الأميره عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قائدة التغيير القادم في السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كثير نسمع عن صاحبة السمو الملكي عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز


أبنة الملك عبدالله حفظه الله

وزوجة سمو وزير التربية والتعليم





ويعتبرها الكثير قائدة للتغيير القادم بالسعودية




لكن الكثير مايعرف شكلها



حضرت مؤتمر خلال الايام الماضية وحبينا نغطي هذا المؤتمر




download.php





صورة اخرى بجانب زوجها وابن عمها

الامير تركي الفيصل






download.php





download.php






download.php





لقاء سابق مع الاميرة



الأميرة عادلة بنت عبد الله : الاختلاط متحقق وسيتحقق تدريجيا ونحن بحاجة لتغيير الكثير من القوانين




تحدثت الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ،عن عدة قضايا كانت مثار حديث الرأي العام الداخلي والخارجي في الأونة الأخيرة، في مقدمتها زواج القاصرات والاختلاط.



وقالت إنها لا ترى ما يمنع من ارتداء الايشارب على الرأس، وهو أقرب إلى الزي الاسلامي، وذلك في معرض حديثها عن النقاب والحجاب.



كما تناولت في حوار مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية ونشرت "النهار" اللبنانية ترجمة له اليوم الخميس موقع "الفيس بوك" قائلة إنها لا تجد مشكلة في التعامل معه، وأن لديها 5 أولاد يفعلون ذلك.



وأكدت أنها مستمرة في مشروع يرمي لتطوير واقع المرأة في السعودية، مشيرة إلى أن ذلك يتم بدعم كامل من والدها، ومنطلقة من موقع مميز يتيح لها امتلاك كامل الحرية في التحرك الاجتماعي والتعبير عن آرائها وإن لمن تكن تناسب أو تنال رضا بعض المتطرفين.



كما أوضحت الأميرة عادلة أنه في نهاية المطاف في السعودية كما في فرنسا الأمور يجب أن تكون مسألة اختيار شخصي. فالاختلاط في المستشفيات موجود حيث تعالج المرأة الرجال والعكس أيضا، وهو أمر سيمتد طبيعيا ليشمل كل قطاعات النشاط الاجتماعي.




والدي مهتم بوقف زواج القاصرات






كما تعرضت ابنة خادم الحرمين الشريفين في حديثها لموضوع زواج القاصرات حيث أكدت أنه لا بد من تحديد حد أدنى للسماح بزواج الفتيات في ظل تكرار حدوث بعض الحالات، مشيرة إلى الحادثة الأخيرة لطفلة بريدة، مؤكدة أن "إجبار فتاة في سن الثامنة عشر على الزواج من رجل مسن ليس مشكلة. ولكن زواج ابنة 12 سنة فيه نظر، لأنها في هذه السن غير مخولة حتى لتوقيع العقد. وحتى لو وافق الأهل على زواج كهذا فهو غير منطقي. ونحن نهتم بمثل هذه القضايا، وأكثر منها. ليس لدينا سن محددة للزواج. وهناك العديد من المؤسسات التي تسعى لتحديد سن الزواج بشكل ثابت. ووالدي شخصيا مهتم بهذه القضية".


وأشارت إلى صعوبة إيجاد التوازنات في القرارات، وأنه لا يمكن تغيير الوضع بين عشية وضحاها، مؤكدة أيضا "لكننا لن نسمح للمجتمع أن يتحجر أيضا، ويتحول إلى قوالب دينية مع مرور الوقت".




النقاب خيار المرأة



وعن رأيها في الجدل المحتدم حول النقاب في فرنسا قالت الأميرة عادلة "برأيي هذا الموضوع متعلق بالتقاليد أكثر ما هو بالدين ذاته. هنا يمكن أن ترى لدينا نساء محجبات، أو أن الحجاب يشمل شعر الرأس فقط، أو ربما يرتدين الإشارب لا أكثر. من جهتي لا أرى ما يمنع من ارتداء الإشارب على الرأس، وهو أقرب إلى الزى الإسلامي. أما بالنسبة إلى النقاب الذي يغطي كل الوجه، فأستغرب سبب الضجة بشأنه ما دام ذلك خيارا للمرأة؟ لكن ربما لا يمكن السماح به في الأماكن التي يجب التعرف على المرأة لأسباب أمنية".




الاختلاط متحقق وسيتحقق تدريجيا



وأبدت الأميرة عادلة استغرابها من عدم تفهم البعض للأسباب التي تفرض عمل الرجال والنساء في بيئة واحدة مثل المستشفيات أو في مناسك الحج، مشيرة إلى أنه سيتحقق تدريجيا في ظل تطبيق القوانين التي تحظر التحرش والمضايقات بين الطرفين.



وتمنت أن تتجاوز المؤسسة الحكومية الجدل حول مسألة عمل المرأة في المواقع القيادية وكذلك التعليم المختلط قائلة "نتعامل هنا مع أحدث الأدوات المبتكرة المعروفة في كل أصقاع العالم. ما الذي يمنع ذلك؟".




القيم والفيس بوك




وختمت حديثها بالإشارة إلى أنها لا تجد مشكلة في مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، وأنها شخصيا لديها "خمسة أولاد، ثلاث بنات وصبيان، بأعمار تتراوح ما بين 14 سنة و25 سنة؛ وكلهم يتعاملون مع هذا البرنامج. طبعا عندما كانوا في سن أصغر كنت أراقب سلوكهم جيدا. أما اليوم فأنا أثق بهم كل الثقة. هذا يعني أن علينا أن نعلم أطفالنا القيم الفاضلة وهم صغار، لكن لا أحد يمكن أن يفرض عليهم ذلك حين يكبرون".



وأشارت صحيفة "لوفيغارو" إلى جوانب عدة حول ظروف اللقاء مع الأميرة، منها بساطة الأميرة وتلقائيتها في الحديث عن جوانب عدة من حياتها مثل كونها عاشقة للسفر، ولكنها تقضي معظم وقتها في معالجة الكثير من الملفات الاجتماعية من خلال واقع عملها في مركز (خديجة بنت خويلد) الذي يساعد ويرشد النساء في إدارة أعمالهن رغم كونها أما لخمسة أطفال ولديها العديد من الاهتمامات الأخرى.



وأوردت الصحيفة أنها التقت مع الأميرة، وهي خريجة الأدب الإنكليزي في جامعة الملك سعود وزوجة وزير التربية والتعليم السعودي؛ في منزلها الذي وصفته "لوفيغارو" أنه "لا يشبه القصور" وأنه أيضا لم تكن هناك أي بروتوكولات، ووصفتها أيضا بأنها "تعلمت الكثير من الحكايات عن الشجاعة خاصة عن والدها وجدها".




بحاجة لتغيير الكثير من القوانين



وتحدثت الأميرة عادلة عن تجربتها في التداخل المباشر في هموم المرأة السعودية والمجتمع السعودي، حيث أكدت أنه ليس هناك حد يمنع زيارة النساء الأجانب للملكة قائلة "لا حدود لهذا. وعلينا أن نقوم بدورنا بشكل غير مباشر في كل المجالات. على سبيل المثال العمل لتحسين قانون الأجانب المتزوجين من نساء سعوديات، وهؤلاء بالعشرات من الأكاديميين والأطباء الذين تتم استشارتهم ومن ضمنهم نساء عدة".



وأضافت "هناك الكثير من القوانين التي تحتاج إلى التغيير. المرأة السعودية أصبحت مثقفة كما أن الحكومة السعودية ليس بوسعها تجاهل هؤلاء النساء البارزات، وأكثرهن يشغلن وظائف رفيعة".



وقالت إن القانون غالبا ليس سلطة مطلقة، معترفة أن هناك من وصفتهم بـ"البعض في الحكومة" يعرقلون العمل وهم إما أنهم يعرفون القانون أو يعارضونه أو أنهم يجهلونه، مشيرة إلى أن مركز (خديجة بنت خويلد) الذي ترأسه سبق ونشر كتيبا بالشركات التي تديرها عائلات، مؤكدة أنها تناضل لوقف العنف ضد المرأة و الأطفال بدعم من "مفتي السعودية وجلالة الملك
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
الأميرة عادلة بنت عبد الله : الاختلاط متحقق وسيتحقق تدريجيا ونحن بحاجة لتغيير الكثير من القوانين

لكل من يدعو للأختلاط الله لا يرفع لكم رايه:إستنكار:

وقالت إنها لا ترى ما يمنع من ارتداء الايشارب على الرأس، وهو أقرب إلى الزي الاسلامي،

والله عسى ماتكلفتِ ياحضرة الاميره الايشارب هو الاقرب الى الزي الاسلامي
طيب ايش المانع لأرتداء الحجاب الاسلامي كما ورد في الكتاب والسنه:إستنكار:


لا يغرك المال والمنصب نهايتنا حفره مترين بمتر نحن نأخذ ديننا من قال الله تعالى وقال رسوله ليس من وزير
أو أمير أو غفير....
هداك الله وجعلك عون لعز الاسلام والمسلمات...

ليتني ما قريت هالخبر:إستنكار:
 

بن بجاد

عضو مميز
تعقب ما تقودنا
الشرهه موب عليها ولا على الطبل الي جمبها

الشرهه والله على طير شلوى ابو متعب الى مخلي الدرعى ترعى

 

de novo

عضو ذهبي
والله عيب عليكم
الغرب وصل لابعد حدود العلم والتطور وانتو كل همكم الاختلاط ومنع النقاب

يعني افهم منكم ان بدون اختلاط ماراح ترتقون بالعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اللي فيه خير وعنده قدره للتطور والابداع خل يورينا فعايله بيعيد عن موضوع الاختلاط والنقاب;)
 
أخي بن بجاد وياصير مايكبرني لقب

هل تتخيلون عفواً سامحوني لاصغراً فيكم أنتم بالمستوى السياسي والفكري لجلالك الملك و أبنته الأميرة عادلة حفظهم الله ورعاهم أنتم كالعادة تنظرون نظرة عقيمة للمرأة ومن زاوية مثيرة فقط / ولاة الأمر لهم نظرة ثاقبة أخرى قد نجهلها جميعاً وهم أعرف بمصلحة الشعب والأمة

الأميرة ياجماعة الخير سيدة علم وفكر وثقافة ورئيسة جمعية خديجة بنت خويلد ولديها عدة مناصب



صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز

من مواليد مدينة الرياض وبها نشأت.
حاصلة على بكالوريوس الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود بالرياض.
حصلت على الثانوية عامة من القسم العلمي بمدارس الرياض الأهلية.
حاصلة على العديد من الدورات التدريبية والتطويرية في مجال العمل الاجتماعي.
الخبرات العملية:
مؤسسة ومشرفة على مشروع تدوين سيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
نائبة رئيسة لجنة برنامج الأمان الأسري الوطني.
عضو مؤسس ورئيسة مجلس إدارة جمعية سند الخيرية لدعم الأطفال المصابين بالسرطان.
نائبة رئيسة اللجنة النسائية مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.
رئيسة لجنة صاحبات الأعمال – الغرفة التجارية بجدة.
رئيسة الهيئة الاستشارية للمتحف الوطني.
عضو مؤسس ورئيسة لجنة صديقات الصحة والأسر المنتجة بالطائف.
عضو مؤسس ورئيسة المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية بجدة.
عضوية اللجان:
عضو مؤسس لمؤسسة ليان للثقافة الرياض.
العضو الفخري لرواق بكة الثقافي مكة المكرمة.
عضو مؤسس في ملتقى نساء آل سعود الرياض.
عضو فخري لمجلس أمناء مركز السيدة خديجة بنت خويلد الغرفة التجارية الصناعية لدعم سيدات الأعمال جدة.
عضو مؤسّس للمؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية بالرياض.
أوراق العمل والمحاضرات:
ندوة “خريجات الجامعات السعودية من الأقسام الإنسانية والتوظيف” – ورقة عمل ” الدراسة الجامعية للتثقيف أم التوظيف” – جامعة الملك سعود – 12الرياض- مايو 2008م.
مشاركة كمتحدث رئيسي في الملتقى الثاني لمنتدى سيدات الأعمال بالمنطقة الشرقية ” المرأة السعودية بين الاقتصاد والواقع الاجتماعي ” بورقة عمل بعنوان ” عمل المرأة السعودية بين التشريعات والتطبيق ومسؤولية المجتمع “ الخبر- 26 – 27 صفر 1429هـ، 4- 5 مارس 2008م.
مشاركة في لقاء الخبراء للمسئولات والمختصات بالعمل التطوعي – مركز ميادين للتدريب والتطوير 19 إبريل 2007 م.
مشاركة في منتدى واقعية مشاركة المرأة في التنمية بتنظيم من مركز السيدة خديجة بنت خويلد في الغرفة التجارية الصناعية بجدة– ورقة عمل ” المرأة السعودية عام 2020م “، 19-20 مارس 2007م.
مشاركة في ورشة العمل لإعداد استراتيجية لتطوير ” مسار المعرفة ” كخطوة لبناء مجتمع معرفي يزيد من كفاءة الاقتصاد السعودي المنظم من قبل ” مجموعة الأغر للفكر ” – الرياض – 7-8 -9 مارس 2007م 0
مشاركة كمتحدث رسمي في يوم المهنة السنوي الرابع – المرأة بين التقليد والحداثة – كلية عفت – جدة – 3 ربيع أول 1426هـ ، 12 إبريل 20050.
مشاركة في ورشة العمل التحضيرية لمنتدى الرياض الاقتصادي الثاني “المشاركة الإيجابية” – 5 ديسمبر 2004 م.
المشاركات الاجتماعية والثقافية:
مشاركة في عدة محافل ثقافية وعلمية ذات العلاقة بالعمل الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، بالإضافة إلى الأنشطة التي تُعنى بالصحة العامة والتعليم، ودور المرأة في التنمية الاجتماعية، كما أنها من خلال مسؤولياتها في عدد من الجمعيات الخيرية والمراكز الثقافية تولّت بعض المهام، منها :
رواق بكة الثقافي – ورقة للسيرة الذاتية “سيرة ومسيرة رائدة العمل الإجتماعي” – مكة المكرمة – 13مايو 2008م.
ورشة عمل ” التربية والتعليم المتحفي” – مركز الملك عبد العزيز التاريخي – 10 مايو 2008م.
ورشة عمل برامج وأنشطة المتحف الوطني – الرياض – 22 ابريل 2008م.
مشاركة في وضع الخطة الإستراتيجية لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهوبين – 2007م.
المشاركة في الإشراف والإعداد للمعرض الفني – مساجد تشدّ إليها الرحال – المنظم من قبل مؤسسة ليان للثقافة – مركز الملك عبد العزيز الثقافي بأبرق الرغامة – جدة 1427هـ 2006 م.
مسوغات الترشيح:
1. الإشراف العام على تشغيل نزل المطوع الخيري لإيواء أطفال مرض السرطان وذويهم بالرياض والإشراف العام على برنامج سند التعليمي للأطفال المرضى بالسرطان ومتابعة التعليم للأطفال المرضى المنقطعين عن الدراسة خلال فترة تلقيهم العلاج بالمستشفى في مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال ومركز الأبحاث وأقسام أورام الأطفال في العديد من مستشفيات المملكة.
2. المشاركة سنوياً في حملات التوعية الصحية المنظمة من قبل لجنة صديقات الصحة بالطائف منذ 2006 إلى الآن.
3. المشاركة والإشراف العام على مهرجان “بساط الريح” السنوي المنظم من قبل المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية منذ2000م حتى الآن.
4. مشاركة في ملتقى الجمعيات النسائية الخيرية في القصيم 2001م.
5. مشاركة في ملتقى الجمعيات النسائية الخيرية في الأحساء 2002م.
6. كرمت من ضمن سيدات الخليج في مهرجان الوطني للتراث والثقافة 1431هـ.
7. كرمت من هيئة الهلال الأحمر السعودي لجهودها المستمرة في جميع المجالات في دعم التطوع والمتطوعات 1430هـ.
8. حائزة على شهادة شكر وتقدير من جمعية الأطفال المعوقين لدعمها ومساندتها لمشروعات الجمعية 1429هـ.
9. كرمت كشخصية رائدة في مجال التنمية والتطوير في الحفل الرسمي الخاص بالاحتفال بيوم العلم الثاني والعشرين لتكريم أفراد ومؤسسات لها الريادة والتميز في عمل الخير بعجمان 1429هـ.
10. كرمت في حفل تكريم رائدات العمل التطوعي المنظم من قبل الملتقى الثقافي النسائي بجدة 2008م.
11. حائزة على جائزة السيدة العربية الأولى في دعم قضايا المرأة والعمل الإنساني في دورتها الخامسة لعام 2008م مركز دراسات مشاركة المرأة العربية باريس.
12. حائزة على جائزة خدمة المجتمع في دورتها الثانية في مجال إسهامات سيدات الأعمال رعاية ودعم مشروعات العمل الخيري بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض 1428هـ.
13. كرمت في مجال التطوع من جمعية الهلال الأحمر السعودي بمناسبة اليوم العالمي للتطوع عام 2007م.

المصدر

http://www.aljaeza.org.sa/home/?p=330
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
فيه أشياء ودعوات واضحة لاتحتاج الى نظرات عميقة أو تفحص أو دارسه...

أنا اللي أعرفه أن كل واحد يدعوللأختلاط
أو التطرق لموضوع الحجاب على أنه حرية
شخصية وليس أمر الزامي هو عدو لله ولرسوله
لا يشرفني الاخذ منه والرد اليه...

 

اجتثاث

عضو بلاتيني
عفوا

الاستاذ جاسم الشمري

على حدّ علمي أنك عراقي

ما دخلك ولماذا تحشر انفك في امور أراها اكبر منك

ليس معنى انك اتيت بفيزا عمل للسعودية اصبحت منها ولك الحق في الحديث عنها

وليس معنى انك سرقت شعار مهرجان الجنادرية وكتبت فيه أل علي اصبحت منّا

انتبه بارك الله فيك ولا تتجاوز حدودك واعرفك حجمك الطبيعي امام نفسك اولا ثم امامنا

كان حريا بك ان تتحدث عن عراقك الذي اصبح مستعمره ايرانية تلعب فيها من كل صوب

واترك امورنا لنا بارك الله فيك

:وردة:
 

الثورة

عضو فعال
فلنأخذ الدوحة والشارقة كمثال . .

مدن منفتحة ومجتمعات لا زالت محافظة . .

وعلى نفس الغرار، لا أرى ضير في "الإنفتاح المحافظ" . .

هذا رأيي وأتمنى تقبله بصدر رحب . .

فالإختلاف في الرأي لا يفسد لنا الود الذي نكنه لبعضنا البعض . .​
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
فلنأخذ الدوحة والشارقة كمثال . .

مدن منفتحة ومجتمعات لا زالت محافظة . .

وعلى نفس الغرار، لا أرى ضير في "الإنفتاح المحافظ" . .

هذا رأيي وأتمنى تقبله بصدر رحب . .

فالإختلاف في الرأي لا يفسد لنا الود الذي نكنه لبعضنا البعض . .​

عفوا اخي

لا تشبهنا بالدوحة

فالدوحة اي نعم تحكمها امرأة

ولكنها مسخت عاداتها وتقاليدها

ولا يوجد شئ اسمه انفتاح محافظ بارك الله فيك

نحن نرفض الانحدار الاخلاقي الذي تسميه انت انفتاح

هل تجرؤ ان تتجول في شوارع الدوحة واسواقها انت وابنائك ؟ لا اعتقد :D

نحن نرفض الانسلاخ عن القيم والمبادئ ونرجوكم لا تقربوا لنا لاننا نرفض هذه الثقافة التي اصابتكم وتحكمت فيكم

:eek::وردة:
 

YMDYee

عضو مميز
اقول يا جاسم يا زينك وانت ساكت

يقول الملوك لهم نظره غير عننا ليش يعني نازلين من السماء ترا بالنهايه انت انسان وهو انسان

انت تخطي وتصيب وهو ايضا يخطي ويصيب


وانت يالي تقول عن جاسم عراقي بعرف من متى السعوديه فيها عراقي وغيره ؟

السعوديه للعلم شعب مخلط من مصر والعراق وسوريا واليمن والسودان والسنغال والى الان باب التجنيس مفتوح للكل واحتمال بعد يسون عروض عليها بالصيف

ما اقصد الاساءه لا والله ولكن القصد بأن التجنيس بالسعوديه سهل جدا ولكل مقيم 20 سنه يستحق

ولذلك استغربت ردك على جاسم واول مره بالسعوديه ينقال هالكلام لو بالكويت يمكن
 

الثورة

عضو فعال
عفوا اخي

لا تشبهنا بالدوحة

فالدوحة اي نعم تحكمها امرأة

ولكنها مسخت عاداتها وتقاليدها

ولا يوجد شئ اسمه انفتاح محافظ بارك الله فيك

نحن نرفض الانحدار الاخلاقي الذي تسميه انت انفتاح

هل تجرؤ ان تتجول في شوارع الدوحة واسواقها انت وابنائك ؟ لا اعتقد :D

نحن نرفض الانسلاخ عن القيم والمبادئ ونرجوكم لا تقربوا لنا لاننا نرفض هذه الثقافة التي اصابتكم وتحكمت فيكم

:eek::وردة:

لا أدري لماذا هذه النظرة السوداوية . .

ولما لا أجرؤ أن أتجول بأسواقها وشوارعها ؟

وكيف هو الإنسلاخ الأخلاقي الذي تمارسه الدوحة ؟

وهل تنكر أن [المجتمع القطري] مجتمع محافظ ؟

صدق من وصف العرب بأنهم شعب "التعتيم والتعميم" . .

فأنا "خريج" وأبي "موظف" وجدي "أمّي" وأبيه "طوّاش" وجده "إمام مسجد" . .

فالزمن تغير والفكر تغير والمعادلات تغيرت . .

ومن الضروري مواكبة العصر والإنفتاح والشفافية . .

عزيزي اجتثاث أنا لا أحاول أن أغير من رأيك فيما كتبت أعلاه . .

وحينما وصفت أهل الدوحة بأنهم منفتحين محافظين فأنا لم أكذب . .

بإمكانك أخذ جولة سريعة على المنتديات القطرية لأخذ نبذة صغيرة عن "الإنفتاح المحافظ" . .

وكما أسلفت سابقاً الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية !

:وردة:​
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
راعي الموضوع صج صج عراقي ولد بطنها

عايش بسعودية صح بس عراقي عراقي يعني هو يفتخر انه عراقي

عراقي عراقي جنسية يعني مو حي الله
 

the blind side

عضو ذهبي
اين المشايخ الذين تصدح حناجرهم بالدفاع عن أصغر رضيع في الاسره الحاكمه

اوليست تلك (وليه الامر) تدعو للاختطلاط لماذا لا نرى فتاواهم بأقامه حد الحرابه عليهم
 

درع الجزيرة

عضو مخضرم
موضوع سخيف

والجميع يعلم بإن السعودية لا تحكمها إمرأه

لأنها بنت الملك وزوجة وزير ولا تلتزم بالحجاب اصبحت قائدة التغيير !!

يا عزيزي نحن دولة رجال
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
اقول يا جاسم يا زينك وانت ساكت

يقول الملوك لهم نظره غير عننا ليش يعني نازلين من السماء ترا بالنهايه انت انسان وهو انسان

انت تخطي وتصيب وهو ايضا يخطي ويصيب


وانت يالي تقول عن جاسم عراقي بعرف من متى السعوديه فيها عراقي وغيره ؟

السعوديه للعلم شعب مخلط من مصر والعراق وسوريا واليمن والسودان والسنغال والى الان باب التجنيس مفتوح للكل واحتمال بعد يسون عروض عليها بالصيف

ما اقصد الاساءه لا والله ولكن القصد بأن التجنيس بالسعوديه سهل جدا ولكل مقيم 20 سنه يستحق

ولذلك استغربت ردك على جاسم واول مره بالسعوديه ينقال هالكلام لو بالكويت يمكن

عفوا ..!

اي شخص يملك الجنسية السعودية لا نعايره بجنسيته مع ان الجنسية اصعب مما تتصور :D

والجنسية الان للاكفاء فقط وليتك ترى شروط الجنسية السعودية

انا ردي ان الكاتب هو عراقي ومازال عراقي ؟
ثم ما هي مشكلتك يبدو انك عراقي وحديث التجنيس في الكويت واصابتك حساسيه من كلامي

ان يكون لدينا شعب من مصر واليمن وسوريا لديه ولاء للارض ولولاة امرنا افضل الف مرة من شعب ولاءه للدينار ولدولة اخرى ;)

لا اقصد الاساءة ولكن هذا الواقع ولا تزعل من الواقع واخر من يتكلم عن الخليط هو انت لان الشعب عندكم كله تجميع :eek::وردة:
 
,,

الكلام يطول شرحه وتصريح جداً خطير ..

ومن لايفهم حيثيات مايعيشه المجتمع السعودي من تناقضات حتما سوف يحكم على هذا التصريح بالاعدام


انا اتحدث كــ مواطنه اشاهد تطبيق احكام بمنطقه بخلاف المنطقه الاخرى وكأننا نعيش في دويلات صغيره


تحكم كل على حدا .. المنطقه الشرقيه تختلف عن الغربيه عن الوسطى عن الجنوب ومن ينفى هذا


يغالط الواقع رغم ان الصوره الظاهريه مغايره تمام للحقيقه من حيث حرية ( المواطن) في امور عديده


خطاب الاميره اقف له بكل احترام رغم انني اجد بعض الاخوات والاخوان يعارضون هذا التغير


ليس هذا الامر ما استوقفني لكن تبادر الى ذهني سؤال ؟؟


هل التصريح لو كان صدر من صحفي او شخص ما ..... هل سيمر مرور الكرام بالنسبه لعلماء الدين


وبعض الاقلام التى تزج بالتهم ( بالعباطه ) ..


اذا كان مسلسل طاش ماطاش عندما حاول كشف بعض اخطاء المجتمع (كفروا الممثلين)

وحرموا مشاهده المسلسل ودوت منابر المساجد بخطب الجمعه التى تندد بهم وتحاربهم ..


هنا السؤال .. هل لابد ان نكون من طبقه ارستقراطيه حتى نتمكن محاولة التغير او مجرد ابداء الرأي ..



تقديري ..
 

YMDYee

عضو مميز
موضوع سخيف


والجميع يعلم بإن السعودية لا تحكمها إمرأه

لأنها بنت الملك وزوجة وزير ولا تلتزم بالحجاب اصبحت قائدة التغيير !!

يا عزيزي نحن دولة رجال

عفوا اخ درع بس دولة أل سعود واحتمال يصير كل شي لا تستبعدها

لان عادله بنت من بنات أل سعود حفظهم الله ورعاهم

واما عن نفسي فأني والله ما اتمنى الا ان تضل السعوديه كما هي الان

المرجع لأهل السنه والواقفه بوجه ايران ولكن خلنا واقعيين مافي شي مضمون
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
لا أدري لماذا هذه النظرة السوداوية . .

ولما لا أجرؤ أن أتجول بأسواقها وشوارعها ؟

وكيف هو الإنسلاخ الأخلاقي الذي تمارسه الدوحة ؟

وهل تنكر أن [المجتمع القطري] مجتمع محافظ ؟

صدق من وصف العرب بأنهم شعب "التعتيم والتعميم" . .

فأنا "خريج" وأبي "موظف" وجدي "أمّي" وأبيه "طوّاش" وجده "إمام مسجد" . .

فالزمن تغير والفكر تغير والمعادلات تغيرت . .

ومن الضروري مواكبة العصر والإنفتاح والشفافية . .

عزيزي اجتثاث أنا لا أحاول أن أغير من رأيك فيما كتبت أعلاه . .

وحينما وصفت أهل الدوحة بأنهم منفتحين محافظين فأنا لم أكذب . .

بإمكانك أخذ جولة سريعة على المنتديات القطرية لأخذ نبذة صغيرة عن "الإنفتاح المحافظ" . .

وكما أسلفت سابقاً الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية !

:وردة:​


لا حظ معي في مداخلتي لم تتكلم عن الشعب القطري فالشعب القطري نعرفه فهو شعب محافظ

ولكنه مكره اخاك لا بطل

فاصبح هناك نكسه ثقافية واجتماعية وانت تعرفها اكثر مني

فبعد ان كان هناك ممنوعات مرفوضه اجتماعيا واخلاقيا اصبحت الان امرا عاديا واعلم ان الشعب القطري يرفضها لكن ليس بقدرته فعل شئ


التغيير على حساب القيم والدين امر مرفوض فهل ترى ان السماح بالخمور هو نوع من المواكبة ؟

هل ترى ان السماح بالاختلاط واللبس الغير محتشم امر من المواكبة

ديننا لا يتغير فهو من اكثر 1400 سنة واحكامه الفقهية واضح فليس من حقنا نحرم شئ هو بالاساس حلال
او نحلل شئ هو محرم نظرا لنواكب التطور الذي تقوله


الانفتاح كلمة فضفاضة
ولكن الانفتاح هل هو التحرر ؟ هل هو السماح بالتنازل عن القيم والدين ؟

هذا امر مرفوض

وما قصدته في جولة في شوارع الدوحة واسواقها اتمنى ان تكون منصف في الاجابة عليها فانت في قرارة نفسك ترفضه حتى وان اعتبرته نوع من الانفتاح

فقطر دولة مسلمة واهله شعب محافظ كما عهدناه ومن يتعود على مثل هذه المظاهر قد يصبح الامر بالنسبة له امر عادي لا يستنكر اليوم وقد لا يستنكره غدا على ابناءه

الازمة الحقيقة هي ازمة العادات وانظر كيف اليابان تحارب الثقافة الامريكية وتراها دخيلة على مجتمعهم ولديها برامج كثيرة لمحاربة هذا النوع من الثقافة

فكيف بنا كمسلمين

يجب ان تكون نظرتنا لعاداتنا وتقاليدنا وديننا نظرة ثقة ولا نميعها تحت ذريعة انفتاح

أتمنى ان تكون قد فهمت ما اقصده :وردة::)
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
,,

الكلام يطول شرحه وتصريح جداً خطير ..

ومن لايفهم حيثيات مايعيشه المجتمع السعودي من تناقضات حتما سوف يحكم على هذا التصريح بالاعدام


انا اتحدث كــ مواطنه اشاهد تطبيق احكام بمنطقه بخلاف المنطقه الاخرى وكأننا نعيش في دويلات صغيره


تحكم كل على حدا .. المنطقه الشرقيه تختلف عن الغربيه عن الوسطى عن الجنوب ومن ينفى هذا


يغالط الواقع رغم ان الصوره الظاهريه مغايره تمام للحقيقه من حيث حرية ( المواطن) في امور عديده


خطاب الاميره اقف له بكل احترام رغم انني اجد بعض الاخوات والاخوان يعارضون هذا التغير


ليس هذا الامر ما استوقفني لكن تبادر الى ذهني سؤال ؟؟


هل التصريح لو كان صدر من صحفي او شخص ما ..... هل سيمر مرور الكرام بالنسبه لعلماء الدين


وبعض الاقلام التى تزج بالتهم ( بالعباطه ) ..


اذا كان مسلسل طاش ماطاش عندما حاول كشف بعض اخطاء المجتمع (كفروا الممثلين)

وحرموا مشاهده المسلسل ودوت منابر المساجد بخطب الجمعه التى تندد بهم وتحاربهم ..


هنا السؤال .. هل لابد ان نكون من طبقه ارستقراطيه حتى نتمكن محاولة التغير او مجرد ابداء الرأي ..



تقديري ..


اتفق معك في جزئية الاختلاف المناطقي في العادات والتقاليد

وهذا بسبب تأثر هذه المناطق بدول الحدود

فلك انت تقارني منتصف المملكة نجد بالمناطق التي تطل على الخليج او على البحر الاحمر او الشمال وترين انها تتاثر بطريقة او اخرى بحدودها من الدول

:وردة:
 
أعلى