ماذا تعلم عن الشهيد-ماذا تعلم عن الشهيد

hartkuwait

عضو ذهبي
هل يجوز أن نقول : فلان شهيد ؟

لا يجوز أن نقول عن شخص معين بأنه شهيد على سبيل القطع بذلك إلا إن كان علم ذلك بالوحي

ولهذا بوب البخاري في صحيحه فقال ( باب لا يقال فلان شهيد ) ثم ذكر حديث الرجل الذي أبلى بلاءً حسناً في قتال الكفار وحكم الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه من أهل النار ثم استعجل الموت لجرح فيه فقتل نفسه



شروط الشهيد
1 - أن يكون المقتول مسلماً

2 - أن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا

3 - أن يقاتل تحت راية إسلامية ظاهرة

4 - أن لا يقتل نفسه



أحكام الشهيد
1 - غسل الشهيد : ذهب جماهير العلماء إلى أن الشهيد الذي يقتل في المعركه لا يغسل ، والأدلة على ذلك كثيرة منها قول ابن عباس رضي الله عنه ( أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتلى أحد أن ينزع عنهم الحديد والجلود ، أن يدفنوا بدمائهم وثيابهم ..

2 - تكفين الشهيد : لا يجوز نزع ثياب الشهيد الذي قتل فيها بل يدفن وهي عليه ، لحديث عبد الله بن ثعلبة بن صعير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم أحد ( زملوهم في ثيابهم ) ، ويستحب تكفين الشهيد بثوب واحد أو أكثر فوق ثيابه كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمصعب بن عمير وحمزة بن عبد المطلب

3 - الصلاة على الشهيد : ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على الشهداء ، وثبت أيضاً أنه ترك الصلاة على شهداء آخرين ، فكلا الأمرين حسن



الشهيد يغفر له في أول دفعة من دمه
عن المقدام بن معدي كرب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( للشهيد عند الله ست خصال : يغفر له في أول دفعة من دمه - أو يرى مقعده من الجنة - ويجار من عذاب القبر ، ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها ، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، يشفع في سبعين من أقاربه )



شفاعة الشهيد في سبعين من أهله
لقوله صلى الله عليه وسلم ( . يشفع في سبعين من أقاربه .. )



زوجات الشهيد
لقوله صلى الله عليه وسلم ( . ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين .. )



الشهيد يأمن من فتنة القبر ويجار من عذابه
لقوله صلى الله عليه وسلم ( . ويجار من عذاب القبر.. )

ولقوله صلى الله عليه وسلم ( وإن مات مرابطاً أجري عليه صالح عمله حتى يبعثه الله ووقي من عذاب القبر )

الشهيد يأمن من الصعقة
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأل جبرائيل عليه السلام عن هذه الآية ( ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ) من الذين لم يشاء الله أن يصعقهم ؟ قال : هم شهداء الله



الشهيد يأمن من الفزع الأكبر
لقوله صلى الله عليه وسلم (ويأمن من الفزع الأكبر .. )



الشهيد لا يجد ألم القتل
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما يجد الشهيد من مس القتل إلا كما يجد أحدكم من مس القرصة )

تمني الشهيد أن يرجع إلى الدنيا لقتل عشر مرات
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أحد يدخل الجنة يحب أ يرجع إلى الدنيا وله ما على الأرض من شئ إلا الشهيد ، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات لما يرى من الكرامة)



الشهيد أول من يدخل الجنة
لقوله علية الصلاة والسلام ( عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة : شهيد وعفيف متعفف وبد أحسن عبادة الله ونصح مواليه )



الشهيد في الجنة في الفردوس الأعلى
لقوله صلى الله عليه وسلم لأم الحارثة الذي قتل في بدر ( يا أم حارثة إنها جنان في الجنة وإن ابنك أصاب الفردوس الأعلى

الشهيد خير الناس منزلا
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه ( ألا أخبركم بخير الناس منزلاً ؟ قالوا بلى يا رسول الله قال : رجل آخذ برأس فرسه في سبيل الله عز وجل حتى يموت أو يقتل )



أين أرواح الشهداء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم في أجواف طير خضر ترد أنهار الجنة وتأكل من ثمارها وتأوي إلى قناديل من ذهب في ظل العرش فلما وجدوا طيب مطعمهم ورأوا حسن منقلبهم قالوا : يا ليت إخواننا يعلمون ما أكرمن الله به وما نحن فيه لئلا يزهدوا في الجهاد ولا ينكلوا عند الحرب . فقال الله : أنا أبلغهم عنكم فأنزل الله سبحانه وتعالى ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله … ) الآية



الشهيد تكفر عنه جميع خطاياه إلا الدين
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين )



ضحك الله سبحانه للشهيد
عن نعيم بن همار رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءه رجل فقال : أي الشهداء أفضل ؟

قال : ( الذين يلقون القوم في الصف ولا يفتلون وجوههم حتى يقتلوا ، أولئك يتلبطون في الغرف العلا من الجنة ، ويضحك إليهم ربك ، وإذا ضحك ربك إلى عبد في موطن فلا حساب عليه )



الشهيد يجري عليه عمله حتى يبعث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل ميت يختم على عمله إلا الذي يموت في سبيل الله فإنه يجري عليه أجر عمله حتى يبعث )



جراح الشهداء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله ، والله أعلم بمن يكلم في سبيله ، إلا جاء يوم القيامة ، واللون لون الدم ، والريح ريح المسك )



الشهداء أحياء
قال تعالى ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون )

وقال عليه الصلاة والسلام ( إذا وقف الناس للحساب ، جاء قوم واضعو سيوفهم على عواتقهم تقطر دماً فازدحموا على باب الجنة فقيل : من هؤلاء ؟ قيل : الشهداء كانوا أحيا مرزوقين )



الشهداء أمنا الله على خلقه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن شهداء الله في الأرض أمناء الله في خلقه قتلوا أو ماتوا )

الملائكة تظل الشهيد حتى يرفع
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال ( جيء بابي يوم أحد قد مثل به حتى وضع بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سجي ثوباً ، فذهبت أريد أن أكشف عنه فنهاني قومي ثم ذهبت أكشف عنه فنهاني قومي ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع فسمع صوت صائحة فقال ( من هذه ؟ ) فقالوا : ابنة عمرو أو أخت عمرو قال : ( فلم تبكي ؟ - أو لا تبكي - فما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى رفع )



دار الشهيد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رأيت الليلة رجلين أتياني فصعدا بي الشجرة ، فأدخلاني داراً هي أحسن وأفضل ، لم أر قط أحسن منها ، قالا لي : أما هذه فدار الشهداء )



محبة الله للشهيد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة يحبهم الله وثلاثة يبغضهم الله ، فأما الذين يحبهم الله .. ورجل كان في سرية فلقي العدو فهزموا ، فأقبل بصدره حتى يقتل أو يفتح الله له )



الشهيد لا يفضله النبيون إلا بدرجة واحدة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( القتلى ثلاثة رجال : رجل مؤمن جاهد بنفسه وماله في سبيل الله حتى إذا لقي العدو قاتلهم حتى قتل ، ذلك الشهيد الممتحن في خيمة الله تحت عرشه لا يفضله النبيون إلا بدرجة واحدة . الحديث )



الشهيد من الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول صلى الله عليه وسلم منه
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مغزى له ، فأفاء الله عليه فقال لأصحابه : ( هل تفقدون من أحد ؟ ) قالوا نعم ، فلاناً وفلاناً و فلاناً ، ثم قال ( هل تفقدون من أحد ؟ ) قالوا : لا ، قال : ( لكني أفقد جليبيباً فاطلبوه ) فطلب في القتلى فوجدوه إلى جنب سبعة قتلهم ثم قتلوه ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فوقف عليه فقال : ( قتل سبعة ثم قتلوه ، هذا مني وأنا منه ) قال فوضعه على ساعديه ليس له إلا ساعدا رسول الله صلى الله عليه وسلم )



الشهيد يؤتى أفضل ما يؤتى عباد الله الصالحين
جاء رجلاً إلى الصلاة والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي فقال حين أنتهى الصف : اللهم آتني افضل ما تؤتي عبادك الصالحين . فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من المتكلم آنفاً )؟ فقال الرجل : أنا يا رسول الله

قال : ( إذاً يعقر جوادك وتستشهد )



الأرض لا تأكل أجساد الشهداء
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : لما أراد معاوية أن يجري الكظامة قال من كان له قتيل فيأت قتيله - يعني قتلى أحد - قال : فأخرجناهم رطاباً يتثنون قال : فأصابت المسحاة أصبع رجل منهم فانفطرت دماً ..



متى يا أسير الغفلات
هل إذا قيل مات؟!
يا أخى قد مضى العمر وفات
فاغنم العمر وبادر .. بالتقى قبل الممات
ثم ناجى فى الظلمات .. يا مجيب الدعوات
اعفو عنى يا رحيم .. وأقل العثرات
منقول:وردة::وردة:
 
أعلى