الرد على شبهات النصارى والملحدين حول المرأة في الأسلام

نسج الورود

عضو مخضرم


مقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم ..

خيِّم على عقول النصارى والملحدين فكرة أن الأسلام قلّل من شأن المرأة وبخسها حقها

مستندين على النصوص القرانية والنبوية والأخذ بظاهر النص لإشباع رغباتهم في الطعن في

الأسلام دون دراسة أو فهم لمضمون النص ...

كيف يتسلل الى فكر هؤلاء أن الأسلام يظلم المرأة ورب هذا الدين قال في كتابه العزيز (ولقد

كرمنا بني آدم) وقال عز وجل (وما أنا بظلامٍ للعبيد ) وقال عز جل ( وما ربك بظلام للعبيد)

فكيف ينسبون الى الله الظلم تعالى وجل عما يصفون ...

بإذن الله ستكون هذه الصفحة للرد على الشبهات التي تُثار على المرأة من تفسير الآيات والنصوص النبوية تبعاً للهوى دون علم أو تحليل





* الشيء الملفت أن كل هذه الشبهة التي يُثيرها بعض الملحدين أو


من يعبد الله على حرف هي نفس ما يثيرها النصارى


* أن يجب على الملحدين أن يرجعوا للنصوص التوراة والأنجيل للأطلاع على النصوص الموجّة للمرأة حتى يعرفوا أين كانت المرأه في النصرانية واليهوديه والبوذية وكيف صارت اليوم في الأسلام





ما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه كما عند مسلم مرفوعاً: "إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود" قلت -أي الراوي- يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر؟ قال يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال: "الكلب الأسود شيطان".



شرح الحديث



ليس هناك حديث يساوي بين المرأة والكلب والحمار، ومن فهم هذا فقد أخطأ، وإنما ورد


الحديث بذكر حكم شرعي وهو قطع الصلاة أي نقص أجرها بسبب مرور شيء من الثلاثة أمام


المصلي، ثم بين الحديث نفسه سبب قطع الكلب الأسود للصلاة فقال: "إنه شيطان" وبينت


الأحاديث الأخرى سبب قطع المرأة للصلاة، وهو افتتان المصلي بها واشتغاله بها، بخلاف الرجل


فإنه إذا مرَّ أمام الرجل لا يفتتن به، وليس السبب أن المرأة مساوية للكلب والحمار.


ويدل على هذا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت أول من أنكر هذا الحديث، فقالت


رضي الله عنها: شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي


وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة" رواه البخاري.


فدل هذا على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي والمرأة أمامه، فإما لأنها زوجته فلا


يخاف الافتتان بها، وإما لأنها كانت في ظلام كما يفهم من بعض الروايات، وإما لأن النبي صلى


الله عليه وسلم أملك الناس لشهوته، وعلى كل الاحتمالات فإن النبي صلى الله عليه وسلم


إنما صلى وعائشة أمامه لعدم الافتتان بالمرأة.


ثانياً : العمل بهذا الحديث وهو قطع الصلاة بمرور المرأة ليست قضية اتفاق بين علماء الإسلام،


بل بينهم خلاف كثير، فقد ادعى كثيرون أن هذا الحديث منسوخ بحديث عائشة، وهذا القول


الأخير هو الصواب، وهو الذي أخذ به أكثر أهل العلم.
والله أعلم.



مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه ..



حاشية



هنا أمنا عائشة رضي الله عنها في قولها " شبهتمونا بالحُمُر والكلاب،


والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير


بينه وبين القبلة مضطجعة " .. قد أوضحت المراد بالتشبيه و هو


الحاصل في الحكم .. إذ لو كان المقصود كما يزعمون لقالت مثلا أمنا


عائشة رضي الله عنها " شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله نحن لا ننبح


و لا ننهق.. أو نحن نسير على قدمين و الكلاب و الحمير على أربع " ..


و هكذا ..
بالتالي يدل هذا الكلام على قصور في الفهم و نقص في الاستيعاب


و تهافت شبهات الحاقدين على الإسلام بفضل الله و منته يوما بعد


يوم ..







 

نسج الورود

عضو مخضرم
ما رأيت من ناقصات عقل ودين ...

2


*حديث رواه الصحابى الجليل أبو سعيد الخدرى رضى الله عنه فقال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أضحى أو فِطْر إلى المصلى فمرّ على النساء ، فقال:
- " يا معشر النساء ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ".
- قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟.
- قال: " أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل " ؟.
- قلن: بلى.
- قال: " فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصلّ ولم تصم ؟ ".
- قلن: بلى.
- قال: " فذلك من نقصان دينها ".




* قال: " فذلك من نقصان دينها ".

ذلكم هو الحديث الذى اتّخذَ تفسيره الملغوط ولا يزال " غطاء شرعيًّا " للعادات والتقاليد التى تنتقص من أهلية المرأة.. والذى ينطلق منه نفر من غلاة الإسلاميين فى " جهادهم " ضد إنصاف المرأة وتحريرها من أغلال التقاليد الراكدة.. وينطلق منه المتغربون وغلاة العلمانيين فى دعوتهم إلى إسقاط الإسلام من حسابات تحرير المرأة ، وطلب هذا التحرير فى النماذج الغربية الوافدة..


الأمر الذى يستوجب إنقاذ المرأة من هذه التفسيرات المغلوطة لهذا الحديث.. بل إنقاذ هذا الحديث الشريف من هذه التفسيرات !..
وذلك من خلال نظرات فى " متن " الحديث و " مضمونه " نكثفها فى عدد من النقاط:


أولاها: أن الذاكرة الضابطة لنص هذا الحديث قد أصابها ما يطرح بعض علامات الاستفهام.. ففى رواية الحديث شك من الرواى حول مناسبة قوله.. هل كان ذلك فى عيد الأضحى ؟ أم فى عيد الفطر؟.. وهو شك لا يمكن إغفاله عند وزن المرويات والمأثورات.


وثانيتها: أن الحديث يخاطب حالة خاصة من النساء ، ولا يشرّع شريعة دائمة ولا عامة فى مطلق النساء.. فهو يتحدث عن "واقع " والحديث عن " الواقع " القابل للتغير والتطور شىء ، والتشريع " للثوابت " عبادات وقيمًا ومعاملات شىء آخر..


فعندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " إنا أمة أُمية ، لا نكتب ولا نحسب ". رواه البخارى ومسلم والنسائى وأبو داود والإمام أحمد فهو يصف " واقعاً " ، ولا يشرع لتأييد الجهل بالكتابة والحساب ، لأن القرآن الكريم قد بدأ بفريضة " القراءة " لكتاب الكون ولكتابات الأقلام (اقرأ باسم ربك الذى خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذى علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم) (1)



ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم الذى وصف " واقع " الأمية الكتابية والحسابية ، وهو الذى غير هذا الواقع ، بتحويل البدو الجهلاء الأميين إلى قراء وعلماء وفقهاء ، وذلك امتثالاً لأمر ربه ، فى القرآن الكريم ، الذى علمنا أن من وظائف جعل الله سبحانه وتعالى القمر منازل أن نتعلم عدد السنين والحساب (هو الذى جعل الشمس ضياء والقمر نوراًوقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ) (2). فوصف " الواقع " – كما نقول الآن مثلاً: " نحن مجتمعات متخلفة " لا يعنى شرعنة هذا " الواقع " ولا تأييده ، فضلاً عن تأبيده ، بأى حال من الأحوال.

وثالثتها: أن فى بعض روايات هذا الحديث وخاصة رواية ابن عباس رضى الله عنهما ما يقطع بأن المقصود به إنما هى حالات خاصة لنساء لهن صفات خاصة ، هى التى جعلت منهن أكثر أهل النار ، لا لأنهن نساء ، وإنما لأنهن كما تنص وتعلل هذه الرواية " يكفرن العشير " ، ولو أحسن هذا العشير إلى إحداهن الدهر كله ، ثم رأت منه هِنَةً أو شيئاً لا يعجبها ، كفرت كفر نعمة بكل النعم التى أنعم عليها بها ، وقالت بسبب النزق أو الحمق أو غلبة العاطفة التى تنسيها ما قدمه لها هذا العشير من إحسان: " ما رأيت منك خيراً قط " ! رواه البخارى ومسلم والنسائى ومالك فى الموطأ..


فهذا الحديث إذن وصف لحالة بعينها ، وخاص بهذه الحالة.. وليس تشريعاً عامًّا ودائماً لجنس النساء..


ورابعتها: أن مناسبة الحديث ترشح ألفاظه وأوصافه لأن يكون المقصود من ورائها المدح وليس الذم.. فالذين يعرفون خُلق من صنعه الله على عينه ، حتى جعله صاحب الخُلق العظيم(وإنك لعلى خلق عظيم) (3)..


والذين يعرفون كيف جعل الرسول صلى الله عليه وسلم من " العيد " الذى قال فيه هذا الحديث " فرحة " أشرك فى الاستمتاع بها مع الرجال كل النساء ، حتى الصغيرات ، بل وحتى الحُيَّض والنفساء !.. الذين يعرفون صاحب هذا الخلق العظيم ، ويعرفون رفقه بالقوارير ، ووصاياه بهن حتى وهو على فراش المرض يودع هذه الدنيا.. لا يمكن أن يتصوروه صلى الله عليه وسلم ذلك الذى يختار يوم الزينة والفرحة ليجابه كل النساء ومطلق جنس النساء بالذم والتقريع والحكم المؤبد عليهن بنقصان الأهلية ، لنقصانهن فى العقل والدين !..



وإذا كانت المناسبة يوم العيد والزينة والفرحة لا ترشح أن يكون الذم والغم والحزن والتبكيت هو المقصود.. فإن ألفاظ الحديث تشهد على أن المقصود إنما كان المديح ، الذى يستخدم وصف " الواقع " الذى تشترك فى التحلى بصفاته غالبية النساء.. إن لم يكن كل النساء..
فالحديث يشير إلى غلبة العاطفة والرقة على المرأة ، وهى عاطفة ورقة صارت " سلاحاً " تغلب به هذه المرأة أشد الرجال حزماً وشدة وعقلاً.. وإذا كانت غلبة العاطفة إنما تعنى تفوقها على الحسابات العقلية المجردة والجامدة ، فإننا نكون أمام عملة ذات وجهين ، تمثلها المرأة.. فعند المرأة تغلب العاطفة على العقلانية ، وذلك على عكس الرجل ، الذى تغلب عقلانيته وحساباته العقلانية عواطفه.. وفى هذا التمايز فقرة إلهية ، وحكمة بالغة ، ليكون عطاء المرأة فى ميادين العاطفة بلا حدود وبلا حسابات.. وليكون عطاء الرجل فى مجالات العقلانية المجردة والجامدة مكملاً لما نقص عند " الشق اللطيف والرقيق ! "..​


فنقص العقل الذى أشارت إليه كلمات الحديث النبوى الشريف هو وصف لواقع تتزين به المرأة السوية وتفخر به ، لأنه يعنى غلبة عاطفتها على عقلانيتها المجردة.. ولذلك ، كانت " مداعبة " صاحب الخُلق العظيم الذى آتاه ربه جوامع الكلم للنساء ، فى يوم الفرحة والزينة ، عندما قال: لهن: " إنهن يغلبن بسلاح العاطفة وسلطان الاستضعاف أهل الحزم والألباب من عقلاء الرجال ، ويخترقن بالعواطف الرقيقة أمنع الحصون !:


- " ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن "


فهو مدح للعاطفة الرقيقة التى تذهب بحزم ذوى العقول والألباب.. ويا بؤس وشقاء المرأة التى حرمت من شرف امتلاك هذا السلاح الذى فطر الله النساء على تقلده والتزين به فى هذه الحياة ! بل وأيضاً يا بؤس أهل الحزم والعقلانية من الرجال الذين حرموا فى هذه الحياة من الهزيمة أمام هذا السلاح.. سلاح العاطفة والاستضعاف !..
وإذا كان هذا هو المعنى المناسب واللائق بالقائل وبالمخاطب وبالمناسبة وأيضاً المحبب لكل النساء والرجال معاً الذى قصدت إليه ألفاظ " نقص العقل " فى الحديث النبوى الشريف.. فإن المراد " بنقص الدين " هو الآخر وصف الواقع غير المذموم ، بل إنه الواقع المحمود والممدوح !..

فعندما سألت النسوة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المقصود من نقصهن فى الدين ، تحدث عن اختصاصهن " برخص " فى العبادات تزيد على " الرخص " التى يشاركن فيها الرجال.. فالنساء يشاركن الرجال فى كل " الرخص " التى رخّص فيها الشارع 00 من إفطار الصائم فى المرض والسفر.. إلى قصر الصلاة وجمعها فى السفر.. إلى إباحة المحرمات عند الضرورات.. إلخ.. إلخ 00ثم يزدن عن الرجال فى " رخص" خاصة بالإناث ، من مثل سقوط فرائض الصلاة والصيام عن الحيَّض والنفساء.. وإفطار المرضع ، عند الحاجة ، فى شهر رمضان.. إلخ.. إلخ..

وإذا كان الله سبحانه وتعالى يحب أن تُؤتَى رخصه كما يحب أن تُؤتَى عزائمه ، فإن التزام النساء بهذه " الرخص " الشرعية هو الواجب المطلوب والمحمود ، وفيه لهن الأجر والثواب.. ولا يمكن أن يكون بالأمر المرذول والمذموم.. ووصف واقعه فى هذا الحديث النبوى مثله كمثل وصف الحديث لغلبة العاطفة الرقيقة الفياضة على العقلانية الجامدة ، عند النساء ، هو وصف لواقع محمود.. ولا يمكن أن يكون ذمًّا للنساء ، ينتقص من أهلية المرأة ومساواتها للرجال ، بأى حال من الأحوال.

إن العقل ملكة من الملكات التى أنعم الله بها على الإنسان ، وليس هناك إنسان رجلاً كان أو امرأة يتساوى مع الآخر مساواة كلية ودقيقة فى ملكة العقل ونعمته.. ففى ذلك يتفاوت الناس ويختلفون.. بل إن عقل الإنسان الواحد وضبطه ذكراً كان أو أنثى يتفاوت زيادة ونقصاً بمرور الزمن ، وبما يكتسب من المعارف والعلوم والخبرات.. وليست هناك جبلة ولا طبيعة تفرق بين الرجال والنساء فى هذا الموضوع..
وإذا كان العقل فى الإسلام هو مناط التكليف ، فإن المساواة بين النساء والرجال فى التكليف والحساب والجزاء شاهدة على أن التفسيرات المغلوطة لهذا الحديث النبوى الشريف ، هى تفسيرات ناقصة لمنطق الإسلام فى المساواة بين النساء والرجال فى التكليف.. ولو كان لهذه التفسيرات المغلوطة نصيب من الصحة لنقصت تكاليف الإسلام للنساء عن تكليفاته للرجال ، ولكانت تكاليفهن فى الصلاة والصيام والحج والعمرة والزكاة وغيرها على النصف من تكاليف الرجال !.

ولكنها " الرخصة "، التى يُؤجر عليها الملتزمون بها والملتزمات ، كما يُؤجرون جميعاً عندما ينهضون بعزائم التكاليف.. إن النقص المذموم فى أى أمر من الأمور هو الذى يمكن إزالته وجبره وتغييره ، وإذا تغير وانجبر كان محموداً.. ولو كانت " الرخص " التى شرعت للنساء بسقوط الصلاة والصيام للحائض والنفساء مثلاً نقصًا مذمومًا ، لكان صيامهن وصلاتهن وهن حُيّض ونفساء أمرًا مقبولاً ومحمودًا ومأجورًا.. لكن الحال ليس كذلك ، بل إنه على العكس من ذلك.

وأخيرًا ، فهل يعقل عاقل.. وهل يجوز فى أى منطق ، أن يعهد الإسلام ، وتعهد الفطرة الإلهية بأهم الصناعات الإنسانية والاجتماعية صناعة الإنسان ، ورعاية الأسرة ، وصياغة مستقبل الأمة إلى ناقصات العقل والدين ، بهذا المعنى السلبى ، الذى ظلم به غلاة الإسلاميين وغلاة العلمانيين الإسلام ، ورسوله الكريم ، الذى حرر المرأة تحريره للرجل ، عندما بعثه الله بالحياة والإحياء لمطلق الإنسان (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) (4) فوضع بهذا الإحياء ، عن الناس كل الناس ما كانوا قد حُمِّلوا من الآصار والأغلال (الذين يتبعون الرسول النبى الأمى الذى يجدونه مكتوباً عندهم فى التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم..) (5).

إنها تفسيرات مغلوطة ، وساقطة ، حاول بها أسرى العادات والتقاليد إضفاء الشرعية الدينية على هذه العادات والتقاليد التى لا علاقة لها بالإسلام.. والتى يبرأ منها هذا الحديث النبوى الشريف..
 

Imaginary

عضو بلاتيني
اهلا اختي نسيج الورود ..
يعطيج العافية هل موضوع القيم ..
هذي مشاركة كنت رديت فيها على اخوي " المختصر المفيد " وانسخها الحين لتعم الفائدة:



تفسير القرطبي للآية 23/ص " إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ"
قَالَ النَّحَّاس .. وَالْعَرَب تُكَنِّي عَنْ الْمَرْأَة بِالنَّعْجَةِ وَالشَّاة ; لِمَا هِيَ عَلَيْهِ مِنْ السُّكُون وَالْمَعْجِزَة وَضَعْف الْجَانِب . وَقَدْ يُكَنَّى عَنْهَا بِالْبَقَرَةِ وَالْحُجْرَة وَالنَّاقَة ; لِأَنَّ الْكُلّ مَرْكُوب...!!

حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عثمان ‏ ‏عن ‏ ‏أسامة ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء

صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب لا تأذن المرأة في بيت زوجها إلا بإذنه

حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏زيد هو ابن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏عياض بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏‏خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏ ‏تصدقن فإني ‏ ‏أريتكن ‏ ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏ ‏اللعن ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏ ‏للب ‏ ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها

صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب ترك الحائض الصوم


حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل ابن علية ‏ ‏قال ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏حميد بن هلال ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن الصامت ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إذا قام أحدكم ‏ ‏يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل ‏ ‏آخرة ‏ ‏الرحل ‏ ‏فإذا لم يكن بين يديه مثل ‏ ‏آخرة ‏ ‏الرحل ‏ ‏فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود قلت يا ‏ ‏أبا ذر ‏ ‏ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر قال يا ابن أخي سألت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان

صحيح مسلم .. كتاب الصلاة .. باب قدر ما يستر المصلي


حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ‏
‏تابعه ‏ ‏شعبة ‏ ‏وأبو حمزة ‏ ‏وابن داود ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش

صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب ذكر الملائكة


‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن أبي عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه

صحيح مسلم .. كتاب النكاح .. باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته

حدثنا ‏ ‏محمد بن منهال ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمر بن محمد العسقلاني ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏‏ذكروا الشؤم عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس


صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب ما يتقى من شؤم المرأة


حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا عثمان النهدي ‏ ‏عن ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏رضي الله عنهما ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء


صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب ما يتقى من شؤم المرأة


ضرب النساء و هجرهن في المضاجع

واتمنى ان ترجع لمعنى الهجر في المضجع .. ستصعق حين معرفتك ان المقصود هو الربط .. من تفسير الطبري

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 34).





حبس المرأة حتى الموت


وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (النساء 15).



المرأة تشارك ثلاثة نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين


وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 3).


لمطلقة لا تعود لزوجها إلا بعد أن ينكحها رجل آخر


فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة 230).



المرأة المسلمة نعجة أو شاة أو بقرة أو ناقة لأن الكل مركوب


إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (ص 23).


أَيْ قَالَ الْمَلَك الَّذِي تَكَلَّمَ عَنْ أوريا " إِنَّ هَذَا أَخِي " أَيْ عَلَى دِينِي , وَأَشَارَ إِلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ . وَقِيلَ : أَخِي أَيْ صَاحِبِي . " لَهُ تِسْع وَتِسْعُونَ نَعْجَة " وَقَرَأَ الْحَسَن : " تَسْعٌ وَتَسْعُونَ نَعْجَة " بِفَتْحِ التَّاء فِيهِمَا وَهِيَ لُغَة شَاذَّة , وَهِيَ الصَّحِيحَة مِنْ قِرَاءَة الْحَسَن ; قَالَ النَّحَّاس . وَالْعَرَب تُكَنِّي عَنْ الْمَرْأَة بِالنَّعْجَةِ وَالشَّاة ; لِمَا هِيَ عَلَيْهِ مِنْ السُّكُون وَالْمَعْجِزَة وَضَعْف الْجَانِب . وَقَدْ يُكَنَّى عَنْهَا بِالْبَقَرَةِ وَالْحُجْرَة وَالنَّاقَة ; لِأَنَّ الْكُلّ مَرْكُوب

وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ أَيْ اِمْرَأَة وَاحِدَة ( راجع تفسير القرطبي )



زد على هذا :

للرجل ان يطلق زوجته متى أراد وليس لها ان تنفصل متى أرادت:
" وإذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فامسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف"

شهادة الرجل وان كان اميا تعادل شهادة امرأتين ولو كن عالمات
" واستشهدوا شهيدين من رجالكم .. فإن لم تكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى"



سمح الزواج للرجال من الطفلة القاصر دون تحديد عمر:
( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر والائي لم يحضن"

للرجل حور عين ولا شيء ورد بالقرآن للمرأة يناظر الحورية


للرجل ان يعاشر (ولو غصبا ) نساء اعداءه وان كن محصنات ( متزوجات) وله ان يجعلهم رقيقا عنده يبيع ويشتري بهم كما يريد:
" يا ايها النبي إنا احللنا لك ازواجك اللاتي آتيت اجورهن وماملكت يمينك مما فاء الله عليك )
( والمحصنات من النساء إلا ماملكت ايمانكم)


قرنها بال....:
أو جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء)


وشكرا
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
كفوو قوآج الله ، إضربي بـ يد من حديد

والله إنهم ميتين قهر بإبطآل حججهم بالقرآن و بمآ يزعمون ،

نحن عبآد لله ،، و كل مآ في إلكون فـ هو عبد لله و ملكه ، سبحآنه الملك المتكبر ،

لآ إله إلآ الله ،
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
اهلا اختي نسيج الورود ..
يعطيج العافية هل موضوع القيم ..
هذي مشاركة كنت رديت فيها على اخوي " المختصر المفيد " وانسخها الحين لتعم الفائدة:



تفسير القرطبي للآية 23/ص " إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ"
قَالَ النَّحَّاس .. وَالْعَرَب تُكَنِّي عَنْ الْمَرْأَة بِالنَّعْجَةِ وَالشَّاة ; لِمَا هِيَ عَلَيْهِ مِنْ السُّكُون وَالْمَعْجِزَة وَضَعْف الْجَانِب . وَقَدْ يُكَنَّى عَنْهَا بِالْبَقَرَةِ وَالْحُجْرَة وَالنَّاقَة ; لِأَنَّ الْكُلّ مَرْكُوب...!!

حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عثمان ‏ ‏عن ‏ ‏أسامة ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء

صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب لا تأذن المرأة في بيت زوجها إلا بإذنه

حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏زيد هو ابن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏عياض بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏‏خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏ ‏تصدقن فإني ‏ ‏أريتكن ‏ ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏ ‏اللعن ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏ ‏للب ‏ ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها

صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب ترك الحائض الصوم


حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل ابن علية ‏ ‏قال ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏حميد بن هلال ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن الصامت ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إذا قام أحدكم ‏ ‏يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل ‏ ‏آخرة ‏ ‏الرحل ‏ ‏فإذا لم يكن بين يديه مثل ‏ ‏آخرة ‏ ‏الرحل ‏ ‏فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود قلت يا ‏ ‏أبا ذر ‏ ‏ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر قال يا ابن أخي سألت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان

صحيح مسلم .. كتاب الصلاة .. باب قدر ما يستر المصلي


حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ‏
‏تابعه ‏ ‏شعبة ‏ ‏وأبو حمزة ‏ ‏وابن داود ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش

صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب ذكر الملائكة


‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن أبي عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه

صحيح مسلم .. كتاب النكاح .. باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته

حدثنا ‏ ‏محمد بن منهال ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمر بن محمد العسقلاني ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏‏ذكروا الشؤم عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس


صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب ما يتقى من شؤم المرأة


حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا عثمان النهدي ‏ ‏عن ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏رضي الله عنهما ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء


صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب ما يتقى من شؤم المرأة


ضرب النساء و هجرهن في المضاجع

واتمنى ان ترجع لمعنى الهجر في المضجع .. ستصعق حين معرفتك ان المقصود هو الربط .. من تفسير الطبري

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 34).





حبس المرأة حتى الموت


وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (النساء 15).



المرأة تشارك ثلاثة نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين


وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 3).


لمطلقة لا تعود لزوجها إلا بعد أن ينكحها رجل آخر


فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة 230).



المرأة المسلمة نعجة أو شاة أو بقرة أو ناقة لأن الكل مركوب


إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (ص 23).


أَيْ قَالَ الْمَلَك الَّذِي تَكَلَّمَ عَنْ أوريا " إِنَّ هَذَا أَخِي " أَيْ عَلَى دِينِي , وَأَشَارَ إِلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ . وَقِيلَ : أَخِي أَيْ صَاحِبِي . " لَهُ تِسْع وَتِسْعُونَ نَعْجَة " وَقَرَأَ الْحَسَن : " تَسْعٌ وَتَسْعُونَ نَعْجَة " بِفَتْحِ التَّاء فِيهِمَا وَهِيَ لُغَة شَاذَّة , وَهِيَ الصَّحِيحَة مِنْ قِرَاءَة الْحَسَن ; قَالَ النَّحَّاس . وَالْعَرَب تُكَنِّي عَنْ الْمَرْأَة بِالنَّعْجَةِ وَالشَّاة ; لِمَا هِيَ عَلَيْهِ مِنْ السُّكُون وَالْمَعْجِزَة وَضَعْف الْجَانِب . وَقَدْ يُكَنَّى عَنْهَا بِالْبَقَرَةِ وَالْحُجْرَة وَالنَّاقَة ; لِأَنَّ الْكُلّ مَرْكُوب

وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ أَيْ اِمْرَأَة وَاحِدَة ( راجع تفسير القرطبي )



زد على هذا :

للرجل ان يطلق زوجته متى أراد وليس لها ان تنفصل متى أرادت:
" وإذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فامسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف"

شهادة الرجل وان كان اميا تعادل شهادة امرأتين ولو كن عالمات
" واستشهدوا شهيدين من رجالكم .. فإن لم تكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى"



سمح الزواج للرجال من الطفلة القاصر دون تحديد عمر:
( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر والائي لم يحضن"

للرجل حور عين ولا شيء ورد بالقرآن للمرأة يناظر الحورية


للرجل ان يعاشر (ولو غصبا ) نساء اعداءه وان كن محصنات ( متزوجات) وله ان يجعلهم رقيقا عنده يبيع ويشتري بهم كما يريد:
" يا ايها النبي إنا احللنا لك ازواجك اللاتي آتيت اجورهن وماملكت يمينك مما فاء الله عليك )
( والمحصنات من النساء إلا ماملكت ايمانكم)


قرنها بال....:
أو جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء)


وشكرا


مرفووووض تم دحض هذآ الرد من قبل شخصي الكريم :إستحسان:

شوف لك غيرهآ :وردة:
 

نسج الورود

عضو مخضرم

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أحسنتم أختنا الكريمة , هذا هو المجهود المطلوب ولو بذل عشر الأعضاء هنا مثل هذا المجهود في فتح الموضوعات المستقلة للرد على شبهات أعداء الإسلام لكان ذلك أفضل نتيجة من وجودهم , ولكانوا ممن يقال فيهم ( ينصر دينه بالبر والفاجر )


جزاكم الله خيرا

.
 

نسج الورود

عضو مخضرم
أحسنتم أختنا الكريمة , هذا هو المجهود المطلوب ولو بذل عشر الأعضاء هنا مثل هذا المجهود في فتح الموضوعات المستقلة للرد على شبهات أعداء الإسلام لكان ذلك أفضل نتيجة من وجودهم , ولكانوا ممن يقال فيهم ( ينصر دينه بالبر والفاجر )


جزاكم الله خيرا

.


صدقت أخي الفاضل أبو عمر ...

نحن شاكرين لهم لأنهم يكونون سبب في زيادة ايماننا أولاً واظهار

وإقامة الحجج على

أدعاءاتهم ثانياً

جزاك الله خيراً , شكراً لك ولحضورك المميز
 

نسج الورود

عضو مخضرم
تخريج حديث ( علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم )





كنت أضرب غلاما لي فسمعت من خلفي صوتا اعلم أبا مسعود : لله أقدر عليك منك عليه . فالتفت فإذا هو النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله هو حر لوجه الله تعالى ، قال : أما لو لم تفعل للفعتك النار – أو لمستك النار - [ وفي رواية ] كنت أضرب غلاما لي أسود بالسوط ولم يذكر أمر العتق

الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5159
خلاصة الدرجة: صحيح


*

*

واضح أن الحديث بتعليق السوط لم يصح فى البخارى أومسلم وصنفه

كثيرون بالضعيف أو الغير محفوظ

فهل الأمر الطبيعى أن يسمح بجلد الأبناء والزوجة ولا يسمح بجلد الخدم وهم العبيد والإماء ؟

وهل الأمر الطبيعى أن نفهم أن تعليق السوط معناه استخدامه بالضرورة ؟

خاصة وأن هناك أحاديث صحيحة تبين كيفية ضرب الزوجة واستخدام السواك كأداة للضرب وليس السوط


فهل أقول لا تقربوا الصلاة وأتجاهل بقية الآية الكريمة وأنتم سكارى ثم ينتظر منا أن نقبل منك ما تقوله على علاته




نماذج مما جاء من هذا الحديث



علق السوط حيث يراه أهل البيت
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/556
خلاصة الدرجة: [فيه] داود بن علي عندي أنه لا بأس برواياته


يعلق أحدكم السوط حيث يراه أهل البيت فإن ذلك يردعهم أو يخيفهم
الراوي: جابر بن عبد الله الأنصاري المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 6/42
خلاصة الدرجة: بهذا الإسناد غير محفوظ

علقوا السوط حيث يراه أهل البيت
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1583
خلاصة الدرجة: [فيه] داود بن علي سئل عنه يحيى بن معين فقال : أرجو أنه لا يكذب

يعلق أحدكم السوط حيث يراه أهل البيت فإن ذلك يردعهم أو يخيفهم
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 5/2788
خلاصة الدرجة: غير محفوظ

أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: المزي - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 19/92
خلاصة الدرجة: [فيه] النضر بن علقمة قال أبو حاتم مجهول وقال النسائي ليس بشيء وذكره ابن حبان في الثقات

حديث في تعليق السوط في البيت
الراوي: - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/153
خلاصة الدرجة: منكر


105 - علقوا السوط حيث يراه أهل البيت ، فإنه أدب لهم
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 651
خلاصة الدرجة: ضعيف


علقوا السوط حيث يراه أهل البيت ، فإنه أدب لهم
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4022
خلاصة الدرجة: حسن

علقوا السوط حيث يراه أهل البيت
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1446
خلاصة الدرجة: إسناده حسن


أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 933
خلاصة الدرجة: صحيح

 

هايل

عضو ذهبي
بوركت يداكي أختنا الفا ضلة
عشت في روسيا 9 سنوات ورأيت بأم عيني ما هي المرأه في نظر الغرب ,والله أن الدابة مكرمة أكثر من المرأه في الغرب
هل حرية المرأه بالمجون وأنعدام الضوابط التي تحافظ علي أنسانية الانسان؟؟؟
هل حرية المرأه بأن تقضي عمرها مع رجل تبين في ما بعد أنه لا يصلح لاي سبب كان ؟؟؟
هل حرية المرأه في جعلها سلعه تباع وتشتري وتستخدم هي ومفاتنها لتسويق السلع ؟؟؟
رأيت في روسيا تساء يعملن سائقات باصات عاملات بناء ولحامات (مهنة الجزارة)
رأيت المرأه حين تشعر بالخوف المطلق من المستقبل والحاضر وخوفها منالرجل الذي ليس في حياته أي ضوابط أخلاقية ورأيت........
الخلاصة أعداء الاسلام يعلمون يقينا ويدركون مكانة المرأه وكرامتها في الاسلام ولكن حسدهم وغيضهم في نحورهم أنشاء الله
ومعلومة بسيطة نساء الغرب يتمنين أن يعاملن كنساء المسلمين ويعشن حياتهن ولكن هذا لا يتأتي في ظل عقيدتهم..........
في ميزان حسناتك أختنا الفاضلة:وردة:
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
بوركت يداكي أختنا الفا ضلة
عشت في روسيا 9 سنوات ورأيت بأم عيني ما هي المرأه في نظر الغرب ,والله أن الدابة مكرمة أكثر من المرأه في الغرب
هل حرية المرأه بالمجون وأنعدام الضوابط التي تحافظ علي أنسانية الانسان؟؟؟
هل حرية المرأه بأن تقضي عمرها مع رجل تبين في ما بعد أنه لا يصلح لاي سبب كان ؟؟؟
هل حرية المرأه في جعلها سلعه تباع وتشتري وتستخدم هي ومفاتنها لتسويق السلع ؟؟؟
رأيت في روسيا تساء يعملن سائقات باصات عاملات بناء ولحامات (مهنة الجزارة)
رأيت المرأه حين تشعر بالخوف المطلق من المستقبل والحاضر وخوفها منالرجل الذي ليس في حياته أي ضوابط أخلاقية ورأيت........
الخلاصة أعداء الاسلام يعلمون يقينا ويدركون مكانة المرأه وكرامتها في الاسلام ولكن حسدهم وغيضهم في نحورهم أنشاء الله
ومعلومة بسيطة نساء الغرب يتمنين أن يعاملن كنساء المسلمين ويعشن حياتهن ولكن هذا لا يتأتي في ظل عقيدتهم..........
في ميزان حسناتك أختنا الفاضلة:وردة:




وأنا رأيتها في باريس .. في احدى دورات المياه العمومية ..

شابة فتية ترتدي البلسوت وتنام في ركن قربها وعاء لوضع البقشيش

صورها ربي فأحسن خلقها ..

وظيفتها النهارية تنظيف الحمامات اجلكم الله .. وفي المساء بوظيفة أخرى ..


اتوقع ان من يمجد في حال المرأة الغربية الغير مسلمة ويفتري على حال المرأة المسلمة إما أعور الفكر أو أحول الفطرة ..​
 

Q8IA

عضو مميز
بوركت يداكي أختنا الفا ضلة
عشت في روسيا 9 سنوات ورأيت بأم عيني ما هي المرأه في نظر الغرب ,والله أن الدابة مكرمة أكثر من المرأه في الغرب
هل حرية المرأه بالمجون وأنعدام الضوابط التي تحافظ علي أنسانية الانسان؟؟؟
هل حرية المرأه بأن تقضي عمرها مع رجل تبين في ما بعد أنه لا يصلح لاي سبب كان ؟؟؟
هل حرية المرأه في جعلها سلعه تباع وتشتري وتستخدم هي ومفاتنها لتسويق السلع ؟؟؟
رأيت في روسيا تساء يعملن سائقات باصات عاملات بناء ولحامات (مهنة الجزارة)
رأيت المرأه حين تشعر بالخوف المطلق من المستقبل والحاضر وخوفها منالرجل الذي ليس في حياته أي ضوابط أخلاقية ورأيت........
الخلاصة أعداء الاسلام يعلمون يقينا ويدركون مكانة المرأه وكرامتها في الاسلام ولكن حسدهم وغيضهم في نحورهم أنشاء الله
ومعلومة بسيطة نساء الغرب يتمنين أن يعاملن كنساء المسلمين ويعشن حياتهن ولكن هذا لا يتأتي في ظل عقيدتهم..........
في ميزان حسناتك أختنا الفاضلة:وردة:
روسيا شكو بالغرب والي يرحم والديك
كل الي ذكرته تختاره المراة الروسيه بارادتها وتتركه بارادتها​

تدري وين المشكله ؟​

المشكله تبي تفرض عليهم شي انت مقتنع فيه وهما اختاروه بارادتهم​

المشكله فيك مو فيهم

شغله ثانه
مهنه الجزاره وعامله البناء مو حرام عشان تنقد عليهم هذي مهن شريفه مافيها شي ونساء العرب يعملون في هالمجالات واكثر بعد​
 

Q8IA

عضو مميز
نسج الورد اسمحيلي المفروض انج تردين على الايات الي يعتقد الناس انها تحط من كرامه المراة مو احاديث لان مو الكل يؤمن بصحتهم واغلب الوارد منها ما يترقع لو شتسويين

وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ

اتمنى توضحين الشبه فانا كل الي اقدر افهمه من هذي الايه هو ان المراة في الاسلام خدامه عند الريال لازم تطيعه في كل شي وما تطلع عن شوره ولا عقابها المذكور فوق

:وردة:​
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
نسج الورد اسمحيلي المفروض انج تردين على الايات الي يعتقد الناس انها تحط من كرامه المراة مو احاديث لان مو الكل يؤمن بصحتهم واغلب الوارد منها ما يترقع لو شتسويين​


وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ

اتمنى توضحين الشبه فانا كل الي اقدر افهمه من هذي الايه هو ان المراة في الاسلام خدامه عند الريال لازم تطيعه في كل شي وما تطلع عن شوره ولا عقابها المذكور فوق​


:وردة:​
النشوز شنو معناتها ؟؟؟؟؟
 

نسج الورود

عضو مخضرم
بوركت يداكي أختنا الفا ضلة
عشت في روسيا 9 سنوات ورأيت بأم عيني ما هي المرأه في نظر الغرب ,والله أن الدابة مكرمة أكثر من المرأه في الغرب
هل حرية المرأه بالمجون وأنعدام الضوابط التي تحافظ علي أنسانية الانسان؟؟؟
هل حرية المرأه بأن تقضي عمرها مع رجل تبين في ما بعد أنه لا يصلح لاي سبب كان ؟؟؟
هل حرية المرأه في جعلها سلعه تباع وتشتري وتستخدم هي ومفاتنها لتسويق السلع ؟؟؟
رأيت في روسيا تساء يعملن سائقات باصات عاملات بناء ولحامات (مهنة الجزارة)
رأيت المرأه حين تشعر بالخوف المطلق من المستقبل والحاضر وخوفها منالرجل الذي ليس في حياته أي ضوابط أخلاقية ورأيت........
الخلاصة أعداء الاسلام يعلمون يقينا ويدركون مكانة المرأه وكرامتها في الاسلام ولكن حسدهم وغيضهم في نحورهم أنشاء الله
ومعلومة بسيطة نساء الغرب يتمنين أن يعاملن كنساء المسلمين ويعشن حياتهن ولكن هذا لا يتأتي في ظل عقيدتهم..........
في ميزان حسناتك أختنا الفاضلة:وردة:


صدقت ونعم ما قلت المشكله ليس في اعداء الأسلام بل في أهل الأسلام أنفسهم هم من شوهوا صورة الأسلام لا يخفى عليك أخي كيف أن بعض الرجال لديه قناعه كامله بفكرة الأساءة للمرأة ..


المسلمين هم من أعطوا الصورة السيئة عن معاملة نسائهم في كثير من الأحيان نحن لا نستطيع أن نُرقع كل هذه التصرفات المروّعة ..


العادات التقاليد هي التي تحط من قدر المرأة ليس النصارى والملحدين هم من يفسرون النصوص اشباعاً لرغباتهم بل المسلمين هم من يطوّعون النصوص بجهلهم لنواياهم وتصرفاتهم المقيته .. فلا عجب أن نكون كذلك ..

قبل أن ندعوا غير المسلمين للأسلام نحتاج أن ندعوا انفسنا للأسلام قولاً وفعلاً ..

أخي الفاضل هايل جزاك الله خيرا وشكرا لك ولتعليقك القيّم
 
أعلى