إلى وزير التربية : هذا موقف علماء الكويت من بدع القبور قبل إنشاء وزارة التربية !!

ألمان العرب

عضو فعال
هذه مقالة للدكتور دغش العجمي في جريدة الأنباء بعنوان
: موقف علماء الكويت من التبرك بالقبور</SPAN>
الاثنين 26 يوليو 2010 - الأنباء
تبين لنا حقيقة ما يدعيه البعض أن المنهج الذي قرر في التربية حادث ويسبب التكفيرو غير ذلك من اتهاماتهم ...
وهي تبين لنا أن هذا منهج أهل الكويت وعلمائهم منذ القدم ...
قبل أن يأتينا أصحاب القبور والطواف بها ...
ومع أن كلام علماء الكويت واضح وكان يدرس في مدارس الكويت منذ تأسيس المباركية ومع أنه لم يخرج متطرفين من تلك المدارس إلا أن بعض الوافدين إلى بلادنا لا يزالون يصرون على اتهام أهل البلد الذين استضافوهم وأحسنوا إلى اتهامهم بالتطرف والتكفير وغير ذلك ...
أترككم مع المقال فهي تغني وتكفي :

******


بقلم د.دغش العجمي


هذه كلمات غرّاء لعلماء الكويت الأفاضل في حماية جناب التوحيد والتحذير من الشرك ووسائله، والتي بينوا فيها حكم الله في زيارة القبور والتبرك بها وطلب النفع من أصحابها وشد الرحل إليها، والتي تبين لنا بجلاء موقف علماء أهل السنة في هذا البلد منذ نشأته إلى يومنا هذا من مثل هذه الخرافات التي يروج لها بعض ضعاف العقول والدين.


ولنبدأ بقول الشيخ العلامة عبد الجليل الطبطبائي (1270ﻫـ - 1853م) وهو من قدماء علماء الكويت وغني عن التعريف، يقول رحمه الله، وهو يتكلم عن البدع والضلالات: «ومنه ما عم به الابتلاء، من تزيين الشيطان للعامة تخليق حائط أو عمود، وتعظيم عين أو حجر أو شجر، لرجاء شفاء أو قضاء حاجة، وقبائحهم في هذه ظاهرة غنية عن الإيضاح والبيان»، المصدر: «القول الحسن فيما يستقبح وعما يسن» تأليفه، وهذا ظاهر في إنكار التبرك بالقبور أيا كان صاحبها.


ويقول الشيخ عبدالعزيز الرشيد مؤرخ الكويت (1356ﻫ - 1938م) في خطبة له في عيد الأضحى لعام (1351ﻫ الموافق 1933م) بعد التحذير من الشرك بسائر أنواعه قال: «إخواني: نقوا دينكم من البدع والخرافات، والأضاليل والخزعبلات، وطهروه من الشرك بسائر أنواعه، والتجئوا إلى ربكم في ملماتكم، وادعوه في سركم وعلانيتكم، أيها الإخوان: ما هذا الضلال الذي ضرب الدين في سويدائه شلت من التوحيد يمينه، وارتفع من الشرك رأسه، يستغاث بأموات لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا، ويرجى منهم ما لا ينبغي أن يرجى إلا من فاطر الأرض والسماء، وقباب على القبور تشاد، ونذور إلى أربابها تساق، محادة لله في دينه، ومخالفة لرسوله في هديه، حالة تفتت الأكباد، وتذيب القلوب، لو أبصرنا خاتم الرسل عليها لأنكر أن يكون أمثالنا من أمته، أو من يستحقون شفاعته والأمر يومئذ لله». (مجلة «التوحيد» العدد الثالث)، وهاهو ينكر على بعض المنتسبين للإسلام ما يفعلونه عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم من بعض العبادات فيقول - في معرض رده على من زعم أن هذا هو فعل المسلمين جميعا ليعيبهم به: «نحن لا ننكر أنه توجد شراذم ممن ينتمون إلى الإسلام يأتون بأعمال أمام النبي صلى الله عليه وسلم وبعض صلحاء أمته تشبه ما يصرف لله من أنواع العبادات، ولكن شرعة الإنصاف لا تسيغ اتخاذ مثل هذا حجة على الإسلام وأهله».


ويقول الشيخ يوسف بن عيسى القناعي بعد أن عرض كلاما للإمام الشوكاني اليمني (ت: 1250هـ) ينكر فيه البناء على القباب والقبور وتجصيصها والغلو فيها وفي أصحابها إلى أن عبدت من دون الله فيقول القناعي: «وشاهدت بنفسي في العراق ما قاله الشوكاني من اعتقاد الجهلة بأهل القبور من جلب المنافع ودفع الضرر وشد الرحال إليها، واستغاثتهم بها لقضاء الحوائج وتفريج الكرب، وأهل العمائم ينظرون إليهم ولا يفهمونهم عن هذه المناكر التي يأباها دين التوحيد. والسبب في ذلك: أنهم لو قالوا لهم إن النفع والضر بيد الله وليس لصاحب القبر حل ولا عقد لترك السواد الأعظم الزيارات لهؤلاء الرمم، وانقطع عن أهل العمائم ما يدر عليهم الزوار من الدنانير، فإنا لله وإنا إليه راجعون على هذه المصائب التي بلي بها المسلمون وكلها من علماء السوء» «الملتقطات. حكم وفقه وأدب وطرائف» تأليفه (358). فانظر إلى قوله: «وشاهدت بنفسي في العراق»... مما يدل على أن بلادنا كانت - ولاتزال- مطهرة من هذا الشرك، وبعيدة كل البعد عن هذه الخرافات، فكيف يأتي الآن من يدعو الناس للتبرك بالقبور والتمسح بها وطلب النفع منها، ويعد شد الرحل لها من أعظم الأجور عند الله!

ويقول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن السند رحمه الله (ت: 1397هـ - 1977م): «اعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور في أول الإسلام نهيا عاما يشمل الرجال والنساء، ولعل نهيه عن ذلك لقرب عهدهم بالشرك والافتتان بالقبور وأصحابها فقد كان العرب في الجاهلية يتعلقون بالأحجار والأشجار وقبور الأنبياء والصالحين ولا يؤمن أن يكون فيهم بقية من تلك العادة إلى أن يثبت الإيمان والتوحيد في قلوبهم، ولذلك طلب بعض حديثي العهد بالجاهلية والوثنية من النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم شجرة يتبركون بها، ويعلقون عليها أسلحتهم للبركة، طلبوا ذلك لأنهم رأوا المشركين يفعلون ذلك ظنا منهم أنه جائز، ويقربهم إلى الله، فالتبس عليهم الحق بالباطل، لقرب عهدهم بالجاهلية ووثنيتها، والرسول صلى الله عليه وسلم حريص على قطع دابر الشرك واقتلاعه من النفوس وسد ذرائعه الموصلة إليه، وكان نهيه صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور في أول الأمر خوفا عليهم من الفتنة وإبعادا لهم عن الشرك وذرائعه، فلما استقر الإسلام وتمكن التوحيد من نفوسهم وأمن عليهم أذن بزيارتها للرجال خاصة، مبينا صلى الله عليه وسلم فوائدها والحكمة في شرعيتها، بقوله: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروا القبور، فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة»، فزيارة القبور شرعت للتذكير بالموت وبالآخرة والتزهيد في الدنيا والدعاء للأموات بالمغفرة والترحم عليهم ولكن لكثرة الجهل، والإعراض عما جاء به المصطفى صلى الله عليه وسلم ضل البعض من الناس فجعلوا لزيارة القبور استغاثة بالصالحين، وتوسلا بهم ولم يميزوا بين ما شرعه لأمته وبين ما نهى عنه» («ذكرى: ديوان خطب منبرية» ص (158-159) باختصار وتصرف يسيرين). ولما وجه للعلامة الفقيه محمد بن سليمان الجراح )1417ﻫ) سؤال حول أثر «الخضر» المزعوم بأنه في جزيرة «فيلكا» أجاب بإجابة ذكر فيها وفاة الخضر وأنه لا وجود لقبره ولا لشيء من آثاره ثم قال – رحمه الله-: «وكل ما نسب إليه من الآثار المنتشرة في بلاد المسلمين هنا وهناك، فكلها إفك وبهتان من خرافات أهل الدجل والشعوذة، اختلقوها بوحي من وليهم الشيطان، ليضل الناس بها عن عبادة ربهم الخالصة، وطرق الشيطان كثيرة في إضلال بني آدم، وأعز شيء عليه صرفهم عن التوحيد الخالص، وجعلهم يتعلقون بغير الله، ليقطع عنهم عون الله ومدده، فيكونوا من الخاسرين، وعلى كل حال، فإنه ولو قدر وجود الخضر، وتحدد مكان أثره في هذه الجزيرة أو غيرها، فليس لشيء من آثاره ولا آثار غيره من قبور الأنبياء والصالحين خواص مؤثرة، فهي لا تنفع ولا تضر، ولا تغني من الله شيئا، قال تعالى: (قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا)، فتعظيم تلك المزارات بما ذكر في السؤال، والاستغاثة بها والابتهال محض العبث والسفه، مع كونه عين ما نهى الله عنه بالآيات البينات، وقبحته جميع الرسالات. فالله وحده هو الخالق الرازق، المعطي المانع، فلا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع، وهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء، قال تعالى (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله)، المصدر (جزيرة فيلكا وخرافة الخضر للحصين (73 - 88) و«ترجمة الجراح» للمنيس (260- 269).
الاثنين 26 يوليو 2010 - الأنباء
 

سونار

عضو بلاتيني
تكفون جروا وزير التربية للأستجواب حتى يتعض غيرة

جاي يبي يغير ثوابتنا الدينية
 

ألمان العرب

عضو فعال
الرجل يريد أن يكرس الخرافة في مناهجنا !!!!!!!!!!!!!
يكفيه بالأمس لما كان عضوا صوت على إسقاط قانون تطبيق الشريعة !!!
واليوم يريد حذف ما دل عليه الكتاب والسنة وما دلت عليه العقول السليمة !!!
ما أدري شنو طواف بالقبور .... ودعاء أصحابها ... خرافات مالها أول ولا تالي ....
ما يصير كل يوم تنازل عن مبدأ من المبادئ ......
 

غيث

عضو مخضرم
باذن الله ستطبق الشريعه وان غد لناظره قريب
اما المليفي خيب الامال كنت اجزم انه راح يطور المناهج
لكن للاسف سر وسحر كرسي الوزاره غيره
 
الرجل يريد أن يكرس الخرافة في مناهجنا !!!!!!!!!!!!!

يكفيه بالأمس لما كان عضوا صوت على إسقاط قانون تطبيق الشريعة !!!
واليوم يريد حذف ما دل عليه الكتاب والسنة وما دلت عليه العقول السليمة !!!
ما أدري شنو طواف بالقبور .... ودعاء أصحابها ... خرافات مالها أول ولا تالي ....

ما يصير كل يوم تنازل عن مبدأ من المبادئ ......
انشالله ما يتم هذا الشى ,ويجب على أهل الرأى والكتاب والمشايخ وكل مواطن عدم السكوت أبدا ,فهذا دين ان لم ندافع عنه ضد كل من يحاول النيل منه ,فمن سيدافع عنه بعد الله عز وجل.
شكرا لك أخى وبارك فى عملك وغيرتك على دينه
 

botrekka

عضو مميز
من امور آخر الزمان يصدف الكاذب ويكذب الصادق و المدافع عن دين الله وسنه رسوله ( ص) تكفيري
والطواف والتوسل بالقبور للشفاعه من ......الايمان
اللهم اغثنا برحمتك ونجنا من القوم الظالمين
 

ألمان العرب

عضو فعال
انشالله ما يتم هذا الشى ,ويجب على أهل الرأى والكتاب والمشايخ وكل مواطن عدم السكوت أبدا ,فهذا دين ان لم ندافع عنه ضد كل من يحاول النيل منه ,فمن سيدافع عنه بعد الله عز وجل.
شكرا لك أخى وبارك فى عملك وغيرتك على دينه
آمييييييييييييييييييييييييين .........
 
جزاك الله خيرا اخانا الفاضل على هذه المقالة الطيبة ,واسمح لي بالمشاركة بهذه المقالة النادرة في احدى المجلات السلفية وهي مجلة الهدي النبوي المصرية

=======================================


( مجاهد من الكويت )


لقد عشت أياما في الهند رأيت فيها أولياء الخيال الذين يعيشون في الأقذار والمزابل عراة حتى مما يستر العورة

أو يقيمون في البيئات الدينية مع العواهر والبغايا أو في المقابر يلتمس العقلاء (لا بل أشباه العقلاء )كراماتهم

ويتأولون كلماتهم التي لا تهدف الى معنى وكأنهم عباد أصنام وكنت يومئذ يافعا وكنت أعجب كيف تكون

لهؤلاء بركات وهم مجانيين

وفي يوم من الأيام يموت احد هؤلاء المزعوم لهم أنهم من الأولياء ,وكان يعيش في جوار مسجد واحلف وأنا

صادق أن هذا الولي المزعوم لم يعرف الماء الى جسده طول حياته طريقا ولقد كان شعره أشبه بذيل نعجة حديثة

عهد بولادة ،وإذا بالناس مجتمعون حول جثته أشبه باجتماعهم لمظاهرة سياسية ويقهرون الحكومة على ان تدفن

جثة هذا الولي في مكان موته ,وبعد أسبوع تشيد له فيه قبة فخمة لها سادنها ولها رسوم زيارة ويصبح ذلك الدنس

الوسخ القذر معبود طائفة كبيرة من الهنود المسلمين

واذكر وفي الهند أيضا أن الناس يستقبلون في صلاتهم القبلة وهي في الهند غربا تماما فاذا ما فرغ الناس من

صلاتهم استقبلوا بدعائهم قبر عبد القادر الجيلاني

أيها الأخ الفاضل :الدين الإسلامي دين حق ودين أخلاص أنزله الله (دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا ) وهو التوحيد

والتوحيد رأس الإسلام ولبه وهو دين الفطرة والفطرة موحدة يؤكد ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ) ,ولكن للباطل أنصاره وبانتصارهم له يستغلون

السذج في غفلاتهم وجهالاتهم وعقول السذج مرنة فارغة تنصبغ بكل صبغة وتنخدع بكل خديعة

ولقد مرة علي فترة كنت أقاوم فيها أهل الباطل بالبصرة ,وفي يوم من الأيام وعلى منبر جمعة أنكرت على

الراقين والمشعوذين وكتاب الأحجبة والملتمسين بركاتهم والمتطببين برقاهم

وفي يوم السبت التالي لهذا اليوم يأتيني واحد منهم يهددني بالقتل أن لم اسحب كلامي ويجعل لهذ القتل موعدا هو

السبت التالي وموعد السحب يوم الجمعة

ولكن أراد الله أن أكون مؤكدا لكلامي يوم الجمعة التالي وأراد الله أن يكون هذا المهدد جنازة في نفس اليوم وفي

المسجد نفسه والحمد لله على نعمته وفضله

وكدت أن أكون بعد هذه القصة وليا من الأولياء المعروفين عند الصوفية ،عند سذج أهل البصرة ولكني تركت

ادعاءها خائفا على نفسي من نفسي )
================================================== =====================================

000ذكريات تنطوي على كفاح مجيد وجهاد عظيم يدل على مدى ما يتمتع به هذا الأستاذ الكبير من إيمان لا

يتزعزع بالأحداث والمحن,والله نسأل أن يهب للأستاذ الجليل (عبد الله النوري )مزيدا من القوة والنصر والثبات

حتى تنتشر على يديه مبادئ الإسلام وعقيدة التوحيد الخالص

(الهدي النبوي )

ملحوظة (الخطاب مرسل من الأستاذ عبد الله الى الأخ سعد صادق)

((مجلة الهدي النبوي السلفية –مصر – العدد 5,جمادى الأولى 1385-1965
المجلد 30 ))
 
أعلى