أهم درس يتعلمه الحكام مما يجري في اليمن ..

الدرس هو : لا تتحدى القبيلة !!

كلنا يعلم ماذا جرى لعلي عبد الله صالح عندما تحدى القبيلة في اليمن .. فقد خرج " حافي " كما قال صادق الاحمر شيخ قبائل حاشد ..

فعندما وضع يده بيد القبائل وحد اليمنين .. وعندما تحدى القبيلة خرج بطائرة اخلاء طبي بين الحياة و الموت ..

أنا ضد التعصب القبلي .. وضد العنصرية المفرطة .. و التي تقدم القبيلة على الوطن ... لكن على الحاكم ان يكون كيس فطن ..

الصدام مع القبيلة أو تهميشها في مجتمعات القبلية متفشية حتى النخاع .. فهذا نوع من المجازفة و التهور ..

على الدولة ان تهذب القبيلة و تدخلها في الحياة المدنية تدريجيا .. لا ان تتصادم معها ..

الكويت كانت من الدول العربية السباقة التي احتوت القبيلة و ادخلتها في العملية السياسية و البرلمانية و الجو الديمقراطي بشكل عام ..

لكن في الآونة الاخيرة هناك اصوات مقربة من دوائر السلطة تحاول ان تهمش قبائل بعينها او ان تحرض السلطة على قبيلة او قبيلتين لكي تعزلها .. وهذا قد يكون مبرر لمن نظره قصير .. مثل كاتب صحفي او صاحب قناة او تاجر يبحث عن مصلحة آنيه ..

لكنه ليس مبرر لحاكم او دولة او سلطة تحكم بلد ..

لنتعلم من أخطاء غيرنا .. و نحافظ على بلدنا .. فالمنطقة متأججه ..

والأيام حبلى ..

وما أنا الا ناصح ..

Orans

عضو فعال
ضع الأمثلة كامله يا عزيزي
يعني القبائل في الكويت وبفضل فرسانهم الشجعان مثل مخلد ، العدوه ، حماد ، حويله ، زنيفر ، عسكر ، دميثير ، خنفور ... الخ
يعني من هم على شاكلة هالفرسان بيخلون الحكام يخرجون حافين مثلا ؟

ضع الأمثلة كامله يا عزيزي
يعني القبائل في الكويت وبفضل فرسانهم الشجعان مثل مخلد ، العدوه ، حماد ، حويله ، زنيفر ، عسكر ، دميثير ، خنفور ... الخ
يعني من هم على شاكلة هالفرسان بيخلون الحكام يخرجون حافين مثلا ؟

هذولا حتا ما اسرحهم بغنم

نقط سوداء في جبين القبائل

Orans

عضو فعال
الله يرحم والديك
وأخطأنا وان شاء الله نتعلم من هالخطأ الفادح
تقبل تحياتي

للتوضيح :

ما حدث في اليمن لن يحدث في الكويت بأي حال من الاحوال ..

فعلي عبد الله صالح دكتاتور .. و اليمن بلد فقير .. و القبائل مسلحة ..

اليمن مجرد تجربة نستفيد منها ..

الصدام مع القبيلة في مجتمعات قبلية .. نتيجته خسارة كبير للدولة .. و النظام ..

خسارة القبيلة تكون بدرجة اقل .. لأنها كيان قابل للتكيف مع كل الظروف و أقرب للفوضى ..

شكرا للجميع ..

بن حنتوش

عضو فعال
اخي الفاضل .......... أنا فاهم حبك وحرصك وغيرتك على الشريحه القبليه في الكويت ولام الله من لامك يا خوي......... بس حبيت انوه عزيزي ان مثالك غير مناسب إطلاقا لعدة اسباب منها ان وضع القبائل هنا وهناك يختلف اختلافا كبيرا .... فالقبيلة باليمن تملك السلاح وتثار من غير الرجوع للقانون هذا ان كانت تعترف بالقانون وسيادةه اليمن اصلا!!!!!!! فمن غير المعقول التشبيه بين الاثنين لما في ظلم للشريحه القبليه في الكويت وتقبل تحياتي

أعلى