تساؤل حول مشروعية اللطم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
السلام عليكم

في هذه الأيام تكثر التساؤلات حول اللطم والتطبير ولقد وجدت نصوصا في منتديات الشيعه يستشهد بها بروايات عن أم المؤمنين عائشه بأنها لطمت في وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله سلم ...... فما رأي الأخوه الأعضاء هنا في النصوص التاليه ...


1- الكامل في التاريخ لابن الأثير صفحه 357

قالت عائشه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت وعنده قدح فيه ماء يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت . قال: ثم دخل بعض آل أبي بكر وفي يده سواك فنظر إليه نظراً عرفت أنه يريده ، فأخذت فلينته ثم ناولته إياه فاستن به ثم وضعه، ثم ثفل في حجري قالت: فذهبت أنظر في وجهه وإذا بصره قد شخص وهو يقول: بل الرفيق الأعلى فقبض قالت: توفي وهو بين سحري ونحري وحداثة سني أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم قبض في حجري فوضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي .


2- أنساب الأشراف للبلاذري صفحه 243

وحدثنا عبد الله بن أبي أمية عن إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم أحداً فمن سفهي وحداثة سنيّ أنه قُبض وهو في حجري فوضعتُ رأسَه على وسادة وقمتُ ألتدم مع النساء وأضرب وجهي.

3- تاريخ الرسل والملوك للطبري الصفحة : 615

حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن الزبير عن أبيه عباد قال : سمعت عائشة تقول : مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دوري ؛ ولم أظلم فيه أحداً ، فمن سفهى وحداثة سني أن رسول الله قبض وهو في حجري ، ثم وضعت رأسه على وسادة ؛ وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي .


4- لسان العرب لابن منظور صفحه 5181

وفي حديث عائشة : قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي.


5- المختصر في أخبار البشر أبو الفداء صفحه 103

قالت عائشة : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت وعنده قدح فيه ماء، يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء، ثم يقول: "اللهم أعني على سكرات الموت". قالت: وثقل في حجري، فذهبت أنظر في وجهه وإذا بصره قد شخص وهو يقول: "بل الرفيق الأعلى". قالت: فلما قبض، وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي مع النساء، وكانت وفاته صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، فعلى هذه الرواية يكون يوم وفاته موافقاً ليوم مولده.


6- النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير المحدث الصفحة 779

ومنه حديث عائشة قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم هو في حِجْري ثم وضَعْتُ رأسه على وسادة وقُمْت ألْتَدِم مع النساء وأضْرب وجْهِي.

7- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي للعصامي صفحه 373

قال ابن إسحاق وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال: سمعت عائشه تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحدَاً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة ثم قمت مع النساء ألتدم وأضرب وجهي.

8- تهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون صفحه 442

قال ابن إسحاق: وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي.

9- سيرة ابن هشام ابن هشام صفحه 502

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، عن أبيه عباد ، قال ‏:‏ سمعت عائشة تقول ‏:‏ مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي ‏.‏

10 - البداية والنهاية لابن كثير صفحه 2305

وقال أحمد : حدثنا يعقوب ثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بين سحري ونحري وفي دولتي ولم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألدم مع النساء وأضرب وجهي.


هذا بالنسبة لموافقة الفعل أما نفيه فقد ورد في كتاب مسلم بشرح النووي رقم 148

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=276


‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏‏أخبرنا ‏ ‏أبو معاوية ‏‏وحدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏‏حدثنا ‏‏أبو معاوية ‏‏ووكيع ‏وحدثنا ‏ ‏ابن نمير ‏حدثنا ‏‏أبي ‏‏جميعا ‏‏عن ‏الأعمش ‏‏عن ‏عبد الله بن مرة ‏عن ‏‏مسروق ‏عن ‏عبد الله ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ليس منا من ضرب الخدود أو ‏شق الجيوب ‏أو دعا ‏‏بدعوى ‏ ‏الجاهلية ‏‏هذا حديث ‏يحيى ‏‏وأما ‏ابن نمير ‏وأبو بكر ‏فقالا ‏‏وشق ودعا بغير ألف ‏‏وحدثنا ‏‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏‏جرير ‏‏وحدثنا ‏‏إسحق بن إبراهيم ‏‏وعلي بن خشرم ‏‏قالا حدثنا ‏عيسى بن يونس ‏‏جميعا ‏‏عن ‏‏الأعمش ‏‏بهذا الإسناد وقالا وشق ودعا ‏.

.
.
.
 
السلام عليكم

المعذره يا أخي كاظمه لا يمكنني التعديل بعد مرور نصف ساعه على الإرسال ... وهذا التنبيه

الادارة سمحت لك فقط بتعديل المشاركات في 30 دقيقة بعد كتابتها. هذه الفترة انتهت, لذا يجب عليك مراسلة الادارة لعمل التعديلات على مشاركتك.



حاول تكبير الخط من عندك في المتصفح ...



ومأجورين بإذن الله ...

.
.
 

السليطي

عضو مخضرم
هذة الاحاديث من طريق محمد ابن أسحاق ..

سئل الإمام أحمد بن حنبل: إذا إنفرد إبن إسحاق بحديث تقبله؟ قال: لا والله وإني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا



قال يحيى بن معين: ليس بحجة وقال مرة: ليس بالقوي

وقال النسائي .. ليس بالقوي

قال أبو الحسن الدارقطني : ابن إسحاق لا يحتج به .

وقال الميموني : سمعت يحيى بن معين يقول : ابن إسحاق ضعيف

 
شكرا يا أخ سليطي


رواية إسحاق في كتاب أحمد

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=25144&doc=6&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB


رقم 25144

‏حدثنا‏ ‏يعقوب ‏قال حدثنا ‏أبي ‏‏عن ‏ابن إسحاق ‏قال حدثني ‏يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ‏‏عن ‏‏أبيه ‏‏عباد ‏‏قال سمعت ‏عائشة ‏تقول ‏مات رسول الله ‏‏صلى الله عليه وآله وسلم ‏بين ‏سحري ‏ونحري ‏‏وفي ‏دولتي ‏‏لم أظلم فيه أحدا فمن ‏سفهي ‏وحداثة سني ‏أن رسول الله ‏ صلى الله عليه وآله وسلم ‏قبض ‏ ‏وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ‏ ‏ألتدم ‏‏مع النساء وأضرب وجهي .



الأخ بو حمود

جميع الأحاديث أسنادها ينتهي بعائشة عليها السلام ..؟
هل يقبل الشيعة حديث يروى عن عائشة ..


هل قبلتم أنتم رواية إسحاق في كتاب أحمد ...... لا ....... إذن كيف تطلب من الشيعه تصديق كل ما يروى وينسب إلى أم المؤمنين ..
.
 
هل قبلتم أنتم رواية إسحاق في كتاب أحمد ...... لا ....... إذن كيف تطلب من الشيعه تصديق كل ما يروى وينسب إلى أم المؤمنين ..
.

الأخ السليطي وضحلك الأمر بخصوص إسحاق ...

لكن بعض الشيعة يعتبرون اللطم من شعائرهم كيف يأخذون شعائرهم من مصادر مضروبة ...؟

و إلا إسحاق ثقة عندكم ..!!
 

sareeh

عضو
هذا دليل من القرآن يا أخوان

نقرأ في كتاب الله المجيد هذه الآية {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ }الذاريات29

فهنا نرى أن زوجة نبي من الأنبياء و أم نبي من الأنبياء و هي زوجة نبي الله ابراهيم على رسولنا و آله و عليه أفضل الصلاة و التسليم قد لطمت وجهها بقوة بعد ان أخبرت بأنها ستكون أما بعد كبرها . فما بالنا لا نلطم و جوهنا و صدورنا حزناً على فقد سيد شباب أهل الجنة الذي قال فيه رسول الله (حسين مني وانا من حسين
 

sareeh

عضو
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آل محمد

نقرأ في كتاب الله المجيد هذه الآية {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ }الذاريات29

فهنا نرى أن زوجة نبي من الأنبياء و أم نبي من الأنبياء و هي زوجة نبي الله ابراهيم على رسولنا و آله و عليه أفضل الصلاة و التسليم قد لطمت وجهها بقوة بعد ان أخبرت بأنها ستكون أما بعد كبرها . فما بالنا لا نلطم و جوهنا و صدورنا حزناً على فقد سيد شباب أهل الجنة الذي قال فيه رسول الله (حسين مني وانا من حسين)

اسأل الله الهداية لي و لكم
 

جادكاد

عضو فعال
طيب ناتى الى مراجعكم الذين افتوى بشرعيتها


latem_ftwa.jpg


ونسال سؤالا

لماذا لايطبر هؤلاء حسب فتاويهم بأنفسهم ؟؟؟؟؟ان كانوا صادقين !!


هل اللطم والعويل والتطبير هو منهج ال البيت


هل تتبعون فى هذا ال البيت رضى الله عنهم

 

الفيصل

عضو ذهبي
يالموحد خلك من كتبنا ومثل ما قال لك السليطي ماينوخذ فيها لضعفها
خلك بمصادركم
ــــ
سئل السيد فضل الله:





ينسب إليها (أي زينب بنت أمير المؤمنين عليها السلام) نقاط ضعف وتخاذل كضربها رأسها بالمحمل وإدمائها جبهتها، وقد اتخذ هذا الموقف المزعوم أساسا لجواز أو استحباب ضرب الرأس، هل لديكم تحقيق تاريخي لهذا الادعاء؟ وهل يصح انتزاعه لإباحة واستحباب ضرب الرؤوس وإدمائها؟
فأجاب:
المفارقة أن الذين يقرأون هذا مع كل محبتنا لهم يقرأون أيضا أن زينب (ع) وقفت على جسد الحسين وقالت: "أتينا بالنياق مهزولة لا موطئة ولا مرحولة" أي على نياق بدون محامل؟!
إننا لا نستطيع أن نوازن بين موقف الضعف الذي ينسب إليها وبين موقفها في الكوفة موقف القوة أمام ابن زياد وموقف القوة أمام أهل الكوفة، فليست زينب (ع) التي يشمت بها الأعداء، ولم تعمل بهذه الطريقة، فإنها كانت ستثير الإشفاق كونها مسكينة وثاكلة ومخذولة.
وعندما ندرس هذه القضية نجد أنها لم ترد بسند موثق، ويكفي دلالة على ضعفها في مضمونها الإيحائي أنها لا تنسجم مع طبيعة موقف زينب (ع) ووصية الحسين (ع): "لا تخمشي علي وجها، ولا تشقي علي جيبا"، وذلك فليس القضية مجرد استبعاد لصحة الرواية ولكن بالمقارنة من خلال موقع ومسؤولية زينب (ع) ووصية الحسين (ع) لزينب , الأمر الذي يجعلها تقف موقفا غير الذي تصفه الرواية.
المصدر: كتاب الندوة، الجزء الأول، الصفحة 342.
ـــــــــ
وهذا موقف الوائلي.. المقطع هذا هو جزء من محاضرة يوم 2 محرم
لعام 1409هـ في حسينية معرفي بالكويت..تقدر تروح تسأل هناك وتتأكد
بنص الدقيقة الثانية يقول الوائلي عن اللي يطبرون

ولك نعاج إنتم :Dبأي عصر إنتم ..تلعبون على جراحنا !!! قلتله لو أظفر بيهم لأدفنهم ببالوعة :p!!!ما أقل من يتبع جعفر منكم ولابيكم واحد يتبعنا :confused:

...يعني وشهد شاهد من أهلها :cool:
 
السلام عليكم


هذا رأي يشذ عن آراء من استشهد بهم الأخ السليطي

الرابع : قول السيدة عائشة ( ألتدم ) .

قال السهيلي وغيره : الالتدام : ضرب الخد باليد ، واللادم : المرأة التي تلدم والجمع : اللدم بتحريك الدال وقد لدمت المرأة تلدم لدما ولم يدخل هذا في التحريم ، لأن التحريم ، إنما وقع على الصراخ والنوح ، ولعنت الخارقة والحالقة والصالقة - وهي الرافعة لصوتها - ولم يذكر اللدم لكنه وإن لم يذكر فإنه مكروه في حال المصيبة ، وتركه أحمد إلا على أحمد - صلى الله عليه وسلم - : فالصبر يحمد في المصائب كلها إلا عليك فإنه مذموم وقد كان يدعي لابس الصبر حازما فأصبح يدعى حازما حين يجزع ...... وهذا الحديث تفرد به ابن إسحاق ، وهو حسن الحديث إذا صرع بالتحدث ، وقد صرح به فقال : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : سمعت عائشة إلخ . وقول السهيلي : إنه لا يدخل في التحريم خلاف الصحيح . المصدر [ سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد ج 12 ص 267 لمحمد بن يوسف الصالحي الشامي المتوفي سنة 942 ه‍جريه تحقيق وتعليق الشيخ عادل احمد عبد الموجود الشيخ علي محمد معوض الجزء الاول دار الكتب العلمية بيروت - لبنان جميع الحقوق محفوظة لدار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الأولى 1414 هج - 1993 م دار الكتب العلمية بيروت - لبنان ]

....

الأخ بو حمود

الروايه في كتاب ابن حنبل الذي يبدو أنه أسس مذهبه بناءا على روايات ( بو طقه ) كما تقول .....

أنت أبطلت مذهب الحنابله بجرة قلم .... فشكرا لك وفّرت علينا التعب .....

......

الأخ صريح

لطمت وجهها في مناسبة سعيده لتعبر عن دهشتها بينما اللطم يمارس اليوم للتعبير عن مصيبه .... فما رأيك ؟

.....


الأخ جادكاد
روح الحسينيه وتشوف المراجع يلطمون ..... لطما لا يخل بلياقتهم !!!
أما سؤالك أهو منهج أهل البيت عليهم السلام .. فهذا هو نفس السؤال الذي يُسأل دائما .... ولعلك تجد الإجابه عند الأخ صريح .

.......

الأخ بربيس

بالنسبه لفضل الله ..... فآرائه لا تلزمني بشيء .... . ولو كان عندكم نظر وتبّصر ....... لسألتموه إن كان داعية خير كما يزعم .... عن سر إهتمامه بالأمور المترتبه وترك الحديث عن أصل المشكله وهي الخلافه ..... فاسأله عن الخلافه ورأيه في أحداث السقيفه لعله يجيبك ..... ولا تنسى تنشر الجواب هنا لو تكرمت ..... أما الشيخ الوائلي فهو يتحدث عن المظاهر المبتدعه والمسيئه ولم يعترض على اللطم !!!!!!! وقد علقت بملاحظتي هذه على الكليب في اليوتيوب فمسحوا تعليقي .... استمع جيدا لتتأكد .
.
.
.
.
.
.
.
 
سئل الإمام أحمد بن حنبل: إذا إنفرد إبن إسحاق بحديث تقبله؟ قال: لا والله وإني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا

أنت أبطلت مذهب الحنابله بجرة قلم .... فشكرا لك وفّرت علينا التعب .....

إذا احمد بن حنبل نفسة ما يأخذ رواية عن اسحاق ..!!

لا تقولني شي ما قلتة ..!!
 

كاظمة

عضو بلاتيني
نعم، هناك من يفرق بين اللطم و بين التطبير،

و ما سأنقله لكم لاثراء الموضوع هي معلومات عن شيئ متعلق باللطم و بتاريخ اللطم على الامام الحسين في عاشوراء:


يا ذهبي على من كان يلطم هذا المعظم من رجال الدهر في عاشوراء ؟

تعالوا لنقرأ و نرى :)


سير أعلام النبلاء للذهبي :
(الوزير الكبير، أبو غالب، محمد بن علي بن خلف بن الصيرفي.
وباسمه صنف كتاب الفخري في الجبر والمقابلة، كان صدراً معظماً، جواداً ممدحاً من رجال الدهر، كان أبوه صيرفياً بديوان واسط، وكان أبو غالب من صباه يتعانى المكارم والأفضال، ويلقبونه بالوزير الصغير، ثم ولي بعض الأعمال، وتنقلت به الأحوال إلى أن ولي ديوان واسط، ثم وزر، وناب للسلطان بهاء الدولة بفارس، وافتتح قلاعاً، ثم ولي العراق بعد عميد الجيوش، فعدل قليلاً، وأعاد اللطم يوم عاشوراء، وثارت الفتن لذلك، ومدحته الشعراء، ودامت سنين، ثم أمسك بالأهواز، وقتل في ربيع الأول سنة سبع وأربع مئة، وأخذوا له جوهراً ونفائس، وألف ألف دينار وغير ذلك، وطمر في ثيابه.وكان شهماً كافياً، خبيراً بالتصرف، سديد التوقيع، طلق المحيا، يكاتب ملوك النواحي، ويهاديهم، وفيه عدل في الجملة، عمرت العراق في أيامه، وكان من محاسن الدهر، أنشأ بيمارستاناً عظيماً ببغداد، وكانت جوائزه متواترةً على العلماء والصلحاء، وعاش ثلاثاً وخمسين سنة.)

تاريخ الاسلام للذهبي :
(محمد بن علي بن خلف: الوزير فخر المُلك أبو غالب ابن الصيرفي، الذي صنف "الفخري" في الجبر والمقابلة من أجله. كان جواداً ممدحاً رئيساً.قتله مخدومه سلطان الدولة ابن السلطان بهاء الدولة ابن عضد الدولة بنواحي الأهوازي في هذه السنة. وقد ولي وزارة بغداد في أيام القادر بالله، فأثر بها أثار حسنة، وعم بإحسانه وجوده الخاص والعام. وعمر البلاد، ونشر العدل والإحسان. قُتل مظلوماً، وقد مدحه غير واحد. ولُد فخر المُلك بواسط في ربيع الآخر سنة أربعٍ وخمسين وثلاثمائة وتنقلتبه الأحوال حتى ولي الوزارة، وقد كان قد جمع بين الحِلم والكرم والرأي.)


اذا باعتراف الذهبي ان اللطم في عاشـــوراء كان موجود قبل 354 هجري،

ومن ظاهـر كلامه ان اللطم كان ممنوعا ، ثم أعــاد أبو غالب الصيرفي الممدوح صاحب المكارم اللطم في عاشوراء.


معلومة مفيدة:
اللطم كان قبل 354 هجرية.

سير أعلام النبلاء للذهبي بالجزء الخامس عشر :
( وفي سنة 353 قصد معز الدولة الموصل ففر عنها ناصر الدولة ثم التقوا فانتصر ناصر الدولة وأسر الترك واستأمن إليه الديلم وأخذ ثقل معز الدولة وخزائنه ثم صالحه وكان يقام مأتم عاشوراء ببغداد ويقع فتن كبار لذلك ثم مات الوزير المهلبي سنة 351 ومات معز الدولة فقام ابنه عز الدولة بختيار سنة ست وخمسين فجرت فتنة محمد بن الخليفة المستكفي فإنه لما كحل أبوه فر هو إلى مصر وأقام عند كافور ثم قويت نفسه وقدم بغداد سرا فعرف عز الدولة وبايعه في الباطن كبراء فظفر به عز الدولة فقطع أنفه وأذنيه وسجنه ثم هرب هو وأخوه علي من الدار يوم عيد وصار إلى ما وراء النهر وخمل أمره. )


المنتظم [ جزء 7 - صفحة 51 ]
ثم دخلت سنة تسع وخمسين وثلثمائة
فمن الحوادث فيها انه فى يوم عاشوراء فعلت الشيعة ما هو عادتهم من تعطيل الاسواق واقامة النوح واللطم


المنتظم [ جزء 7 - صفحة 53 ]
ثم دخلت سنة ستين وثلثمائة
فمن الحوادث فيها انه فى يوم عاشوراء فعلت الشيعة ما جرت به عادتهم من النوح واللطم وتطيل الاسواق


تاريخ الإسلام [ جزء 1 - صفحة 3175 ]
سنة ثمان وخمسين وأربعمائة
الاحتفال بعاشوراء وفي يوم عاشوراء أغلق أهل الكرخ الدكاكين وعلقوا المسوح وأقاموا المأتم على الحسين وجددوا ما بطل من مدة . فقامت عليهم السنة وخرج مرسوم الخليفة بإبطال ذلك وحبس جماعة مدة أيام

يبدو أن مسألة الحبس قديمة لمن يقيم المأتم على الإمام الحسين عليه السلام ..


العبر [ جزء 1 - صفحة 170 ]
سنة تسع وثمانين وثلاثمئة
تمادت الرافضة في هذه الأعصر في غيهم بعمل عاشوراء باللطم والعويل وبنصب القبا بوالزينة وشعار الأعياد يوم الغدير فعمدت جاهلية السنة وأحدثوا في مقابلة يوم عيد الغدير يوم الغار وجعلوه بعد ثمانية أيام من يوم الغدير وهو السادس والعشرون من ذي الحجة وزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر اختفيا حينئذ في الغار وهذا جهل وغلط فإن أيام الغار إنما كانت بيقين في شهر صفر و في أول ربيع الأول وجعلوا بإزاء عاشوراء وبعده بثمانية أيام يوم مصرع مصعب بن الزبير وزاروا قبره يومئذ بمسكن وبكوا عليه ونظروه بالحسين لكونه صبر وقاتل حتى قتل ولأن أباه ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم وحواريه وفارس الإسلام كما أن أبا الحسين ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وفارس الإسلام فنعوذ بالله من الهوى والفتن . ..... الى آخر الكلام (انتهى)
 

السليطي

عضو مخضرم
نعم، هناك من يفرق بين اللطم و بين التطبير،

و ما سأنقله لكم لاثراء الموضوع هي معلومات عن شيئ متعلق باللطم و بتاريخ اللطم على الامام الحسين في عاشوراء:


يا ذهبي على من كان يلطم هذا المعظم من رجال الدهر في عاشوراء ؟

تعالوا لنقرأ و نرى :)


سير أعلام النبلاء للذهبي :
(الوزير الكبير، أبو غالب، محمد بن علي بن خلف بن الصيرفي.
وباسمه صنف كتاب الفخري في الجبر والمقابلة، كان صدراً معظماً، جواداً ممدحاً من رجال الدهر، كان أبوه صيرفياً بديوان واسط، وكان أبو غالب من صباه يتعانى المكارم والأفضال، ويلقبونه بالوزير الصغير، ثم ولي بعض الأعمال، وتنقلت به الأحوال إلى أن ولي ديوان واسط، ثم وزر، وناب للسلطان بهاء الدولة بفارس، وافتتح قلاعاً، ثم ولي العراق بعد عميد الجيوش، فعدل قليلاً، وأعاد اللطم يوم عاشوراء، وثارت الفتن لذلك، ومدحته الشعراء، ودامت سنين، ثم أمسك بالأهواز، وقتل في ربيع الأول سنة سبع وأربع مئة، وأخذوا له جوهراً ونفائس، وألف ألف دينار وغير ذلك، وطمر في ثيابه.وكان شهماً كافياً، خبيراً بالتصرف، سديد التوقيع، طلق المحيا، يكاتب ملوك النواحي، ويهاديهم، وفيه عدل في الجملة، عمرت العراق في أيامه، وكان من محاسن الدهر، أنشأ بيمارستاناً عظيماً ببغداد، وكانت جوائزه متواترةً على العلماء والصلحاء، وعاش ثلاثاً وخمسين سنة.)

تاريخ الاسلام للذهبي :
(محمد بن علي بن خلف: الوزير فخر المُلك أبو غالب ابن الصيرفي، الذي صنف "الفخري" في الجبر والمقابلة من أجله. كان جواداً ممدحاً رئيساً.قتله مخدومه سلطان الدولة ابن السلطان بهاء الدولة ابن عضد الدولة بنواحي الأهوازي في هذه السنة. وقد ولي وزارة بغداد في أيام القادر بالله، فأثر بها أثار حسنة، وعم بإحسانه وجوده الخاص والعام. وعمر البلاد، ونشر العدل والإحسان. قُتل مظلوماً، وقد مدحه غير واحد. ولُد فخر المُلك بواسط في ربيع الآخر سنة أربعٍ وخمسين وثلاثمائة وتنقلتبه الأحوال حتى ولي الوزارة، وقد كان قد جمع بين الحِلم والكرم والرأي.)


اذا باعتراف الذهبي ان اللطم في عاشـــوراء كان موجود قبل 354 هجري،

ومن ظاهـر كلامه ان اللطم كان ممنوعا ، ثم أعــاد أبو غالب الصيرفي الممدوح صاحب المكارم اللطم في عاشوراء.


معلومة مفيدة:
اللطم كان قبل 354 هجرية.

سير أعلام النبلاء للذهبي بالجزء الخامس عشر :
( وفي سنة 353 قصد معز الدولة الموصل ففر عنها ناصر الدولة ثم التقوا فانتصر ناصر الدولة وأسر الترك واستأمن إليه الديلم وأخذ ثقل معز الدولة وخزائنه ثم صالحه وكان يقام مأتم عاشوراء ببغداد ويقع فتن كبار لذلك ثم مات الوزير المهلبي سنة 351 ومات معز الدولة فقام ابنه عز الدولة بختيار سنة ست وخمسين فجرت فتنة محمد بن الخليفة المستكفي فإنه لما كحل أبوه فر هو إلى مصر وأقام عند كافور ثم قويت نفسه وقدم بغداد سرا فعرف عز الدولة وبايعه في الباطن كبراء فظفر به عز الدولة فقطع أنفه وأذنيه وسجنه ثم هرب هو وأخوه علي من الدار يوم عيد وصار إلى ما وراء النهر وخمل أمره. )


المنتظم [ جزء 7 - صفحة 51 ]
ثم دخلت سنة تسع وخمسين وثلثمائة
فمن الحوادث فيها انه فى يوم عاشوراء فعلت الشيعة ما هو عادتهم من تعطيل الاسواق واقامة النوح واللطم


المنتظم [ جزء 7 - صفحة 53 ]
ثم دخلت سنة ستين وثلثمائة
فمن الحوادث فيها انه فى يوم عاشوراء فعلت الشيعة ما جرت به عادتهم من النوح واللطم وتطيل الاسواق


تاريخ الإسلام [ جزء 1 - صفحة 3175 ]
سنة ثمان وخمسين وأربعمائة
الاحتفال بعاشوراء وفي يوم عاشوراء أغلق أهل الكرخ الدكاكين وعلقوا المسوح وأقاموا المأتم على الحسين وجددوا ما بطل من مدة . فقامت عليهم السنة وخرج مرسوم الخليفة بإبطال ذلك وحبس جماعة مدة أيام

يبدو أن مسألة الحبس قديمة لمن يقيم المأتم على الإمام الحسين عليه السلام ..


العبر [ جزء 1 - صفحة 170 ]
سنة تسع وثمانين وثلاثمئة
تمادت الرافضة في هذه الأعصر في غيهم بعمل عاشوراء باللطم والعويل وبنصب القبا بوالزينة وشعار الأعياد يوم الغدير فعمدت جاهلية السنة وأحدثوا في مقابلة يوم عيد الغدير يوم الغار وجعلوه بعد ثمانية أيام من يوم الغدير وهو السادس والعشرون من ذي الحجة وزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر اختفيا حينئذ في الغار وهذا جهل وغلط فإن أيام الغار إنما كانت بيقين في شهر صفر و في أول ربيع الأول وجعلوا بإزاء عاشوراء وبعده بثمانية أيام يوم مصرع مصعب بن الزبير وزاروا قبره يومئذ بمسكن وبكوا عليه ونظروه بالحسين لكونه صبر وقاتل حتى قتل ولأن أباه ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم وحواريه وفارس الإسلام كما أن أبا الحسين ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وفارس الإسلام فنعوذ بالله من الهوى والفتن . ..... الى آخر الكلام (انتهى)

هل كان جعفر الصادق لطام .. اتحداك ان تجاوب يا كاظمة .. ؟؟؟
 

جادكاد

عضو فعال
هل كان جعفر الصادق لطام .. اتحداك ان تجاوب يا كاظمة .. ؟؟؟
هل مراجع الشيعة انفسهم لطامين ؟؟

هل مراجع الشيعة مطبرين ؟؟

مع انهم ذوي قربة ويدعون المودة بالقربى

أليس الحسين قربى ؟؟ والا طلع كلامهم عن القربى والمودة بالقربى

طلع أي كلام لايجب تطبيقه عندهم !! ولا عليهم !!

فتجدهم لايحضرون حسينيات ولا يظهرون علنا

ولا يطبرون ولا حتى يلطمون

فان كان اللطم شريعة وشعائر وكذلك التطبير شعائر

وانها بر وبها الجزاء العظيم

فلماذا لايطبرون هؤلاء المراجع ؟

لماذا لايلطمون هؤلاء المراجع ؟؟

لماذا لايخطبون ببالحسينيات علنا ؟ أليس قريبهم ومن ذوي القربى الحسين ؟

والا هذه خدعه ولا هو قريب لهم ولا هم من ذوي القربى ؟

أليس أولى الناس بالتطبير واللطم هم هؤلاء المراجع ؟؟

بحجة (( زينب وضرب راسها بالمحمل ؟؟))

اذا لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ؟؟



 

sareeh

عضو
نعم المراجع يلطمون

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آل محمد

اليكم أحبتي هذه الصورة لأحد مراج الدين العظام و هو أية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي
و يمشي باكياً حف القدمين و في الصورة ما يغني عن الكتابة .
mag_alghr01.jpg
 

sareeh

عضو
اللطم وذكره على لسان صادق العترة عليه السلام

قال الإمام الصادق (ع) لأحد أصحابه : يا فُضيل تجتمعون وتتحدثون ؟ قال : نعم سيدي ، قال الإمام : أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا ، والله إن تلك المجالس أحبها .

كان دأب أهل البيت (ع) بعد حادثة كربلاء نشر ما حل بقتلى الطف ، وبما جرى على النسوة والصبية من فزع ودهشة وسلب وضرب وسبي ، فإن زين العابدين (ع) قضى سنين حياته كلها – كما يقول المؤرخون – بالبكاء على أبيه ، فإنه ما قدم له طعام أو شراب إلا ومزجه بدموع عينيه ، وعلى هذا المنوال نسج الأئمة من أولاده ، بل ما زالوا يعقدون مآتم العزاء للبكاء واستماع شعر الرثاء ، ولربما ضربوا الأستار وجعلوا خلفها بنات الرسالة ليستمعن شجي المراثي فيبكبن على صرعى الطف وسبي العقائل بل كان شعارهم حث المؤمنين على نصب مأتم الحزن للبكاء على ذلك الحدث الجلل ، وعلى زيارته ولو على الخشب إشارة منهم إلى الصلب ، وقد لبى المؤمنون تلك الدعوة فما زالت مآتمهم قائمة ، وزيارتهم دائمة ، ولقد لاقوا من أجل ذلك فنون الأذى والتنكيل أيام بني أمية وبني العباس وحتى في عصرنا هذا – القرن العشرين ميلادية – ما زال أعداء أهل البيت يحاولون وبشتى وسائل الترغيب والترهيب محاربة إقامة هذه المجالس ، أو حذف مادة الحزن منها على الأقل .

واستمر أئمة أهل البيت يأمرون بنشر الدعوة الحسينية بكل وسائل النشر ، وقد سبقهم إلى ذلك جدهم المصطفى (ص) فقد بكى ولده الحسين (ع) وحض على البكاء عليه ، وحث على نصرته عند نهوضه وعلى زيارته بعد قتله .

وقد جاء في كتاب (الوسائل) (1) أن الإمام الصادق (ع) قال : ولقد شققن الجيوب ولطمن الخدود الفاطميات على الحسين (ع) وعلى مثله تلطم الخدود وتشق الجيوب .

وصرح الإمام الصادق (ع) (2) : كل الجزع والبكاء مكروه ما سوى الجزع والبكاء لقتل الحسين (ع) .

وجاء عن الإمام الصادق (ع) أن الإمام زين العابدين (ع) بعد حادثة الطف ، ما وضع بين يديه طعام إلا بكى ، فقال له مولى من مواليه : جعلت فداك يا ابن رسول الله إني أخاف أن تكون من الهالكين ، فقال : إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ، إني لم أذكر مصارع بني فاطمة إلا وخنقتني العبرة .

وروى الصدوق في الخصال أنه بكى على أبيه عشرين سنة وقال له مولاه : أما آن لحزنك أن ينقضي ، فقال الإمام زين العابدين (ع) : ويحك إن يعقوب النبي كان له اثنا عشر ابناً فغيب الله عنه واحداً منهم فابيضت عيناه من كثرة بكائه عليه وشاب رأسه واحدودب ظهره من الحزن وابنه حي في دار الدنيا ، وأنا نظرت إلى أبي وأخي وعمي وسبعة عشر رجلاً من أهل بيتي مقتولين حولي فكيف ينقضي حزني .

وكان مع ذلك لا يترك (ع) مناسبة إلا ويذكر فيها ما جرى لأبيه وأسرته في كربلاء ، وكان يطلب المناسبة ويبحث عنها ليحدث بما جرى على أهل بيته ، فيذهب إلى سوق الجزارين في المدينة ويقف معهم يسألهم عما إذا كانوا يسقون الشاة ماء قبل ذبحها ، وعندما يسمعهم يقولون : إنا لا نذبح حيواناً قبل أن نسقيه ولو قليلاً من الماء يبكي ويقول : لقد ذبح أبو عبد الله غريباً عطشانا فيبكون لبكائه حتى ترتقع الأصوات بالنحيب ويجتمع الناس عليه .

وكان (ع) إذا رأى غريباً في الطريق دعاه إلى ضيافته وطعامه ، ثم يبكي ويقول : لقد قتل أبو عبد الله غريباً جائعاً عطشاناً في طف كربلاء إلى غير ذلك من المواقف التي كان يقفها ليشحن النفوس بالحقد على الظالمين من أعداء أهل البيت .

ومن المعلوم أن النشاط الذي كانت تقوم به السيدة زينب (ع) لم يكن يعدو ترديد تلك المأساة والنوح والبكاء المتواصل الذي ألهب النفوس وهيأها للثورة على يزيد وحكومته الجائرة .

ولقد استطاع الإمام زين العابدين (ع) حينما أُخذ أسيراً إلى الشام أن يحول مجلس يزيد بن معاوية إلى مأتم عزاء للإمام الحسين (ع) وأن يفضح يزيد الذي دعا وجوه أهل الشام وأجلسهم حوله وأمر بإدخال علي بن الحسين والرؤوس والسبايا فأدخلوهم عليه مربطين بالحبال ، فقال له علي بن الحسين : أنشدك الله يا يزيد ما ظنك برسول الله لو رآنا على مثل هذه الحالة ؟ فلم يبق أحد ممن كان حاضراً إلا بكى .

فأمر يزيد أحد أنصاره أن يصعد المنبر وينال من علي والحسن والحسين ويثني على معاوية ، فصعد الخطيب المنبر ، فأطرى معاوية ونال من علي والحسن والحسين (ع) فقال له الإمام زين العابدين (ع) :

ويلك أيها المتكلم لقد اشتريت مرضاة المخلوق بسخط الخالق فتبوأ مقعدك من النار ، ثم التفت إلى يزيد وقال : أتسمح لي أن أصعد هذه الأعواد وأتكلم بكلمات فيها لله رضا ولهؤلاء الجلوس أجر وثواب ، فلم يأذن له يزيد بذلك ، فقال له من في المجلس : ائذن له لنسمع ما يقول ، فرد عليهم يزيد بن معاوية بقوله : إذا صعد المنبر لا ينزل إلا بفضيحتي وفضيحة آل أبي سفيان ولم يزالوا به حتى أذن له فصعد الإمام المنبر وحمد الله وأثنى عليه وقال :

أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني أنبأته بحسبي ونسبي أنا ابن مكة ومنى أنا ابن زمزم والصفا أنا ابن من حمل الزكاة بأطراف الردى ، أنا ابن خير من ائتزر وارتدى أنا ابن خير من انتعل واحتفى ، أنا ابن خير من طاف وسعى أنا ابن من حج البيت الحرام ولبى .

أنا ابن خبر من حُمل على البراق في الهوا .

أنا ابن من أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .

أنا ابن من بلغ به جبرائيل إلى سدرة المنتهى .

أنا ابن من دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى .

أنا ابن من صلى بملائكة السما .

أنا ابن من أوحى الجليل إليه ما أوحى .

أنا ابن محمد المصطفى وابن علي المرتضى .

أنا ابن من ضرب خراطيم الخلق حتى قالوا لا إله إلا الله .

أنا ابن من ضرب بين يدي رسول الله بسيفين وبايع البيعتين وطعن برمحين وهجر الهجرتين وقاتل ببدر وحنين ولم يكفر بالله طرفة عين .

ولم يزل يقول أنا أنا ويعدد على الحضور مآثر جديه رسول الله وأمير المؤمنين وأبيه الحسين ويذكر ما جرى في طف كربلاء حتى ضج الناس بالبكاء والنحيب وخشي يزيد أن ينتفض أهل الشام عليه فأمر المؤذن أن يؤذن ليقطع حديثه ، فلما قال المؤذن : الله أكبر قال (ع) : لا شيء أكبر من الله ولما قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، قال الإمام (ع) : شهد بها لحمي ودمي وبشري وشعري ، ولما قال : أشهد أن محمداً رسول الله ، التفت علي بن الحسين إلى يزيد بن معاوية وقال :

محمد هذا جدي أم جدك ؟ فإن زعمتَ أنه جدك فقد كذبتَ وكفرت ، وإن زعمتَ أنه جدي فلم قتلت عترته ؟!.

وفي المدينة المنورة أخذ الإمام زين العابدين (ع) يردد تلك المأساة ويذكر ما صنع الأمويون بأبيه ويبكي لذلك حتى أصبح البكاء لقباً من ألقابه ، وهكذا كان سائر الأئمة ، فاتخذ الشيعة من شهر المحرم أيام حزن ونياحة على الحسين (ع) يجتمعون ويذكرون ما جرى وعلى أهل بيته من القتل والتنكيل والسبي ، ولما جاء المتوكل العباسي المعروف بعدائه الشديد لأهل البيت هدم قبر الحسين ومنع الناس من زيارته وهددهم بالقتل ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم إذا أقاموا مأتماً أو ذهبوا لزيارته .

وجاء في تاريخ ابن الأثير وهو يستعرض حوادث سنة (236 هـ) أن المتوكل العباسي كان شديد البغض لعلي وأهل بيته ويقصد من يبلغه عنه أنه يتولى علياً والحسين بمصادرة ماله وقتله ، وأضاف ابن الأثير أن المتوكل كتب إلى واليه على مصر يأمره بإخراج آل ابي طالب من مصر إلى العراق وكانوا في مصر يتظاهرون بالولاء لعلي (ع) ويذكرون ما صُنع بالحسين في كربلاء ، فأخرجهم والي مصر إسحاق بن يحيى لعشر خلون من رجب سنة (236 هـ) واستتر من كان فيها على رأي أهل البيت (ع) وحلت بالشيعة والعلويين أزمة فائقة في عهده من الظلم والجور الذي أحيط بهم من ناصبية المتوكل وولاته في مختلف الأمصار والأقطار .

نعم أيها الأخ المؤمن كان الأئمة من أهل البيت (ع) يحرصون على بقاء ذكرى استشهاد الحسين (ع) حية خالدة ، فأمروا بإحيائها وانتشارها .

ولقد خاطبنا الإمام الصادق (ع) من خلال أصحابه حيث قال : أتذكرون ما صُنع بجدي الحسين (ع) لقد ذُبح والله كما يُذبح الكبش وقُتل معه سبعة عشر شاباً من بنيه وأهل بيته وإخوته ما لهم على وجه الأرض من مثيل .

وقال الإمام الرضا (ع) وهو يحدث جماعة من أصحابه عما جرى على الحسين وأهله وبنيه ويعيد إلى أذهانه أحداث كربلاء : قولوا متى ما ذكرتموهم : يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزاً عظيماً .



رأس ابن بنتِ محمدٍ ووصيه *** يا للرجال على قناة يُرفعُ

والمسلمون بمنظر وبمسمعٍ *** لا جازعٌ فيهم ولا متوجع

منعوا زُلال الماء آل محمدٍ *** وغدت ذئاب البر فيه تكرع


وحكى دعبل الخزاعي قال : دخلت على سيدي ومولاي علي بن موسى الرضا (ع) فرأيته جالساً جلسة الحزين الكئيب وأصحابه من حوله فلما رآني مقبلاً قال لي مرحباً بك يا دعبل مرحباً بناصرنا بيده ولسانه ، ثم إنه وسع لي وأجلسني إلى جانبه ثم قال لي يا دعبل أحب أن تنشدني شعراً فإن هذه الأيام أيام حزن كانت على أهل البيت وأيام سرور كانت على أعدائنا خصوصاً بني أمية ، يا دعبل من بكى أو أبكى على مصابنا ولو كان واحداً أجره على الله ، يا دعبل من ذرفت عيناه على مصابنا وبكى لما أصابنا من أعدائنا حشره الله معنا في زمرتنا يا دعبل من بكى على مصاب جدي الحسين غفر الله ذنوبه ، ثم إنه (ع) نهض وضرب ستراً بيننا وبين حرمه وأجلس أهل بيته من ورائه ليبكوا على مصاب جدهم الحسين (ع) ثم التفت إلي وقال لي يا دعبل ارث الحسين (ع) .

فأنشد دعبل أبياتاً منها :


أفاطم لو خلت الحسين مجدلاً *** وقد مات عطشاناً بشط فـرات

إذاً للطمت الخد فاطم عنـده *** وأجريت دمع العين في الوجنات

بنات زياد في القصور مصونة *** وآل رسول الله منهـتكــات

وآل زياد في الحصون منيعـة *** وآل رسول الله في الفـلـوات

ديار رسول الله أصبحن بقلعاً *** وآل زيد تسكن الحـجــرات


إلى أن يقول :


سأبكيهم ما در في الأرض شارق *** ونادى منادي الخير للصلوات

وما طلعت شمس وحان غروبهـا *** وبالليل أبكيهـم والغـدوات


وروي عن الإمام الصادق (ع) : أنه إذا هل هلال عاشوراء اشتد حزنه وعظم بكاؤه على مصاب جده الحسين (ع) فإذ فرغوا من البكاء يقول لهم : أيها الناس اعلموا أن الحسين حي عند ربه يرزق من حيث يشاء وهو (ع) دائماً ينظر إلى موضع عسكره ومصرعه ومن حلّ فيه من الشهداء وينظر إلى زواره والباكين عليه والمقيمين العزاء عليه وهو أعرف بهم وبأسمائهم وأسماء آبائهم وبدرجاتهم ومنازلهم في الجنة وإنه ليرى من يبكي عليه فيستغفر له ويسأل جده وأباه وأمه وأخاه أن يستغفروا للباكين على مصابه والمقيمين عزاءه ويقول :

لو يعلم زائري والباكي عليّ ما له من الأجر عند الله تعالى لكان فرحه أكثر من جزعه وإن زائري والباكي عليّ ليتقلب إلى أهله مسروراً وما يقوم من مجلسه إلا وما عليه ذنب وصار كيوم ولدته أمه .

وعن الإمام الصادق (ع) أنه قال : رحم الله شيعتنا شاركونا في المصيبة بطول الحزن والحسرة على مصاب الحسين (ع) .

وعنه (ع) أنه قال : من بكى أو أبكى فينا مائة فله الجنة ، ومن بكى أو أبكى خمسين فله الجنة ، ومن بكى أو أبكى ثلاثين فله الجنة ، ومن بكى أو أبكى عشرة فله الجنة ، ومن بكى أو أبكى واحداً فله الجنة ، ومن تباكى فله الجنة ، ومن لم يستطع أن يبكي فليقشعر جلده من الحزن .

وروي عن الإمام الباقر (ع) أنه قال : أيما مؤمن ذرفت عيناه على مصاب الحسين (ع) حتى تسيل على خده بوأه الله في الجنة غرفاً يسكنها أحقاباً ، وأيما مؤمن مسه أذى فينا صرف الله عن وجهه الأذى يوم القيامة وآمنه من سخط النار .

وروي أنه لما أخبر النبي (ص) ابنته فاطمة بقتل ولدها وما يجري عليه من المحن ، بكت فاطمة (ع) بكاءً شديداً وقالت : يا أبتي متى يكون ذلك ؟ قال : في زمان خال مني ومنك ومن علي ، فاشتد بكاؤها وقالت : يا أبة فمن يبكي عليه ؟ ومن يلتزم بإقامة العزاء له ؟ فقال النبي (ع) : يا فاطمة إن نساء أمتي يبكون على نساء أهل بيتي ورجلهم يبكون على رجال أهل بيتي ، ويجددون العزاء جيلاً بعد جيل في كل سنة ، فإذا كان يوم القيامة تشفعين أنت للنساء وأنا أشفع للرجال ، وكل من بكى منهم على مصاب الحسين أخذنا بيده وأدخلناه الجنة ، يا فاطمة كل عين باكية يوم القيامة إلا عين بكت على مصاب الحسين فإنها ضاحكة مستبشرة بنعيم الجنة .

مر علي (ع) بكربلاء عند مسيره إلى صفين وحاذى نينوى – قرية على الفرات – فبكى حتى بل الأرض بدموعه ، ثم قال : دخلت على رسول الله (ص) وهو يبكي فقلت ما يبكيك قال كان عندي جبرئيل آنفاً وأخبرني أن ولدي الحسين يقتل بشاطئ الفرات بموضع يقال له كربلاء ، ثم قبض قبضة من تراب أشمني إياه ، فلم أملك عيني أن فاضتا (3) .

وفي الصواعق المحرقة : أن أم سلمة رأت النبي (ص) في ]المنام[ باكياً وبرأسه ولحيته التراب فسألته فقال : قتل ولدي الحسين آنفاً . وقال السيد الرضي :


لو أن رسول الله يحيى بعده *** قعد اليـوم عليـه للعـزا

يا رسول الله لو عاينتهـم *** وهم مـا بين قتـل وسبـا

لرأت عيناك منهم منظـراً *** للحشى شجواً وللعين قـذا


فهنيئاً لعين بكت على مصاب الحسين وهنيئاً لقلب تبرأ من أولئك النواصب الذين قتلوا الرجال وذبحوا الأطفال ونهبوا الأموال وكانوا سبباً لكل ما تعانيه الإنسانية من مشاكل إلى يوم القيامة .

(( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) .

قال السيد الخميني في خطاب ألقاه في جامعة النجف :

(( أكبر مصيبة حلت بالمسلمين وأثرت على سير الدعوة الإسلامية هي غصب الخلافة من الإمام علي (ع) وهذه المصيبة أكبر من مصيبة الحسين وآله في كربلاء لأن الثانية كانت نتيجة حتمية للأولى )) .

قال الشاعر :


ولقد روى عن جعفر بن محمد *** خبرٌ أتى والنقل عنه صحيح

إن الولاء بلا براء مـا ينفـع *** المولى وهذا واضح مشروح


ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال : نَفَس المهموم لظلمنا تسبيح ، وهمه لنا عبادة ، وكتمان سره جهاد في سبيل الله .

أخي يا من تهتم بنصرة مذهب أهل البيت (ع) أقول : إذا كان نَفَس المهموم لظلم أهل البيت (ع) تسبيح فماذا يكون ثواب البكاء لما حلّ بهم ؟! رحم الله (ابن المتوج) الشاعر حيث عرته الأحزان وتتابعت عليه الأشجان فأنشأ يقول :


ألا نوحوا وضجوا بالبكـــاء *** على السبط الشهيد بكربلاء

ألا نوحوا بسكب الدمع حزنـاً *** عليه وامزجـوه بالدمــاء

ألا نوحوا على من قد بكــاه *** رسـول الله خـير الأنبيـاء

ألا نوحوا على من قد بكــاه *** عليُّ الطهـر خير الأوصيـاء

ألا نوحوا على من قد بكتــه *** حبيبـة أحمـد ست النسـاء

ألا نوحوا على من قد بكــاه *** لعظـم الشجو أملاك السماء

ألا نوحوا على قمر منـيــر *** عراه الخسف من بعد الضيـاء

ألا نوحوا لخـامس آل طــه *** وياسين وأصـحـاب العبـاء

ألا نوحوا عليه وقد أحـاطـت *** به خيل البغـاء الأشقـيـاء

إذ أقبل واعظاً فيهم خطيـبـاً *** وبالـغ في النصيحـة والدعـاء

ألا يا قوم أنشدكـم فــردوا *** جـوابي هـل يحل لكم دمائي

وجدي أحمـد وأبـي عــلي *** وأمـي فـاطم ست النسـاء

فنادوا للقتـال معـاً ونــادى *** أخيـل الله هـبي للقــاء

فكافحهم على غصص إلـى أن *** أبـادوا نـاصريه ذوي الوفاء

وصادفهـم بـمهجتـه إلى أن *** أتـاه سهـم أشقى الأشقيـاء

فخـرّ وبـادر الملعـون شـمر *** وحزّ وريـده بعـد ارتقـاء

وعـلا رأسـه في رأس رمـح *** وخلى الجسم شلـواً بالعـراء

ومالوا في الـخيام فحـرقوهـا *** وعاثوا في الذراري والنسـاء

وساقوا الطاهـرات مهتكـات *** على قتب الجمال بـلا وطـاء

ألا يـا آل يـاسـين فـؤادي *** لذكرى مصابكم حلف الضناء

فأنتـم عدتي لي في يوم معادي *** إذا حشـر الخلائـق للجـزاء

ومـا أرجـو لآخرتي سواكم *** وحاشا أن يخيب بكـم رجـائي

صلاة الخلـق والخلائـق تترى *** عليكـم بالصبـاح وبالمسـاء



(منقول بتصرف)
 

جادكاد

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آل محمد

اليكم أحبتي هذه الصورة لأحد مراج الدين العظام و هو أية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي
و يمشي باكياً حف القدمين و في الصورة ما يغني عن الكتابة .
mag_alghr01.jpg


لازم تعرف

ان لما مشى حافي (( ولو ان هذا ليس سؤالنا فلا تحرف السؤال ))

مشى حافي ما طبر ولا طق صدر ولا علشان الحسين ((( للعلم )))

ما عمل هذا .............. لا بعد فتاوي السيد المرجع فضل الله

عن تشككه بمظلومية فاطمة عند الشيعة !!

فليرفع مرجعية فضل الله ويقصيه .............. فعل هذا في يوم ما فقط بوقته

ليس لأجل الحسين بل دعايه لاقصاء فضل الله عن المرجعية لان فضل الله

شكك بمظلومية فاطمة وكسر الضلع !! فلا تختلط عليك الامور جهلا

او تضلل الناس وانت تعلم

فسؤالنا عن تطبير المراجع ولطمهم لانفسهم ..................

ما شفنا واحد يسوي هالشكل وهو فاصخ صدره ومطلعه امام الناس ويطق صدر او يلطم او يطبر

على الاقل

هم ذوي قربى

وهم مراجع التقليد لاحظ مراجع (( التقليد ))

فان لم يفعلوها هم بانفسهم

وهم ذوي قربى

والمودة بذوي القربى !!!!!

فمن تقلد انت ؟؟

 

جادكاد

عضو فعال
الأخ جادكاد
روح الحسينيه وتشوف المراجع يلطمون ..... لطما لا يخل بلياقتهم !!!
أما سؤالك أهو منهج أهل البيت عليهم السلام .. فهذا هو نفس السؤال الذي يُسأل دائما .... ولعلك تجد الإجابه عند الأخ صريح .


.


ولماذا اروح الحسينيه ؟؟؟ هات انت ما يؤيد رايك هنا

لطما لايخل بلياقتهم !!!!!!!!!!!!! حلوووووووووووووووووووه منك

لايخل بلياقتهم يعني يخل بلياقه العووووووووووووووام الشيعة ميخالف !!

انت شفت سيد فاصخ صدره يطق صدر او يلطم ويطبر ؟؟ (( فاصخ صدره حسب فتاويكم ))

ويطلم ويطبر

لاتنسى انهم يزعمون انهم ذوي قربى واهل البيت ذوي قربى لهم !! حسب ادعائهم

فان لم يفعلوها هم

من باب المودة بذوي القربى

جاي العوووووووووووووام يزايدون عليهم باللطم والتطبير ؟؟

مع انهم اولى باللطم والتطبير من عووووووام الشيعة

حيث انهم ذوي قربى ............. فان لم يفعلها ذوي القربى المراجع

فمن تقلدون انتم ؟؟ انت شفت سيد فاصخ ظهره يطبر ؟؟

شفت سيد مطلع صدره يلطم ؟؟؟؟؟

الا يريد الاجر السيد واحياء ذكر اهل البيت خصوصا الحسين ؟؟

بس مخلينكم تطقون صدر وتلطمون وتطبرون

وهم متفرجين !!!

اين عقولكم ؟

مافيه شيعي شجاع

يطلع للسيد ويقول له تعال طبر ويانا

انت ليش ما تطبر

ليش ما تلطم !!

ان يخل بلياقه السيد

يعني يخل بلياقه الكل

فهل يجعل السيد عوووووووام الشيعة

يخلون (( بلياقتهم !!!!)) وهو يحتفظ بلياقته !!

يعني احترامه وهم كأنهم عندك غير محترمين

يخلون بلياقتهم والسيد محتفظ بلياقته واحترامه !!

مع انه ذوي قربى واولى من الكل باللطم ان وجب

والتطبير ان وجب
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى