الرشيدى يرفع قضيه على العضو احمد باقر

فديت ترابها

عضو مميز
تقدم المواطن الكويتي محمد هجرس الرشيدي بشكوى ضد النائب أحمد باقر لدى مدير عام إدارة التحقيقات بتهمة السب العلني خلال جلسة مجلس الأمة يوم الرابع من الشهر الجاري والتي كانت تشهد مناقشة موضوع شراء الدولة لمديونيات المواطنين.
وذكر محامي الشاكي سند الثويمر ان الشكوى قدمت استنادا للمادة 210 من قانون الجزاء حيث ان النائب امام الجمهور الكثيف الذي كان حاضرا الجلسة وامام اعضاء المجلس والحكومة رد على موكلي أثناء انتقاده للنائب بمهام وظيفته النيابية قال «كذاب كذاب كذاب... طلعوه بره... اطلع بره».
ثم قام الحرس في مجلس الأمة باحتجاز موكلي وتحويله إلى مخفر المدينة وتقييد حريته انتظارا لقدوم النائب والتقدم بالشكوى لانها من الجرائم التي يتوقف رفع الدعوى الجزائية على صدور إذن من صاحب الشأن.
وبالفعل - يضيف المحامي سند - ان النائب تقدم في اليوم التالي بشكوى بكتاب بواسطة مندوبه وتم تسجيل قضية اخذت الرقم 1046/2007 جنح المدينة طالبا في مضمون الشكوى معاقبة موكلي وفقا للمادة 210 الخاصة بجريمة القذف والمادة 209 الخاصة بجريمة السب العلني.
وقال المحامي سند الثويمر إن موكله محمد الرشيدي «لم يأت فعلا أو قولا يمكن اسناد جرم يعاقب عليه القانون وذلك ان المادة 209 من قانون الجزاء تشترط واقعة القذف بأن تكون هناك واقعة تنسب للشخص أو تؤذيه وكذلك الأمر بالنسبة للسب العلني، حيث ان المادة 210 من قانون الجزاء تشترط ان تحوي الأقوال سبا يخدش شرف الشخص أو اعتباره وهذا منتفى وذلك لانه غاب عن ذهن من تقدم بالشكوى ان القانون الكويتي يبيح انتقاد عضو مجلس الأمة اذا خلت الأقوال مما يتصف بالسب أو القذف وكان ذلك هدفه المصلحة العامة، وذلك طبقا للمادة 214 من ذات القانون التي تنص على «لا جريمة اذا كان القذف يتضمن واقعة تقدر المحكمة ان المصلحة العامة تقتضي الكشف عنها ويدخل في هذه الحالة بوجه خاص.
أولا: ان تتضمن الأقوال أو العبارات ابداء الرأي في مسلك موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة بشأن واقعة تتعلق باعمال وظيفته او بالخدمة المكلف بها بالقدر الذي تكشف عنه هذه الواقعة.
وقد جاء في شرح هذه المادة لاستاذ القانون الجنائي الاستاذ الدكتور عبدالوهاب حومد بقوله «ابيح لكل شخص ان يكشف عن واقعة معينة ارتكبها موظف عام او شخص مكلف بخدمة عامة كعضو مجلس أمة ولو تضمنت قذفا في حق هذا الموظف».
وأضاف المحامي سند: ان ما أتاه المواطن موكلنا محمد الرشيدي هو قوله «اتق الله في نفسك يا أحمد باقر... ولو صوتوا على ديون العراق كنت أول واحد يصوت عليها»، مما يقطع بان الامر داخل في صميم الأعمال النيابية وخلال جلسة برلمانية وجرى خلالها طرق نفس الموضوع ولأن عضو مجلس الأمة حسب المادة 108 من الدستور يمثل الامة بأسرها.
اما بخصوص الشكوى المرفوعة من المواطن محمد هجرس الرشيدي فانها الأجدر باتخاذ الخطوات التي رسمها القانون حيث ان الثابت في مضبطة مجلس الأمة وبالجرم المشهود امام نواب المجلس وأعضاء الحكومة هو السب العلني لموكلي لقول باقر «كذاب... كذاب طلعوه برّه» فضلا عن انه لا يملك هذه الصلاحيات التي تنحصر برئيس مجلس الأمة الذي بدوره يستطيع ان يوقع جزاء يتضمن اخراج المواطن من الجلسة ما لم يكن قد قذف او سب بالجزم أو اليقين... ومن ثم يكون النائب خالف شروط تمتع عضو برلماني بالحصانة المقررة له وفقا للمادة 110 التي تنص على ان «عضو مجلس الأمة حر فيما يبديه من الآراء والأفكار بالمجلس ولجانه ولا يجوز مؤاخذته عن ذلك بحال من الأحوال» لتكون المادة سالفة الذكر قد خصت الامر بالاراء والافكار... وقد اشترط المشرع الدستوري شرطين لتمتع عضو مجلس الأمة بالحصانة البرلمانية وفي مقدمتها ان يكون سلوك العضو في ما يبديه من آراء وأقوال لازمة بالضرورة لاداء وظيفته النيابية ولكن عدم المسؤولية هذه لا يمتد الى الجرائم العادية التي يرتكبها النائب كما لو تعدى على أحد زملائه النواب أو فرد عادي من الحضور.
ولما كان ما حدث هو تعد بالسب العلني على موكلي بأن قال له «كذاب... كذاب» ما يقطع الدلالة بثبوتها في حقه، وان هذا الاعتداء يعد بمثابة سب للشعب وانه لم يأت الا بكلام عادي فيه رأي عادي حصل على استحسان النواب والجمهور بدليل انهم صفقوا له.
وقد ترتب على اعتداء النائب ان صوره بشكل غير مناسب نشرت في الصحف وهو متزوج حديثا كما ان سمعته لحق بها الضرر والتعب النفسي.
ومن جانبه، يستغرب محمد الرشيدي اتهام النائب احمد باقر له بانه كما ذكر في دعواه وبعض الصحف سبه وقال «لم أسبه وهناك تصوير لاحداث الجلسة وهناك دليل قاطع وهو الشريط الموجود والذي تم بثه». وقال «قمت بتوجيه النقد له على عمله ولم أوجه له نقدا شخصيا بل خاطبته كنائب للأمة وانا واحد من هذه الأمة التي يمثلها هو وجميع النواب».
وأبدى المحامي سند استغرابه لان مدير التحقيقات امتنع عن اعطائه صورة من الشكوى حيث طلب منه التوجه الى النائب العام أو المراجعة غدا علما انه في حال عدم سيره بالاجراءات التي رسمها القانون فسوف نتوجه الى سعادة المستشار النائب العام حتى تكون الادارة العامة للتحقيقات قد تخلت عن اختصاصها لكون الشكوى تشكل جنحة وفقا للقانون الكويتي.
وتساءل محمد الرشيدي «هل يحق للنائب احمد باقر طرده من مجلس الأمة وهو بيت الشعب ومقر الحرية في التعبير؟».
وأكد انه سيواصل اهتمامه بالشؤون العامة والتعبير عن رأيه بكل حرية وثقة من عدالة نظامنا الدستوري... واتق الله في نفسك تقال للمصيب والمخطئ.

التعليق::

احمد باقر تجاهل القوانين وعلى باله الناس تجهلها
القضيه قانونيه بشكل كامل ويبقى الرايى للقضاء
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
الرشيدى يطبق المثل المعروف ضربنى وبكى سبقنى واشتكى، الرشيدى هو من بدأ التهجم وشتم النائب فى عقر داره مجلس الامة، مهما نختلف مع النائب احمد باقر يجب ان نحترم بعضنا البعض وخاصة اذا كان هذا الشخص يمثل الامة واكبر منا سنا.
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
هو قال اتق الله في الشعب وينك من المديونيات الصعبه والفحم المكلسن ولو مديونيات العراق اول من يصوت لها انت
رد باقر وقال كذاب كذاب طلعوه براااا
يمكن يكون كذاب في مديونيات العراق لانها لم تناقش الى الان اما باقي الكلام فهو صحيح ومعروف
 

.Q8.

عضو فعال
الرشيدى يطبق المثل المعروف ضربنى وبكى سبقنى واشتكى، الرشيدى هو من بدأ التهجم وشتم النائب فى عقر داره مجلس الأمة.
أخي العزيز ومن قال لك إن مجلس الأمه هو ملك للنواب الأشاوس أخي مجلس الأمه هو مجلس للشعب كما يسمى في بعض الدول وأقول للنوابنا البواسل "إن غداً لناظره لقريب" موعدنا بالإنتخابات القادمه!
 

سلندوح

عضو مميز
الزميل فديت ترابها مشكور على الموضوع ...وبراي ان هجرس لم يخطأ الخطأ الذي يستوجب اقامة دعوى عليه من النائب باقر ولكن معروف باقر كبريت انجليزي مسرع مل يولع ويولع بلي حواليه...الله ايهداهم الاثنين بس هجرس ما لقى الا باقر يتحرش فيه....
 

25262

عضو فعال
...إذا كانت كلمة الرشيدي لم تتعد بالفعل: "اتق الله....الخ" وقالها في بيت الشعب الذي يسمح للنواب بالكلام بدون مساءلة فان قيام نائب الأمة باقر بالشكوى يعتبر نكسة خطيرة، الحقيقة دليل أن باقر عنده وقت فاضي
 

waleed

عضو بلاتيني
هو من بدأ التهجم وشتم النائب فى عقر داره مجلس الامة، مهما نختلف مع النائب احمد باقر يجب ان نحترم بعضنا البعض وخاصة اذا كان هذا الشخص يمثل الامة واكبر منا سنا.



هذا المجلس من المفروض يكون ملك للامه .. ويجب على كل كويتي ان يقول به مايشاء وفي اي وقت ودون المساس به حتى ولو غلط غلطا شنعيا على نواب الامه ..

ودليلنا هو سب النواب بعضهم لبعض بالقاعة "المقدسة" قاعة عبدالله السالم ، وبأغذر الالفاظ يعطينا الضؤ الاخضر بأن نغلط فيهم وفي اي وقت ..




تحياتي لك
 
النائب هو ممثل للامة ومن حق الرشيدي مطالبة نواب دائرتة توصيل الكلام او الشتم الذي وجهة للنائب باقر وينتهي , اما ان لو اراد كل مواطن شتم نائب يذهب لمجلس الامة ويشتم وتعم الفوضى في قاعة المجلس لاصبح سوق المقاصيص مهما اختلفنا مع احمد باقر يبقى قانونيا هو صاحب حق
 
ليس الشديد بالصرعة يا عم باقر !!







ماضي الخميس



الاختلاف لا يفسد للود قضية.. هكذا تعلمنا سابقا .. لكنه اليوم يفسد الود كله وتبقى القضية عالقة والأزمة مستمرة .. والخلاف أساس الاختلاف .. أعرف وزيرا لا يقبل أبدا أن تعارضه في الرأي أو أن تختلف مع توجهاته .. يستدعي الوكلاء بحجة التشاور معهم، لكنه يوجههم لما ينبغي أن يفعلوه حتى ولو كان خطأ، واذا اعترض أي من الوكلاء على رأيه استدعاه على انفراد وحذره من مخالفته في الرأي خصوصا أمام باقي الوكلاء، وإذا ما كرر ذلك الوكيل فعلته الشنعاء بمعارضة الوزير في قراراته وإظهار سلبياتها .. كان مصيره التجميد حتى إشعار آخر. الأكثر من الوزراء حدة في عدم تقبل الاختلاف معهم أو نقدهم هم أركان الديموقراطية في الكويت المسمون تجاوزا (النواب) يا ويلك ويا سواد ليلك إذا خالفت أحدهم أو كتبت تنتقده .. إلا من رحم ربي طبعا .. أستثني هنا على رأس القائمة د. وليد الطبطبائي ومسلم البراك اللذين يمنحان الآخرين مساحة من حق الاختلاف .. ولكن الكثير من النواب لا يقبلون أن يتجرأ أحد على مخالفتهم .. أرأيتم ماذا فعل أحمد باقر حين وقف أحد المواطنين ينتقده .. أقام الدنيا ولم يقعدها .. وسعى للزج بالمواطن الغلبان إلى الحبس عبر رفع قضية مستعجلة.. ضاق صدر باقر بالمواطن ولم يتحمل انتقاداته .. فماذا يفعل المواطن المسكين الذي ضاق صدره بالنواب وعلى رأسهم باقر؟ .. ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .. أليس كذلك يا باقر؟ .. أليست هذه نصيحة نبينا عليه الصلاة والسلام؟!.
وكم تمنيت لو أن أحمد باقر فوّت هذه الزلة للمواطن .. ولم يقتنصها فرصة ليخرب بيته .. أكثر مما هو مخروب!! .. ودمتم سالمين.
------------------------------------------------------------------------
غضب وباقر!!

مفرح الدوسري


نقطة شديدة الوضوح:

سعادة رئيس اللجنة المالية النائب احمد باقر اعزه الله وادام ظله الوارف للسلف والخلف تقدم بشكوى ضد مواطن قال له (اتق الله)! ولا نعلم ماذا سيكون عليه حال هذا المواطن لو تفوه بغير ذلك! فهل اصبحت كلمة (اتق الله) عند من نحسن به الظن ولا نزكيه على الله؟ رغم تحفظنا على مواقفه التي لا نجد لها اي مبرر ولا نود الخوض فيها؟ كم كنت اتمنى لو اتسع صدر باقر لردة فعل هذا المواطن الذي انتقد موقفه وقدر الاسباب التي دفعته إلى ذلك، فهو شخصيةـ عامة يجب ان تتقبل النقد كما قال الوزير والنائب الأسبق سماحة الاستاذ احمد البغلي في احدى مقالاته (رجل عام ويتخذ قرارات تؤثر في الحياة العامة ومن حقنا ان ننتقدها وواجب عليه ان يتسع صدره لها). دمتم بخير!!
 

الفراشة

عضو مخضرم
زين ماسوى الرشيدي

فهو لم يسب انما قال كلمة اتق الله

اما باقر هو من أخطأ عندما قال: كذاب وعندما قال : طلعوه

ليس من حقه فقط رئيس مجلس الامه له الحق في ذلك
 

KhaledKW

عضو فعال
اذا كان باقر يعتبر "اتق الله.." مسبه!
فماذا تتوقعون منه؟
سيطول الكلام عن المنظمات السرية في الكويت!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وكل لبيب بالاشارة يفهم.
 
لا باقر لم يتجاوز القوانين فهو غير محاسب والسب كان من الرشيدي الذي ينطبق عليه فعلا المثل فوق شينه قوات عينه ..

رجل لم يحترم بيت الشعب ولم يحترم لا الاعضاء ولا الوزراء ولا حتى المواطنين الموجودين وبدأ يتكلم وكأنه هيركلز زمانه يجب عليه ان يستحي على وجهه ويخبىء رأسه بين قدميه ويختفي عن وجه الارض قلة ادب حين اتطاول على القوانين ولا احترم احد .

لا اعلم من الذي يروج ان الرشيدي قال اتق الله فقط !!

لا يوجد من اعضاء المنتدى من حضر الجلسه ليصحح هذه المعلومة ؟

الرشيدي مما قاله : يا كافر يا الظالم يا الحسود ،،،

ان شاء الله ما قاله الا اتق الله هل يجوز له ان يتكلم ويخاطب اعضاء مجلس الامه اثناء انعقاد الجلسه ؟؟

ما يجوز

انا اجزم لو كان غير باقر لتغير كلام البعض ... نختلف مع باقر بامور ونتفق معه بامور اخرى ولكن لا نرضى ان يفصل الحق تفصيلا على احد دون الاخرين
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
الله ينصرك يا الرشيدي على احمد باقر

طبعا يا الرشيدي راح الكثيرين يوقفون ضدك لانك انت رشيدي ( بدوي )
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
أخي العزيز ومن قال لك إن مجلس الأمه هو ملك للنواب الأشاوس أخي مجلس الأمه هو مجلس للشعب كما يسمى في بعض الدول وأقول للنوابنا البواسل "إن غداً لناظره لقريب" موعدنا بالإنتخابات القادمه!

- نعم مجلس الامة مجلس للشعب كما ذكرت، ولكن من أوصل احمد باقر لمجلس الامة اليس الشعب هو من اوصله الى ذلك المكان، فيجب على الرشيدى احترام ارادة الشعب وعدم
القاء الفاظ بذيئة فى قاعدة المجلس، اعتقد والله اعلم بان الرشيدى تكلم كلام جارح بحق النائب احمد باقر فليس من المعقول ان يقول اتق الله ويثور احمد باقر علية.
 
أعلى