وزير المالية مصطفى جاسم الشمالي

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المعسرون من زادت استقطاعاتهم على الـ 50 في المئة
الشمالي: التسويات تشمل قروض المرابحة و«التسليف»


قال وزير المالية مصطفى الشمالي لـ «النهار» ان القروض التي تصنف كتمويل دون فوائد أي قروض المرابحة تندرج في اللائحة التنفيذية للمعسرين اذا تعدت الاستقطاعات الـ 50 في المئة من الراتب. الجدير ذكره ان هذه القضية كانت غير معروفة لمعظم المعسرين باعتبار ان القروض ازدادت نتيجة الفوائد التراكمية. واشار الوزير الى ان المعسر هو من تصل الاستقطاعات من راتبه مجتمعة الى 50 في المئة سواء كانت من بنك التسليف او من اقساط وزارة الكهرباء المستحقة على المواطنين او اي قرض آخر من الجهات الخاضعة لرقابة البنك المركزي. واعاد الوزير الشمالي التأكيد على أن الصندوق هو لمساعدة المعسرين على سداد ديونهم دون ان تتأثر مستوياتهم المعيشية لأن الهدف منها حفظ كرامة الاسرة الكويتية استجابة للتوجيهات السامية لسمو أمير البلاد.

31 - 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أصدر وزير المالية مصطفى الشمالي التعميم رقم 7 لسنة 2008 بشأن تطبيق نظام حساب الخزينة الموحد على الوزارات والادارات الحكومية لتنظيم ادارة حركة التدفقات النقدية الداخلة والخارجة بشكل خاص بما يحقق الاستغلال الامثل لتلك التدفقات من وإلى حسابات الدولة البنكية والادارة الفاعلة للخزانة العامة للدولة.

الوطن 2 - 9 - 2008


 

الدمنه

عضو مميز
مصطفى الشمالي

كثير التصريحات الفارغه
كثير الكلام .....

قليل الفعل
معدوم الانجاز
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشمالي لـ الوطن: 6 جهات لتحديد المشاريع الاستثمارية مع دول آسيوية

اوضح وزير المالية مصطفى الشمالي ان «تقارير دورية ستقدمها اكثر من ست جهات حكومية الى مجلس الوزراء تحدد المشاريع الاستثمارية والتنموية الخاصة بجولة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد في عدد من الدول الآسيوية اخيرا».

واشار الى ان من بين هذه الجهات هيئة الاستثمار وهيئة الزراعة وشركة المطاحن ووزارة النفط وصندوق التنمية وشركة التموين.

واوضح الوزير الشمالي لـ «الوطن» ان «مستشار رئيس مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل الشطي سيقدم تقريرا دوريا الى مجلس الوزراء يبين فيه المشاريع والفترات الزمنية لتطبيقها».

واضاف وزير المالية ان وزارته «يقتصر دورها على تحديد الكلفة المالية للمشاريع بعد اقرارها بشكل نهائي، بما لا يعارض الموازنة العامة للدولة، اذا كانت هناك كلفة على الدولة».


الوطن 6 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المالية تطبق نظام الاستعلام الصوتي لصندوق المعسرين

علمت «الرؤية» أن وزارة المالية استحدثت نظاماً آلياً لتنظيم عملية الاستفسار حول المشمولين بصندوق المعسرين، من خلال رقم هاتفي يقوم المواطنون بالاتصال به، واتباع الإرشادات كإدخال الرقم المدني للمتصل، فيتم بحث بياناته وتحديد ما إذا كان مشمولاً ضمن الشرائح التي تدخل ضمن صندوق المعسرين.
المالية طبقت نظام الاستعلام الصوتي فعلياً، منذ أيام قليلة، حيث خصصت الرقم (2990022)، والذي يستطيع المواطنون عن طريقه متابعة ومعرفة شمولهم في هذا القانون المتعلق بالصندوق.

8 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشمالي: تعديلات على «الخصخصة» تضمن حقوق العمالة الكويتية

اكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان مشروع الخصخصة «وضعته الحكومة اولوية لها ضمن المشاريع التشريعية المقبلة» مضيفا «وضعنا تعديلات حديثة عليها، اخذنا فيها بعين الاعتبار مقترحات نيابية، لا سيما تلك المتعلقة بحقوق العمالة الكويتية».

وذكر الشمالي في تصريح لـ «الوطن» ان «تجربة خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية جيدة في هذا الاتجاه رغم صدور قانون خاص بها... فهناك مميزات لمن يريد البقاء في المؤسسة، وكذلك للراغب في ترك العمل».

وافاد بأن: «الحكومة تعتبر قانون الخصخصة اولوية لايمانها المطلق بتعزيز متانة الاقتصاد الوطني وادارته وتعزيز الامن الداخلي والخارجي والسياسة الخارجية وتوفير العدالة بين المواطنين بشكل مناسب».

وتابع الشمالي انه «لا يمكن للحكومة الاستمرار في دورها السابق المشتري والبائع، بل سيبقى القطاع الخاص هو المحرك الرئيسي تحت اشراف حكومي»، متابعا «تعمل حاليا على تجهيز مشروع الخصخصة برؤية حديثة تضمن حقوق العمالة الوطنية وتحقيق العدالة الاقتصادية التي تحقق التنمية».



الوطن 10 - 9 - 2008
 

تائبه

عضو جديد
من غير مدح تعاملت معاه اكثر من 8 سنوات ما شفت منه الا كل طيب وتواضع وبصراحه احب الكويت اشتغل بالمالية يالشئون الاقتصادية واحنا نمثل الكويت بالمحافل الاقتصادية للكويت بالخارج من دول خليج للامم المتحدة ، بصراحه احب الكويت ويعقد اناشب بكل كل شي عن الكويت وما يرضى يدفع حصص الكويت بالمنظمات او الهيئات اللي منظمة لها الا عقب تاكيد ومناشب اشحقه واشسويتو فيه وعطونا اثباتات للصرف طبها تعرفون المصاروه بالجامعة العربية طمع وجشع بس هاتو يا خليج وهم ما كو شي يدفعون جم فلس ومناشبينا وما ينادينا الا يبا واعرفنا اسم اسم احنا اكثر من اداره واعرف اسامينا كلها بصراحه محد يه عقبه احب الكويت عندنا مدرا ماتعرف موظفينها اشلون اهو اعرفنا واحب الكويتيين ومو وايد مع الطماعيين الغرب زيدو معاشاتنا، وعلى طاري الزيادات ليه متى تبون زياده خنفكر بمنظور اقتصادي وتحقيق مبدا الكفاءه بس سنتحجي شنقول
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الشمالي: الكويت آمنة اقتصادياً والوقت مناسب للاستثمار بالبورصة[/FONT]
الأحد 12 أكتوبر 2008 - الأنباء

أكد وزيـــر المالية مصطفى الشمالي لـ «الأنباء» ان الكويت آمنة اقتصاديا وبورصة الكويت من أفضل البورصات في العالم.
وقال الشمالي: ان المرحلة المقبلة هي مرحلة تأسيس وسيشهد السوق ارتفاعا بعد الاجراءات التي اتخذتها الحكومة، خصوصا بعد التوجيهات السامية لصاحب السمو الأمير بهذا الشأن.
وتابع: ان هيئة الاستثمار ستكون داعما اساسيا للسوق، مطمئنا المستثمرين بقوله ان الوقت الحالي مناسب للاستثمار.

بسؤال وزير المالية عن أسـباب عدم صــرف زيادة الـ 50 دينارا لبعض الفئات، أجاب بقوله:

ان الأجهزة المعنية قامت بمعالجة أسباب عدم الصرف والتأخير وسيتم صرف زيادة الـ 50 لمستحقيها مع رواتب الشهر الجاري.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وزير المالية ينصح المتداولين: اتجهوا إلى الصناديق الاستثمارية
الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - الأنباء

دعا وزير المالية مصطفى الشمالي في تصريح خاص لـ «الأنباء» المتداولين في البورصة إلى الاتجاه نحو الصناديق الاستثمارية كونها أكثر أمنا وتتبع مؤسسات منظمة.
وقال الشمالي: ننصح المتداولين بالتوجه إلى هذا النوع من الاستثمار في تداولاتهم بدل أن تكون قراراتهم خاصة أو شخصية وغير مدروسة، الأمر الذي قد يكلفهم مدخراتهم.

وأشار الشمالي إلى أن وضع السوق الآن جيد بالنسبة للفرص الاستثمارية وهناك أسعار مناسبة لبعض الأسهم بالإمكان التداول من خلالها.

وبسؤاله عن سبب تراجع بورصة الكويت أمس بينما ارتفعت البورصات العربية والآسيوية والخليجية، قال الشمالي ان هذا يعتمد على المستثمرين في السوق، مؤكدا أن انخفاض المؤشر أمس 31.4 نقطة لا يعد انخفاضا، وأن السوق الكويتي سوق قوي جدا وصلب ولا يتأثر بالأزمات.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المصادر تؤكد أن الأمر متوقف على إسقاط القروض وصندوق المعسرين
هل يواجه وزير المالية استجواباً من ضيف الله بورمية؟


كشفت مصادر نيابية لـ «الوسط» ان النائب الدكتور ضيف الله بورمية يدرس تقديم استجواب الى وزير المالية مصطفى الشمالي ما لم يقر قانون اسقاط القروض وتعديل صندوق المعسرين، اللذين سيتقدم بورمية خلال الجلسة الافتتاحية باقتراحين بشأنهما.
وقالت المصادر: اذا لم تكن الموافقة على الاقتراحين فسيتقدم بورمية بصحيفة استجواب الى الوزير الشمالي في دور الانعقاد المقبل. وأفادت المصادر بأن مسودة الاستجواب التي يعدها بورمية ستضم محورا عن استجواب وزير المالية السابق على اعتبار ان الشمالي لم ينه المخالفات التي استجوب سابقه بسببها، مشيرة الى ان بورمية يمتلك معلومات شبه مؤكدة عن ان الهيئة العامة للاستثمار ساهمت في صناديق استثمارية اميركية بمبالغ كبيرة مع ان هذه الصناديق كانت خاسرة ولم تحقق عوائد مجزية، مما يعتبر استثمارا غير مدروس وفيه اهدار للمال العام.
وقالت المصادر ان بورمية نسق مع عدد كبير من النواب خلال الفترة الفائتة لدعم مقترحه حول اسقاط الديون وتعديل صندوق المعسرين وانه حصل على تأكيدات بدعم الاقتراحين.

الوسط 15 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشمالي للوسط : مقترضو الخارج لن يستفيدوا من «المعسرين»

بلهجة قاطعة، حسم وزير المالية مصطفى الشمالي استفادة المواطنين، الذين اقترضوا من بنوك غير محلية، من خدمات صندوق المعسرين، وأكد لـ «الوسط» ان القانون والبنك المركزي غير مختصين بمعاملة أي مواطن اقترض من الخارج، مشددا على ان «المعسرين» غير مسؤول عن هذه الحالات، ولا يوجد في قانون انشائه ما ينص على ذلك.

وأضاف ان «مسؤولية المعسرين تخص الاقتراض المحلي فقط».
وكان بعض المواطنين الذين وقعوا ضحية لبنك محلي سهل لهم الحصول على قروض من بنك بحريني بفائدة مرتفعة، لتعذر اقتراضهم محليا لتخطيهم نسبة الحد الأعلى التي يجيزها «المركزي» للاقتراض، وقال هؤلاء ان «البنك المحلي هو الذي انهى المعاملة مع نظيره البحريني مقابل الحصول على عمولة»، موضحين انهم تسلموا القروض من البنك المحلي، ويسددون له، مطالبين بالاستفادة من خدمات «المعسرين» بعد تراكم الديون فوق كاهلهم.

الوسط 16 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكدت مصادر مطلعة لـ »‬الشاهد« ‬ان ورقة استجواب وزير المالية مصطفى الشمالي ‬صارت جاهزة حيث انهى ‬10 ‬نواب أمس محاور الاستجواب.‬

وأوضحت ان الاستجواب سيدور حول قضايا مهمة عدة منها اتهام بمخالفات وتجاوزات تسبب فيها الوزير بسيره على نهج الوزراء السابقين، ‬معتبرين استمراره في ‬نهج الممارسات الخطأ السابقة وتكتمه على القائمين عليه حتى الآن ‬يجعله عرضة للمساءلة الدستورية، ‬بالإضافة إلى اتهامه بالتباطؤ في ‬تطبيق قانون دعم العمالة الوطنية واصدار قرارات لم ‬يطبقها على أرض الواقع.‬
وبينت المصادر ان الاستجواب سيتطرق إلى المبالغ ‬النقدية التي ‬سحبت من جهات مسؤولة ومازالت الجهات التي ‬وجهت إليها مجهولة، ‬بالإضافة إلى سؤال لاذع عن صندوق التعويضات الذي ‬كان تحت تصرف الوزير من دون رقابة من ديوان المحاسبة.‬
وأضافت ان الاستجواب سيتطرق إلى الأوضاع المعيشية للمواطن التي ‬تجاهلها الوزير، ‬فضلاً ‬عن اتهامه باستثمارات خارجية خاسرة تمت عن طريق الهيئة ودارت حولها اختلافات كثيرة من شركات استثمارية كبرى خارجياً ‬وداخلياً ‬غض الطرف عنها ولم ‬يحل المتسببين فيها إلى النيابة العامة.‬

الشاهد 16 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]بيع خيطان بالمزاد والاستفادة من الأموال في بناء مساكن جديدة[/FONT]
الاثنين 20 أكتوبر 2008 - الأنباء

بحثت اللجنة الاقتصادية الوزارية صباح أمس برئاسة وزير المالية مصطفى الشمالي بيع منطقة خيطان بالمزاد العلني.
وقالت مصادر مطلعة في تصريح لـ «الأنباء» إن اللجنة شكلت لجنة مشتركة من وزارة المالية ومؤسسة الرعاية السكنية والبلدية لوضع اجراءات التنفيذ.
وأضافت المصادر ان حصيلة المزاد تحوّل الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية للاستفادة منها في بناء مساكن جديدة.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشمالي: القضاة يحددون المستفيدين من الصندوق


أكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان من يحكم عليه بانه ليس معسراً لن يدخل صندوق المعسرين، مبينا ان حكم القاضي في هذا المجال نهائي ولا رجعة فيه.

واشار الى انه لا يجوز لمن يتقدم الى صندوق المعسرين وتم رفض طلبه ان يتقدم بعد ذلك مرة اخرى بطلب لشموله مرة اخرى بالصندوق لان احكام القضاة الذين يديرون لجان الصندوق نهائية ولا التماس بعد الحكم. وقال وزير المالية ان الحكومة وعبر وزارته صرفت حتى الان ما يقارب 170 مليون دينار الى الصندوق من رأسماله المخصص من قبل مجلس الوزراء وهو 500 مليون دينار، مؤكدا ان الارقام التفصيلية ستخرج خلال الاسبوع القادم وان حجم المستفيدين من هذا الصندوق قد قارب الآن الـ 4 آلاف معسر. من جهة اخرى، رداً على سؤال عن امكانية استجابة الحكومة لمطالب النواب لزيادة علاوة الاولاد او الزيادات الاخرى التي يصر عليها عدد غير قليل من اعضاء المجلس بيّن الشمالي ان الباب الاول «منتفخ» ويجب الحذر من تحميل الميزانية العامة للدولة تبعات اي زيادة في المصاريف المالية.

النهار 26 - 10- 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قال وزير المالية مصطفى الشمالي لـ «الأنباء» ان البنوك الكويتية سيعاد تصنيفها مرة اخرى بالتعاون مع المؤسسات الدولية المختصة.


[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الشمالي: كل بنوك العالم تأثرت بالأزمة العالمية ومن الطبيعي إعادة تصنيفها[/FONT]
الأحد 9 نوفمبر 2008 - الأنباء

واوضح الشمالي ان الازمة العالمية اثرت بشكل كبير على المصارف في مختلف دول العالم، الأمر الذي يستدعي إعادة تصنيفها محليا واقليميا ودوليا، وردا على سؤال حول ما يتردد من ان 3 بنوك محلية تواجه ازمات مشابهة لما تعرض له بنك الخليج، اكد الشمالي انه «لا توجد لدينا بنوك متعثرة، بما فيها بنك الخليج»، مشيرا الى ان زيادة رأسمال بنك الخليج لا تمثل الوصفة الكاملة للعلاج، بل هي جزء من العلاج، لافتا الى ان التعثر الذي تعرض له بنك الخليج يرجع الى تعامله بالمشتقات.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشمالي: القوة الاقتصادية لدول الخليج كفيلة بإخراجها من أزمتها الحالية

أكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان القوة الاقتصادية التي تتمتع بها الدول الخليجية بشكل عام كفيلة باخراج اقتصادياتها من الازمة الحالية وتقديم جميع انواع الدعم والمساندة المطلوبة للقطاع الخاص ليتجاوز بدوره هذه الازمة لاسيما بامتلاك الدول لسيولة كبيرة، مشدداً على ضرورة تحمل القطاع الخاص مسؤولياته والقيام بجميع واجباته التنموية والاجتماعية بعد تجاوزه لأزمته الحالية.
توصيات واضحة
وطالب الشمالي لدى ترؤسه للجلسة الثالثة والاخيرة لجلسات مؤتمر التكامل الاقتصادي العربي من منظور القطاع الخاص الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة الكويت بالتعاون مع الاتحاد العام لغرفة التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الفترة من 11 الى 12 نوفمبر الحالي، طالب بضرورة خروج المؤتمر بتوصيات وقرارات واضحة لتقديمها الى مؤتمر القمة التي ستستضيفها الكويت شهر يناير من العام المقبل 2009 يتم تحديد الآليات الواجب اتباعها لتنفيذها والخروج بقمة اقتصادية عربية ناجحة، لافتاً الى ان اهمية هذا المؤتمر تكمن ايضاً في حرصه على ابراز اهتمام القطاع الخاص بالقيمة الاقتصادية المرتقبة في الكويت، مؤكداً سعي الحكومات العربية بشكل عام والحكومة الكويتية بشكل خاص على دعم دور القطاع الخاص في التنمية عبر سنوات طويلة من العمل الجاد والدؤوب.
لاعب أساسي
وقال الشمالي ان الهدف من القمة يتمثل في تسليط الضوء على ماذا يريد القطاع الخاص من القمة، لافتاً الى ان القادة العرب أكدوا في قمتهم التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض في مارس 2007 على اشراك القطاع الخاص العربي بصفته لاعباً اساسياً في عملية التنمية. وقال: «مما لاشك فيه ان القرارات التي خرجت بها قمة الرياض جاءت متناغمة مع رؤى سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعقد قمة الكويت الاقتصادية التي ستخصص للشأن الاقتصادي العربي، كاشفا عن ان اجتماعاً للجنة السداسية سيعقد في العاصمة المصرية 20 الحالي لتقديم ودراسة التوصيات والمقترحات الى القمة مشيراً الى انه سيتم اخذ جميع توصيات مؤتمر القطاع الخاص بعين الاعتبار لتسهم في تطوير العمل العربي المشترك.
كما أشاد بالدور الذي تلعبه غرف التجارة والصناعة والزراعة العربية وغرفة تجارة وصناعة الكويت في مشاركتها للاعداد للقمة التي ستنعقد يومي 19 و20 يناير المقبل، مشدداً على دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المكلف باختيار المشروعات المتميزة واعداد معايير الاختيار.
وأضاف: «من هنا نولي أهمية خاصة بادخال القطاع الخاص العربي الذي لعب وننتظر منه ان يلعب دوراً اكبر في عملية التنمية الاجتماعية».
ومن ثم عدد التحديات التي من أجلها ستنعقد القمة الاقتصادية معتبراً ان أبرزها يتجسد في ارتفاع معدلات الفقر، وهجرة رؤوس الاموال العربية، وانخفاض مستوى السيولة، معرباً عن أمله في ان تخدم قرارات القمة التنمية الاجتماعية بالعالم العربي وتساعد الحكومات العربية على الارتقاء والنهوض بالمواطن العربي وخدمته.
قطاعات إنتاجية
النهار 13 - 11 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الشمالي لـ «الأنباء»: المحفظة المليارية ستدخل السوق قبل العيد[/FONT]
الخميس 27 نوفمبر 2008 - الأنباء

أكد وزير المالية مصطفى الشمالي في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان المحفظة المليارية ستدخل السوق وفق آلية سيتم تحديدها خلال اليومين المقبلين.

وبسؤاله عن تاريخ دخول المحفظة السوق قال: ستدخل قبل العيد،متوقعا أن ينتعش السوق بعد الإصرار الحكومي على مواجهة الأزمة المالية.

وأكد ان تلك المحفظة من شأنها التأثير ايجابيا على السوق والمتداولين في البورصة
 

مــطــلــق

عضو جديد
مشكور اخوي ....على الموضوع
تسلم يمناك ..وما تقصر ..تقبل مروري اخوك مـطـلق
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
رداً على اسئلة المسلم حول الدعم المالي وطبيعته

الشمالي:«المركزي» أودع أموالاً في «الخليج».. ولم يقدم له قروضا


أوضح وزير المالية مصطفى الشمالي ان ما تم تقديمه لبنك الخليج من قبل البنك المركزي هو مجرد وديعة وهو اجراء ضروري من جانب البنك المركزي وعلى درجة من الأهمية ليس لذلك البنك فقط وانما للقطاع المصرفي نظر لأن أي صعوبة قد تعترض البنك عن تسديد التزاماته تجاه البنوك والمؤسسات المالية الاجنبية قد يترتب عليه ايضاً احتمال قطع خطوط التمويل عن بنوك كويتية أخرى الامر الذي سيكون له انعكاسات سلبية على سمعة القطاع المصرفي في الكويت وعلى التصنيف الائتماني لهذه البنوك وجدير بالذكر ان ايداعات بنك الكويت المركزي مع البنك المذكور هي لفترات قصيرة تتجدد بناء على تطور وضع السيولة لدى البنك كما ان هذه الايداعات تأتي ضمن اطار العمليات العادية التي تقوم بها البنوك المركزية مع البنوك الأخرى بصورة منتظمة وفي اطار ما تقضي به مواد القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية وتعديلاته. وأضاف ان خلال رد على اسئلة النائب فيصل المسلم ان بنك الكويت المركزي لم يقدم أي قروض لبنك الخليج وانه مستعد دائماً للتدخل من أجل تعزيز أوضاع السيولة لدى البنوك عندما يتطلب الامر مثل هذا التدخل.
وتابع ان بنك الكويت المركزي تلقى معلومات من بنك الخليج في نهاية عمل يوم الخميس الموافق 23/10/2008 حول تعرض بعض عملاء البنك لخسارة مالية نتيجة تعاملهم من خلال البنك في عقود المشتقات، وانه نتيجة لرفض بعض هؤلاء العملاء الوفاء بالتزاماتهم في تغطية خسائرهم فإن البنك المعني سوف يتكبد في المرحلة الراهنة هذه الخسارة وذلك إلى حين الفصل في هذا الموضوع بين البنك وعملائه.


عالم اليوم 24 - 12 - 2008


 

قديم

عضو مخضرم
اتوقع من الحين ان الاستجواب القادم راح يكون على الشمالى

لان كذا موضوع معلق وماصار عليه شى والاهم صندوق المعسرين
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى