طلب مناظرة مع سمران المطيري بعنوان لماذا نصدقه

نسج الورود

عضو مخضرم
بعد عناء طويل بدأ النقاش الفعلي .. ((نصيحة لكي عزيزتي حاولي أن تعبري عن ماتريدين بكلامات قليلة

حتى لا يمل القاريء.))



والنقطة المهمه التي طريحتيها هي المعجزة وذكرتي القرءان وقلتي ما الدليل أنه

كلام بشر .. والأصل أن نتسائل ما الدليل على أنه كلام الله


لأن البينة على من أدعى .

أتمنى بالفعل أن يستمر الموضوع وأن لا يحذف حتى تعم الفائدة فلا يجوز تكميم الأفواه

والحجر والوصاية على عقول الناس.



حسناً نكمل في الغد بعد الرابعة عصراُ .


المعذرة تأخرت أخي الكريم نهائياً لا أعدك بالإختصار نحن نتحدث عن مسألة مصيرية في حياتك

بل قل عصر الأولين والأخرين فكيف تطلب أن أختزله في سطر أو سطرين إن كنت بحق تبحث عن الحقيقة فاتعب وابذل حتى تصل إليها ولن تأتيك في كلمة او كلمتين وأقله أن تقرأ وتتمعن في كل ما نناقشه


نُكمل سأبدأ بسؤال لك ...

وصلنا عند القران ...

ولا أسأل وأقول هل عندك شك في أن القران كلام الله , بل هل عندك شك في شكك حوله بمعنى على أي أساس بنيت شكوك أن القران قد يكون من تأليف إنسان ؟
 

نسج الورود

عضو مخضرم

فاصلة ,

استفيد من الردود والمواد التي وضعها الأخوان والأخوات هنا لا تغلق عقلك عنها

الله يجزاكم خير :وردة:
 
المعذرة تأخرت أخي الكريم نهائياً لا أعدك بالإختصار نحن نتحدث عن مسألة مصيرية في حياتك

بل قل عصر الأولين والأخرين فكيف تطلب أن أختزله في سطر أو سطرين إن كنت بحق تبحث عن الحقيقة فاتعب وابذل حتى تصل إليها ولن تأتيك في كلمة او كلمتين وأقله أن تقرأ وتتمعن في كل ما نناقشه


نُكمل سأبدأ بسؤال لك ...

وصلنا عند القران ...

ولا أسأل وأقول هل عندك شك في أن القران كلام الله , بل هل عندك شك في شكك حوله بمعنى على أي أساس بنيت شكوك أن القران قد يكون من تأليف إنسان ؟

عزيزتي أنا من يحق له السؤال لأن الأصل في الكلام أنه كلام بشر والأستثناء

هو أنه كلام الله


و كما قلت لكي هناك العشرات من أدعو النبوة لذالك القاعدة تقول



البينة على من أدعى

ومحمد (( عليه الصلاة والسلام)) أدعى النبوة

وأدعى أن القرءان كلام الله

لذالك السؤال الصحيح ماهي الأدله على أن القرءان كلام الله .
 

نسج الورود

عضو مخضرم
عزيزتي أنا من يحق له السؤال لأن الأصل في الكلام أنه كلام بشر والأستثناء

هو أنه كلام الله


و كما قلت لكي هناك العشرات من أدعو النبوة لذالك القاعدة تقول



البينة على من أدعى

ومحمد (( عليه الصلاة والسلام)) أدعى النبوة

وأدعى أن القرءان كلام الله

لذالك السؤال الصحيح ماهي الأدله على أن القرءان كلام الله .



ماهي الأدلة أن القران كلام الله ؟

بمعنى لما لا يكون من تأليف إنسان ؟

بما أنك ترى أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أدعى النبوة وأدعى أن القران كلام الله هل عندك شك أن ممكن قد يكون نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد ألف أو كتب القران ؟

لو لم يكن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد ألف القران أذن من في ظنك ؟

اختار لي شخص في زمنه قد يكون مؤهل ان يبدع في تأليقه ؟
 
موسى المطيري

أليس من الأجدر أن تطرح تساؤلاتك وحيرتك في بعض الأمور على أهل الاختصاص
من المشائخ والعلماء ؟

ومن السهل جدا الحصول على أرقامهم وأماكن تواجدهم حتى تطمئن
نفسك للإيمان
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
مازلت أنتظر الأدله أخت نسج على أن القرءان كلام الله

واضح وضوح الشمس انك غير صادق

كيف تقول اثبتوا ان القرأن كلام الله والبينة على من انكر


انت تقول اني اشك بان القرأن ربما ليس كلام الله ..طيب على اي اساس انت بنيت هذا الشك ؟

ان كان هذا منهج فانا اشك بأنك كاذب وغير صادق فهات الدليل على انك صادق ؟

هذا ليس منهج ولا اسلوب نقاش هذا استهبال مع احترامي
 

نسج الورود

عضو مخضرم
مازلت أنتظر الأدله أخت نسج على أن القرءان كلام الله


استنتجت إذن من عدم ترشيحك لأي أفتراض للقران أن شكك حوله وهمي أي فقط شك لا اكثر دون تأمل في صحته ...

لذا أخبرك ان القران يقينا كلام الله ولم تطله يد بشر ....

لماذا ؟

سنقوم بتحليل أدله عقلية منطقية بطرح عدة فرضيات في من كتب القران؟

فنفرض أن هناك شخصاً قال أن القران كان من تأليف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبدأنا نُفكر في هذا الفرضية ووجدنا ان امامها موانع صلبة وقويه تحول دون تحقيقها ...


عرض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قراناً وقال انه من عند الله ...

لو كان من تأليفه كل قارىء للقران يلاحظ أنه في النصوص القرانية ليس هناك حضور لشخصية نبينا محمد صلى الله وعليه وسلم ومشاعره وأحاسية ككافة من يؤلف كتاب ...

بل الأغرب من ذلك أن لو بلغت عبقرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ما بلغت فلن تصل أن

ينقل لنا حوادث واقعية وامور غيبة قد حدثت من قبل أن يولد بمئات السنين بل والأغرب من ذلك كله نقل حوادث مستقبيلة حدثت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ...

والسؤال هنا سواء كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ألف القران او شخص آخر كيف استطاع ان يلم بحوادث خلق السموات والأرض وأخبار الاولين وهم في بيئة بدائية ؟


أن تشك نعم لكن حتى الآن أرى شكوك وهمية ولم تحدد على أي أساس بنيته

أطلبك الآن أن تحدد لي عدة فرضيات لأي شخصية مؤهله أن تؤلف ما قرأناه في القران

اجبني بفرضيات فمازلنا في الادلة العقلية ولم أجدك إلى الآن تُعمل وتستحث عقلك ؟
 

q8xtra

عضو مميز
موسى وما ادراك ما موسى

مازلت أنتظر الأدله أخت نسج على أن القرءان كلام الله




للعلم
ماجاوبت على اسئلتي ياموسى
وتهرّبت منهم
.....
عادي
مافيه مشكله
عندي سؤالين غيرهم

1- ممكن
نعرف شنو تبي توصل له
واللي تبيه بالضبط من سؤالك؟
حتى لو كان الجواب على ماتشتهي !!!

2- وبعدين
اخ موسى ممكن نعرف شنو مذهبك
واي ملّه تتبع وشلون اقتنعت فيها ؟؟؟؟!!!!

يمكن تقنعنا ونتبعك والعياذ بالله
او على الاقل
علشان الناس يعرفون يقارعونك من مبدأ الحجه بالحجه

اذا كنت تؤمن في هذا المبدأ


او اذا كان موجود اصلا في الملّة التي تتبعها



كويتي وهـ الكلمه تكفيني
اوافقك الرأي وبشده
مع تحياتي

..............................

تحياااااااااااااااااتي
ولا هنتوا

نسج الورد
وعصاميه
 

نسج الورود

عضو مخضرم
للعلم


ماجاوبت على اسئلتي ياموسى
وتهرّبت منهم
.....
عادي
مافيه مشكله
عندي سؤالين غيرهم

1- ممكن
نعرف شنو تبي توصل له
واللي تبيه بالضبط من سؤالك؟
حتى لو كان الجواب على ماتشتهي !!!

2- وبعدين
اخ موسى ممكن نعرف شنو مذهبك
واي ملّه تتبع وشلون اقتنعت فيها ؟؟؟؟!!!!

يمكن تقنعنا ونتبعك والعياذ بالله
او على الاقل
علشان الناس يعرفون يقارعونك من مبدأ الحجه بالحجه

اذا كنت تؤمن في هذا المبدأ


او اذا كان موجود اصلا في الملّة التي تتبعها



كويتي وهـ الكلمه تكفيني
اوافقك الرأي وبشده
مع تحياتي

..............................

تحياااااااااااااااااتي
ولا هنتوا

نسج الورد

وعصاميه



يعطيك العافيه أخي q8xtra

هل تعرف أخي أني تنازلت عن عدة أمور في نقاشي معه

هي ليست مناظرة أبداً بل نقاش

حتى نًناظر شخص يجب ان نعرف عدة خلفيات عنه دينه أعتقادة وإلا لن نصل إلى نتيجة

وأخينا موسى لم يلتزم بهذه للأسف أتمنى ان يعطينا فكرة بسيطة عنه لنختصر النقاش

الله يجزاك خير
 
استنتجت إذن من عدم ترشيحك لأي أفتراض للقران انك شكك حوله وهمي أي فقط شك لا اكثر دون تأمل في صحته ...


لذا أخبرك ان القران يقينا كلام الله ولم تطله يد بشر ....

لماذا ؟

سنقوم بتحليل أدله عقلية منطقية بطرح عدة فرضيات في من كتب القران؟

فنفرض أن هناك شخصاً قال أن القران كان من تأليف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبدأنا نُفكر في هذا الفرضية ووجدنا ان امامها موانع صلبة وقويه تحول دون تحقيقها ...


عرض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قراناً وقال انه من عند الله ...

لو كان من تأليفه كل قارىء للقران يلاحظ أنه في النصوص القرانية ليس هناك حضور لشخصية نبينا محمد صلى الله وعليه وسلم ومشاعره وأحاسية ككافة من يؤلف كتاب ...

بل الأغرب من ذلك أن لو بلغت عبقرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ما بلغت فلن تصل أن

ينقل لنا حوادث واقعية وامور غيبة قد حدثت من قبل أن يولد بمئات السنين بل والأغرب من ذلك كله نقل حوادث مستقبيلة حدثت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ...

والسؤال هنا سواء كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ألف القران او شخص آخر كيف استطاع ان يلم بحوادث خلق السموات والأرض وأخبار الاولين وهم في بيئة بدائية ؟


أن تشك نعم لكن حتى الآن أرى شكوك وهمية ولم تحدد على أي أساس بنيته

أطلبك الآن أن تحدد لي عدة فرضيات لأي شخصية مؤهله أن تؤلف ما قرأناه في القران


اجبني بفرضيات فمازلنا في الادلة العقلية ولم أجدك إلى الآن تُعمل وتستحث عقلك ؟


حسناً

الأول مشاعر وأحاسيس محمد وشخصيته ...


هي واضحة أشد الوضوح في القرءان ولعلها أبرزها في أختلاف القرءان المكي والمدني

وهو ما يعبر عن الحالة النفسية لمحمد .



ونجدها أيضاَ في نبرة التهجم على المشركين أو اليهود فتراها ترتفع أحياناً ألى حد

الشتم .


وغير ذالك كثير ولكن هذه أمثله .



ونأتي ألى النقطه الثانية

الأمور التي حدثت من قبله وحدث عنها ..


نجد معظم هذه الأمور في تراث اليهود وأساطير الفرس التي يتناقلها

الناس في مكة وقد قالها كفار قريش

أن هي ألا أساطير الأولين قد سمعوها منه ومن غيره ..


النقظة الثالثه ..

ماهي الأمور المستقبيلة التي أخبر عنها في القرءان وحدثت؟.



النقظة الرابعة...

تصوره عن الأرض والسموات (( الجواب في نقطة 2 ))




 

نسج الورود

عضو مخضرم
حسناً

الأول مشاعر وأحاسيس محمد وشخصيته ...


هي واضحة أشد الوضوح في القرءان ولعلها أبرزها في أختلاف القرءان المكي والمدني

وهو ما يعبر عن الحالة النفسية لمحمد .



ونجدها أيضاَ في نبرة التهجم على المشركين أو اليهود فتراها ترتفع أحياناً ألى حد

الشتم .


وغير ذالك كثير ولكن هذه أمثله .



ونأتي ألى النقطه الثانية

الأمور التي حدثت من قبله وحدث عنها ..


نجد معظم هذه الأمور في تراث اليهود وأساطير الفرس التي يتناقلها

الناس في مكة وقد قالها كفار قريش

أن هي ألا أساطير الأولين قد سمعوها منه ومن غيره ..


النقظة الثالثه ..

ماهي الأمور المستقبيلة التي أخبر عنها في القرءان وحدثت؟.



النقظة الرابعة...

تصوره عن الأرض والسموات (( الجواب في نقطة 2 ))


حان الآن وقت أذآن المغرب

أصلي وأعود
 

نسج الورود

عضو مخضرم
الأول مشاعر وأحاسيس محمد وشخصيته ...


هي واضحة أشد الوضوح في القرءان ولعلها أبرزها في أختلاف القرءان المكي والمدني

وهو ما يعبر عن الحالة النفسية لمحمد .



ونجدها أيضاَ في نبرة التهجم على المشركين أو اليهود فتراها ترتفع أحياناً ألى حد

الشتم .


مشاعر محمد صلى الله عليه وسلم لم تكن حاضرة كبشر أبداً في القران كانت لحظات صعبة مرت عليه كموت زوجتة خديجة رضي الله عنها لا نجد لهذا الحدث ذكر في القران ولا حتى بضع كلمات يبث فيها همومه وحزنه وهو الذي كان يذكرها طوال حياته كيف استطاع ان يتجاهل مكنوناته ولا يعبر بنص قراني في حق خديجة رضي الله عنها

بل اعطيك مثال آخر عندما تقول تهجمه على المشركين وهذا في ذاته اكبر دليل ان الكلام من عند الله ليس من عنده

قال الله تعالى (( تبت يدا أبي لهبَ وتب , ما اغنى عنه ماله وماكسب,سيصلى نار ذات لهب, وامراته حمّالة الحطب في جيدها حبل من مسد))

قف عند هذا السورة وتامل لو كان محمد صلى الله عليه وسلم وضعها اما يخشى أن يُفتضح أمره ويُسلم أبا لهب هو وزوجته ما الدي جعله يضمن ان أبا لهب وزوجته سيصلون النار أي يموتون وهم كافرين كيف لم يخشى أن تمر أيام او شهور على هذه الآية ويُسلم أبا لهب وامراته ويتناقض مع هذه السورة !!!! فهي أمر غيبي فكيف علم انه لن يُسلم هو وزوجته ويموتان على الكفر ؟

خذ مثال آخر :

قال تعالى (عبس وتولى أن جاءه الاعمى ))

هذا عتاب لمحمد صلى الله عليه وسلم كيف يكتب لنفسه عتاب على تصرف صدر منه لم لا يُخفية كطبيعة النفس البشرية !!!!



وغير ذالك كثير ولكن هذه أمثله .



ونأتي ألى النقطه الثانية

الأمور التي حدثت من قبله وحدث عنها ..


نجد معظم هذه الأمور في تراث اليهود وأساطير الفرس التي يتناقلها

الناس في مكة وقد قالها كفار قريش

أن هي ألا أساطير الأولين قد سمعوها منه ومن غيره ..


النقظة الثالثه ..

ماهي الأمور المستقبيلة التي أخبر عنها في القرءان وحدثت؟.



النقظة الرابعة...

تصوره عن الأرض والسموات (( الجواب في نقطة 2 ))








نجد معظم هذه الأمور في تراث اليهود وأساطير الفرس التي يتناقلها

الناس في مكة وقد قالها كفار قريش

أن هي ألا أساطير الأولين قد سمعوها منه ومن غيره ..

مثل ماذا أحضر لي آية قد كانت مدونة في أساطير الفرس من قبل

قال تعالى (غُلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون )

لن تصل عبقرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لدرجة أن يعرف عن حرب حدثت قبله وأمر مستقبلي هو أن ينتصر الروم على الفرس قيما بعد بالتفكير المنطقي كيف يحدث هذا ؟

حادثة الأفك لاحب زوجاته كيف لم تاخذه العاطفة ويكتب آية في براءتها اليوم التالي لم تأخرت الآيات لشهر عنه وقد كان في غم وهم لما لا يقطع كل هذه الشكوك عن زوجته ويكتب آية في براءتها لإسكات الناس سريعا!!!!!


لمَ يذكر اسم موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام أكثر من اسمه لماذا يُغيّب اسمه ويُحضر اسمين من ديانتين مختلفتين !!!!؟؟


أكمل بعد أن أتركك تتامل ما كتبت



 
سوف أرد على ماطرحتي بالأزرق بلون الأسود



مثل ماذا أحضر لي آية قد كانت مدونة في أساطير الفرس من قبل


عزيزتي نسج الورود تشابه ماجاء في القرءان من قصص وماجاء

في كتب وحكايات قيلت قبله من تراث اليهود والفرس وغيرهم لا يتناطح

بها عنزان !!

ولا أريد أن أطيل فقد كفاني مفسرين القرءان القداما ذالك حيث كل ما أستشكل لديهم

أمر في بعض قصص القرءان رجعوا للأسرائيليات

أي أن ما تعتقدين من قصص أنها لم تكن معروفه بذالك الوقت هو خطأ كبير.





قال تعالى (غُلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون )

لن تصل عبقرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لدرجة أن يعرف عن حرب حدثت قبله وأمر مستقبلي هو أن ينتصر الروم على الفرس قيما بعد بالتفكير المنطقي كيف يحدث هذا ؟


عزيزتي من قال أن الروم أنتصروا ووفي أي تاريخ أنتصر الفرس

وفي أي تاريخ قال الرسول هذه الآية

ومن دون هذا الأحداث كلها أذا ماعلمنا أن أول كتاب

ألف كان بعد أكثر من 150 سنة من وفاة الرسول!!!


و منذ القدم والمعارك لا تتوقف بين الفرس والروم بين مناوشات وغارات وحروب

أي نستطيع أن نضخم مناوشة أو نصغر حرباً .

والطامة عزيزتي أن المفسرين أختلفوا فيها هل غلبت الروم بضم الغين
أو بفتح الغين وهنا تنعكس الآية تماماً .. أي أن الروم سوف يهزمون
في بضع سنين .




حادثة الأفك لاحب زوجاته كيف لم تاخذه العاطفة ويكتب آية في براءتها اليوم التالي لم تأخرت الآيات لشهر عنه وقد كان في غم وهم لما لا يقطع كل هذه الشكوك عن زوجته ويكتب آية في براءتها لإسكات الناس سريعا!!!!!



الاترين أن هذه النقطة لا تستحق أن ترفع لمنزلة أعجاز !.

لو جائت الآية بنفس اليوم لقلتي أنظر أنها معجزة برئها الله قبل

أن يعلم الرسول بالأحداث !

ربما تأخر لأنه كان يريد تطليقها وصابته الحيرة بين محبته لها وماحدث !!

ثم قرر أن يبقيها .



لمَ يذكر اسم موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام أكثر من اسمه لماذا يُغيّب اسمه ويُحضر اسمين من ديانتين مختلفتين !!!!؟؟

أعجاز لأنه لم يذكر أسمه كثيراً !!!!

مشاعر محمد صلى الله عليه وسلم لم تكن حاضرة كبشر أبداً في القران كانت لحظات صعبة مرت عليه كموت زوجتة خديجة رضي الله عنها لا نجد لهذا الحدث ذكر في القران ولا حتى بضع كلمات يبث فيها همومه وحزنه وهو الذي كان يذكرها طوال حياته كيف استطاع ان يتجاهل مكنوناته ولا يعبر بنص قراني في حق خديجة رضي الله عنها

بل اعطيك مثال آخر عندما تقول تهجمه على المشركين وهذا في ذاته اكبر دليل ان الكلام من عند الله ليس من عنده





قال الله تعالى (( تبت يدا أبي لهبَ وتب , ما اغنى عنه ماله وماكسب,سيصلى نار ذات لهب, وامراته حمّالة الحطب في جيدها حبل من مسد))


قف عند هذا السورة وتامل لو كان محمد صلى الله عليه وسلم وضعها اما يخشى أن يُفتضح أمره ويُسلم أبا لهب هو وزوجته ما الدي جعله يضمن ان أبا لهب وزوجته سيصلون النار أي يموتون وهم كافرين كيف لم يخشى أن تمر أيام او شهور على هذه الآية ويُسلم أبا لهب وامراته ويتناقض مع هذه السورة !!!! فهي أمر غيبي فكيف علم انه لن يُسلم هو وزوجته ويموتان على الكفر ؟



الحل سهل لو أسلم أبولهب أن تصبح هذه الآية مع الناسخ والمنسوخ !!!

هذا أن لم يكن أسلم وأخفوا ذالك .

وأليكي هذه الآية التي تشابة بالتهديد ماجاء لأبي لهب


﴿فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ ﴿81﴾ فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ كَثِيرًا جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ﴿82﴾ التوبة

ثم نسخ الآية مرة اخرى وقرر العفو عن بعضهم عفوا تاما ثم معاقبة ثلاثة منهم خاصة ثم اخيرا قبول توبتهم حيث يقول :

( وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لاملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم ( 118) التوبة


القرءان يقول من حضر بيعة الرضوان في الجنة

وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ


أبي غادية من الذين حضروا بيعة الرضوان


عن أبي غادية قال سمعت عمار بن ياسر يقع في عثمان يشتمه بالمدينة قال فتوعدته بالقتل قلت لئن أمكنني الله منك لأفعلن فلما كان يوم صفين جعل عمار يحمل على الناس فقيل هذا عمار فرأيت فرجة بين الرئتين وبين الساقين قال فحملت عليه فطعنته في ركبته قال فوقع فقتلته فقيل قتلت عمار بن ياسر وأخبر عمرو بن العاص فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قاتل عمار وسالبه في النار فقيل لعمرو بن العاص هو ذا أنت تقاتله فقال إنما قال قاتله وسالبه




الراوي: عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/19









خذ مثال آخر :


قال تعالى (عبس وتولى أن جاءه الاعمى ))


هذا عتاب لمحمد صلى الله عليه وسلم كيف يكتب لنفسه عتاب على تصرف صدر منه لم لا يُخفية كطبيعة النفس البشرية !!!!

هنا تختلف معكي طائفة من المسلمين حيث يعتقدون أنها قيلت في أحد بني أمية

ونسبت زوراً لنبي الذي وصفه القرءان أنك لعلى خلق عظيم وهذا

يتناقض مع ذاك .










.........................................................................................................
 

نسج الورود

عضو مخضرم
نجد معظم هذه الأمور في تراث اليهود وأساطير الفرس التي يتناقلها




الناس في مكة وقد قالها كفار قريش

أن هي ألا أساطير الأولين قد سمعوها منه ومن غيره ..

مثل ماذا أحضر لي آية قد كانت مدونة في أساطير الفرس من قبل

قال تعالى (غُلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون )

لن تصل عبقرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لدرجة أن يعرف عن حرب حدثت قبله وأمر مستقبلي هو أن ينتصر الروم على الفرس قيما بعد بالتفكير المنطقي كيف يحدث هذا ؟

حادثة الأفك لاحب زوجاته كيف لم تاخذه العاطفة ويكتب آية في براءتها اليوم التالي لم تأخرت الآيات لشهر عنه وقد كان في غم وهم لما لا يقطع كل هذه الشكوك عن زوجته ويكتب آية في براءتها لإسكات الناس سريعا!!!!!


لمَ يذكر اسم موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام أكثر من اسمه لماذا يُغيّب اسمه ويُحضر اسمين من ديانتين مختلفتين !!!!؟؟


أكمل بعد أن أتركك تتامل ما كتبت



[/CENTER]



بقية التاملات العقلية إن شاء الله قد تاملت فيما كتبت ....

عاش النبي صلى الله عليه وسلم أربعين عاماً بين قومه كيف لم يظهر شيء من أسلوب وبلاغة القران في كلامه وإلا لكان المشركين ردوا عليه وقالوا إنه أسلوبك وقد عرفناه عنك من قبل ...

بل بالعكس قد أجتمعوا أن نصوص القران غير معهودة من قبل فلا هو شعر ولا نثر ولا شيء مما عرفوه من قبل وقد كان كبراء فصحاء العرب يجتمعون في سوق عكاظ للتنافس في البلاغة والفصاحة الشعرية بل احتاروا في تصنيفه وقد جاء هذا على لسان الوليد بن المغيرة عندما سمع بعض منه فكان بليغ في أسلوبه لذلك كانوا ينصحون بعضهم بعض ألا يستمعوا القران حتى لا يتأثروا .....


أيضاَ محمد صلى الله عليه وسلم عندما قرا القران على قريش قرنه بتحدي لماذا كان كله ثقه بهذا التحدي أما خشي أن يجتمع فصحاء العرب ليتحدوا وقد كرر تحديه اكثر من مره وجاءت محاولات لكن باءت بالفشل وكان من حدد فشله هم العرب انفسهم


في سورة الفجر قال تعالى (إرم ذات العماد) جاء ذكر لحادثة كانت قبل مولد محمد صلى الله عليه وسلم وهي "مدينة إرم" لم تكت معروفة في تاريخ الاولين كما قال المؤرخين بعدها جاءت
مجلة ‏الجغرافية الوطنية وفي عددها الذي صدر في شهر كانون الأول لعام 1978

أوردت ‏معلومات هامة ذكرت أنه في عام 1973 اكتشفت مدينة إلبا في سوريا . وقد

قدر ‏العلماء عمرها بستة وأربعين قرناً ، لكن هذا لم يكن الاكتشاف الوحيد المدهش ،

بل ‏إن الباحثين وجدوا في مكتبة المدينة سجلاً للمدن الأخرى التي أجرت معها إلبا

‏تعاملات تجارية ، وكانت إرم إحدى تلك المدن ! أي أن مواطني إلبا تبادلوا معاملات

‏تجارية مع مواطني إرم !‏


كيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم وهو الامي هذه النظرية العلمية أن الإنسان كلما أرتفع عن الأرض كلما قل الأكسجين إلى درجة أن الإنسان يضيق صدره قال تعالى (فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ ‏صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى ‏الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ) (الأنعام:125) ‏

أكمل بعد فترة تامل
 
أنا أكتب ردي عليكي بالأسود




بقية التاملات العقلية إن شاء الله قد تاملت فيما كتبت ....


عاش النبي صلى الله عليه وسلم أربعين عاماً بين قومه كيف لم يظهر شيء من أسلوب وبلاغة القران في كلامه وإلا لكان المشركين ردوا عليه وقالوا إنه أسلوبك وقد عرفناه عنك من قبل ...


قد ظهر ذالك وأليك الدليل

ظن كثير من الصحابه والتابعين أن الحفد والخلع سورتين من القرآن

أمثله على ذالك من الصحابة والتابعين

: أبي بن كعب ، وعبد الله بن عباس ، وأبو موسى الأشعري ، وأنس بن مالك ، وعبد الله بن مسعود ، وإبراهيم النخعي ، وسفيان

الثوري ، والحسن البصري ، وعطاء بن رباح ، وأبو عبد الرحمن بزعم عطاء بن السائب ، وقد قال ابن عباس وعبد الرحمن بن

أبي ليلى وعبد الرحمن بن أبزى وعبيد بن عمير : أن عمر بن الخطاب كان يقرأ هاتين السورتين في الصلاة [ أن عمر رضي الله عنه قنت بسورتي أبي ]

صححه الألباني رقم 428

.




هذا نص دعاء الخلع
{اَللّهُمّ إِنّا نَسْتَعِيْنُك وَنَسْتَغْفِرُكَ ونُثْنِيْ عَلَيْكَ اَلْخَيْرَ ولا نَكْفُرُك ونَخْلَعُ ونـَــتـْرُكُ مَنْ يَفْجُرُك}

وهذا نص دعاء الحفد
{اَللّهُمّ إيّاكَ نَعْبُدُ ولَكَ نُصَلِّي ونَسْجُدُ وَإِلَيْكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نَرْجُوْ رَحْمَتَكْ ونَخْشَى عَذَابَكَ اَلْجَد إِن عَذَاْبَكَ بِالكُفّاْرِ مُلْحِقٌ}

لنرى بعض مايشابه هذا الأسلوب في القرآن


قول الله في القرآن :

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير


رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ


رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا

يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ

تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد

وهذا يدحض ماتقولين أن النبي لم يستخدم أسلوب

القرءان في كلامه والدليل أن الصحابه أنفسهم أحتاروا !!!




بل بالعكس قد أجتمعوا أن نصوص القران غير معهودة من قبل فلا هو شعر ولا نثر ولا شيء مما عرفوه من قبل وقد كان كبراء فصحاء العرب يجتمعون في سوق عكاظ للتنافس في البلاغة والفصاحة الشعرية بل احتاروا في تصنيفه وقد جاء هذا على لسان الوليد بن المغيرة عندما سمع بعض منه فكان بليغ في أسلوبه لذلك كانوا ينصحون بعضهم بعض ألا يستمعوا القران حتى لا يتأثروا .....

هو أسلوب سجع الكهان ولم يكن أسلوب جديد
أما لو كان ماقال ابن المغيره صحيح لماذا لم يسلم؟؟

نحن نعلم كيف يكتب التاريخ بتطبيل وتلحين !!


أيضاَ محمد صلى الله عليه وسلم عندما قرا القران على قريش قرنه بتحدي لماذا كان كله ثقه بهذا التحدي أما خشي أن يجتمع فصحاء العرب ليتحدوا وقد كرر تحديه اكثر من مره وجاءت محاولات لكن باءت بالفشل وكان من حدد فشله هم العرب انفسهم

كان من حدد فشلهم هم المسلمون أنفسهم أي الخصم والحكم !!!




في سورة الفجر قال تعالى (إرم ذات العماد) جاء ذكر لحادثة كانت قبل مولد محمد صلى الله عليه وسلم وهي "مدينة إرم" لم تكت معروفة في تاريخ الاولين كما قال المؤرخين بعدها جاءت
مجلة ‏الجغرافية الوطنية وفي عددها الذي صدر في شهر كانون الأول لعام 1978

أوردت ‏معلومات هامة ذكرت أنه في عام 1973 اكتشفت مدينة إلبا في سوريا . وقد

قدر ‏العلماء عمرها بستة وأربعين قرناً ، لكن هذا لم يكن الاكتشاف الوحيد المدهش ،

بل ‏إن الباحثين وجدوا في مكتبة المدينة سجلاً للمدن الأخرى التي أجرت معها إلبا

‏تعاملات تجارية ، وكانت إرم إحدى تلك المدن ! أي أن مواطني إلبا تبادلوا معاملات

‏تجارية مع مواطني إرم !‏


كيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم وهو الامي هذه النظرية العلمية أن الإنسان كلما أرتفع عن الأرض كلما قل الأكسجين إلى درجة أن الإنسان يضيق صدره قال تعالى (فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ ‏صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى ‏الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ) (الأنعام:125) ‏

عفواً دخلنا ألى هرطقة الأعجاز العلمي ودجل زغلول النجار



هل تريدين أن تشاهدي الأعجاز العددي والعلمي بالأنجيل أو الأعجاز العلمي

في كتاب الفيدا الهندوسي

لدي مجلد كامل في نقض الأعجاز العلمي في القرءان فلا تتعبي نفسك
 

نسج الورود

عضو مخضرم
سوف أرد على ماطرحتي بالأزرق بلون الأسود





مثل ماذا أحضر لي آية قد كانت مدونة في أساطير الفرس من قبل


عزيزتي نسج الورود تشابه ماجاء في القرءان من قصص وماجاء

في كتب وحكايات قيلت قبله من تراث اليهود والفرس وغيرهم لا يتناطح

بها عنزان !!


بل يتناطح به مئات العنزات

ولا أريد أن أطيل فقد كفاني مفسرين القرءان القداما ذالك حيث كل ما أستشكل لديهم

أمر في بعض قصص القرءان رجعوا للأسرائيليات

أي أن ما تعتقدين من قصص أنها لم تكن معروفه بذالك الوقت هو خطأ كبير.


كما قلت بنفسك قصص القران وروايات كانت متداولة لا أثباتات غيبية وإعجازية لم يأتي في الإسرائيليات أي اثباتات وتنبؤات للغيب الكونية والمستقبيلة


قال تعالى (غُلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون )

لن تصل عبقرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لدرجة أن يعرف عن حرب حدثت قبله وأمر مستقبلي هو أن ينتصر الروم على الفرس قيما بعد بالتفكير المنطقي كيف يحدث هذا ؟


عزيزتي من قال أن الروم أنتصروا ووفي أي تاريخ أنتصر الفرس

وفي أي تاريخ قال الرسول هذه الآية

ومن دون هذا الأحداث كلها أذا ماعلمنا أن أول كتاب

ألف كان بعد أكثر من 150 سنة من وفاة الرسول!!!


و منذ القدم والمعارك لا تتوقف بين الفرس والروم بين مناوشات وغارات وحروب

أي نستطيع أن نضخم مناوشة أو نصغر حرباً .

والطامة عزيزتي أن المفسرين أختلفوا فيها هل غلبت الروم بضم الغين
أو بفتح الغين وهنا تنعكس الآية تماماً .. أي أن الروم سوف يهزمون
في بضع سنين .


الروم والفرس كانت اكبر قوتين في ذلك الزمان أرجع للتاريخ وروايته

لتعرف كيف كانت هذه الحرب وموكيف عرف الرسول صلى الله عليه

وسلم بها ومن ينتصر بالنهاية , في هذا الزمن بالتحديد كانت القوة

في العالم يملكها فريقان هما : الفرس والروم, والروم في الغرب

والفرس في الشرق, وكان الروم يحتلون بلاد الشام وما فوقها, اما

الفرس فمكانهم في ايران وأجزاء من العراق, وقد وقع بينهما معارك

كبرى, تمنى المسلمون أن ينتصر فيها الروم على الفرس لأن الفرس

كانوا وثنيين يعبدون الشمس والأصنام والنار وغير ذلك, أما الروم فكانوا أهل كتاب فهم نصارى يدينون بدين المسيحية..


وجاءت الأنباء على غير ما يهوى المسلمون, فقد غلب الفرس الروم وحزن المسلمون حزنا شديدا ونزل القرآن الكيرم بمعجزة تنبأت بانتصار الروم بعد بضع سنين, وأخبرهم في الوقت نفسه بخب هزيمة الروم فقال عز وجل:



{ الم* غلبت الروم* في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون}. الروم 1-3.





من الذي يستطيع أن يتنبأ بنتيجة حرب ستقع بعد تسع سنوات؟ وما الذي كان يضمن أنه خلال هذه السنوات التسع لن يحدث صلح بين الروم والفرس, فلا تقع بينهما حرب, أو تقع الحرب مرة أخرى ويهزم الروم أيضا؟ والتاريخ يقول لنا ان الروم قد هزمت مرتين, ولكن الله تعالى هوعالم بالغيب, فبعد تسع سنين غلب الروم الفرس ألد أعدائهم وأقوى قوة على وجه الأرض معهم.





حادثة الأفك لاحب زوجاته كيف لم تاخذه العاطفة ويكتب آية في براءتها اليوم التالي لم تأخرت الآيات لشهر عنه وقد كان في غم وهم لما لا يقطع كل هذه الشكوك عن زوجته ويكتب آية في براءتها لإسكات الناس سريعا!!!!!



الاترين أن هذه النقطة لا تستحق أن ترفع لمنزلة أعجاز !.

لو افترضنا قول من يرى ان محمد ألف القران

لو جائت الآية بنفس اليوم لقلتي أنظر أنها معجزة برئها الله قبل

أن يعلم الرسول بالأحداث !

ربما تأخر لأنه كان يريد تطليقها وصابته الحيرة بين محبته لها وماحدث !!

ثم قرر أن يبقيها .


هي فقط تكهنات بنفسك قلت ربما لا يتضمنها دليل عقلي ومنطقي





لمَ يذكر اسم موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام أكثر من اسمه لماذا يُغيّب اسمه ويُحضر اسمين من ديانتين مختلفتين !!!!؟؟

أعجاز لأنه لم يذكر أسمه كثيراً !!!!

على أساس ان المؤلف دوما ما تحضر شخصيه في كتابه




مشاعر محمد صلى الله عليه وسلم لم تكن حاضرة كبشر أبداً في القران كانت لحظات صعبة مرت عليه كموت زوجتة خديجة رضي الله عنها لا نجد لهذا الحدث ذكر في القران ولا حتى بضع كلمات يبث فيها همومه وحزنه وهو الذي كان يذكرها طوال حياته كيف استطاع ان يتجاهل مكنوناته ولا يعبر بنص قراني في حق خديجة رضي الله عنها

بل اعطيك مثال آخر عندما تقول تهجمه على المشركين وهذا في ذاته اكبر دليل ان الكلام من عند الله ليس من عنده





قال الله تعالى (( تبت يدا أبي لهبَ وتب , ما اغنى عنه ماله وماكسب,سيصلى نار ذات لهب, وامراته حمّالة الحطب في جيدها حبل من مسد))


قف عند هذا السورة وتامل لو كان محمد صلى الله عليه وسلم وضعها اما يخشى أن يُفتضح أمره ويُسلم أبا لهب هو وزوجته ما الدي جعله يضمن ان أبا لهب وزوجته سيصلون النار أي يموتون وهم كافرين كيف لم يخشى أن تمر أيام او شهور على هذه الآية ويُسلم أبا لهب وامراته ويتناقض مع هذه السورة !!!! فهي أمر غيبي فكيف علم انه لن يُسلم هو وزوجته ويموتان على الكفر ؟



الحل سهل لو أسلم أبولهب أن تصبح هذه الآية مع الناسخ والمنسوخ !!!

هذا أن لم يكن أسلم وأخفوا ذالك .

وأليكي هذه الآية التي تشابة بالتهديد ماجاء لأبي لهب


﴿فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ ﴿81﴾ فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ كَثِيرًا جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ﴿82﴾ التوبة

ثم نسخ الآية مرة اخرى وقرر العفو عن بعضهم عفوا تاما ثم معاقبة ثلاثة منهم خاصة ثم اخيرا قبول توبتهم حيث يقول :

( وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لاملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم ( 118) التوبة


القرءان يقول من حضر بيعة الرضوان في الجنة

وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ


أبي غادية من الذين حضروا بيعة الرضوان


عن أبي غادية قال سمعت عمار بن ياسر يقع في عثمان يشتمه بالمدينة قال فتوعدته بالقتل قلت لئن أمكنني الله منك لأفعلن فلما كان يوم صفين جعل عمار يحمل على الناس فقيل هذا عمار فرأيت فرجة بين الرئتين وبين الساقين قال فحملت عليه فطعنته في ركبته قال فوقع فقتلته فقيل قتلت عمار بن ياسر وأخبر عمرو بن العاص فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قاتل عمار وسالبه في النار فقيل لعمرو بن العاص هو ذا أنت تقاتله فقال إنما قال قاتله وسالبه




الراوي: عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/19









خذ مثال آخر :


قال تعالى (عبس وتولى أن جاءه الاعمى ))


هذا عتاب لمحمد صلى الله عليه وسلم كيف يكتب لنفسه عتاب على تصرف صدر منه لم لا يُخفية كطبيعة النفس البشرية !!!!

هنا تختلف معكي طائفة من المسلمين حيث يعتقدون أنها قيلت في أحد بني أمية

ونسبت زوراً لنبي الذي وصفه القرءان أنك لعلى خلق عظيم وهذا

يتناقض مع ذاك .











.........................................................................................................




الحل سهل لو أسلم أبولهب أن تصبح هذه الآية مع الناسخ والمنسوخ !!!

هذا أن لم يكن أسلم وأخفوا ذالك .

وأليكي هذه الآية التي تشابة بالتهديد ماجاء لأبي لهب


﴿فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ ﴿81﴾ فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ كَثِيرًا جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ﴿82﴾ التوبة

ثم نسخ الآية مرة اخرى وقرر العفو عن بعضهم عفوا تاما ثم معاقبة ثلاثة منهم خاصة ثم اخيرا قبول توبتهم حيث يقول :

( وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لاملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم ( 118) التوبة



أبدا لن تدخل في الناسخ والمنسوخ لكل من يعرف ماهو الناسخ والمنسوخ من أساسه ولما كانت عدة أيات فيها نسخ ...


لاحظ في سورة أبو لهب وتقرير مصيره انه في النار وسيصلى النار الله قال قول الفصل ولا نسخ فيها فقد حدد مصيره هو وزوجته وهذا واضح في سياق الأيات ليس من المنطقي ان يقول انه اليوم مصيره النار وغدا مصيره الجنه وإلا لما كانت حُددت في السورة


لنأتي لآية المخلفون في الآية الاولى الله لم يحدد مصيرهم ولم يفصل في قولهم بل اشتملت عن نصحهم وتذكيرهم بما فعلوه لذا جاءت الآية بعدها بإعلان توبتهم فهنا كان تحديد وضعهم


اعطيك مثال ان الناسخ والمنسوخ له ضوابطه


(واللاتى يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن فى البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا )

كانت هذه الآيه لم تحدد مصير التعامل مع هؤلاء لذا كانت الآية (أو يجعل الله لهن سبيلا)

فجاء نسخ الآية بتحديد كيفية التعامل معهم وتحديد السبيل الذي شرّعه الله بقوله تعالى (الزانية والزاني فاجلدوا كل واجد منهما مائة جلده)


هكذا يكون فقه النسخ






القرءان يقول من حضر بيعة الرضوان في الجنة

وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ


أبي غادية من الذين حضروا بيعة الرضوان
عن أبي غادية قال سمعت عمار بن ياسر يقع في عثمان يشتمه بالمدينة قال فتوعدته بالقتل قلت لئن أمكنني الله منك لأفعلن فلما كان يوم صفين جعل عمار يحمل على الناس فقيل هذا عمار فرأيت

فرجة بين الرئتين وبين الساقين قال فحملت عليه فطعنته في ركبته قال فوقع فقتلته فقيل قتلت عمار بن ياسر وأخبر عمرو بن العاص فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قاتل عمار وسالبه في النار فقيل لعمرو بن العاص هو ذا أنت تقاتله فقال إنما قال قاتله وسالبه




الراوي: عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/19


أوردت آية وحديث وهي لا تناقض بينهما اقرأ سياق الآية
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ



وصف لمن بايع بيعة الرضوان باتباع النبي صلى الله عليه وسلم باحسان وحتمية رضا الله عن أفعالهم وما يدرك ان الله رضي عن من فعل قتل عمار بن ياسر وقد اعلن الله أن نبيه لا ينطق عن الهوى



نسيت الرد على هذه


هنا تختلف معكي طائفة من المسلمين حيث يعتقدون أنها قيلت في أحد بني أمية

ونسبت زوراً لنبي الذي وصفه القرءان أنك لعلى خلق عظيم وهذا

يتناقض مع ذاك .

لا يا اخي لا يتنافى مع قوله تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم)

بل تتجلى فيها الفطرة البشرية للنبي صلى الله عليه وسلم كبشر له من المشاعر والأحاسيس

فأين الغرابة!!!


 
هل تسمي ماكتبتي في الأعلى رد !!
كنت أتوقع منكي غير ذالك .

لن أرد على ردك وأترك حكمها للقاريء .

وأنتظر ردك على الفقره الثانية .
 

نسج الورود

عضو مخضرم
هل تسمي ماكتبتي في الأعلى رد !!
كنت أتوقع منكي غير ذالك .

لن أرد على ردك وأترك حكمها للقاريء .

وأنتظر ردك على الفقره الثانية .


لم أقرأ ردك على الفقرة الثانية لاني لم أكن موجودة عند الجهاز قبل أن اقرأه وأرد عليه

نعم أؤيدك فلنجعل القارئ يحكم ويرى أنك حتى الآن لم تحضر أي دليل يبرهن أن القران ليس كلام الله بل حتى أن شكوكك فقط مجرد شكوك لا منطقية ولا عقلية ...

سألتك عن معلومات القران حتى لو اتفقنا معك وقلنا انه ليس اعجاز

اعجاز او غيره من كان مخوّل ان يكتب كل هذه المعلومات المستقبيلة والعلمية في بيئة بدائية ولم أرى أي جواب


عودة لقراءة ردك ريثما أقرأه أرجع لردودك ولاحظ التشكيكات والاحتمالات لا أكثر
 
أعلى