هلا نقلتم لنا شيئ من وثائق ويكليكس ؟

زخات مطر

عضو مميز
موقع ويكليكس لنشر الوثائق السرية هو حديث الساعة في العالم بأسره
ونظرا لما تحتوي هذه الوثائق من معلومات تخصنا في الشرق الأوسط
لذلك نرجو من الأخوه الذين يتقنون اللغة الإنجليزية أن يطلعونا على المهم في هذه المعلومات
وأتمنى من الإدارة أن تحصص موضوع "يثبت" لهذه المعلومات المهمة
وشكرا
 
هذا الرابط الخاص بالوثائق التي صدرت حتى الآن في الموقع

من وثائق السفارة الأمريكية في الكويت

http://cablegate.wikileaks.org/origin/20_0.html

وفيها 4 وثائق:

1- تقرير عن لقاء الجنرال بيتروس مع رئيس أركان الجيش الكويتي

2- تقرير عن حديث بين السفيرة الأمريكية ووزير الخارجية حول المخاوف من برنامج إيران النووي

3- تقرير عن لقاء مع وزير الداخلية الكويتي وتخوفه من إيران

4- تقرير عن قلق حكومة الكويت الهادئ عن برنامج التخصيب الإيراني
 

زخات مطر

عضو مميز
هذا الرابط الخاص بالوثائق التي صدرت حتى الآن في الموقع

من وثائق السفارة الأمريكية في الكويت

http://cablegate.wikileaks.org/origin/20_0.html

وفيها 4 وثائق:

1- تقرير عن لقاء الجنرال بيتروس مع رئيس أركان الجيش الكويتي

2- تقرير عن حديث بين السفيرة الأمريكية ووزير الخارجية حول المخاوف من برنامج إيران النووي

3- تقرير عن لقاء مع وزير الداخلية الكويتي وتخوفه من إيران

4- تقرير عن قلق حكومة الكويت الهادئ عن برنامج التخصيب الإيراني

نريد الترجمه
 

هوازن

عضو فعال
كشفت وثائق مسرّبة أصدرها موقع ويكيليكس أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز طلب مراقبة جميع المحتجزين الذين أُخلي سبيلهم من معتقل غوانتانامو من خلال زرع رقاقة إلكترونية صغيرة في أرجلهم لمراقبة تحركاتهم، كما نصح الرئيس الأمريكي بالعمل على استعادة مصداقية بلاده في العالم.
وجاء في الوثائق المسرّبة إن الملك عبد الله اقترح زرع شريحة تحتوي على المعلومات الخاصة بالمحتجزين السابقين في غوانتانامو لتمكين السلطات من تعقب تحركاتهم باستخدام تقنية بلوتوث، وذلك خلال اجتماع عقده في آذار/ مارس من العام الماضي مع جون برينان مستشار البيت الأبيض لشؤون مكافحة الارهاب، وأبلغه أن التقنية استُخدمت مع الخيل والصقور.

واضافت االوثائق إن برينان رد على العاهل السعودي "أن مثل هذا الاقتراح من شأنه أن يواجه صعوبات قانونية في الولايات المتحدة"، لكنه أشار إلى أن تتبع تحركات المحتجزين السابقين في غوانتانامو مسألة مهمة للغاية، ووعد بمراجعة الاقتراح مع المسؤولين المعنيين بعد عودته إلى الولايات المتحدة.

وأشارت الوثائق إلى أن العاهل السعودي حث على نحو خاص خلال الاجتماع الولايات المتحدة على مهاجمة إيران لتدمير برنامجها للأسلحة النووية، وأبلغ برينان بأن هذا التحرك هام جداً بالنسبة للرئيس باراك أوباما لاستعادة مصداقية الولايات المتحدة.

وقالت الوثائق نقلاً عن وثائق ويكيليكس "حين سأل برينان العاهل السعودي عن النصيحة التي يقدمها للرئيس أوباما، اجابه الملك عبد الله بأن لديه طلباً واحداً وهو أن تستعيد الولايات المتحدة مصداقيتها في العالم".
 

هوازن

عضو فعال
نشر "ويكيليكس" للوثائق السرية يشعل أزمة دبلوماسية عالمية

تراوحت ردود الفعل في الأوساط الدبلوماسية في العالم بين الصدمة والإحراج، إثر قيام موقع “ويكيليكس” بنشر مضمون نحو ربع مليون برقية دبلوماسية أمريكية، حيث من المنتظر أن يشعل تسرب البرقيات الأمريكية أزمة دبلوماسية عالمية، بسبب الأوصاف والنعوت التي أطلقها الدبلوماسيون الأمريكيون على العديد من قادة وزعماء العالم، فيما كشفت بشكل خاص الخوف الكامن لدى الكثير من الدول إزاء البرنامج النووي الإيراني، وأعلن موقع ويكيليكس أنه أراد بنشر هذه الوثائق إبراز “التعارض” بين الموقف الرسمي الأمريكي “وما يقال خلف الأبواب الموصدة” .

وبخلاف التسريبات الأولى ل”ويكيليكس” حول أفغانستان في يوليو/تموز التي لم تتضمن سوى القليل من الأسرار، وحول العراق في أكتوبر/تشرين الأول التي ركزت على التجاوزات التي تقوم بها الفصائل المتنازعة في العراق، فإن الوثائق الأخيرة، التي حصلت عليها 5 من كبار الصحف العالمية هي “الغارديان” و”نيويورك تايمز” الأمريكية و”لوموند” الفرنسية و”الباييس” الاسبانية و”در شيبغل” الألمانية، ألقت الضوء بفجاجة على خلفيات الدبلوماسية الأمريكية ووضعت الولايات المتحدة في موقف حرج، ولا يزال من الصعب معرفة التداعيات الكاملة لهذا العمل .

وقد واصلت واشنطن إدانة نشر التسريبات، وأصدر البيت الأبيض تعليمات للأجهزة الحكومية بتشديد إجراءات التعامل مع المعلومات السرية، فيما سار حلفاء واشنطن على المنوال نفسه . في لندن، التي كشفت الوثائق أن مسؤولين أمريكيين وصفوا سلوك نجل الملكة البريطانية الأمير أندرو بأنه غير لائق، دانت الحكومة البريطانية “أي نشر غير مسموح به لمعلومات سرية” معتبرة أن هذا الأمر يمكن “أن يعرض الأمن القومي للخطر” .

وفي فرنسا أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرانسوا باروان أن باريس “متضامنة تماماً مع الإدارة الأمريكية” ضد نشر هذه الوثائق الذي قد يشكل حسب قوله “تهديدا للسلطات الديمقراطية” .

وقالت روسيا إنها لم تجد شيئاً يستحق التعليق في ما نشره موقع “ويكيليكس” من مراسلات دبلوماسية أمريكية، ورأت انه من الضروري دراسة الوثائق الأصلية كما هي، وأكد وزير الخارجية السويدية كارل بيلدت نشر البرقيات الدبلوماسية من شأنه أن “يضعف الدبلوماسية عموما، و(كذلك) الدبلوماسية الأمريكية”، فيما وصف رئيس وزراء تركيا، رجب طيب أردوغان، النشر بأنه أمر مثير للشك .

وأعربت ألمانيا عن قلقها البالغ من التداعيات الدولية للنشر، وأكدت في الوقت نفسه مخاوفها من أن يؤدي النشر إلى عرقلة أداء السياسة الخارجية الألمانية . وفضلت الأمم المتحدة عدم التعليق على الوثائق التي تشير إلى طلب الجانب الأمريكي جمع معلومات حول كبار موظفيها في العالم، إلا أنها شددت على ضرورة “احترام الدول الأعضاء” لحصانة موظفيها .

ودانت باكستان كشف موقع “ويكيليكس” الالكتروني الأمريكي عن وثائق حساسة واعتبرته تصرفاً غير مسؤول، حيث كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن تسريبات الوثائق أن الولايات المتحدة حاولت سراً منذ العام 2007 ولكن من دون جدوى سحب يورانيوم عالي التخصيب من مفاعل نووي في باكستان تخشى أن يتم تحويله لصنع “سلاح غير شرعي” .

وأكدت برقيات أمريكية سرية أن الرئيس المصري حسني مبارك حذر الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش من غزو العراق، فيما كشفت الوثائق التي نشرتها الصحف “الإسرائيلية” أن مصر وحركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضتا طلب “إسرائيل” دعمها في الهجوم العسكري الذي شنته على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة “حماس” في نهاية 2008 .

وفي رد فعل على هذه المعلومات، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن ما نشره الموقع يثبت صدق الرئيس محمود عباس في رفضه القاطع للحرب التي شنتها “إسرائيل” على غزة. وقال “ما ذكرته هذه الوثائق يؤكد مصداقية الرئيس محمود عباس حينما حاول مرارا إقناع حماس بالتوقيع على الورقة المصرية لتحقيق المصالحة وتجنب الحرب” .

وأفادت إحدى البرقيات الدبلوماسية أن الزعيم الليبي معمر القذافي غضب من الاستقبال الذي خصص له خلال زيارته إلى نيويورك عام ،2009 فامتنع عن الوفاء بوعد قطعه بتسليم روسيا كمية من اليورانيوم موجودة في بلاده .وتقول برقية انه “يعتمد بما يشبه الهوس على نواة صلبة صغيرة من أهل الثقة”، كما يشعر بالخوف من التحليق فوق البحار او صعود طوابق مبنى مرتفع .
وتحدثت بعض المراسلات عن فشل الولايات المتحدة في منع سوريا من تزويد حزب الله في لبنان بالأسلحة، مشيرة إلى ان الحزب كدس مخزون أسلحة منذ حربه مع “إسرائيل” في العام 2006 .

وفي الوثائق أثار دبلوماسيون أمريكيون شكوكاً في إمكانية الاعتماد على تركيا كشريك، وصوروا قيادتها على أنها منقسمة على نفسها ومخترقة من قبل الإسلاميين، وتم وصف مستشارين لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بان ليس لديهم “فهم يذكر للأمور السياسية ابعد من أنقرة” وأن أردوغان طوق نفسه “بحلقة حديدية من المستشارين المتملقين (بل المزدرين)” . وقال الدبلوماسيون إن “أردوغان يكره “إسرائيل” بكل بساطة . . . من منطلق عاطفي، لأنه إسلامي” .

ونقلت البرقيات عن دبلوماسيين أمريكيين في أنقرة قولهم إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان “يكره “إسرائيل” بكل بساطة” وذلك تعليقا على رد فعله العنيف على الهجوم “الإسرائيلي” الدامي على قطاع غزة في 2008/2009 .

وأظهرت آلاف الوثائق التي نشرها الموقع أوصاف غير مجاملة لقادة حلفاء أو غير حلفاء للولايات المتحدة نشرتها صحيفتا “نيويورك تايمز” الأمريكية و”الغارديان” البريطانية ومجلة “دير شبيغل” الألمانية . وعلى سبيل المثال، وصفت الوثائق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي . رجل “نزق ومستبد” وفقا لسفارة الولايات المتحدة التي تشير إلى الأسلوب الفظ الذي يتعامل به الرئيس الفرنسي مع معاونيه .

وأظهرت الوثائق أن دبلوماسيين أمريكيين وصفوا وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله بأنه متغطرس ومختال بنفسه ومنتقد لأمريكا، فيما وصفوا المستشارة انجيلا مريكل بأنها “تتفادى المجازفة ونادرا ما تكون مبدعة” . أضاف تقرير دير شبيجل ان “الأمريكيين يرون أن المستشارة تنظر إلى الدبلوماسية الدولية بشكل أساسي من منظور كيف يمكن ان تستفيد منها محلياً” .

وفي حين ذكر السفير الأمريكي السابق في ألمانيا، جون كورنبلوم، أن الوثائق السرية الجديدة التي بحوزة الموقع زعزعت الثقة في العلاقات الألمانية الأمريكية، وأن العاقبة الأصعب التي ستواجهها الدبلوماسية الأمريكية الآن هي أن الحلفاء سيضطرون في المستقبل التفكير مرتين قبل إبلاغ الأمريكيين بمعلومات، أكدت الحكومة الألمانية أن الوثائق لن تضر بالعلاقات لأنها “قوية وثابتة ولن تتعكر بأية طريقة من خلال تلك التسريبات” .

واعتبرت الوثائق الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف أنه يمثل “روبن صديق باتمان الذي يقوم بدوره بوتين” كما تصفه السفارة الأمريكية في موسكو في إشارة إلى الكومبارس الشاب لبطل الرسوم المتحركة لتقول إن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين هو الحاكم الفعلي في روسيا، والذي وصفته بعض المراسلات ب”الكلب ألفا” .

وأكدت الوثائق أن دبلوماسيين أمريكيين ينظرون إلى أحمد والي قرضاي شقيق الرئيس الأفغاني حميد قرضاي على انه “فاسد إلى حد كبير وضالع في تهريب المخدرات” في جنوب البلاد فيما وصف حميد قرضاي بأنه “ضعيف”، واعتبرت الرئاسة الأفغانية أن نشر هذه الوثائق لن يؤثر في العلاقات بين البلدين .

كما كشفت برقية سرية أمريكية أن كوريا الجنوبية اقترحت منح الصين حوافز تجارية لإقناعها بقبول كوريا موحدة حال انهيار نظام بيونغ يانغ، فيما نقل سفير واشنطن لدى سيؤول معلومات في فبراير/ شباط الماضي أن الكوريين الجنوبيين يعتقدون أن الصفقات التجارية المناسبة ستساعد في تهدئة “مخاوف الصين إزاء التعايش مع كوريا بعد إعادة توحيدها” وارتباطها بتحالف مع الولايات المتحدة .

وكشفت الوثائق أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون طلبت معلومات حول الصحة العقلية لرئيسة الأرجنتين كريستينا فيرنانديز دي كيرشنر .

كما كشفت مراسلات دبلوماسية انه طلب من سلوفينيا استقبال أحد سجناء المعتقل، في حال رغبت بلقاء مسؤوليها بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، فيما عرضت على دولة “كيريباتي” حوافز بملايين الدولارات مقابل استقبال معتقلين صينيين مسلمين . وقال الأمريكيون إن استقبال بلجيكا سجناء أكثر سيكون حلاً غير باهظ الثمن حتى تحصل “على دور ريادي في أوروبا” . من جهتها، نشرت “الغارديان” البريطانية وثائق تشير إلى أن روسيا وأجهزتها الاستخباراتية تستخدم زعماء المافيا لتنفيذ عمليات إجرامية .وتتضمن المراسلات مزاعم فساد، وانتقاد شديد من قبل طاقم السفارة الأمريكية للحكومات المضيفة في جزر الكاريبي للصين وروسيا .

أوباما غير مسرور

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه “غير مسرور” لنشر موقع “ويكيليكس” برقيات دبلوماسية أمريكية حسب ما صرح روبرت غيبس المتحدث باسمه، امس، للصحافيين .

وقال غيبس “يمكننا أن نقول بكل ثقة إن الرئيس لم يكن مسروراً عندما ابلغ الأسبوع الماضي بنشره قريباً” 250 ألف برقية دبلوماسية أمريكية .
من جهتها، اعتبرت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن تسريبات “ويكيليكس” تمثل “هجوماً على المجتمع الدولي” .

وقالت خلال مؤتمر صحافي مقتضب إن “هذه المنشورات لا تمثل هجوماً على المصالح الدبلوماسية وحسب . إنها تمثل أيضاً هجوماً على المجتمع الدولي” . وعبرت عن “أسف الولايات المتحدة العميق إزاء كشف معلومات معدة لتكون سرية” . ورأت أن التسريبات تشير إلى قلق المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الإيراني . وأكدت أن أمريكا ستتخذ خطوات حازمة لمحاسبة الذين “سرقوا” المعلومات التي كشف عنها الموقع


ارتياح “إسرائيلي” لنشر "مفيد" للوثائق

أعربت “إسرائيل”، أمس، عن ارتياحها للتسريبات التي نشرت حتى الآن من وثائق سرية أمريكية على موقع ويكيليكس، بعد أن كانت تخشى الأسوأ، معتبرة في المقابل أنه “مفيد” ويعزز مصداقية مواقف القادة “الإسرائيليين” الرسمية .

وصرح مسؤول كبير في الحكومة “الإسرائيلية” طالباً عدم كشف هويته “لقد خرجنا بصورة جيدة جداً”، أضاف أن هذه المعلومات “تدل على أن إسرائيل لا تعتمد لغة مزدوجة وتقول في المجالس الخاصة ما تقوله علناً” بخصوص ضرورة التحرك لمواجهة خطر التسلح النووي الإيراني . أضاف “يتبين أن كل الشرق الأوسط يرهبه احتمال قيام دولة نووية في إيران . والدول العربية تدفع الولايات المتحدة إلى عمل عسكري بطريقة أقوى مما تفعل إسرائيل” .

وذهب الرئيس السابق لمجلس الدفاع الوطني الجنرال في الاحتياط غيورا آيلاند إلى حد اعتبار تسريبات ويكيليكس مفيدة ل”إسرائيل” .

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن “إسرائيل” لم تتضرر من نشر الوثائق وقال نتنياهو في تل أبيب “لا أعتقد أن أي ضرر يلحق ب”إسرائيل” من هذا الأمر” . وأكد نتنياهو “في المجتمعات المفتوحة مثل مجتمعنا لا يوجد فرق كبير بين ما يقال في السر وما يقال في العلن” مشيراً إلى أن العكس هو الصحيح بالنسبة للمجتمعات غير الحرة ولاسيما في الشرق الأوسط . وكشفت برقيات دبلوماسية سرية أمريكية أن نتنياهو كان يعتبر قبل تجميد الاستيطان مؤقتاً في الضفة الغربية أن الفلسطينيين سيقبلون بأي اتفاق تصادق عليه الولايات المتحدة بشأن هذه المسألة . (وكالات)

أستراليا تحذر مؤسس "ويكيليكس" من العودة لبلاده

صرح مسؤولون في كانبيرا، أمس، بأنه من الممكن توجيه الاتهامات إلى جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس إذا عاد لبلاده استراليا، وأنه لن يحصل على ملاذ آمن في البلاد . وقال المحامي العام روبرت ماكليلاند بعدما بدأ موقع ويكيليكس بنشر 251287 وثيقة سرية من وثائق الخارجية الأمريكية إنه لن يقدم ملاذاً آمناً للمواطن الأسترالي أسانج . وأضاف ماكليلاند “من وجهة نظر استراليا فنحن نعتقد أنه من المحتمل أن هناك عددا من القوانين الجنائية يمكن أن يكون قد تم انتهاكها . وأضاف أن الشرطة الاتحادية الأسترالية تدرس ذلك الآن” . ولم يذكر ماكليلاند أن الحكومة تفكر في إلغاء جواز سفر أسانح وأعلن قرصان انترنت، يهاجم عادة المواقع الإسلامية “المتشددة”، مسؤوليته عن شن هجوم على موقع “ويكيليكس” الالكتروني أول أمس قبل ساعات من نشره الوثائق .

برلسكوني "العاجز" يضحك مما نشرته الوثائق

أفادت وسائل إعلام إيطالية، أمس، بأن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني “ضحك ساخراً” من الوثائق الدبلوماسية الأمريكية السرية التي كشف عنها الموقع الإلكتروني “ويكيليكس” ووصفته من ضمن أشياء أخرى بأنه “عاجز” و”غير فعال” .

ووفقاً للمادة التي نشرها الموقع، وصفت برقية دبلوماسية أمريكية رئيس الوزراء الإيطالي المحافظ لثلاث مرات بأنه “ضعيف بدنياً وسياسياً” . ويؤكد أيضاً أن “السهرات المتأخرة الكثيرة وولعه بإقامة الحفلات” يعني إن برلسكوني لا يحصل على راحة كافية . وتوضح وثائق ويكيليكس أن الولايات المتحدة قلقة من العلاقات الوثيقة لبرلسكوني مع روسيا، حيث تذكر برقية دبلوماسية أن رئيس الوزراء الإيطالي أصبح على نحو متزايد متحدثا باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في أوروبا . كما أن علاقة بوتين بنظيره الإيطالي كانت محل انتقاد أيضاً بالحديث عن “هدايا فخمة”.

أصوات في الكونغرس تطالب باعتبار “ويكيليكس” إرهابياً

دعا نائب جمهوري أمريكي أمس وزارة الخارجية إلى اعتبار موقع ويكيليكس “منظمة إرهابية أجنبية” وطالب مع أعضاء جمهوريين وديمقراطيين في الكونغرس بمحاكمة مؤسسها الاسترالي جوليان أسانج . وقال النائب الجمهوري بيتر كينغ، العضو البارز في لجنة الأمن في لجنة النواب، إنه بعث رسالة إلى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لاعتبار ويكيليكس “منظمة إرهابية أجنبية” . ووصف السيناتور جو ليبرمان رئيس لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ، نشر الوثائق بأنه “هجوم على الأمن القومي للولايات المتحدة”، مشيراً إلى أن من يقف وراء التسريبات ستكون “يداه ملطختين بالدماء” وطالب بمحاكمته . وحثت السيناتورة الديمقراطية كلير ماك كاسكيل الإدارة الأمريكية على ملاحقة مسربي الوثائق “بقوة القانون” .

نجاد: الوثائق لن تؤثر في العلاقات مع جيراننا العرب

اعتبر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد، أمس، أن البرقيات التي كشف عنها موقع ويكيليكس “لا قيمة لها” وتفتقد القانونية والمصداقية، قائلا إنها لن تؤثر في علاقات طهران بجيرانها العرب، متهماً الحكومة الأمريكية بالوقوف وراء نشر الوثائق . وكانت صحيفة “لو موند” الفرنسية قد ذكرت أن التسريبات تظهر أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران مصاب بسرطان الدم . غير أن مراسلة مؤرخة في 18 نوفمبر 2009 كتبها دبلوماسي أمريكي في “إسرائيل” تنقل حديثه مع أحد عملاء “الموساد” الذي يشير إلى أنه لا يوجد ما يدل “على تغير في صحة خامنئي” والمحيطين بهم أو في من أي وقت مضى . كما يُقارن الرئيس نجاد في إحدى المراسلات بالزعيم النازي أدولف هتلر .

مانديلا يصف بلير: وزير خارجية بوش

ذكرت تقارير إخبارية أن وثائق سرية من المقرر أن ينشرها موقع “ويكيليكس” الالكتروني تشير إلى وجود توترات شابت العلاقة بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا . وتبرز هذه الخلافات من خلال معارضة الزعيم نيلسون مانديلا لحرب العراق حيث وصف الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بأنه “لا يستطيع التفكير بشكل صائب” .
ورأى مانديلا أن بوش لم يأخذ معارضة الأمم المتحدة لحرب العراق مأخذ الجد لأن أمينها العام آنذاك كوفي عنان كان “أسود البشرة” . ووفقا للوثائق، سخر مانديلا من رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير حيث وصفه بأنه “وزير خارجية بوش” .

عمّان: الوثائق تعكس تحليلات مسؤولين أمريكيين

جدد الأردن، أمس، تأكيد رفضه لأي عمل عسكري ضد إيران . وقال مصدر حكومي تعقيباً على ما ورد في الوثائق المنشورة على موقع “ويكيليكس” الإلكتروني حول الأردن، إن “مواقفنا السياسة حول القضايا الإقليمية واضحة ومعلنة أكد عليها الملك عبدالله الثاني ويمثلها المسؤولون الحكوميون” . واعتبر ما ورد على الموقع الإلكتروني “يعكس تحليلات مسؤولين أمريكيين وقراءاتهم”، مشيراً إلى أن “موقف الأردن الثابت والذي أكد عليه الملك أكثر من مرة هو رفض أي عمل عسكري ضد إيران والتحذير من النتائج الكارثية لمثل هذا العمل على أمن المنطقة واستقرارها” . وأضاف أن الأردن يؤكد دائماً ضرورة التعامل مع الملف النووي الإيراني عبر الطرق الدبلوماسية، وعلى ضرورة أن تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل . وأردف أن “السياسة الأردنية ثابتة لا تتغير في اعتبار الصراع الفلسطيني “الإسرائيلي” أساس الصراع في المنطقة وأن حله على أساس الدولتين مدخل حل جميع القضايا المتوترة في المنطقة .

 

هوازن

عضو فعال
السعودية "غير معنية" بتسريبات ويكيليكسدبي ـ العرب أونلاين ـ اكدت الرياض انها "غير معنية" بالوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس والتي تحدثت عن دعوة العاهل السعودي واشنطن الى مهاجمة ايران لوقف برنامجها النووي، فيما لزمت الدول الخليجية الاخرى الحليفة لواشنطن الصمت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية اسامة النقلي لفرانس برس ان الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس والتي تحدثت عن دعوة العاهل السعودي واشنطن الى مهاجمة ايران لوقف برنامجها النووي "لا تعني المملكة".


واضاف المتحدث "هذه الوثائق لا تعني المملكة العربية السعودية. والمملكة لم تلعب اي دور ايضا في نشرها"، في اشارة الى الوثائق الدبلوماسية الامريكية التي حصل عليها موقع ويكيليكس ونشرها مساء الاحد عدد من كبريات الصحف العالمية.


وتابع ان السعودية "لا تعلم شيئا عن صحتها. وبذلك، لا يمكن للسعودية التعليق عليها"، مشيرا الى ان "سياسة المملكة ومواقفها كانت دائما واضحة".



ولم تعلق اي دولة خليجية اخرى رسميا حتى الآن على الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليس وتظهر خطابا مزدوجا لهذه الدول ازاء ايران.


فدول الخليج ما انفكت تدعو علنا في السنوات الاخيرة الى حل سلمي مع ايران والى تجنب الحرب، الا انها دفعت على ما يبدو في لقاءات مع مسؤولين امريكيين باتجاه ضرب ايران، بحسب هذه الوثائق.



ولعل ابرز ما يتعلق بدول الخليج في هذه الوثائق، هو ان العاهل السعودي قد يكون دعا واشنطن الى ضرب ايران لوقف برنامجها النووي، وكذلك فعل ضمنا ملك البحرين وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.


وقال عبدالعزيز الصقر، مدير مركز الخليج للابحاث الذي مقره دبي ان "نشر هذه الوثائق يحرج حلفاء الولايات المتحدة ويتسبب خصوصا بخيبة امل" لدى هذه الدول.


واضاف المحلل السعودي ان "هذه المعلومات كان يفترض ان تكون محمية، وهذا سيدفع بهذه الدول للتساؤل الى اي مدى يمكنها ان تثق بالولايات المتحدة من الان فصاعدا".



وبحسب الصقر، فان هذه الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس ستدفع دول الخليج الى "اخذ احتياطاتها في المستقبل" ضمن علاقاتها مع الولايات المتحدة.



واظهرت الوثائق السرية ان العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز كان الاكثر وضوحا في دعوته الولايات المتحدة الى ضرب ايران.



واشارت احدى الوثائق الدبلوماسية الامريكية ان سفير المملكة في واشنطن عادل الجبير ذكر في نيسان/ابريل 2008 بان الملك عبدالله دعا الولايات المتحدة "مرارا الى ضرب ايران لوضع حد لبرنامجها النووي".


وبحسب الوثيقة، فان الملك نصح الامريكيين ب"قطع راس الافعى" "ايران" وشدد على انه ينظر الى التعاون مع الامريكيين لكبح نفوذ طهران في العراق كاولوية استراتيجية بالنسبة لحكومته.


وردا على هذه التسريبات، قال مستشار حكومي سعودي لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "كل ذلك سلبي جدا. ان ذلك ليس بالامر الجيد لبناء الثقة".


وبين الوثائق ال250 الفا التي نشرها موقع ويكيليكس، تفيد وثيقة بان العاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة قال مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2009 للجنرال الامريكي ديفيد بيترايوس ان البرنامج النووي الايراني "يجب ان يتوقف" معتبرا ان "مخاطر السماح باستمرار "البرنامج" اكبر من مخاطر وقفه".



اما ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، وهو نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في الامارات، فقال خلال لقاء مع وزير الخزانة الامريكي تيوثي غايتر في تموز/يوليو 2009 ان "حربا تقليدية مع ايران على المدى القريب افضل بشكل واضح من التداعيات الطويلة المدى لحصول ايران على السلاح النووي".


من جهته، قال مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري رياض قهوجي "الثقة بين العرب "في الخليج" والولايات المتحدة ستصل الى ادنى مستوياتها".


وبحسب قهوجي، فان التسريبات "ستخلق حاجزا كبيرا من انعدام الثقة بين الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة" ف"اذا الولايات المتحدة غير قادرة على ان تحمي وثائقها فان دول المنطقة سيكون لها موقف سلبي، فالامريكيين اثبتوا عجزهم عن حماية اللقاءات" التي تحصل بين الطرفين.


ويرى قهوجي ان دول المنطقة "ستفرض من الآن فصاعدا شروطا عند عقد اي لقاء مع المسؤولين الامريكيين".

 

هوازن

عضو فعال
ويكيليكس عن مبارك:يغضب إذا ذكر أيمن نور ويعتبرالإخوان الخطرالأكبر
29-11-2010
الرئيس يكره إيران بشدة.. ويتفاخر دوما بأنه حذر بوش من غزو العراق قائلا للأمريكيين “ألم أقل لكم؟!”
نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية عدة وثائق وبرقيات دبلوماسية أمريكية حصلت عليها من موقع ويكيليكس الشهير المختص بالكشف عن وثائق شديدة السرية الذي كشف من قبل عن وثائق سرية تتعلق بجرائم للقوات الأمريكية في العراق، حيث تكشف تلك الوثائق عما كان يدور في خطابات السفيرة الأمريكية في القاهرة مارجريت سكوبي لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.
حيث كشفت تلك الخطابات مواقف للرئيس حسني مبارك من بعض الجهات والشخصيات بعينها، وذكرت السفيرة في إحدى خطاباتها إن الرئيس المصري يكره إيران بشكل شديد، ودائما ما يشير اليهم بالكاذبين، إضافة إلى أنه ينتفض غضباً إذا ما طرح موضوع الإفراج عن أيمن نور، وأنه كان يتعامل مع قضية نور بشكل شخصي.
وكشفت خطابات سكوبي عن استياء النظام المصري من المعاملة التي كان يتلقاها من إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، داعية وزيرة خارجيتها إلى الإشادة بدور مصر الريادي في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الفلسطيني.
وقالت سكوبي في خطابها الأول الذي كانت تستعرض فيه طلب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط لقاء نظيرته الأمريكية بعد تولي الرئيس أوباما منصبه، إن الرئيس مبارك ووزير خارجيته يتطلعون إلى تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، وأضافت سكوبي “فهم يشعرون أنهم كانوا يتلقون معاملة غير عادلة من جانب الإدارة الأمريكية السابقة”.
وقالت سكوبي في خطابها المؤرخ 9 فبراير 2009 “سيطرح أبو الغيط المشاكل الإقليمية في المنطقة مستعرضاً دور مصر المهم في تلك القضايا، سيتحدث عن القضية الفلسطينية وغزة وايران والعراق، ربما يطلب دعم الولايات المتحدة من اجل انضمام مصر لمجموعة الثمان الكبار أو العشرين، ربما أيضاَ يطلب دعماً للمرشح المصري لمنصب مدير اليونسكو فاروق حسني، سيتجنب أبو الغيط الحديث عن قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان (خاصة أيمن نور) ولكن يجب عليكي طرح تلك القضايا”.
وتتابع سكوبي في خطابها المطول قبل زيارة أبو الغيط الأولى لواشنطن :” فيما يتعلق بقضايا المنطقة، لقد أحسن المبعوث الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل صنعاً عندما قال للرئيس مبارك خلال زيارته للقاهرة “نحن هنا لسماع نصيحتكم”، فلطالما شعر المصريون أننا، في أفضل الأحوال، نعاملهم وكأنهم مضمونين، وفي أسوأ الأحوال نتجاهل نصيحتهم بينما نحاول فرض وجهة نظرنا عليهم، ربما يجب عليك توجيه الشكر لأبو الغيط لما قامت به مصر في وقف إطلاق النار في غزة، وجهود مصر في إنهاء الحرب”.
وتضيف سكوبي ملاحظة : “على الرغم من الإحترام والتقدير الذي يتلقى به المصريون تصوراتنا، إلا أن مصر كثيراً ما تكون حليف عنيد ومتمرد، بالإضافة إلى ذلك فإن رؤية مصرالذاتية باعتبارها “دولة عربية لا يمكن الاستغناء” عنها تكون مؤثرة في القضايا الإقليمية مثل السودان والعراق ولبنان”.
وكتبت السفيرة الأمريكية في خطابها الذي حصل عليه موقع ويكيلكس “على الرغم من أن أبو الغيط لم يكن متحمساً لمحادثات أنابوليس إلا أن قضية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تظل الهدف السياسي الاستراتيجي بالنسبة للمصريين، فهم فخورون بدورهم كوسيط كما أنهم يدركون أنهم ربما الطرف الوحيد الذي يمكنه التحدث إلينا وإلى الإسرائيليين وجميع الفصائل الفلسطينية. مبارك يكره حماس، ويعتبرها مثل الإخوان المسلمين في مصر، حيث يعتبر مبارك الإخوان المسلمين التهديد والخطر السياسي الأكبر بالنسبة له”.
وتضيف سكوبي “لا يمكن أن تقوم مصر بأي تصرف يمكن تصويره على أنه مشاركة في الحصار الإسرائيلي على غزة، كما أنهم شديدوا الحساسية تجاه أي اقتراح بوجود مراقبين أجانب لمساعدتهم في مراقبة الحدود مع غزة، وتعتبر مصر أن الحل الوحيد الواقعي لإضعاف سلطة حماس ووقف تهريب الأسلحة هو عودة السلطة الفلسطينية لقطاع غزة وفتح الحدود للتجارة المشروعة”.
“إلا أن ما يمكن فعله على المدى القصير هو تدريب المصريين تدريب جيد على وقف تهريب الأسلحة، أما على المدى الطويل فما يمكن فعله هو خفض القيمة الاقتصادية للأسلحة من خلال اتاحة مشاريع اقتصادية مشروعة للبدو في سيناء من خلال فتح الحدود مع غزة من وقت لآخر بشكل منتظم لوقف القيمة الاقتصادية التي تغري البدو من تهريب الأسلحة”.
وفي الجزء الخاص بالعراق وايران من الخطاب الموجه لكلينتون، كتبت سكوبي ” يستمتع الرئيس مبارك بإعادة العبارات التي حذر بها الرئيس الأمريكي جورج بوش من غزو العراق على مسامع أعضاء الكونجرس الذين يزورونه في القاهرة، حيث يختم حديثه برفع اصبعه وهزه في وجههم قائلا “لقد قلت لكم ذلك!”.
وتتابع سكوبي ” الرئيس مبارك يكره ايران كرها عميقاً، فهو لا يشير إليهم في حديثه إلا بالكذابين، معتبراً أنهم يحاولون دائماً زعزعة استقرار مصر والمنطقة”، كذلك فهو يرى أن السوريين والقطريين يتملقون طهران، كما أنهم كاذبين أيضاً.
“فليس هناك شك أن مصر ترى طهران التهديد الخطير على المدى الطويل، السبب الأول في هذا الاعتقاد أن طهران تطور قدراتها النووية، بالإضافة إلى المخاوف المصرية من محاولات تصدير الثورة الشيعية لمصر”. ومع ذلك فقد أخبر مبارك ميتشيل أنه لا يعارض وجود حوار بين واشنطن وطهران، طالما أننا لا نصدق كلمة مما يقولون”.
وفي الجزء الخاص بالمعونة الأمريكية للقاهرة، كتبت سكوبي :” إن الغضب المصري الذي ظهر العام الماضي نتيجة مطالب الكونجرس بجعل المعونة الأمريكية لمصر مشروطة يمكن مناقشته الآن، وبعيدا عن المعونة المشروطة ، فان المصريون مستائون من قرار الولايات المتحدة الأحادي بخفض قيمة المعونة إلى النصف، لتنخفض من 415 مليون دولار في 2008 إلى 200 مليون في 2009، وهو ما اعتبره المصريون أمرا مثيرا للقلق والريبة، ليس لأنهم بحاجة للمال (كما يقولون)، بل لأنهم يرون أن ذلك يضعف من قوة العلاقة مع واشنطن”.
“ومن وجهة نظري، أقترح تخصيص أموال للصحة والتعليم والقضاء على الفقر لتبديد مخاوف المصريين المعارضين لنظام الدعم العسكري، كذلك فان مصر ليست سعيدة باستخدام تلك المعونات لدعم الديمقراطية، لذلك فانه من المفيد أن تقومين بحث مصر على القبول بمعونة 2009 ومن ثم يمكننا مواصلة دعم البرامج المفيدة، مع وعود ببدء نقاش واستعراض للمشاكل المطروحة وإبداء الرغبة في حلها في أسرع وقت”.
وعن أيمن نور وسعد الدين ابراهيم ، كتبت سكوبي في خطابها ” إن القيادة السياسية المصرية تعتبر ادانتنا للمعاملة السيئة التي يلقاها رئيس حزب الغد المعارض أيمن نور داخل السجن تدخلاً في الشؤون الداخلية وتعديا على سيادة مصر الوطنية، ويتعامل الرئيس مبارك مع هذا الموضوع بشكل شخصي، فهو ينتفض غضباً إذا ما أثرنا الموضوع خاصة بشكل معلن، كما يرى أبو الغيط أننا جعلنا من نور شهيداً للحرية”.
“الأمر نفسه ينطبق على أستاذ العلوم السياسية والناشط الديمقراطي سعد الدين ابراهيم الذي اختار أن ينفي نفسه في الولايات المتحدة بسبب دعاوى التشهير المرفوعة ضده في المحاكم المصرية”.
يجب الضغط بقوة على أبو الغيط من أجل أيمن نور وإبراهيم ، ويجب أيضاً حث الحكومة المصرية على وقف اعتقال النشطاء السياسيين الأقل شهرة، فالحالة الصحية لنور متردية كما أنه أكمل نصف مدة عقوبته وهو يستحق عفو انساني ويجب التلميح إلى وجود نقاشات مستقبلية حول الديمقراطية حقوق الأنسان، ويجب التنويه إلى أنه على الرغم من سعيك أنت والرئيس إلى تحسين العلاقات مع مصر ، إلا أنه ينبغي أن يرفع النظام المصري ممارسته العنيفة من أجندتها”.
وعن ترشيح وزير الثقافة فاروق حسني لمنصب مدير عام اليونسكو ، قالت السفيرة الأمريكية الحالية في القاهرة :”بدأت مصر حملة دولية كبيرة لدعم مرشحها لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو فاروق حسني وزير الثقافة، وأعلنت كل من المنطقة العربية والاتحاد الافريقي بالفعل مساندتهم لحسني، كذلك يعتقد المصريون أنه يجب الحصول على دعم عدة دول أوروبية، خاصة فرنسا.
وسيقوم أبو الغيط بالبحث عن الدعم الأمريكي أو على الأقل عدم المعارضة بشكل قوي، لقد أخبرته الولايات المتحدة العام الماضي أنها لن تستطيع دعم حسني، ودعت مصر إلى اختيار اسم آخر.
وسيجادل أبو الغيط بحجة أن حسني سيتصدى للإسلاميين المتطرفين الذين يحاولون تضييق مساحة التعبير الفني الموجودة في مصر. إن رفض الولايات المتحدة لترشيح حسني سببه تصريحات حسني التي قال فيها “اسرائيل بلا حضارة فهي تستولي على حضارة الآخرين لتقول إنها صاحبة تلك الحضارة”، بالإضافة إلى وجود ملاحظات أخرى تبرر رفض الولايات المتحدة. إذا كانت هناك خطط لإبعاد حسني فيجب علينا طرح بديل معقول ويفضل أن يكون عربي ومسلم أو مسلم”.
المصدر: موقع الدستور الأصلي

 
[FONT=&quot]ناصر المحمد (الذي يعتبر نفسه خبيراً في الشؤون الإيرانية) واثق بأنه أهل للمهمة[/FONT]
[FONT=&quot]ولا يحتاج مساعدة الولايات المتحدة[/FONT]
 

حسين

عضو ذهبي
بعض من تسريبات وثائق ويكيليس عن اليمن

الرئيس اليمني يقول للأمريكان : سوف نستمر في القول بأن قصف مواقع القاعدة في اليمن يتم
من قبل سلاح الجو اليمني وليس الأمريكي شريطة عدم إعلانكم عن الحقيقة..
وعلق نائبه : للتو لقد كذبت على البرلمان وقلت لهم بأن القصف يتم من قبلنا ! :)
وإشتكى الرئيس اليمني من عمليات تهريب السلاح والمخدرات من جيبوتي قائلآ: أنا لا يهمني
تهريب الويسكي....خاصة إذا كان من النوع الجيد ! :)



:D
 

حسين

عضو ذهبي
بعض من تسريبات وثائق ويكيليكس عن قطر

الوثيقة الاولى رقم (1):
الرقم المرجعي للوثيقة أو الوثائق التي حللتها: 09DOHA72
الصنف : سرية
التاريخ : 20-12-2009
المكان : سفارة الولايات المتحدة الامريكية الدوحة- قطر
الاشخاص الحاضرين في اللقاء : (1) الجانب الامريكي: نائب كاتب الدول الامريكي في الطاقة ثم من (2) الجانب القطري : الوزير الاول القطري حمد بن جاسم آل ثاني
الموضوع : مشاورات حول الطاقة البنية التحتية ثم ايران
أهم ما جاء في هذا اللقاء :
-الوزير الاول القطري حمد بن جاسم وصف علاقة قطر- بايران : «هم يكذبون علينا ونحن نكذب عليهم »!
-الوزير الاول القطري حمد بن جاسم قال : «أن ايران بصفة دائمة تضعط على قطر في مواضع عديدة عبر مستغلة الشراكة القطرية الايرانية في مشروع حقول الغاز المشترك ولكن القطرين رموا الماء البارد على هذه الافكار»
- قطر لديها علاقة واسعة النطاق مع ايران ويضيف الوزير الاول القطري يعرف أن الولايات المتحدة الامريكية مستغربة من هذه العلاقات الا أن الوزير القطري يصف هذه العلاقات ب «هم يكذبون علينا ونحن نكذب عليهم»



الوثيقة الثانية رقم (2):
الرقم المرجعي للوثيقة أو الوثائق : 09DOHA733
الصنف : سرية للغاية ممنوعة من الرؤية من غير الاشخاص المعنين في اللقاء
- التاريخ : 21-12-2009
المكان : سفارة الولايات المتحدة الامريكية الدوحة- قطر
الاشخاص الحاضرين في اللقاء : (1) الجانب الامريكي: نائب كاتب الدول الامريكي في الطاقة ثم من (2) الجانب القطري : الوزير الاول القطري حمد بن جاسم آل ثاني
الموضوع الرئيسي:زيارة رئيس الوزراء القطري الى واشنطن و مشاورات حول الطاقة والبنية التحتية ثم ايران
أهم المعلومات الحساسة التي جاءت في هذا التقرير:
من الجانب الامريكي يقول :«
-كحليف لكم وصديق ناطلبكم (أي قطر) المزيد من العمل المشترك في الحرب ضد الارهاب على أرسها السعي وراء تطوير لتطوير برامج سياسية لتجفيف الدعم المالي لحماس والطالبان في هذا الصدد نحيي تعاون قطر في قبول بنود صندوق النقد الدولي بخصوص قانون مراقبة الحوالات المالية من أجل تجفيف السيولة التي تذهب الى تمويل الارهاب
- نعبر عن قلقنا لدعم الجمعيات الخيرية القطرية لحركة حماس والدعم المعنوي للشيخ يوسف القرضاوي
- نعلم حجم الشراكة القطرية الايرانية عبر فرشة الاحتياط الغاز الطبيعي المشتركة بين البلدين ونعلم أن قطر تسعى الى التقارب الدبلومسي مع ايران في سبيل الحفاظ على مدخلوها من الملالير من الدولارات
- لكن هذه العلاقة القطرية الايرانية هي مهمة بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية لسبب آخر مهم:


-وهو وجود القاعدة العسكرية الجوية الامريكية قاعدة عديد بالدوحة(انظر الصورة) التي تأوي القيادة العسكرية الجوية المركزية للولايات المتحدة الامريكية وتمكننا من استعملها في توجيه عمليات عسكرية جوية دون قيود على العراق وأفغانستان. الولايات المتحدة الامريكية لا تدفع تكاليف الآليات والاجهزة العسكرية في هذه القاعدة بل قطر هي التي تتحمل 60% من التكاليف الاجمالية في تطوير هذه القاعدة وذلك منذ انشائها الى يومنا هذا.


لذلك نرفض ضرب ايران من هذه القاعدة لانها مهمة وفي المقابل تبقى الشراكة الايرانية القطرية في حقول الغاز المشتركة محمية من خطر عسكري ايراني!






الوثيقة الثالثة رقم (3 ):
الرقم المرجعي للوثيقة أو الوثائق : 10DOHA70
الصنف : خاصة
- التاريخ : 23-02-2010
المكان : سفارة الولايات المتحدة الامريكية الدوحة- قطر
الاشخاص الحاضرين في اللقاء : (1) الجانب الامريكي: المستشار الامريكي السينتاور جون كيري ثم من (2) الجانب القطري : أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني



أهم المواضع الحساسة التي جاءت في هذا اللقاء :

- حسب امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني فان حركة حماس ستقبل حدود 1967 مع الكيان الصهيوني ولكنها لا تستطيع قول ذلك والتصريح العلني لانها تخشى أن تفقد الدعم وشعبيتها في صفوف الرأي العام الفلسطني!
- هدف مصر حسب امير قطر هو البقاء في اللعبة والحفاظ على علاقتها مع الولايات المتحدة الامريكية والحفاظ على الدور الاستراتجي الرائد في المنطقة تحت ظل مشروع السلام
- الامير حمد بن خليفة يرى أن سر قوة الرئيس الايراني هو انه غير فاسد
- الامير حمد بن خليفة يقول بأن حركة حماس تحتاج لايران
- الامير حمد بن خليفة يقول أن الاسر الفلسطنية في قطاع غزة ليست تحت ضغط الحصار الاقتصادي كما كانت ويستدل في هذا بان الجمعية الخرية القطرية أرسلت 500 دولار الى أحد الاسر الفلسطنية في غزة ولكن هذه الاسرة رأت أن هذا المبلغ قليل وليست في حاجة لانه تسد حاجتها بدون هذا المبلغ وطلبت بتوجيه هذا المبلغ لطرف آخر.
- السيناتور الامريكي جون كيري قال بانه يعلم أن مصر لديه مشاكل مع تنظيم الاخوان المسلمين لكن لا يجوز لها أن تستغل هذا في قضايا خارجية من أجل ترتيبات سياسية داخلية


- الامير حمد بن خليفة يؤكد أن واجبه هو حماية المصالح العليا القطرية وبما أن هناك شراكة قطرية ايرانية في حقول الغاز قطر سوف لن تسعى في خصومات مع ايران ويضيف تاريخ الدولتين يأكد أن ايران لم تزعج قطر قط وأكد الامير أن ايران دولة مهمة في الشرق الاوسط ويرى أن الولايات المتحدة الامريكية تتكلم باسم المعارضة الايرانية من أجل ضرب في مصداقية الانتخابات الرئاسية الايرانية
- الامير يضيف النظام الايراني قوي لان أحمدي نجاد ليس فاسد وخاتمي أيضا لكنه كأصلاحي ضعيف خلافا لرفسنجاني فهو فاسد
- الامير يضيف أن ايران تريد أن تكون قوى عظمى في المنطقة ولكن بأي نتيجة؟ وذكر بانها دولة فارسية ومن مصلحة الولايات المتحدة الامريكية أن تقترب الي ايران في هذا الايطار
- الامير القطري يختم اللقاء بجملة حول ايران يقول فيها أن حسب تجربته مع الايرانين التي تصل الى 30 سنة فان الايرانين يقولون 100 كلمة منها فقط كلمة واحدة صادقة !
 

حسين

عضو ذهبي
بعض من تسريبات وثائق ويكيليكس عن ليبيا

ويقول سفراء أمريكا عن شخصية الزعيم الليبي معمر القذافي بأن لديه " ممرضة أوكرانية مثيرة للشهوة ترافقه أينما حل وارتحل".


أهب يالقذافي

:)
 

زخات مطر

عضو مميز
والله أن هذه الوثائق كشفت لنا معلومات مفرحة عن نظرة حكام السعودية وقطر ومصر تجاه إيران وكذلك وزير داخليتنا
والفال لرئيس وزرائنا حتى يرى الأمور بمنظور صحيح
 
أعلى