محفظة بـ 50 مليون دينار لإقراض الدارسين على حسابهم

جامعي

عضو فعال
وافقت لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية في اجتماعها أمس على اقتراح بقانون لإنشاء محفظة مالية بقيمة 50 مليون دينار لإقراض الطلبة الذين لا تنطبق عليهم شروط بعثات وزارة التعليم العالي.
وقال رئيس اللجنة النائب د. جمعان الحربش في تصريح عقب الاجتماع ان الهدف من مشروع القانون "دعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة داخل البلاد وخارجها", مشيراً إلى أن من مهام تلك المحفظة "منح القروض لهؤلاء الطلبة من دون فوائد بما يضمن سداد الرسوم الدراسية المترتبة عليهم وتشجيع المتفوقين منهم والراغبين في استكمال دراساتهم الجامعية".
كما وافقت اللجنة على مقترحات بقوانين في شأن الاستعانة بالمتقاعدين للعمل بوظيفة حارس أمن في المدارس الحكومية وكذلك المتقاعدات للعمل بوظيفة مشرفة ومراقبة أمن بالمدارس, على أن تكون الاولوية للمواطنين.

المصدر
http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/123516/reftab/36/Default.aspx

تعليقي : جد انا اشوف في عدد مو قليل من الطلبة اللي يحتاجون لمثل هذي الالتفاتة .. وانا منهم .. لذلك ماقول غير الله يجزاك خير يالحربش ويسدد لك خطاك .. ويارب يتم تنفيذ هالقرار ..

عزوز الاقرع

عضو بلاتيني
اجمل خبر للشباب.
بس .
الله يعينا على الواسطه واهل الواسطه من النواب ........................;)

المفروض هل الشيء يصير من 50 سنه ....;)

اجمل خبر للشباب.
بس .
الله يعينا على الواسطه واهل الواسطه من النواب ........................;)

المفروض هل الشيء يصير من 50 سنه ....;)

من عرفت المنتدى ولا مرة شفت لك رد زيين او رد شكر

ردووداتك ثبت انك غير كويتي

وتتمني الشر للكويت اتمنى

ونداءناا للمشرفين في المنتدى

AL.khalifa

عضو جديد

ههههههههههه وغير هذي السالفه

جامعي ,انت موافق على المحفظه وبتستفيد اوكي في حل ثاني

ضموا جميع الطلبه للبعثه ونحل كل المشكله

لازم نخليها محفظه 50 مليون دينار كويتي

وألعـــب بالحلال ياحسين

لـك ودي

Librax

عضو مميز
المشكلة الآلية في تطبيق المستحقين لهذا الاقتراض

راح تشتغل الواسطات بشكل رهيب وراح يصير فيها طرق ملتوية من دكاكين الدراسية

bujassim

عضو مميز
حساااااااااااااااااااااااااااافه توالناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااس

وينكم من قبل ماتقترحون جذيه :(

مســـلم

عضو فعال
الخبر طيب

ولكن الله يستر من الية العمل به وحنا ندري بان ربعنا مايمسكون شي الا غصب يخلون فيها واسطات ومداهنات ومجاملات عشان واحد ياخذ حقه

الله يستر

جامعي

عضو فعال

ههههههههههه وغير هذي السالفه

جامعي ,انت موافق على المحفظه وبتستفيد اوكي في حل ثاني

ضموا جميع الطلبه للبعثه ونحل كل المشكله

لازم نخليها محفظه 50 مليون دينار كويتي

وألعـــب بالحلال ياحسين

لـك ودي

أعتقد استاذي الكريم .. ان شي افضل من لاشيء.. وبيني وبينك ودي ان يشملون كل الطلبة بالبعثات .. بس لاتهقى هالشي .. التنمية بنظرهم شوية مباني وملاعب وكان الله غفور .. وللأسف نفتقد العقلية المساندة لتنمية الموارد البشرية ..
لك ودي :وردة:

nameIess

عضو
اي خبر زين؟ هذا خبر يسد النفس ويبط الجبد...

يا ناس لا تتكلمون في اللي انتو مو فاهمينه. خلوني اشرح لكم شغله...
في السابق كان في ثلاث انواع بعثات، الاول البعثات اللي يتم الاعلان عنها بالجرايد، وهذي اللي تصير عليها منافسه بين الطلبة وطلبة وايد ينرفضون لان معدلاتهم ماستمح لهم بحكم المنافسه. طبعا قاعدين نتكلم عن شهادات البكلريوس فقط. والتسجيل في هالنوع من البعثات يفتح في مواعيد محددة من السنه.

النوع الثاني كان بعثات التعليم العالي ايضا للبكلريوس، كان كل ما عليك انك اتييب قبول من جامعه وتروح تدرس فيها اول سنه فقط (وهذي تكلفك بالكثير ٤ آلاف دينار) وبعدين تتحول على بعثات التعليم العالي والتعليم العالي يتحمل تكاليف دراستك ومعيشتك كاملة طوال باقي فترة الدراسه وايضا بإمكانك استكمال الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه.

والخيار الثالث اهو نظام الأوفست. وكان الخيار الانسب لطلبة الدراسات العليا لأن التعليم العالي ما عندهم اي برنامج بعثات ثاني حق طلبة الماجستير والدكتوراه. ميزة هالبعثة سابقا انه كان التسجيل فيها طول السنة، شروط التعليم العالي للبعثة هي بالضبط شروط الجامعات الخارجية للقبول، يعني اللي اييب قبول اوتوماتيكيا راح تكون تنطبق عليه شروط التعليم العالي. بالاضافة إلى ميزاتها انه القبول فيها اوتوماتيكي، ما تحتاج واسطه ولا اي شيء، قدم اذا ينطبق عليك تاخذ...

ومع الاسف الوضع الحين تغير... مادري من عليه اتحلطم، على النواب اللي شاشو على برنامج الاوفست؟ (مو جنه فيصل المسلم منهم؟) الله يسامحهم وربي ينصفني منهم.
الحين صار تسجيل الاوفست مرة او ثنتين بالنسة وتوقيتها غير مناسب حق طلبة الدراسات العليا. يعني انا الحين محصل قبول دكتوراه من اكبر جامعه في بريطانيا (بدون مبالغه) وراح يروح علي هالعرض لأن التسجيل حق البعثات شهر تسعه الياي والدراسه المفروض تبدي واحد فبراير!
فوق هذا قرارهم اليديد ان اللي يخلص ماجستير مايكمل دكتوراه! مو حرام عليكم؟! ظالمين طلبة الدراسات العليا ليش ما ادري... اول مره بحياتي اشوف ناس مايبون عيالهم يتعلمون! للعلم ان اللي يدرسون بكلريوس يتحولون اوتوماتيكيا إلى البعثات بعد اول سنة حسب نظام الاوفست الجديد!!!

بإختصار، الحين اهم صكوا الموضوع بويوهنا عدل. يعني انا ماني محصل اي بعثه لأن بعثات التعليم العالي هي للبكلريوس فقط ومافي اي خيار للدراسات العليا غير الاوفست، وهذا الاوفست صارت مقاعده محدوده وعليها منافسة بعد القرارات الجديده وتواريخ التسجيل وايد بعيده واللي ياخذ من خلال هالبرنامج ماجستير مايقدر ياخذ دكتوراه!! ظلم.

والحين يابو هالمحفظة .. مادري شنو بتفيدني.. اروح ادرس على حسابي دكتوراه ثلاث اربع سنين وباجر شلون بدفع؟ وليش اذا في بعثات تتوزع يمين شمال؟!

واللي يحر ان حتى مؤسسة التقدم العلمي مو قاعده تدعم الابحاث. اليوم رحت لهم، سكرتير علي الشملان مو راضي يسجل موعد حق مقابلة ويحولني حق ادارة البحوث، وسكرتيرة ادارة البحوث ترفض تخليني اكلم اي احد من الموظفين وتقط علي بس دسك واستماره تقولي عبها!! واللي يحر انها تقول بإبتسامه كبيرة على ويها ان صعب احد ممكن ياخذ تمويل حق يروح يدرس وماصارت إلا مع اثنين ومن زمان وواحد منهم ليلحين قاعد يمشي بإجراءاته... بس باقي تقولي لاتعبي الاستمارة واتعب حالك!

بفهم انا وين قاعده تروح فلوس التقدم العلمي اذا الباحثين الشباب اللي نفسي مو قادري يحصلون حتى على بعثة عشان يروحون يدرسون؟!

اللي يسمع يقول يايب قبول من جامعة بالفلبين او وحدة من هالجامعات التجارية في مادري وين. انا يايبلهم قبول من اكبر جامعات بريطانيا بأحد تخصصات الهندسة، واللي يحر زيادة ان الاجانب مهتمين حق موضوعي اكثر من عندنا بالكويت! بس ماتوقع احد منهم راح "يتصدق" علي ابعثه!

روحو شوفي الامارات شنو سوت، روحو شوفو "مصدر انستتيوت" شلون قاعده تدرس الاماراتيين على اييد ارقى مدرسين العالم، واحنى بالكويت قصوا علينا قالولنا التقدم العليم ياعطي فلوس حق ام آي تي عشان شبابنا يروح يتعلم عندهم، واخر شي دكاترة ام آي تي ياخذون البيزات ويسوون ابحاث ويبيعونها على غيرنا بشهادة السوداني اللي يستغل عندهم!!!!

ماقول إلا الله ينصفني منهم، الله عليهم.. والله كريم.

جامعي

عضو فعال
اي خبر زين؟ هذا خبر يسد النفس ويبط الجبد...

يا ناس لا تتكلمون في اللي انتو مو فاهمينه. خلوني اشرح لكم شغله...
في السابق كان في ثلاث انواع بعثات، الاول البعثات اللي يتم الاعلان عنها بالجرايد، وهذي اللي تصير عليها منافسه بين الطلبة وطلبة وايد ينرفضون لان معدلاتهم ماستمح لهم بحكم المنافسه. طبعا قاعدين نتكلم عن شهادات البكلريوس فقط. والتسجيل في هالنوع من البعثات يفتح في مواعيد محددة من السنه.

النوع الثاني كان بعثات التعليم العالي ايضا للبكلريوس، كان كل ما عليك انك اتييب قبول من جامعه وتروح تدرس فيها اول سنه فقط (وهذي تكلفك بالكثير 4 آلاف دينار) وبعدين تتحول على بعثات التعليم العالي والتعليم العالي يتحمل تكاليف دراستك ومعيشتك كاملة طوال باقي فترة الدراسه وايضا بإمكانك استكمال الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه.

والخيار الثالث اهو نظام الأوفست. وكان الخيار الانسب لطلبة الدراسات العليا لأن التعليم العالي ما عندهم اي برنامج بعثات ثاني حق طلبة الماجستير والدكتوراه. ميزة هالبعثة سابقا انه كان التسجيل فيها طول السنة، شروط التعليم العالي للبعثة هي بالضبط شروط الجامعات الخارجية للقبول، يعني اللي اييب قبول اوتوماتيكيا راح تكون تنطبق عليه شروط التعليم العالي. بالاضافة إلى ميزاتها انه القبول فيها اوتوماتيكي، ما تحتاج واسطه ولا اي شيء، قدم اذا ينطبق عليك تاخذ...

ومع الاسف الوضع الحين تغير... مادري من عليه اتحلطم، على النواب اللي شاشو على برنامج الاوفست؟ (مو جنه فيصل المسلم منهم؟) الله يسامحهم وربي ينصفني منهم.
الحين صار تسجيل الاوفست مرة او ثنتين بالنسة وتوقيتها غير مناسب حق طلبة الدراسات العليا. يعني انا الحين محصل قبول دكتوراه من اكبر جامعه في بريطانيا (بدون مبالغه) وراح يروح علي هالعرض لأن التسجيل حق البعثات شهر تسعه الياي والدراسه المفروض تبدي واحد فبراير!
فوق هذا قرارهم اليديد ان اللي يخلص ماجستير مايكمل دكتوراه! مو حرام عليكم؟! ظالمين طلبة الدراسات العليا ليش ما ادري... اول مره بحياتي اشوف ناس مايبون عيالهم يتعلمون! للعلم ان اللي يدرسون بكلريوس يتحولون اوتوماتيكيا إلى البعثات بعد اول سنة حسب نظام الاوفست الجديد!!!

بإختصار، الحين اهم صكوا الموضوع بويوهنا عدل. يعني انا ماني محصل اي بعثه لأن بعثات التعليم العالي هي للبكلريوس فقط ومافي اي خيار للدراسات العليا غير الاوفست، وهذا الاوفست صارت مقاعده محدوده وعليها منافسة بعد القرارات الجديده وتواريخ التسجيل وايد بعيده واللي ياخذ من خلال هالبرنامج ماجستير مايقدر ياخذ دكتوراه!! ظلم.

والحين يابو هالمحفظة .. مادري شنو بتفيدني.. اروح ادرس على حسابي دكتوراه ثلاث اربع سنين وباجر شلون بدفع؟ وليش اذا في بعثات تتوزع يمين شمال؟!

واللي يحر ان حتى مؤسسة التقدم العلمي مو قاعده تدعم الابحاث. اليوم رحت لهم، سكرتير علي الشملان مو راضي يسجل موعد حق مقابلة ويحولني حق ادارة البحوث، وسكرتيرة ادارة البحوث ترفض تخليني اكلم اي احد من الموظفين وتقط علي بس دسك واستماره تقولي عبها!! واللي يحر انها تقول بإبتسامه كبيرة على ويها ان صعب احد ممكن ياخذ تمويل حق يروح يدرس وماصارت إلا مع اثنين ومن زمان وواحد منهم ليلحين قاعد يمشي بإجراءاته... بس باقي تقولي لاتعبي الاستمارة واتعب حالك!

بفهم انا وين قاعده تروح فلوس التقدم العلمي اذا الباحثين الشباب اللي نفسي مو قادري يحصلون حتى على بعثة عشان يروحون يدرسون؟!

اللي يسمع يقول يايب قبول من جامعة بالفلبين او وحدة من هالجامعات التجارية في مادري وين. انا يايبلهم قبول من اكبر جامعات بريطانيا بأحد تخصصات الهندسة، واللي يحر زيادة ان الاجانب مهتمين حق موضوعي اكثر من عندنا بالكويت! بس ماتوقع احد منهم راح "يتصدق" علي ابعثه!

روحو شوفي الامارات شنو سوت، روحو شوفو "مصدر انستتيوت" شلون قاعده تدرس الاماراتيين على اييد ارقى مدرسين العالم، واحنى بالكويت قصوا علينا قالولنا التقدم العليم ياعطي فلوس حق ام آي تي عشان شبابنا يروح يتعلم عندهم، واخر شي دكاترة ام آي تي ياخذون البيزات ويسوون ابحاث ويبيعونها على غيرنا بشهادة السوداني اللي يستغل عندهم!!!!

ماقول إلا الله ينصفني منهم، الله عليهم.. والله كريم.

اخي العزيز .. الموضوع ومافيه ان زين احد التفت لمثل هالقرارات .. اللي تفيد الكويت وتفيد عيالها وهي أفضل مشاريع التنمية ومايحتاج تضربلي مثل الامارات لاتروح بعيد شوف بعثات الملك عبدالله .. على افا من يشيل ... ومافي اسهل من انك تقدم على بعثة ... ونفرض ان مانقبلت فبعثة يكفي السفارة السعودية تتكفل بدراستك بعد ثاني سنة من الدراسة .. يعني جذي جذي اهم متكفلين فيك ..

ويا اخي العزيز دليل حاجتنا ... قمنا نرضى بأي حل وصدقني انا اول واحد يأيد تسهيل البعثات .. خصوصا للي نفسك لأنك تستاهل كل خير وباذن الله نشوفك دكتور بس لايضيق صدرك وماتضيق الا تفرج ..

تفضل :وردة:

nameIess

عضو
اخي العزيز .. الموضوع ومافيه ان زين احد التفت لمثل هالقرارات ..

تفضل :وردة:

اول شي اشكرك على ال :وردة:

:D

وثاني شي، من قال ان احد "التفت"؟ والله اللي انا شايفه ان تضييق فرص الدراسة والتعلم هي وسيلة لإيصالنا مثل خيارات هالمحفظة. وراح تشوف غيرها كثير من الابداعات اللي راح تطلع بالايام اليايه... دستورنا كفل لنا ان نتعلم واحنا مو شايلين هم الدنية، والحين مع الاسف حاطين عينهم على آخر فلس عندنا بحجة انعاش الاقتصاد والبطيخ.

مو طايحة إلا ببطون البنوك واصحابها.... موجنهم اهم نفسهم اللي في المجلس؟!

أعلى