هل القلم رفع عن الصحابي !!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سيف علي

عضو فعال
سنن أبي داود:

4398 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها : ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يكبر"

قال الشيخ الألباني : صحيح


فهل أضاف أهل السنة اليهم الصحابة !!!


فالصحابي مهما عمل فالقلم مرفوع عنه والى الجنة طوالي .
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا )


الحقد والغل الفارسي ينضح منك

ولكن اقول لك ما قاله الله تعالى


قل موتوا بغيضكم إن الله عليم بذات الصدور
 
فعلاً يحملون حقد على الصحابه الذين نشروا الاسلام وفتحوا البلاد واقاموا دوله المسلمين


وكل هذا الغل بسبب انهم فتحوا بلاد فارس وهزموا المجوس وداسوا على عرش كسرى


ياشيعي راح اضع لك ايات من كتب الله اقرئها بتمعن


وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10)


هل تعلم ان ياشيعي ليس لكم علاقه في هذه الايات

بسبب قلوبكم التي انترست حقد وغل على الصحابه رضي الله عنهم وارضاهم



ربنا اغفر لنا ولآخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين امنوا ربنا انك رءوف رحيم


اتق الله ايها الشيعي
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
رفعت الأقلآم و جفت إلصحف

و إلصحآبة بشرهم إلرسول عليه الصلاة و السلام بالجنه

و إللي حضر بدر مغفور له ،، و إللي مآت في سبيل الله بإلجنة

يعني لو بسولف مآ أخلص

إنت لو تموت بـ نية صآفية و مآفي قلبك حقد يعني حتى مآ تسوي فوق إلمفروض عليك إنت بإلجنه

و هذول آيآت من كلام الله :

( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُود)( الفتح: 29) "

( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة:100)

و أذكرك بحديث إلرسول صلى الله عليه و سلم
عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )

يعني لو شنو تسوون مآ تبلغون مبلغ إلصحآبة

يآ جمآعة بـ إلعقل >> إلرسول عليه الصلاة و السلام بروحه و إلكل عآدآه و طبقوآ أنوآع إلعذآب و الإهآنه عليه

و مآ ظل معآه إلآ إلصحآبة و غير جذي >> إلصحآبة بعد تعذبوآ و كآنوآ يقولون لآ إله إلآ الله

و مآ إستسلموآ و إخضعوآ

إتركوآ أصحآب محمد ، لو تحجون مشي ع الإيدين مآ توصلون موآصيلهم و لآ أحد يوصل

يعني شقولكم ،، بـإختصآر الله اصطفى صحآبة محمد عليه الصلاة و السلام من خير الخلق

و لو كنتوآ مكآنهم من أول مآبي أقول تعذيب إلآ من أول زعل من قرآيبكم تردون كفآر

يعني إذكروآ إلحق و خآفوآ الله


 
سنن أبي داود:

4398 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها : ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يكبر"

قال الشيخ الألباني : صحيح


فهل أضاف أهل السنة اليهم الصحابة !!!



فالصحابي مهما عمل فالقلم مرفوع عنه والى الجنة طوالي .
نعم القلم مرفوع عنه والدليل:

يقول الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية:


(4)القدر الذي ينكر من فعل بعضهم قليل جداً نزر أقل القليل، ولهذا قال: " مغمور في جنب فضائل القوم ومحاسنهم " .

*ولا شك أنه حصل من بعضهم سرقة وشرب خمر وقذف وزني بإحصان وزني بغير إحصان، لكن كل هذه الأشياء تكون مغمورة في جنب فضائل القوم ومحاسنهم، وبعضها أقيم فيه الحدود، فيكون كفارة.


http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17955.shtml


لكن الشيخ ابن عثيمين نسى أن يضيف إلى السرقة وشرب الخمر والزنى بإحصان(والذي لم نسمع أحدا من الصحابة أقيم عليه الحد فيه!!!!), أقول نسى أيضا:


- وحتى وإن وصفه الله بالفاسق في القرأن, وحتى ولو قال عنه النبي الأكرم بأنه في النار لقتله عمار, وحتى ولو سب الله ورسوله بسبه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب, وحتى ولو دفن حجر بن عدي حيا, والكثير من الأمور التي تناساها الشيخ والتي يمكن أن يستدرك عليها شيخ أخر في القريب العاجل!!!!!
 
سنن أبي داود:

4398 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها : ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يكبر"

قال الشيخ الألباني : صحيح


فهل أضاف أهل السنة اليهم الصحابة !!!

فالصحابي مهما عمل فالقلم مرفوع عنه والى الجنة طوالي .

(وعن المبتلى حتى يبرأ)​

وفي رواية صحيحة: وعن المجنون (أو قال المعتوه) حتى يعقل


إلى الإخوة السنة!!!

لا تردوا على المجانين

لأن حديث

المصطفى صلى الله عليه وسلم

بين بأن الله

لا يؤاخهم

على تصرفاتهم.
 

بو اسماعيل

عضو فعال
موضوع تافه و سخيف يفتقد ألأصول العلمية :D

نابع من قلب حاقد مليئء بالكرهه على تلاميذ محمد صلوات ربي عليه و سلم



قال تعالى :: [ " مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّار وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) " الفتح ]

لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّار

أغتاظ و أغتاظ و أغتاظ حتى ينفجر قلبك :D


 

الفقير

عضو ذهبي
نعم القلم مرفوع عنه والدليل:

يقول الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية:


(4)القدر الذي ينكر من فعل بعضهم قليل جداً نزر أقل القليل، ولهذا قال: " مغمور في جنب فضائل القوم ومحاسنهم " .

*ولا شك أنه حصل من بعضهم سرقة وشرب خمر وقذف وزني بإحصان وزني بغير إحصان، لكن كل هذه الأشياء تكون مغمورة في جنب فضائل القوم ومحاسنهم، وبعضها أقيم فيه الحدود، فيكون كفارة.


http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17955.shtml


لكن الشيخ ابن عثيمين نسى أن يضيف إلى السرقة وشرب الخمر والزنى بإحصان(والذي لم نسمع أحدا من الصحابة أقيم عليه الحد فيه!!!!), أقول نسى أيضا:


- وحتى وإن وصفه الله بالفاسق في القرأن, وحتى ولو قال عنه النبي الأكرم بأنه في النار لقتله عمار, وحتى ولو سب الله ورسوله بسبه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب, وحتى ولو دفن حجر بن عدي حيا, والكثير من الأمور التي تناساها الشيخ والتي يمكن أن يستدرك عليها شيخ أخر في القريب العاجل!!!!!

.,’

في الصميم ؛ بارك الله فيك؛ رد علمي ونقلا عن اكابر القوم؛ فهل من مخرج ؟!

نعم وهو...الهروب المعتاد الى الامام ؛ والللف والدوران على امل ؛ .,’

شكرا لك مولانا.,’

احترامي
 
.,’

في الصميم ؛ بارك الله فيك؛ رد علمي ونقلا عن اكابر القوم؛ فهل من مخرج ؟!

نعم وهو...الهروب المعتاد الى الامام ؛ والللف والدوران على امل ؛ .,’

شكرا لك مولانا.,’

احترامي
أخي الكريم الفقير, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, إنشاءالله تكون بأحسن حال, تحياتي لك :وردة:
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
.,’

في الصميم ؛ بارك الله فيك؛ رد علمي ونقلا عن اكابر القوم؛ فهل من مخرج ؟!

نعم وهو...الهروب المعتاد الى الامام ؛ والللف والدوران على امل ؛ .,’

شكرا لك مولانا.,’

احترامي


والله ما اخطأت لما وصفتك بنواحة المنتدى

تايد بما لا تعلم مجرد نعم نعم وتصفيق وثناء

الحمد لله والشكر إلى بسألك شفت اخلاق الموالين بالي دزيته لك على الخاص

اتحداك تحظه يا موالي
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
نعم القلم مرفوع عنه والدليل:

يقول الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية:


(4)القدر الذي ينكر من فعل بعضهم قليل جداً نزر أقل القليل، ولهذا قال: " مغمور في جنب فضائل القوم ومحاسنهم " .

*ولا شك أنه حصل من بعضهم سرقة وشرب خمر وقذف وزني بإحصان وزني بغير إحصان، لكن كل هذه الأشياء تكون مغمورة في جنب فضائل القوم ومحاسنهم، وبعضها أقيم فيه الحدود، فيكون كفارة.


http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17955.shtml


لكن الشيخ ابن عثيمين نسى أن يضيف إلى السرقة وشرب الخمر والزنى بإحصان(والذي لم نسمع أحدا من الصحابة أقيم عليه الحد فيه!!!!), أقول نسى أيضا:


- وحتى وإن وصفه الله بالفاسق في القرأن, وحتى ولو قال عنه النبي الأكرم بأنه في النار لقتله عمار, وحتى ولو سب الله ورسوله بسبه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب, وحتى ولو دفن حجر بن عدي حيا, والكثير من الأمور التي تناساها الشيخ والتي يمكن أن يستدرك عليها شيخ أخر في القريب العاجل!!!!!


ذابحين قلبكم الصحابه رضوان الله عليهم

قال تعالى

قل موتوا بغيضكم إن الله عليم بذات الصدور

قال الله تعالى ذكره ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُود)( الفتح: 29)

قوله تعالى ( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة:100

وقال تعالى ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً) (الفتح:18)



قال تعالى ( لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً )(الحديد:10)

وبالحديث

حديث ابن مسعود _رضي الله عنه_ عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) [15]


قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - (النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد ، وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون


وهذا الحديث لكم يا رافضة


قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( الله الله في أصحابي الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه


قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( مَن سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين


وانا اختم بالآية التالية

لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّار


فمن يغتاض من الصحابه فهو كااااافر

بنص هذه الآية الكريمه

يعني كفر و لعن وعداوة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه


يعني كل انواع المبغضات تاتونها بشراكم

بجهنم ان شاء الله تعالى ان لم تتوبوا





يا ادارة المنتدى

لقد تم التعرض لموضوع الصحابه كثيرا

وانه موضوع مكرر كثيرا جدااااا
 

هيغل

عضو مميز
نعم القلم مرفوع عنه والدليل:

يقول الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية:


(4)القدر الذي ينكر من فعل بعضهم قليل جداً نزر أقل القليل، ولهذا قال: " مغمور في جنب فضائل القوم ومحاسنهم " .

*ولا شك أنه حصل من بعضهم سرقة وشرب خمر وقذف وزني بإحصان وزني بغير إحصان، لكن كل هذه الأشياء تكون مغمورة في جنب فضائل القوم ومحاسنهم، وبعضها أقيم فيه الحدود، فيكون كفارة.


http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17955.shtml


لكن الشيخ ابن عثيمين نسى أن يضيف إلى السرقة وشرب الخمر والزنى بإحصان(والذي لم نسمع أحدا من الصحابة أقيم عليه الحد فيه!!!!), أقول نسى أيضا:


- وحتى وإن وصفه الله بالفاسق في القرأن, وحتى ولو قال عنه النبي الأكرم بأنه في النار لقتله عمار, وحتى ولو سب الله ورسوله بسبه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب, وحتى ولو دفن حجر بن عدي حيا, والكثير من الأمور التي تناساها الشيخ والتي يمكن أن يستدرك عليها شيخ أخر في القريب العاجل!!!!!

أولاً بن عثيمين رحمه الله يتكلم ككل عن الصحابه ما حدد! هل تعرف معني الصحابه انت؟
فالصحابة عند العلماء هم الصحابة بالمعنى الاصطلاحي الشرعي إذ ثبتت فيهم الصحبة و الإيمان و الخيرية و لم يثبت عنهم نفاق و لا ارتداد و من ثبت عنه نفاق و ارتداد لم يكن صحابيا
العدالة ليست العصمة.
فحاول ان لا تدخل نظرياتكم مع حال الصحابة.
والصحابة العدول هم الصحابة بالمعنى الاصطلاحي وليس اللغوي
واما الصحابة بالمعنى اللغوي فتشمل شريحه كبيرة قال تعالى ( ما صاحبكم بمجنون) وهو بقصد كفار قريش, وكذلك المنافقين قد يقال عنهم صحابة المعنى اللغوي.

الصحابه عندنا ليسو معصومين! وانت ماذا تعرف عن شرح العقيدة الواسطيه :)
كيف تجعل معتقدك حاكما على حكمنا و قولنا
هل عندكم العاصي يعتبر منافقا أو كافرا
كيف تقلد مرجع غير معصوم في دينك وتريد الهداية؟
اذا كان المرجع معصوم
حق لك التكلم عن اشكالك
اذا المرجع غير معصوم
اطعن في دينك اولا ثم تكلم
فانتم تقتدون برجال غير معصومين وتقلدونهم بامور الدين وهؤلاء هم المراجع ومراجعكم يقولون القرأن محرف!
والمراجع رجال غير ممنوع صدور المعصية منهم

فان اثبتم ان مراجعكم غير معصومين, فنقبل كلامكم في مسألة اتباع غير المعصومين
لان الصحابة غير معصومين وقد يرتكب الصحابي الذنب!

فتح عقلك المؤدلج من الحسينيات وميز بين المعنى الاصطلاحي للصحابة العدول
والمعنى اللغوي للصحابة ... بشكل عام .. قد تشمل المسلم والكافر والمنافق... الخ


الان أنت تعبد الله وتصلي الخ الخ الخ وفي قلبك مؤمن ان القرأن محرف!!!!!!!!!!
والمشكله الاكبر تستشهد بأياته؟

شوية عقلانيه يا روافض تناقضاتكم غير مستساغه وغريبه علي الأنسان العاقل
 

عزيزة النفس

عضو ذهبي
والله انكم ما تسوون نعال صحابي
جهله سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ما قرأتوها ولا عرفتوها فشلون بتعرفون فضل الصحابه وشنو سوو للدين يا جهله

ماعندكم الا اللعن والطعن واللطم
 

سيف علي

عضو فعال
والله انكم ما تسوون نعال صحابي
جهله سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ما قرأتوها ولا عرفتوها فشلون بتعرفون فضل الصحابه وشنو سوو للدين يا جهله

ماعندكم الا اللعن والطعن واللطم


على هونك أخي لن نرد عليك بل إبن عباس يرد عليك وعلى جهلكم :



مجمع الزوائد. الإصدار 2.05 - للحافظ الهيثمي
المجلد الأول >> 1.كتاب الإيمان. >> 59. (بابان في النفاق وأهله). >> 2. باب منه في المنافقين.

435-وعن ابن عباس قال: يقول أحدهم: أبي صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولنعلٌ خَلِقٌ (بالٍ) خير من أبيه.


رواه البزار ورجاله رجال الصحيح
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
على هونك أخي لن نرد عليك بل إبن عباس يرد عليك وعلى جهلكم :



مجمع الزوائد. الإصدار 2.05 - للحافظ الهيثمي
المجلد الأول >> 1.كتاب الإيمان. >> 59. (بابان في النفاق وأهله). >> 2. باب منه في المنافقين.

435-وعن ابن عباس قال: يقول أحدهم: أبي صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولنعلٌ خَلِقٌ (بالٍ) خير من أبيه.


رواه البزار ورجاله رجال الصحيح

أولا

تصف الناس بالجهل وأنت جاهل :D


يا كاذب الحديث ليس فيه (بال) و أتحداك تثبت ذلك


هذا هو الحديث الذي نقلته انا موجود كما هو

المصدر : الجزء الحادي عشر من البحر الزخار
المعروف بمسند البزار
المتوفى سنة 292هـ
مسند ابن عباس رضي الله عنهما
ما روى جابر بن عبد الله عن ابن عباس

ثانيا

هذا سند الحديث يأيها الذي تصف الناس بالجهل :)

كشف الأستار ( مسند البزار ) - (1 / 63)

حَدَّثنا أبو موسى ، قَال : حَدَّثنا يَحْيَى بن حماد ، قَال : حَدَّثنا أبو عَوَانة ، عَن سليمان عن عَدِيّ بن ثابت ، عَن سَعِيد بن جُبَير ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِي الله عَنْهُمَا ، قال : يقول أحدهم : أبي صحب النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم ، وَكان مع أبي ولَنَعْلٌ خَلَقٌ خَيْرٌ مِنْ أَبِيهِ.


سليمان بن مهران الأعمش

وقال الذهبي : الأعمش يدلس، وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به، ومتى قال: حدثنا فلا كلام، ومتى قال: عن تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم كـ إبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال . ميزان الاعتدال 2/224



وقال البيهقي في "المعرفة": روينا عن شعبة قال: «كفيتكم تدليس ثلاثة: الأعمش وأبي إسحاق وقتادة». قال ابن حجر في طبقات المدلسين (1\58)


وقد ذكر العلائي : الأعمشفي الطبقة الثانية من المدلسين، وتبعه ابن حجر في كتابه تعريف أهل التقديس، وفي النكت ذكره في الطبقة الثالثة ! وتبعه مسفر فجعله في الثالثة ! قال في ص 305 أو الرابعة !
. انظر: جامع التحصيل ص 113 وتعريف أهل التقديس ص 67 والنكت 2/640 والتبيين ص31 والتدليس للدميني ص301.


:وردة:
 

سيف علي

عضو فعال
أولا




تصف الناس بالجهل وأنت جاهل :D


يا كاذب الحديث ليس فيه (بال) و أتحداك تثبت ذلك

هذا هو الحديث الذي نقلته انا موجود كما هو

المصدر : الجزء الحادي عشر من البحر الزخار
المعروف بمسند البزار
المتوفى سنة 292هـ
مسند ابن عباس رضي الله عنهما
ما روى جابر بن عبد الله عن ابن عباس


ثانيا

هذا سند الحديث يأيها الذي تصف الناس بالجهل :)

كشف الأستار ( مسند البزار ) - (1 / 63)

حَدَّثنا أبو موسى ، قَال : حَدَّثنا يَحْيَى بن حماد ، قَال : حَدَّثنا أبو عَوَانة ، عَن سليمان عن عَدِيّ بن ثابت ، عَن سَعِيد بن جُبَير ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِي الله عَنْهُمَا ، قال : يقول أحدهم : أبي صحب النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم ، وَكان مع أبي ولَنَعْلٌ خَلَقٌ خَيْرٌ مِنْ أَبِيهِ.


سليمان بن مهران الأعمش

وقال الذهبي : الأعمش يدلس، وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به، ومتى قال: حدثنا فلا كلام، ومتى قال: عن تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم كـ إبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال . ميزان الاعتدال 2/224


وقال البيهقي في "المعرفة": روينا عن شعبة قال: «كفيتكم تدليس ثلاثة: الأعمش وأبي إسحاق وقتادة». قال ابن حجر في طبقات المدلسين (1\58)


وقد ذكر العلائي : الأعمشفي الطبقة الثانية من المدلسين، وتبعه ابن حجر في كتابه تعريف أهل التقديس، وفي النكت ذكره في الطبقة الثالثة ! وتبعه مسفر فجعله في الثالثة ! قال في ص 305 أو الرابعة !
. انظر: جامع التحصيل ص 113 وتعريف أهل التقديس ص 67 والنكت 2/640 والتبيين ص31 والتدليس للدميني ص301.


:وردة:

ومن قال لك أن كلمة (بال ) موجودة في الحديث هي تفسير لمعنى خلق ولذلك وضعتهابين قوسين .أما سند الرواية فلي رد عليه فيما بعد..
 

سيف علي

عضو فعال
أولا





تصف الناس بالجهل وأنت جاهل :D


يا كاذب الحديث ليس فيه (بال) و أتحداك تثبت ذلك

هذا هو الحديث الذي نقلته انا موجود كما هو

المصدر : الجزء الحادي عشر من البحر الزخار
المعروف بمسند البزار
المتوفى سنة 292هـ
مسند ابن عباس رضي الله عنهما
ما روى جابر بن عبد الله عن ابن عباس


ثانيا

هذا سند الحديث يأيها الذي تصف الناس بالجهل :)

كشف الأستار ( مسند البزار ) - (1 / 63)

حَدَّثنا أبو موسى ، قَال : حَدَّثنا يَحْيَى بن حماد ، قَال : حَدَّثنا أبو عَوَانة ، عَن سليمان عن عَدِيّ بن ثابت ، عَن سَعِيد بن جُبَير ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِي الله عَنْهُمَا ، قال : يقول أحدهم : أبي صحب النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم ، وَكان مع أبي ولَنَعْلٌ خَلَقٌ خَيْرٌ مِنْ أَبِيهِ.


سليمان بن مهران الأعمش

وقال الذهبي : الأعمش يدلس، وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به، ومتى قال: حدثنا فلا كلام، ومتى قال: عن تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم كـ إبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال . ميزان الاعتدال 2/224


وقال البيهقي في "المعرفة": روينا عن شعبة قال: «كفيتكم تدليس ثلاثة: الأعمش وأبي إسحاق وقتادة». قال ابن حجر في طبقات المدلسين (1\58)


وقد ذكر العلائي : الأعمشفي الطبقة الثانية من المدلسين، وتبعه ابن حجر في كتابه تعريف أهل التقديس، وفي النكت ذكره في الطبقة الثالثة ! وتبعه مسفر فجعله في الثالثة ! قال في ص 305 أو الرابعة !
. انظر: جامع التحصيل ص 113 وتعريف أهل التقديس ص 67 والنكت 2/640 والتبيين ص31 والتدليس للدميني ص301.



:وردة:



لنرى الآن ...


سليمان بن مهران الأعمش !!!

من رواة البخاري ومسلم فقد روى عشرات الأحاديث نذكر منها ماهو موجود في البخاري :

5418 - حدثني عبد الله بن أبي شيبة: حدثنا يحيى، عن سفيان، عن الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، عن عائشة رضي الله عنها قالت:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوِّذ بعضهم، يمسحه بيمينه: (أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً). فذكرته لمنصور فحدثني، عن إبراهيم، عن مسروق، عن عائشة بنحوه


5462 - حدثنا قيس بن حفص: حدثنا عبد الواحد: حدثنا الأعمش قال: حدثني أبو الضحى قال: حدثني مسروق قال: حدثني المغيرة بن شُعبة قال:
انطلق النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته، ثم أقبل، فتلقيته بماء، فتوضأ، وعليه جبَّة شأميَّة، فمضمض واستنشق وغسل وجهه، فذهب يخرج يديه من كمَّيه، فكانا ضيقين، فأخرج يديه من تحت الجبة فغسلهما، ومسح برأسه وعلى خفَّيه




فكيف يصبح الأعمش مدلس وهو من رواة بخاري ومسلم !!!


الا إذا أردتم أن تضعفوا أحاديث بخاري ومسلم فهذا شأنكم .




:وردة:​
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
لنرى الآن ...




سليمان بن مهران الأعمش !!!

من رواة البخاري ومسلم فقد روى عشرات الأحاديث نذكر منها ماهو موجود في البخاري :

5418 - حدثني عبد الله بن أبي شيبة: حدثنا يحيى، عن سفيان، عن الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، عن عائشة رضي الله عنها قالت:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوِّذ بعضهم، يمسحه بيمينه: (أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً). فذكرته لمنصور فحدثني، عن إبراهيم، عن مسروق، عن عائشة بنحوه


5462 - حدثنا قيس بن حفص: حدثنا عبد الواحد: حدثنا الأعمش قال: حدثني أبو الضحى قال: حدثني مسروق قال: حدثني المغيرة بن شُعبة قال:
انطلق النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته، ثم أقبل، فتلقيته بماء، فتوضأ، وعليه جبَّة شأميَّة، فمضمض واستنشق وغسل وجهه، فذهب يخرج يديه من كمَّيه، فكانا ضيقين، فأخرج يديه من تحت الجبة فغسلهما، ومسح برأسه وعلى خفَّيه




فكيف يصبح الأعمش مدلس وهو من رواة بخاري ومسلم !!!


الا إذا أردتم أن تضعفوا أحاديث بخاري ومسلم فهذا شأنكم .





:وردة:​


هذا درس مجاني لك لعلك تستفيد :)



رواية الاعمش المعنعنة


- فعنعنة الاعمس تعتبر تدليس الا في حالة وجود رواية قرينة تقبل بناءا عليها رواية الاعمش.


- وايضا قال البيهقي في "المعرفة": روينا عن شعبة قال: «كفيتكم تدليس ثلاثة: الأعمش وأبي إسحاق وقتادة». قال ابن حجر في طبقات المدلسين (1\58): «فهذه قاعدة جيدة في أحاديث هؤلاء الثلاثة: أنها إذا جاءت من طريق شعبة، دَلّت على السماع ولو كانت معنعنة».


- قال الذهبي في الأعمش: وهو يدلس، وربما دلس عن ضعيف، ولا يدرى به، فمتى قال حدثنا، فلا كلام، و متى قال: عن، تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم، كإبراهيم النخعي وأبي وائل وأبي صالح السمان، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال

- وقد تجد رواية الاعمش معنعنة في الصحيحين وقد قال الإمام النووى: (أن ما رواه البخاري ومسلم عن المدلسين وعنعنوه فهو محمول على أنه ثبت من طريق آخر سماع ذلك المدلس هذا الحديث ممن عنعنه عنه، وأكثر هذا أو كثير منه يذكر مسلم وغيره سماعه من طريق آخر متصلا به، وقد اتفقوا على أن المدلس لا يحتج بعنعنته كما سبق بيانه) فى شرحه لصحيح مسلم

- واما مايذكرونه في الصحيحين في الشواهد والمتابعات فلا اشكال فيا مع عنعنته لانها ليست في ضمن شروط الاصول الصحيحة فهي فقط للمتابعات والاستشهاد ليس اكثر.



- وقد تجد رواية الاعمش معنعنة في الصحيحين وقد قال الإمام النووى: (أن ما رواه البخاري ومسلم عن المدلسين وعنعنوه فهو محمول على أنه ثبت من طريق آخر سماع ذلك المدلس هذا الحديث ممن عنعنه عنه، وأكثر هذا أو كثير منه يذكر مسلم وغيره سماعه من طريق آخر متصلا به، وقد اتفقوا على أن المدلس لا يحتج بعنعنته كما سبق بيانه)
.


:وردة:

منقول .​
 

عزيزة النفس

عضو ذهبي
جزاك الله خير اخوي فيصل عالرد الملجم

شخص يحلل الاستمتاع بالرضيعات ويؤيده شنو تتوقع منه الحمدلله عالعافيه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى