وزير التربية .. وشهادات دكاكين التعليم ( المضروبة )

لا للمفسدين

عضو مميز
تظهر على السطح أزمة جديدة تتعلق بوزارة التعليم العالي ، فقد نشرت الآن خبرا عن اجتماع الوزير المليفي مع قيادات التعليم العالي بخصوص اعتماد الشهادات من جامعات ( أو دكاكين ) لا تدخل ضمن المعايير التي وضعتها الوزارة ... وقالت ( الآن ) أن الوزير المليفي أصر على طلبه وأمر هؤلاء القياديين بإجراء اختبارات لخريجي تلك الجامعات لتقييم مستواهم ، وأن القياديين رفضوا طلب الوزير وقالوا له أن هذه بدعة لم يقم بها أحد في العالم كله ، فالمسألة مسألة مبدأ ، فإما أن تكون الجامعة صالحة ومعترف بها أو تكون عكس ذلك ، وانه ليس من صلب عملنا أن نقوم باجراء اختبارات لنقيم مستوى طلبة تلك الجامعات غير المعترف بها من جانبنا .

إن صح هذا الخبر فهي فعلا مسألة خطيرة ..

أولا - وبعيدا عن المبادئ التي لم يعد لها مكان في زمن المصالح السياسية - بالنسبة للشهادات في التخصصات الحساسة كالطب والهندسة وتأثيرها على أرواح المواطنين ..

ثانيا : تشجيع الجيل القادم باختصار الطريق والحصول على شهادة من أي دكان وبأي وسيلة .. فلماذا يجتهد ويتعلم والشهادة - في النهاية - موجودة وبطريق سهل !!


الآن ( 25/5/2011 ) :

هجوم نيابي مكثف على المليفي بسبب الجامعات غير المعترف بها



26/5/2011 الآن-متابعة:محمود ابوطالب-المحرر البرلماني 11:18:10 AM​

صورة أرشيفية


علمت الآن من مصادر تربوية مطلعة أن الهجوم النيابي على وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي ، جاء على خلفية اجتماع عقده الوزير المليفي مع قيادات التعليم العالي قبل أيام وطلب فيه منهم إعادة الاعتراف بشهادات بعض الجامعات غير المعترف بها ، وأضافت المصادر أن هؤلاء القياديين اعترضوا على طلب الوزير وقالوا بأنه طلبه غير قانوني ويخل بمخرجات التعليم العالي ويسيء لسمعة الكويت في هذا المجال ، وأكدت المصادر أن الوزير المليفي أصر على طلبه وأمر هؤلاء القياديين بإجراء اختبارات لخريجي تلك الجامعات لتقييم مستواهم ، وقالت المصادر أن القياديين رفضوا طلب الوزير وقالوا له أن هذه بدعة لم يقم بها أحد في العالم كله ، فالمسألة مسألة مبدأ ، فإما أن تكون الجامعة صالحة ومعترف بها أو تكون عكس ذلك ، وانه ليس من صلب عملنا أن نقوم باجراء اختبارات لنقيم مستوى طلبة تلك الجامعات غير المعترف بها من جانبنا ، وأكدت المصادر أن الاجتماع انفض من دون التوصل إلى نتيجة خاصة بعد الرد الحاسم الذي سمعه الوزير من قياديي التعليم العالي مما حدا بالوزير أن يخرج محتقنا ومنزعجا من الاجتماع ،
وجهت النائب اسيل العوضي عبر التويتر انتقادات لوزارة التربية، وتحديدا وزيرها أحمد المليفي لتوجهها الى الاعتراف بما سمته بشهادات الدكاكين التعليمية ، وقالت عبر رسالتها في موقع التواصل الإجتماعي 'التويتر' : توجه وزير التربية للاعتراف بشهادات الدكاكين التعليمية هو كارثة ندفع ثمنها كلنا، ومثال على العبث السياسي في التعليم .
واضافت العوضي ان الوزيرة السابقة موضي الحمود ولجانها التابعة بذلت جهد كبير لوضع حد للشهادات العلمية المضروبة، والوزير الجديد ينسف كل هذا الجهد بقرارات ذات نفس انتخابي .
واشارت الى ان الرسالة التي سيرسلها الوزير لشباب الكويت هي: بإمكانك سلك الطرق المشبوهة للحصول على الشهادة، وسنعترف لك بها .
ونوهت العوضي الى ان حاملي بعض الشهادات العلمية المضروبة سيكونون أطباء يعبثون بأجسادنا ومهندسين يبنون جسورنا، الوزير لا يعي خطورة توجهه .
وذكرت الوزير المليفي بأن يفصل بين مسؤولياته كوزير لوزارة حساسة كالتربية وبين طموحاته للنجاح في الانتخابات وستكون لنا وقفة جادة مع هذا الموضوع .
وقالت ان موضوع شهادات دكاكين التعليم اشبع بحثا في التعليم العالي وكذلك في اللجنة التعليمية وان هنالك فئتان فئة حصلت على موافقة من التعليم العالي وهذه غلطة يتحملها المسئولين السابقين في التعليم العالي ، وهذه الفئة قليلة جدا وسوف تتم اتاحة الفرصة لهم للدراسة في الكلية الاسترالية ، الدراسة لفصلين فقط على حساب التعليم العالي يخضعون بعدها لاختبار عام حول تخصصهم ومن يجتازه تعادل شهادته ، اما الاعداد الهائلة من حملة شهادات الدكاكين فليس لديهم ملفات في التعليم ولا موافقات، والوزارة غير ملزمة بالاعتراف بشهاداتهم .
واضافت العوضي الى ان اقرار الكوادر بصورة عشوائية والمبالغة بها ككادر المهندسين ساهم في تفاقم هذه المشكلة .
وختمت بالقول : نتطلع جميعا الى جيل شبابي متعلم من حملة الشهادات العليا وفرص التعليم الجاد متاحة للجميع والجامعات المعترف بها لا تعد ولا تحصى .
النائب علي العمير بدوره قال ان الاعتراف بالشهادات المزورة كارثة يتحمل مسؤوليتها وزير التربية ولا يجوز للوزير نسف جهود اللجنة التعليمية و اتفاقها مع الوزيره السابق د.موضي الحمود حول المعالجة الصحيحة لوضع من تخرج من جامعات مشبوهة.
وحذر العمير في تصريح صحافي من ممارسة اي ضغوط من الوزير على وزارة التعليم العالي لاعتماد تلك الشهادات.
أما النائب د.معصومة المبارك فقالت في تصريح صحافي: 'مرفوض الإتجاه الخطير والمدمر الذي يتجه إليه الوزير المليفي لإعادة فتح باب الإعتراف بالجامعات الضعيفة والمستبعدة حماية لحاضر الكويت ومستقبلها وبجهد تشكرعليه د.موضي الحمود'.
واضاف النائب حسن جوهر ان إعادة فتح بقالات التعليم واعتماد شهاداتها بالمراسلة والمتاجرة جريمة بحق الكويت ونذير شؤم لمسيرة الإصلاح التربوي ،ونأمل ألا يكون هذا الملف أول خندق للمواجهة فنحن بأمس الحاجة إلى خلق جبهة واحدة لانتشال التعليم بكل أنواعه من مستنقع الفساد والمفسدين وأشباه المتعلمين .
وشددت النائبة اسيل العوضي ان توجه وزير التربية للاعتراف بشهادات الدكاكين التعليمية هو كارثة ندفع ثمنها كلنا، ومثال على العبث السياسي في التعليم.

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=75052&cid=30&msg=1
 

شعيل111

عضو فعال
اعتقد مافيها شيئ اللي سواه الوزير عين الصواب الكويتيين مساكين لا عندهم جامعات مثل الاوادم ولا هم مخلينهم يدرسون على حسابهم برا هالاعضاء اللي قاعدين يطنطنون اولادهم في أحلى الجامعات الخاصه في الكويت لانهم مقتدرين لا كن عيال الفقارا مالهم حق يدرسون بالجامعات اللي برا يعني حلال على عيالهم وعلى عيال ذوي الدخل المحدود حرام شهالطبقيه يااخوان كل دول الخليج مرتاحين فاتحين الدراسه لمواطنيهم في كل دول العالم وفي كل الجامعات الا احنا لازم يكون الجامعه وكيلها شيخ ولا شخصيه متوفره علشان يعترفون فيها احنا طبعا نستثني الهند والفلبين من موضوعنا ولا كن الجامعات الاخرى مثل الجامعات في الخليج ليش ممنوعه (( سير يابوانس فانت تسعد شريحه كبيره من اخوانك ابناء الكويت))
 

Shja3

عضو مخضرم
بطلو جامعات مثل الاوادم من غير بوق بالفلوس مالت الدراسة

وتالي اللغو الجامعات اللى تبونها

الظاهر الربع يبون التعليم الجامعي لعيالهم بس
 

محمد المطوع

عضو فعال
المفروض من الاخوان إنه نشن حملة وقوفا مع الوزير المليفي في هذه القرارات اللي اتصب في مصلحة الشباب الكويتي...واقول لعضوات مجلس الأمة كفاية حسد وحقد...الكثير من الشباب دفع من جيبه أو أخذ قرض للدراسة في الجامعات وتم إيقافها من موضي الحمود والكثير منهم تقفلت الأبواب أمامه من شروط تعقيدية لجامعاتنا الداخلية..كلام سليم للمليفي خلو الطالب يدرس وفي الآخر قيموه...
 

NO___MAD

عضو
موضوع لا يستطيع المليفي تغييره في هذه الحكومة بالذات
مجرد اثارة لصرف النظر عن مواضيع اخرى و بس
 

AlBadel

عضو مخضرم
أول شي شوف شهادة حضرة معاليك وأنت الحين طالب في إحدي الجامعات البحريينة وكل أسبوعين راايح جاي للجامعه
وغير منتظم فيها شدعوه ( نسيت زماله بعض الربع بسرعه ) يادكتوور

ـــــــــــــــــــــ
تـــــــوقيع مـــــــؤقت ومخــــــــصص لصــــــاحب الســـــــــمو لحــــــين عـــــــودته حفــــــظه الله
iv6h2zcbr9pao6dfg.gif
816838840.gif


بـــــــإسم الشــــــــبكة الوطـــــــــنية .. أعــــــــضاء وأقــــــــلام تعـــــــشق شـــــــخص صـــــــباح الأحــــــمد رمـــــــز الأنــــــــسانية
( شـــــــكراا مـن القـــلب للزميـــــل بـــــدون مجـــــاملة إبـــلاغي بـوجود خــطأ مطــــبعي بالتــــوقيع .. لاهــــنت )

 

أيام

عضو مميز
طبعا السبب الرئيسي في أغلب هذه الشهادات هي كادر المهندسين والذي طبق كرمال عيون عادل الخرافي ( وياليته يصير رئيس جمعية المعلمين يوم واحد ويمشي كادرهم ويمشي )
لكن
هل يعقل أن يكون هناك طالب جامعي قد تخرج من الجامعة حديثا ولا يعرف اسم أي مادة في مجال تخصصه !!؟
هل يعقل أن يذهب الطالب أسبوع أو أسبوعين في الكورس الواحد لدفع الرسوم فقط ويعود بعد 4 سنين بشهادة جامعية !!؟
هل يعقل أن تكون خريج جامعة في بلد وأنت لا تعرف كلمة واحدة من لغة أهل البلد !!؟
طبعا ما ذكرته أقسم بالله أنه صحيح ولا فيه مبالغة أبدا
والمشكلة أن هناك طلاب كانوا يجلسون في البلد مدة الدراسة كلها كما كان في الأردن وبعض الجامعات المصرية ويدرسون دارسة فعلية لكن للأسف أخذوا بجريرة غيرهم لأن البلد تخاف تقول للمسيء أسأت فلذلك تعم في الشر
طبعا لا ننسى دكاترة ابن طامي والذي كان قبل 20 سنة نكتة واليوم واقع وحقيقة مؤلمة !!!!
 

Shja3

عضو مخضرم
طبعا السبب الرئيسي في أغلب هذه الشهادات هي كادر المهندسين والذي طبق كرمال عيون عادل الخرافي ( وياليته يصير رئيس جمعية المعلمين يوم واحد ويمشي كادرهم ويمشي )
لكن
هل يعقل أن يكون هناك طالب جامعي قد تخرج من الجامعة حديثا ولا يعرف اسم أي مادة في مجال تخصصه !!؟
هل يعقل أن يذهب الطالب أسبوع أو أسبوعين في الكورس الواحد لدفع الرسوم فقط ويعود بعد 4 سنين بشهادة جامعية !!؟
هل يعقل أن تكون خريج جامعة في بلد وأنت لا تعرف كلمة واحدة من لغة أهل البلد !!؟
طبعا ما ذكرته أقسم بالله أنه صحيح ولا فيه مبالغة أبدا
والمشكلة أن هناك طلاب كانوا يجلسون في البلد مدة الدراسة كلها كما كان في الأردن وبعض الجامعات المصرية ويدرسون دارسة فعلية لكن للأسف أخذوا بجريرة غيرهم لأن البلد تخاف تقول للمسيء أسأت فلذلك تعم في الشر
طبعا لا ننسى دكاترة ابن طامي والذي كان قبل 20 سنة نكتة واليوم واقع وحقيقة مؤلمة !!!!



وهل يعقل جامعة الكويت تستحمل 30 الف طالب والخريجين 40 الف وكل سنة يزيد العدد

وتحول البعض على جامعات خاصة والبعض الثانى تقولة تحمل مصاريف الف وألفين بالسنة !!

بطلو جامعات مثل الاوادم تشيل هالآعداد للطلبة تالى امنعو الجامعات اللى تبونها
 

صوت الحكمة

عضو فعال
الي يسمع ويتابع الهجمة الشرسة التي يشنها البعض على وزير التربية بسبب موقفه من الدراسة الجامعية في بعض الدول الخليجية والعربية
يخيل له ان جامعة الكويت بسم الله حولها وحواليها افضل جامعه في العالم على المستوى العلمي والاكاديمي وان مخرجاتها وانا احدهم حصلوا على الجوائز العالمية في مختلف التخصصات العلمية
ربعنا لا يرحمون ويفتحون جامعات خاصة برسوم معقولة
ولا يخولون رحمة الله تنزل ويسمحون للناس تدرس على حسابها في الخارج

وعلى فكرة اغلب حملة الشهادات الجامعية سابقا من قيادات الدولة حصلوا عليها بالانتساب والمراسلة لاسيما وان بعض الجامعات العالمية العريقة التي تصبح امامها جامعة الكويت كانها ملحق عزاب في منطقة الجليب تتبنى نظام الدراسة عن بعد او ما يسمى بالانتساب للحصول على درجة الماستر والدكتوراه
فلذلك اعتقد ان الموضوع بحاجة الى دراسة تحليلية وتقييم موضوعي قبل اطلاق التصريحات الاعلامية الاستهلاكية و افتعال مواجهة سياسية مع وزير التربية
 

المبدع

عضو مميز
السلام عليكم

الاعتراف باي جامعة يتطلب عدة شروط، فمن غير المعقول ان نعترف بجامعة لم يتعب اصحابها، و يتم مساواتهم مع الذين تعبوا.
 

الأصمعي

عضو مخضرم
إللي يقول إن الجامعات العالمية أو الخاصة في الكويت لأبناء الطبقة الغنية فقط ..

أقول بعيد عن الصواب لأن هناك طلاب ليسُ من عوائل غنية ..

منتسبين بأفضل الجامعات العالمية و الخاصة في الكويت ..

قليلاً من الجهد و الدراسة و بمعدل عالي تأتيك بعثة خارجية أو داخلية ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
 

لا للمفسدين

عضو مميز
اعتقد مافيها شيئ اللي سواه الوزير عين الصواب الكويتيين مساكين لا عندهم جامعات مثل الاوادم ولا هم مخلينهم يدرسون على حسابهم برا هالاعضاء اللي قاعدين يطنطنون اولادهم في أحلى الجامعات الخاصه في الكويت لانهم مقتدرين لا كن عيال الفقارا مالهم حق يدرسون بالجامعات اللي برا يعني حلال على عيالهم وعلى عيال ذوي الدخل المحدود حرام شهالطبقيه يااخوان كل دول الخليج مرتاحين فاتحين الدراسه لمواطنيهم في كل دول العالم وفي كل الجامعات الا احنا لازم يكون الجامعه وكيلها شيخ ولا شخصيه متوفره علشان يعترفون فيها احنا طبعا نستثني الهند والفلبين من موضوعنا ولا كن الجامعات الاخرى مثل الجامعات في الخليج ليش ممنوعه (( سير يابوانس فانت تسعد شريحه كبيره من اخوانك ابناء الكويت))

هل من المقبول أن يتم الاعتراف بشهادة جامعية من ما يسمى بجامعات والطالب جالس في الكويت ؟

لا أحد ضد أن يدرس الشباب في الخارج لكن لابد أن يكون هناك دراسة ؟

في أغلب دول العالم هي غير ملزمة بتعيين كل خريج ، فيحرص الدارس على المؤهل حتى يدخلوا في سوق العمل الذي ينتقي الأفضل .. عندنا موظف وعلى رأس عمله ويغيب كل فصل أسبوع ، ثم يأتي بشهادة هندسة ويطلب تعديل وضعه .!
 

لا للمفسدين

عضو مميز
بطلو جامعات مثل الاوادم من غير بوق بالفلوس مالت الدراسة

وتالي اللغو الجامعات اللى تبونها

الظاهر الربع يبون التعليم الجامعي لعيالهم بس

لا أحد ضد الدراسة في الخارج .. لكن في جامعات فيها دراسة .
 

لا للمفسدين

عضو مميز
المفروض من الاخوان إنه نشن حملة وقوفا مع الوزير المليفي في هذه القرارات اللي اتصب في مصلحة الشباب الكويتي...واقول لعضوات مجلس الأمة كفاية حسد وحقد...الكثير من الشباب دفع من جيبه أو أخذ قرض للدراسة في الجامعات وتم إيقافها من موضي الحمود والكثير منهم تقفلت الأبواب أمامه من شروط تعقيدية لجامعاتنا الداخلية..كلام سليم للمليفي خلو الطالب يدرس وفي الآخر قيموه...


هل منعوا من الدراسة في جامعات في الخارج ذات مستوى وفيها دراسة ؟

شفت جامعات الفلبين و الهند وباكستان .. وحتى بعض الجامعات في مصر .. ماكو دوام ولا دراسة .

وهل يعقل أن يعمل اختبار لكل خريج .
 

q8iii

عضو فعال
معترفين بجامعات مصر ونص طلبتهم مايداومون الا يوم بالاسبوع ويردون دكاترة ومهندسين !!

الله كريم ..
 

researcher1

عضو فعال
إسمحولي أقول أن ما يقوم به الوزير هو الصح و أن ما يثار حول قراره و توجهه هو الحسد بعينه من شريحه مغبونه تم الإعتراف بجامعاتهم و من ثم سحب الإعتراف بأثر رجعي و لم تقبل شهاداتهم...فهذا الظلم بعينه....فهو يشمل اللي درس بجد و اللي مادرس و شرا شهادته....و من لم يدرس الهندسة مثلا لا يستطيع بأي حال من الأحوال اجتياز اختباراتها...وهذا اللي يقوله الوزير.......فكفانا من سياسة المنع و الحسد....اللي درس بينجح و اللي مادرس بيسقط...هذا من ناحية

ثانيا الدكاكين التعليمية موجودة حتى بأمريكا و بريطانيا و ما أكثرها هناك....و الأمر راجع لرب العمل بأن يوظف خريج هارفارد أم خريج جامعة الواقواق...أما بالنسبة للمهن كالطب و الهندسة و المحاماة و المحاسبة...ففي الدول المتقدمة لا يستطيع أحد كائنا من كان أن يمارس المهنة من غير اجتياز امتحان المهنة المعتمد....حتى خريج هارفارد لازم ياخذ الإمتحان...و هذا مربط الفرس و هذا ما يفرق الغث من السمين....فلنترك التخلف و الرجعية و الحسد و ننظر إلى الأمور بمنظور أوسع و نترك الأمور للمنافسة الشريفة (المنظور التحرري)...

نشكر الوزير لأفكاره النيرة (خارج الصندوق) و نشد على إيده و نقول له نرجو منك تحويل هؤلاء القياديين للتحقيق كونهم يناقضون أنفسهم باعتماد جامعات الفلبين في السابق و عدم الإعتراف بشهادات الخريجين فيما بعد...فهذا القيادي إما مرتشي أم جاهل أم مقصر في أداء وظيفته...
 

بوكنعان

عضو فعال
إسمحولي أقول أن ما يقوم به الوزير هو الصح و أن ما يثار حول قراره و توجهه هو الحسد بعينه من شريحه مغبونه تم الإعتراف بجامعاتهم و من ثم سحب الإعتراف بأثر رجعي و لم تقبل شهاداتهم...فهذا الظلم بعينه....فهو يشمل اللي درس بجد و اللي مادرس و شرا شهادته....و من لم يدرس الهندسة مثلا لا يستطيع بأي حال من الأحوال اجتياز اختباراتها...وهذا اللي يقوله الوزير.......فكفانا من سياسة المنع و الحسد....اللي درس بينجح و اللي مادرس بيسقط...هذا من ناحية

ثانيا الدكاكين التعليمية موجودة حتى بأمريكا و بريطانيا و ما أكثرها هناك....و الأمر راجع لرب العمل بأن يوظف خريج هارفارد أم خريج جامعة الواقواق...أما بالنسبة للمهن كالطب و الهندسة و المحاماة و المحاسبة...ففي الدول المتقدمة لا يستطيع أحد كائنا من كان أن يمارس المهنة من غير اجتياز امتحان المهنة المعتمد....حتى خريج هارفارد لازم ياخذ الإمتحان...و هذا مربط الفرس و هذا ما يفرق الغث من السمين....فلنترك التخلف و الرجعية و الحسد و ننظر إلى الأمور بمنظور أوسع و نترك الأمور للمنافسة الشريفة (المنظور التحرري)...

نشكر الوزير لأفكاره النيرة (خارج الصندوق) و نشد على إيده و نقول له نرجو منك تحويل هؤلاء القياديين للتحقيق كونهم يناقضون أنفسهم باعتماد جامعات الفلبين في السابق و عدم الإعتراف بشهادات الخريجين فيما بعد...فهذا القيادي إما مرتشي أم جاهل أم مقصر في أداء وظيفته...
:إستحسان:
خريج جامعة كليرمونت .........التى سحب الاعتراف منها من الثمانينات لتخريجها العديد من طلبة الماجستير ب5 ايام !!
 

بوكنعان

عضو فعال
السلام عليكم

الاعتراف باي جامعة يتطلب عدة شروط، فمن غير المعقول ان نعترف بجامعة لم يتعب اصحابها، و يتم مساواتهم مع الذين تعبوا.

وهل من المعقول أن تعادل شهادة خريج نفس الجامعة من الجنسية الفلبينية ولا تعادل شهادة الكويتي ؟؟!!!!
 
اول دوله بالعالم تحارب التعليم دولتنا للاسف !
مجموعة قرارات و لاءات
اسألوا اللي حابين يكملون دراسات عليا عن مرمطة التعليم العالي !
والا ليش تسألون !! انا اقولكم
كل شي ممنوع .. كل شي ما يصير ! كل شي مسكر !
انتساب لا !
جامعه الكويت لا !
انزين لييييييييييش ؟ بس جذي هذي قراراتنا !
شوفوا الملك عبد الله بالسعوديه مطلع نص الخريجين بعثات على حسابه
مو احنا نبي نكمل و على حسابنا و مو قادرين !
قواك الله يالمليفي ارجوك ارجوك لا توقف .. و ياليت تفتح مجال الانتساب مراعاة لظروف الموظفين لان طموحنا وقف بسبة رشا الصباح وقرارتها

 
الخطا خطا التعليم العالي يقول للكويتيين اذهبواا للجامعات المعترف فيها وبعد ذالك بسنيين وبعد تخرج
مجاميع منهم العضو في جمعية المهندسين ومنهم القياديين وبعد ذالك شافوا الاغلبيه الساحقه توجهوا علي الجامعات الاسهل والارخص بحكم الماده والوقت والعمل تاتي العجوز العوبه وتقول الغاء باثر رجعي ليش ماتتحمل الوزارء المسؤليه ويقال القياديين والوكلاء المسؤلين عن اعتراف الجامعات وليس يقع الضحيه الطالب بغض النظر عن كيفية الدراسه يوجد جامعات بامريكا ولندن وبدول اوروبا ومصر والاردن نفس الفلبيين ولاكن لماذا الاجحاف في القرار باثر رجعي لم علي الفلبين والهند الظلم علي الجميع عداله يابو لندن وامريكا
والله جامعات بلندن وامريكا مثل الفلبيين ولاكن نقدر علي طلبة الفلبين بس لندن ربعنا

والي بيده بالنار موو مثل الحسوووود الي يكتب وهو قاعد عند خواته مايبي للناس خير

والي يقول المهندس بكره يبنون جسور وغير اقوووووول مافي كويتي يصنع ويشتغل الا الي بالمستوصف الكاتب فقط
 
أعلى