التنمية كوميديا سوداء !

متهم

عضو فعال
الزمن الكويت عام 2020

استيقظ من النوم صباحا كما هي العاده
كل ما في منزلي يبعث علي التفائل والبهجه لقد اختارت لي وزارة الاسكان المنزل بعنايه وتصميما يوافق رغباتي حتي انها ابتعثت لي مهندسا يسجل ملاحظاتي وتصورى لشكل بيت العمر كل مافيه من اختياري والوزارة عليها التنفيذ.
طلاء الجدران تم اختياره بدقة توزيع الاثاث , يال تلك الوزارة التي تعمل بجداره وجهد جبار علي راحة المواطنيين.
لم انتظر كثيرا بعد تقديمي لطلب الاسكان كان فترة الانتظار هي فترة البناء فقط.


أفتح صندوق البريد اخرج منه المظاريف البريديه ها هو جواز سفري الذي قمت بطلب تجديدة بالامس وصل اليوم يال السرعة وزارة الداخلية لا تتهاون بمثل هذه الاوراق الرسمية اتذكر تصريح الوزير حين قال ذات مؤتمر صحفي
( أسوء عمل يمكن ان تقوم به هو افساد اجازه عائليه لأحدهم , لا يمكني ان اتخيل هذا الامر )
هذا خطاب ايضا من وزارة التربية خطاب اعتذار لأن لون اللاب توب الذي طلبته ابنتي لن يتوفر قبل اسبوع وترجوا مني الوزارة ان اقنع ابنتي بستخدام اللاب توب البديل ريثما يتوفر طلبها .

اخرج من منزلي في كامل سعادتي وبهجتي متجه نحو محطة مترو الانفاق القريب من منزلي .
اجد عمال وزارة البلدية يقومون بزراعة الازهار امام منزلي وهي بالمناسبة من اختيار عائلتي ويؤكدون ان شجرة البلوط التي اختارها ابني سيتم زراعتها غدا .
اتبادل الاحاديث مع المسؤول الذي قال لي هل تصدق انه كان في السابق لجنه لاقتلاع الاشجار , صعقت من هول الخبر , قلت الحمد لله اني لم اري تلك اللجنه .

انطلقت للمحطة تجللني الوطنية وحبي لابناء شعبي هاهو جاري (غلوم) الطيب يطعم الإوز والبجع في البحيره التي استحدثتها وزارة الاشغال احييه بأرق تحيه قائلا (هاي ) ويرد علي باحسن منها (هاي يابني ) !
ان لهذا المجهود الحكومي مردود نفسي رائع علي المزاج العام .
وهاهو جاري ( مطلق) يقوم بجمع قصاصات الاشجار من الشارع العام لينطلق بها الاغنامه جاري يقول ان الدوله مشكوره وفرت الاعلاف بأسعار تضمن استقرار اللحوم وانه يجمع القصاصات ليطعمها (حلاله) ليساعد في نظافة البيئه أصبح الشعب ذو حس بيئي عالي بعد الحملات التي تقوم بها الهيئة العامه للبيئة لقد الصبح الجو في الكويت من أقل نسب التلوث في العالم حتي انها اصبحت وجهه للباحثين عن الاكسجين النقي .

هاهو القطار يصل المحطة بسلام المواعيد منضبطة كما هو كل شئ في هذا البلد
استقله متجه لعملي يصل لي مسج من وزارة الاوقاف يذكرني بأذكار الصبح وان لا انسى وردي من القران الكريم يال هذه الوزارة التي تعمل بصمت .
يلحق به مسج من وزارة الصحه يذكرني بالحصص الرياضية اليومية الواجب علي ان امارسها وزارة الصحة ووزيرها الطيب لا يلون جهدا في مراعات صحة المواطنين ويهتمون بأدق التفاصيل .
احرص علي التزلج علي الجليد الذي قامت الهيئة العامة للرياضة بتشيد ذلك الصرح الذي هال العالم هنا بلد المعجزات والتحدي لا حدود له .
أستل جريدة اليوم من جراب الكرسي الذي امامي أطلع علي احوال البلد
الصفحة الاولي اليوم هو اليوم الوطني في تذكر مأساة أناس كانوا بيننا يدعون ( بدون ) في هذه المناسبه يقوم رئيس الحكومة بوضع اكاليل الزهور علي نصب تذكاري يرمز إلي قبر اخر من مات ولم يحصل علي الجنسية .
رغم مرارت هذه الذكري الا ان الحكومه تحرص علي احيائها للإعتذار ممن ظلم اسلافه في تلك الحقبه التي ذهبت الي غير رجعه .
اجد ايضا في الجريدة مجلس الامة يطرح الثقة في وزير أكتشف ديوان المحاسبة انه يستهلك خمسة فناجين من القهوة يوميا مع ان المسموح له ثلاثه فقط مما اعتبر اسراف في الاموال العامة ولايمكن الوثوق بمثل هذا الوزير
الوزير انهار باكياً وهو يردد (I’M bad man)
اقرأ في تلك الجريدة وزير المالية يبشر المواطنين بمزيد من الاسهم في شركات مساهمه عامه ويقول ان الارباح الربع سنوية ستكون في حساباتهم منتصف الاسبوع ويؤكد انه ( كلام رجال) !
وزير التجارة يصرح ان الوزارة لا يمكن ان تقف مكتوفة الأيدي امام هذا الغلاء وان سعر كرتون الطماطم الذي بلغ 230 فلس مبالغ فيه (ياربي لا تطيح علينا السماء) علي حد تعبيره .
ها قد وصلت إلي مقر عملي وهاهو مديري البشوش يحيي الموظفين وينتظر المراجعين
مديرنا البشوش وذو الابتسامة المشرقه طيب جدا الا انه لا يكف عن التذمر من قلة المراجعين لان غالب المواطنين ينجزون معاملاتهم عن طريق النت ولا حاجه لمراجعة الوزارات اصلا.
يذكرني المدير بأن علي ان اختار وجهة السفر هذا الصيف حتي يتسنى للوزارة حجز التذاكر لي والافراد عائلتي لله در عصر التنمية ما اروعه .

انجز عملي واذهب بمثل ما ستقبلت به من حفاوه وتكريم إلي منزلي في طريق العودة اتأمل العمران في بلدي الذي نافس دول العالم الاول والتطور الذي وصلت إليه البلد اتامل تلك الابتسامه علي وجوه الناس والرضى التام عن الحكومة

اصل للمنزل واستعد للتهام طعام الغداء والذي كان عبارة عن مأكولات بحرية وهي احدي الحصص التموينية يتم توزيعها للحفاظ علي صحة الشعب وبالمناسبة الحصص التموينية تصلك حيثما كنت ولا داعي لطوابير الذل البائده
اضع رأسي علي الوساده للقيلوله واردد ( الله يحفظك يا ديره ما مثل اهلك اهل ديره ....... ألخ
 

متهم

عضو فعال
صورة اخري نفس الزمان والمكان

انهض من النوم فزعاً علي صراخ إخوتي الصغار وابناء اشقائي الكبار , يستوطن بيتنا العتيق ثلاث اجيال , وتبيت فيه امم قانته
يغص البيت بنا واشقائي الذين لم يصلهم دور الاسكان رغم مرور ما يقارب 35 سنه علي تقديم الطلب الاسكاني .

أبي الذي يفكر في اخراجي من غرفتي حتي يتمكن اخي الذي يكبرني بالزواج يعرض ابي علي السكن تحت الدرج) ويقول انه أمن نقطه في المنزل ياولدي
يال ابي المسكين الغارق في الديون بسبب هذه الانفس التي يسعى علي اطعامهما مرتبه التقاعدي مع ما يرسله اخي الذي يعمل في احدي الدول الخليجية بالكاد يكفي (علف) علي حد تعبير ابي.

اللحم لم يلج الي بينتا منذو ما يزيد علي 6 اشهر الفواكه ضرب من الخيال في زوايا هذا المنزل او قل هذا الحي ولا تبالغ ان قلت المحافظة بلكامل .

اخرج لذهاب إلي عملي بباص شركة الحراسة التي اعمل بها الزحام يخيم علي الطريق والثلوث يضرب بقسوه علي انفاس البشر التي بالكاد تحصل علي ذرات اكسجين يقمن صلبها وتذكرها انها مازالت حية
لا نستغرب استخدام البعض العربات التي تجرها البغال والحمير السيارات لا يستخدمها الا من كانوا حراس التنمية الموعوده .

اصل إلي مقر عملي وهو مجمع تجاري مملوك لقاطع طريق سابقاً واحد الاعيان حالياً.

أمي التي ذهبت للعطار لجلب الدواء لاختي المريضة
ازدهرت تجارة الاعشاب في عصر التنمية وقد علق وزير الصحة أنه لا بأس من العوده للطبيعة وتقليل المصاريف علي الوزارة !

الابنية المتهالكة وتلك الوجوه الصفراء التي لم يعد يتسع لها المكان رسمت الاحزان اخاديدها علي وجوه الناس وعبث الهم حتي في وجوه الاطفال لم يعد هناك ما يبهج مع تلك الموعودة
نضب النفط من عمليات الشفط النهمه والاموال ذهبت ادراج الرياح التنمويه

زميلي في حراسة هذا السحت ( المجمع ) والذي تخرج للتوا من كلية الهندسة يقول ان احد الانبطاحين ( مسح علي شاربه ) بأن يجد له عمل افضل من هذا بعماد لهف اصوات عائلته في الانتخابات قبل اربع سنوات وانه يكرار له هذا الوعد الان , يال صديقي المسكين لا يدب فيه الامل الا مع الخدعه الانتخابيه
درجة الرشوه بشكل مرعب والفساد اطل بوجهه الكدر مع اطلالة كل شمس.
البلد في الدرك الاسفل في التصنيف العالمي للفساد .
اتذكر رد ذلك الوزير عندما ساله احد الصحفين عن رايه في هذا التقيم العالمي الذي بلغناه كان رده (صك بوزك انت في بلد ديمقراطي تنموي )!

لو كنت في ضحضاح تلك التنمية وتلك الحقبه ربما كان وضعي الان وعائلتي افضل
ابي الذي عاصرها لكن لم يكن مساح جوخ وقد اثر الوطنية وكانت هذه هي النتيجة

ارجع للبيت محملا بكل اوجاع الدنيا واضع رأسي علي المخده بعد عناء عمل استمر 12 ساعه واردد ( الدار جارت ... الخ
 

متهم

عضو فعال
كتبت هذه الخربشات قبل عشر سنوات هي وحي خيال اخترت سنة ٢٠٢٠ سنةً تدور فيها الاحداث
الآن بعد ان ابلغنا الله العام المفترض في القصة
يبدو بأن الجزء الثاني اقرب لتحقق من الاول
التشائم سيد الموقف للأسف

—-
 

Way one

عضو مخضرم
لابد أن نتفائل
لا نملك سوى التفائل

ليس لنا بلد غير الكويت ..





و الله يصلح الأمور و ييسرها و يحفظ الكويت و شعبها من كل مكروه
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى