يُقتل ابنه فيهرع لفك رقبة قاتل ابنه (حائل)

نعم لقد هزني ما رايت من ذلك الشيخ الكبير من قدرة على العفو لا تجدها الا في رجال لهم وزن الجبال. انه مبارك بن سعد بن جريد الهزاع الشريهي الشمري الذي أنطلق إلى إصدار صك العفو من محكمة بقعاء عن قاتل ابنه بريكان بالخطأ وهو عبدالله التميمي لوجه الله و اصراره على عدم بقائة في السجن و رجوعه الى اهله باسرع وقت ممكن. نعم ايها الشيخ الجليل عسى الله يجعله في ميزان حسناتك فقد ضربت لنا اروع الامثلة في التسامح و المرجلة و العفو و ايضا بني تميم ما قصروا برد الجميل و التكريم و لو انه لا شئ امام ما فعله هذا الشيخ الكريم. فلنتعلم منهم مثل هذا التسامح الجميل . و اترككم مع الموضوع و صور.


=================================
حماد التميمي - صحيفة حائل - تربة , بقعاء - تصوير : عبدالله التركي , وسالم التميمي


حضر يوم أمس الأربعاء 18 / 4 / 1432هـ , وفد من مشايخ وأعيان ووجهاء قبيلة بني تميم بمنطقة حائل إلى منزل مبارك بن سعد بن جريد الهزاع الشريهي الشمري في مدينة تربة شمال حائل يرافقهم خليفة بن خلف العقل من أعيان محافظة بقعاء , وذلك لتقديم التعازي له ولأسرته وأبناء عمومته بعد حادثة الدهس المؤلمة لابنهم بريكان رحمة الله , والتي كانت ناتج خطأ غير مقصود من قبل صديقه عبدالله بن محمد التميمي ليلة الخميس في الأسبوع ما قبل الماضي .



وكان في استقبال الوفد في منزل مبارك أبناؤه وأعمام المتوفى وأمير فخذ الشريهه من شمر الشيخ سحلي بن عبدالله الشريهي وعدد من أهالي تربة وكذلك صالح بن عبدالله الفيصل التميمي رئيس مركز تربة سابقاً .


واتسم اللقاء بروح الأخوة والمحبة مع الغزير من كلمات الشكر التي ألقاها وفد بني تميم على أهل المتوفى كرد جميل لعفوهم النبيل عن قاتل ابنهم دهساً بالخطأ دون قصد .


كما أن الوفد أكد تقديره البالغ لذوي المتوفى وذلك لمبادرتهم بالذاهب إلى إدارة المرور حال سماعهم بالخبر لإخراج محمد التميمي إلا أن المرور طالبهم بصك عفو صادر من المحكمة ولم يدم ذلك طويلاً ففي يوم الأحد بعد ثلاث ليالي تم إخراجه إلى أهله وعائلته .


يذكر أن وفد بني تميم وبعد الانتهاء من زيارة العزاء استجاب لدعوات أهالي تربة حيث زاراً كل من رجاء بن عتيق الشريهي ثم الشيخ عبيد بن مشعان الهزاع ثم خلف بن عيسى السلامة الشريهي عقب ذلك توجه الجميع إلى بقعاء لحضور دعوة حمود بن حامد بن عوض السحيمان وفي نهاية اليوم كان هناك مأدبة عشاء في منزل عبدالله بن محمد التميمي امتنانا منه لحضور الوفد المكون من أبناء عمه من كافة محافظات حائل وقرها وهجرها لتعزية أهل صديقه المتوفى وشكرهم على ذلك الموقف الشهم الكريم حين عفوا عنه لوجه الله تعالى بل تجاوز ذلك لسرعتهم بإخراجه من حجز المرور في رفحاء.



مزيد من التفاصيل عن الحادثة في الريبورتاج الروائي الخاص بتغطية



صحيفة حائل الكترونية


بقلم الكاتب : رشيد الجارالله


مع دخول لليالي شهر ربيع الثاني لسنة 1432هـ , كان القدر على موعد مع بريكان الشمري وعبدالله التميمي وتحديداً في مساء عليل مع أحد ليالي الخميس .


الكل حول النار والضحك يعلوا المكان استعداداً لصباح يوم صيد ومتعة برية كالمعتاد .


بريكان وبلهجة حماسية أخبر أصدقاءه بأنه يتحداهم في يوم الغد بصيد وفير سيكون أكثر منهم
جميعاً , كانت هذه آخر أمنية سمعها الرفاق التسعة الذين جمعتهم روح الأخوة لمدة تجاوزت ثمانية عشر عاما مضت .


غادر بريكان أصدقاءه السامرين لينام مبكراً وهو يحلم بمتعة صيد برية مع صباحات الغد السعيد .


لكن أقدار الله حولت تلك الليلة البهيجة إلى ليلة فراق دامية , حيث قام صديق بريكان ورفيق دربه عبدالله بإرجاع السيارة إلى الخلف ودهس رأس بريكان وهو لا يعلم بما حصل .


ظل بريكان في مكانه لا حراك , ولم يعلم أحد من أصدقائه بالكارثة التي حلت بصديقهم العزيز , ومع ساعات الصباح أفاق البعض وإذا هم يشاهدون منظراً يعجز العقل عن وصفه.


هرولوا مسرعين لإسعاف بريكان ما بين مستشفى مدينة تربة ثم نقله إلى مستشفى محافظة بقعاء لكن دون جدوى فالقضاء حل والروح خرجت إلى مولاها وقضي الأمر.


في تلك الأثناء كان البقية من أصدقاء عبدالله الذين بقوا معه لم يخبروه بما حدث موهمين إياه أن عملية الدهس كانت بسيطة ومجرد كدمات آلمت ببريكان ولكن بعد وصول خبر وفاته كان لابد من إخبار عبدالله بالحقيقة , حينها أسرع طوعاً لتسليم نفسه إلى الجهات المختصة .


وفي الساعات الحرجة تتضح معادن الرجال الشرفاء فما أن علم والد بريكان بالخبر حتى أنطلق إلى إصدار صك العفو من محكمة بقعاء عن قاتل ابنه ممثلاً بذلك أسماء آية الرضاء بالقدر بل إنه لم يكتفي بالعفو لوجه الله فقط بل أكد أن نفسه الكريمة لا ترضى ببقاء عبدالله في الحجز وأنه لابد أن يعود إلى أهله وأسرته .


وهنا كان لزاماً الرد على الجميل بالشكر والعرفان فتنادت قبيلة بني تميم بكل أرجاء حائل للذهاب إلى والد المتوفى في منزله وتقديم العزاء له وشكره بعد شكر الله على هذا الموقف المشرف الذي أدخل السرور إلى أهل عبدالله التميمي وذويه .


وبالفعل حضر وفد ضم مشايخ وأعيان ووجهاء وشباب من بني تميم حضروا جميعاً تسبقهم الدعوات الصادقة بأن يحفظ على هذا المجتمع لحمة الدين والأخوة والسماحة وطيب الأخلاق الغير مستغربة على كل أهل حائل من شرقها إلى غربها ومن جنوبها إلى شمالها .


رحل بريكان وبقي عبدالله ولا شك أن مصيبة عبدالله أكبر والذي لا شك لن ينسى تلك الحادثة المؤلمة طوال حياته رحم الله بريكان وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون .



وفد بني تميم إلى منزل مبارك بن سعد بن جريد الهزاع الشريهي








في منزل مبارك بن سعد بن جريد الهزاع الشريهي و يبدو الشيخ عبدالكريم السلامة التميمي يثني على الشيخ مبارك حفظه الله



































































 
و بعدها بايام تم تكريم الشيخ الجليل مبارك الشريهي الشمري بشكل يليق بمقامه من قبل تميم الجبل (حائل) بقايدة الشيخ عمر محمد المفيد التميمي و تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز ال سعود و التغطية تمت من قبل منتدى منابر بني تميم.
=======================================================
7Ab52084.png



أستعدادات بني تميم قبل وصول الأمير والشريهي




من اليسـار فهاد الحليان و صالح الفراج

من اليمين / الشاعر عبدالمحسن الهذيلي بجانب الأستاذ عبدالكريم السلامة ( أبو علي )

لحظة قدوم الأديب // عبدالله التركي البكر

أبنـآء العمومه من اليمين // أبراهيم سلامة و زياد الحليان وفهد العثمان

أبنـآء العمومة من اليمين // عبدالرحمن الرشيد و رشود المحمد و سعود السويلم

الشـآعر // بندر بن ضيدان والتجهيز مع أبناء العمومة لـ الحفل




نآصر محمد عمر التميمي

أبناء العمومة // علي التميمي و راشد التميمي

عبيدالله الفايد الشمري وأبنه مشعل
لحظة وصول أب الفقيد الشيخ // مبارك بن سعد بن هزاع الشريهي الشمري


مبارك الشريهي مع أمير الشريهه السحلي



لحظة وصول سمو الملكي الأمير // عبدالعزيز بن سعد آل سعود





بداية الحفل


كلمة الشيخ // عبدالكريم السلامة


كلمة الأمير // عبدالعزيز آل سعود

قصيدة عبدالمحسن الهذيلي يلقيهـآ نيـآبةً عنه أبنه تميم

كلمة الشيخ // عمر التميمي
واللتي شكر فيهـآ بـ آلمقـآم الأول وقفة بني تميم مع عبدالله التميمي ( المتسبب بـ آلدهس )
والختـآم
دخول صـآلة العشـآء









الشيخ // عمر التميمي والشيخ // فهاد الحليان يقلطون الشريهي وربعه على العشـآء
لحظة مغـآدرة الأمير // عبدالعزيز بن سعد آل سعود من الحفل


=======================================================

و سلامتكم
 
ليس بـ غريب على شمر


الله يرحم ابنه ويسكنه فسيح جناته

اي والله ما هي غريبة على شمر ، اجواد و هل لحى غانمة ما ينقص من حقهم الا الردي و صدق لين قال العنزي فيهم:

اهل الكرم والطيب فيهم تثمر .... أهل الشجاعه عز الله رجالي

بس هذا الشايب عن 100 رجال. راعي عفو و كرم و اجودي. يا اخي الحين لو تطيح عينك بالخطأ على احد ثاني قال لك ليه تخز و يمكن يمد يده عليك و تدخل في معمعة ما يعلم في امرها الا الله ، و السبب "خزة بالخطأ" و الله المستعان. الرجال مات ولده رحمه الله و عفى عن قاتل ولده بالخطأ و احتسب الاجر عند الله و نحن بخزة قد توصل الى دم. الله يكثر من امثال ابو بريكان بيننا ليعم الخير في مجتمعنا الذي اكله الحسد و الحقد و عدم الصفح.
 

العفار

عضو ذهبي
الله يرحم ولده ويغفرله عزلله انه فعل طيب وبيلقاها عند ربي ياطيب الطنايا اشهد انهم رجال كفوو
ولله يعطيك العافيه علي الموضوع
 
الله يرحم ولده ويغفرله عزلله انه فعل طيب وبيلقاها عند ربي ياطيب الطنايا اشهد انهم رجال كفوو
ولله يعطيك العافيه علي الموضوع

الله يعافيك و يبيض وجهك دنيا و اخرة ، و النعم بالطنايا لي اجبلوا لهم هيبة تسبقهم فعايلهم و اذا ارحلوا لهم طيب الذكر. و لا على الباقي قصور.
 
أعلى