وزير الداخلية الشيخ جابر خالد الجابر الصباح

الكويت روحي

عضو بلاتيني
لتعديل أوضاعهم أو المغادرة بدون غرامات
مهلة حتى 15 أكتوبر لمخالفي الإقامات

أصدر وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد امس قرارا وزاريا يقضي بمنح مهلة لمن لا يحمل تراخيص بالاقامة في الكويت وكذلك لمن انتهت اقامتهم فيها دون مساءلتهم عن غرامات التأخير المترتبة عليهم وذلك خلال الفترة من الاول من سبتمبر وحتى الـ15 من اكتوبر المقبلين.
وذكرت وزارة الداخلية ان القرار جاء بناء على «مبادرة أميرية سامية ولفتة انسانية كريمة من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك»، مشيرة الى ان «هذه المكرمة الاميرية تأتي تأكيدا للمعاني الانسانية النبيلة للكويت تجاه مخالفي قانون الاقامة».


عالم اليوم 31 - 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكدت وزارة الداخلية حرصها الشديد على ايجاد حلول دائمة لمشكلة الازدحام المروري في منطقة الشويخ الصناعية والمنطقة الحرة.
وجاء ذلك ضمن رد وزارة الداخلية على سؤال برلماني للنائب محمد العبدالجادر، استفسر فيه عن خطة الوزارة لتعديل وتنظيم مداخل المنطقة التجارية الحرة في ميناء الشويخ وحل مشكلة الازدحام، خصوصا عند مداخل الكليات التابعة لجامعة الكويت.
وأشار رد الوزارة إلى سعيها الدائم إلى تحقيق الانسيابية في الحركة المرورية من خلال السيطرة على حركة الشاحنات ومركبات النقل، إذ عُقدت اجتماعات عدة في هذا الخصوص مع الجهات المعنية، واقتُرحت الحلول الآتية:
1- ضرورة الغاء دخول طلبة الجامعة من بوابة الغزالي عند التقاطع، لرفع كفاءة التقاطع وتقليل مدة الانتظار للمركبات عند الاشارة الضوئية، بحيث يكون هناك طريق للجامعة كما هو حاصل الآن على فرعي الغزالي من البوابتين.
2- عمل توسعة لمسارات الحارات من وإلى الميناء من تقاطع نهاية الغزالي وتقاطع المنطقة الحرة، ليصبح «ثلاث حارات» وتخصيص حارة منفصلة للشاحنات عند خروجها من الميناء والمنطقة الحرة.
3- الإسراع في توفير مواقف عامة للشاحنات في المنطقة الحرة-منطقة «ب»، أو عند ميناء الشويخ قبل خروجها على الطريق العام المؤدي إلى طريق الغزالي.
4- الموافقة على اقتراح مؤسسة الموانئ الكويتية بشأن إنشاء طريق خاص للشاحنات من الميناء بمحاذاة طريق ابوظبي الساحلي خلف الجامعة، حتى منطقة وصلة الدوحة.

الجريدة 3 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
توفير الأمن والضبط المروري وردع خادشي الحياء العام والمجاهرين بالإفطار»

الخطة الأمنية الشاملة لـ «الداخلية» خلال رمضان: المحافظة على السلوك العام والقضاء على الظواهر السلبية


أصدر وكيل وزارة الداخلية بالنيابة اللواء غازي العمر قراراً بشأن الخطة الأمنية الخاصة بشهر رمضان المبارك تمثلت في المطالبة بتنفيذ الاجراءات الأمنية الخاصة بشهر رمضان والتصدي لكل من تسول له نفسه الاساءة الى الامن والامان في البلاد منطلقاً من ظروف الشهر الكريم.
ونصَّ القرار الخاص بالخطة الأمنية الذي حصلت عليه «الراي» على التالي:
ان شهر رمضان المبارك شهر فضيل عامر بالمناسبات والأنشطة الدينية والاجتماعية والتجارية وبهذا الشهر الفضيل يعتاد المواطنين والمقيمون بالتردد على المساجد حيث العبادة والقيام بالأنشطة الاجتماعية من زيارات الأهل والاصدقاء والتوجه الى الاسواق والمجمعات التجارية وعليه فإن من الواجب أن تكون هناك خطة أمنية وقائية وخطط تعامل تتماشى مع متطلبات الشهر الكريم والمتطلبات الأمنية الأخرى.
المهمة: حفظ الأمن والنظام العام خلال شهر رمضان المبارك في عموم البلاد.
الأهداف: توفير الأمن والنظام العام، والمحافظة على السلوك العام بالأماكن العامة، والقضاء على الظواهر السلبية المتصلة للشهر الفضيل وخاصة التسول والباعة المتجولين وغيرها.
السيطرة والضبط المروري وتأمين الحركة وتدفقها وتأمين انسيابيتها بعموم البلاد ومنع حالات الرعونة والاستهتار، وتطبيق الاجراءات الرادعة لكل من تسول له نفسه بخدش الحياء العام او الاجهار بالافطار نهاراً.
الاحتمالات: الخروج عن السلوك العام في المجمعات والاسواق المفتوحة وعموم الاماكن العامة الأخرى، وحدوث اختناقات مرورية في بعض المواقع وخاصة بالمواقع الدينية والاسواق والمجمعات التجارية والأماكن العامة الأخرى، وانتشار المتسولين والباعة المتجولين بكثرة وخاصة عند المساجد وأماكن التسوق، والسرقات في أوقات الهدوء، والمجاهرة بالافطار نهاراً.
الاجهزة الأمنية المكلفة: الادارة العامة المركزية للعمليات، ومديريات أمن المحافظات، والادارة العامة لتنظيم المرور، والادارة العامة للدوريات، والادارة العامة للمباحث الجنائية، والادارة العامة لأمن الدولة، والادارة العامة للرقابة والتفتيش.
المهام والواجبات: أولا: الادارة العامة المركزية للعمليات: القيام بواجبات التنسيق الأمني العام اللازم للخدمة، واصدار الاوامر والتعليمات اللاحقة والخاصة بالخدمة، وتكثيف تسيير الدوريات الجوية (الأمنية/ المرورية) بالتنسيق مع الاجهزة الامنية المعنية بالأمر، وتهيؤ واستعداد ادارة جناح الطيران لتنفيذ اي مهام امنية طارئة ومستجدة، وتهيؤ واستعداد ادارة الاثر لتنفيذ اي مهام امنية طارئة ومستجدة تسند لها.
ثانيا: مديريات أمن المحافظات: حفظ الأمن والنظام العام في البلاد، وتكثيف تسيير الدوريات الآلية والبشرية (الراجلة) بعموم مناطق المسؤولية، وضبط الباعة المتجولين والمتسولين واحالتهم إلى الجهات المختصة، والمحافظة على الانضباط والسلوك العام واحالة كافة الشباب المتسكعين مثيري الشغب بالاماكن العامة إلى جهات الاختصاص، وتقديم الاسناد الأمني والمروري لعموم الاجهزة الامنية المعنية وفقا للحالة الأمنية والمرورية بالامر.
ثالثا: الادارة العامة لتنظيم المرور: تنظيم وتسهيل الحركة المرورية وتأمين عمليات الضبط المروري بعموم البلاد والتركيز على ما يلي: عموم الطرق الرئيسية الدائرية والشعاعية بالبلاد، وعموم التقاطعات ومفارق الطرق مع التركيز على فترة ما قبل الفطور والاوقات الساخنة الأخرى، والمجمعات والاسواق التجارية المغلقة والمفتوحة، والطرق المؤدية إلى المستشفيات (العامة/الخاصة)، ومواقع رياضة المشي وخاصة فترة ما قبل الفطور، واماكن ودور العبادة، ومنع حالات الرعونة والاستهتار بعموم البلاد وبجميع الاوقات، وتوفير رافعات مركبات (ونشات) وحواجز لاي اجراءات مرورية مطلوبة، وتقديم الاسناد الامني لعموم الاجهزة الامنية المعنية وفقا للحالة الامنية والاوامر الصادرة.
رابعا: الادارة العامة للدوريات: تكثيف تسيير الدوريات ومراقبة الحالة الامنية العامة بالبلاد، والثبوت المتقطع امام المجتمعات والاسواق التجارية وفق الاختصاص المكاني، وتسيير دوريات بمواقع رياضة المشي وخاصة فترة ما قبل الفطور، تقديم الاسناد الامني والمروري لعموم الاجهزة الامنية وفقا للحالة الأمنية والمرورية بالامر، وتعزيز تدابير الأمن الوقائي.
خامسا: الادارة العامة للمباحث الجنائية: تنفيذ المهام المعتمدة واجراء التحريات اللازمة للتعامل لمثل هذه الخدمات الامنية واتخاذ الاجراءات المعتمدة، وتوزيع الدوريات في الاسواق والمجمعات التجارية في عموم البلاد، والمحافظة على الانضباط والسلوك العام واحالة كافة الشباب المتسكعين مثيري الشغب بالاماكن العامة إلى جهات الاختصاص، مراقبة الاوضاع العامة في البلاد، وتكثيف تسيير الدوريات الالية والبشرية (الراجلة» بمواقع المسؤولية، والتنسيق المباشر مع الادارة العامة لامن الدولة والامن العام والادارة العامة للدوريات حول تنفيذ المهام المشتركة.
سادسا: الادارة العامة لامن الدولة: تنفيذ المهام المعتمدة واجراء التحريات اللازمة للتعامل لمثل هذه الخدمات الامنية اتخاذ الاجراءات المعتمدة، التنسيق المباشر مع الادارة العامة للمباحث الجنائية حول تنفيذ المهام المشتركة.
سابعا: الادارة العامة للرقابة والتفتيش: متابعة المهام الامنية المعتمدة لعموم الاجهزة الامنية ورفع تقارير بخصوص اي ملاحظات تسجل.

الراي 4 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الخالد للعاملين بالنويصيب: «إذا تطاول ابني فضعوه في النظارة»[/font]
الأحد 7 سبتمبر 2008 - الأنباء

طبقوا القانون على الجميع ولو تطاول ابني على أي رجل أمن فادخلوه النظارة على مسؤوليتي هذا ما اكده وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد يوم امس الاول خلال زيارة مفاجئة لرجال منفذ النويصيب للاطلاع على الترتيبات الاخيرة التي حدثت في هذا المنفذ والوقوف على حقيقة احتياجات العاملين في المنفذ والاطلاع على حقيقة تعرض موظف للاعتداء بالضرب واحتجازه بأمر المحقق وهو ما سبق ونشرته «الأنباء».

وقال مصدر امني انه ليس هذا فقط ما امر به وزير الداخلية وانما امر بأن تكون وجبتا الافطار والسحور بوفيها مفتوحا لجميع العاملين، مشيرا الى ان الوزير فتح قلبه للعاملين في هذا المنفذ الحدودي وحينما علم ان رواتبهم لا تتناسب مع طبيعة عملهم لم يكتف باعطاء وعود وانما اجرى اتصالا هاتفيا بوكيل وزارة الداخلية المساعد للشؤون المالية والادارية عجيل العجران امره في هذه المكالمة بالحضور خلال ساعة والاستماع الى متطلبات العاملين المالية وحل مشكلات تتعلق بعدم حصولهم على علاوات مالية اسوة بغيرهم من العاملين في منافذ الدولة.

واضاف المصدر ان وزير الداخلية رافق موظفي النويصيب الى العنابر وشاهد ان عددا من أجهزة التكييف معطلة فأمر بتبديلها.

هذا وقد امتدت جولة الوزير من الواحدة وحتى الرابعة والنصف، اما وكيل الداخلية عجيل العجران فحضر في الرابعة ومكث حتى الخامسة والنصف للاستماع الى متطلبات العاملين واكد على ان جميع مشكلاتهم في طريقها للحل
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«الداخلية» وضعت خطة مشددة لإنجاح مبادرة مغادرة مخالفي الإقامة من غير غرامات: فرق لمتابعة منازل المخالفين الذين لم يحترموا القرارات السابقة بعدما رصدنا عناوين سكنهم ومقار أعمالهم مداهمات أمنية.. الأسبوع المقبل

المبادرة بالسماح للوافدين مخالفي الاقامة بمغادرة البلاد من دون تحصيل الغرامات، وضعت خطة مصاحبة لها تشتمل على «تشكيل فرقة امنية لدهم منازل المخالفين ومنع كفلائهم من السفر ووضعهم على لائحة الممنوعين من اصدار معاملات لهم تخص العمالة».

واوضحت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان هذه العملية «تبدأ الاسبوع المقبل، وتتزامن مع توجه حكومي يأمل مغادرة 800 الف من العمالة الهامشية»، ولفتت الى ان «الادارة العامة للهجرة ممثلة باداراتها في المحافظات وادارة البحث والتحري شكلتا فرقا امنية لدهم منازل المخالفين الذين لم يحترموا القرارات السابقة، ولم يغادروا البلاد»، مبينة ان «منازلهم ومقار اعمالهم رصدت، وسيتم القبض عليهم وترحيلهم فورا، خصوصا ان بعضهم فوت اكثر من ثماني فرص منحت لهم في الاعوام الماضية عندما سمح لهم بالمغادرة من غير غرامات».

وتابعت المصادر: «تعليمات واضحة اصدرها وكيل وزارة الداخلية المساعد للجنسية اللواء الشيخ احمد النواف، تقضي بوضع الكفلاء الاشخاص أو الشركات على لائحة الممنوعين من اتمام أي معاملة تتعلق بالاقامة او الزيارة أو التأشيرة أو التحاق بعائل وما يتعلق بالعمالة المنزلية»، مؤكدة ان «عقوبات مشددة ستفرض وغرامات مالية كبيرة على المخالفين الذين لم يحترموا مبادرة سمو امير البلاد بالسماح للمخالفين بالمغادرة مع انتهاء الفترة المحددة في 15 أكتوبر المقبل».

واضافت المصادر: «سيتم رفع دعاوى وقضايا ضد المخالفين والكفلاء لتصدر ضدهم احكام قضائية نهائية»، مبينة ان «التهمة الموجهة لهم هي (آوى مطلوبا)، والاقامة غير الشرعية للمخالفين من الوافدين».

وزادت: «هذه الاجراءات المشددة تجري لأول مرة، وسيعمل بها بالتنسيق بين ادارة الهجرة والمباحث ومركز المعلومات في وزارة الداخلية، خصوصا بعدما حصرت اعداد المخالفين منذ تحرير الكويت».

واشارت المصادر الى ان «اجمالي المغادرين من المخالفين منذ بدء فترة السماح بالمغادرة من غير غرامات بلغ الف وافد، وهناك 219 عدلوا اوضاعهم بعدما دفعوا غراماتهم وتسوية امورهم».

وبينت المصادر ان «العين على الجاليات الكبرى لانها تضم العدد الاكبر من المخالفين».

على صعيد مختلف القي القبض على بدون عمره 16 عاما يدعى (ع.ع) وهو يقاتل في افغانستان وابلغت القوات الامريكية في افغانستان الصليب الاحمر عنه فيما خضع والده العسكري الى التحقيق في الكويت.


الوطن 09/09/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الخالد: إحالة الضابط المتهم بالتعاون مع دولة مجاورة للنيابة وأولوية القبول في كلية سعد العبدالله للكويتيين[/font]
الأربعاء 10 سبتمبر 2008 - الأنباء

أكد وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد ان الجهات المعنية اجرت تحقيقا مع ضابط امن الدولة المتهم بالتعاون مع دولة مجاورة وتمت احالته الى النيابة العامة.

وقال الخالد في تصريح صحافي بعد خروجه من اجتماع لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية امس ان اولوية القبول في كلية سعد العبدالله للكويتيين وطاقتها الاستيعابية محدودة لا تتجاوز 500 مقعد.

وعن مسؤولية وزارة الداخلية عن قضية العمالة قال ان المسؤولية تشمل وزارتي الشؤون والتجارة.

وحول التجاوزات في الجزر، قال الخالد: لدينا دوريات في كل مكان ولا نقبل بالتجاوزات الاخلاقية ولو جبت الكويت من شمالها الى جنوبها فلن تجد احدا يلبس «مايوه» او حتى «وزار».

وكان الشيخ جابر الخالد قد قلد غازي العمر رتبة فريق، وهنأه بثقة القيادة السياسية.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]هيكل الداخلية: المشعان الأقرب لـ «الجنسية» والغوينم لـ «المؤسسات الإصلاحية»[/font]
الخميس 11 سبتمبر 2008 - الأنباء

كشف مصدر أمني مطلع ان وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات حاليا اللواء مساعد المشعان هو أقرب المرشحين لتولي منصب وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات، وربما تدمج الهجرة مع هذا القطاع ايضا على ان يحل محله في قطاع العمليات اللواء خليل الشمالي.

وأضاف المصدر ان اللواء مساعد الغوينم هو أقرب المرشحين لتولي منصب وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المؤسسات الاصلاحية وتنفيذ الاحكام، لافتا الى ان اللواء محمد اليوسف مرشح لمنصب جديد خدمي مرتبط بمراكز الخدمة والمنافذ.
وأشار المصدر الى ان عددا لا يقل عن 5 وكلاء مساعدين سيظلون في مناصبهم.
ورجح المصدر أن يعلن الهيكل الجديد في غضون الأيام القليلة المقبلة إن لم يكن خلال ساعات مشيرا إلى أن اجتماعا ترأسه وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد ووكيل الوزارة الفريق أحمد الرجيب والوكيل المساعد لشؤون الأمن الجنائي الفريق غازي العمر، خصص لبحث الهيكل.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
القبض على «الوائلي».. استدعاء المتورطين.. مراقبة مَنْ يعرفون «باس وورد» أجهزة المعلومات

«الداخلية» انتفضت لتطهير أجهزتها من المرتشين والعملاء

مفاجآت مثيرة حملها ملف ضابط امن الدولة المتهم بتلقي رشا مقابل رفع القيود الامنية عن بعض المطلوبين، والعمل لمصلحة دولة جارة (العراق)، تداخل فيها الامني بالسياسي، اذ يؤكد الجزء الذي كُشِف من هذا الملف، ان المسكوت عنه خطير، وينبئ بمواطن خلل خطيرة في ملف الأمن الوطني، اذ مثلت اعترافات الضابط امام النيابة امس، وأمس الاول، بتورط شخصيات قيادية في «الرشوة والتخابر»، كارثة محققة قد تمتد آثارها المستقبلية إلى ما هو اخطر وأعمق ما لم تُتدارك سريعا.

مصادر أمنية مطلعة كشفت لـ«الوسط» عن ان الضابط اعترف على بعض القياديين الذين سهَّلوا مهمته، مقابل الحصول على مبالغ مالية كبيرة، موضحة ان النيابة العامة استدعت امس بالفعل عددا من القياديين في امن الدولة للتحقيق معهم، كما اعترف ايضا على «الوسيط» العراقي الذي كان يقدم له اسماء المطلوب رفع القيود عنهم، وقال انه اسماعيل الوائلي، شقيق محافظ البصرة، موضحة انه كشف ايضا عن اسماء بعض قياديي «الداخلية» المتورطين معه، وبعض الشخصيات الكبرى العاملة في بعض السفارات الكويتية في الخارج.

وأكدت المصادر ان الاعترافات اكدت، بما لا يدع مجالا للشك، اننا امام شبكة تخابر متكاملة، وليس مجرد مجموعة من المطلوبين امنيا، الذين يودون الاقامة في البلاد، وعزت ذلك الى ان معظم هؤلاء المطلوبين سبق لأمن الدولة أن وضع قيودا على اسمائهم لعمل بعضهم لمصلحة نظام البعث، وعمل البعض الأخر لمصلحة اجهزة ومنظمات معادية، موضحة ان التحقيقات تجرى في جميع الاتجاهات بالداخل والخارج لكشف بقية خيوط الشبكة وتحديد اهدافها، وذلك لحماية الامن الوطني، مؤكدة ان اجراءات احترازية عدة جرت بالفعل خلال اليومين الماضيين لتأمين المنشأت الحيوية والاستراتيجية.

وذكرت المصادر ان جهودا امنية حثيثة تجرى الآن للقبض على كل افراد الشبكة، وأي خلايا نائمة تكون مرتبطة بها، لكشف مخططها ضد البلاد، مشيرة الى ان عدة اجهزة امنية صديقة أمدتنا بتقارير مفيدة جدا في هذا الصدد، ويجري التنسيق معها لكشف المزيد. وقالت المصادر انه جرى تجنيد هذا الضابط ظنا منهم انه بعيد عن اعين الاجهزة الرقابية لاشتغاله في مكان حساس، موضحة انه كان يعمل رئيسا لقسم المعلومات وبحوزته جهاز كمبيوتر يحمل العديد من الاسرار والمعلومات المهمة، وذكرت ان «الداخلية» تجري الان «نفضة» شاملة في كل اجهزتها لتطهيرها من اي عناصر قد تكون متورطة في هذا الملف، خصوصا ان المعلومات المتوافرة تفيد بإعداد الضابط لائحة بأسماء بعض الضابط الذين يمكن تجنيدهم، اذ تضم معلومات كاملة عن ظروفهم الاجتماعية والانسانية وتوجهاتهم الفكرية، معتبرة ذلك بمنزلة كارثة امنية يجب تداركها بأقصى سرعة.

وتخوفت المصادر من ورود معلومات اخرى برفع القيود الامنية عن بعض المجنسين الجدد، وهو ما يعني ان هؤلاء ينتمون إلى جنسيات دول قد تعمل ضد مصالح البلاد في المستقبل، مؤكدة ان هذا الملف وغيره في طور المراجعة الشاملة، وكشفت عن اجراء تحريات موسعة من قبل اجهزة مختصة عن كل القياديين الذين يعرفون الرقم السري (الباس ورد) للأجهزة التي تحمل معلومات امنية حساسة، ومراجعة هذا الرقم وتغييره، للتأكد من عدم تورط آخرين او تسريب معلومات حساسة الى جهات بعينها.

واعترفت المصادر بدور كبير لتقرير اصدرته المخابرات البريطانية عن رفع القيود الامنية عن شخص ايراني، ودور اخر لوزير المالية العراقي باقر الزبيدي، اذ أمد الاجهزة الامنية بمعلومات عن هذا الملف كانت بحوزته منذ كان وزيرا للداخلية، واختتمت المصادر بتأكيدها ان «النفضة» التي تجريها الداخلية كفيلة بإغلاق هذا الملف تماما بما يصب في مصلحة الكويت.

الوسط 11 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المطيري:سنلاحق مخالفي الإقامة

في وقت لم تصدر فيه أي احصائية رسمية بأعداد مخالفي الإقامة الذين استفادوا من قرار وزير الداخلية القاضي بمغادرتهم البلاد من دون مساءلتهم عن غرامة التأخير، وأحقيتهم في العودة بعد تعديل أوضاعهم، أكد مدير إدارة العمالة المنزلية بالوكالة العقيد ناصر المطيري، ان الإدارة العامة للهجرة، ممثلة في إدارة البحث والمتابعة، عازمة على ملاحقة المخالفين، حيث إنهم يشوهون الصورة الحقيقية للوافدين الذين يلتزمون بالقوانين، ودعا المطيري جميع المخالفين إلى سرعة تعديل اوضاعهم والاستفادة من المهلة المحددة، التي تنتهي في 15 اكتوبر المقبل، حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون، ويمكنهم العودة مرة ثانية إلى الكويت، إذا ما غادروا طواعية خلال تلك المدة. واشار المطيري الى ان مَن انتهت اقامته يستطيع الخروج في فترة السماح والعودة مرة أخرى إذا ما حصل على تصريح عمل يسمح له بالدخول إلى البلاد بطريقة مشروعة، مؤكدا ان الإدارة العامة للهجرة لا تألو جهدا في مساعدة المخالفين والقضاء على اي مشكلات تعترضهم خلال المهلة، سواء بإنهاء اجراءات المغادرة او تصحيح اوضاعهم.

وأكد المطيري ان هناك كثيرين من المراجعين تمت تسوية أوضاعهم وحصلوا على تراخيص إقامة وفق الاجراءات المتبعة في هذا الشأن، مشيرا الى ان المدة الباقية كافية وتمكن الاستفادة منها بالمغادرة او تعديل الوضع، مؤكدا ضرورة تعاون المخالفين مع الاجهزة الأمنية المختصة حرصا على المصلحة العامة.


الوسط 11 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الخالد يطرح على الوكلاء المساعدين هيكل «الداخلية» الأسبوع المقبل[/font]
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - الأنباء

علمت «الأنباء» ان وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد بصدد الاجتماع مع الوكلاء المساعدين الاسبوع المقبل، فيما ربطت مصادر أمنية اجتماع الوزير المرتقب مع الوكلاء بصدور الهيكل بعد هذا اللقاء.

وقالت المصادر ان وكلاء الداخلية أبلغوا ان الاجتماع مع الوزير سيكون يوم الأحد المقبل الا ان تعديلا سيجرى على هذا الموعد لارتباط الوزير يوم الأحد بعدة لقاءات رسمية أخرى.
ورجحت ان يتم الاجتماع في الفترة من الثلاثاء حتى الخميس المقبل دون ان تستبعد المصادر ان تتم مناقشة، الى جانب هيكل الداخلية، عدة أمور متعلقة باستعدادات وزارة الداخلية لانطلاقة العام الدراسي، وغيرها من القضايا المرتبطة بالأحداث الأخيرة
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قضية ضابط أمن الدولة:النيابة تستدعي مسؤولين أمنيين للتحقيق
رياض وحيد العميل دخل الكويت بعد رفع قيده الأمني
الوائلي طلب رفع قيود أمنية عن ممنوعين مقابل 50 ألف دينار



كشفت مصادر رفيعة المستوى في النيابة العامة لـ «الجريدة» أن النيابة بصدد استدعاء مسؤولين من جهاز أمن الدولة وجهاز الاستخبارات العسكرية التابع لوزارة الدفاع للتحقيق معهم في قضية ضابط أمن الدولة المتهم بالرشوة والتزوير وإفشاء الإسرار لبلد مجاور هو العراق.
وقالت المصادر ان «التحقيقات مع ضابط أمن الدولة (ع. س) والعسكري المسرح من وزارة الدفاع (م. ع) المتهم الثاني في القضية، كشفت عن تداول بعض الأسماء في الجهازين، الامر الذي يتطلب من النيابة العامة التحقيق فيه، بالاضافة الى معرفة الصلاحيات الحقيقية الموكلة الى المتهمين».
وزودت المصادر «الجريدة» بالاسم الحقيقي للمواطن العراقي، وهو «رياض وحيد»، الذي قام ضابط أمن الدولة برفع القيد الأمني عنه مقابل رشوة مالية حسب أقوال المواطن المسرح من وزارة الدفاع والمحجوز مع ضابط امن الدولة في القضية لليوم الرابع على التوالي على أن يتم عرضهما أمام النيابة الاحد المقبل لاستكمال التحقيقات.
وأكدت المصادر أن «المواطن العراقي رياض وحيد الذي يشتبه بوجود علاقة له مع الاستخبارات الإيرانية دخل آخر مرة الى الكويت عام 2006 بعد رفع القيد الأمني عنه»، مشيرة الى ان «النيابة طلبت من مباحث أمن الدولة تحريات كاملة عن وحيد وعن كل الاشخاص الذين التقى معهم داخل الكويت، بعدما تبين لها أنه دخل البلاد وخرج منها بشكل متكرر»، لافتة الى ان «الاستخبارات البريطانية اشتبهت بهذا الشخص وأبلغت الكويت بأن له ارتباطا بجهاز الاستخبارات الإيراني، الأمر الذي دفع المسؤولين في جهاز أمن الدولة إلى التحري عن وضع المواطن العراقي وحيد، فتبين لهم أنه مشبوه بعلاقة مع الاستخبارات الإيرانية وصادر بحقه قيد أمني تم رفعه من ضابط أمن الدولة المتهم في القضية».
وأوضحت أن «النيابة أجرت مواجهة بين المتهمين مساء أمس الأول أصر خلالها المواطن المسرح من الدفاع على تلقي ضابط أمن الدولة رشاوى مقابل رفع القيد الأمني، مؤكدا أن الضابط طلب منه مبالغ مالية تكون أحيانا عن طريق سلفة، لكن الضابط المتهم أكد للنيابة أن المواطن المسرح يكذب على التحقيق، وانه ميسور الحال وليس بحاجة ليستلف، مؤكدا أن العلاقة التي تربطه بالمواطن المسرح هي وراء رفعه القيد الأمني عن المواطن العراقي الممنوع من دخول البلاد بعدما وجد أن معاملته سليمة من الناحية القانونية».
وذكرت المصادر ان «النيابة واجهت ضابط أمن الدولة برفع القيد الأمني عن رجل الأعمال العراقي إسماعيل الوائلي، فأكد عدم معرفته بالوائلي كما أنه لا يعرف من قام برفع القيد الأمني عنه، في حين سألت النيابة العامة المواطن المسرح من وزارة الدفاع عن علاقته بالوائلي فأقر بوجود علاقة تربطه به».
وتشير التحريات التي حصلت «الجريدة» على جزء منها الى أن «الوائلي يقوم بإعطاء المواطن المسرح من وزارة الدفاع قائمة بأسماء المواطنين العراقيين الممنوعين من دخول البلاد على أن يقوم المسرح بإعطائها لضابط أمن الدولة لرفعها مقابل مبالغ مالية هي بمنزلة رشوة».
وإزاء تلك التحريات، أكدت المصادر أن «النيابة العامة أمرت بضبط وإحضار رجل الأعمال الوائلي، الذي يوجد بعض أفراد أسرته في المنزل الذي يملكه في الكويت، فور دخوله الى البلاد».
وبينت المصادر أن «التحريات تشير إلى تقاضي ضابط أمن الدولة مبالغ مالية قد تصل إلى 50 ألف دينار بسبب رفع القيود الأمنية عن الممنوعين من دخول البلاد، لكن ضابط أمن الدولة أنكر في التحقيقات أي صلة بالقيود الأمنية وآخرها الـ 13 حالة التي عرضت عليه أمام النيابة».
وأشارت الى أن «رجال مباحث أمن الدولة قاموا بتفتيش الشركة التي يملك جزءا منها ضابط أمن الدولة، وأطلعوا على أجهزة الحاسب الآلي وبعض الفواتير والكتب الخاصة بالشركة، بعدما سبق لمباحث أمن الدولة تفتيش منزل ضابط أمن الدولة لبيان وجود أي معاملات أو أوراق تخص قضية رفع القيود الأمنية مقابل مبالغ مالية».

12 - 9 - 2008
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
الان يامعالي الوزير امامكم الكثير من الصعاب
ما يسمى بحرس الثورة المنتشرين في البلاد حسب ادعائات بعض النواب
ضابط امن الدوله وخيانته لبلده
تجار الاقامات (( شركات التنظيف ))
ونجن معكم نؤيدكم بالدعاء لله ان بوفقكم
 

سلطان

عضو
نعم أيها الأخوة إن وزير الداخلية أمامها كثير من الصعاب :

وهي ما ذكرتها أخي فمشكلة العمالة مشكلة كبيرة تعود بوبال على الدولة وعلى المواطن، بل وشوهت بسمعة الكويت ، فالمفروض النظر بإمعان في هذه القضية مع التعاون مع وزارة الشؤون .
ثانياً : أريد أن استفسر عن رخص القيادة ( الليسن ) للوافدين ، فهي لمن هب ودب كما يقال ، وقد وجدنا اسيويين لهم رخص وذلك بالواسطة وغيرها ....
وقد كلمني أحد المؤذنين في المسجد أن الرخصة ممنوعة على المؤذنين ، فسبحان الله !!!
يعطونها من لا يستحقها ، ويرفضون إعطائها للمؤذنين الذين يواضبون على دوامهم خمس مرات في اليوم مع راتب زهيد ...
ومن العجيب أني سمعت من هذا الأخ الوافد يقول بأنهم يقولون أن المؤذن لا يحتاجها ، ومن هذا تضحك الجبال !! كيف لا يحتاج إليها وعنده زوجة وأولاد يريد نقلهم ....
ويضيف قائلاً : أنا لم استطع إدخال زوجتي بسبب هذا الأمر .
فبالله عليكم من أول بالرخصة من .................. أم المؤذنيين الذين هم أطول أعناقاً يوم القيامة... ؟
وأنا لا أعرف عن هذا الموضوع حتى أخبرني مؤذن المسجد فتعجبت كثيراً ، مع أنه يقول إنه يحمل شهادة ماجستير ، ورخصة من بلده ؛ لكن دون جدوى .

فنرجو من وزير الداخلية إعادة النظر بخصوص منع ذلك على المؤذنين ، ومنعها على هؤلاء المتهورين ، وبعض الأسيويين الذين يخرجونها بالواسطة وبال.....

فالمهم إيصال هذه الفكرة ..............
شكر الله لكم .
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الداخلية تقترح إلغاء مكاتب الخدم والاكتفاء بشركة مساهمة


كشف مصدر حكومي بأن وزارة الداخلية قدمت اقتراحا بإلغاء مكاتب الخدم وإنشاء شركة كويتية مساهمة لاستقدام العمالة المنزلية وذلك لتذليل الصعوبات التي تواجه دولة الكويت من جراء سوء تعامل الاطراف المعنية بموضوع الخدم وايضا في اعقاب الاعتصامات التي نفذتها العمالة والتحكم في المكاتب والشركات التي تقوم بجلب عمالة هامشية. وأشار المصدر الى ان هذا الاقتراح يهدف الى ضمان حقوق العمال والحفاظ على سمعة الكويت وتبديد شبهات الاتجار بالبشر وجلب عمالة تستفيد منها الدولة مشيرا الى ان الاقتراح اذا طبق سيكون هناك تغيير كبير في التركيبة السكانية. ومن جهة اخرى اكدت مصادر في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ان الوزارة تقوم حاليا بتوفير اكبر عدد من التذاكر المجانية للعمالة غير القادرة على شراء التذاكر للمغادرة وذلك للاستفادة من المهلة الأميرية. وقالت المصادر: ستكون هناك آلية جديدة بعد الانتهاء من المهلة الأميرية في كيفية استقدام العمالة المنتجة والاستفادة منها. موضحة ان الوزارة ستضع شروطاً لجلب العمالة.

النهار 13 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
جابر الخالد لـ «الراي»: لسنا دولة بوليسية لا أعرف ما في بال السعدون ... الله يهدي الجميع

أكد الشيخ جابر الخالد لـ «الراي» أن «الكويت ليست دولة بوليسية ولن تكون كذلك» مشيرا الى أن «الاخ أحمد السعدون نائب وهو حر في ما يقوله وهو رجل كبير نحترمه ونقدره ويعرف بأننا دولة ليست بوليسية بل دولة قانون ومؤسسات ولا أعرف حقيقة ما في باله لكنني أحب أن أقول له ... الله يهدي الجميع».
وأضاف ان «السعدون رجل كبير ومحنك ونحن دائما نحترم رجالنا السياسيين المحنكين وحتى قضاؤنا ان اخطأ فهو يعترف بالخطأ وهذا الامر أبهر العالم وأكد ديموقراطيتنا وهذه هي قمة الديموقراطية وأبوابنا مفتوحة للجميع».

14 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قال إن جزيرة فيلكا يوجد بها مخفر يقوم بعمل نقاط تفتيش داخلها
وزير الداخلية: وربة وبوبيان تخضعان أمنيا لوزارة الدفاع

رد وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد على سؤال العضو محمد هايف المطيري بشأن الجزر الكويتية واقامة النقاط الامنية مشيرا في معرض رده الى ما يلي: يخلص السؤال المقدم من العضو المذكور اعلاه الى الاستفسار عن الاسباب المانعة لاقامة نقاط امنية ثابتة على جميع الجزر الكويتية حتى الآن والوزارة في معرض ردها على السؤال تفيد بالاتي:

بالنسبة لجزيرة فيلكا فانه يوجد بها مخفر شرطة والذي بدوره يقوم بعمل نقاط تفتيش امنية داخل الجزيرة اما جزيرتا وربة وبوبيان فانهما تتبعان وزارة الدفاع، وذلك نظرا لموقعهما الحساس علما بان الوزارة تقوم بالتغطية الامنية المطلوبة للمناطق المحاذية للجزيرتين.

واما عن جزيرة كبر- فانه يمنع اقامة اي منشآت عليها بناء على امر من الديوان الاميري حيث تخضع لاشراف لجنة العمل التطوعي لحماية البيئة وكذلك الهيئة العامة للبيئة حيث تعتبر محمية طبيعية واما عن باقي الجزر فانها تخضع من الجانب الامني والاداري للوزارة.

الوطن 15 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]وزير الداخلية لـ «الأنباء»: إعلان أسماء أبناء الكويتيات المستحقين للجنسية «قريباً جداً»[/FONT]
الاثنين 20 أكتوبر 2008 - الأنباء

أعلن وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد انه سيفي بوعده بمنح أولوية التجنيس لأبناء الكويتيات.

وقال الوزير الخالد في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان اللجنة المختصة تمكنت بعد اجتماعات مطولة من فحص وتدقيق جداول الأسماء المقدمة للتوصل الى الاسماء المستحقة وفقا للقانون، وبالأمانة التي سنحاسب عليها أمام رب العالمين. وكشف وزير الداخلية عن ان إعلان الاسماء المستحقة سيتم قريبا جدا بعد اجتماع اخير للجنة المختصة، مشددا على القول: «لن نظلم احدا وسيتم التجنيس لمن يستحق فقط، ولدينا الشجاعة لتقبل اي معلومة للتصويب».
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الخالد: لا حاجة إلى لجنة «البدون»
الاربعاء 29 اكتوبر 2008


اكد وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد انه لا حاجة إلى تشكيل لجنة موقتة لبحث قضايا غير محددي الجنسية «البدون» لاسيما وان هذه القضايا تتم مناقشتها في لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، لافتا إلى ان «البدون» سيحصلون على الحقوق التي يطالبون بها دون الحاجة إلى تشكيل لجان.
وبين الخالد في رده على سؤال بشأن مطالب النواب بضرورة تشكيل هذه اللجنة «ان للنواب الحق في المطالبة بما يرونه».
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]«الداخلية»: 400 ضابط يتجهون للتقاعد للاستفادة من الامتيازات[/FONT]
الأحد 2 نوفمبر 2008 - الأنباء

أبلغت مصادر أمنية مطلعة «الأنباء» ان نحو 500 ضابط يتولون مناصب وكلاء مساعديـن أو مديرين عامين ومساعديهم ومديري إدارات ينطبق عليهم قرار مجلس الوزراء بشأن التقاعد، مرجحة ان تستفيد اعداد كبيرة قد تصل الى 80% من الامتيازات المالية تلك.

واستبعدت المصادر ان يتم تمديد قرار مجلس الوزراء بشأن امتيازات التقاعد للقيادات في الداخلية لما بعد ديسمبر من العام المقبل، الأمر الذي سيدفع النسبة الكبرى من هذه القيادات الى التقاعد للتمتع بامتيازات مالية من الصعب الحصول عليها خلال العمل.
وبشأن الهيكل الجديد لوزارة الداخلية قالت المصادر: يحسب للهيكل الجديد انه استفاد من معظم ان لم يكن كل الضباط داخل ديوان الوزارة، الا ان الهيكل وحسب تأكيد المصادر متضخم الى حد ما، حيث أوجد العديد من الإدارات التي تستلزم وجود أقسام تنبثق عنها شعب ووحدات بحاجة الى من يشغلها.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]«الداخلية»: 2 ڤيزا فقط من مراكز خدمة المواطن[/FONT]
الأربعاء 12 نوفمبر 2008 - الأنباء

في خطوة تهدف لتنظيم عملية استخراج الكفالات خصوصا بالنسبة للخدم، وللحيلولة دون عمليات تزوير في شأن هذه المعاملات، أصدر وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء مساعد المشعان قرارا يقضي بأن يسمح فقط للمواطنين باستخراج عدد 2 ڤيزا من مراكز الخدمة، وما زاد على هذا العدد يكون لازما على المواطن صاحب العلاقة التردد على الإدارة العامة للهجرة بشأنه.

وأكد مصدر أمني أن هذا القرار بدأ العمل به اعتبارا من يوم أمس ويأتي في أعقاب اكتشاف إضافة خدم الى مواطنين ويكون مصدر هذه الاضافة مراكز الخدمة.
 
أعلى