوافر ، الخفيف ، الرمل ، المديد ، المتقارب ، المتدارك ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، الرجز ، الهزج ، السريع ، المنسرح ) .
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
عشر = عرش = رعش = شِعـْـــر = شَعــــر = شرع


ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟

الجواب:




الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه ، والعرش أكبر من الكرسي .

والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق .

وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .

وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم :

عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .



قال الشيخ ابن عثيمين :

هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات .

" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .

وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث :

... التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء .

العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي .

الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء .

" شرح كتاب التوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .

وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .

قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .

قال القرطبي :

خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .

" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .

وقال ابن كثير :

{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .

" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .

وقال رحمه الله :

{ ذو العرش } أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و{ المجيد } : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) .

والمجيد : المتسع عظيم القدر .

عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور " . رواه البخاري ( 3217 ) .

وللعرش حملة يحملونه .

قال تعالى : ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ] .

وهم على خِلقة عظيمة .

عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام " .

رواه أبو داود ( 4727 ) .

والحديث : قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح .

" فتح الباري " ( 8 / 665 ) .

والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .

قال ابن القيم :

إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكون محيطا به ، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاط به ، ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فما كان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هو محيط به ولا مماثلته ومشابهته له .


" الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) .

7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .

قال ابن أبي العز الحنفي :

وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنع بقوله تعالى : { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية } [ الحاقة / 17 ] ، وقوله { وكان عرشه على الماء } [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكه على الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل يدري ما يقول .

وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش " والحاكم في " مستدركه " وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى " .

وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف على ابن عباس ...

قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض " .



االمصدر: القول المفيد شرح كتاب التوحيد


 

لوووح!

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

فَي هذا الموضوع أغير مكان الحرف للكلمة فيعطيني معنى جديد
احلى وأجمل وربما أبلغ ...
قانون الموضوع ...
ضع كلمة واحد باختيارات منك
ولك الحق بوضع كلمة عامية تقلب فيها المعنى ... للفرفشة قليلا


بهذا نطور اللغة العربية الفصحى بشكل سلس ونتعلم من بعضنا البعض
===========
عدل = دلع
غنم = نغم
لوح = حول = حلو
بوك = كوب = كبو
قارب = بارق = راقب = قابر
تعب = عتب = بعت
هجر = هرج = جهر
ترى ما جابني للموضوع..
إلا إسمي:D
< حول:باكي:
موضوع جميل و مُميز وفيه فوائد جمــّه..
و قــُمتي بإضافة مواضيع لهذا الموضوع..و هذا مايُميّـزُه..
آيات من الذكر الحيكم..
أحاديث..
حــِكــَم..
فـــوائـــِد..
و شيء جميل أن يطوّر الشخص ذاته..
سواء في اللغه أو الدين أو الأدب أو الثقافه بمُجمـَلــِها..
أشكركِ يا اُم بدر..
و ماشاءالله على هالدُرر..
امممم أمــَـل_ ألــَـم _ مــَـلأ..
رَمـــَـاد _ دَمــَـار _ مــَـدَار _ مــَـارِد_ مـُـراد _ درام:cool:

بصراحه فيه كثير..
بس أكل العنب حبـّه حبــّه:eek:
 

غير البشر

عضو مخضرم
فرق ... قرف ... رفق ...

رسم ... سمر ... مرس !!

مرس
يمكن مأخوذة من المريسة ؟؟!!
انا استنتجتها طبعا:confused:

ملح ... لحم ... لمح




 

قندهار

عضو بلاتيني
بعير = ربيع = عبير = يرعب = يربع ( يربع : يركض )


قرص = رقص = صقر

بير = ريب = ربي = يرب ( يرب: يرب الدلال تعني ينظفها ويصنفرها )

قدَح = قدح = حدق = حقد


وادي = داوي = يواد

شعيب = يشبع = يعشب

طرب = رطب = بطر = طبر = ربط



 

غير البشر

عضو مخضرم
بعير = ربيع = عبير = يرعب = يربع ( يربع : يركض )



قرص = رقص = صقر

بير = ريب = ربي = يرب ( يرب: يرب الدلال تعني ينظفها ويصنفرها )

قدَح = قدح = حدق = حقد


وادي = داوي = يواد

شعيب = يشبع = يعشب

طرب = رطب = بطر = طبر = ربط



طيب قندهار
الوادي وعرفناه ... وداوي بعد ...
بس يواد ؟؟ شنووو ؟؟:confused:
 

غير البشر

عضو مخضرم
مدري انا مقتبسها من حكي الشيبان : فلان ما يواد فلان


مأخوذه من الود ..


غير لا تدققين واجد الله يرضى عليش :D


قندهار يود عرفناها ... من الود

يواد ؟؟ والله كأنك تنادي ولد باللهجة المصرية

تعال يا واد ...:Dقلت قندهار لعب فى اللغة العربية

لازم أدقق هذه لغة عربية ؟؟

 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
جــَـلَـــد = جِــــلـــْد = دجــــــــل = جــــــــــدل


الدجّال: الكذّاب، من الدَجَل والتغطية، وسُمّي الكذاب دجّالاً لأنّه يغطي الحقَّ بالباطل، أو هو المُموِّه، فالدجّال يُلبس على الناس ويموّه لهم،
وقيل سُمّي دجّالاً من دَجَلَ إذا ساح في الأرض.

دجل (لسان العرب)والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال.
والدَّجَّال هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه. ابن سيده: المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَنه يَدْجُل الحَقَّ بالباطل،
الدُّجَيْلُ (القاموس المحيط)الدُّجَيْلُ، كزُبَيْرٍ وثُمامَةٍ: القَطِرانُ.
ودَجَلَ البَعيرَ: طَلاهُ به، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ،
ومنه: الدَّجَّالُ المَسيحُ: لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ،
أو دَجَلَ: كذَبَ وأحْرَقَ، وجامَعَ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً، أو مِن:
دَجَّلَ تَدْجيلاً: غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ،
أو مِنَ: الدُّجالِ: للذَّهَبِ أو مائِهِ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ،
أو مِنَ الدَّجَّالِ: لِفِرِنْدِ السَّيْفِ،
أو مِنَ الدَّجَّالَة: للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ،
أو مِنَ الدَّجالِ، كسَحابٍ: للسِرْجينِ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض،
أو من دُجَّلِ الناسِ: لِلُقَّاطِهِم، لأنهم يَتْبَعونَهُ.
ودَِجْلَةُ، بالكسرِ والفتح: نَهْرُ بَغدادَ.
وكزبيرٍ: شِعْبٌ منها.

دجل (مقاييس اللغة)
الدال والجيم واللام أصلٌ واحد منقاسٌ، يدلُّ على التغطية والسَّتْر. قال أهلُ اللغة: الدَّجْل: تموِيهُ الشَّيء، وسُمّي الكذّابُ دجّالاً.
وسمِعت عليَّ بن إبراهيمَ القَطَّان يقول: سمِعت ثعلباً يقول: الدَّجّال المموِّه. يقال سيفٌ مُدَجّل، إذا كان قد طُلِيَ بذهبٍ. قال: فقِيل لـه: فيجوز أن يكون الذّهب يسمَّى دَجَّالاً؟ فقال: لا أعرِفُه.
ومن الباب الدّجّالة: الجماعة العظيمة تحمل المتاع للتجارة.
ويقال دَجَّلْتُ البعير، إذا طلَيته بالقَطِران؛ والبعير مدجَّلٌ.قال ابنُ دريد: كلُّ شيءٍ غطّيته فقد دجَّلتَه.
وسُمِّيت دِجلةُ لأنَّها تغطِّي الأرض* بالجمع الكثير.
ويقال رُِفْقَةٌ دَجَّالة، إِذا غَطَّت الأرض بزَحْمَتها. قال:وفي كتاب الخليل: الدّجال: الكذَّاب، وإنَّما دَجَلُه كِذْبه؛ لأنَّه يدجِّل الحقَّ بالباطل.
دجل (الصّحّاح في اللغة)الدَجَّالُ والدَجَّالَةُ: الرُفْقَةُ العظيمة. قال الشاعر:
دَجَّالَةٌ من أعظم الرِفاقِ
والدَجَّالُ: المسيحُ الكذّابُ.
والبعير المُدَجَّلُ: المهنوءُ بالقَطِران.
 

قندهار

عضو بلاتيني
قندهار يود عرفناها ... من الود

يواد ؟؟ والله كأنك تنادي ولد باللهجة المصرية

تعال يا واد ...:Dقلت قندهار لعب فى اللغة العربية

لازم أدقق هذه لغة عربية ؟؟

ههههههه لا شدعوه :D

اللهجة المصرية >> يا واد

اما كلمة يواد دراجه عند الشيبان وهي ماخوذه من الود

ويكوون بعلمش كل الكلام اللي كتبته اليوم وامس ما نقلته ولا راجعت اي موقع :eek:

حتى تفسير الكلام من فهمي الخاص ..
 

غير البشر

عضو مخضرم
ههههههه لا شدعوه :D


اللهجة المصرية >> يا واد

اما كلمة يواد دراجه عند الشيبان وهي ماخوذه من الود

ويكوون بعلمش كل الكلام اللي كتبته اليوم وامس ما نقلته ولا راجعت اي موقع :eek:


حتى تفسير الكلام من فهمي الخاص ..


اللى أعرفه ياقندهار أن الشيبان يقولون فلان ما يداني فلان ...
صح ؟؟

يداني ,,

يدين ..ينادي ..أنادي

وانا بعد الكلمات اللى كتبها مانقلتها والله
من فهمي الخاص

يعني مخترعين الذرة :D


 

غير البشر

عضو مخضرم
قنـــدهار .... غيـــــر البشر


تشكــــــــرات




شكر = شرك = كشــّر = كــَرَشَ (
بالمصري طرد)




فاطمة العلي ...

حاضر ... حضر ... يحضر ... محضر :D
بالمصري ... (يحضر لك الخير )


أبشري
يبشر ... بشر ...بشرة ..شبر

طالعة وعطيتكم كم كلمة استفيدونى من قدراتي




 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
قنـــدهار وغير البشر
الله يسعدكم مثلما اسعدتموني وأضحكتموني كثيرا




هناك بعض الكلمات اذا عكستها تعطيك نفس المعنى

تـــــــــوت = تـــــــــــوت ( نبات التوت )

35213785.jpg




غني بفيتامينات (أ،ب،ج) مفيد لأمراض الكبد والضعف الجنسي والسكر وفقر الدم وحرقان المعدة والبلهارسيا والكحة ، ينعم البشرة وغني بالفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس


التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة وهو نوعان:
التوت الأبيض الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقة دودة القز وتكون أزهاره ذات لون أصفر مائل إلى الاخضرار وأوراقه كثة.
والتوت الأسمر أو البنفسجي وأشجاره أقل حجماً ونمواً من أشجار التوت الأبيض.


استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.
وقال عنه أبن البيطار التوت الشامي يحبس الأورام أما داوود الأنطاكي فقد قال في تذكرته التوت يصلح الكبد ويربي شحماً ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع لأورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال وخصوصاً (شراباً) يبرئ القروح وحروق النار (طلاء)
أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم (شراباً) وثمرته بالخل تبرئ من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ يخرج الدود
(حياً)

 

غير البشر

عضو مخضرم
صوص = صوص:eek:



صغير الطيور:cool:






خوخ =خوخ


فواكة الخوخ


43913.jpg


يحتوي الخوخ على :

85% من وزنها ماء .
5 غرام سكر .
1 غرام نشويات .
نصف مليغرام حديد و نصف غرام بروتين و دهون .
فسفور , كبريت , و نسبة عالية من الفيتامينات .

فوائد الخوخ :

آكلوا الخوخ يدركون فوائده في تخفيف الإمساك لأنه يتضمن كمية

عالية من الألياف .
يحمي أيضا من أمراض القلب ويخفف كمية الكولستيرول

وتمنع أكسدة الـLDL .

يساعد على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم .



 
أعلى