لقاءات كويتية: محمد الوشيحي

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
السلام عليكم...
شكرا للجميع، إدارة وأعضاء على الاستضافة والترحيب، وعسى أن أوفق في إجاباتي التي ستكون بأريحية ومن دون تحفظ.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل النابغة...

1- برز نجم الكاتب محمد الوشيحي سريعا ً في الفترة الأخيرة ... و سطع نجمه في زمن قياسي مقارنة ً بغيره من الكتاب الشباب الآخرين ... فإلى ماذا يعزو الكاتب الوشيحي هذا الصعود الصاروخي السريع؟
بعد توفيق الله، برأيي هناك عوامل عدة، منها : شعور الناس بمصداقية ما أكتب وقناعتهم بعدم سعيي للتكسب من وراء العمود، وإدراكهم لخطورة بعض الحقول التي اقتحمتها، وبساطة المفردة، وغيرها... وطبعا هناك شق خاص بإدارة التحرير لا أود الحديث عنه حتى لا يُفسر الأمر بالمديح.
و هل لديه الخوف من أن يتلو هذا الصعود السريع هبوطا ً أسرع؟؟
لدي قناعة، وهي أنني طالما احترمت القارئ فسيحترمني، لذلك لست خائفا.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
النابغة
2- "بشوات وزارة الداخلية" ... موضوع كبير و قمت فيه بنكش عش دبابير كلية سعد العبدالله الأمنية ... أين وصل هذا الموضوع؟
أولا، تم تصحيح الخطأ أو الخطيئة الفادحة بتولية شخص أكاديمي إدارة الأكاديمية، بعد أن كانت الأكاديمية مزرعة خاصة لبعض القيادات الأمنية الفاشلة غير الأكاديمية وعلى رأسها اللواء يوسف السعودي، وهي (القيادة) التي تسببت في تعطيل النهضة الأكاديميةللحفاظ على المناصب حتى لو تخلفت البلد... ومن الجهة الثانية، تم طرد عبدو باشا من الأكاديمية رغم ضغوطه الشرسة وتدخل الكبار لنصرته، لكننا بفضل الله استطعنا إلقامهم... حجرا.
وسيحال قريبا إلى لجنة تحقيق كما وعدني وكيل الوزارة، ومن ثم للنيابة في حال أدين.
الآن، باستطاعتك رؤية الأكاديميين الكويتيين أثناء تجمهرهم في الأكاديمية للتسجيل، وقد ذهبت لهم بناء على طلبهم، وتشكروا وقالوا كلاما أشعرني بأنني ساهمت في عمل شيء ما لديرتي.
و هل تعتقد أنك وصلت فيه إلى نتيجة مرضية؟
الطريق لا يزال طويلا... وقبل أيام اجتمعت مع بعضهم وسلموني مطالباتهم لتعديل بعض القوانين الجائرة التي وضعها عبدو باشا لإعاقة عملية التكويت، وسأكتب عن الموضوع، وعسى أن نتمكن من غسل موقع النجاسة، لكنني لن أشعر بارتياح إلا بعد إحالة اللواء السعودي إلى النيابة... قل يا رب.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
3- لقاءك المثير للجدل مع الشيخ أحمد الفهد قبل الإنتخابات البرلمانية بيوم كان لقاءً غريبا ً في التوقيت و التحضير ... حتى أن أغلب أسئلتك كان مصدرها شباب الإنترنت (و بالأخص الشبكة الليبرالية التي شكرتها في نهاية البرنامج) ... فلماذا كان ذلك اللقاء؟ و من الذي طرح فكرته أول مرة؟ أنتم أم الشيخ أحمد نفسه؟ و لماذا كان التحضير لمثل هذا اللقاء بصورة غير متوافقة مع أهميته و حساسية المواضيع المطروحة؟
كما ذكرت في مقالي الذي كتبته عن الموضوع... قبل اللقاء بنحو ثلاثين ساعة تلقيت اتصالا من الزملاء في إدارة التلفزيون يعرضون عليّ فيه إجراء اللقاء، فوافقت، وكنت حينها في بيروت... وصلت إلى الكويت عصر الأربعاء (يوم اللقاء)، وبدأت بصياغة أسئلتي نحو الساعة الثامنة مساءا (قبل اللقاء بساعتين ونصف الساعة)، معتمدا على المخزون الذهني وبعض الاتصالات السريعة مع بعض المهتمين (وليد الجري منهم)...
أما بالنسبة للشبكة الليبرالية، فإن شكري لهم جاء لجهدهم ومحاولتهم المساهمة وإن كنت لم أستعن بأسئلتهم، وبإمكانك العودة للقاء ومقارنته مع الموضوع المكتوب في الشبكة... كما قلت لك هو نوع من الشكر لمحاولتهم المساهمة.
هذا بالنسبة للتحضير، أما بالنسبة لسؤالك عن صاحب الفكرة، نحن أم الشيخ أحمد؟ فسأجيبك عليه بسؤال: تخيل نفسك بأنك صاحب التلفزيون، ومن خلال متابعتك للأحداث، برزت شخصية ما على السطح بطريقة "مغرية" إعلاميا، فهل ستقدم على الاستضافة "السبق" أم ستحجم؟ عن نفسي، سأقدم بلا تردد.
وللعلم، حاولنا أيضا تكرار التجربة مع ضيف آخر لكنه اعتذر.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
النابغة
4- في موضوع اللقاء مع الشيخ أحمد الفهد مرة أخرى ... دار حديث طويل حول تعمد القناة عدم إيصال متصلين جادين لطرح أسئلتهم على الشيخ .. مامدى صحة هذا الكلام؟ خصوصا ً و أن المتصلين كانوا الدكتور الرقبة و المحامي نواف ساري و كلاهما كالا المديح للشيخ أحمد ... بينما كان المتصلان الآخران ممن سألوا أسئلة غير ذات صلة أو ذات أهمية!!
اتصلت بالعزيز وليد الجري وطلبت منه مداخلة، فأبلغني بارتباطه بندوة النائب مسلم البراك المقامة في اليوم نفسه، ولكنه ساهم معي بوضع الأسئلة عبر الهاتف... بالفعل، تمنيت أن أستقبل اتصالا من الجري او البراك أو السعدون أو غيرهم من الخصوم السياسيين للضيف، ولكن هذا لم يحصل للأسف... أما بالنسبة للاتصالات التي استقبلتها، فساحدثك هنا بتفصيل...
أنا من النوع الذي لا يؤيد تلقي مكالمات الجمهور حفاظا على الوقت، خصوصا في حلقة مثل هذه، إذ كانت الأسئلة المعدّة تحتاج إلى حلقتين على أقل تقدير... ولكني أفضّل تلقي مكالمات الخصوم فقط.
لذلك كنت أرفض تلقي المكالمات (وأنا صاحب القرار كما وعدتني إدارة التلفزيون قبل اللقاء) ولكن، وبعد ان أبلغني الزملاء بأن عدد المكالمات تجاوز الخمسين، وافقت على تلقي مكالمة الوزير الأسبق حمود الرقبة خصوصا وهو المختص في الموضوع المطروح. وبعد ذلك، أبلغني الكنترول بأن الاتصالات وصلت أرقاما كبيرة، فوافقت على تلقي مكالمتين في كل محور، وحصل ما توقعته من مديح وما شابه، فاضطررت لمنع المديح والتلميع كما رأيتم وسمعتم.
هذا ما حدث بالضبط.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
النابغة
5- في كتاباتك شبه اليومية في جريدة الرأي العام ... تطرح قضايا شعبية مهمه و هذا لا يختلف عليه إثنان ... و لكن في بعض الأيام نقرأ المقالة و لا نجد قضية ... مجرد قصة ساخرة عن زميل دراسة أو صديق مراهقة ... فهل تخونك الأفكار و تهجرك مرات فتضطر إلى هذا النوع من الكتابة؟ أم أن الإلتزام بالكتابة 3 مرات في الإسبوع تجبرك على ملء الفراغ حسب قاعدة "الجمهور عاوز كده"؟
الأفكار لا تعد، ولكني أكتب المواضيع الخفيفة لأسباب عدة، منها:
أولا، لأنني لمست من خلال ردود أفعال القراء - سواء عبر البريد الاليكتروني أو بشكل مباشر في الدواوين - حالة من الإحباط، ففكرت بكتابة بعض المقالات الخفيفة للمساهمة في علاج الوضع...
ثانيا، تخفيف الجرعة السياسية، لأن في زيادتها خطورة كما تعلم.
ثالثا، الخشية من أن تدخل المخالفات التي أكتب عنها في دائرة العاديّات... وللتوضيح، لنأخذ الوضع العراقي مثالا: صُعق الناس بعد أول حادثة تفجير أودت بحياة ستين عراقيا، وكتب الكُتاب، ونشطت البرامج التلفزيونية التي تتحدث عن الحادثة... ثم جاءت الحادثة الأخرى، فالثالثة، فالرابعة، فالخامسة... إلى أن أصبح الأمر عاديا، ونزلت درجة الأهمية في نشرات الأخبار العالمية إلى المستوى الثالث وأحيانا الخامس... وهذا ما أخشاه.
ودعني أكشف لك وللزملاء سرا... حاولت أن أمدح بعض المسؤولين المخلصين، فشعرت بغرابة الوضع وأحسست بأن المقال "ماصخ"، فمسحت المقال (تكرر هذا الأمر كثيرا ولا يزال)، واتجهت لمدح النواب، حتى لا يفقد الناس الأمل.
باختصار، أحاول أن يكون عمودي خليطا... "من ده على ده".
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
النابغة
6- ذكرت في أحد مقالاتك السابقة أنك ترى نفسك قريبا ً من طرح "كتلة العمل الشعبي" ... فمالذي جذبك إلى طرح الكتلة؟
مصداقية اعضائها، ابتعادها عن الاختلافات المذهبية وتركيزها على محاربة الفساد بشقيه المالي والإداري، والتصاقها بالناس وتلمس حاجاتهم دون مزايدة (غالبا)، والأهم... الحفاظ على الدستور، وغير ذلك الكثير.
و هل ترى نفسك قريبا ً أحد أعضائها في حالة إشهار حزب سياسي معلن للكتلة؟
أتشرف، ولكنني أفضل التحليق حرا! ولا أدري عن المستقبل... وللعلم أنا لست بعيدا منها.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل بقايا حب...
نشكرك الكاتب على مجهوده... وصراحة صج في الاونة الاخيرة سطع نجم الوشيحي على الساحة الكويتية
لدي سؤال شخص واحد.... ما هي القبيلة التي ينتمي اليها الكاتب محمد الوشيحي؟
شكرا لك على الإطراء...
أنتمي لقبيلة العجمان.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل محمد العنزي، حياك الله يا السمي...
أنا سعيد...بوجود الأخ محمد الوشيحي...معنا في المنتدى... ووالله...لدي أمنية بالسلام عليه...ومصافحته....
يشرفني، وبانتظار رسالة منك على بريدي الاليكتروني، لنتفق على جلسة ديوانية.
1_ هل إتخذ الأخ الوشيحي...قرار الكتابة...ب مبدأ خالف تعرف...
والكتابة الحادة للوصول سريعا...للواجهة الصحفية.....؟
يقول أحد الأصدقاء: لو لم أعرف بأنك تكتب، وعرضوا علي مقالك، لقلت هذا محمد الوشيحي او شبيهه.
لكل طباعه، وأنا حاد بطبعي... ولو كانت حدة الطبع قناعا لما استطعت إقناع الآخرين بما أكتب...
2_ هل هناك خطوط حمراء...من إدارة الجريدة...له...في كتاباته....؟
الجريدة كالكاتب، تحكمهما القوانين.
3_ هل الأخ محمد محسوب على التكتل الشعبي....؟
لا لست محسوبا على التكتل الشعبي، ولو قررت يوما الإنضمام إلى كتلة أو حزب فلن أفكر سوى بالتكتل الشعبي، وسأعلن ذلك.
وإذا كانت الإجابة ب لا....ما تصوره حول مستقبل التكتل الشعبي.....؟
أعتقد بأنه سيكتسح الساحة السياسية، ولكن بشروط: الاستمرار على النهج ذاته، والحفاظ على قوة الترابط الحالية بين أعضائه، وذلك بعدم السماح للمشبوهين سياسيا باختراقهم...
4_ هل وصل له توبيخ...من فوق....على ما جاء...في أحدى مقالاته...كما سمعنا........؟؟
دعني أسألك: هل تعتقد بأنني سأسكت لو تعرضت لتوبيخ؟
وهنا أسئلة أخرى...ولكن نترك المجال للأخوة......!! وأشكر الأخ محمد على سعة صدره.....
الشكر لك.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل ستايلر اهلا بك...
1) في أحد مقالاتك السابقة ذكرت أن لك تجربة عسكرية على الحدود الكويتية-العراقية، فهل تصف لنا هذه التجربة و كيف كانت؟
هي تجربة سنين لا يمكن إيجازها هنا، لكن الأجمل فيها، هو نوعية الرجال الذين تعاملت وتزاملت معهم.
2) ككاتب ذو أصول قبلية، هل تعتقد أن هنالك تمييز ضد أبناء القبائل بشكل عام في الكويت؟ وبالأخص في التوزير و المناصب القيادية؟
حتى الحضر يعلمون بأن أبناء القبائل مظلومون في المناصب، سواء في التوزير أو في عضوية اللجان والهيئات أو غيرها... لكنني لا أحبذ الحديث حول هذا الموضوع حتى لا أثير النعرات، وأساهم في شق العصا... للموضوع هذا وقته... ليس الآن.
3) أين تجد نفسك أكثر في محمد الوشيحي الكاتب أم في محمد الوشيحي المحاور التلفزيوني؟
أجد نفسي في كليهما.
4) هل هنالك مشاريع إعلامية قادمة للكاتب محمد الوشيحي؟
نعم، لدي برنامج مباشر على تلفزيون الراي بعد رمضان إن شاء الله.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل كيكوو، أهلا بك...
لقد كتبت عده مقالات تشيد بها بالوزيران الحميدي والسابق أنس رشيد وبعدها بفترة وجدنا حضرتك تقدم برنامج أشعة أكس في التلفزيون الكويتي هل تفسر لنا ان كان هناك رابط مابين الموضوعان ؟
الحميدي من أنشط الوزراء من وجهة نظري، أما الدكتور أنس فموقفه من تعديل الدستور يشهد له، ثم إن الرجل تعرض بسبب برنامجي للكثير من الضغط ولم يرضخ لها... وبعد استقالته، مُنعت حلقة امين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والتي كشفت فيها مخالفاته المالية بالوثائق أمام الكاميرا، ومنعت بعد ذلك حلقة عضو المجلس البلدي عادل الخرافي، ومن ثم طلب مني وكيل الأخبار بأمر من الوزير تخفيف الأسئلة، ورفضت أن أسأل ضيوفي عن وجباتهم المفضلة، وعن أحب الأماكن إلى قلوبهم... هذا هو الفرق بين الدكتور أنس ومولانا القوي محمد السنعوسي الذي ما انفك بنادي بالحرية، وعندما تسلم مفاتيح خزنتها، أغلقها ورمى المفتاح في البحر... صح؟
لقد أشرت أكثر من مرة في مقالاتك أنك مهندس هل تستطيع أن تخبرنا في اي وزارة حضرتك تعمل ؟وهذا سؤال ليس شخصي بل مرتبط بمقالاتك وان لم تحب الاجابة فنحترم وجهة نظرك
أعتذر عن الإجابة، وشكرا لتفهمك.
أنا من المتابعين لمقالاتك السابقة في الصفحة الداخلية في الرأي العام ولقد كان اسلوب مقالاتك مختلف تماما عن الاسلوب الحالي
أتفق معك، والثابت الوحيد في الحياة هو التغير، كما يقال... الأسلوب تغير بعد اكتسابي الخبرة يوما عن يوم، لكن الفكر لم يتغير.
وأنت سبق أن كتبت مقال قلت فيه انك كنت متردد ومتقطع في الكتابة وغير واثق من الاستمرار السؤال هو كيف تنطبق على هذه الحالة صفات كاتب تفرز له الصفحة الاخيرة في أكبر جريدة في الكويت ؟
أنا أصدق كلامك وإن كنت لا أتذكر... أما بالنسبة لمنحي عمودا في الصفحة الأخيرة في أكبر جريدة في الكويت، فاسأل إدارة التحرير... يجوز بأنهم "غاوين مشاكل".
وهل كان في الموضوع اي وساطه من اي شخصيات نافذة كما سمعنا ؟
يقول العرب: حدّث العاقل بما يُعقل... دعني أسألك: لو كانت الأمور بالواسطة، ألا تعتقد بان الصفحة الأخيرة ستكون حكرا على الشيوخ والتجار والوزراء؟ ثم مَن تعتقد بأنه واسطتي... الشيوخ؟ إرجع لمقالاتي... التجار؟ الحكومة؟ كلهم متضررون، فكيف يتوسطون لمن يتسبب لهم بالضرر؟ طيب لنفترض جدلا بأن الواسطة هي التي ساهمت في ذلك، لماذا لا تقوم هذه الواسطة بإيقافي عن الكتابة إن كانت بهذه القوة؟
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل كيكوو...معذرة، أرسلت الرد دون أن أنتبه لسؤالك الرابع:
السؤال الرابع : في العديد من مقالاتك نرى انه درجة (الانا) عالية عندك بماذا تفسر ذلك ؟
لكل أسلوبه، وهذا أسلوبي الذي أعتقد بأنه قرّب المسافة أكثر بيني وبين القارئ.
و أخيرا أترك المجال لغيري وتأكد أن اسئلتي تنبع من حب وليس حقد وتنبع من توضيح وتعريف للناس بكاتب شاب فرض نفسه في وقت قياسي لا نرغب بوجود اي ضبابيه حوله
وشكرا
أنت مَن يستحق الشكر، ولم أقبل الدعوة إلا للتشرف بالانضمام لهذه الشبكة والإجابة على أسئلتكم.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل شامخ الكويت، عليكم السلام...
سؤالنا نعلم أن أتباع هذا المنهج فى الكتابة ( يزعل الكبار ) فهل الوشيحى يتعرض لضغوطات حالية ؟
كل مَن يتصدى للكبار يتعرض للضغوط بأشكالها المختلفة... وإن كانت الكويت أفضل من غيرها من الدول العربية بمراحل.
ماهو مدى تحملك والى متى ؟
هذا هو السؤال، والذي سألته بدوري لوليد الجري ومسلم البراك... ولكن سأستذنك و"أحرّف" السؤال: ما مدى تحمل حزب الفساد لهجومنا نوابا وكتابا... وإلى متى؟
إذا وجدت أقبال شعبى ومحبة من المواطنين هل أنت مستعد لأستبدالها بغضب المسؤولين أو العكس ؟
أعوذ بالله... عموما، مقالاتي ستكشفني لو فعلت.
تابعنا أنتقالكم السريع فى البرامج التلفزيونية بداية فى أشعة أكس وللأمانة كانت لقاءات جريئة ثم أوقفت فى تلفزيون الكويت .. لماذا ؟
لا يريدون هذا النوع من البرامج، أو لا يحتملونها بالأحرى... وقد نقل لي صديق قول أحد كبار المسؤولين: سلّمنا تلفزيون الدولة بأيدينا للمعارضة! وكأن المعارضة لا تنتمي إلى الدولة.
أنتقلت بعد أيقافك فى تلفزيون الكويت الى قناة التحالف وأيضا تابعنا اللقاءات الحادة والقوية مع بعض شخصيات المعارضة أنذاك وثم أنتهت الأنتخابات وتوقفت القناة
( وتحقق أغلب مطالباتكم )
هل تتوقع أن لبرنامجكم تأثير ؟
أعتقد ذلك، وأعتقد أيضا بأن حلقة أحمد الفهد على تلفزيون الراي ساهمت في ذلك... هذا رأيي.
هل ترى إن الشعب الكويتى حقق الوعى السياسي المطلوب ؟
نعم، ازداد الوعي السياسي الشعبي، وبالمقابل لم يطرأ أي تغيير على الوعي الرسمي... للأسف.
السؤال الأخير سمعنا عن تحضيرات حالية عن برنامج قادم لكم !!
هل هذا صحيح ؟وفى أى قناة ؟
نعم، في تلفزيون الراي.
شكرا لك يا شامخ الكويت
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل اخطبوط، شكرا لك...
السوال الاول : بداءت الكتابه حديثا نسبيا ووصلت بوقت احتاج كتاب اخرون الى الوصول اليه الى عده سنوات من الكتابة المتلونه حتى استقر بهم المقام الى تبنى نهج معين بكتاباتهم وقد عرف القارى وتذوق كتاباتهم المتنوعه وتوجهاتهم السابقة والحالية حتى أن القارى تبلورت لديه الفكره والسيره الذاتية عن اغلب الكتاب فى صحفنا ومن اين بداءت كتاباته 0ولكننا لم تستطع الالمام بمعرفة السيره الذاتيه للكاتب محمد الوشيحى بسبب عدم اتاحة الفرصه للتعرف على سيرته الذاتية والسبب يرجع الى الصعود الصاروخى 0 يا حبذا لو تتطرق لسيرتك الذاتية بالتفصيل من البدايات وحتى اعتلائك القمة نسبياً 0 لنعرف من هو الوشيخى الانسان لكوننا نعرف الوشيحى الاعلامي 0
سأجيبك عن السؤال وإن كنت أختلف معك في جزء من طرحك:
كنت ضابطا في الجيش، أحمل شهادة الهندسة ،استقلت أثناء دورة الترقية من نقيب إلى رائد في شهر سبتمبر 2003 لاعتقادي بأن العسكرية لا تناسبني، ولاهتمامي بالكتابة وإدارة البرامج الحوارية. كتبت أول مقال في شهر يناير 2005 (أعتقد) وكتبت بعده مقالا آخر في الشهر نفسه ،ثم مقالين آخرين في شهر فبراير ،وتوقفت لانجاز بعض الأمور ،وعدت للكتابة في شهر ابريل بشكل أسبوعي (مقال واحد في الأسبوع) ،ثم مقالين، ثم ثلاثة، وفي شهر ديسمبر من نفس السنة انتقلت إلى الصفحة الأخيرة.
ماذا أيضا؟ اسأل وسأجيب...
السوال الثانى : هل بصعودك موجه الاصلاح والتطرق الى مواضيع لا يجروا غيرك الى التطرق لها بسبب اعتمادك على القبلية ام على شخصية سياسية تدعمك 0ان لم تكن عده شخصيات وارجو ان لا تقول انه الاعتماد على المهنية الذاتيه 0 لكونه المهنية الذاتيه قاسم مشترك لاغلب الاعلاميين ان لم نقل جميعهم
قد يجرؤ غيري على أكثر من ذلك... أما بالنسبة لاعتمادي على القبيلة أو شخصية سياسية إن لم تكن عدة شخصيات، فاسمح لي بسؤالك: هل محمد الوشيحي هو ابن القبيلة الوحيد في الكويت؟ وسأكرر سؤالا طرحته (أنا) على أحد الزملاء: مَن من الشخصيات السياسية يسندني باعتقادك؟
السؤال الثالث : لكونك اصبحت بين ليلة وضحاها من رواد شارع الصحافة
جملتك هذه "فيها لحمة ضب" كما يقول البدو :)
ما هو تقيمك المهنى لزملائك فى هذا الشارع هل من بين هولاء رواد ماجورين او فاسدين مهنياً لمهنه المتاعب 0
الصحافة كبقية المهن، فيها الصالح والطالح.
السؤال الرابع : ما هو انطباعك عن الوضع السياسى بالكويت بصفة عامه وخصوصا فيما يتعلق بالانتخابات والدوائر الخمسة وتوقعاتك لما سوف تفرزه الوائر الخمسة من وجوه 0
أعتقد بأن الحكومة تجر البلد والناس إلى الخلف، إنظر لمؤسسة مجلس الوزراء بتمعن، وستكتشف بأنها أفسد المؤسسات الكويتية على الإطلاق... بالله عليك، هل تعتقد بأن أعضاء الحكومة التي شرح الدستور دورها في المادة 123: "يهيمن مجلس الوزراء على مصالح الدولة، ويرسم السياسة العامة للحكومة..."، هل تعتقد بأنهم اهل لرسم السياسة العامة للحكومة والهيمنة على مصالح الدولة؟ الوزير النوام أحمد العبد الله يرسم السياسة العامة؟ معالي دشمو يؤتمن على مصالحنا ومستقبلنا؟ هي ترضية بين الشيوخ والتجار وبعض الكبار على حساب مستقبلك ومستقبل أبنائك، وستكتشف ذلك عندما ينضب النفط الذي يغطي "خمالهم" الآن... مؤسسة مجلس الوزراء فاسدة بالثلاثة.
أما في ما يتعلق بالانتخابات ومخرجات الدوائر الخمس... فأعتقد بأن السيطرة ستكون للتكتل الشعبي الذي سيحصل على الرئاسة ،وسيدفع بالتعاون مع بقية الكتل السياسية باتجاه إقرار الدائرة الواحدة، وتعديل الدستور لمزيد من الحريات... أنا متفائل وبشدة.
السوال الخامس : ظاهرة الكاتب على الدقباسى هل هى تجربة تستحق التقليد من بعض الكتاب لركوب موجه الاعلام والقبلية للوصول الى الكرسى الاخضر بالمجلس 0
اعتقد بأن التعبير خانك، أو أن الحظ لم يحالفك في المقارنة... مع يقيني بحسن نيتك.
شكرا لك
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل فريش ستارت، حياك الله...
و كنت أتمنى أن يستمر في الكتابة بصفة يومية، أكثر من الوضع الحالي وهو 3 مرات فقط اسبوعيا
شكرا لك، وأنا أكتب أربعة أيام أسبوعيا (السبت، الاثنين، الأربعاء والجمعة)، ولو وجدت نفسي أمتلك الوقت للكتابة اليومية، فسأتحدث مع إدارة التحرير.
السؤال الأول: ماهو تقييمك ككاتب سياسي لتجربة المرأة الكويتية الأولى في الترشيح و الإنتخاب لعضوية مجلس الأمة؟
فاجأها حل المجلس قبل أن تنهي استعدادها، ولم تحصل على فرصتها بعد... تحتاج إلى وقت أطول.
السؤال الثاني:
بعيدا عن المجاملات و الدبلوماسية المؤدبة ماهو تقييمك - ككاتب سياسي مطلع - للفترة التي أستلم فيها الشيخ صباح مسؤوليات الحكم كرئيس للوزراء أولا و بعد ذلك كأمير مقارنة بالفترة التي كانت مسؤوليات الحكم مناطة بالشيخ سعد العبدالله شافاه الله؟
"الأمير رئيس الدولة، وذاته مصونة لا تمس" المادة 54 من الدستور (بالمناسبة شكرا لإدارة المنتدى على تثبيت موضوع الدستور)... وكلاهما أمير.

السؤال الثالث:شننت حملة ضارية على وزير الصحة الشيخ أحمد العبدالله و وصفته بالنائم عن مسؤولياته ماهو السبب خلف هذه الحملة الضارية؟ هل خلفها مواقف شخصية كما يقال؟
وما الذي بيني وبين "دشمو" اسماعيل الشطي، ودشما عبد الهادي الصالح... وغيرهم من الوزراء الحاليين والسابقين مثل أحمد الفهد ومحمد شرار؟
لك مني وعد: إذا جلس أحمد العبد الله على كرسي في مؤتمر صحفي ولوحده، واجاب على أسئلة الصحفيين (لاحظ سخافة الطلب)، لك مني وعد بأن أمتدحه بمقالة وقصيدة... "بعد شتبي"؟ يا عزيزي، هذا هو المسؤول عن صحة أهلي وأقربائي وأصحابي وأهل الكويت، وأنا بصراحة لا أقتنع بقدرته على منصب "أمين مستوصف" فكيف بوزير صحة... إذا كان "خاطره في وزارة" ويريدون إرضاء غروره، فليستحدثوا له وزارة ولتكن السياحة مثلا "حيل الله أقوى"، لكن لا يسلموه رقابنا، ويطلبوا منا السكوت.
الجميل في الأمر... هو أنه لا يتعالج في المستشفيات التي يديرها... يا حلوه!
السؤال الرابع:ماهو رأيك في الأسماء التالية و بدون دبلوماسية أيضا:
- فؤاد الهاشم، نبيل الفضل، عبداللطيف الدعيج، جاسم بودي، وليد الطبطبائي، مسلم البراك
فؤاد الهاشم: أختلف معه فكريا، لكن لا يمكن إنكار سلاسة قلمه.
نبيل الفضل: ايضا أختلف معه فكريا، لكنه يمتلك قلما قويا.
عبد اللطيف الدعيج: قلمه بالطبع متميز، وفكره مرات ومرات.
جاسم بودي : إعلامي ذكي وقناص فرص (انتشل الرأي العام من المركز الأخير إلى المركز الأول في وقت قياسي... وهذا برأيي ذكاء)، صاحب قرار، لا يحدد للكتاب ما يكتبونه واسألوا الأستاذ أحمد الديين والزميل الدكتور ساجد العبدلي (الذي كنت أتمنى لو سألتني عنه) وبقية الزملاء... أكتفي بذلك.
وليد الطبطبائي: أختلف كثيرا مع خطه، ولكني احترم فيه ثباته على مواقفه ومبادئه التي انتُخب على أساسها... الرجل لم يخدع ناخبيه.
مسلم البراك: من أين أبدأ التعبير عن رأيي في البطل بو حمود أسد البرلمان؟ اسألوا عن مسلم البراك سرّاق المال العام من الكبار، اسألوا عن مسلم أبناء دائرته الذين حققوا رقما قياسيا بتصويتهم له... الحديث عن مسلم يطول، لله دره.
وشكرا لك.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل الحكيم، حياك الله... وقبل الإجابة، يا أخي ذبحتني من الضحك على هالصورة اللي حاطها:) من هو هذا الشاب الوسيم؟
1- ( مولانا القوي ) وزير الأعلام محمد السنعوسي كتبت عنه مقاله بتاريخ ( 11- 9 ) وذكرت أن النائب الدكتور فيصل المسلم طعن الجميع من الخلف ! من هم الجميع الذين تقصدهم ؟ وكيف كان الطعن من قبل الدكتور ؟
مولانا القوي عندما تسلم المنصب، اشترى عصا ليسوقنا كالأغنام، فهدد وأرعد وأزبد... خنق الحريات، وطلب من الداخلية متابعتنا في قناة "نبيها تحالف"، وهدد بوضع أصابعه في عيوننا... فاتفقنا على تعريته واسقاطه، ليأتي بعده مَن يحترم الناس، وبالفعل، بدأ يشعر بالاختناق، وبدأ يحس بالحرارة، خصوصا بعدما ادرك بأن ملف شبهاته المالية سيفتح على الملأ، فارتعد وارتجف وبدأ يتودد النواب، ويقدم التنازلات واستطاع كسب بعض نواب الحكومة (كالعادة)... وهذه الأمور لا نستغرب قبولها من نواب الحكومة، ولكن، أن يذهب نائب بحجم ومكانة الدكتور فيصل المسلم إلى مولانا في هذا التوقيت، ويخرج لنا بتصريح بأن الوزير متعاون؟! شنو هذا؟ الدكتور فيصل متدين ويعرف اكثر مني ومنكم حجم المخالفات المالية التي كشف بعضها تقرير يدوان المحاسبة الأخير...
هذا هو الموضوع باختصار.
2- (سربوتي) ( المربربة ) لأنه بصراحة يفتقد ( اللحمة ) ( الله يخلف على أمك ) جميع ماسبق كان في مقاله واحده بعنوان ( هذا هو السبب ) لا أعلم هل استخدام الفاظ كتلك هو أمر محمود ام لا ولكني أستغرب كيفية أدراجها بمقال صحفي فهل لك تعليق على ذلك ؟
المقال، يعتمد بشكل كبير على حالة المزاج لحظة الكتابة، وهذا نتاج مزاجي حينها.
3- ( دمدم ) ( دشمو ) ( عبده باشا ) ( بوكيمون ) ! شخصيات تتكرر كثيرا في مقالاتك لماذا التطرق للمسميات الغريبه هل هي طريقه حديثه لجذب القراء ؟
للعلم، لم أستخدم بوكيمون ولا أعرف معناها.
أما بالنسبة لبقية المسميات: دمدم، هو لقب أطلقه الطلبة على مدرس التاريخ، وليس من اختراعي... دشمو، هو اختصار لمسمى طويل باختيار الأحرف الأولى لمسماه الرسمي... عبدو باشا، نصيحة قانوني أن ألمح ولا أصرح، تفاديا لقضايا التشهير.
4 - جملة ( وصلتني مستندات ) كثيرة التكرار في مقالاتك و إلى الأن ونحن بأنتظار كشف المستندات فهل من جديد ؟
اكتب هذه الجملة، ليتأكد القارئ والمسؤول بأن ليس في الأمر تجن... وسبق أن سلمت المسؤولين نسخا من المستندات، ولا أدري هل تطلب مني أن اكشفها في المقال عندما قلت: نحن بانتظار كشف المستندات؟ لم أفهم سؤالك أو طلبك.
5 - وأخيراً هل انت من كان يكتب ( يوميات فرج ) ؟
يا عزيزي الحكيم، يوميات فرج يكتبها صاحبها منذ سنوات، وأنا لم أكمل السنتين في الصحافة، ثم إن أسلوبه بعيد كل البعد عن أسلوبي... هذه أول مرة اعرف بأن هناك مَن يربط بيني وبين الزميل كاتب يوميات فرج (بالمناسبة، الكثير يعرفون شخصيته الحقيقية).
شكرا لك.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل كويت أون لاين، حياك الله...
لدي سؤال واحد..
في مقابلتك مع الشيخ احمد الفهد بدوت لنا كمتابعين مهزوزا بعض الشيى غير واثق من كلامك تقفز من السؤال الى السؤال وكانك " مقروص"..يا ترى ما السبب..؟؟
وجهة نظرك أحترمها، وهناك من يعتقد بانني كنت قاسيا في اختيار الأسئلة وطريقة طرحها، وآخر يعتقد بانني وفقت، وغيره يعتقد بأنني لم أوفق... هي وجهات نظر على كل حال.
لكن لا تنس بأنها المرة الأولى التي أظهر فيها على الشاشة في عرض مباشر، ومع شخصية أثارت جدلا، ويترقب الحلقة عشرات الآلاف، ومن دون وقت يسمح لي بالتحضير جيد، والأسئلة كثيرة... هذه ليست مبررات، ولكنها ظروف الحلقة.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل زيد البدر، حياك الله...
1- خطوط البرنامج مشغولة دائما ولم يتلقى الوزير سوى خمسة اتصالات هل عملية الاتصال كانت مفبركة؟ وما هو ردك نحو هذا الادعاء؟
أجبت عن هذا السؤال سابقا.
2- وماهو تقيمك الشخصي للقاء ؟
ناجح، وإن كان سيظهر بصورة أفضل لو كان لدي وقت أطول للتحضير.
3- هل كان اللقاء مسجل ام انه على الهواء مباشرة؟
ليته كان مسجلا... عموما، الشهود المشهورون على أنه مباشر أربعة، واسألوهم: الوزير الأسبق للكهرباءوالماء حمود الرقبة، المحامي نواف ساري، الدكتور عايد المناع والدكتور يوسف الزلزلة اللذان خرجا من الأستوديو لندخل نحن بعدهم.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل ابن المقفع، حياك الله...
ما رأيك بمجلس الأمه الحالي فهل يحق لنا أن نتوقع منه مستقبلاً شيء ايجابي ام مستواه سيكون كالمجالس السابقه ؟
ليست كل المجالس السابقة سيئة، وهذا المجلس أفضل بكثير من المجلس السابق، وسنرى الإيجابيات...
ماهو تقييمك لتجربة حملة نبيها خمس من حيث الايجابيات والسلبيات التي رافقت الحمله ؟
ستبقى في ذاكرة التاريخ السياسي الكويتي، واحدة من أنجح الحركات السياسية.
هل ستعود قناة نبيها تحالف الى الظهور ؟ وماهي اسباب الانقطاع ؟
لا علم لدي إن كانت ستعود ام لا... وسبب انقطاعها، هو انتهاء المدة المستأجرة لتغطية فترة الانتخابات فقط.
هل تتوقع أن يحصل الشعب على حـق اختيار رئيس مجلـس وزراء منتـخب ؟
نعم، وخلال فترة قصيرة نسبيا.
هل يوجد لديك هدف للمنصب السياسي ( ترشيح أو توزير ) مستقبلا ؟
طرح بعض الأصدقاء مثل هذه الفكرة، ورفضتها... في الوقت الحالي لست متحمسا.
وشكرا لك.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل ابن العراق الصديق، حياك الله...
أود أن أسأل عن السيرة الذاتية لحضرتكم؟
اجبت عن هذا السؤال سابقا.
هل ترى إمكانية للتعاون على المستوى الشعبي بين البلدين في القريب؟
نحن متعاونون معكم إلى أقصى درجة، وبانتظار أدنى درجات التعاون منكم.
من هو مثلك الأعلى بالعموم؟ و في الصحافة بشكل خاص؟
لا تستغرب لو قلت لك بأن مثلي الأعلى هم آلاف الأشخاص إن لم يكن أكثر... كل مبدع في مجاله هو مثلي الأعلى في المجال ذاك...
شكرا لك.
 
كاتب الموضوع مواضيع مشابهة المنتدى الردود التاريخ
المشرف العام لقاءات كويتية: الكاتب والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم - 2 شبكة لقاءات كويتية 119
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الثالث عشر الكاتب والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم شبكة لقاءات كويتية 5
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الثالث الأستاذ محمد الوشيحي شبكة لقاءات كويتية 16
المشرف العام لقاءات كويتية: محمد عبدالقادر الجاسم شبكة لقاءات كويتية 278
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الأول محمد عبدالقادر الجاسم شبكة لقاءات كويتية 15
المشرف العام لقاءات كويتية: خليفة مساعد الخرافي شبكة لقاءات كويتية 65
المشرف العام لقاءات كويتية : النائب علي سالم الدقباسي شبكة لقاءات كويتية 135
ر سؤال وجواب لقاءات كويتية شبكة سؤال وجواب 1
المشرف العام لقاءات كويتية: السفيرة ديبورا جونز (هنا يمكنكم طرح أسئلتكم) شبكة لقاءات كويتية 147
المشرف العام لقاءات كويتية : وضيفنا الثامن عشر سفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت ديبورا جونز شبكة لقاءات كويتية 32
ا لقاءات كويتية : الشيخ فهد سالم العلـي الصبـاح (هنا يمكنكم طرح أسئلتكم) شبكة لقاءات كويتية 270
ا لقاءات كويتية : وضيفنا السابع عشر الشيخ فهد سالم العلي الصباح شبكة لقاءات كويتية 32
المشرف العام لقاءات كويتية: أسامة المناور شبكة لقاءات كويتية 199
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا السادس عشر المحامي والناشط السياسي أسامة المناور شبكة لقاءات كويتية 29
ا لقاءات كويتية مع الحكومة .. شبكة الإقتراحات والإعلانات الإدارية 9
المشرف العام لقاءات كويتية: زايد الزيد شبكة لقاءات كويتية 124
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الخامس عشر الكاتب وناشر تحرير جريدة الآن زايد الزيد شبكة لقاءات كويتية 0
المشرف العام لقاءات كويتية: النائب السابق والمحامي أحمد عبدالمحسن المليفي شبكة لقاءات كويتية 168
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الرابع عشر النائب السابق والمحامي أحمد عبدالمحسن المليفي شبكة لقاءات كويتية 9
ا إعلان لقاءات كويتية .. ! شبكة الإقتراحات والإعلانات الإدارية 8
المشرف العام لقاءات كويتية: النائب ناصر الدويلة شبكة لقاءات كويتية 100
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الثاني عشر النائب ناصر فهد الدويلة شبكة لقاءات كويتية 3
المشرف العام لقاءات كويتية: النائب الدكتور جمعان الحربش شبكة لقاءات كويتية 77
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الحادي عشر النائب الدكتور جمعان الحربش شبكة لقاءات كويتية 7
المشرف العام لقاءات كويتية: الدكتور عبدالمحسن المدعج شبكة لقاءات كويتية 48
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا العاشر وزير النفط والنائب السابق الدكتور عبدالمحسن المدعج شبكة لقاءات كويتية 16
المشرف العام لقاءات كويتية: د. شفيق الغبرا شبكة لقاءات كويتية 85
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا التاسع الدكتور شفيق الغبرا شبكة لقاءات كويتية 12
المشرف العام لقاءات كويتية: د. وليد الطبطبائي شبكة لقاءات كويتية 94
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الثامن النائب الدكتور وليد مساعد الطبطبائي شبكة لقاءات كويتية 23
المشرف العام لقاءات كويتية: عبدالله النيباري شبكة لقاءات كويتية 74
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا السابع الأستاذ النائب السابق عبدالله النيباري شبكة لقاءات كويتية 14
المشرف العام لقاءات كويتية: أحمد الصراف شبكة لقاءات كويتية 43
المشرف العام سلسلة لقاءات كويتية: و ضيفنا السادس الكاتب و رجل الأعمال أحمد الصراف شبكة لقاءات كويتية 7
المشرف العام لقاءات كويتية: صلاح الساير شبكة لقاءات كويتية 38
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الخامس الكاتب الصحافي صلاح الساير شبكة لقاءات كويتية 5
المشرف العام لقاءات كويتية: إقبال الأحمد شبكة لقاءات كويتية 44
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفتنا الرابعة الإعلامية إقبال الأحمد شبكة لقاءات كويتية 12
المشرف العام لقاءات كويتية: أحمد الديين شبكة لقاءات كويتية 197
المشرف العام لقاءات كويتية: و ضيفنا الثاني الأستاذ أحمد الديين شبكة لقاءات كويتية 13
المشرف العام إقتراحاتكم لضيوف (لقاءات كويتية) الشبكة السياسية والإقتصادية 16
خ تاريخ لقاءات برشلونة وبايرن ميونخ الشبكة الرياضية 1
ا لقاءات مصورة مع مجاهدين الناتو بعد الانتصار في المعركة الشبكة السياسية والإقتصادية 13
س استضافة الكاتب سامي النصف في لقاءات كويتيه... شبكة الإقتراحات والإعلانات الإدارية 5
ب الدغباسي/ الطبطبائي/المسلم/الحربش/البراك ...لقاءات حصرية على جريدة كاظمة الشبكة السياسية والإقتصادية 5
ا لقاءات مع النواب اثناء خروجهم من ندوة الحربش الى مستشفى الرازي شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام 18
ن @ لقاءات عكس التيار ....حدس " الحربش و الدويلة " الشبكة السياسية والإقتصادية 31
ا تاريخ لقاءات الكويت والعراق الشبكة الرياضية 3
ك لقاءات لاريجاني بالشيخ الغالي صباح الأحمد والقيادات الكويتية + صور شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام 9
أ بعض مقتطفات من لقاءات العم جاسم الخرافي شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام 8
مواضيع مشابهة


















































أعلى