اختلط الحابل بالنابل
والعذر زادت العنوسه
وظل راجل ولا ظل حيط
اخي الكريم من الناحية الاسلامية لا يوجد سبب لرفض الزواج بين المسلمينصحيح ان الموضوع حساس لكن سنناقشه من غير تجريح......
الكل يعلم ان اغلب القبائل وبعض العوائل تضع بلوك على بعض الاصول
في القبائل في الغالب يضعون بلوووووك على قبائل معروفه لسبب مجهووول
ومن يناسبهم ينفى من قبيلته او يطلق عليه لقب يدل على شذوذه
او يأخذ لقب القبيله الذي صاهرها وتوجد قبائل ايضاً لاتصاهر في الغالب الا قبائل معينه
وتوجد قبائل لاتصاهر الا من نفس القبيله وتوجد عوائل في القبيله لاتصاهر الامن نفس
العائله وتكون كالتالي ابن العم ل بنت العم ...
وايضاً في العوائل المتحضره نجد انها رغم حضارتها الا انها لاتصاهر الا من تراه اصيل
لكن في الاونه الاخيره اصبحت القبائل لاتلتزم بجميع ماذكر بل وصلت الى تعدي
الخطوط الحمر بالمفهوم القبلي فنجد البعض ممن يطلق عليه بالقبلي الاصيل
يصاهر .....؟ وايضاً ينطبق هذا على العوائل فهل ولا زمن النظر الى الاصول قبل
المصاهره اما انها حالات فرديه رغم ازديادها ؟
وما دعاني لأكتب هذا الكلام هو وجود صديق لي بوزارة العدل يذكر لي
هذه الظاهره وايضاً مكاتب المحاماه تأكد لي كثرة الحالات ...
بالنهايه" لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى"
كلامك منطقي لكن بالنهايه هالعاده صعب احد يتخطاها
شاكرلك
اكيد تكافؤ النسب شي ضروري بالزواج
والمتعارف عليه ان الكل يبحث عن النسب الطيب حقيقه مانقدر ننكرها
يعنى كل واحد ياخذ اللي يناسبه
انا اشوف تكافئ النسب مطلوب
مو عنصرية او تعالي كلنا واحد مافيه تفرقة بالتعامل ولا انظر لشخص بدونيه لانه مو أصيل .. بس موضوع الزواج والنسب فيه خصوصية
البعض ممكن يتساهل بس انا اشوف الأغلبية من البدو وحتى الحضر مازالوا يدققون بقضية النسب ولا اشوف هالموضوع فيه تعارض مع الدين .. بالاخير كل واحد وقناعته اللي يشوف انه أصله شي مو مهم مو ملزوم بالتدقيق يقدر يناسب اللي يبي محد راح يمنعه
اخي الكريم من الناحية الاسلامية لا يوجد سبب لرفض الزواج بين المسلمين
واسلاميا يفضل الزواج من المتدينين لقوله عليه الصلاة والسلام فاظفر بذات الدين تربت يداك
اما من الناحية المجتمع عند الشعوب المختلطة عاده يكون الزواج من محيط تم بناءه من فترة زمنية سابقة
وهذه تجدها عند العوائل لسبب قدمهم في المدن ويكون شبك بين عده عوائل في المصاهرة
بمعنى تجد لهم مصاهره مع بعض ولو قديمه وهذا ما يعرف بالكويت من مواخذينا فلا يشترط يكونون من نفس مرجع القبيله
وقد تجد من نفس مرجع القبيلة الواحدة او النسب الواحد لا يزوجون بعضهم البعض لاسباب اقتصادية او مذهبية او اجتماعية او تعليمية او فكرية ( فكرية كانت قوية سابقا )
فهؤلاء ليسوا مؤهلين للزواج لبعض وفقا لطبيعة المجتمع رغما انهم من نفس النسب او القبيلة
ومن يقول غير هذا الكلام ما يعرف طبيعة الحياة بالمجتمع الكويتي او حتى الخليجي المدني
او لانه انسان قبيلي توه خرج من دائرة مضرب قبلي والتي بها دائرة الزواج ضيقة جدا جدا
ليسوا كما اهل المدن سابقا والذين دائرتهم للزواج واسعه جدا جدا
ممكن ابن عائلة يتزوج من عائلة اخرى او عدة عوائل اخرى ولا يشترط من نفس مرجع القبيله
خلاف القبليين فهم لا يزوجون بعضهم البعض ، الا القريبين او الاقرباء من الدرجة الرابعة
فلان لبنت عمه ويا عيب لو ما ياخذها او ياخذها غيره ، ماله ويه عند اقرباءه او الناس من نفس قبيلته وهؤلاء البدو القجه ،
وايضا احب اضيف اخي الكريم انه ايضا هناك عوائل لا ينتمون لقبائل قد لا يزوجون قبيلي بدوي والمسألة قسمة ونصيب
والعكس قد يحدث ، ابن عائلة من يتزوج من قبيليه وقد حدث وخاصة الاغنياء منهم
وايضا لا اتوقع ابن عائلة حضرية يفكر بالزواج من قبيليه بدوية لسبب اختلاف في الفكر او التمدن او المكانه الاجتماعيه او غيرهم
وقد يحدث العكس تجد قبيلي بدوي يتزوج من حضرية بنت عائلة وقد يكون له فرح او تميز
الآن بهذا الوقت وبعد انتهاء المضارب القبلية واندماجها بالمدن قد توسعت دائرة الزواج ليشمل قبائل بدوية اخرى
اما قديما اعتقد لا يتزجون من بعض لسيادة الفكر فلان لبنت عمه ويأخذها حتى لا يشعر بالعار امام الاخرين
لكن يا اخي الكريم ان كنت انته تراه هذا الشي ليس سليم فإن الحل بالاسلام وتجد به ما هو افضل للمسلمين من غير انتقاصا من المسلمين ولكل منهم مكانه عند ربه
وايضا الزواج قسمة ونصيب من رب العالمين وكل البشر الله قد رزقها وتتزوج
ونتمنى للجميع الافراح والسعاده وخير الدنيا والاخرة
لا أعلم اخي الكريم كيف تشكره وتقول له كلام منطقي واين المنطقية فيها
هو قاعد يلوي الاحاديث النبوية ليتماشى مع تعصبيه بل يستخدمها بلينتقص من المسلمين
هو يقول ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال
(" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك"
هل تريد اكثر من استغلال هذا الحديث العظيم بالمقصد والذي قاله عليه الصلاة لكافة المسلمين
كان الاجدر منك تسأله بدل شكره ، هل قال الرسول هذا الكلام للقبليين فقط ولا يشمل به كافة المسلمين
هل الرسول ارسل له ولم يرسل رحمة للعالمين للبشر ؟ كان المفروض تتأكد من الحديث قبل ان تشكره
ولو تلاحظه استغل بالحديث كلمة لحسبها وهو يضن انها أصله ولا يعلم ان الحسب هو النفوذ
هذا الحديث يا اخي الكريم واضح المعنى وصالح لكل زمان ومكان لكافة المسلمين اينما يكونون
" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك"
شباب المسلمين قديما وحاليا يفكرون بالزواج من عدة جوانب ويشترطون
هناك من يريدها جميلة ، وهناك من يريدها لحسبها النفوذ ، وهناك من يريدوها لمالها ، وهناك من يريدها لدينها
وقال الرسول خاتما كلامه فاظفر بذات الدين تربت يداك قالها بالفم المليان
فلماذا هو استغل كلمة لحسبها ولم يقول لمالها او جمالها
فرضا بنت من فئته او اصله قبيحة او فقيرة ، فهل الاسلام حرقها ولم تعد صالحة للزواج لأن كلمة لمالها وجمالها موجوده بالحديث
فلماذا فقط استغل كلمة لحسبها من الحديث وترك الباقي ، هو لا يفهم المعنى العظيم بالحديث الموجه للبشر
وايضا هو قال قول عن الرسول العرق دساس يلمز ان اصله خوش عرق وملمزا ان الاخرين عروق دساسه
هل الله خلق البشر عروق مختلفه وهو يقول عز وجل ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون
هل فحص عروق البشر ليتأكد منهم ؟ هل فحص عرقه وتأكد منه ؟
يا اخي الكريم هذا الحديث ضعيف لكن ان صح الحديث يجب ان نعرف ما يقصده الرسول الذي ارسل لكافة البشر وكل اقواله للمسلمين
وان صح الحديث لعله يقصد به الاخبال او الاشياء الغير ظاهره او التعصب والغباء او الامراض بانواعه
ولهذا نرى اهمية الفحص ما قبل الزواج
وفوق هذا كله نقول الزواج قسمة ونصيب وكل من ياخذ ما يليق له ونتمنى للجميع السعادة والرزق بدون انتقاص من المسلمين
وكل البشر تتزوج وهذه سنة الحياة الأهم الاحترام للمسلمين وهذا فرض على كل مسلم
ويا حبذا لو الاخ بقايا كويتي يقرأ التاريخ ما قبل الاسلام وما بعده وبعده وبعده فهل اهل المدر يتزوجون من اهل الاعراب ؟
الله يهدينا جميعا ويغفر لنا ويرزقنا خير الدنيا والآخرة
وكيف فسرت كلامه منطقي ؟!عزيزي انا قلت كلامه منطقي لأنه استند على حديث
وتفسير الحديث لقول رسول (ص) " العرق دساس" انه يقصد فيه الاصل
اما بنسبة لصحة الاحاديث انا معاك في حديث ضعيف وفي متواتر وغيره وغيره
وماني عارف تصنيف هالحديث شنو
وكيف فسرت كلامه منطقي ؟!
هل الحديث مخصص لاصاحب الاصول من القبائل العربية القديمة المنقرضة
والا لاصاحب القبائل العربية الحديثة ، والا لكافه المسلمين اينما كانوا
هذا نبي ومرسل من عند الله لكافه البشر - فكيف حكمت ان كلامه منطقي ؟
ونقول لو الرسول عليه الصلاة والسلام يقصد بالعرق انه الأصل رغم عدم صحة الحديث اسلاميا
فهل هذا الحديث ينتقص من الذين لا ينتمون للقبائل العربية الحديثة ، او ان الرسول ينتقص من المسلمين
هل آنا وبصفتي مسلما ولا انتمي للقبيلة فهل تقر ان عرقي دساس ؟
انتظر ردك وانتظر ردي
الذي تلقيته منذ طفولتي ان الانسان الذي يريد الخير يخاطب الشخص المقصود بشكل مباشر ويقدم له النصيحه وخصوصا ان كانت النصيحه مغلفه بالادب الجم كما جاءت احرفك اعلاه !أعلم اخي الكريم كيف تشكره وتقول له كلام منطقي واين المنطقية فيها
هو قاعد يلوي الاحاديث النبوية ليتماشى مع تعصبيه بل يستخدمها بلينتقص من المسلمين
وهل انا قلت ان الحديث يقصد القبليين ؟! انما الحديث للمسلمين كافه ... لاان الدين الاسلامي جاء للناس اجمعين فلماذا تقولني مالم اقول ؟! اخي لديك مشكله كبيره باستيعاب الاحرف وارجو منك التمهل عند القراءه مره اخرى ولاتتهم البشر بما ليس بهم !هو يقول ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال
(" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك"
هل تريد اكثر من استغلال هذا الحديث العظيم بالمقصد والذي قاله عليه الصلاة لكافة المسلمين
كان الاجدر منك تسأله بدل شكره ، هل قال الرسول هذا الكلام للقبليين فقط ولا يشمل به كافة المسلمين
هل الرسول ارسل له ولم يرسل رحمة للعالمين للبشر ؟ كان المفروض تتأكد من الحديث قبل ان تشكره
ولو تلاحظه استغل بالحديث كلمة لحسبها وهو يضن انها أصله ولا يعلم ان الحسب هو النفوذ
هذا الحديث يا اخي الكريم واضح المعنى وصالح لكل زمان ومكان لكافة المسلمين اينما يكونون
طيب .. نحن لاندرك ولانفهم معنى الحديث لسبب بسيط لاان لايفهمه سواكفلماذا هو استغل كلمة لحسبها ولم يقول لمالها او جمالها
فرضا بنت من فئته او اصله قبيحة او فقيرة ، فهل الاسلام حرقها ولم تعد صالحة للزواج لأن كلمة لمالها وجمالها موجوده بالحديث
فلماذا فقط استغل كلمة لحسبها من الحديث وترك الباقي ، هو لا يفهم المعنى العظيم بالحديث الموجه للبشر
لاحول ولاقوه الا بالله .. اخوي اشفيك عسى ماشر ؟!وايضا هو قال قول عن الرسول العرق دساس يلمز ان اصله خوش عرق وملمزا ان الاخرين عروق دساسه
هل الله خلق البشر عروق مختلفه وهو يقول عز وجل ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون
هل فحص عروق البشر ليتأكد منهم ؟ هل فحص عرقه وتأكد منه ؟
يا اخي الكريم هذا الحديث ضعيف لكن ان صح الحديث يجب ان نعرف ما يقصده الرسول الذي ارسل لكافة البشر وكل اقواله للمسلمين
وان صح الحديث لعله يقصد به الاخبال او الاشياء الغير ظاهره او التعصب والغباء او الامراض بانواعه
ولهذا نرى اهمية الفحص ما قبل الزواج
؟؟
حتى الاصول المعنيه تشوف نفسها اصيله ...
انا ابي جواب على سؤالي وبالتحديد ليش مانصاهرهم اذا هم نفس طبايعنه
وعاداتنا
انت ترى كلامه منطقي لانك تريد اعطاء نفسم شأن على المسلمين والعربعزيزي انا جاوبتك على شلون قلت ان كلامه منطقي وقلت لك لأنه استند على حديث
فماله داعي نعيد السؤال صح...
الشي الثاني حاشه الدين والرسول (ص) ان ينتقصو من المسلمين لكن ان كان الحديث صحيح
فأكيد للرسول حكمه وان كان ضعيف فأنا رأي اقرب لضعفه لقول رسول الله
" لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى" فهذا الحديث يناقض
سئل العلامة عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ
س/ هل هذا حديث صحيح: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس
ج/ بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعـد: فالحديث المذكور نص أهل العلم على أنه غير صحيح، فليس بمعتمد ولكن معناه في الجملة لا بأس به، وهو التخير لنسب الإنسان وذريته النساء الطيبات والأصول المعروفة بالخير، هذا معروف من أدلةٍ أخرى، كما قال في الحديث الصحيح عليه الصلاة والسلام: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)، كون المؤمن يتخير الناس الطيبين في دينهم وأخلاقهم وسمعتهم فهذا أمر مطلوب، ولاسيما المرأة أيضاً تكون من النساء الطيبات المعروفات بالديانة والفضل الكريم، هذا أمر مطلوب.
اخي الفاضل ترى الموضوع باين وردك بالاحاديث النبوية واضح وليس بمحلهاعاقد النونه .. يبدو لي انك لاتجيد قراءة مابين السطور ومداخلتك لاتخلو من الاتهامات الشخصيه ... وعدم الادراك... هو ماتوصلت اليه من خلال احرف غير مسؤوله
اسألك نفسك هذا السؤال ؟وهل انا قلت ان الحديث يقصد القبليين ؟! انما الحديث للمسلمين كافه ... لاان الدين الاسلامي جاء للناس اجمعين فلماذا تقولني مالم اقول ؟! اخي لديك مشكله كبيره باستيعاب الاحرف وارجو منك التمهل عند القراءه مره اخرى ولاتتهم البشر بما ليس بهم !
تقول اني استغليت مفردة لحسبها ... ولااعلم معناها ... واقول لك ... انك تجهل الكثير ...
فهذه المفرده تعني المرأه الشريفه عند قومها والحسب هنا المقصود به العلو والرفعه في المكانه .. والرفعه والعلو المقصود بها كرم الاخلاق ... وكانت العرب تقدس الاخلاق ويعلو الحسب بعلو اخلاق ذلك البيت ... حتى لو لم يملكوا المال ...بالاضافه الى ان حسبها هنا ايضا يقصد به المفاخره اي حسبها حساب ماتعده من مفاخر وافعال صالحه من اجدادها وابيها ... لذلك يرغبوا الناس بها لعل يأتي منها ولد بذلك الحسب على اخواله
اخوي العزيز عندك مشكلة اعيد قراءة الموضوع واربطه بردك واسنادك بالحديث الشريفانا لم استغل الكلمه بل اوضح ان الرسول عليه الصلاة والسلام يخبر عن حال الناس في اختيار الزوجه لكنه اكد على صاحبة الدين بالنهايه ...وهذا ماقلته في مداخلتي السابقه والكلام الكبير استغلال وماادراك ماهو الاستغلال امر مثير للدهشه !!!