إلي المتبحرين في الدين الإسلامي

أبوقتيبة

عضو مخضرم
هنا أنا أريد أن أستفيد قليلا من بعض أيات الله سبحانة وتعالى​

وأريد أن أحد يفسرلي هذه الأية الكريمة​

ولكن من أصحاب المعرفة​

بسم الله الرحمن الرحيم​


يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ



هنا الله سبحانة وتعالى قد قال للرسول علية أفضل الصلاة والسلام بأن يقول لزوجاته وبناتة ونساء


المؤمنين



ولم يقل للرسول علية أفضل الصلاة والسلام بأن يأمر زوجاتة وبناتة ونساء المؤمنين



يعني الله قال للرسول كلمة قل وليس أمر




ممكن أحد يصلحلي تفسيري




مع تحياتي
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
أولاً الافعال باللغة العربية ثلاثة..فعل أمر..فعل مضارع..فعل ماضي

قُل..فعل أمر....مثال//قُل لخالد أن يقرأ..ماذا فهمت من هذا المثال...
ألم تفهم من هذه الجمله بأنه أمر....
يقول..فعل مضارع...
قال..فعل ماضي...
...............................
فيعلم المؤمن بالله وبكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أن هذه الآية هي أمر....وليس كما تبادر
إلى عقلك ...
 
بو قتيبة عنوانك يخوف ,,, متبحرين مرة وحدة ؟؟ :D

أنا لست متبحر ولكن قد يكون عندي من الجواب ما يشفي غليلك وقد قيل ( يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق )

بداية لدينا قاعدة فقهية تقول ( كل أمر للوجوب ما لم يصرفه صارف )

بمعنى أنه كل ما أتى الأمر به يكون على سبيل الوجوب إلا إذا أتى نص آخر يوضح أنه ليس واجب

مثال ذلك صلاة التراويح صلاها النبي صلى الله عليه وسلم عدد من الأيام ثم توقف وقال للناس

( تركتها مخافة أن تفرض عليكم ) حتى لا يستمرون علينا ويلتزمون بها ظنا منهم بوجوبها

فمن هذه القاعدة وتطبيقاتها تتضح الصورة في توجيه الحكم من الوجوب إلى الإستحباب

والآية التي أتيت بها يا بو قتيبة من هذا السياق تفهم أنها على الوجوب وليس الإخبار فقط بقول ( قل )

لوجود آيات آخرى تتحدث عن حجاب أمهات المؤمنين وغيرهن من المؤمنات

مثل قول الله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعا فإسألوهن من وراء حجاب ) والكلام عن زوجات النبي صلى الله عليه واله

وقول عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك حين قالت عن صفوان أنه عرفها لأنه رآها ( قبل الحجاب )

أي أنه كان يراها قبل نزول آية الحجاب

وقد جرى العمل على ذلك

فإجتمع صريح القرآن ( مع عدم وجود صارف )

وعمل أمهات المؤمنين والصحابة

هذا جهد المقل يا بو قتيبة والعلم عند الله

وأرجوا أن يكون في الرد توضيح للفكرة :)
 

أبوقتيبة

عضو مخضرم
أولا شكرا لجميع من رد

وأتضح بأن الشبكة الوطنية القسم الديني لا يوجد به من هو متبحر بالدين !!!!!!
 
قل : فعل امر مبني على السكون
يعطونك ايها في رابعه ابتدائي على ما اذكر



يقول تعالى آمرا رسوله ، صلى الله عليه وسلم تسليما ، أن يأمر النساء المؤمنات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء . والجلباب هو : الرداء فوق الخمار . قاله ابن مسعود ، وعبيدة ، وقتادة ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ،وعطاء الخرساني ، وغير واحد . وهو بمنزلة الإزار اليوم . ابن كثير

قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .
ابن عباس حبر الامه

لما كانت عادة العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء ، وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن ، وتشعب الفكرة فيهن ، أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلى حوائجهن ،
القرطبي
حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن ابن عباس ، قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة .
حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) إلى قوله ( وكان الله غفورا رحيما ) قال : كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن . وإدناء الجلباب : أن تقنع وتشد على جبينها .
تفسير الطبري

وقال ابن عباس وأبو عبيدة : أمر نساء المؤمنين أن يغطين رؤسهن ووجوههن بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم أنهن حرائر
نقل البغوي

أمر الله سبحانه جميع النساء بالستر ، وإن ذلك لا يكون إلا بما لا يصف جلدها ، إلا إذا كانت مع زوجها فلها أن تلبس ما شاءت ; لأن له أن يستمتع بها كيف شاء . ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ليلة فقال : سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتن وماذا فتح من الخزائن من يوقظ صواحب الحجر رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة . وروي أن دحية الكلبي لما رجع من عند هرقل فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم قبطية ; فقال : اجعل صديعا لك قميصا وأعط صاحبتك صديعا تختمر به . والصديع النصف . ثم قال له : مرها تجعل تحتها شيئا لئلا يصف . وذكر أبو هريرة رقة الثياب للنساء فقال : الكاسيات العاريات الناعمات الشقيات . ودخل نسوة من بني تميم على عائشة رضي الله عنها عليهن ثياب رقاق ، فقالت عائشة : إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات ، وإن كنتن غير مؤمنات فتمتعنه . وأدخلت امرأة عروس على عائشة رضي الله عنها وعليها خمار قبطي معصفر ، فلما رأتها قالت : لم تؤمن بسورة ( النور ) امرأة تلبس هذا . وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن مثل أسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وقال عمر رضي الله عنه : ما يمنع المرأة المسلمة إذ كانت لها حاجة أن تخرج في أطمارها أو أطمار جارتها مستخفية ، لا يعلم بها أحد حتى ترجع إلى بيتها
ابن كثير

هؤلاء هم المتبحرين فلا تبحث في هذه الشبكه عن متبحر
فقط اجتهد في تفاسير اهل العلم ستجد بغيتك


 

ساهر الليل

عضو مخضرم
ابو قتيبه

قل هنا امر

مثل لما اقول لك اكتب موضوع عن سمو رئيس مجلس الوزراء الاصلاحي حفظه الله ورعاه

شنو راح تسوي اكيد راح تكتب

حتى بدون لا اعطيك امر
 
أعلى