بدل الأحرف لتعطيني معنى جديد احلى ... متجدد

غير البشر

عضو مخضرم
غير .. لا ما اقصد كلمة يداني .. شلوون اشرح لش ؟




تدرين شلوون المسامح كريم :p



المسامح

ماسح ..مسح .. سمح .. أسامح
حمس ...(حمس ) يعنى زعل فلان حمس مثلا او حمسان
يحمس .. ( يحمس القهوة )... محماس

67f727f033.gif



وهو قرص اسطواني مجوف من الداخل لها يد طويلة لمسكها
ويستخدم المحماس لحمس وتحميص البن،
ويصنع المحماس من الحديد السميك حتى لا يحترق البن أثناء الحمس.
ويعتبر المحماس المصنوع من الحديد الرهيف عيباً

من عيوب المحاميس .

ويفتخر أبناء البادية بأن يكون المحماس أسود اللون من النار
ويعتبرونه من الكرم لانه يدل

على كثرة حمس البن فوق النار.




 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
صوص = صوص:eek:
صغير الطيور:cool:



20721590.jpg



قالت باحثة إيطالية إن بإمكان الصيصان التي تتراوح أعمارها ما بين ثلاثة وأربعة أيام جمع الأرقام وطرحها وهو أمرٌ لم يكن معروف سابقاً.

وذكر موقع "نيو ساينس "أن الباحثة روزا روغاني من مركز أبحاث علوم الأدمغة بجامعة ترنتو في روفيريتو بإيطاليا قررت إجراء تجربة على صيصان صغيرة مستلهمة بذلك تجارب مماثلة كانت قد أجريت في ما مضى على أطفال رضع.

وتتلخص التجربة التي أجرتها روغاني وزملاؤها بوضع عدد من الصيصان الصغيرة بين مجموعتين من الكرات الصفراء ثم إضافة أو تنقيص عددها لمعرفة الاتجاه الذي سوف تتخذه هذه الطيور الصغيرة ،حيث تبين أن هذه الطيور الصغيرة كانت تتوجه في كل مرة إلى مجموعة الكرات الأكبر.

وقالت روغاني أن الصيصان بعد التفقيس تميل للبقاء عادة قرب الأجسام أو الأشياء الكثيرة وليست القليلة العدد وهو ما يعني أن لديها نوعاً من التمييز بين الأعداد مثل جمعها وطرحها.

وأضافت إن الدراسة التي نشرتها مجلة " بروسيدنغز أوف ذا رويال سوسايتي بي" تعد أول إثبات على " قدرة صغار الحيوانات على الجمع والطرح"، مشيرة إلى أن بعض القردة والكلاب لديها القدرة على عدّ الأرقام مثل البالغين من البشر.
 

غير البشر

عضو مخضرم
نفود ... وفود ... وفد ...نفد ... دفن

والنفود



1914443723_4c0105aeb0.jpg



صحراء واسعة في السعودية، وأحد أقاليم نجد المشهورة في مناظرها الخلابة برمالها الذهبية في هضبة نجد وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن لتشترك من هناك مع صحراء الشام. تبدأ الرمال في الأراضي السعودية من منطقة حائل شمال السعودية، وبالتحديد من مدينة جبة (100 كلم شمال حائل) وتمتد من هناك وحتى الجوف كآخر نقطة لها على الحدود السعودية. يوجد بحائل منطقتين رملية هن من أشهر رمال العرب ففي شمال وشمال الغربي للمنطقة رمال النفود الكبير(عالج)وهي الأكبر والأضخم وأغلبها في حدود المنطقة.وشرق عنها متصلة بها. رمال النفود الصغير(الدهناء والمظهور) في الشمال الشرقي وشرق منطقة حائل. وقد شق طريق عبر صحراء النفود بين حائل والجوف بطول 350 كيلو متر
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
قدر = دقر = درق = رقد

طب= بط

سلف= فلس =سفل


حياكم الله استمروا في المحاولة ..


شر = رش

ريب = ربي = بير ( اللهجة العامية للبئر )

44739662.jpg


تسمى المياه التحتية التي تنساب في الآبار المياه الجوفية. يأتي هذا الماء من الأمطار التي تخللت الأرض وتحركت ببطء لأسفل حتى وصلت إلى خزان المياه الجوفية، وهي منطقة من التربة والصخور مشبعة بالماء. ويسمى أعلى هذا النطاق مستوى الماء، وهو المستوى الذي تصل إليه المياه في بئر لم تضخ بعد.

وقد يقع مستوى الماء في المناطق الرطبة قريبًا من السطح ويمكن الوصول إليه بالحفر. وعادة ما تحاط البئر المحفورة بالطوب أو الأحجار، أو الخرسانة الاسمنتية ليُحافَظ على جوانبها من الانهيار.

وفي الأماكن الجافة قد يكون مستوى الماء على عمق مئات الأمتار، وهنا يصبح من الضروري حفر بئر وإنزال أنابيب. وعادة ما تستعمل مضخات تدار بمحركات لاستخراج الماء من الآبار العميقة.

وفي بعض المناطق تنساب المياه الجوفية لأسفل على منحدرات التلال والجبال تحت طبقة صماء من الطين أو الطَّفْل. يخرج الماء المضغوط تلقائيًًا من الآبار المحفورة في هذه الطبقات في الوديان. ويكون الضغط قويًا في هذه الآبار المسماة الآبار الارتوازية الانسيابية لحد يجعل الماء ينساب دون ضخ.

وما زال العديد من الناس يعتمدون على الآبار في إمدادهم بالماء خاصة في المناطق الريفية كما تحصل العديد من المدن على مياهها من الآبار، حيث يكون الماء الجوفي عادة نقيًا لأن التربة تعمل عمل المرشِّح الجيد.وغالباً تحوي معادن مذابة، والبئر التي يخرج منها ماء به نسبة عالية من المعادن تسمى البئر المعدنية.

ويجب أن تُختار آبار المياه بحيث لا تجمع سمومًا أو ميكروبات مرضية. كما يجب أن تبعد البئر على الأقل 30م عن البالوعة ويجب أن لا تقع أبدًا تجاه مجرى مياه الصرف. والماء المأخوذ من بئر حفرت في طبقات حجر الجير قد يكون خطرًا لأن الماء يجري خلال شقوق ومغارات في الحجر الجيري بدون أن يرشح. من المهم أيضًا ألا يُصَرَّف الماء السطحي في البئر.
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
قصر.....صقر....رقص...قرص


ام بدران موضوعج يعصر المخ..:)



75719793.jpg





العرب هم أول من عرفوا الصقور واستعملوها للصيد



أنواع الصقر الحر كثيره وصعب تعدادها، والصقر الحر من أكبر الصقريات وهو أكبر من الصقر الوكري تقريبا بحجم صقر الجير فيبلغ طوله من 47سم- إلى -57سم ويصل طول جناحه حوالي متر ونصف ومساحة جناحه كمساحة جناح الصقر الجير.

وإناث الحر أكبر حجما من الذكر بحيث يصل طول الاناث إلى 16 أنش وطول الذكور من صقور الحر إلى 14، وتضع أنثى الحر من 3 إلى 6 بيضات وتكون هذه فراخ هذه البيضات على نحو متدرج فيخرج منها النادر واللزيز والتبع والمحقور.

أنواع الصقر الحر


أختلفوا الصقارين في أنواع الصقور الحرار من حيث شكلها ولونها ولكن أتفقوا على الأنواع المنتشره في الجزيره العربية وهي:

1-الصافي: وهو ما صفى وجهه من الدعوج وضهره من الهوادي أو الرقاط وذناباه من الدقوق أو الرقاط كما يقولون.

ألوانه : صافي، أشعل، صافي أشقر، صافي حمر.

2-الشـامي:وهو ماإختلت فيه صفه من صفات الصافي.

3-الفارسي:وهو ما كان في ريش جناحه أو ما يسمى (ريش السبّق) وتكون دقوق دائرية الشكل منتظمة التوزيع على طول ريش السبّق في الطير (وتسمى دق فارس أو شد فارس) وهي التي تميز فصيلة الطير.

ألوانه(فارسي حمر، فارسي أشعل، فارسي أشقر) ويكون منه فارسي صافي وهو ما صفى وجهه وظهره وذناباه مع وجود شد فارس.

4-الجرودي : وهو طير أرقط من فصيلة الحرار يكون رقاطه منتتظماً بلونين مختلفين على كل ريش الظهر من رأس المنكب إلى الذنابه متبادلاً بين اللونين ويكون بخطوط عرضيه.

ألوانه(جرودي حمر، جرودي أشعل، جرودي أشقر) مع ثبــات وجودالرقاط في الظهر.

5-الأبيض:وهو لون من الوان الطير الحر وهو الأكثر رغبه وقيمه عند الصقارين ويكون صافي أو شامي أو فارسي أو جرودي مع ثبات الرقاط في الظهر بالنسبة للجرودي ولكن لونه يغلب عليه البياض. كل فصيله من هذه الفصائل لها ألوان مختلفه وهي تُحدد حسب غتار اللون وجهامه في الطير ويُقال أحياناً طير مغتر أو مجهم أو عادي.

التكاثر


تضع انثى الصقر(وهي مايسمى بالصقر وهي التي تستخدم للصيد اما الذكر فيسمى الشبوط وهو اصغر حجما من الانثى) ثلاث بيضات في السنة والفرخ الأول يسمى وافي أو كامل والثاني يسمى مثلوث والثالث ويكون الاصغر حجما ويسمى التبع.

المميزات


يعتبرالحر هو أفضل أنواع الصقور واكثر الصقور صبراً وتحمل للجوع ومقاومة الامراض وهو اجملهن من ناحية الشكل وسعره غالي جدا خاصة إذا كان أشقر أو اسود. كما يتميز الحر بما يسمى عند الصقارين بـ((الطلعة)) وهي سرعة انطلاقته التي تصل إلى 300كم/بالساعه ولكن سرعان ما تتلاشى هذه السرعه مع مرور الوقت.

الصقر الحر أفضل في الهجوم حيث انه يعرف نقاط ضعف فريستة ويستطيع الأبتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم ويستوطن السهول والمرتفعات

الغذاء


يتغذى الصقر الحر على طيور الدخل والحمام عندما يكون برياً أي مسماه الذي يطلقون عليه الصقارين وحش، ولكن معا التدريب والممارسه يستطيع الصقر الحر الأنقضاض على الكراوين والحباري والأرانب.

وإذا كان الصقار متمرسا ومحترفا يستطيع تدريب هذا الصقر على الأنقضاض وأكل الغزلان حيث تصل سرعة انطلاقته 300كم/بالساعه حيث تعتبر هذي السرعه أضعاف سرعة الغزال ويستطيع أيضاً حمله حوالي متر ونصف.

ولكن أكثر صقارين هذه الطيور يدربون صقورهم على الحباري والأرانب لأنها أكثر الحيوانات الموجودة في الجزيرة العربية سابقاً حيث تعرضت الحباري والأرانب البرية إلى الصيد الجائر مما هدد بإنقراضها.

مناطق الإنتشار

يستوطن الحر أواسط أوروبا وأسيا والصين. يهاجر في الشتاء جنوبا إلى شمال أفريقيا وشبة الجزيرة العربية وشمال باكستان والهند وإيران
 

قندهار

عضو بلاتيني
الظاهر ان صوتي مدعي على البارحه :باكي:

بعض المشاركات كرروها الزملاء



7
7
7







بعير = ربيع = عبير = يرعب = يربع ( يربع : يركض )





قرص = رقص = صقر

بير = ريب = ربي = يرب ( يرب: يرب الدلال تعني ينظفها ويصنفرها )

قدَح = قدح = حدق = حقد


وادي = داوي = يواد

شعيب = يشبع = يعشب

طرب = رطب = بطر = طبر = ربط
 

صوتي

عضو ذهبي
الظاهر ان صوتي مدعي على البارحه :باكي:


بعض المشاركات كرروها الزملاء



7
7

7



محد كرر غيرك يا سي أندهار __ الكبر شين لبا كرسوعك :D

سلام يا مليجه وغنوه على بقيق ***سلام يا الصرار وجوده مع الوادي
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
قصر .. رقص .. صقر




* تضاعف معدل الحجوزات في فندق "قصر الإمارات" خلال مارس :




74050780.jpg


قالت جانيت ابراهامز مديرة إدارة التسويق والمبيعات في فندق قصر الامارات إن معدل الحجوزات في قصر الإمارات لشهر مارس آذار الجاري تضاعف عما كانت عليه الحجوزات في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت في تصريح لوكالة أنباء الإمارات بمناسبة مشاركة قصر الامارات في بورصة السياحة والسفر في برلين خلال الفترة من 11 الى 15 مارس آذار الجاري ضمن جناح هيئة أبوظبي للسياحة ان ابوظبي تواصل تفوقها السياحي على كثير من الوجهات الاقليمية والدولية بفضل الفنادق الراقية والخدمات والأسعار التنافسية .

وقالت ابراهامز ان قصر الامارات محجوز بالكامل في اعياد الفصح التي تبدأ في الاسبوع الاخير من شهر مارس الجاري وحتى الاسبوع الاول من ابريل نيسان المقبل كما انه محجوز بالكامل للعديد من المهرجانات والحفلات الموسيقية وسباق الفورمولا 1 في ابوظبي ولاحتفالات اعياد الميلاد ونهاية العام الميلادي مما يبشر بموسم سياحي مزدهر هذا العام.

 
خشم=شمخ
بطل=طبل
صمون=مصون
بر=رب
ديم=ميد
ماي=امي
جلد=دجل
مرعوب=بوعمر
كل=لك
وجه=هجو(انحاشو)
تمر=متر
صعب=عصب
فرح=رفح
صلعه=عصله
فلوس=سولف
بسسس عصرت مخي هذا الي طلع معاي
 

صوتي

عضو ذهبي
بطل=طبل
صمون=مصون
بر=رب
ديم=ميد
ماي=امي
جلد=دجل
مرعوب=بوعمر
كل=لك
وجه=هجو(انحاشو)
تمر=متر
صعب=عصب
فرح=رفح
صلعه=عصله
فلوس=سولف
بسسس عصرت مخي هذا الي طلع معاي​


ضحكتيني الله يسعدك على هالكلمات

بسس... سب
عصرت ... رعصت .... صرعت ... ترعص
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
أعلى