الخطوط الجوية الكويتية : ثقتكم غايتنا !!

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
مقال ممتاز وجدير بالقراءه والاطلاع يصف حال الخطوط الجويه الكويتية وكيفية حصولها على ثقتنا !!

من مجلة صانعوا الحدث كان هذا المقال :

الكويتية للطيران هل تخرج من السوق؟

225217_kuwn.jpg
دبي يزن نعمة
"الخطوط الجوية الكويتية.. خمسون عاماً من النجاح"، هكذا عنونت الخطوط الجوية الكويتية مقالاً على موقعها على شبكة الأنترنت، نشرته في عام 2004م، بمناسبة احتفالها باليوبيل الذهبي لتأسيسها. ومن الغريب حقاً كيف استطاع كاتب هذا المقال أن يعتبر وصول المؤسسة إلى خسائر تراكمية، بلغت ملياراً وثمانمئة مليون دولار في العام نفسه، نجاحاً!.والواقع هو أن المؤسسة غارقة بالخسائر، وفي مقال آخر في صفحة الأخبار على موقعها الإلكتروني، تفتخر المؤسسة بتحقيقها خسائر بلغت أحد عشر مليوناً وتسعمئة ألف دينار كويتي، "واحد وأربعون مليوناً ومئة وخمسون ألف دولار أمريكي" في عام 2006م. وهذه الخسارة تعد إيجابية، لأنها تقلصت بنسبة ثمانية وخمسين بالمئة عن العام السابق، حين وصلت الخسارة إلى ثمانية وعشرين مليوناً وخمسمئة ألف دينار كويتي "ثمانية وتسعون مليوناً وخمسمئة ألف دولار أمريكي".
مقال اليوبيل الذهبي، هو عبارة عن محاولة سيئة لإعطاء صورة إيجابية لهذه المؤسسة، وهو لا يعطي سوى شكوك بمصداقيتها، الأمر الذي يناقض شعارها "ثقتكم غايتنا". فمن غير المقبول أن يذكر المقال أن "أسطول المؤسسة من أحدث أساطيل شركات الطيران في المنطقة، ومزود بأهم وسائل الراحة والأمان". والحقيقة هي أن أسطول الكويتية قديم جداً، ويؤكد النائب الكويتي علي العمير "أن أغلب الطائرات قد تجاوزت عمرها الافتراضي، وتتعرض لساعات طيران فوق المقرر لها. وأن هذه الطائرات باتت خطراً على أرواح البشر".
كما يدعي المقال حصول الخطوط الجوية الكويتية على ‏تسع جوائز في عام 2004م، قدمتها مجلة "إنبورد سيرفسيس" الأمريكية، العاملة في مجال تقييم‏ ‏الخدمات على الطائرات، ومن بينها الجائزة العامة لأفضل خطوط جوية. هذه النتائج تبدو مذهلة في البداية، ولكننا لم نستطع أن نعثر حتى على موقع إلكتروني للمجلة المذكورة "إنبورد سيرفسيس"، وعندما حاولنا الاتصال بالكويتية عن طريق موقعها على الشبكة، في محالة لاستكشاف فاعلية الموقع، لم نتلق أي إجابة. من الملفت أن هذه المجلة المغمورة هي الجهة الوحيدة التي أعطت جوائز لخطوط الطيران الكويتية، بينما لم تحصل الكويتية على أي جائزة من المنظمات الدولية المعروفة.
فحسب موقع "سكاي تراكس" المستشار الدولي لنوعية خطوط الطيران العالمية، لم تحقق الكويتية سوى ثلاثة نجوم من خمسة. وهذه الدرجة، حسب سكاي تراكس، تمنح للشركات التي تعتبر خدماتها مقبولة، بالنسبة للخدمات الأساسية، ولكنها تعكس ضعفاً في الخدمات الأخرى، كخدمات طاقم المضيفين، وجودة المواد المقدمة من طعام وتسلية.
كما يعطي سكاي تراك نجوماً لكل فئة من فئات الخدمات على حدة. وفي ما يذكر موقع الكويتية أن المؤسسة حصلت على الجائزة الماسية للترفيه والتسلية، أي الدرجة الأولى من مجلة "إنبورد سيرفسيس"، تعطي سكاي تراك نجمتين فقط لمجال التسلية على طائرات الكويتية. وهو السيناريو الذي يتكرر بالنسبة لخدمات طاقم الضيافة، الذي أعطته مجلة "إنبورد سيرفسيس" الدرجة الأولى، فيما نالت خدمات الطاقم للدرجتين الأولى والعادية ثلاثة نجوم حسب سكاي تراك، وأعطى الموقع نجمتين فقط لخدمات الطاقم في درجة رجال الأعمال.
كما يعرض موقع سكاي تراك بعض آراء المسافرين وتعليقاتهم على جميع الخطوط الجوية التي تشملها الدراسة، وقد جاءت آراء الأكثرية الساحقة من المسافرين سلبية جداً، بالنسبة للخطوط الكويتية وخدماتها. فتهاجم التعليقات فريق العمل، ونوعية الخدمات المقدمة، ليصل البعض لاتهام الطاقم بالعنصرية، وتفضيلهم للمسافرين الكويتيين على الأجانب. كما ينتقد مسافرو الكويتية جودة الطائرات، والمقاعد غير المريحة، وشاشات التلفزيون التي لا تعمل، بالإضافة إلى عدم توفر البطانيات والوسائد. ويذكر أن هذه التعليقات أرسلت ما بين عامي 2005م والشهر الثاني من 2007م.
الآراء الإيجابية النادرة على الموقع أثنت على انخفاض أسعار السفر في الكويتية، وربما هي السياسة التي تحاول المؤسسة الاعتماد عليها في الأيام الأخيرة، ولكن من المستحيل أن تحقق هذه الطريقة أي نجاح اليوم، خاصة بعد دخول الشركات المنخفضة التكاليف إلى سوق الطيران في المنطقة، ومنها شركة الجزيرة الكويتية. ومن الجدير بالذكر إحراز شركة الجزيرة لثلاثة نجوم حسب تصنيف سكاي تراك، وهي النتيجة التي تعد مقبولة جداً بالنسبة لشركة طيران منخفضة التكاليف.
وإذا نظرنا إلى موقع الكويتية في المنطقة، والتي يعتبرها المقال المذكور رائدة بين الشركات الخليجية، نرى أنها قد تكون الأسوأ، فعليها أن تتنافس مع شركة الطيران القطرية، شركة الطيران الإماراتية، والاتحاد للطيران، التي تتسابق إلى إحراز الجوائز العالمية، بالإضافة إلى الخليجية، التي استطاعت أن تخرج من مأزقها في الفترة الأخيرة، وحتى شركة الطيران السعودية، التي قد لا تكون متقدمة في الخدمات، إلا أن موسم الحج يكفيها دوماً لتحقيق الأرباح.

كما لوحظ في الفترة الأخيرة تزايد الأخطاء والمشاكل التي ترتكبها الكويتية فنياً وخدمياً، وكان أخطرها الهبوط الاضطراري لطائرة الكويتية في مطار رأس الخيمة، مما أدى إلى جرح عشرة أشخاص في 29 يناير الماضي، إثر خلل في جهاز إنزال العجلات. وقد وضع هذا الحادث علامات استفهام كبيرة على عمليات صيانة الطائرات في المؤسسة.
وهذه الحادثة لم تكن عابرة، فقد أعلنت المؤسسة أن الرحلة رقم 414 من كوالالمبور إلى الكويت لم تقلع بسبب عطل فني طارئ. كما تركت رحلة أخرى من الكويت إلى دلهي أحد عشر راكباً وغادرت من دونهم. ووصفت وزيرة المواصلات الدكتورة معصومة المبارك هذا الخطأ بأنه "أمر غير معقول أو مقبول"، وقالت المبارك إنها أمرت بفتح تحقيق فوري في الحادث. واعتبرت ما حدث خرقاً لمبادئ السلامة الجوية، وأصول العمل في الخطوط الجوية الكويتية، مشيرة إلى أن هذه الحادثة تؤكد خطورة الوضع، وعدم الالتزام بالأسس المعمول بها في خطوط الطيران.

كل هذه المشاكل أدت إلى تعالي الكثير من الأصوات في الكويت، مطالبة الحكومة باتخاذ إجراءات جدية لإخراج المؤسسة من مستنقع الفشل. فدعا النائب مزعل النمران، وزيرة المواصلات الدكتورة معصومة المبارك، إلى اتخاذ قرارات حاسمة تعالج الأوضاع في المؤسسة، مبيناً أن طائرات المؤسسة تعرضت إلى حوادث مؤسفة في الفترة القليلة الماضية، تؤكد أنها لم تعد قادرة على القيام بمتطلبات المرحلة المقبلة.
وذكر النمران: "الواضح هو أن الطائرات الكويتية أصبحت قديمة، واستمرارها من دون متابعة لربما ينذر بحوادث مؤسفة أخرى، يمكن أن تكون كارثية، لا سمح الله".
وقد أعلنت الكويتية عن تخطيطها لشراء حوالي ثلاثين طائرة جديدة، وهو الأمر الذي علق عليه النمران "يجب إدخال هذه الطائرات الجديدة إلى الأسطول لبث الروح من جديد في جسد مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، التي إن استمرت على هذه الحالة المزرية فحتماً ستموت". علماً أن هذا الحل قد لا يكون كافياً. فمشاكل الكويتية أكبر من أن تحل باستبدال طائرات قديمة بجديدة، ويعلق النمران "الأوضاع الإدارية في المؤسسة هي الأخرى تعاني من السلبيات، فكثيراً من الشكاوى تثار حول مكاتب الحجوزات التابعة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية داخل الكويت أو خارجها".
في الدفاع عن نفسها، تلقي الكويتية اللوم في مشاكلها على لجنة المناقصات، وبيروقراطية الحكومة، فكتبت المؤسسة رسالة رد على مقال في صحيفة "مناف" الإلكترونية، عن وضع الكويتية المتراجع، ذكرت فيه أنه "في عام 1998م، تم إخضاع المؤسسة لقانون المناقصات المركزية، فأصبح من الصعوبة أن تتعامل مع أي عملية شراء إلا بعد حصولها على موافقة من لجنة المناقصات المركزية، وكذلك خضوعها للرقابة المسبقة من قبل المؤسسات الرقابية في الدولة. وذكرت المؤسسة أنها وضعت خطة منذ عام 2004م، لتطوير وتحديث أسطولها، وتطوير خدماتها المقدمة، وشرعت في تطبيقها بعد اعتمادها من قبل الجهات المسؤولة في الدولة، لكنها اتهمت بتقديم تقارير مزورة، وصاحبت هذه الأقاويل تفسيرات وتأويلات عديدة، مما نتج عنه تشكيل لجنة تحقيق من مجلس الأمة، للتأكد من هذه التقارير في يونيو 2005م، والى الآن لم يتم الكشف عن نتائج هذه التحقيقات، وجمدت الدراسات والجهود المتعلقة بتحديث الأسطول منذ ذلك الوقت، ومثل هذه التهم تشكل ضغطاً وإرباكاً للحكومة، مما يصعب عليها البت بمتطلبات المؤسسة، ويعطل تطويرها، فيما تتسابق الشركات الأخرى في المنطقة على تحديث أساطيلها".
كما ذكرت الكويتية على سبيل المثال، أنها في عام 2003م، طلبت تغيير مقاعد الدرجة الأولى، ودرجة رجال الأعمال، وتطوير أجهزة الترفيه على بعض طائراتها، ولكن لجنة المناقصات أصرت على اختيار نوعية لم توص بها المؤسسة، لكونها أرخص الأسعار. فبالنسبة للكويتية التأخير سببه المعاناة من البيروقراطية والروتين الحكومي.
لا شك أن للبيروقراطية والروتين دوراً كبيراً في فشل هذه المؤسسة، ولكن هذا الأمر لا يبرر عدم تقدمها في مجالات أخرى، ولا يبرر أيضاً نشرها للادعاءات التي لا تستند إلى الواقع، كما فعلت في مقال اليوبيل الذهبي المذكور.

وحتى تراجع خسائر الكويتية في الفترة الأخيرة، لا يعود بالضرورة إلى تحسن خدماتها، بل للتقدم الهائل في قطاع الطيران في منطقة الخليج، والذي استطاعت أن تأخذ الكويتية حصة صغيرة منه.
ولدى الكويتية اليوم فرصة ذهبية للخروج من مشاكلها، إذا تحققت التوقعات التي تشير إلى نمو هائل في قطاع الطيران في المنطقة. فحسب التقرير التي نشرته شركة "إيرباص" مؤخراً، سيبلغ النمو 7.1 بالمئة حتى عام 2015م، مقارنة بمعدل النمو العالمي المقدر بـ 5.3 بالمئة. إلا أن ذلك لن يتحقق إلا ببذل جهود خارقة، خصوصاً بوجود منافسة شرسة في المنطقة، فبين الشركات المنخفضة التكاليف من جهة، والشركات الفخمة من جهة أخرى، لن يجد الضعيف مكاناً، ولن يقوى على مقاومة محاولات إخراجه من السوق.

المصدر: http://saneoualhadath.naseej.com/Detail.asp?InNewsItemID=225217


مقال يضع النقط على الحروف ويشخص حال خطوطنا الوطنيه بشكل محايد و واضح ...

و الأن لننتقل لنقرأ ماخطه كاتب مجلة أفاق التابعه للخطوط الجويه الكويتية في جريدة الوطن اليوم :


أنا و... »براك الصبيح« والآيسكريم!!


... عدت من »القاهرة« ـ بعد رحلة خاطفة استغرقت عدة أيام ـ بدعوة من صديقنا العزيز »فوزي المسلم« مدير عام شركة الفنادق الكويتية لأستمتع بالاسترخاء داخل الجناح رقم »2001« بفندق سفير الزمالك في الطابق العشرين، وهو جناح يشبه قسيمة »زاوية« تطل على شارعين، لكنهما هذه المرة يطلان على النيل، وسوف نتحدث عن هذه الرحلة في الأيام القليلة.. القادمة!! والعودة كانت على متن طائرة الخطوط الجوية الكويتية، وبعد ساعة من الطيران أيقنت أن الأخ »براك الصبيح« رئيس مجلس الإدارة قد نقل أفكاره معه من شركة الاتصالات الى منصبه الجديد! كيف؟ أعطونا بطاقة صغيرة عليها رقم خماسي للاتصال مع ضغط الحرف »أ« إن كنت راضيا عن الخدمة والحرف »ب« ان كانت لديك.. شكوى، فضغطت ـ عقب الوصول الى المنزل ـ على الحرف...»ب«!! بعد أربعة أيام، جاءني اتصال ـ بصوت لبناني أنثوي على هاتفي النقال وكان اسمها »رندة جارودي« وقالت لي: »شو ـ الكومبلين.. تبعك«؟ وتعني بالعربية الفصحى.. »ما هي شكواك«؟! فقلت لها إن.. »الكومبلين تبعي انني طلبت أيسكريم مع رشة مكسرات« فاعتذروا لعدم وجوده في رحلة العودة، لكنه موجود في رحلة الذهاب، وهذا صحيح تماماً لأنني حصلت على علبة لذيذة بطعم الفانيليا!! ضحكت »رنده« وأجابت قائلة: »تكرم عينك ومستعدين نبعتلك أيسكريم على.. البيت«!! من المؤكد أن لسان حال »رندة« يقول: »شوها الكويتي الدلوع اللي بيشتكي منشان.. أيسكريم«؟ تساؤلاتها »المكتومة« هذه صحيحة مائة بالمائة، وبحكم عملي الصحافي سنوات طويلة كانت تصل إلي شكاوى من ركاب كويتيين لا تقل »دلعا« عن شكواي تلك حول عدم وجود..»أيسكريم« على متن الرحلة!!
في عام 1984، اعتقلوني في مطار »بنما« ـ وهي الجمهورية التي غزتها الولايات المتحدة الأمريكية واعتقلت رئيسها »نوريغا« وشحنته مكبلاً بالأصفاد الى ميامي ـ فلوريدا ليقضي حكماً طويلاً بالسجن ـ لكن اعتقال السلطات البنمية لي كان »فاخرا« إذ أخذوني الى فندق خمس نجوم داخل العاصمة قضيت فيه ليلتي ـ بعد أن سحبوا جواز سفري مني ودفعت فاتورة المبيت من حرّ مالي ـ والسبب؟! لأن التأشيرة التي كنت أحملها لدخول كوبا كانت »دبلوماسية« منحتها لي السفارة الكوبية في الكويت وجواز سفري.. عادي، وكان سؤالهم: »من أنت؟ وماذا تعمل؟ ولماذا تحصل على فيزا دبلوماسية وجواز سفرك ليس دبلوماسيا؟! وما الهدف من زيارتك الى هافانا و...و..«؟! المهم، طرت في اليوم التالي على متن طائرة لا ينقصها إلا »أباريج ماي« معلقة على نوافذها الخارجية لتصبح مثل باصات الحجاج في الستينات، وخلال رحلة طيران استغرقت عدة ساعات الى »هافانا« قام الطاقم بتوزيع علب بسكويت ـ فقط ـ على الركاب الـ »80« وقبل وصولنا بنصف ساعة، كان تسعة أعشار هؤلاء الركاب قد أعادوا »البسكويت« إلى أفراد الطاقم ولكن.. ليس بصورته السابقة صلباً، بل سائلاً ولينا استفرغوه من أمعائهم على أرضية الطائرة من كثرة المطبات و»الشقلبات«!! نقول لكل من لديه شكوى ضد »الكويتية« ان سجلها الذي يحمل »صفر« في حوادث السقوط وما ينتج منه من ضحايا يكفيها تماماً، حتى ولو لم يكن على متنها »ايسكريم بالمكسرات« لراكب »دلوع«.. مثلي!! و.. أقول لـ »رنده جارودي«.. هلق مافي.. كومبلين.. يا تقبريني«!!
المصدر: http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=581241&pageId=163

يبدو ان كاتبنا الفضائي يتباهي فقط بورقة التوت الاخيره من عمر ناقلنا الوطني !!

الشيء الوحيد الباقي للخطوط الجويه الكويتيه هو رحمة الله بركابها من السقوط فلاتوجد الاسباب الكافيه للأمان على متن طائرات انتهى عمرها الافتراضي !!

ولكنها لذة الجاتوه السنوي لحفل قائمة الطعام لناقلنا الوطني بالاضافه الى مبلغ الكتابه بالصفحه الاخيره لـ( أفاق ).... وكل عام و الكويتية بخير ان شاء الله و الله يستر !!
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
الحل المناسب هو شراء الشركة الجديدة" الخطوط الوطنية الكويتية" لاسهم وطائرات الكويتية واعطاء موظفى ومهندسين الطيران الكويتية حقوقهم المادية واحالتهم للتقاعد نظرا لرواتبهم العالية والانتاج المتواضع لتلك الفئة وجلب عمالة فنية من الفلبين او اندونيسيا وهذا هو السناريو القادم .
 
من رفع السماء بلا عمد وسير السحاب وأرسى الجبال..... لقادر ان يرفع طائرات الكويتية المتهالكة ويسيرها رغم الخلل !

سبحانه !!
 
أعطونا بطاقة صغيرة عليها رقم خماسي للاتصال مع ضغط الحرف »أ« إن كنت راضيا عن الخدمة والحرف »ب« ان كانت لديك.. شكوى، فضغطت ـ عقب الوصول الى المنزل ـ على الحرف...»ب«!! بعد أربعة أيام، جاءني اتصال ـ بصوت لبناني أنثوي على هاتفي النقال وكان اسمها »رندة جارودي« وقالت لي: »شو ـ الكومبلين.. تبعك«؟ وتعني بالعربية الفصحى.. »ما هي شكواك«؟! فقلت لها إن.. »الكومبلين تبعي انني طلبت أيسكريم مع رشة مكسرات« فاعتذروا لعدم وجوده في رحلة العودة، لكنه موجود في رحلة الذهاب، وهذا صحيح تماماً لأنني حصلت على علبة لذيذة بطعم الفانيليا!! ضحكت »رنده« وأجابت قائلة: »تكرم عينك ومستعدين نبعتلك أيسكريم على.. البيت«!! من المؤكد أن لسان حال »رندة« يقول: »شوها الكويتي الدلوع اللي بيشتكي منشان.. أيسكريم«؟ تساؤلاتها »المكتومة« هذه صحيحة مائة بالمائة، وبحكم عملي الصحافي سنوات طويلة كانت تصل إلي شكاوى من ركاب كويتيين لا تقل »دلعا« عن شكواي تلك حول عدم وجود..»أيسكريم« على متن الرحلة!!

شنو هذا التلميع يا فؤاد مو ناقص الا تقول ان رندة جارودي نزلت لك وللركاب في الطياره سيخ شاورما

339_p82356.jpg

المهم خلهم يهتمون في صيانة الطيران قبل لايهتمون بالاكل لان كل يوم والثاني متعطل محرك وحادثة الكويتيه في دبي ليس ببعيد الكل يذكره وشصار مع الركاب

المهم يافؤاد خلك مع ايسكريمك ولو شفتلي رندة جارودي سلملي عليها كثير السلامي
 

سلندوح

عضو مميز
اوراد الكويت الحين بوشلاخ يقول ايس كريم ما عندهم ......تبينهم يقدمون دايت ايسكريم ...هذا حركات نعيمه شخلع معطينه تذكره فري فلازم يمدح......ومشكوره
 

السفير

عضو مميز
السلام عليكم جميعا ...... بما اني موظف بهذه المؤسسة اكثر من 15 سنة ونظرا لطبيعة عملي وهي السفر الدائم لكن يشهد الله اننا لم نقصر بحق اي شخص مهما كانت جنسيتة والصراحة تقال ان الكويتين ما ينعطون وجه كلش وفي بعض من الركاب اقسم بالله مو شايفين خير كلش وسوالفهم تفشل واكثر ناس يتفلسفون اهم ووايد يبربرون بالحشي وريشهم منتف اذا سافروا على طيران غير الكويتيه والخدمة شينة وهم ما ينطقون بأي كلمة لكن على طيارة المؤسسة الحلوج تتبطل وما عندهم غير هل الجملة ( هذه طيارتنا ) و اما عن السيفتي ولي يحاتون ان الطيارة تطيح ارد واقول لكم بأن عندنا طيارين الشركات العالمية تحلم فيهم عيني عليهم بارده لكن الحق يقال ان بالأونة الاخيرة جلبوا شويت طاقم للضيافة على الطائرة قمة بالانحطاط من حيث الاسلوب ولو اقول لكم سوالف يشيب شعر راسكم وهذا إلي يسيء لسمعة المؤسسة مع الاسف و اما الصيانة فا لا تحاتون كلش الحمد لله واذا على الطائرات الصراحة ( صفر ) لكن كل ما الحكومة تبي تجيب طائرات مجلس الامة يعطل المشروع واخيرا بالنسبة لــ ( رندا الجارودي ) فهي زميلة لي واعرفها عدل عدل واعرف سوالفها عدل عدل وهي اسلوبها شذي واعذروها لانها موظفة قديمة بالمؤسسة وهي لبنانية وكلامها شذي ومثل ما قالت حق فؤاد الهاشم انها مستعده تروح وتودي له الايس كريم لين البيت فا الصراحه تسويها وما عندها مانع وثقوا بالله لو فؤاد الهاشم شافها مليون بالمئة راح يتزوجها لدلعها ورقتها وعاشت رندا الجارودي والله ( بس لو تيوز من سوالف الدلع الزايد )
 

السلطاني

عضو مخضرم
رندا....

إذا ما خاب ظني...كانت تبيع في محل هدايا الكويتية اللي بالمقر الرئيسي....

لبنانية عجيبة...وآخر دلع....

بالنسبة للكويتية...الحين أهي هدد..وماكو رئيس تنفيذي....والصبيح متواجد ب دبي...ومجلس الإدارة مقدم

إستقالته وما إجتمع من فترة....

الصيانة ....صفر....والسيفتي ب مطار الكويت شئ يخرع...وهالكلام...من الكابتن محمد مضحي الظفيري...

والكابتن عبدالله المري....

كفاءة الكباتن الكويتيين مرتفعة....لكن المصيبة ب طاقم الخدمة....بالطيارة....والخدمة الأرضية....

والمصيبة نظار المحطات الخارجية الغير كويتيين...


تحويل الكويتية ل شركة مساهمة عامة أفضل....من وضعها الحالي......


أما فؤاد الهاشم ...ف هذا مصيبة وبوق مدح...وإترس بطنه يمدحك ...ويرفعك فوق....

مثل ما كتب عن الفناق الكويتية....وعن فوزي المسلم....

يخرب بيته شكثره أهو منافق...وشقد ماتنطيه يحجي لك....
 

السفير

عضو مميز
رندا....

إذا ما خاب ظني...كانت تبيع في محل هدايا الكويتية اللي بالمقر الرئيسي....

لبنانية عجيبة...وآخر دلع....

بالنسبة للكويتية...الحين أهي هدد..وماكو رئيس تنفيذي....والصبيح متواجد ب دبي...ومجلس الإدارة مقدم

إستقالته وما إجتمع من فترة....

الصيانة ....صفر....والسيفتي ب مطار الكويت شئ يخرع...وهالكلام...من الكابتن محمد مضحي الظفيري...

والكابتن عبدالله المري....

كفاءة الكباتن الكويتيين مرتفعة....لكن المصيبة ب طاقم الخدمة....بالطيارة....والخدمة الأرضية....

والمصيبة نظار المحطات الخارجية الغير كويتيين...


تحويل الكويتية ل شركة مساهمة عامة أفضل....من وضعها الحالي......


أما فؤاد الهاشم ...ف هذا مصيبة وبوق مدح...وإترس بطنه يمدحك ...ويرفعك فوق....

مثل ما كتب عن الفناق الكويتية....وعن فوزي المسلم....

يخرب بيته شكثره أهو منافق...وشقد ماتنطيه يحجي لك....


رندا يالغالي مضيفة جوية والمفروض تكون رئيسة طاقم لكن للحين ما صارة وهي اسلوبها شذي وكلة دلع تدري لزوم العمل فهم لا يملون من سوالف التميع 24 ساعة الله وكيلك بس خلني ساكت لان هذا اهو المطلوب بزمانه استغفر الله العلي العظيم اما على فؤاد الهاشم فا ثق بالله لو شاف رندا راح يكتب عنها قصائد شعر كل يوم لان في ناس مثل ما قلت لك مو شايفة خير شغل اي شي اعوذ بالله لمن تكون النفس دنعه واما عن السيفتي فا مازلت اكرر ان الحمد لله بخير بقيادة كباتنا الخبرة وكافي اني طرت برحلة مرة من المرات الفيول او البنازين قاعد يطلع من الجناح يعني ابو التسريب بس الحمد لله وصلنا وللعلم انا مصور هذا الشيء بكاميرة الموبايل وعلى راسي المري والظفيري .
 

Doctor

عضو ذهبي
الحقيقة المؤلمة هو ان دائما حجوزات الكويتية فووول وأتكلم هنا عن تجربة شخصية ورحلة الكويت-لندن-الكويت حيث منذ الاربع سنوات الماضية اسافر 4-5 مرات في السنة وماشاءالله دائما الطائرة فووول بمعنى ان الايرادات المفروض عال العال بس الظاهر ربعنا لاعبين بالحال عدل
ملاحظة:استاذي البريطاني سافر على متن الخطوط الجوية الكويتية وهو يسافر في السنة على أقل تقليل عشر سفرات على مختلف الخطوط وكنا قد تكلمنا في احدى المرات عن افضل الخطوط والشهادة لله انه قال ان طيران الكويتية هو من افضل الخطوط ان لم يكن الافضل ودكتوري طبعا لايعرف التملق يعني عادي يقطها اشكره بالويه
 

السفير

عضو مميز
الحقيقة المؤلمة هو ان دائما حجوزات الكويتية فووول وأتكلم هنا عن تجربة شخصية ورحلة الكويت-لندن-الكويت حيث منذ الاربع سنوات الماضية اسافر 4-5 مرات في السنة وماشاءالله دائما الطائرة فووول بمعنى ان الايرادات المفروض عال العال بس الظاهر ربعنا لاعبين بالحال عدل
ملاحظة:استاذي البريطاني سافر على متن الخطوط الجوية الكويتية وهو يسافر في السنة على أقل تقليل عشر سفرات على مختلف الخطوط وكنا قد تكلمنا في احدى المرات عن افضل الخطوط والشهادة لله انه قال ان طيران الكويتية هو من افضل الخطوط ان لم يكن الافضل ودكتوري طبعا لايعرف التملق يعني عادي يقطها اشكره بالويه


زين الحمد لله هذا هو المطلوب وهذا الكلام السنع واهم شيء ( ثقتكم غايتنا ) لكن ربعنا صج صج عالم ثاني إلي حتى يتهاوشون على الاكل والله عيب ولي قبل ما تطير الطيارة يسأل ها شنو الغدى شنو من نفس دنعه ولي تاجر معروف معروف وما اذكر اسمة يتهاوش علشان زبده ولي ولي مو انا لو اسوي موضوع عن سوالف الركاب راح يغشى عليكم من الضحك افلام ربعنا افلام ربي لك الحمد.
 

Doctor

عضو ذهبي
زين الحمد لله هذا هو المطلوب وهذا الكلام السنع واهم شيء ( ثقتكم غايتنا ) لكن ربعنا صج صج عالم ثاني إلي حتى يتهاوشون على الاكل والله عيب ولي قبل ما تطير الطيارة يسأل ها شنو الغدى شنو من نفس دنعه ولي تاجر معروف معروف وما اذكر اسمة يتهاوش علشان زبده ولي ولي مو انا لو اسوي موضوع عن سوالف الركاب راح يغشى عليكم من الضحك افلام ربعنا افلام ربي لك الحمد.

عزيزي السفير
شكرا على الرد طبعا ماكتب هو ماسمعته لا أكثر ولا أقل
ماذكرته من مواقف هي بالفعل مواقف مخزية جدا ولا استبعدها اطلاقا
شخصيا ارى ان هناك العديد من المشاكل والسرقات والامور الكثيرة ولكن لماذا فقط ننظر للجانب السلبي فقط هناك جوانب ايجابية عديدة منها:
نوعية الاكل المقدم وايضا وجود اكثر من بديل (صنفين)
خدمة التسلية من تلفزيون (أفلام اخبار .....الخ)
نوعية الكراسي وحجمها
تقديم المرطبات كل ساعتين تقريبا (ماء عصير شاي قهوة....الخ)
سافرت على متن الخطوط البريطانية قبل شهرين وكنت قد طلبت وجبة خالية من اللحوم vegeterian meal طبعا بسبب خطأ لم استطع الحصول على وجبه وأكلت فقط صمون وزبدة
في رحلة العودة كررت الطلب وايضا حصل خطأ وكنت يومها مع استاذي البريطاني طبعا استدعى رئيس الطاقم وعنفه على كلامة وقال له كيف يتكرر هذا الخطأ ولماذا لاتوجد وجبات اضافية على حسب الحاجة وتحسبا لاي طاريء طبعا رئيس الطاقم اعتذر بلباقة واتذكر ان استاذي توجه بعد هبوطنا الى كابتن الرحلة وقال له نفس الكلام ولماذا شركة مثل الخطوط الجوية البريطانية ليس لديها الا وجبة واحدة فقط وفي نفس الوقت لاتستطيع ان توفر على اقل تقدير اقل نباتي للمسلمين وغيره وبدأ يسأله عن عدد المسلمين والذين يطلبون الوجبات النباتية وصار تحقيق طبعا استاذي دقة قديمة شوي ويحب الكلام والاستجواب والشكوى وغيرها بس فعلا كان موقف ماينسى طول الرحلة تقريبا 4 ساعات بس صمون وزبدة!!!!
 

العثماني

عضو بلاتيني
قلنا لكم التخصيص حل للكويتية للهروب من الفوضى وكثر ما تدفع تلقى خدمة

يعني بعد لازم يغيرون الاسم حتى نفتك من الهدر في المال العام
 

سلندوح

عضو مميز
مع احترامي للسفير الا انه يبالغ اشوي وطلبات الناس عاديه لكن المشكله في ثقافة الخدمه فالكويتي المضيف مثل صاحبنا السفير يلقاها صعبه ان يخدم بروح وعمل الوظيفه وليس بالجنسيه لهذا يراها دناءة نفس من الركاب ويريدهم يخدمون انفسهم بانفسهم فالمضيفين خصوصا الكويتين هم على هذا الشكل اتذكر مرات كثيره اشلون المضيف يطنز على المصري او الهندي الي يطلب ومره قال مضيف حق وحده اعتقد انها فلبينيه سمام عندما قدم لها كوب ماء فردت عليه سمام الي يسمك فانعفس صاحبنا وبدا يتعذر ويقول لها(طالع العذر)حسبتج فلبينيه فردت عليه امي فلبينيه ....الخ والكثير من القصص ولا يمنع هذا من شذوذ بالقاعده ولكن الطيران الاخر لديه ثقافه للاسف غير مطبقه لدينا وهي الخدمه لدرجة التدليع فالفرق واضح اركب درجه اعمال او اولى على اللوفت او klm واركب على الكويتيه واتذكر اني سافرت مع اولادي كانت المضيفات يساعدون زوجتي في حمل الاطفال واللعب معاهم وليس الخز والتبحلق فقط على البنات والترقيم وبالخدمه سلامة عمرك يالسفير الا من رحم ربي هذه الايام وحتى الطاقم الاجنبي سيء ما ادري من وين يحضرونهم هم على شاكلة ربعنا انفوس خايسه وتدقر وتطنيش والا مضيف كبر جدي اشلون ايخدم هذا محتاج للي يخدمه في اخر ايامه...وما اقول الله يعينك يا براك ويا راكب الكويتيه......
 

بوجسوم

عضو ذهبي
الله و الموظفين اللي في الكويتية......

كلهم نفسية و شايفين روحهم مادري على شنو.....و اللي مو مصدقني خل يلقي نظرة على عمليات الكويتية....

كراسي الكويتية كلش رايحه فيها (((مقطنا))) و المضيفين الكويتيين الشباب طايحين مغازل في آخر رحلة لي "كويت-لندن-كويت" في شهر ثمانية, مالهم خلق يشتغلون و تأخير و هلم جرا.....

الله حسيب من كان السبب في تدهور الكويتية
 

بيان

عضو بلاتيني
شوف يا ولد الخاله انا بالكويتيه من 1984 طرت على كل طائرات المؤسسه من كنت مساعد الى ان صرت كماندر واللي تبي تعرفه ابي اختصره لك في 84 عندنا 17 طياره وفي 2007 عندنا 17 طياره يعني ماكو تطوير بالمره لا من ناحيه الطيارات ولا من ناحيه اخرى يعني على طماط المرحوم .

هذا اختصار لكلمه ولد الخاله لي لما سألته عن الكويتيه

بس ابي ازيد انا

في وقت تشهد حركه الطيارات بين الشرق والغرب اكبر طفره في تاريخها قامت المؤسسات الخليجيه بتحديث اسليبها للدخول في المنافسه فأصبحت منطقه الخليج اكبر منطقه للترانزيت بالعالم تنافس اوربا من ناحيه الكم .
اعزائي الكويتيه تعاني مشكله خلال السنوات القادمه والمتمثله بخروج طائراتها من الخدمه ابتداء من عام 2011 الى 2013 علما بأن عمر الطائرات الافتراضي 20 عام بالنسبه للايرباص ناهيك عن ان الخدمه الفعليه لطائرات المؤسسه منتهيه منذ زمن .
ولكن اين هي الخطط التطويريه للمؤسسه بالطبع لا توجد

بالذمه في مؤسسه تعتمد على 5 انواع طائرات واسطولها 17 طياره بس

والله ربح في الطيران لو تقوم الحكومه بتمويل عمليه تحديث وتطوير الكويتيه
 

السفير

عضو مميز
مع احترامي للسفير الا انه يبالغ اشوي وطلبات الناس عاديه لكن المشكله في ثقافة الخدمه فالكويتي المضيف مثل صاحبنا السفير يلقاها صعبه ان يخدم بروح وعمل الوظيفه وليس بالجنسيه لهذا يراها دناءة نفس من الركاب ويريدهم يخدمون انفسهم بانفسهم فالمضيفين خصوصا الكويتين هم على هذا الشكل اتذكر مرات كثيره اشلون المضيف يطنز على المصري او الهندي الي يطلب ومره قال مضيف حق وحده اعتقد انها فلبينيه سمام عندما قدم لها كوب ماء فردت عليه سمام الي يسمك فانعفس صاحبنا وبدا يتعذر ويقول لها(طالع العذر)حسبتج فلبينيه فردت عليه امي فلبينيه ....الخ والكثير من القصص ولا يمنع هذا من شذوذ بالقاعده ولكن الطيران الاخر لديه ثقافه للاسف غير مطبقه لدينا وهي الخدمه لدرجة التدليع فالفرق واضح اركب درجه اعمال او اولى على اللوفت او klm واركب على الكويتيه واتذكر اني سافرت مع اولادي كانت المضيفات يساعدون زوجتي في حمل الاطفال واللعب معاهم وليس الخز والتبحلق فقط على البنات والترقيم وبالخدمه سلامة عمرك يالسفير الا من رحم ربي هذه الايام وحتى الطاقم الاجنبي سيء ما ادري من وين يحضرونهم هم على شاكلة ربعنا انفوس خايسه وتدقر وتطنيش والا مضيف كبر جدي اشلون ايخدم هذا محتاج للي يخدمه في اخر ايامه...وما اقول الله يعينك يا براك ويا راكب الكويتيه......


اسمع ولد عمي والله ثم والله اني ما ابالغ وبالنسبة لي انا كا كويتي اعشق شيء اسمة الخطوط الجوية الكويتية ان كانت شينة ولا زينية وعمري ما زعلت على شيء انا رحتلة بريولي ولا زعلت بيوم اني اشتغلت هل شغلة لكن يا ولد عمي انت غلطان وما ادري من وين تيب هل كلام ان صعبة على الكويتي يخدم بالطيارة الصراحة انت قديم حيل حيل وانت لو يحصل لك تشتغل هل شغلة ومعاشك 1300 دينار غير مصروفات كل رحلة كنت هم وافقت لكن لا تظلم بختك لكن كلامك فيه شي من الصحة من ان في تجاوزات من حيث الاسلوب واللباقة عن بعض المضيفين لكن ثق بالله لو الادارة تدري كان صاحبك هذا معطينة رفسة من قلب بره الشركة وترى التفنيشة اسهل منها ماكو بالمؤسسة طال عمرك .
 

السفير

عضو مميز
الله و الموظفين اللي في الكويتية......

كلهم نفسية و شايفين روحهم مادري على شنو.....و اللي مو مصدقني خل يلقي نظرة على عمليات الكويتية....

كراسي الكويتية كلش رايحه فيها (((مقطنا))) و المضيفين الكويتيين الشباب طايحين مغازل في آخر رحلة لي "كويت-لندن-كويت" في شهر ثمانية, مالهم خلق يشتغلون و تأخير و هلم جرا.....

الله حسيب من كان السبب في تدهور الكويتية


اقول بو جسوم ارجوك لا تألف وتقول العمليات وغير العمليات يعني انا بسألك سؤال انت شكو بالعمليات وهذا القسم يضم الطيارين يعني مثلا انت هل متعامل يعني مع طيار على كرسي ولا مع المضيف شكو انت بالطياريين ولا وكالة يقولون ان الطياريين نفيسة شان تكتب ولا عندك عداوة مع احد من الطياريين وياي تنزل عليه بالمنتدى اخوي طيارين الكويتية قمة بالاحترام وهم افضل من غيرهم من الطيارين بالعالم وسأل مجرب وهم عند خبرك والله لا يقولها اي مشكلة تصير لك اطلب مساعدتهم وشوف المراجل اشلون بوقتها لكن تتكلم عنهم بهل طريقة اسمحلي واما عن الطيارات والكراسي فا قلنا لكم ان الحكومة مو مقصرة كل ما تبي تطلب طيارة قام ونط شم عضو وفركش الموضوع لان اهم يبيون يدشون بالصفقة وما ابي اكثر لان هم معروفين للشعب ومع الاسف في منهم اسلاميين وهاردلك اسلام بس خالي ارجوك لا تألف من كيفك وتقول نفسية ؟؟؟ على شنو نفسية خلها على الله وثق بالله محد فاقر الكويتية إلا الركاب الكويتين نفسهم حنة حنة بل اعوذ بالله موشافين خير وطبعا البعض منهم لاني لو اقول لكم قصص ربعا راح تعرف بوقتها ان انت ظالم الموظفين وهم الطيارين واعطيك ابسط شيء تعال واطلع رحلة العودة من السعودية بعد انتهاء الحجاج من الحج وتعال اسمع اللفاظ الحجاج من بعد الحج صج صج فضيحة و اخلاق صفر وسب من الصره ونازل وياي تنقد بعد عيل لو يحطون طيارات جديدة لكم شتبون تسوون انا اوقول لو يخصصون الطيارات القديمة للكويتين احسن وافضل لين يتعدل اسلوبهم لان مع الاسف البعض منهم يطقطق من المضيفين الاجابب واذا وصلة على الكويتي نام فيه على باله قاعد بالحوش .
 

السفير

عضو مميز
شوف يا ولد الخاله انا بالكويتيه من 1984 طرت على كل طائرات المؤسسه من كنت مساعد الى ان صرت كماندر واللي تبي تعرفه ابي اختصره لك في 84 عندنا 17 طياره وفي 2007 عندنا 17 طياره يعني ماكو تطوير بالمره لا من ناحيه الطيارات ولا من ناحيه اخرى يعني على طماط المرحوم .

هذا اختصار لكلمه ولد الخاله لي لما سألته عن الكويتيه

بس ابي ازيد انا

في وقت تشهد حركه الطيارات بين الشرق والغرب اكبر طفره في تاريخها قامت المؤسسات الخليجيه بتحديث اسليبها للدخول في المنافسه فأصبحت منطقه الخليج اكبر منطقه للترانزيت بالعالم تنافس اوربا من ناحيه الكم .
اعزائي الكويتيه تعاني مشكله خلال السنوات القادمه والمتمثله بخروج طائراتها من الخدمه ابتداء من عام 2011 الى 2013 علما بأن عمر الطائرات الافتراضي 20 عام بالنسبه للايرباص ناهيك عن ان الخدمه الفعليه لطائرات المؤسسه منتهيه منذ زمن .
ولكن اين هي الخطط التطويريه للمؤسسه بالطبع لا توجد

بالذمه في مؤسسه تعتمد على 5 انواع طائرات واسطولها 17 طياره بس

والله ربح في الطيران لو تقوم الحكومه بتمويل عمليه تحديث وتطوير الكويتيه


  1. (الفا - ليما -الفا -الفا - روميو - الفا- شوجر- ايكو -ايكو -يانكي - الفا - برافو - يانكي - الفا - نانسي) :إستحسان:
على راسي يا بيـــــــــــــــــــان
 
أعلى