رأي د. ياسر برهامي بالمداخلة والقذافي المجنون

أخوى عبدالله مع احترامى للشيخ ولك ولكن الشيخ ربيع سلفى ونحسبه كذلك ,فاتق الله يا أخى ,ولا يجوز تسمية مداخله وغيرها التى تفرق ولاتجمع .بارك الله فيك
 
أخوى عبدالله مع احترامى للشيخ ولك ولكن الشيخ ربيع سلفى ونحسبه كذلك ,فاتق الله يا أخى ,ولا يجوز تسمية مداخله وغيرها التى تفرق ولاتجمع .بارك الله فيك

بارك الله بكم أخي ، ولكن لاحظ أني وضعت الفيديو ولم أتقول شيئا من نفسي .

جزاك الله خيرا .
 
بارك الله بكم أخي ، ولكن لاحظ أني وضعت الفيديو ولم أتقول شيئا من نفسي .

جزاك الله خيرا .
=======================================================
أخي عبدالله في البداية السلام عليكم


1-أظن انك قد تقولت على ياسر برهامي -بدون قصد لا شك -فانت قلت في

العنوان (رأي د. ياسر برهامي بالمداخلة والقذافي المجنون)فاما قوله

القذافي المجنون نعم لكن لم يأت على ذكر المداخلة بهذا اللفظ نهائيا

2-- ان قلت هو يقصد المداخلة فيقال لك وله أين الدليل على أن

مشايخ المداخلة -كما تسمونهم -قالوا بأن القذافي ولي أمر ،وانا أنقل لك قول شيخين لا يقولان بان القذافي ولي أمر او على الاقل لا يعدونه جاكما شرعيا

1-قال الشيخ ربيع المدخلي(ولم أذكر القذافي علما بأنني أكره القذافي بما أحدثه من

مقالات اشتهرت عنه تتعلق بالقرآن وإنكار السنة ، ولم أدافع عنه يوما وأعلم فتاوى سماحة

الشيخ العلامة عبد العزيزابن باز ))وصلى الله وسلم على نبينا محمد،،،،


2-الشيخ محمد بن هادي المدخلي(أنا أقول الحاكم (( المسلم )) ما دام مسلمًا فإنه مهما عمل، ولم يخرج عن الإسلام ،

لا يجوز الخروج عنه بهذا، وأما الكافر فلا كلام عليه.

والقذافي - أنا - من ثلاثين سنة أعتقد كُفره .

وقلت هذا لأبنائي الليبيين، ما هو من اليوم )

3
- ان يقول المفتي (ان الحاكم الفلاني كافر لكن لا يخرج الا عند القدرة)فهذا ليس من باب الدفاع عن الحاكم الكافر او اعتقاد شرعيته لكن من باب حفظ دماء المسلمين
(قال العلامة ابن باز رحمه الله في الفتاوى9/203:

« قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في منشطنا

ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، وقال : إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه

برهان » (5) .

فهذا يدل على أنه لا يجوز لهم منازعة ولاة الأمور , ولا الخروج عليهم ، إلا أن يروا كفرا بواحا عندهم من الله فيه

برهان; وما ذاك إلا لأن الخروج على ولاة الأمور يسبب فسادا كبيرا وشرا عظيما , فيختل به الأمن , وتضيع

الحقوق , ولا يتيسر ردع الظالم , ولا نصر المظلوم , وتختل السبل ولا تأمن , فيترتب على الخروج على ولاة الأمور

فساد عظيم وشر كثير ,

إلا إذا رأى المسلمون كفرا بواحا عندهم من الله فيه برهان , فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة ,
1
- أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا ,
2
- أو كان الخروج يسبب شرا أكثر فليس لهم الخروج; رعاية للمصالح العامة .

والقاعدة الشرعية المجمع عليها : ( أنه لا يجوز إزالة الشر بما هو أشر منه , بل يجب درء الشر بما يزيله أو يخففه ) . أ
ما درء الشر بشر أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين ,

فإذا كانت هذه الطائفة التي تريد إزالة هذا السلطان الذي فعل كفرا بواحا :
1- عندها قدرة تزيله بها ,
2- وتضع إماما صالحا طيبا من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين , وشر أعظم من شر هذا السلطان فلا بأس ,
أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد كبير , واختلال الأمن , وظلم الناس , واغتيال من لا يستحق الاغتيال ... إلى غير هذا من الفساد العظيم , فهذا لا يجوز , بل يجب الصبر , والسمع والطاعة في المعروف , ومناصحة ولاة الأمور , والدعوة لهم بالخير , والاجتهاد في تخفيف الشر وتقليله وتكثير الخير
.
هذا هو الطريق السوي الذي يجب أن يسلك; لأن في ذلك مصالح للمسلمين عامة , ولأن في ذلك تقليل الشر

وتكثير الخير , ولأن في ذلك حفظ الأمن وسلامة المسلمين من شر أكثر

نسأل الله للجميع التوفيق والهداية .



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الباب المفتوح:95/12:

(ولكن هل معنى جواز الخروج أنه جائز بكل حال، أو واجب على كل حال؟ الجواب: لا. لا بد من قدرة على

منابذة هذا الوالي الذي رأينا فيه الكفر البواح، أما أن نخرج عليه بسكاكين المطبخ، وعواميل البقر، ولديه دبابات

وصواريخ، فهذا سفه في العقل وضلال في الدين، لأن الله لم يوجب الجهاد على المسلمين حين كانوا ضعفاء في مكة

ما قال: اخرجوا على قريش وهم عندهم، ولو شاءوا لاغتالوا كبراءهم وقتلوهم، لكنه لم يأمرهم بهذا، ولم يأذن لهم

به، لماذا؟ لعدم القدرة. وإذا كانت الواجبات الشرعية التي لله عز وجل تسقط بالعجز فكيف هذا الذي سيكون فيه

دماء، يعني: ليس إزالة الحاكم بالأمر الهين، أو مجرد ريشة تنفخها وتروح، لابد من قتال منك وقتال منه، وإذا قتل

فله أعوان،

فالمسألة ليست بالأمر الهين حتى نقول بكل سهولة: نزيل الحاكم ونقضي عليه وينتهي كل شيء. فلابد من القدرة،

والقدرة الآن ليست بأيدي الشعوب فيما أعلم والعلم عند الله عز وجل، ليس في أيدي الشعوب قدرة على إزالة

مثل هؤلاء القوم الذين نرى فيهم كفراً بواحاً، ثم إن القيود التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم قيود صعبة، من

يتحقق من هذا الحاكم مثلاً، علمنا أنه كافر علم اليقين، نراه كما نرى الشمس أمامنا، ثم علمنا أن الكفر بواح ما

يحتمل التأويل، ولا فيه أي أدنى لبس، ثم عندنا دليل من الله وبرهان قاطع؛ هذه قيود صعبة، )(منقول)
وتقبل تحياتي
 
=======================================================
أخي عبدالله في البداية السلام عليكم


1-أظن انك قد تقولت على ياسر برهامي -بدون قصد لا شك -فانت قلت في

العنوان (رأي د. ياسر برهامي بالمداخلة والقذافي المجنون)فاما قوله

القذافي المجنون نعم لكن لم يأت على ذكر المداخلة بهذا اللفظ نهائيا

2-- ان قلت هو يقصد المداخلة فيقال لك وله أين الدليل على أن

مشايخ المداخلة -كما تسمونهم -قالوا بأن القذافي ولي أمر ،وانا أنقل لك قول شيخين لا يقولان بان القذافي ولي أمر او على الاقل لا يعدونه جاكما شرعيا

أخي الكريم أبو عبدالرحمن : يبدو أنك لم تشاهد المقطع كاملا أو سمعت على عجالة من أمرك لتنسخ الرد .... وعلى أي حال تابع المقطع من جديد ، انا لم أتقول على الشيخ ياسر ، و الشيخ الدكتور ياسر لم يعرض بالقول بل صرح قائلا : ( أنا بتكلم عن المداخلة ) ... الدقيقة 6:21 ....

شكرا لردك ولي عودة قريبة ....
 
أخي الكريم أبو عبدالرحمن : يبدو أنك لم تشاهد المقطع كاملا أو سمعت على عجالة من أمرك لتنسخ الرد .... وعلى أي حال تابع المقطع من جديد ، انا لم أتقول على الشيخ ياسر ، و الشيخ الدكتور ياسر لم يعرض بالقول بل صرح قائلا : ( أنا بتكلم عن المداخلة ) ... الدقيقة 6:21 ....

شكرا لردك ولي عودة قريبة ....
أخى الكريم بارك الله فيك ,أنت نقلت ولكن هل تتفق مع هذا الكلام؟
 

الدهمشي 1422

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل / عبد الله

لدي سؤال :

من هم المداخلية ؟

هل هم من الفرق الضالة : كالروافض ، والأباضية ، والمعتزلة ، وقدرية ، والصوفية . والأشاعرة ....الخ .

لو تواضعت وتكرمت أن نبين ذلك بالأدلة من الكتاب والسنة فهما المرجعان المعصومان من الزلل والخطأ ، ولا يكفي ذلك أبدا بدون قول أهل الإختصاص من العلماء الجهابذه علماء أهل السنة وقول أئمة الإسلام فيهم كالإمام أحمد بن حمبل أو الإمام ابن تيمية أو الإمام محمد بن عبد الوهاب ... وإذا كانوا معاصرين فعلماء أهل السنة المعاصرين كالإمام بن باز أو الإمام الألباني أو الإمام العثيمين أو الإمام الفوزان .


أكرر السؤال للتأكيد :
1- هل هم من أهل السنة .
2- الدليل من الكتاب والسنة إذا لم يكونوا من أهل السنة .
2- ثم أذكر لنا قول علماء أهل السنة الذين بينا أسمائهم رحمهم الله جميعا وحفظ من بقى منهم .


كل الشكر والتقدير لكم ،
 
أخي الكريم أبو عبدالرحمن : يبدو أنك لم تشاهد المقطع كاملا أو سمعت على عجالة من أمرك لتنسخ الرد .... وعلى أي حال تابع المقطع من جديد ، انا لم أتقول على الشيخ ياسر ، و الشيخ الدكتور ياسر لم يعرض بالقول بل صرح قائلا : ( أنا بتكلم عن المداخلة ) ... الدقيقة 6:21 ....

شكرا لردك ولي عودة قريبة ....
====================================================
أخ عبدالله أنا أعتذر عما كتبت

و بالنسبة لياسر برهامي لم يأتي بأدلة فكلامه مردود عليه
 
أخى الكريم بارك الله فيك ,أنت نقلت ولكن هل تتفق مع هذا الكلام؟

====================================================
أخ عبدالله أنا أعتذر عما كتبت

و بالنسبة لياسر برهامي لم يأتي بأدلة فكلامه مردود عليه

ما زلت كبر في عيني بطريقة ردك العلمية والموضوعية ...

أخي الكريم أبو عبدالعزيز ... بالنسبة لسؤالك الأول فالجواب في عنوان الموضوع ، نعم أنا من الطرف المقابل لرأيك ( وأتمنى أن أكون مخطئا ) ..

وأما قولك بأن الشيخ ياسر كلامه مردود عليه فهذا من باب المغالطة ، ودعني أسألك :
هل دعا الشيخ ربيع أو يدعو للخروج على حاكم ليبيا المجنون الكافر أم يرى أن مفسدة الخروج على الحاكم " الكافر " أشد من فتنة كفره ؟

هنا بيت القصيد ووجه الاختلاف ....

بارك الله فيك ، ولا حرمنا الله من رأيك المقدر .
 
بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ الفاضل / عبد الله

لدي سؤال :

من هم المداخلية ؟

هل هم من الفرق الضالة : كالروافض ، والأباضية ، والمعتزلة ، وقدرية ، والصوفية . والأشاعرة ....الخ .


خلطة يا أخي ( كوكتيل ) فهم مرجئة من الحكام خوارج مع الدعاة معتزلة مع الجماعات الإسلامية قدرية مع اليهود والنصارى ....

شكرا لسؤالك .
 
ولا زال هذا الإخونجـــي القح
الأخ (عبد الله الفلسطيني ) يهاجم السلفية وعلمائها
ويستدل بآراء مشايخ
هم أقل علما
من العلماء الكبار ابن باز والألباني رحمهم الله
والفوزان واللحيدان
حفظهم الله
ويدس أنفه فيمالا يعنيه
ونسي المثل الذي ينطبق عليه
(باب النجار مخلوع)
وكان الأولى به أن يصلح بيته
(حزب الإخوان المسلمين)
من أتباعه
الخليط المتجمع من المبتدعة والقبوريين والأشاعرة والراوافض والصوفية
ثم بعد ذلك يأتي هنا وينظر على راحته
الأهم تطهير كوادرهم

قال العلامـــة أحمــد شاكر رحمه الله في حزب اخونا عبد الله الفلسطيني
[حركة الشيخ البنا وإخوانه المسلمين الذين قلبوا الدعوة الإسلامية إلي دعوة إجرامية هدامة يتفق عليها الشيوعيون واليهود كما نعلم ذلك يقينا ]
المصدر:شؤون التعليم والقضاء ص 48
.....
كما ابارك لأخونا الإخونجــي عبد الله الفلسطيني
على فرقة الكورال الإخونجية
(فهيك دعوة بدها شوية طرب)
 
يهاجم السلفية وعلمائها
ويستدل بآراء مشايخ
هم أقل علما
من العلماء الكبار ابن باز والألباني رحمهم الله
والفوزان واللحيدان
حفظهم الله
)
ماهاجم السلفية ولا تختزل السلفية بالمدخلي يالسنعوسي ....ممكن سؤال هل العلم مقتصر على ابن باز والالباني رحمهم الله والفوزان واللحيدان ؟؟؟؟؟ رد عليه بدل ان تتهجم عليه جزاك الله خير
 
ولا زال هذا الإخونجـــي القح

الأخ (عبد الله الفلسطيني ) يهاجم السلفية وعلمائها
ويستدل بآراء مشايخ
هم أقل علما
من العلماء الكبار ابن باز والألباني رحمهم الله
والفوزان واللحيدان
حفظهم الله
ويدس أنفه فيمالا يعنيه
ونسي المثل الذي ينطبق عليه
(باب النجار مخلوع)
وكان الأولى به أن يصلح بيته
(حزب الإخوان المسلمين)
من أتباعه
الخليط المتجمع من المبتدعة والقبوريين والأشاعرة والراوافض والصوفية
ثم بعد ذلك يأتي هنا وينظر على راحته
الأهم تطهير كوادرهم

قال العلامـــة أحمــد شاكر رحمه الله في حزب اخونا عبد الله الفلسطيني
[حركة الشيخ البنا وإخوانه المسلمين الذين قلبوا الدعوة الإسلامية إلي دعوة إجرامية هدامة يتفق عليها الشيوعيون واليهود كما نعلم ذلك يقينا ]
المصدر:شؤون التعليم والقضاء ص 48
.....
كما ابارك لأخونا الإخونجــي عبد الله الفلسطيني
على فرقة الكورال الإخونجية

(فهيك دعوة بدها شوية طرب)

هدئ من روعك أخي السنعوسي ، وقل الله ثم استقم .


إلا على موضوع ( مشايخ أقل علما ) يقول أحد الخصوم ( في النت ) عن الشيخ ربيع بن هادي أنه وبعد عشرات السنين من الجهد في نشر العلم فإن حصيلته كالتالي :

- في السيرة : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

- شروح مختصرات الفقه : عدد الكتب (صفر)/ عدد المحاضرات (صفر).

ـ الفرائض : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ البيوع : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ بحوث فقهية في أي جانب : عدد الكتب (صفر) ، عدد المحاضرات (صفر).

ـ أصول الفقه : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ النظريات الفقهية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ النحو : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ الصرف : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ البلاغة : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ علوم القرآن : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ مصطلح الحديث : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ جرح وتعديل رواة الحديث : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ علل الحديث : عدد الكتب (1) وهو رسالته للماجستير / عدد المحاضرات (صفر).

ـ علوم الحديث الأخرى : عدد الكتب (1) وهو رسالته للدكتوراة / عدد المحاضرات (صفر).

ـ في التفسير : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ أصول التفسير : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ القواعد الفقهية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

ـ في التجويد : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر).

وأنه وبعد جهود عشرات السنين كانت النتيجة في الرد على أهل العقائد المخالفة:

ـ الرد على الملاحدة : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على النصارى : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (2) كتبها مؤخرا.

ـ الرد على اليهود : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (2) كتبها مؤخرا.

ـ الرد على الرافضة : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات ( 3 أو 4 ) .

ـ الرد على الصوفية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (3) كتبها مؤخرا.

ـ الرد على القاديانية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الأشاعرة : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الأحباش : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الإسماعيلية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على البهائية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الدروز : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على النصيرية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الإباضية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الزيدية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الخوارج : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على المرجئة : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الماتردية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على المعتزلة : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على القرآنيين : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

الرد على الأفكار والتيارات الفكرية الكفرية المعاصرة:

ـ الرد على العلمانيين : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الليبراليين : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الحداثيين : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على المستشرقين : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الرأس مالية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).

ـ الرد على الإشتراكية : عدد الكتب (صفر) / عدد المحاضرات (صفر) / عدد المقالات (صفر).


علما أنني لم آت على ذكر أي من العلماء الكبار ( والحمد لله مداخلتي مكتوبة حتى لا يظن ظان أني أفتري الكذب ) وهؤلاء الذين شهد لهم القاصي والداني كأمثال ابن باز الألباني يرحمهم الله ، أو الفوزان واللحيدان - حفظهما الله - هم علماء نجوم في هذه الأمة ، وعلى سيرة اللحيدان دعني أذكرك بفتوى ربيع التي ذكرها طلعت زهران في الفيديو أدناه والذي يقول لهم ( لا تنشروها ) ....

لا تنشروها ؟ .... ليش ما شاء الله ... من أنتم لتحددوا ما هو صالح للنشر وما هو غير صالح ؟

ومن هو الذي يحارب النهج السلفي و رأي العلماء ؟


أترككم مع المقطع الممتع وكيف رد الجماعة فتوى الحيدان ( مع ابتسامة عريــــــــــــــضة ) إن صح كلام طلعت زهران عن الشيخ ربيع :) :

http://abuhusamassalafi.wordpress.com/2011/04/30/فتوى-الشيخ-اللحيدان-لا-تنشروها-للشيخ-ط/
 
ماهاجم السلفية ولا تختزل السلفية بالمدخلي يالسنعوسي ....ممكن سؤال هل العلم مقتصر على ابن باز والالباني رحمهم الله والفوزان واللحيدان ؟؟؟؟؟ رد عليه بدل ان تتهجم عليه جزاك الله خير

أولا اخي جزاك الله خيرا أنك توضح ما جرى ....

ثانيا كيف سيرد على سؤالك و أصل منهجهم التنقص من كبار العلماء إذا اختلفوا مع بعض آرائهم ؟

ثم أنا وضعت سؤال لأخي أبو عبدالرحمن فتجاوزه الأخ السنعوسي وقفز للشخصنة ، فهو لا يجاوب إلا على السؤال الذي يدور في باله وهو ( هل عبدالله اخوانجي ؟ خارجي ؟ قطبي ؟ .... الخ ) ثم يبدع فيما يبتدع من اجابه :)
 

الدهمشي 1422

عضو جديد
السلام عليكم

الأخ الفاضل عبد الله

يقول الذهبي في الموقظة ( ص82 ) :" والكلام في الرواة يحتاج إلى ورع تام وبراءة من الهوى والميل وخبرة كاملة بالحديث وعلله ورجاله " .
الشاهد من هذا القول أن على المسلم أن يكون ذو ورع تام وبراءة من الهوى وذو خبرة عند الحديث عن الآخرين ، وإن كان في أمور الدين فهو آكد .
ومازلت اعتقد أنك ذو ورع تام وبراءة من الهوى
لذلك أكررها التى لم تجب على أي منها :

1- هل المداخلة من أهل السنة .
2- الدليل من الكتاب والسنة إذا لم يكونوا من أهل السنة .
2- ثم أذكر لنا قول علماء أهل السنة لأنهم هم أهل الخبرة ونحن المؤمورون بطاعتهم كما بين ذلك القرءان الكريم .
 
السلام عليكم



الأخ الفاضل عبد الله

يقول الذهبي في الموقظة ( ص82 ) :" والكلام في الرواة يحتاج إلى ورع تام وبراءة من الهوى والميل وخبرة كاملة بالحديث وعلله ورجاله " .
الشاهد من هذا القول أن على المسلم أن يكون ذو ورع تام وبراءة من الهوى وذو خبرة عند الحديث عن الآخرين ، وإن كان في أمور الدين فهو آكد .
ومازلت اعتقد أنك ذو ورع تام وبراءة من الهوى
لذلك أكررها التى لم تجب على أي منها :

1- هل المداخلة من أهل السنة .
2- الدليل من الكتاب والسنة إذا لم يكونوا من أهل السنة .

2- ثم أذكر لنا قول علماء أهل السنة لأنهم هم أهل الخبرة ونحن المؤمورون بطاعتهم كما بين ذلك القرءان الكريم .

الجواب الذي أدين الله به : نعم من أهل السنة ، و هم حزب أو جماعة مثل الاخوان والتبليغ أو حزب آخر ، حتى لو نفوا عن أنفسهم الحزبية فلا مشاحاة في الألفاظ ... وعليه كل فرقة فيها خطأ وصواب ( قل أو كثر ) .... نأخذ مما لديهم من صواب و نتناصح فيما نراه من أخطاء .


مجموع فتاوى و مقالات ابن باز - (ج 7 / ص 107)
س 5 : تعلم يا سماحة الشيخ ما حل في الساحة من فتن فأصبح هناك جماعات مثل جماعة التبليغ وجماعة الإخوان والسلفية وغيرهم من الجماعات وكل جماعة تقول : إنها هي التي على صواب في اتباع السنة- من هم الذين على صواب من هذه الجماعات ومن نتبع منهم؟ ونرجو منك أن تسميهم بأسمائهم؟


ج 5 : الجماعة التي يجب اتباعها والسير على منهاجها هم أهل الصراط المستقيم ، هم أتباع النبي وهم أتباع الكتاب والسنة الذين يدعون إلى كتاب الله وسنة رسوله قولا وعملا ، أما الجماعات الأخرى فلا تتبع منها أحدا إلا فيما وافقت فيه الحق . سواء كانت جماعة الإخوان المسلمين أو جماعة التبليغ أو أنصار السنة أو من يقولون إنهم السلفيون أو الجماعة الإسلامية أو من تسمي نفسها بجماعة أهل الحديث وأي فرقة تسمي نفسها بأي شيء فإنهم يطاعون ويتبعون في الحق والحق ما قام عليه الدليل وما خالف الدليل يرد عليهم ويقال لهم : قد أخطأتم في هذا ، فالواجب موافقتهم فيما يوافق الآية الكريمة أو الحديث الشريف أو إجماع سلف الأمة .



شكرا لمداخلاتك الطيبة .
 

ابو فاطمة

عضو مميز
اليك تزكية كبار العلماء في الشيخ ربيع المدخلي


وهاهم كبار اهل العلم من اهل السنة والاثر يمحدون الشيخ ربيع المدخلي من امثال الشيخ الالباني

والشيخ مقبل والشيخ ابن باز والعثيمين والمباركفوري وغيرهم كلهم يثنون على الشيخ ربيع

وعلى علمه وخلقه وكتبه

واما اهل الزيغ فهم يطعنون فيه ويكذبون عليه ولاننتظر منهم غير هذا فهذا دابهم

وهذه هي صفتهم الطعن في اهل الاثر واهل السنة

ورحم الله الشيخ الالباني فقد قال لا يطعن في الشيخ ربيع الا جاهل او صاحب هوى

ثناء كبار اهل العلم على الشيخ ربيع


(1) الإمام العلامة عبيد الله الرحماني المباركفوري -رحمه الله(1).



قال –رحمه الله- في إجازته الحديثية للشيخ ربيع ما نصّه:

((أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى الله أبو الحسن عبيد الله الرحماني تلميذاً، السلفي الأثري مسلكاً، المباركفوري موطناً، ابن العلامة الشيخ عبدالسلام المباركفوري مؤلف "سيرة البخاري": إنّ أخانا في الله العالم النبيل، الفاضل الجليل، الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي من أهل قرية "الجرادية" من ضواحي "صامطة" بجنوبي المملكة العربية السعودية، المدرس في كلية الحديث بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، قد طلب مني الإجازة برواية الحديث عني، ووصل سنده بسند أئمة الحديث من أصحاب الصحاح وغيرهم، وقد كتب إليّ أنّه درس أولاً بالمدرسة السلفية بصامطة، ثم بالمعهد العلمي فيها، ثم بالجامعة الإسلامية في المدينة، المنورة، وتخرج فيها، وأخذ الشهادة الجامعية سنة 1385هـ، ثم أخذ في سنة 1396هـ شهادة الماجستير، ثم الدكتوراة في سنة 1400هـ من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وقد ذكر لي -أيضاً- أنّه سمع من العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز –حفظه الله- في المسجد النبوي الشريف كثيراً من صحيح البخاري ومسلم وشيئاً من جامع الترمذي، ولازم العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني كثيراً، واستفاد –أيضاً- من الشيخ حماد بن محمد الأنصاري وغيره من المشايخ الكبار، وقد كان مبعوثاً من قبل الجامعة الإسلامية في المدينة إلى الجامعة السلفية ببنارس الهند للتدريس بعد التخرج في الجامعة الإسلامية، وقبل أخذ شهادتي الماجستير والدكتوراة، وكلما ذهبت إلى الجامعة السلفية حين إقامته فيها جالسني وذاكرني في المسائل العلمية، وقدم هو –أيضاً- إلى بلدة مباركفور مراراً ولقيني في بيتي، وقد وجدته ذا علم غزير، وفضل كبير، صاحب فهم سليم، وطبع مستقيم، على طريقة السلف الصالح –رضي الله عنهم- اعتقاداً وعملاً، متبعاً للكتاب والسنّة ناصراً لهما، ذاباً عنهما، متشدداً على أهل البدع والهوى، راداً على المقلدين الذين جلّ مساعيهم بقراءة الحديث وإقرائه تسوية الحديث على مذهب إمامهم، فبارك الله في علومه، ومتّع المسلمين بطول بقائه...))،إلى آخر الإجازة، وقد كتبها الشيخ في التاسع عشر من ذي القعدة سنة 1401هـ.


--------------------------------------------------------------------------------

[1]) وهو صاحب كتاب "مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" أحد علماء الهند المشاهير، ومن المحدثين المعروفين، وقد توفي –رحمه الله- في عام 1414هـ، كما أجاز الشيخ ربيعاً جمع من أهل العلم، منهم الشيخ حمود التويجري، والشيخ إسماعيل الأنصاري، والشيخ أحمد بن يحيى النجمي، والشيخ بديع الدين السندي، والشيخ عليم الدين الندياوي، والشيخ محمد الصومالي، وغيرهم –رحم الله الجميع وحفظ الأحياء منهم-.

2- ثناء العلامة عبدالعزيز بن باز

(2) الإمام العلامة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-.



فقد سئل ـ رحمه الله تعالى ـ عن الشيخ ربيع بن هادي والشيخ محمد أمان فقال: ((بخصوص صاحبي الفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي المدخلي، كلاهما من أهل السنة، ومعروفان لدي بالعلم والفضل والعقيدة الصالحة، وقد توفي الدكتور محمد أمان في ليلة الخميس الموافقة سبع وعشرين شعبان من هذا العام رحمه الله، فأوصي بالإستفادة من كتبهما، نسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه وأن يغفر للفقيد الشيخ محمد أمان وأن يوفق جميع المسلمين لما في رضاه وصلاح أمر عباده إنه هو السميع قريب)) [شريط الأسئلة السويدية].

وقال: ((الشيخ ربيع من خيرة أهل السنّة والجماعة، ومعروف أنّه من أهل السنّة، ومعروف كتاباته ومقالاته))[شريط بعنوان ثناء العلماء على الشيخ ربيع-تسجيلات منهاج السنة].

وقال-رحمه الله-: ((وإخواننا المشايخ المعروفون في المدينة ليس عندنا فيهم شك، هم أهل العقيدة الطيبة ومن أهل السنة والجماعة مثل الشيخ محمد أمان بن علي، ومثل الشيخ ربيع بن هادي، أو مثل الشيخ صالح ابن سعد السحيمي، ومثل الشيخ فالح بن نافع، ومثل الشيخ محمد بن هادي، كلهم معروفون لدينا بالاستقامة والعلم والعقيدة الطيبة … ولكن دعاة الباطل أهل الصيد في الماء العكر هم الذين يشوشون على الناس ويتكلمون في هذه الأشياء ويقولون المراد كذا وكذا وهذا ليس بجيد، الواجب حمل الكلام على أحسن المحامل)).[شريط توضيح البيان].

وقال –رحمه الله- معقباً على محاضرة للشيخ في الطائف بعنوان "التمسّك بالمنهج السلفي" بتاريخ: ((قد سمعنا هذه الكلمة المباركة الطيبة من صاحب الفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في موضوع التمسك بالكتاب والسنة والحذر مما خالفهما، والحذر من أبواب التفرق والاختلاف والتعصب للأهواء، ولقد أحسن وأجاد وأفاد، جزاه الله خيراً وضاعف مثوبته)).

وقال فيها –أيضاً-: ((وما ذكره فضيلة الشيخ ربيع عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمة الله عليه- هو الحقيقة، فإن الله مَنّ على هذه البلاد بهذه الدعوة المباركة وهي دعوة سلفية، لكن شوه أعداء الله هذه الدعوة؛ وقالوا: الوهابية المبتدعة التي فعلت وفعلت، وهم الضالون المبتدعون، وهم ما بين جاهل أو من قلد جاهلاً، إما جاهل وإما مقلد لجاهل، وإما ثالثهم متبع لهواه الذي يعصي الله على بصيرة، هؤلاء أعداء الدعوة السلفية، إما جاهل وإما مقلد لجاهل وإلا صاحب هوى متعصب لهواه يريد المآكل ويريد إرضاء الناس على حساب مأكله ومشربه وهواه نسأل الله العافية)).

وقال فيها: ((وأن يوفق صاحب الفضيلة الشيخ ربيع لكل خير وأن يجزيه عن كلمته خيراً)).

وقد أرسل الشيخ ربيع كتابه "منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف" إلى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز فأرسله إلى الشيخ عبدالعزيز الراجحي، وبعد جواب الشيخ الراجحي كتب الشيخ ابن باز هذه الرسالة للشيخ ربيع:

((من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم صاحب الفضيلة الدكتور ربيع بن هادي مدخلي، وفقه الله لما فيه رضاه، وزاده من العلم والإيمان، آمين.سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد: فأشفع لكم رسالة جوابيَّة من صاحب الفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حول كتابكم (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف) ؛ لأني قد أحلته إليه ؛ لعدم تمكني من مراجعته، فأجاب بما رآه حوله، وقد سرني جوابه والحمد لله، وأحببت إطلاعكم عليه.

وأسأل الله أن يجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من دعاة الهدى وأنصار الحق؛ إنه جواد كريم)) [انظر مقدمة كتاب منهج النقد وكتاب النصر العزيز].

وقال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي في كتابه "إزهاق أباطيل عبداللطيف باشميل" (ص:104): ((لقد زرت سماحة الشيخ ابن باز –حفظه الله- فنصحني بالرد على كل مخالف للحق والسنة. ونِعْمَة النصيحة، فما أعظمها، وأوجبها على من يستطيع القيام بها)).

وقد كان الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله تعالى- من ثقته بالشيخ ربيع يسأله عن بعض الأشخاص وعن مناهجهم، وكان يرسل له الخطابات في هذا الموضوع.

ومن تلك الخطابات:

1- ((الرقم : 352/2، التاريخ : 7/2/1413هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالعزيز بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي المدرس بالجامعة الإسلامية، وفقه الله.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

فقد بلغني أن فضيلتكم قد كتب شيئاً حول الأستاذ أبي الأعلى المودودي رحمه الله، فأرجو تزويدي بنسخة مما كتبتم في ذلك..

وأسأل الله أن يوفقني وإياكم لما يحبه ويرضاه، وأن يعين الجميع على كل خير إنه خير مسئول..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..،،،

الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد))

2- ((الرقم: 1744/1، التاريخ: 25/5/1415هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي، وفقه الله لكل خير آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعده: أبعث لفضيلتكم بطيه نسخة من الأوراق المتعلقة بالأخ في الله .... وأرجو من فضيلتكم الاطلاع ثم الإفادة عما تعلمون من حاله حتى نتخذ اللازم على ضوء ذلك إن شاء الله. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه وبارك في جهودكم إنه خير مسئول. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.،،،

مفتي عام المملكة العربية السعودية

ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء)).

3-(( الرقم: 2203/1، التاريخ: 24/7/1415هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: بشأن حديث المدعو نزيه حماد في إذاعة القرآن الكريم.

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي ، سلمه الله، آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فقد أخبرني فضيلة الدكتور محمد بن سعد الشويعر عن سماعكم لحديث المدعو نزيه حماد المذاع في إذاعة القرآن الكريم يوم الثلاثاء 12/6/1415هـ، ما بين الساعة (7-8) صباحاً، وأن حديثه وقع فيه تأويل للحياء وصفة الغضب عند الله جل وعلا، لذلك أرجو من فضيلتكم احتساب الأجر في الرد عليه وإيضاح الحق للمسلمين لأنني لم أسمع هذا الحديث.

وفق الله فضيلتكم لكل خير وضاعف مثوبتكم إنه سميع قريب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مفتي عام المملكة العربية السعودية

ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء)).

فانظر إلى هذه المشاعر الأخوة والثقة الزائدة التي تدل على اعتراف الشيخ عبدالعزيز بن باز بفضل الشيخ ربيع وعلمه وأنه صادق فيما يقول.

وقد سمعت بأذني الشيخ ابن باز –رحمه الله- يقول مخاطباً الشيخ ربيعاً: ((يا شيخ ربيع رد على كل من يخطئ، لو أخطأ ابن باز رد عليه، لو أخطأ ابن إبراهيم رد عليه))… وأثنى عليه ثناءً عاطراً، والله على ما أقول شهيد.

بل قد أذن له سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز بالتدريس في مسجده وذلك قبل وفاته بأشهر، مما يدل على أنه توفي وهو عنه راض.

كما أنّ الشيخ ربيعاً من كبار تلاميذ الشيخ عبدالعزيز بن باز ومن أقدمهم.

3- ثناء العلامة محمد ناصر الدين الألباني

(3) الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني –رحمه الله-:



فقد وُجّه سؤال إلى الشيخ الألباني في شريط ( لقاء أبي الحسن المأربي(1) مع الألباني ) ما مفاده: أنه على الرغم من موقف فضيلة الشيخين ربيع بن هادي المدخلي ومقبل بن هادي الوادعي في مجاهدة البدع والأقوال المنحرفة، يشكك بعض الشباب في الشيخين أنهما على الخط السلفي؟

فأجاب -رحمه الله تعالى-:

((نحن بلا شك نحمد الله -عز وجل- أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم، فالحط على هذين الشيخين الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى.الجاهل يمكن هدايته ؛ لأنه يظن أنه على شيء من العلم، فإذا تبين العلم الصحيح اهتدى.. أما صاحب الهوى فليس لنا إليه سبيل، إلا أن يهديه الله ـ تبارك وتعالى ـ فهؤلاء الذين ينتقدون الشيخين ـ كما ذكرنا ـإما جاهل فيُعلّم، وإما صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره، ونطلب من الله -عز وجل- إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره.))

ثم قال الشيخ -رحمه الله- : ((فأريد أن أقول إن الذي رأيته في كتابات الشيخ الدكتور ربيع أنها مفيدة ولا أذكر أني رأيت له خطأ، وخروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه)).
وقال –أيضاً- في شريط (الموازنات بدعة العصر للألباني) بعد كلامٍ له في هذه البدعة العصرية :

((وباختصار أقول: إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه، وإن كنت أقول دائماً وقلت هذا الكلام له هاتفياً أكثر من مرة أنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه، أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقاً، إلا ما أشرت إليه آنفاً من شئ من الشدة في الأسلوب، أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين: إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم، وإلا رجل مغرض، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط)).

وقال –رحمه الله- في كتابه "صفة الصلاة" (ص:68) عند حديثه عن الغزالي المعاصر: ((وقد قام كثير من أهل العلم والفضل –جزاهم الله خيراً- بالردّ عليه، وفصّلوا القول في حيرته وانحرافه، ومن أحسن ما وقفت عليه رد صاحبنا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي في مجلّة (المجاهد) الأفغانية (العدد:9-11) 2)، ورسالة الأخ الفاضل صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ المسماة (المعيار لعلم الغزالي).)).

وكتب الشيخ الألباني –رحمه الله- معلقاً على كتاب الشيخ ربيع "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم":

((كل ما رددته على سيد قطب حق وصواب، ومنه يتبين لكل قارئ مسلم على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.

فجزاك الله خيراً أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام)).


هذا رائي العلماء في الشيخ
 

ابو فاطمة

عضو مميز

خلطة يا أخي ( كوكتيل ) فهم مرجئة من الحكام خوارج مع الدعاة معتزلة مع الجماعات الإسلامية قدرية مع اليهود والنصارى ....

شكرا لسؤالك .

ممكن تقول لنا كيف حصل هذا الكوكتيل ؟!

هل قالها احد من العلماء ؟

اما هي من كيسك ؟
 
ممكن تقول لنا كيف حصل هذا الكوكتيل ؟!

هل قالها احد من العلماء ؟

اما هي من كيسك ؟

هذا من الواقع المر يا أبو فاطمة :)

دعك من التزكيات ، لأني سأسلك سؤالا : كيف طعن الشيخ ابن باز رحمه الله في السلفية طعنة خبيثة حسبما قال الشيخ ربيع ؟

نعود لمحور حديثنا وبلاش هذه المواضيع الفرعية ....

هل دعا الشيخ ربيع أو يدعو للخروج على حاكم ليبيا المجنون الكافر أم يرى أن مفسدة الخروج على الحاكم " الكافر " أشد من فتنة كفره ؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
هذا من الواقع المر يا أبو فاطمة :)

دعك من التزكيات ، لأني سأسلك سؤالا : كيف طعن الشيخ ابن باز رحمه الله في السلفية طعنة خبيثة حسبما قال الشيخ ربيع ؟

نعود لمحور حديثنا وبلاش هذه المواضيع الفرعية ....

هل دعا الشيخ ربيع أو يدعو للخروج على حاكم ليبيا المجنون الكافر أم يرى أن مفسدة الخروج على الحاكم " الكافر " أشد من فتنة كفره ؟

اخي قبل ان تسئلني رد علي سؤالي من اين لك هذا التصنيف ؟

خلطة يا أخي ( كوكتيل ) فهم مرجئة من الحكام خوارج مع الدعاة معتزلة مع الجماعات الإسلامية قدرية مع اليهود والنصارى ....

شكرا لسؤالك .

سا ارد علي سؤالك
 
أعلى