وش يبي يوسف الأحمد ؟

1205.jpg

تناقلت وكالات الأنباء تصريحاً ليوسف الأحمد، الأكاديمي السعودي المبعد عن ممارسة التدريس في جامعة الإمام، حول لقاء المذكور بسمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم، ومطالبته في حسابه بـ(الفيسبوك) على الإنترنت بمحاكمته، بحجة أنه يختلف معه في سياساته التعليمية (كذا!).

هذا الرجل - بصراحة - يبحث عن الإثارة، وموبوء بحب الشهرة، ويتلمس ما يُثير الجدل، وما يجعل اسمه حاضراً؛ ولا يهمه بعد ذلك إن كان حضوره محترماً، أم مثيراً للتهكم والضحك والسخرية؛ مثل دعوته التي تندر عليها حتى الأطفال لهدم الحرم وإعادة بنائه على أساس عزل النساء عن الرجال، تحقيقاً (لفوبيا) الاختلاط التي يعاني منها، هو ومجموعة معه ممن يقودهم إلى كبار القوم بحجة أنه يمارس (الاحتساب).

أما هدفه من الاحتساب فهو بالمختصر المفيد (إغلاق) البلاد، ومنع أي نوع من أنواع التواصل مع الغرب والشرق معاً، تحت عنوان فحواه (لا للتغريب)، أما التغريب الذي يدعي أنه يحتسب عليه، و(يناضل) لدفعه، فهو منع البعثات للخارج، وإعاقة التنمية البشرية في البلاد، وإيقاف التواصل مع الغرب حضارياً، ومنع اختلاط الرجل بالمرأة، ولا يهم بعد هذا المنع مدى حاجة المرأة للعمل طلباً للرزق؛ فالاقتصاد، والتنمية البشرية، ومشاركة المرأة كعنصر فاعل في الاقتصاد، والتفاعل مع عالم اليوم، أمور لا تعنيه، إما لأن فهمه القاصر لا يصلها، أو لأنه (ربما) يفهمها، لكنه يريد أن يشكل سلطة (موازية) لسلطة الدولة؛ وهذا بصراحة ما أرجحه. فهو في احتسابه ضد كل رموز الدولة ورجالاتها، مستخدماً تقنية من تقنيات الغرب الذي يقول إنه يحاربه، ليتسلل من خلال الإنترنت إلى تنفيذ مخططه (الاحتسابي) الذي يدعيه، في تناقض مثير للسخرية.

أحصوا معي: انتقد سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض - حفظه الله ورعاه - لأنه وقف بحزم وقوة أمام مشاغبات جماعته من المحتسبين في معرض الكتاب الأخير، ولا يهم داعية الانغلاق هذا كون الأمير سلمان تحديداً هو واحد من أهم دعائم الاحتساب في البلاد، يدافع عن هيئة الأمر بالمعروف في كل مناسبة؛ فضلاً عن كونه إحدى ركائز الدولة؛ غير أن كل ذلك لا علاقة له بيوسف الأحمد، ولا بأجنداته، لأن وراء أكمته ما وراءها. كما انتقد وبتجاوز وتطرف سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وقال فيه ما لا يمكن أن يقوله رجلٌ عاقل في أمير منطقة مثل الأمير خالد، تاريخه الممتد منذ رعاية الشباب مروراً بإمارة منطقة عسير، وانتهاء بإمارة منطقة مكة المكرمة يشهد له ولحكمته فضلاً عن وطنيته، المئات ممن عملوا تحت إدارته. ثم انتقد سمو الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية، والأمير محمد هو من وقف بكل قوة وعزم وحزم ضد التكفيريين من أذناب القاعدة، وهو الذي يعمل لأكثر من ثمان عشرة ساعة يومياً - كما هو معرف - ليستتب الأمن، ونرفل في دولة الرفاه والأمان، وفي سبيل ذلك كاد سموه أن يذهب ضحية في سبيل الذود عن وطنه؛ غير أن ذلك (للمرة الألف) لا يعني الأحمد، فليس للزاوية التي ينظر فيها للأحداث أي علاقة بهذه الإنجازات البتة. كما انتقد معالي رئيس الديوان الملكي الأستاد خالد التويجري، واتهمه بتهم لا يتهمه بها رجل يخاف الله أولاً، وثانياً يحسب كلماته بتؤدة ورصانة وعقل كما هم حملة العلم، وكل اتهاماته فجور في الخصومة فقد اتهمه بسذاجة بأمور لا تدخل تحت دائرة اختصاصه المالي والإداري، فأصبح الديوان الملكي بالفهم الأحمدي لهيكلية الدولة هو (الجهة المسؤولة) عن جامعة الأميرة نورة مثلاً!؛ هذا رغم أن الأستاذ خالد أعاد تنظيم الديوان الملكي، وهو قمة هرم الدولة، وطوّره إدارياً، حتى أصبح بالفعل، وكما يشهد الجميع، مثالاً يحتذى للجهة الحكومية المتطورة والمنضبطة في أداء نشاطاتها، فضلاً عن نزاهته وتواضعه المعروفين؛ غير أن الأحمد ربما يعتبر مثل هذا التطوير ضرباً من ضروب (التغريب) المذموم والعياذ بالله، الذي يجب - حسب معايير احتسابه - القضاء عليه، وأن نتخذ من (دولة طالبان الإسلامية) لنا مثالاً يُحتذى. وانتقد من ضمن من انتقد الدكتور عبد العزيز خوجة، رغم أن هذا الرجل بالذات من أنبل الناس، وأكثرهم تواصلاً مع من يختلفون معه، فلم يوقفطوال عهده في وزارة الثقافة والإعلام كاتب واحد، غير أن هذه الخصلة بالذات ربما هي من أهم (مآخذ) الأحمد عليه، فهو داعية لتكميم الأفواه، إلا أفواه من يدورون في فلكه، فهو وأقرانه هم (فقط) من يجب أن تكون لهم (الوصاية) على المجتمع. كما أن احتسابه المزعوم وصل إلى وزير العمل الجديد المهندس عادل فقيه، فما أن تربع معاليه على قمة الوزارة حتى ذهب إليه يُملي عليه شروطه، فلم ينتظر حتى يرى أعماله (ليحاسبه) عليها.

كما قال عن مهرجان الجنادرية الأخير: (مهرجان الجنادرية سيئ جداً جداً، انحراف فكري وسلوكي وهدر للمال وغناء ورقص وتزاحم شديد بين الرجال والنساء وموسيقى صاخبة وما نتج عن ذلك من كثرة التحرش بالنساء؛ وهذا كله مخالف للشرع، واستهتار بالنظام، وإهانة للشعب، والواجب الاحتساب عليه). وقد صرح المتحدث الرسمي بالإنابة لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض الأستاذ خالد بن صالح المحمود: (بأن فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعمل بمهرجان الجنادرية منذ بدء أيامه وتواصل عملها بكفاءة، وقد تم تعزيز الفرق العاملة بأعضاء إضافيين للقيام بجميع واجباتهم)؛ وهذا يعني أن الجهة المسؤولة عن الاحتساب، والمخولة رسمياً من ولي الأمر صاحب البيعة، (موجودة)؛ فما الداعي للاحتساب (الموازي) يا الأحمد!!.. ومعروف أن هذا المهرجان، كما صرح بذلك سمو الأمير متعب بن عبد الله، يتم برعاية الملك عبد الله - حفظه الله ورعاه - وتحت إشرافه المباشر.

ماذا يريد هذا الرجل الذي لم يسلم من احتسابه وتشهيره، بل وقلة أدبه، أحد من كبار رجال الدولة؟

وهل دولة اليوم تحتمل أن تتحول إلى دولة يمارس فيها هو وأمثاله دور (الوصاية) على الاقتصاد، وعلى التنمية، وعلى التربية والتعليم، وعلى الرياضة عندما حشر أنفه في قضية رياضية بحجة (منع التغريب)؛ بل وعلى العبادات في بيت الله الحرام؟

ثم لماذا (سكت) من هم أكبر منه قدراً ومكانةً وعلماً عن ممارساته، ولم ينبسوا ببنت شفة تجاه هذه المشاغبات التي لا يمكن أن نقبلها ونحن نتطلع إلى دولة (المؤسسات) التي تحكمها الأنظمة والقوانين، لا اجتهادات رجل وصل به التطرف والتشدد إلى أن يدعو إلى هدم الحرم وإعادة بنائه ليواكب فصل الرجال عن النساء، تلك (البدعة) التي لم يعرفها بيت الله الحرام منذ أن جعله جلَّ وعلا مثابة للناس وأمنا. هل يستطيع أحد أن يجيبني؟

إلى اللقاء.


http://www.al-jazirah.com.sa/2011jaz/Apr/28/lp3.htm

كلما قراءت موضوع عن نفس الشخص يوسف الاحمد
تذكرت قصيدة نزار قبانى الثقب التى يقول فيها
تمر الحضارات من فوقنا تمر الزلازل من تحتنا فلا نتأمل شيئا ...
فلا نتأمل شيئاً..
ولا نتعلم شيئاً..
ولا نتذكر شيئاً..
ولا نتحمس حين مجيء الربيع..
ولا نتأثر حين رحيل الشتاء
 
وانا كل ماشفت موضوع لعراقي ترك كل مايعانيه بلده العراق وذهب لأمور لا تهمه ولا تهم بلده وليس له فيها لا ناقة ولا جمل تذكرت مقولة الحجاج بن يوسف


أما والله فإني لأحمل الشر بثقله وأحذوه بنعله وأجزيه بمثله، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. والله يا أهل العراق، إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار، ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في الشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم، وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من الفجور، ووجدت الفجور في النار، وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله. ثم التفت إلى أهل الشام فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة، والله لريحكم أطيب من ريح المسك الأزفر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء" والتفت إلى أهل العراق فقال: لريحكم أنتن من ريح الأبخر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار". اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام: فقال القارئ: بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين، سلام عليكم، فإني أحمد إليكم الله، فسكتوا فقال الحجاج من فوق المنبر: "أسكت يا غلام"، فسكت، فقال:" يا أهل الشقاق، ويا أهل النفاق ومساوئ الأخلاق. يسلم عليكم أمير المؤمنين فلا تردون السلام؟ هذا أدب ابن أبيه؟ والله لئن بقيت لكم لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في جسده وفي نفسه شغلاً، اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام"، فقال: بسم الله الرحمن الرحيم فلما بلغ إلى موضع السلام صاحوا وعلى أمير المؤمنين السلام ورحمة الله وبركاته، فأنهاه ودخل قصر الإمارة."
 

درع الجزيرة

عضو مخضرم
[واضح ان الكاتب يحاول تأليب الحكومة على يوسف الأحمد الذي اختلف معه في بعض الأمور لكن طريقة الكاتب في ذكر امراء كبار ولهم وزنهم وإيهام القراء بإنه اخطأ بحقهم كلام مردود عليه وحركة سخيفه منهCENTER][/CENTER]
 
أعلى