رحلة قلم وحوار حول الخالق والنبوة ..!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

موسى المطيري

عضو فعال
حسناً أخ قلم قد فعلت ما طلبتني أياه وفتحت الموضوع.


لنبدأ من حيث أنتهيت أنا هناك

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=197573

. والسؤالين المطروحين.

الأول .....

أثبات وجود الخالق .

الثاني ......

أثبات نبوة محمد ص.


ملاحظه الحوار يقتصر بيني وبين رحلة قلم , أتمنى أن يكتفي الجميع بالقراءه ,والتعليق بعد أنتهاء النقاش
 

رحلة قلم

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله رب العالمين مالك يوم الدين خَلَق الخلْقَ والليل والنهار والأفلاك وانزل الى رسله البراهين..
القائل في كتابه: " إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً" والقائل: " وهديناه النجدين "
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال في حديثه:
" كل مولود يولد على الفطره بأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه " ولم يقل يأسلمانه
لأن الإسلام هو فطرة رب العالمين للناس أجمعين..

وبودي أن اضع مثال بسيط حول هذا الحديث لتنظيره ..
ولكن أنا لا أعرفك جيداً ولا أعرفُ اصلك واساسك..

فبودي أن أعرف هل ابواك مسلمين..!!؟؟
وهل كنت مسلم..؟!!
وتركت دينك..!!؟؟
أم ماذا..؟!

اتمنى اجابتي على هذا السؤال في التعليق القادم..
حتى نضع نقاطنا على الحروف..

نعود لسؤالك..

تقول ياموسى أثبت وجود الله..؟

الاثباتات كثيرة وهي على عدة أمور..

أولها: اثبات بالفطره.. ودليل ذلك أن الطفل الذي يولد وينشأ..
نجده لا يعرف شيئاً في بداية حياته ولا يميز أو لا يعرف اباه وامه..

وعندما ينشأ ويكبر يبدأ في معرفة والديه..
وتبدأ روحه بالإندفاع لهما أكثر من غيرهما..

فلك أن تجد ( أن الطفل عندما يشاهد امه على سبيل المثال بين مجموعة نساء
ولنأخذ بطبيعة معيشتنا عندما تكون النساء محجبات..
نجد أن الطفل لا يتجه لأي أحدٍ منهن..
ولكن فطرته تقوده لمعرفة امه من بين هؤولاء النساء..
فعندما يشاهد امه تجده ينطلق لها ويذهب اليها دون غيرها )

وهذا هو الشعور الفطري للإنسان الذي يقوده لمعرفة خالقه وموجده..
فيكفي الشعور الغامر الذي يملأ داخله إقراراً بأن هذا الكون له موجد..
وأن البلاء والشدائد التي تصيبه لها دافع ومنقذ..

فهذه الفطره هي اشد ثباتاً في النفس أكثر من أي شيءٍ آخر
لم تنشأ عن نظر أو تفكر أو حجة وقياس..
وإنما قبل هذه كلها وتزداد بهذا كله..

وأذكر قبل سنوات عندما كنت اتابع برنامج 911 الامريكي
والمواقف الخطيرة الحية والمقابلات التي تجرى مع اصحابها
كانوا يتحدثون عن اللحظات العصيبة التي مروا بها..
كان حديثهم فطرياً..
ولكن لم يحددوا ماهيتها..
هم ليسوا مسلمين مثلنا نؤمن بأن الله هو المقدر والمنقذ...
فهم فطروا على غير الإسلام..
تقول كيف..!!

من المواقف التي رأيتها وتابعت اللقاء مع صاحبها
ان يتحدث عن الموت في فترات عصيبه وكيف أنه اوشك على الموت..
يقول في سياق كلامه ( كنت اظن انني هلكت فأنا في موقف خطير
لن يستطيع انقاذي سوى معجزة قوية لا أعلم ماهي..!؟؟)

إن حديثه عن المعجزة التي يشعر في داخله انه سوف تنقذه
هي الفطره ذاتها أن هنالك شيء قادر على أن يوقف هذا الشر الذي وقع فيه..!!

فهذا دليل على أن الفطرة تجعلنا نحس بوجود إله يسير كل شيء..

وحتى نأخذ بالدليل الذي تؤمن به فطرتها نحن المسلمين ويقرب لنا المفاهيم
إليك آية من القرآن الكريم يقول الله فيها:
"وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور "

وفيما روي عن السلف الصالح:
وقد سأل رجل الإمام جعفر الصـادق عن الله ، فقال له : ألم تركب البحر ؟ قال بلى .
قال : فهـل حدث لك مرة أن هاجت بكم الريح عاصفة ؟ قال : نعم .
قال وانقطع أملك من الملاحين ووسائل النجاة ؟ قال : نعم .
قال : فهل خطر ببالك وانقدح في نفسك أن هناك من يستطيع أن ينجيك إن شـاء ؟ قال : نعم .
قال جعفر : فذلك هو الله .

فلا أظنك ياموسى عندما تصادف موقفاً عصيبا وخطيراً..
مالذي يدور داخلك وتحدثك به فطرتك وسريرتك..!؟
ماهو الإحساس الذي ينتابك لحظة الخطر..؟

أما الدليل الثاني..
وهو الذي يقلقك كثيراً فيما يبدو لي

فهو من العقل..
ألم يخطر في بالك ياموسى سؤال من خلق الخلق..؟

دعنا نضع ثلاث احتمالات ونأخذ المبدأ العاقل منها..

أنه مخلوق من غير خالق وهذا محال لأن العدم ليس بشيء واللا شيء لا يوجد شيء..
فلا يمكن للعدم أن يوجد حياً قادراً مفكراً..!

والاحتمال الثاني أن يكون الإنسان أوجد نفسه وهذا لا يقول به عاقل..!!
فهل انت خلقت نفسك ياموسى...!!؟
أو هل تستطيع أن تخلق رأساً آخر بجانب رأسك..!!؟؟

الثالث أن يكون لهذا الخلق موجد..
وهذا هو الصحيح الذي يؤمن به العقل والمنطق..
مثلما يؤمن عقلك بأن لك أب وأم
من خلقنا على هذه الصفات التي فينا تدل على انه حكيم فقد وضع العينين في مكانها لحكمة
والرجلين لحكمة وطولهما لحكمة واليدين وموقعهما لحكمة
فإذا كان خالقنا حكيما فكيف يخلقنا لغير حكمة..!!

فهل يعقل أن يخلقنا عبثا ..!!
وهذا لا يكون فالذي خلقنا لا بد ان يعرّفنا على نفسه وعلى الحكمة من خلْقنا..

ولعلي اعطيك امثله واضحه لعينك وعقلك الأن..
وأقول لك لماذا صنعت السياره لليابسه ولم تصنع للبحر..؟
ولما السفينة صنعت للبحر ولم تصنع لتطير في السماء..؟
أليس في لهذا الصنع حكمة..!!
كيف نستحكم هذه الصناعة ومحتوياتها الموجوده
في كلٍ منها وأنها تتميز عن الأخر..
فالطائرة بها محركات نفاثة تستطيع التحليق بها
والسفينة بها محرك عملاق يستطيع ان يشق البحار والمحيطات
وكذلك السياره وإختلاف كل سيارة عن الأخرى
حسب عملها وإحتياجها وداءها..

كذلك هو الإنسان في خلقه وعمل كل عضو فيه
وكذلك هو الانسان والطير والأسماك..

وهناك الكثير والكثير من الأمثلة الموجودة والتي نشاهدها بأم عيننا..
وانظر مفْرقاً للشمس والقمر جمادين يسيران..!!
هل يسيران نفسيهمها أم أن هنالك قوة خارقة تحركها..
وفق خط واحد ودقيق..!!

..........
السؤال الثاني
اثبات نبوة النبي الكريم
فلا أظن أن الملاحدة يكتبون ( محمد ص ) :)
وهذه خاصة بقوم لانحبهم ولا يحبوننا..

عموما الجواب بسيط وسهل جداً..

وهو دليل موجود ومتعايش عليه الان ونقرأه كل يوم..
وهو القرآن
الذي لم يستطع أي بشر أن يأتي به ولا من كلام البشر..
حتى أفصح الناس كان قريش ولم يستطيعوا أن يأتوا بمثله..

وكان القرآن هو المعجزة الإلهية التي كانت تتناسب مع بعثة الرسول الكريم
لأن العرب قد بلغوا أوج عظمتهم وبراعتهم الأدبية والبلاغية
حتى أن الشعر الجاهلي كان يكتب بماء الذهب ويعلق في الكعبة من شدة الإعجاب والاعتزاز..

ولما بُعث محمد بهذا القرآن الذي أعجزهم ولازالت معجزته باقية حتى الأن
خرص المشركون وأوّلوا التآويل حول ماقيل
فمرة قالوا شاعر ومرة قالوا ساحر ومرة قالوا مجنون..
ومنهم من قال كل هذا ثم استيقن بفطرته وعقله وأسلم..
القرآن دليل على نبوة محمد.. فهل تريد أكثر..؟



.................

اعتذر عن التأخير لأن جدولي مضغوط مع البرنامج الدراسي الذي اقدمه
والبحث الذي اعمل عليه...
ومع هذا انتظر ردك وسوف اقوم بالرد عليك..

لدي رحلة إلى لندن بعد ساعتين وسوف اتواصل معك بحول الله..
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي

وهو القرآن
الذي لم يستطع أي بشر أن يأتي به ولا من كلام البشر..
حتى أفصح الناس كان قريش ولم يستطيعوا أن يأتوا بمثله..

وكان القرآن هو المعجزة الإلهية التي كانت تتناسب مع بعثة الرسول الكريم
لأن العرب قد بلغوا أوج عظمتهم وبراعتهم الأدبية والبلاغية
حتى أن الشعر الجاهلي كان يكتب بماء الذهب ويعلق في الكعبة من شدة الإعجاب والاعتزاز..

ولما بُعث محمد بهذا القرآن الذي أعجزهم ولازالت معجزته باقية حتى الأن
خرص المشركون وأوّلوا التآويل حول ماقيل
فمرة قالوا شاعر ومرة قالوا ساحر ومرة قالوا مجنون..
ومنهم من قال كل هذا ثم استيقن بفطرته وعقله وأسلم..
القرآن دليل على نبوة محمد.. فهل تريد أكثر..؟



أعتذر عن تطفلي بالتداخل مابين المتناظرين , لكن الكلام الذي تحتة خط من مشاركة أو مداخلة الزميل " رحلة قلم " تحتاج الي تسليط بعض الضوء عليها من قبل الزميل المحترم .. حتي لا أطيل وأفصل سأطرح السؤال بشكل مباشر .

كما يعلم الزميل المحترم ويعلم الزملاء بأن الرسول (ص) قد أمضي قرابة الثلاثة عشرة عاما يتلوا القرآن علي أهل مكة ( أهلة وعشيرتة ) حاول خلالها أن يقنعهم بأن ما يقولة ليس بكلام بشر بل هو مرسل من ربٍ مقتدر .. لكنهم صدوة وكذبوة

سؤالي للزميل إن كان العرب في ذلك الوقت قد بلغوا أوج عظمتهم وبراعتهم الأدبية والبلاغية , فلم أنكروا كلام الله المعجز ؟!!!!!


ملاحظة :

الذي صدق أن الرسول مرسل من الله طوال مدة تواجدة في مكة (( ثلاثة عشر سنة )) أمضاها في مكة كرسول لم يتجاوز العشرات مع إن بإمكانهم في ذلك الوقت التمييز مابين الكلام المعجز من الكلام الدارج !!
 

0utsider

عضو بلاتيني
ياجماعه نرجو عدم تشتيت النقاش وعدم التدخل في حلبة الجدال ،،،،،،،،،،،،،، صاحبنا اين الحقيقه يعني توها جتك الاسئله ،،،،، توها شبت عليك وتذكرتها وينك من زمان ،،،،،، اذا لك خلق علي الطلايب ومنفتحه نفسك علي الهوشات تري فريمان فاتح موضوع كله طق ومطاقق روح قزرها هناك كخخخخخخ ،،،،،،،مااشتطيت علي الاسئله الا الحين ،،،،،،،،،،،، خلنتابع بين الاخوين الكريمين موسي المطيري ورحلة قلم ،،،،،،،،،،،،،،وبعدين يصير خير ،،،،،،،،،نشوف موضوعك :وردة:
 

موسى المطيري

عضو فعال
تقول ياموسى أثبت وجود الله..؟

الاثباتات كثيرة وهي على عدة أمور..

أولها: اثبات بالفطره.. ودليل ذلك أن الطفل الذي يولد وينشأ..
نجده لا يعرف شيئاً في بداية حياته ولا يميز أو لا يعرف اباه وامه..

وعندما ينشأ ويكبر يبدأ في معرفة والديه..
وتبدأ روحه بالإندفاع لهما أكثر من غيرهما..

فلك أن تجد ( أن الطفل عندما يشاهد امه على سبيل المثال بين مجموعة نساء
ولنأخذ بطبيعة معيشتنا عندما تكون النساء محجبات..
نجد أن الطفل لا يتجه لأي أحدٍ منهن..
ولكن فطرته تقوده لمعرفة امه من بين هؤولاء النساء..
فعندما يشاهد امه تجده ينطلق لها ويذهب اليها دون غيرها )

وهذا هو الشعور الفطري للإنسان الذي يقوده لمعرفة خالقه وموجده..
فيكفي الشعور الغامر الذي يملأ داخله إقراراً بأن هذا الكون له موجد..
وأن البلاء والشدائد التي تصيبه لها دافع ومنقذ..

فهذه الفطره هي اشد ثباتاً في النفس أكثر من أي شيءٍ آخر
لم تنشأ عن نظر أو تفكر أو حجة وقياس..
وإنما قبل هذه كلها وتزداد بهذا كله..


من المواقف التي رأيتها وتابعت اللقاء مع صاحبها
ان يتحدث عن الموت في فترات عصيبه وكيف أنه اوشك على الموت..
يقول في سياق كلامه ( كنت اظن انني هلكت فأنا في موقف خطير
لن يستطيع انقاذي سوى معجزة قوية لا أعلم ماهي..!؟؟)

إن حديثه عن المعجزة التي يشعر في داخله انه سوف تنقذه
هي الفطره ذاتها أن هنالك شيء قادر على أن يوقف هذا الشر الذي وقع فيه..!!

فهذا دليل على أن الفطرة تجعلنا نحس بوجود إله يسير كل شيء..

وحتى نأخذ بالدليل الذي تؤمن به فطرتها نحن المسلمين ويقرب لنا المفاهيم
إليك آية من القرآن الكريم يقول الله فيها:
"وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور "

وفيما روي عن السلف الصالح:
وقد سأل رجل الإمام جعفر الصـادق عن الله ، فقال له : ألم تركب البحر ؟ قال بلى .
قال : فهـل حدث لك مرة أن هاجت بكم الريح عاصفة ؟ قال : نعم .
قال وانقطع أملك من الملاحين ووسائل النجاة ؟ قال : نعم .
قال : فهل خطر ببالك وانقدح في نفسك أن هناك من يستطيع أن ينجيك إن شـاء ؟ قال : نعم .
قال جعفر : فذلك هو الله .

فلا أظنك ياموسى عندما تصادف موقفاً عصيبا وخطيراً..
مالذي يدور داخلك وتحدثك به فطرتك وسريرتك..!؟
ماهو الإحساس الذي ينتابك لحظة الخطر..؟
أولاَ أثبات الفطرة .

أريد أن أستخدم كلمة غريزة بدلاَ من فطرة حتى يكون الحديث علمياً أكثر .

الغريزة لدى الطفل هي من المورثات والتي لا يكتسبها من محيطه.

كأن يتجه لثدي أمه من دون أن يعلمه أحد.



الطفل عزيزي لا غريزة له بالامور التحليلية كامعرفة خالق، ولا يتطور الوعي التحليلي عند الطفل الا في مرحلة متأخرة

وعندما يفزع الطفل لا يناجي إله بل يفر إلى أمه أو أبيه.



والشعور بحاجة ألى أله ينتج من التحليل للامور وان كان هذا يحدث في السابق فا في عصرنا هذا يحدث العكس لان المعطيات اختلفت.

فقد كان الإنسان البدائي أنظلاقاً من غريزة البقاء يبحث عن من يحميه

فا هو يشاهد كل الظواهر الطبيعية دون الحد الأدني من المعرفة

و تسبب ذالك بوجود حاجة لإبتكار طرق ليدافع بها عن نفسه. وكان أختراع آله من بينها .

فا مثلاَ تصوره البسيط أنه هو من يحرك الحجر وينقله من الشرق ألى الغرب قاد الى أستنتاج أن يكون هناك شخص أقوى منه يستطيع تحريك هذه الشمس من الشرق الى الغرب .

والتفصيل بالدوافع لأختراع آله يطول الحديث بها.



وأذا قلنا أن الحاجة الى اله غريزة ويجب أشباعها فما بال ملايين الملحدين

الذين أستغنوا عن هذه الغريزة !!



والقول أن الإنسان في المحن يتجه ألى ربه, فهذا سلوك مكتسب وليس غرائزي وسوف أضرب لك مثالين من الواقع.
الأول حدث مع أهلي في مستشفى الولادة حيث كانت تصرخ أحدى النساء من الطائفة الشيعية وهي تتألم وتقول يــــا عـلي !!.

والثانية حدثت معي في لبنان حين خرجت قطة من حاوية قمامة أمام سيدة

فصرخت يا عذرا !!









أما الدليل الثاني..
وهو الذي يقلقك كثيراً فيما يبدو لي

فهو من العقل..
ألم يخطر في بالك ياموسى سؤال من خلق الخلق..؟

دعنا نضع ثلاث احتمالات ونأخذ المبدأ العاقل منها..

أنه مخلوق من غير خالق وهذا محال لأن العدم ليس بشيء واللا شيء لا يوجد شيء..
فلا يمكن للعدم أن يوجد حياً قادراً مفكراً..!

والاحتمال الثاني أن يكون الإنسان أوجد نفسه وهذا لا يقول به عاقل..!!
فهل انت خلقت نفسك ياموسى...!!؟
أو هل تستطيع أن تخلق رأساً آخر بجانب رأسك..!!؟؟

الثالث أن يكون لهذا الخلق موجد..
وهذا هو الصحيح الذي يؤمن به العقل والمنطق..
مثلما يؤمن عقلك بأن لك أب وأم
من خلقنا على هذه الصفات التي فينا تدل على انه حكيم فقد وضع العينين في مكانها لحكمة
والرجلين لحكمة وطولهما لحكمة واليدين وموقعهما لحكمة
فإذا كان خالقنا حكيما فكيف يخلقنا لغير حكمة..!!

فهل يعقل أن يخلقنا عبثا ..!!
وهذا لا يكون فالذي خلقنا لا بد ان يعرّفنا على نفسه وعلى الحكمة من خلْقنا..

ولعلي اعطيك امثله واضحه لعينك وعقلك الأن..
وأقول لك لماذا صنعت السياره لليابسه ولم تصنع للبحر..؟
ولما السفينة صنعت للبحر ولم تصنع لتطير في السماء..؟
أليس في لهذا الصنع حكمة..!!
كيف نستحكم هذه الصناعة ومحتوياتها الموجوده
في كلٍ منها وأنها تتميز عن الأخر..
فالطائرة بها محركات نفاثة تستطيع التحليق بها
والسفينة بها محرك عملاق يستطيع ان يشق البحار والمحيطات
وكذلك السياره وإختلاف كل سيارة عن الأخرى
حسب عملها وإحتياجها وداءها..

كذلك هو الإنسان في خلقه وعمل كل عضو فيه
وكذلك هو الانسان والطير والأسماك..

ثانياً الخلق الخالق والإرادة الحكيمة


في البداية أحب أن أنبة عزيزي رحلة قلم أن ماقاله الأمام الشافعي وابن القيم وغير ذالك من علماء المسلمين في القرون الماضية لم يعد ينفع في عصر الثورة العلمية والأسئله التي كانت تبهر المسلمين ولا تجد لها أجابه غير التهليل والتكبير,لم يترك العلم اليوم شاردة ولا واردة ألا وأجاب عنها أو وضع تصوره للأجابه عنها.
ولم يعد أسلوب أله الفراغات المعرفية ينجح اليوم.



كأن تسئل من وضع عينك في مكانها ومن جعلها بهذه الدقة أسئله أجاب عنها العلم بملايين الدلائل والأبحاث تجعلنا نستغني عن أسلوب القرون الماضية.



لا عليك عزيزي رحلة قلم ألا أن تتعلم ماقاله العلم حول النشوء والأرتقاء والتطور العشوائي الأعمى الذي أوجد كل هذه الأمور , فلا أرادة حكيمة ولا هم يحزنون.




بل أن مثال العين الذي وضعته يثبت تماماً هذا التطور الأعمى التي لا يتحكم به
لا آله ولاغيره وعين الإنسان والثديات بشكل عام هي من أفشل التصاميم ولا تقارن بعين الأخطبوط أو عين الذبابة , لذالك نجد أن أول ما يتأثر به الأنسان مع الوقت هي مشاكل النظر .




أما مقوله أن لكل مصنوع صانع فهذا المنطق العامي وأمثاله هو ما أدى ولسنوات طويلة على تأخر البشرية وهو اسقاط ما يجري في حياتهم اليومية وتعميمها على العلاقات بين كل انواع المتغيرات ولم يتطور العلم الا عندما تطورت العلوم المجردة عن العقل العامي.



ثم لو طبقنا هذا المنطق العامي البسيط
على الله نفسه فا من صنع الله ؟. وعلى أفتراض وجوده ماحاجته في خلقنا وعبادتنا له .

..........

السؤال الثاني
اثبات نبوة النبي الكريم
فلا أظن أن الملاحدة يكتبون ( محمد ص ) :)
وهذه خاصة بقوم لانحبهم ولا يحبوننا..

عموما الجواب بسيط وسهل جداً..

وهو دليل موجود ومتعايش عليه الان ونقرأه كل يوم..
وهو القرآن
الذي لم يستطع أي بشر أن يأتي به ولا من كلام البشر..
حتى أفصح الناس كان قريش ولم يستطيعوا أن يأتوا بمثله..

وكان القرآن هو المعجزة الإلهية التي كانت تتناسب مع بعثة الرسول الكريم
لأن العرب قد بلغوا أوج عظمتهم وبراعتهم الأدبية والبلاغية
حتى أن الشعر الجاهلي كان يكتب بماء الذهب ويعلق في الكعبة من شدة الإعجاب والاعتزاز..

ولما بُعث محمد بهذا القرآن الذي أعجزهم ولازالت معجزته باقية حتى الأن
خرص المشركون وأوّلوا التآويل حول ماقيل
فمرة قالوا شاعر ومرة قالوا ساحر ومرة قالوا مجنون..
ومنهم من قال كل هذا ثم استيقن بفطرته وعقله وأسلم..
القرآن دليل على نبوة محمد.. فهل تريد أكثر..؟
دليل النبوة,, القرءان ..

رحلة قلم أنا لا أختلف معك في كون القرءان أبداع جميل ولكن في موروثاتنا

البشرية أبداعات كثيرة , فالقول أن القرءان أبداع بشري يختلف من كونه خارق لطبيعة .





أما عن التحدي بالأتيان بمثل القرءان فا أنا أتحداك أن تأتي بمعلقة كا معلقه عنتره ؟! وأتحداك أن تأتي بخطب كا خطب الأمام علي بنهج البلاغه وأتحداك
أن تأتي بكتاب كا الكتاب المبين لطائفة الأحمدية أو كتاب الحكمة لدروز أو كتاب الفيدا الهندوسي
وأتحداك أن تأتي بلاعب كرة قدم كا مارادونا وأتحداك أن تخرج لنا كومديان
كا عادل أمام و و آلخ.




الأبداع هو بصمة أصبع فا بصمة أصبعي تختلف عن بصمة أصبعك.




وعملية الإتيان بمثل القرءان أن تمت كان الأحتجاج بأن هذا تقليد
للقرءان وأستخدام نفس أسلوب القرءان . أذاً ما هو المطلوب!!.

والإشكالية أن الخصم والحكم في التقيم هو أنتم.




وقد تنبه بعض علماء المسلمين من الأمكانية الشديده لمجارات سور القرءان

فقالوا بالصرفه , أي أن من الممكن الإتيان بسورة من القرءان من الناحية العملية ولكن الله صرف الناس عن ذالك.





أما تاريخياً .. فا نحن لا نعرف بالفعل هل أستطاعت قريش الرد على تحدي
القرءان أم لا , فالتاريخ يكتبه المنتصر ولا أدل على كذب التاريخ

ألا ما ذكر بحق مسيلمة الذي فاق عدد أتباعه الألاف أنه قال الفيل وخرطومه والضفدعه وما ألى ذالك من سخافات في محاولة من الأخبارين لرفع شأن الإسلام بتحقير خصومه وتأليف القصص بحقهم.



------------------------------------------------------------------------------------

ملاحظه : قد سألتني عن معتقدي فأنا من الاأدرية .







هل هناك مزيد من الأدلة حول أثبات الخالق والنبوة ؟؟ أو أن ماذكرته

حول الفطره والتصميم الحكيم وتحدي القرءان هي فقط الأدله؟!



.................
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اعتذر عن التأخير لأن جدولي مضغوط مع البرنامج الدراسي الذي اقدمه
والبحث الذي اعمل عليه...
ومع هذا انتظر ردك وسوف اقوم بالرد عليك..

لدي رحلة إلى لندن بعد ساعتين وسوف اتواصل معك بحول الله..

إذا كانت ظروفك غير مواتية أو هناك ضغط عليك يا أخي الكريم , فيمكن أن يكمل أحد مكانك إلى أن تفرغ , على العموم أنا موجود ومتواجد..

.
 

THE-LEGEND

عضو بلاتيني
إذا كانت ظروفك غير مواتية أو هناك ضغط عليك يا أخي الكريم , فيمكن أن يكمل أحد مكانك إلى أن تفرغ , على العموم أنا موجود ومتواجد..

.



وانت اهل لها أبو عــمـر .... ولا يضر اخينا الكريم رحله قلم تنازله لك أن كان الوقت لا يسعفه .. مع تمنياتنا له بالتوفيق في دراسته
 

رحلة قلم

عضو فعال
مرحبا من جديد وعذراً على التأخير

قرأت ردك وثغراتك كثيرة
بل وتناقضاتك..

فـ أنت لا تستخدم العقل للتنظير
وإنما تستخدم شيئاً آخر..

سوف ابحثها معك عندما تنتهي من اسئلتك..

عموماً

سوف ارد على مشاركتك الأخيره

الليله بحول الله ان امكن..

الامر الأخر..

انا لم اسألك عن مرجعك او ديانتك..

انا سؤالي واضح...

هل ابواك مسلمين...؟؟
هل انت كنت مسلم وتركت الإسلام..؟؟

اتمنى الاجابة بوضوح وصراحه
وان تجيب متى ما رأيت السؤال

الى اللقاء
حتى يأخذ النقاش شفافيته


وشكراً
 

رحلة قلم

عضو فعال
إذا كانت ظروفك غير مواتية أو هناك ضغط عليك يا أخي الكريم , فيمكن أن يكمل أحد مكانك إلى أن تفرغ , على العموم أنا موجود ومتواجد..


.



مرحبا أخي العزيز أبو عمر..

لم اطلب مناظرته إلا وانا مستعد لها..
فقط انا ظرفي هذين اليومين
اتاني طارئ سفر الى لندن واعود غداً..

لندن ليست بعيده عن مدينتي..
ست ساعات بالقطار
او ساعة فوق الطائرة..

عموماً شكر الله لك سعيك

وموفق للخير والجميع
 

موسى المطيري

عضو فعال
مرحبا من جديد وعذراً على التأخير


قرأت ردك وثغراتك كثيرة
بل وتناقضاتك..

فـ أنت لا تستخدم العقل للتنظير
وإنما تستخدم شيئاً آخر..

سوف ابحثها معك عندما تنتهي من اسئلتك..

عموماً

سوف ارد على مشاركتك الأخيره

الليله بحول الله ان امكن..

الامر الأخر..

انا لم اسألك عن مرجعك او ديانتك..

انا سؤالي واضح...

هل ابواك مسلمين...؟؟
هل انت كنت مسلم وتركت الإسلام..؟؟

اتمنى الاجابة بوضوح وصراحه
وان تجيب متى ما رأيت السؤال

الى اللقاء
حتى يأخذ النقاش شفافيته



وشكراً

عزيزي أتمنى أن لا تعود وتستخدم هذه البروباغندا مره أخرى وناقش النقاط مباشره.

وعن سؤالك..

أنا والدي مسلمان وأنا كنت أقلدهما دون قناعه.

 

الطومار

عضو بلاتيني
متابع للحوار..


و لي تعقيب بسيط:

من وجهة نظري بان الاستدلال بضرروة وجود خالق وراء الخلق لا تأتي بثمارها مع الملاحدة كون هذا المنطق طبق على الذات الالهية.
اي ان ماقاله رحلة قلم وراء كل "سيارة صانع" او "ان العدم لا يوجد شيء لانه لا شيء"، هو منطق مبطل نفسه بنفسه عند الملاحدة و ذلك لانهم يرون ان تطبيقه على الخلق كله سيتنج حلقه مفرغه، فكل شيء مخلوق و له خالق و هكذا الي ما لا نهاية..
 

رحلة قلم

عضو فعال
مرحباً من جديد..

المشكلة ياموسى أن لديك خلط كبير بين كلمة ( غريزة وفطره )
فالفطرة اشمل من الغريزة ويشترك بها كل انسان لانها جزء من انسانيته..
وهي فقط خاصة بالإنسان ..
أما الغريزة فلها قاسم مشترك بين الانسان والحيوان كتأمين الحاجه..
فحتى في غريزة البهائم تجدها تتجه لثدي امها دون تعليم من احد..

الفطرة يا استاذ موسى تهتدي بهدى العقل ، وهي تميز الانسان عن سائر المخلوقات
أمّا الغريزة فهي لا ترجع إلى المعرفة لأنّها أحاسيس جسمية ،
ولكنّ العقل يمكنه أن ينظمها ويرشدها إلى الكمال الإنساني ..

لا اريد التشعب كثيراً في هذا الجانب..
ولكن على مايبدو انك بحاجة للتفريق بينهما..

تقول ياموسى أن الحاجة الى الله هو سلوك مكتسب وليس غرائزي..

أقول لك بأنك ناقضت نفسك هنا..
ولديك خلط كبير بين السلوك المادي المكتسب وبين السلوك الفطري الغرائزي..

فالموقفين الذين رأيتهما بنفسك لماذا لم يستنجدا بمن عندهم او من حولهم..؟؟
بينما استنجدوا فيمن ليس حاضر والذي يكون في تصورهم صاحب قوة وحماية لهم..!!

هنا مربط الفرس ياموسى..
وهي أن المرأتين استغنتا عن الجهة المادية التي قد تكون قريبة منهم وقد تحميهم
واتجهتا نحو الجهة الفطرية التي موجودة في داخلهم والتي يؤمنون بحمايتها..

وهذا يثبت قول الله تعالى:
( وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ ) ..

لاحظ ان الله سبحانه قال ( وإذا مس الناس ) ولم يقل وإذا مس المسلمين ..!!

ومن هذا المنطق يؤكد الله سبحانه أن الله فطر الناس على الحنيفيه..
ولكنه عندما يكبر ويتعلم يبدأ التأثر بالمكتسبات والمعطيات التي من حوله..

وهذا دليل مؤكد:
(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ )..

هذا فيما يتعلق عن الفطره والغريزة.. والفصل بينهما..
والحديث حولها يطول..

..............

أما في ردك على وجود الخالق

فسوف أرد عليك بأسئلة اتمنى أن تجيبني عليها..!!

تقول ياموسى..

(لا عليك عزيزي رحلة قلم ألا أن تتعلم ماقاله العلم حول النشوء والأرتقاء والتطور العشوائي الأعمى الذي أوجد كل هذه الأمور , فلا أرادة حكيمة ولا هم يحزنون.)

سؤالي لك / كيف تكونت الخلية الحية الأولى؟ وكيف نبضت بالحياة ؟

ماذا كان قبل الأنفجار الكبير ونشوء الكون وماذا سيكون بعد نهاية الكون؟

تقول ( لا آله ولاغيره وعين الإنسان والثديات بشكل عام هي من أفشل التصاميم ولا تقارن بعين الأخطبوط أو عين الذبابة , لذالك نجد أن أول ما يتأثر به الأنسان مع الوقت هي مشاكل النظر .)

سؤالي/ لماذا لم تكن عين الإنسان مثل عين الإخطبوط او الذبابه..!!؟؟
لماذا الانسان فقط يتأثر بمشاكل النظر دون غيره من المخلوقات..؟
لماذا الانسان هو الكائن الوحيد الذي يشعر بالصداع ويصاب بالامراض النفسية؟؟

..........

أكتفي بهذا القدر من التعليق
وسوف اترك الحديث عن نبوة النبي صلى الله عليه وسلم
الى وقت آخر حتى نضع النقاط على الحروف هنا..


اتمنى أن تجيبني على الأسئلة..
ويوجد غيرها اسئلة..
ولكن أكتفي بهذه الأسئلة..
 

موسى المطيري

عضو فعال
مرحباً من جديد..






المشكلة ياموسى أن لديك خلط كبير بين كلمة ( غريزة وفطره )
فالفطرة اشمل من الغريزة ويشترك بها كل انسان لانها جزء من انسانيته..
وهي فقط خاصة بالإنسان ..
أما الغريزة فلها قاسم مشترك بين الانسان والحيوان كتأمين الحاجه..
فحتى في غريزة البهائم تجدها تتجه لثدي امها دون تعليم من احد..

الفطرة يا استاذ موسى تهتدي بهدى العقل ، وهي تميز الانسان عن سائر المخلوقات
أمّا الغريزة فهي لا ترجع إلى المعرفة لأنّها أحاسيس جسمية ،
ولكنّ العقل يمكنه أن ينظمها ويرشدها إلى الكمال الإنساني ..

لا اريد التشعب كثيراً في هذا الجانب..
ولكن على مايبدو انك بحاجة للتفريق بينهما..

تقول ياموسى أن الحاجة الى الله هو سلوك مكتسب وليس غرائزي..

أقول لك بأنك ناقضت نفسك هنا..
ولديك خلط كبير بين السلوك المادي المكتسب وبين السلوك الفطري الغرائزي..

تقول الفطرة مفهوم أشمل من الغريزة ثم ترجع وتقول الشعور الفطري الغريزي أي أن الغريزة تشمل الفطرة !!!!



ثم تأتي بتناقض أكبر وتقول الفطرة هي ناتج عن تحليل عقلي (أي سلوك مكتسب)!!




أولاً هل أتيت بتعريف ما تسمية فطرة من أمهات الكتب ورحمتنا من أجتهاداتك !!


هات بالكلمة المرادفه للفطرة بالأنكليزية وأبحث عن تعريفها بكتب علم النفس أو البيولوجيا بعيداً عن هرطقة الأديان..



أتمنى أن تجد لها تعريف .



وبعد أن تأتي بتعريف للكلمة عليك أن تأتي بأدلة علمية لأثبات أن الشعور بحاجة ألى أله شعور غير مكتسب .



فا دليلك على وجود الله الذي ذكرته هو نفسه بحاجة ألى دليل!!!











فالموقفين الذين رأيتهما بنفسك لماذا لم يستنجدا بمن عندهم او من حولهم..؟؟
بينما استنجدوا فيمن ليس حاضر والذي يكون في تصورهم صاحب قوة وحماية لهم..!!

هنا مربط الفرس ياموسى..
وهي أن المرأتين استغنتا عن الجهة المادية التي قد تكون قريبة منهم وقد تحميهم
واتجهتا نحو الجهة الفطرية التي موجودة في داخلهم والتي يؤمنون بحمايتها..

وهذا يثبت قول الله تعالى:
( وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ ) ..

لاحظ ان الله سبحانه قال ( وإذا مس الناس ) ولم يقل وإذا مس المسلمين ..!!

ومن هذا المنطق يؤكد الله سبحانه أن الله فطر الناس على الحنيفيه..
ولكنه عندما يكبر ويتعلم يبدأ التأثر بالمكتسبات والمعطيات التي من حوله..

وهذا دليل مؤكد:
(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ )..

هذا فيما يتعلق عن الفطره والغريزة.. والفصل بينهما..
والحديث حولها يطول..
جميع ما سبق يعتبر كلام مرسل وليس عليه دليل ..

وكما قيل لو لا الدليل لقال من شاء ما شاء ..

ولو كان الشعور ألى آله فطرة لكان هذا الأمر أشد ما يتبين لدى الأطفال

فالطفل حاول أن تخيفه فجأه تجده
أول مايقول يمه !! ماما !! مامي!! وعند ربعنا البدو ياااه .



أين الله أو علي أو العذراء أو سيدي
مرسي ابو العباس ؟

يأتي بمرحله متأخره عندما يكبر الطفل ويتعلم .




..............

أما في ردك على وجود الخالق

فسوف أرد عليك بأسئلة اتمنى أن تجيبني عليها..!!

تقول ياموسى..

(لا عليك عزيزي رحلة قلم ألا أن تتعلم ماقاله العلم حول النشوء والأرتقاء والتطور العشوائي الأعمى الذي أوجد كل هذه الأمور , فلا أرادة حكيمة ولا هم يحزنون.)

سؤالي لك / كيف تكونت الخلية الحية الأولى؟ وكيف نبضت بالحياة ؟

ماذا كان قبل الأنفجار الكبير ونشوء الكون وماذا سيكون بعد نهاية الكون؟

لقد تغيرت أسئله مشايخ الدين كانت في السابق



من يحرك الشمس ويأتي بها من المشرق




ومن يحرك القمر



ومن خلق الانسان



ومن خلق الإبل



ومن يحرك السحب



ومن يرسل الصواعق



وعندما وجه العلم صفعه لهؤلاء المشايخ وأجاب على كل هذه الأسئله تغيرت الأسئله.



فالسيناريو الديني المتبع هو كالتالي:



بما أن العلم أجاب عن واحد واثنان وثلاثه نضع الله في النقطة أربعه وعندما يجيب العلم على النقطة الرابعه نضع الله عند النقطة الخامسة وهكذا!!



أي نستمد الدليل على وجود الله من الجهل!!!!



أنت تجهل هذه المعلومة أذاً الله موجود!!



وعندما يجيب عنها العلم نبحث عن معلومه أخرى لم يجب عنها العلم بعد.



وأصبح مفهوم الإله من المعقد الى البسيط الذي لا يحتاج لملائكه تسير الرياح او تمسك السماء من الوقوع او حتى الطير وكل المهمات التى أسندت له قديماً بعد ما ثبت أن ليس له علاقه بها .. بل يبدأ

عمله من البدايات فقط أي أنه عمل switch on



فا صار السؤال عن الخليه الأولى والأنفجار العظيم!!!!!!!!




وضُربت أستشهادات القرون الوسطى بعرض الحائط.





لا علينا ...


بالنسبة لسؤالك عن الخلية الحية فلا عليك



الآن يمكن تصنيعها بالمختبر ولا حاجة لتدخل القوى الخفية بالموضوع


ومع الوقت سوف تحال القوى الخفية آلى التقاعد فا هي لن تجد فراغات علمية كثيره تختبأ بها.




نجاح فريق من العلماء بعد 15 عام من الأبحاث واكثر من 40 مليون دولار تمويلا بتخليق اول شكل حياة صناعي(خلية حية)


http://www.jcvi.org/cms/research/projects/first-self-replicating-synthetic-bacterial-cell/overview/



أما كيف بدأت الخيلة الأولى


فالإجتهاد هنا دون مصدر علمي يعتبر جريمة



فا قد أكتشف علماء جامعة كوليرادو هذا اللغز وفسروه



تحت بحث علمي بإسم



Tiny DNA Molecules Show Liquid Crystal Phases, Pointing Up New Scenario For First Life On Earth

Nov. 22, 2007






تستطيع البحث عن تفاصيله في موقع الجامعه.





أما سؤالك ماهو الذي يسبق الأنفجار العظيم فلا يمكن أن يكون أكثر

تعقيداً عن ما حدث بعد الأنفجار العظيم فالمركبات تتكون من عناصر

والعناصر من جسيمات أصغر تسمى ألكترونات ونيرتونات وبروتونات

وهكذا ألى الأصغر فوجود الله في نهاية السلسة يعني أن الله أصغر وأكثر تبسيطاً.



وهذا ينافي مفهومكم حول الأله المعقد المتطور.



وعموماً فيزياء الكم تكتسح العالم اليوم



ووجود طاقة لا متنهاهيه أمر وارد جداً



لتفسير ما قبل الإنفجار العظيم.







تابع
 

موسى المطيري

عضو فعال
الكتابة بالأسود لرحلة قلم وردي بالبني .






[QUOTE=رحلة قلم;2600387]


[QUOTE=رحلة قلم;2600387]
تقول ( لا آله ولاغيره وعين الإنسان والثديات بشكل عام هي من أفشل التصاميم ولا تقارن بعين الأخطبوط أو عين الذبابة , لذالك نجد أن أول ما يتأثر به الأنسان مع الوقت هي مشاكل النظر .)



سؤالي/ لماذا لم تكن عين الإنسان مثل عين الإخطبوط او الذبابه..!!؟؟

[/QUOTE]

[/QUOTE]





بأختصار لأن هذا التطور أعمى



سوف أقتبس لك مقتطف من لقاء صحفي مع البروفسور بيت



بورست Piet Borst و قد أجاب على سؤالك وهو متخصص في الكيمياء البيولوجية



biochemistry و البيولوجية الجزيئية molecular biology وقد قام



بالكثير من الابحاث القيمة في مجالات تخصصه ونال العديد من الجوائز .


((المذيع: كثيرا ما نسمع من جماعة الخلقيون يقولون بان عين


الانسان شيء كامل perfect ولكن اذا تمحصت في تركيب العين


فتصميمها ليس بذكي؟

بروفيسور بورست:
صحيح, اذ ان اعيننا هي اقل جودة وكفاءة من عيون الاخطبوط ولكن


اختارت العشوائيه الطبيعية هذه العين لنا والمشكلة كما قلنا ان التطور


طريق لا رجوع فيه الى الوراء ولو كان بالامكان الرجوع عن هذا الاختيار

لربما كان من الافضل اختيار عين الاخطبوط او عين الذبابة اللتان


مركّبتان بشكل افضل من عين الانسان. فنرى ان عين الانسان مركّبة


بشكل سيء وغير كفوء, اذ نجد ان الاعصاب في العين مُركّبة بشكل

مقلوب وشبكية العين Retina مركبة بطريقة غريبة اذ لا يمكن


لمصمم ذكي ان يركّب الشبكية بهذا الشكل اذا استعمل فهمه وعقله.))



[QUOTE=رحلة قلم;2600387]



لماذا الانسان فقط يتأثر بمشاكل النظر دون غيره من المخلوقات..؟


لماذا الانسان هو الكائن الوحيد الذي يشعر بالصداع ويصاب بالامراض النفسية؟؟




[/QUOTE]



من قال لك ذالك!!!!!!

..........















بنهاية ردي عزيزي أود أن أوضح نقطة مهمه,, أن معرفة الله عن طريق الجهل التي يستخدمها رجال الدين لا تمثل حجه ,

وسوف أضرب لك مثال على ذالك

في صلاة الجمعه

وقف الخطيب ليقول أنظروا ألى هذه الحشرة التي

لونها يشبه لون الشجره لكي تحمي نفسها أن تكون طعاماً لطيور ولا يمكنهم مشاهدتها ,, فا هل هي

صممت نفسها على هذا النحو ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

فسبحان الله وبحمده فا هي معجزة تدل على الخالق ..


بينما يقف العالِم ليقول

أنظروا ألى هذه الحشرة لونها كالون الشجره وهي مثال حي لنظرية التطور
فالنتخاب الطبيعي والطفرات أدت لهذا اللون و الشكل واعطيا معاً أفضلية لهذه

الحشرة في صراع البقاء ضد أعداء هذه الحشرة ممن يعتمدون البصر

لمهاجمة الحشرات ، و أدى ذلك لتطور الية التنكر Camouflage

لهذه الحشرة في بيئتها . ( فالطفرة والاتتخاب الطبيعي يعملان معاً

لأجل صنع ذالك بعشوائياً تعتمد التنوع فملايين الطفرات تخرج درجات

ألوان مختلفه وأشكال مختلفه وبعدها يعمل الأنتخاب الطبيعي القائم

على بقاء من يستطيع الأستمرارية.

فالحشرات التي لا تشبه لون الشجرة قد أنقرضت

ولم يبقى من هذا النوع ألا هذه الحشرة عبر مليارات الطفرات العبثية عبر ملايين السنين.





وبعدها لن يقول العِالم سبحان الله !!!


بل يقول ,,,,كم أنت عبقري يا دارون !! ...
_____________________







ملاحظة .. قبل الرد على ماجاء في هذه المشاركة
أتمنى الرد قبلها حول النبوه ..
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
الله يوفقك اخينا المحترم رحلة قلم ..


متابعون لهذه المناظرة ..
ان شاء الله ربي يكتب اللي فيه الخير لك وله ..​
 

رحلة قلم

عضو فعال
حسناً سوف أنزل عند رغبتك للتعليق على سؤال النبوة..
رغم انني تركته لكي لا اشتت عليك أفكارك..
ولكن يبدو أنك تبحث عن التشتيت الفلسفي
حتى يكثر غبارك وضبابك..
........................

تقول ياموسى..
(رحلة قلم أنا لا أختلف معك في كون القرءان أبداع جميل ولكن في موروثاتنا

البشرية أبداعات كثيرة , فالقول أن القرءان أبداع بشري يختلف من كونه خارق لطبيعة .)

من قال أن القرآن إبداع بشري..!؟؟
أثبت لي هذا الشي وأثبت أنه إبداع بشري ( واتحداك على ذلك )..

ثم إذا كان القرآن إبداع بشري.. وتؤمن انت بالعلم وبدارون
فهل عهد محمد كان يملك علما وتطوراً تكنلوجياً مثل هذا الأن..!!

سوف اخذك على مصب عقلك وبنظرية اثبتها العلم الذي تقوله..
متى اثبتها العلم..!!؟؟؟؟؟
اثبتها الأن في هذا القرن..

ومتى نزلت على محمد صلى الله عليه وسلم..؟؟!
قبل أكثر من 1432 سنه..!!

فهل زمن محمد يشبه زمننا ياموسى..!!؟؟

سوف اعطيك مثال بسيط من القرآن وبص معي مضبوط.. اوك

قال تعالى:
"هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"
وقال:" يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ "
وقال:" وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىِ * من نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى"

هذه الثلاث آيات موجودة في كتاب الله الذي يثبت نبوة محمد..
والذي حيّر العلم والعلماء من كل الفئات بما فيهم الملحدين :)

والأن سوف أخذك على حده..

مراحل خلق الانسان
*قطرة ماء
*البويضـة
* تلقيح البويضة لتصبح نطفة
*مرحلة الغيض
*المضغة
*الجنين

وقد تحدثت الأية القرأنية التالية عن مراحل خلق الانسان
قال تعالى( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ )

*نطفة
*ثم علقة
*ثم المضغة
*ثم العظام
*كساء اللحم للعظام
*ثم يصبح خلقا آخر
...................

سوف اثبت لك بالصور العلمية بما انك تؤمن بالعلم :)

البويضة وقت خروجها من المبيض



( قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ )
البويضة قبل التلقيح



لحظة تلقيح البويضة لتصبح نطفة



الله يقول
: ( اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ )
مرحلة الغيض
مفتاح من مفاتيح الغيب الذي لا يعلمه الا الله..!؟
ومن المستحيل أن يتعرف الطب ومهما تقدم على صفات الجنين في هذه المرحلة..




بعد ذلك يصبح علقة
والعلقة تكون محاطة بالماء وتمص الدماء


( ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ )


الجنين عمره سبع أسابيع


الجنين في الأسبوع الثامن



الجنين في الأسبوع الحادي عشر




الجنين في الأسبوع الثاني عشر





الجنين عمره ثلاث شهور





الجنين في الشهر الرابع:



الجنين في الشهر الخامس:




والأن قبل أن انتهي.. أقول تعجباً من هذا الخلق العظيم..
وإيمانا بالرسول الكريم والقرآن الحكيم..

قول الله تعالى:
(الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ {7} ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ {8} ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ {9})



والأن تحيرُ برأسي الأفكار تجاهك ياموسى..!؟؟

كيف عرف محمد هذا التطور العظيم للجنين..؟!
كيف أتى القرآن بهذا الإبهار العالي منذ اكثر من 1400 سنه ولم يكن هنالك علم ولا تطور مثل الان..!!؟؟
من وراء هذا القرآن..!!؟؟

أهو حكيم خلاق عليم..؟؟!!
أم عدمٌ معدوم كما تقولون..!!؟؟

هذا ياموسى فقط مثال بسيط جدا جداً على القرآن..
وعلى اثبات نبوة النبي الكريم..
فهل تمحص لي هذا الإثبات لو سمحت..؟؟!!


تقول ياموسى..
(الأبداع هو بصمة أصبع فا بصمة أصبعي تختلف عن بصمة أصبعك.)

فبما أن الإبداع بصمة اصبع فقل لي..
من الذي اعطى لكل انسان بصمه؟يختلف بها عن غيره حتى عند التوائم..؟
من الذي اعطى لكل انسان صوت ؟يختلف به عن غيره وما الحكمة من ذلك؟
من الذي اعطى لكل انسان صورة (وجه) قد يكون جميل او قبيح من؟ بحيث انه يختلف به عن غيره وماحجتنا الى ذلك؟


مالحكمة من ذلك..؟؟
لماذا فقط الإنسان..!!؟؟ وليس القرود..؟؟!! :eek:
لماذا تطور الإنسان والقرد لم يتطور في ظل الإلحاد..!!؟؟ :eek:

تقول ياموسى..
(وقد تنبه بعض علماء المسلمين من الأمكانية الشديده لمجارات سور القرءان
فقالوا بالصرفه , أي أن من الممكن الإتيان بسورة من القرءان من الناحية العملية ولكن الله صرف الناس عن ذالك.)


اثبت ماقلته عن علماء المسلمين بالصرفه وغيرها..!!؟؟
انا اتحداك انت ان تأتي بسورة مثل اصغر سورة بالقرآن..!!؟؟
اتحداك الأن أن تأتي أو يأتي بها أي ملحد..!!؟؟


تقول ياموسى..
(أما تاريخياً .. فا نحن لا نعرف بالفعل هل أستطاعت قريش الرد على تحدي
القرءان أم لا , فالتاريخ يكتبه المنتصر ولا أدل على كذب التاريخ..)


لماذا لا تعرف.!!؟
صحيح أن اللاادريه عندما تحاصرهم الأدلة يقولون ( لا ندري )..
ولكن قلي بما ان التاريخ يكتبه المنتصر..

لماذا قريش اذا كانت قد ردت على تحدي القرآن لم تكتب انتصارها وتاريخها..!!؟؟
أم أن قريش انهزمت أمام تحدي القرآن والذي انهزم امامه الكثير من الأديان
وتبخر امامه الكثير من الملاحدة ممن اعجزهم مافيه.. :)



انتظر ردك هذا كي نستمر بالطريق..!!
ونواصل ماوقفنا عنده..
 

موسى المطيري

عضو فعال
........................









من قال أن القرآن إبداع بشري..!؟؟
أثبت لي هذا الشي وأثبت أنه إبداع بشري ( واتحداك على ذلك )..
الأصل في الكلام أنهُ كلام بشر ,فا من



أدعى غير ذالك لزمة الدليل.



محمد ص قال أنه كلام الله , فالبينة على من أدعى ,وأنت من يجب أن تثبت أنه كلام الله وخارق لطبيعة.


ثم إذا كان القرآن إبداع بشري.. وتؤمن انت بالعلم وبدارون
فهل عهد محمد كان يملك علما وتطوراً تكنلوجياً مثل هذا الأن..!!


سوف اعطيك مثال بسيط من القرآن وبص معي مضبوط.. اوك

قال تعالى:
"هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"
وقال:" يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ "
وقال:" وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىِ * من نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى"

هذه الثلاث آيات موجودة في كتاب الله الذي يثبت نبوة محمد..
والذي حيّر العلم والعلماء من كل الفئات بما فيهم الملحدين :)

والأن سوف أخذك على حده..

مراحل خلق الانسان
*قطرة ماء
*البويضـة
* تلقيح البويضة لتصبح نطفة
*مرحلة الغيض
*المضغة
*الجنين

وقد تحدثت الأية القرأنية التالية عن مراحل خلق الانسان
قال تعالى( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ )

*نطفة
*ثم علقة
*ثم المضغة
*ثم العظام
*كساء اللحم للعظام
*ثم يصبح خلقا آخر
...................


كيف عرف محمد هذا التطور العظيم للجنين..؟!




وعدنا لدجل الإعجاز العلمي ,, من المستحسن أن ترجع



لمواضيعي السابقه , كالإعجاز العلمي في الشعر العربي والإعجاز العلمي لدى الهندوس



وبالنسبة لمراحل تكون الجنين




فا هل معرفة كون الجنين ينشأ في أطوار مسألة بديهية أم بحاجة إلى إلهام رباني؟

هل كانت العصور الأولى تعرف هذه الحقيقة أم هي سبق علمي قرآني؟

((

1-الطبيب الإغريقي أبو قراط: قسم نشوء الجنين في كتاباته الى اربعة أطوار

أ- النطفةgeniture: تنتج من كل الجسم لكلا الابوين.( Section 8, صفحة 132).

ب- تجلط دم الام: البذرة(الجنين) تحتوي في غلاف، ثم تنمو بسبب نزول دم الام الى الرحم، عندما تحبل المرأة ينقطع الطمث.(Section 14, صفحة 326).

ج - اللحم: مع تجلط دم الأم ، يبدأ اللحم بالتشكل مع السرة (Section 14 , صفحة 326).

د- العظام: تنمو العظام بصلابة، ثم تنشر أفرعها كالشجرة..(Section 17 , صفحة 328)











2-الطبيب الاغريقي أرسطو: قسم نشوء الجنين في كتابه Onthe Generation of Animals الى عدة مراحل:

في فصل النطفة ودم الحيض، 728A, يقول ما تساهمه الأنثى مع مني الذكر، هو أن تكون مادة يعمل عليها المني، (بمعنى أن المني يساعد في تجلط دم الحيض)..وفي 654 B يقول الطبيعة تتكون من أنقى مادة اللحم ومن بقايا عظام، وبالنهاية تلتف حول العظام وتلتصق بهم بروابط ليفية، وتنمو الأجزاء اللحمية.





3-الطبيب الهندي Charaka: يسمي إفراز الرجل بالمني وإفراز المرأة بالدم.



4-الطبيب الاغريقي جالن: سبق القران ب 450 سنة ، يقسم نشوء الجنين الى أطوار :



أ‌- المني المختلط geniture: المادة التي ينشأ منها الجنين ليست فقط دم الحيض، (كما قال أرسطو)، بل دم الحيض إضافة لكلا المنيين.( في كتابه De Semine ,صفحة 50).

ب‌- تملأ بالدم ، والقلب والدماغ والكبد لكنها لاتزال غير مشكلة (unshaped) .

ج- المرحلة الثالثة قد جاءت وهنا الطبيعة ستجعل اللحم ينمو فوق وحول العظام.

د- المرحلة النهائية ، وهنا تكون الاطراف جميعها قد تمايزت..(جالن op.cit92 -95)..









لذا وفقا لجالن فالمراحل هي:

المنيين المختلطين ، بالاضافة لدم الحيض، ثم لحم غير مشكل، ثم عظام ، ثم ينمو اللحم حول العظام.

نطفة أمشاج, علقة، مضغة غير مخلقة، عظام، إكساء العظام بالعضلات.)) مقتبس.












أما عملية موائمة الحقائق العلمية في علم الأجنه مع جميع ماسبق

فاهو فن الدجالين, وترجمة الكلمات العربية مثل نطفة وعلقة لكي

تتوائم مع العلم بها دجل يثير الأشمئزاز ومحاولة أثبات أن العظام تنشأ

قبل اللحم بها تكلف وتقويل للقرءان, ومحاولة وضع الغضروف وكأنه يمثل العظم وكأنه العرب لم تعرف الغضاريف أيضاً تلاعب, وغير ذالك, عموماً نقد ماجئت به يطول



وتجد باقي الرد هنا







وعموماً جميل أستشهادك بالإعجاز العلمي المزعوم بالقرءان فا قد

بينت في السابق أن مايسمى الإعجاز العلمي هي من الركائز لديكم

لأثبات الدين وليس كما قال بعض المشايخ هنا أنهٌ للأستئناس.





تقول ياموسى..
(الأبداع هو بصمة أصبع فا بصمة أصبعي تختلف عن بصمة أصبعك.)

فبما أن الإبداع بصمة اصبع فقل لي..
من الذي اعطى لكل انسان بصمه؟يختلف بها عن غيره حتى عند التوائم..؟
من الذي اعطى لكل انسان صوت ؟يختلف به عن غيره وما الحكمة من ذلك؟
من الذي اعطى لكل انسان صورة (وجه) قد يكون جميل او قبيح من؟ بحيث انه يختلف به عن غيره وماحجتنا الى ذلك؟

مالحكمة من ذلك..؟؟
لماذا فقط الإنسان..!!؟؟ وليس القرود..؟؟!! :eek:
لماذا تطور الإنسان والقرد لم يتطور في ظل الإلحاد..!!؟؟ :eek:


,وعدنا من جديد نفس المنوال أنت لا تعرف أذاً الله موجود,, المصيبة أن الحقيقة تعرف بالمعلوم ولكن الله نعرفه بالمجهول!!!!!,,







عزيزي نحن نتحدث عن النبوه هنا وليس الخلق ولن أعلمك أبجديات علم البيولوجيا والتطور في كل مره..



المشكلة لو أن بصمات الأصابع متشابه لقلت أنظر ألى عظمة الخالق جعلها متشابه ماهو السر



في هذا الأنتظام..




ولأنها مختلفه كان السؤال أنظر لعظمة الخالق الذي فرق البشر بهذه البصمات الغير متشابه ..




أذاً نستطيع أن نضع الله في أي أمر حسب ما نشاء.











..

,, فما أسخف منطق العالم الثالث, عندما يجمع %99.9 من علماء

التخصص أن الكائنات الحية تطورت وبما في ذالك الإنسان تأتي نكرات لا تفقه بالعلم شيء

لتجادل !! أو تأتي ببحوث شاذه لمقارعة ملايين الأبحاث التي تؤكد التطور .(الحديث ليس عنك عزيزي رحلة قلم بل عن الذين تردد أفكارهم).



تقول ياموسى..
(وقد تنبه بعض علماء المسلمين من الأمكانية الشديده لمجارات سور القرءان
فقالوا بالصرفه , أي أن من الممكن الإتيان بسورة من القرءان من الناحية العملية ولكن الله صرف الناس عن ذالك.)

اثبت ماقلته عن علماء المسلمين بالصرفه وغيرها..!!؟؟
هنا عزيزي ما قاله علماء المسلمين
كا ابراهيم بن سيار النظام و الجاحظ ، والرماني

والرازي والشهرستاني والماوردي وغيرهم كثر


وهذا مقتطف لما قاله الرازي


ونحن نعلم بالضرورة أن الإتيان بمثله ، أو بما يقرب منه ممكن ، فإن قلتم : إن الإتيان بأمثال هذه السور خارج عن مقدور البشر، كان ذلك مكابرة

وهنا نص ما قالوا عن الصرفه



وطبعاً أنا أيضاً لا أعتقد بالصرفة وأن الله صرفهم بل صرف الناس عن ذالك السيف !!! ومصير من يجاري القرءان هو القتل .



انا اتحداك انت ان تأتي بسورة مثل اصغر سورة بالقرآن..!!؟؟
اتحداك الأن أن تأتي أو يأتي بها أي ملحد..!!؟؟


قد تحديتك أنا أن تأتي بخطبه كا خطب علي ابن ابي طالب بنهج البلاغه



أو أن تأتي بعشر أبيات مثل أبيات عنتره



أتحداك وأتحدى أي مسلم!!!




عموماً أن مستعد أن آتي بسورة من سور القرءان ولكن من سوف يبت في أمرها ويحكم



عليها !!



قبل أن أتي بسورة أطالب بلجنة محايدة تحكم عليها .



عزيزي هذه الأمور نسبية ربما أقول أنا هي أفضل من القرءان وأنت تقول هي سيئه



ولن نجد حكماً منصفاً.








لماذا قريش اذا كانت قد ردت على تحدي القرآن لم تكتب انتصارها وتاريخها..!!؟؟
أم أن قريش انهزمت أمام تحدي القرآن والذي انهزم امامه الكثير من الأديان
وتبخر امامه الكثير من الملاحدة ممن اعجزهم مافيه.. :)


عزيزي عندما قلت المنتصر أقصد المنتصر بالمعارك ولم أقل المنتصر بالتحدي المزعوم.



أما قريش فقد كانت تستهزأ بالقرءان وتسخر منه , وطوال 13 عاماً في مكة لم ترى



في القرءان أي أعجاز خارق لطبيعة , فا في القصة الأسطورية عن موسى وسحرة فرعون



السحرة خروا سجداً عندما شاهدوا المعجزة من هولها ,, أما قريش فكانت ردت فعلهم


هي السخرية والضحك وقالوا عنه كلام مجانين حسب ماجاء بالقرءان

فا لماذا لم تكن ردت فعلهم الطبيعية هي أن يخروا سجداً !!.











___
 

رحلة قلم

عضو فعال
الأصل في الكلام أنهُ كلام بشر ,فا من




أدعى غير ذالك لزمة الدليل.



محمد ص قال أنه كلام الله , فالبينة على من أدعى ,وأنت من يجب أن تثبت أنه كلام الله وخارق لطبيعة.






قبل أن اعرج على كلامك كله.. سوف اقف هنا معك لحظه..
تقول البينه على من ادعى...

أقول لك هل عندك شك في والدك وامك..!؟؟
هل أنت بعينك رأيتهم " يتجامعون " حلة الله لهم لينجبونك..؟؟

هل رأيت امك وهي تتولد بك...؟؟؟

اجبني..
 

موسى المطيري

عضو فعال
أخ رحلة قلم هناك نظام لنقاش ,,

أرجع لردى عن الخلق ورد عليه بالكامل

ثم عن النبوه ورد عليه بالكامل ,, دون أنتقاء .

كما أفعل أنا .

وغير ذالك لا يجوز حتى لا يتفرع النقاش .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى