لغز الدكتورة رشا الصباح!


أوسلو في 7 مارس 2007
لو حملتْ منذ عشر سنوات ثلاثَ حقائب وزارية لأثبتتْ جدارَتَها كأن كل وزارة منها يتولاها ثلاثة رجال!
عندما تسافر مع وفد كويتي في أي مؤتمر علمي أو ثقافي أو فكري فإن الكويت كلها تشير إليها بالبنان: هذه ابنة الديرة التي يفتخر بها أبناء هذا الوطن الصغير، فإذا عادت خَفَتَ البريقُ كأن الكويتيين يَخْشَوّن أن تصعد هذه المرأة الرائعة، وتسبق كل وزراء حكوماتها المتعاقبة.
كل صُنّاع القرار في الكويت وفي المقدمة الجامعة أغمضوا عيونهم عن حقيقة أكثر سطوحا من شمس صيف الكويت، وهي أنه كان بالامكان ترشيح الدكتورة رشا الصباح لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة، وأن تلقي الدولة بثقلها خلفها قبل أن تفكر كوريا الجنوبية بوقت طويلها في مواطنها.
أعطى أميرُ الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله، الاشارة الخضراء لكي تقف الكويت داعمة ابنتها، وأعلن على الملأ أنه، طيب الله ثراه، فخور بها بعدما كانت على مرمى حجر من ثاني أهم مناصب الأمم المتحدة.
سنوات وهي تكتم الحزن في قلبها، وترى أعضاء وفود من نساء العرب والخليج يصعدن في المناصب من مديرات إلى رؤساء إدارات، إلى وكيلات وزارات، ثم يصدُر أمر التوزير، إلا ابنة الكويت، وفخر الكويتيين، وآل الصباح الكرام.
وكيلة وزارة وتحمل عبء التعليم العالي، ومثقفة وأكاديمية وتتقن عدة لغات وتحمل هموم بلدها في كل مكان.
بصماتها على التعليم العالي واتحادات الطلاب والتخطيط العلمي وتربية أجيال لا ينكرها أحد،وهي أستاذة ودكتورة وشيخة من آل الصباح الكرام.
ليست محسوبة على طرف، ولا تعرف ولاء إلا للوطن وللأمير وللعلم.
لو أشارت ببَنانها لمنظمة دولية أكاديمية أو علمية أو إحدى الجامعات أو مؤسسة بحوث لأختطفوها قبل أن تقوم من مقامها.
تتشرف بها أي وزارة، وستكون الأقل صِدَاما مع السلطة التشريعية، وربما الأكثر عطاء في السلطة التنفيذية. أراقب وأتابع أخبار الكويت لأكثر من ربع قرن، لكن لغز الدكتورة رشا الصباح لم أتمكن من حله، ولعله يحتاج إلى برنامج ( من يربح المليون؟ ) لعلنا نجد الاجابة الشافية!
[FONT=Minion Pro (Arabic)]

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج
[/FONT]
 

هورايزن

عضو بلاتيني
لكن لغز الدكتورة رشا الصباح لم أتمكن من حله، ولعله يحتاج إلى برنامج ( من يربح المليون؟ ) لعلنا نجد الاجابة الشافية!


وسيلة الإختيار المتوفرة :
حذف إجابتين ;)


 

Mr.Driver

عضو جديد
سنوات وهي تكتم الحزن في قلبها، وترى أعضاء وفود من نساء العرب والخليج يصعدن في المناصب من مديرات إلى رؤساء إدارات، إلى وكيلات وزارات، ثم يصدُر أمر التوزير، إلا ابنة الكويت، وفخر الكويتيين، وآل الصباح الكرام.
وكيلة وزارة

أهلا ً

و ما أدراك بمَ في قلبها ؟

هي شخصية أكاديمية يُشار لها بالبنان " علميا " أما إداريا فأنصحك باعادة النظر بعيداً عن مشاعرك الجيّاشة !!

أو لربما زيارتها في ديوانها لمناقشة هذا الموضوع معها :)

شكرا ً
 

جهراوي_2007

عضو فعال
وما يدريك!! لعل الأمر عرض عليها فقابلته بالرفض

وأنا افضل انها تبقى بصورتها الحالية

وان تبتعد وخصوصا في الوقت الحالي عن المناصب القيادية كالوزارة مثلا
 

اخطبوط

عضو مميز
اختلف معك استاذى الكبير طائر الشمال رغم اعجابى بكتابتك ولكنك لم توفق فى هذة المشاركة واشم رائحة التسويق البشرى الغير مباشر

نعم انا من المعجبين بالاستاذة رشا الصباح اكاديميا ولكنها من افشل الاشخاص ادارياَ منذ توليها الخطوط الامامية فى وزارة التعليم العالى والخطط الاستتراتيجية لبناء ابناء الوطن من سيىء الى اسوء سياسة الابتعاث التى تنتهجها حضرة الاستاذة سياسة لا تنم عن وعى ادارى كونها تغير النظام للابتعاث فى كل فصل دراسي وبقوانينها حرمت الاف الطلبة من فرصة الابتعاث لتخصصات يتم استيرادها من دول لا ترتقى الى حتى الاخلاص المهني 0 لم تراعى مصلحة البلد بسياسة الابتعاث


عزيزى الاستاذ محمد بامكانك التسويق للاستاذة رشا بعد حصولها على شهادة الايزو 9001 بالادارة والقيادة ولكن 000

تحياتى لك وللجميع
 

ansab-online

عضو ذهبي
التعليم العالي البدون ممنوعون من استكمال الدراسة في الخارج

25/08/2007 كتب هادي درويش:

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان وزارة التعليم العالي اصدرت قرارا وتم تعميمه على جميع السفارات في دول العالم بعدم تسجيل البدون في الجامعات المعتمدة في هذه الدول حتى ولو كان على حسابهم الخاص. وبينت المصادر ان الجامعات رفضت قبول اوراق الطلبة البدون القادمين من الكويت وذلك لعدم حصول هذه الجامعات على موافقة واعتماد وزارة التعليم العالي. وحول اسباب اصدار هذا القرار اوضحت المصادر ان القرار صدر من قبل وكيلة التعليم العالي د. رشا الصباح وذلك لاسباب تتعلق بمدى الاعتراف بهذه الفئة. حيث يتم تفسير الموافقة على استكمال الدراسة بالخارج كأنها موافقة او تأكيد على ان هذا الطالب كويتي او يعامل معاملة الكويتي.
مصادر اخرى مسؤولة في بعض السفارات اكدوا أنهم مضطرون لتطبيق القرار لكنهم يأملون من مجلس الوزراء ان يعيد النظر فيه.




 
ليس تسويقا

الاخوة الأعزاء
لا أقوم هنا بالتسويق فقد كتبت في هذا الموضوع عدة مرات، وحضرت محاضرات عدة لها، وقمت بزيارتها في الديوانية.
لم يكن تسويقا لكنني أظن أنني أرصد واقعا، وقد تنبه لهذا الواقع السكرتير العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، ودخلتْ الدكتورة رشا الصباح التصفية قبل النهائية مع خمسة أكاديميين آخرين لمنصب رئيس جامعة الأمم المتحدة.
وبعدما تم اختيار آخر، استقبلها أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله، وكان فخورا جدا بوصولها وبجهد فردي للاقتراب من هذا المنصب.
أما الترشيح فقد كانت كل الطرق لو تم استغلاها توشي بنجاح، فكان المطلوب سكرتير عام من دولة آسيوية، وللكويت علاقات جيدة مع معظم دول العالم، وهي أيضا امرأة عربية ومسلمة ومستنيرة، ولو ألقت الدولة وأصدقاء الكويت من الدول العربية الثقل خلفها فربما كان الحظ حالفها.
المفترض أن يفتخر المواطنون بمثقفيهم وعلمائهم وأكاديمييهم وليس فقط بفريق كرة القدم، وقد يكون للبعض تحفظات عن أمور إدارية، ولكن كانت الكلمة الأولى للوزير.
أما اتحادات الطلبة الكويتيين في الخارج فقد أشاد كثيرون من قياداتها وأعضائها بالاهتمام الذي أولته إياهم الدكتورة رشا الصباح.

التسويق كلمة يمكن أن نصف بها من يروج لشخصية لا تستحق أو لا تتمتع بالكفاءة والمعرفة أو لا يشهد تاريخها بحقيقة ما يراه كاتب المقال.
هذا المقال نشرته في شهر مارس، وقبله بفترة طويلة أرسلت رسالة مفصلة للشيخ الدكتور محمد الصباح وزير الخارجية اقترحت عليه فكرة ترشيح الدكتورة رشا الصباح.

على كل حال فالمشهد الكويتي له عدة زوايا، ومجموع الرؤى من خلال تلك الزوايا هو الذي يحدد نقاء الصورة حتى لو شابها شيء قد يراه آخرون تسويقا، ويفهمه آخرون من منطلق عدم غض الطرف عن الكفاءات الوطنية.

مع تحياتي

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج
 
الدكتورة رشا الصباح شخصيه قياديه قادره على اتخاذ قرار بمستوى وزير دوله لا موظف عند رئيس مجلس الوزراء

وهذا مانفتقده في الكويت سواء اتفقنا مع توجهاتها او اختلفنا معها


اغلب وزراء الحكومة لدينا يخافون المواجهه والتنبيه لذلك لانرى وزراء قرارات بل وزراء تنفيذ الاوامر و المشي بجانب الجدار !
 

مستشار

عضو فعال
ياعمي خلوها تستقيل وتريحنا تدخل عيال اصحابها بعثات ونحن قاعدين على احسابنا الخاص

انشاءالله يشيلونها ويريحونها ويفتحون التعليم العالي للشعب وليس لربعهم

الله المستعان
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
مادمت تزورها في الديوانيه.. اسألها عن :

- سبب اعترافها بـ( اكاديميه المعادى ) لصاحبها ( دعبس ) وماهو تاريخ هالجامعه العلمى .. وهل كانت في يوم من الايام عباره شقه ؟

- سبب عدم الاعتراف بالجامعه الخليجيه في البحرين مع ان مستواها اعلى بكثير من مستوى اكاديميه دعبس

- سبب الاعتراف بالجامعه التى اسسها ( ركاد الظفيري ) مؤخرا بالقاهره مع بعض الشركاء واعطتهم اعتراف لمدة خمس سنوات مقدما قبل ان تفتح الجامعه ابوابها !!!

- كيف الغت الاعتراف بمعهد الدراسات والبحوث العربيه وهو التابع لجامعه الدول العربيه .. وكان يعطى الماجستير والدكتوراه لطلابه ومستواه عالي .. ورسومه كانت منخفضه جدا وهو من صالح الطلبه .. هل نسعي للتضييق على الطلبه فقط ؟؟؟


الاساله كثيره ... واكتفي بأعلاه ..

اسألها .. وصدقنى .. لن تسمع الا المثاليات الفارغه ...

لكن ... لو فكرنا قليلا لعرفنا سبب الاعتراف بهذه ( الشركات ) اقصد الجامعات .. وعرفنا معيار الاعتراف ..

وتبيها في الامم المتحده بعد !!
اهل مكه ادرى بشعابها ياطائر الشمال

لن اكمل ... ففي فمى ماء
 

اخطبوط

عضو مميز
الاستاذ الفاضل طائر الشمال محمد عبد المجيد

لك كل تحياتى وانت تعيد الذى نقولة 0 لا نختلف معك على خبرة الدكتورة رشا الصباح اكاديميا فقط أما اداريا فالفشل صفة ملازمة لها على الدوام

وطالما انك من رواد ديوانها المختلط اتحداك 00ان استطعت ان تجلس فى مكانها المخصص فى الديوانية ( الزاوية فى الجهة اليسرى ) واتحداك اذا كان هناك ملحق ثقافى فى سفارات الكويت فى الخارج ليس من رواد هذة الديوانية او بمعنى اصح لم يتم ترشيحة من هذة الديوانية 0 اعطنى اسم ملحق ثقافى واحد لم يتم ترشيحة من هذة الديوانية ؟؟؟

وليس الملحق الثقافى فحسب وانما اعضاء هيئة التدريس ورئيسها الحالى الملحق الثقافى السابق فى واشنطن وزوج الدكتورة صاحبة عمارة مجمع اطباء حولى 00 وعلى فكرة هالعمارة عاليه 00

اكاديميا نعم 000 اداريا صفر


تحياتى للجميع
 

ansab-online

عضو ذهبي
23683_رشا+الصباح_small.jpg

الكل اكيد سمع بالهرم المقلوب ....... اما علم مقلوب فهذا امر عجيب :confused:
 

Q_8

عضو
غاسل ايدي منها من زمان

تعترف بجامعات بمصر وبشارع الهرم بعد
ليش ما ادري كل سنتين تختار جامعة وتعترف فيها ويسجلون فيها اكثر من 2000 طالب كويتي بالسنة مع ان الجامعة ماينفع يعترفون فيها لسكن طلبة

بس يقولك خوووش مشروع تعترف بجامعة ومجرد اعترافك فيها مكسب مالي كبير لك

اخ محمد عبدالمجيد ياليت تسالها اذا شفتها علي اي اساس تعترف بجامعات ماعندها منهج والطلاب مايحضرون وهم ينجحون

عدلولها العلم قولولها الاخضر فوق والاحمر تحت

تحياتي للدكتورة والجامعة المتطورة والنوعية والحديثة والمعادي

علي فكرة المكاتب الثقافية الكويتية اللي بالخارج راسلوهم واغسل ايدك احد يرد عليك حاطين الايميلات بس كشخة يمكن مايعرفون باسوورد الايميل بعد

تحياتي للجميع
 
أعلى