معرض الكويت للكتاب يدشن نسخته الثانية والثلاثين ..امالنا وتطلعاتنا.!

سيف خالد

عضو مميز
جاء في صحيفة الوطن اليوم
يقام معرض الكويت للكتاب في نسخته الثانية والثلاثين لهذا العام في الفترة من 23ـ13 من الشهر الجاري. وفي نفس السياق يعقد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي مؤتمرا صحافيا للإعلان عن انطلاق فعاليات المعرض وذلك في الحادية عشرة صباحاً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 2007/11/6 بمقر الأمانةالعامة للمجلس الوطني بمنطقة شرق

معرض الكتاب في الكويت من اعرق المعارض واقدمها في الوطن العربي ولاكن للاسف بالسنوات الاخيرة اصبح معرض لا يقدم شيء جديد لا من ناحية المواد والمواضيع المعروضة ولا من ناحية النشاطات المصاحبة له..

للاسف المعرض في السنة الماضية كاان محبببط جدا ونادرا ما تستطيع الحصول على كتاب جديد ذو قيمة او اهمية خاصتا تلك التي لفتت العالم العربي لها..

والرقابة ساهمت بهذا الاحباط بلا شك انا كغيري من المواطنين في الكويت نحترم دور الرقابة ووضيفتها كادارة للترشيد والنصح قبل ان تكون للمنع ومصادرة الكتب


و بعيدا عن "التفلسف" الرقابة في عالمنا اليوم رقابة ذاتية تنبع من الشخص ذاته وانا اسميها "رقابة انترنت" :)

فالانترنت اليوم هو العالم او العكس وحينما يجلس الشخص على الكمبيوتر تبدا رقابته الذاتية على نفسه بعد رقابة الله سبحانه وتعالى التي هي في كل مكان وزمان ..
في الانترنت من الممكن ان ادخل الى محرك البحث الذي فالعتبره مكتبة ضخمة واكتب في خانة البحث "قصص جنسية" فقرا ما طاب لي من هذه القصص المليئة بما خالف الشرع والقيم ومن الممكن ان اكتب " قصص تاريخية " كتب تاريخ " سيرة الرسول " قصص الانبياء" "مقالات سياسية" وهذا فاذا دخولي وخروجي من هذا الموقع او ذاك وبثانية واحده لا تحكمه الى رجاحة عقلي ورقابتي الذاتية فهل يعقل ان شخص جاء ليشتري كتاب كونه مثقف ولم يدخل المكتبة الكبرى المسمات غوغل او ياهو ..؟؟


فا اكنت تمنع رواية لان "رومانسيتها زيادة" فلا عليك الى ان تدخل الانترنت وتكتب الاحرف الاولى منها ليكتب لك غوغل بقية الكلماء ولتقرئها كاملة (في المعرض الكويتي الاخير روايات كثيره منعت هنا وسمح لها بالبيع في معرض الرياض للكتاب الاخير ) !!

ممكن لم اوصل الفكرة كما ينبقى ولاكن ما كتبت هذا الكلام الى لحبي للكتاب ككتاب يعبر عن وجهة نظر خالفتها ام اتفقت معها تبقى وجهة نظر يجب ان تتداول وان تقرا ان كانت خطا يرد عليها وان كنت اعتبرها صحيحة تبينتها وقبلتها


بو جهة نظري ان على وزارة الاعلام او ترفع يدها عن الكتب الادبية والسياسة الممنوعة لسطر او سطرين وتمنع فقط ما يسيئ للذات الله سبحانه وتعالى ولرسوله والانبياء ..اما بقية الكتب فتقر..!

وبودي ان ارى وجهات نظركم في الموضوع.
 

السلطاني

عضو مخضرم
للاسف معرض الكتاب العربي...لم يعد كما كان....

اذكر أول معرض زرته..كان المعرض الحادي عشر....ولا أزال أحتفظ ب أول قصص إشتريتها...

ثم توالت زيارتي له..كل سنة...

الغريب في الأمر...

أن معرض الكتاب السابق...اي في سنة 2006 ....كنت قد اشتريت مجموعة كتب....

لم أقرأ منها شيئا....

فقط إضافة للمكتبة الصغيرة.....

مشكلتنا في إيجاد الوقت للقراءة....فالقراءة..لها وقت خاص...وطقوس معينة....

يا تُرى...مالذي سوف تفاجأنا به....دار قرطاس...؟
 

سيف خالد

عضو مميز
شكرا على اثرائكم للموضوع رغم ان الاحباط ظاهر سازيد الاحباط حبه ..
اليوم دخلت الى موقع معرض الكتاب في الشارقة الذي سيقام الشهر القادم
وكما تعلمون ان دور النشر العربية يكون خط سيرها هكذا ..معرض الكويت .. بعد عشر ايام ..معرض الدوحة .. ثم .. معرض الشارجة فالكتب غالبا ما تكون نفسها الموجوده هنا وهنا وهناك ..
لا اخفيكم سرا انني قرات جميع الكتب الموجوده في ملف الورد الذي نشره معرض الكتاب في الشارقة واصبت باحباط شديد للغاية

كتب مملة ميته مريضة سمها ما شئت تكثر فيها كتب الاطفال والكتب القانونية وبعض الكتب الدينية بطبعات اعلمها جيدا غير محققة وغير مدروسة ويكتب على غلافها اسماء وهمية لدكاترة وهميون خاصتا تلك الكتب التراثية..

الكتب لا زالت تحكي عن معركة هرمجدون وعن حقيقة مثلث برمودا واشهر الاغتيالات السياسية واشهر الجواسيس ..ومسرحيات شكسبير المبتورة وقصص عبير ..الخ

دور نشر كبيرة ومميزه بكتبها مثل منشورات الجمل وكتب رياض الريس الجديدة والانتشار العربي ودار الساقي ودار الشروق المصرية لا تجد فيها الى القديم وبعض الجديد الذي سمحت الرقابة به وهو اقل من المستوى بل ان الكثير من دور النشر اللبنانية لا تشارك بمعارض الخليج ..

امر محبط للغاية والاسعار محبطه كذلك بل لا فرق بينها وبين اسعار مكتبات العجيري وجرير.
 

i-tech

عضو فعال
أتذكر اول زيارة كانت لي لمعرض الكتاب في سنة 1998 ، ولازلت أتذكر ذلك المعرض وكان مميزاً بالنسبة لي على الأقل ، واذكر اني اشتريت بعض الكتب الجميلة وللأسف فقدتها ! والمرة الثانية التي زرت فيها معرض الكتاب كانت السنة الماضية. كان المعرض أشبه بسوق شعبي أصابه الكساد فلا يوجد زوار كثر في المعرض وحتى الكتب كانت مكررة ومملة ، واذكر اني وصديقي بعد نصف ساعة من دخولنا للمعرض غادرناه .. لعدم وجود شيء يستحق العناء من أجله !!

ترى ما السبب في كساد مثل هذه المعارض - معارض الكتاب - وخصوصا المعارض التي تقام في الكويت بشكل خاص ؟ برأيي أن المشكلة لها عدة أسباب :

أولاً : ضعف الكتب العربية الحديثة بشكل عام عند مقارنتها بالكتب الإنجليزية في جميع المجالات والتخصصات ، فلا زالت الكتب العربية - في مجال الكمبيوتر مثلاً - تتكلم عن نظام التشغيل دوس والواجهة الرسومية لنظم التشغيل وفي المقابل يوجد الكثير من الكتب الإنجليزية التي تتناول تقنيات حديثة مثل نظام فيستا والبرامج مفتوحة المصدرة ( Linux ) وتقنيات الشبكات الحديثة !!! ، وإذا أردت الدليل ابحث في جميع المجالات عن الكتب الإنجليزية ونظيرتها الكتب العربية فستجد الفارق كبير جداً.

ثانياً : لايوجد أناس يقرأون الكتب وحتى بين طلبة الجامعات والمهتمين بالثقافة إلا نادراً وللأســف والكثير لا يقرأون ما يشترون من كتب - إن وجد من يشتري اصلاً كتب !! - وحتى عندما ترى حال رواد المكتبات ستجد اغلبهم يقرأون كتب لا قيمة عالية لها .

ثالثا: ضعف التسويق الاعلامي لمثل هذه المعارض الثقافية بين الناس وضعف الأنشطة المصاحبة لها .

رابعاً : جميع المعارض لا يقدم جديد فيها ، مثلاً عندما أريد أن أشتري كتاب معين فسأجده في أي مكتبة في الكويت بدل من العناء لمعرض الكتاب او حتى الانتظار لمجئيه . واذكر في معرض الكتاب السابق في قسم مكتبة الكويت - أظن اسمها هكذا الموجودة في مجمع المثنى - جميع كتبهم الموجودة في المكتبة نقلوها إلى المعرض ولم يكن هناك شيء جديد للمعرض وهذا بنطبق على مكتبة العجيري التي أذكر أنهم ملئوا قسمهم بتقويم العجيري فقط !!!

وبشكل عام المعارض في الكويت جميعها سيئة ، واذكر أنه كان هناك معرض للعطور والأزياء .. شوفوا الزحمة شلون صايره !! ، الناس الآن لم يعودوا يهتمون بالكتب وبتنمية نفسهم ثقافياً . فقط قارن بين عدد زوار معارض الكتاب وبين عدد مستقبلي الفاتحين القادمين من ستار أكاديمي أو أي برنامج تافه أخر .
 

سيف خالد

عضو مميز
زميلي i-tech شكرا لك على اثراء الموضوع بتجربتك الشخصية عن ما يسمى معرض الكتاب ..
----------------------------
بالامس ذهبت واشتريت كتاب فهرس الكتب المعروضة في معرض الكتاب , كتاب ضخم جدا ثقيل الوزن ولاكن بلا قيمة ..
انا من محبي المقارنة وبما اني في مكتبة العجيري قمت بجولة على الكتب السياسية الجديدة 2006/2007 وبعض الروايات كذلك الجديدة ودونت الاسم والسعر في هاتفي النقال لاقارنها باسعار معرض الكتاب وارى اذا كان الموضوع "يسوى" ان اذهب له ...

حينما رجعت الى البيت ..صدمت بان المقارنة مكسورة و بانها مقارنة من طرف واحد !! كيف ؟؟
لم اجد هذه الكتب الموجةده في العجيري معروضة في المعرض مع انها كتب مشهووووورة جدا وتقوم بتوزيعها احد اكبر واهم دور النشر في العالم العربي اليوم وهي الدار العربية للعلوم - ناشرون ..


تخيلوا اني وجدت فقط كتابين من عشر كتب من اعوام 2006/2007 موجوده في المعرض ..قلت في نفسي لعلي اظلم المعرض فذهب الى فهرس معرض الشارقة الذي سيقام الشهر القادم فكانت الطامة وجدت جميييع الكتب التي دونتها في العجيري معروضة هناك ومن نفس الموزع !!

اذا اين الخلل كتب تباع بالعجيري ولا تباع بمعرض الكتاب ؟؟


وعلى فكرة الكتابين الي لقيتهم بالعجيري والمعرض فرق السعر فيهم 200/400 فلس فقط لا غيييييييير

ولا عزاء لعشاق الكتاب


افضل الآن ان لا اذهب الى "للتطمش" على المعرض واكتفي بمصادري القديمة ..

العجيري/جرير/النيل والفرات.:(
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
معرض الكتاب في الكويت يصلح للذين لديهم أولاد أو اخوان أصغر منهم ليشتروا لهم بعض كتب التلوين والقص واللزق.

المشكلة أن لجنة رقابة الكتب في وزارة الإعلام لديها كما تقول نقص في الموظفين، وأنا أعلم أن هؤلاء الموظفين لم يطلعوا الى على عناوين الكتب ومنها يتم السماح او منع الكتاب.

329335_420005_small.jpg

بدر الرفاعي وإلى جانبه مدير المعرض سعد المطير​



يستمر معرض الكتاب خلال الفترة من 13 الى 23 من الشهر الحالي، وتشارك فيه 23 دولة، باجمالي 538 دار نشر مشاركة، منها 477 دار نشر أهلية و55 مؤسسة رسمية، و6 منظمات عربية ودولية.
اما اجمالي عناوين الكتب الحديثة فهي 11891 عنوانا توزعت بين 9995 عنوانا للكتب العربية و713 عنوانا للكتب الأجنبية، و837 عنوانا لكتب الأطفال العربية و346 عنوانا لكتب الأطفال الأجنبية، بالاضافة الى كتب أخرى لم يتضمنها الفهرس.​


اما عن الأنشطة المصاحبة للمعرض فقد تم تخصيص الصالة رقم 7 لدور النشر الخاصة بمطبوعات الطفل وقاعة لممارسة هواياتهم ومشاهدة عروض سينمائية واستخدام الكمبيوتر والرسم.



المصدر

نحن بالطبع من أشدالمؤيدين في الإهتمام بالطفل، ولكن لا يعقل أن يتم إهمال الفئات الأخرى وخاصة فئة الشباب مما له أهمية بتثقيف الشاب وصقل أفكاره وقناعاته.​

سيحتوي عليها معرض الكتاب في الكويت هذا العام؟!
هذا هو سؤالنا البريء الذي خطر على بالنا ونحن نقارن بين الرقم الوارد في فهرس المعرض وهو 11891 عنوانا عربيا وأجنبيا، والرقم الوارد في قاعدة بيانات المعرض وهو 109700!
فما الفرق بين الرقمين؟! واذا كان الرقم الأول يخص الكتب الحديثة فقط فلماذا لم يبين ذلك في البيان الذي وزع في المؤتمر الصحفي؟ واذا كان الرقم الثاني هو الصحيح فلماذا لم يبين ذلك فهرس المعرض؟​





 
أعلى