نداء عاجل الى وزير الصحه , تزايد عدد القوارض مما ينشر مرض الطاعون القاتل !!!

kuw112

عضو ذهبي
نداء عاجل الى وزير الصحه , تزايد عدد القوارض مما ينشر مرض الطاعون القاتل !!!

تزايدت شكاوي المواطنين بسبب القوارض من فيران و ابو العريض

kwq8-81e67f3c07.jpg


ونطالب وزاره الصحه قسم مكافحه القوارض بالعمل حتى لو كانت حمله اعلامية ,, لانه خطرها على المواطنين بإصابتهم بمرض قاتل هو الطاعون , وكثرت بالمنطقه جابر العلي وغيرها من مناطق اخرى , وانا شخصيا متضرر من هاذي الفئران وبذات ابو العريص الواضح بالصوره .




الميكروب المسبب للمرض
بكتيريا اليرسينية الطاعونية (باللاتينية: Yersinia pestis). تتراوح فترة الحضانة بين خمسة عشر إلى سبع وستين يوما في الطاعون الدملي والتسممي، وما بين يومين إلى أربعة أيام في الطاعون الرئوي.
[عدل] مصادر العدوى وطرق انتقالها

ينقسم مرض الطاعون إلى ثلاثة أقسام أو ثلاثة أنواع تختلف طرق انتقالها وانتشارها من نوع إلى آخر وهي:
  • الطاعون الدملي:
هو أكثر الأنواع حدوثا، يسرى المرض بين القوارض كالفئران والجرذان التي تعتبر المستودع الطبيعي لهذا المرض، حيث ينتقل فيما بينها بواسطة البراغيث التي تسبب لها الوفاة، وعند حدوث الأوبئة تنتقل هذه البراغيث من أجسام القوارض الميتة وتهاجم جسم الإنسان لتتغذى على دمه، وتصبح معدية لعدة أشهر لاحقة.
  • الطاعون الرئوي:
أكثر أنواع الطاعون خطورة لسهولة انتقاله وانتشاره بين المخالطين للمريض خاصة في الظروف المناخية والبيئة الغير الصحية، ينتقل عن طريق فضلات الشخص المريض إلى الشخص السليم.
الأعراض الأولية هي الصداع، الضعف، السعال مع الدم أو تقيّؤ الدم. لا يمكن تمييز هذه العوارض من عدة أمراض أخرى في الجهاز التنفّسي. دون التشخيص والعلاج يمكن أن تكون العدوى قاتلة في غضون يوم إلى ستة أيام. الوفيات في الحالات التي لا تعالج هي تقريباً 100%.
  • الطاعون التسممي:
يشبه هذا النوع الطاعون الدملي في طرق انتقاله، حيث ينتقل المرض بواسطة البراغيث من القوارض إلى الإنسان.
[عدل] الأعراض والعلامات


خريطة توضح انتشار المرض لدى الحيوانات والبشر حتى عام 1998م


يتميز مرض الطاعون بظهور الأعراض العامة للإصابة بالبكتيريا وكذلك أعراض مميزة لكل نوع من أنواعه الثلاثة، أما الأعراض العامة فتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والإعياء الشديد والرجفة وآلام العضلات والمفاصل والغثيان وآلام الحلق والبلعوم واضطرابات ذهنية وغيبوبة.
أما العلامات المميزة لكل نوع منها فهي كالتالي:
  • الطاعون الدملي:
يصاب المريض بالتهابات حادة وتورم مؤلم في الغدد اللمفاوية القريبة من مكان لدغ البرغوث.
  • الطاعون الرئوي:
يتميز هذا النوع بكحة وبلغم غزير، بالإضافة للأعراض العامة للمرض.
  • الطاعون التسممي:
يحدث هذا النوع في غالب الأحيان كمضاعفات مرضية للنوعين السابقين - الدملي والرئوي - يتميز بارتفاع شديد في درجة الحرارة وهبوط حاد في القلب، بالإضافة للأعراض العامة للمرض.
[عدل] العلاج

تتم معالجة الطاعون حاليا بالمضادات الحيوية، وتوجد فرص جيدة للنجاح في حالة الكشف المبكر عن المرض. تستخدم على سبيل المثال مركبات ستربتوميسين وكلورامفينيكول إضافة لتشكيلات مكونة من تتراسيكلين وسلفوناميد. يعطى الستربتوتوميسين حقناً بالعضل فقط. بينما يشكل الكلورامفينيكول علاجا مؤثرا، رغم عوارضه الجانبية (التي تظهر مع الاستعمال لفترات طويلة وتتمثل أساسا في تأثيره على نقي العظام حيث يؤدى إلى حدوث أنيميا خبيثة) التي تجعل منه علاجا للحالات المستعصية فقط.
[عدل] الإجراءات الوقائية

كإجراءات وقائية عامة، يتم مكافحة القوارض والبراغيث من قبل الهيئات الصحية المسئولة، للوقاية من انتشار المرض ومكافحته قبل ظهوره.
  • الإجراءات الوقائية تجاه المريض:
العزل الإجباري للمريض في أماكن خاصة في المستشفيات حتى يتم الشفاء التام، كذلك يجب تطهير إفرازات المريض ومتعلقاته والتخلص منها بالحرق، ويتم تطهير أدوات المريض بالغلي أو بالبخار تحت الضغط العالي، أيضا يتم تطهير غرفة المريض جيدا بعد انتهاء الحالة.
  • الإجراءات الوقائية تجاه المخالطين:
يتم حصر وفحص كافة المخالطين المباشرين وغير المباشرين للمريض وفحص عينات من الدم، وكذلك يتم تحصينهم باللقاح الواقي.
في حالات الطاعون الرئوي، يتم عزل جميع المخالطين للمريض إجباريا لمدة عشرة أيام.
أما في حالات الطاعون الدملي والتسممي فيتم مراقبة المخالطين لمدة عشرة أيام ترقبا لظهور أي حالات مرضية جديدة فيما بينهم.


ومنا الى وزير الصحه
 
صار لنا سنين ماشفنا الفئران ، قبل شهر تقريبا قام يطلع من الأصنصير فيران بالخيال ، شي مقرف ، حاولنا ابادتها بوضع لاصق القوارض ، صحيح إنه صاد كم فار ، لكن مازالت الفئران تقلقنا ، اتصلت بمكافحة القوارض بالشويخ وهذا الرابط فيه هواتفهم لحجز المواعيد http://chayaltha7a.blogspot.com/2010/01/blog-post_28.html
وجزاهم الله خير ، صج إنهم تأخروا اسبوع ، بس من عقبهم ماشفنا ولا فار  
 

اينشتاين

عضو ذهبي
اتمني واللة من كل قلبي

القضاء علي الفيران

و ايضا ااتمني من وزارة البلدية القضاء علي الكلاب المشردة شكل الكويت صاير ابد موحضاري

لدرجة وصلت الي المناطق السكنية وكانت قبل يقتصر وجودها علي المناطق الصناعية ومناطق العزاب
 
أعلى