هل اصبحت القبائل والعوائل جميعاَ تصاهر بعضها ؟

خجـل

عضو مخضرم
اكيد تكافؤ النسب شي ضروري بالزواج

والمتعارف عليه ان الكل يبحث عن النسب الطيب حقيقه مانقدر ننكرها

يعنى كل واحد ياخذ اللي يناسبه

انا اشوف تكافئ النسب مطلوب

مو عنصرية او تعالي كلنا واحد مافيه تفرقة بالتعامل ولا انظر لشخص بدونيه لانه مو أصيل .. بس موضوع الزواج والنسب فيه خصوصية

البعض ممكن يتساهل بس انا اشوف الأغلبية من البدو وحتى الحضر مازالوا يدققون بقضية النسب ولا اشوف هالموضوع فيه تعارض مع الدين .. بالاخير كل واحد وقناعته اللي يشوف انه أصله شي مو مهم مو ملزوم بالتدقيق يقدر يناسب اللي يبي محد راح يمنعه

ششماتي

عضو مميز
صحيح ان الموضوع حساس لكن سنناقشه من غير تجريح......

الكل يعلم ان اغلب القبائل وبعض العوائل تضع بلوك على بعض الاصول
في القبائل في الغالب يضعون بلوووووك على قبائل معروفه لسبب مجهووول
ومن يناسبهم ينفى من قبيلته او يطلق عليه لقب يدل على شذوذه
او يأخذ لقب القبيله الذي صاهرها وتوجد قبائل ايضاً لاتصاهر في الغالب الا قبائل معينه
وتوجد قبائل لاتصاهر الا من نفس القبيله وتوجد عوائل في القبيله لاتصاهر الامن نفس
العائله وتكون كالتالي ابن العم ل بنت العم ...
وايضاً في العوائل المتحضره نجد انها رغم حضارتها الا انها لاتصاهر الا من تراه اصيل
لكن في الاونه الاخيره اصبحت القبائل لاتلتزم بجميع ماذكر بل وصلت الى تعدي
الخطوط الحمر بالمفهوم القبلي فنجد البعض ممن يطلق عليه بالقبلي الاصيل
يصاهر .....؟ وايضاً ينطبق هذا على العوائل فهل ولا زمن النظر الى الاصول قبل
المصاهره اما انها حالات فرديه رغم ازديادها ؟
وما دعاني لأكتب هذا الكلام هو وجود صديق لي بوزارة العدل يذكر لي
هذه الظاهره وايضاً مكاتب المحاماه تأكد لي كثرة الحالات ...
بالنهايه" لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى"
اخي الكريم من الناحية الاسلامية لا يوجد سبب لرفض الزواج بين المسلمين
واسلاميا يفضل الزواج من المتدينين لقوله عليه الصلاة والسلام فاظفر بذات الدين تربت يداك
اما من الناحية المجتمع عند الشعوب المختلطة عاده يكون الزواج من محيط تم بناءه من فترة زمنية سابقة
وهذه تجدها عند العوائل لسبب قدمهم في المدن ويكون شبك بين عده عوائل في المصاهرة
بمعنى تجد لهم مصاهره مع بعض ولو قديمه وهذا ما يعرف بالكويت من مواخذينا فلا يشترط يكونون من نفس مرجع القبيله

وقد تجد من نفس مرجع القبيلة الواحدة او النسب الواحد لا يزوجون بعضهم البعض لاسباب اقتصادية او مذهبية او اجتماعية او تعليمية او فكرية ( فكرية كانت قوية سابقا )
فهؤلاء ليسوا مؤهلين للزواج لبعض وفقا لطبيعة المجتمع رغما انهم من نفس النسب او القبيلة
ومن يقول غير هذا الكلام ما يعرف طبيعة الحياة بالمجتمع الكويتي او حتى الخليجي المدني
او لانه انسان قبيلي توه خرج من دائرة مضرب قبلي والتي بها دائرة الزواج ضيقة جدا جدا
ليسوا كما اهل المدن سابقا والذين دائرتهم للزواج واسعه جدا جدا
ممكن ابن عائلة يتزوج من عائلة اخرى او عدة عوائل اخرى ولا يشترط من نفس مرجع القبيله
خلاف القبليين فهم لا يزوجون بعضهم البعض ، الا القريبين او الاقرباء من الدرجة الرابعة
فلان لبنت عمه ويا عيب لو ما ياخذها او ياخذها غيره ، ماله ويه عند اقرباءه او الناس من نفس قبيلته وهؤلاء البدو القجه ،
وايضا احب اضيف اخي الكريم انه ايضا هناك عوائل لا ينتمون لقبائل قد لا يزوجون قبيلي بدوي والمسألة قسمة ونصيب
والعكس قد يحدث ، ابن عائلة من يتزوج من قبيليه وقد حدث وخاصة الاغنياء منهم
وايضا لا اتوقع ابن عائلة حضرية يفكر بالزواج من قبيليه بدوية لسبب اختلاف في الفكر او التمدن او المكانه الاجتماعيه او غيرهم
وقد يحدث العكس تجد قبيلي بدوي يتزوج من حضرية بنت عائلة وقد يكون له فرح او تميز
الآن بهذا الوقت وبعد انتهاء المضارب القبلية واندماجها بالمدن قد توسعت دائرة الزواج ليشمل قبائل بدوية اخرى
اما قديما اعتقد لا يتزجون من بعض لسيادة الفكر فلان لبنت عمه ويأخذها حتى لا يشعر بالعار امام الاخرين
لكن يا اخي الكريم ان كنت انته تراه هذا الشي ليس سليم فإن الحل بالاسلام وتجد به ما هو افضل للمسلمين من غير انتقاصا من المسلمين ولكل منهم مكانه عند ربه
وايضا الزواج قسمة ونصيب من رب العالمين وكل البشر الله قد رزقها وتتزوج
ونتمنى للجميع الافراح والسعاده وخير الدنيا والاخرة

ششماتي

عضو مميز
كلامك منطقي لكن بالنهايه هالعاده صعب احد يتخطاها

شاكرلك

لا أعلم اخي الكريم كيف تشكره وتقول له كلام منطقي واين المنطقية فيها
هو قاعد يلوي الاحاديث النبوية ليتماشى مع تعصبيه بل يستخدمها بلينتقص من المسلمين

هو يقول ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال
(" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك"

هل تريد اكثر من استغلال هذا الحديث العظيم بالمقصد والذي قاله عليه الصلاة لكافة المسلمين
كان الاجدر منك تسأله بدل شكره ، هل قال الرسول هذا الكلام للقبليين فقط ولا يشمل به كافة المسلمين
هل الرسول ارسل له ولم يرسل رحمة للعالمين للبشر ؟ كان المفروض تتأكد من الحديث قبل ان تشكره
ولو تلاحظه استغل بالحديث كلمة لحسبها وهو يضن انها أصله ولا يعلم ان الحسب هو النفوذ
هذا الحديث يا اخي الكريم واضح المعنى وصالح لكل زمان ومكان لكافة المسلمين اينما يكونون

" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك"
شباب المسلمين قديما وحاليا يفكرون بالزواج من عدة جوانب ويشترطون
هناك من يريدها جميلة ، وهناك من يريدها لحسبها النفوذ ، وهناك من يريدوها لمالها ، وهناك من يريدها لدينها
وقال الرسول خاتما كلامه فاظفر بذات الدين تربت يداك قالها بالفم المليان
فلماذا هو استغل كلمة لحسبها ولم يقول لمالها او جمالها
فرضا بنت من فئته او اصله قبيحة او فقيرة ، فهل الاسلام حرقها ولم تعد صالحة للزواج لأن كلمة لمالها وجمالها موجوده بالحديث
فلماذا فقط استغل كلمة لحسبها من الحديث وترك الباقي ، هو لا يفهم المعنى العظيم بالحديث الموجه للبشر

وايضا هو قال قول عن الرسول العرق دساس يلمز ان اصله خوش عرق وملمزا ان الاخرين عروق دساسه
هل الله خلق البشر عروق مختلفه وهو يقول عز وجل ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون
هل فحص عروق البشر ليتأكد منهم ؟ هل فحص عرقه وتأكد منه ؟
يا اخي الكريم هذا الحديث ضعيف لكن ان صح الحديث يجب ان نعرف ما يقصده الرسول الذي ارسل لكافة البشر وكل اقواله للمسلمين
وان صح الحديث لعله يقصد به الاخبال او الاشياء الغير ظاهره او التعصب والغباء او الامراض بانواعه
ولهذا نرى اهمية الفحص ما قبل الزواج

وفوق هذا كله نقول الزواج قسمة ونصيب وكل من ياخذ ما يليق له ونتمنى للجميع السعادة والرزق بدون انتقاص من المسلمين
وكل البشر تتزوج وهذه سنة الحياة الأهم الاحترام للمسلمين وهذا فرض على كل مسلم
ويا حبذا لو الاخ بقايا كويتي يقرأ التاريخ ما قبل الاسلام وما بعده وبعده وبعده فهل اهل المدر يتزوجون من اهل الاعراب ؟
الله يهدينا جميعا ويغفر لنا ويرزقنا خير الدنيا والآخرة

أعرابي

عضو بلاتيني
اكيد تكافؤ النسب شي ضروري بالزواج

والمتعارف عليه ان الكل يبحث عن النسب الطيب حقيقه مانقدر ننكرها

يعنى كل واحد ياخذ اللي يناسبه

واذا طلع الي يناسبه اصله من الاصول الي ننظر لها اصول .....

هل من العدل عدم مصاهرته لمجرد انه اصله....

أعرابي

عضو بلاتيني
انا اشوف تكافئ النسب مطلوب

مو عنصرية او تعالي كلنا واحد مافيه تفرقة بالتعامل ولا انظر لشخص بدونيه لانه مو أصيل .. بس موضوع الزواج والنسب فيه خصوصية

البعض ممكن يتساهل بس انا اشوف الأغلبية من البدو وحتى الحضر مازالوا يدققون بقضية النسب ولا اشوف هالموضوع فيه تعارض مع الدين .. بالاخير كل واحد وقناعته اللي يشوف انه أصله شي مو مهم مو ملزوم بالتدقيق يقدر يناسب اللي يبي محد راح يمنعه

حتى الاصول المعنيه تشوف نفسها اصيله ...

انا ابي جواب على سؤالي وبالتحديد ليش مانصاهرهم اذا هم نفس طبايعنه

وعاداتنا ؟؟

أعرابي

عضو بلاتيني
اخي الكريم من الناحية الاسلامية لا يوجد سبب لرفض الزواج بين المسلمين
واسلاميا يفضل الزواج من المتدينين لقوله عليه الصلاة والسلام فاظفر بذات الدين تربت يداك
اما من الناحية المجتمع عند الشعوب المختلطة عاده يكون الزواج من محيط تم بناءه من فترة زمنية سابقة
وهذه تجدها عند العوائل لسبب قدمهم في المدن ويكون شبك بين عده عوائل في المصاهرة
بمعنى تجد لهم مصاهره مع بعض ولو قديمه وهذا ما يعرف بالكويت من مواخذينا فلا يشترط يكونون من نفس مرجع القبيله

وقد تجد من نفس مرجع القبيلة الواحدة او النسب الواحد لا يزوجون بعضهم البعض لاسباب اقتصادية او مذهبية او اجتماعية او تعليمية او فكرية ( فكرية كانت قوية سابقا )
فهؤلاء ليسوا مؤهلين للزواج لبعض وفقا لطبيعة المجتمع رغما انهم من نفس النسب او القبيلة
ومن يقول غير هذا الكلام ما يعرف طبيعة الحياة بالمجتمع الكويتي او حتى الخليجي المدني
او لانه انسان قبيلي توه خرج من دائرة مضرب قبلي والتي بها دائرة الزواج ضيقة جدا جدا
ليسوا كما اهل المدن سابقا والذين دائرتهم للزواج واسعه جدا جدا
ممكن ابن عائلة يتزوج من عائلة اخرى او عدة عوائل اخرى ولا يشترط من نفس مرجع القبيله
خلاف القبليين فهم لا يزوجون بعضهم البعض ، الا القريبين او الاقرباء من الدرجة الرابعة
فلان لبنت عمه ويا عيب لو ما ياخذها او ياخذها غيره ، ماله ويه عند اقرباءه او الناس من نفس قبيلته وهؤلاء البدو القجه ،
وايضا احب اضيف اخي الكريم انه ايضا هناك عوائل لا ينتمون لقبائل قد لا يزوجون قبيلي بدوي والمسألة قسمة ونصيب
والعكس قد يحدث ، ابن عائلة من يتزوج من قبيليه وقد حدث وخاصة الاغنياء منهم
وايضا لا اتوقع ابن عائلة حضرية يفكر بالزواج من قبيليه بدوية لسبب اختلاف في الفكر او التمدن او المكانه الاجتماعيه او غيرهم
وقد يحدث العكس تجد قبيلي بدوي يتزوج من حضرية بنت عائلة وقد يكون له فرح او تميز
الآن بهذا الوقت وبعد انتهاء المضارب القبلية واندماجها بالمدن قد توسعت دائرة الزواج ليشمل قبائل بدوية اخرى
اما قديما اعتقد لا يتزجون من بعض لسيادة الفكر فلان لبنت عمه ويأخذها حتى لا يشعر بالعار امام الاخرين
لكن يا اخي الكريم ان كنت انته تراه هذا الشي ليس سليم فإن الحل بالاسلام وتجد به ما هو افضل للمسلمين من غير انتقاصا من المسلمين ولكل منهم مكانه عند ربه
وايضا الزواج قسمة ونصيب من رب العالمين وكل البشر الله قد رزقها وتتزوج
ونتمنى للجميع الافراح والسعاده وخير الدنيا والاخرة

زميلي كلامك فيه من الصحه الكثير لكن انت ماذكرت ليش بعض الاصول

محد يناسبها ...

أعرابي

عضو بلاتيني
لا أعلم اخي الكريم كيف تشكره وتقول له كلام منطقي واين المنطقية فيها

(" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك"

هل تريد اكثر من استغلال هذا الحديث العظيم بالمقصد والذي قاله عليه الصلاة لكافة المسلمين
كان الاجدر منك تسأله بدل شكره ، هل قال الرسول هذا الكلام للقبليين فقط ولا يشمل به كافة المسلمين
هل الرسول ارسل له ولم يرسل رحمة للعالمين للبشر ؟ كان المفروض تتأكد من الحديث قبل ان تشكره
ولو تلاحظه استغل بالحديث كلمة لحسبها وهو يضن انها أصله ولا يعلم ان الحسب هو النفوذ
هذا الحديث يا اخي الكريم واضح المعنى وصالح لكل زمان ومكان لكافة المسلمين اينما يكونون

" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك"
شباب المسلمين قديما وحاليا يفكرون بالزواج من عدة جوانب ويشترطون
هناك من يريدها جميلة ، وهناك من يريدها لحسبها النفوذ ، وهناك من يريدوها لمالها ، وهناك من يريدها لدينها
وقال الرسول خاتما كلامه فاظفر بذات الدين تربت يداك قالها بالفم المليان
فرضا بنت من فئته او اصله قبيحة او فقيرة ، فهل الاسلام حرقها ولم تعد صالحة للزواج لأن كلمة لمالها وجمالها موجوده بالحديث
فلماذا فقط استغل كلمة لحسبها من الحديث وترك الباقي ، هو لا يفهم المعنى العظيم بالحديث الموجه للبشر

وايضا هو قال قول عن الرسول العرق دساس يلمز ان اصله خوش عرق وملمزا ان الاخرين عروق دساسه
هل الله خلق البشر عروق مختلفه وهو يقول عز وجل ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون
يا اخي الكريم هذا الحديث ضعيف لكن ان صح الحديث يجب ان نعرف ما يقصده الرسول الذي ارسل لكافة البشر وكل اقواله للمسلمين
وان صح الحديث لعله يقصد به الاخبال او الاشياء الغير ظاهره او التعصب والغباء او الامراض بانواعه

وفوق هذا كله نقول الزواج قسمة ونصيب وكل من ياخذ ما يليق له ونتمنى للجميع السعادة والرزق بدون انتقاص من المسلمين
وكل البشر تتزوج وهذه سنة الحياة الأهم الاحترام للمسلمين وهذا فرض على كل مسلم
ويا حبذا لو الاخ بقايا كويتي يقرأ التاريخ ما قبل الاسلام وما بعده وبعده وبعده فهل اهل المدر يتزوجون من اهل الاعراب ؟
الله يهدينا جميعا ويغفر لنا ويرزقنا خير الدنيا والآخرة

عزيزي انا قلت كلامه منطقي لأنه استند على حديث

وتفسير الحديث لقول رسول (ص) " العرق دساس" انه يقصد فيه الاصل

اما بنسبة لصحة الاحاديث انا معاك في حديث ضعيف وفي متواتر وغيره وغيره

وماني عارف تصنيف هالحديث شنو

ششماتي

عضو مميز
عزيزي انا قلت كلامه منطقي لأنه استند على حديث

وتفسير الحديث لقول رسول (ص) " العرق دساس" انه يقصد فيه الاصل
اما بنسبة لصحة الاحاديث انا معاك في حديث ضعيف وفي متواتر وغيره وغيره
وماني عارف تصنيف هالحديث شنو
وكيف فسرت كلامه منطقي ؟!
هل الحديث مخصص لاصاحب الاصول من القبائل العربية القديمة المنقرضة
والا لاصاحب القبائل العربية الحديثة ، والا لكافه المسلمين اينما كانوا
هذا نبي ومرسل من عند الله لكافه البشر - فكيف حكمت ان كلامه منطقي ؟
ونقول لو الرسول عليه الصلاة والسلام يقصد بالعرق انه الأصل رغم عدم صحة الحديث اسلاميا
فهل هذا الحديث ينتقص من الذين لا ينتمون للقبائل العربية الحديثة ، او ان الرسول ينتقص من المسلمين
هل آنا وبصفتي مسلما ولا انتمي للقبيلة فهل تقر ان عرقي دساس ؟
انتظر ردك وانتظر ردي

أعرابي

عضو بلاتيني
وكيف فسرت كلامه منطقي ؟!
هل الحديث مخصص لاصاحب الاصول من القبائل العربية القديمة المنقرضة
والا لاصاحب القبائل العربية الحديثة ، والا لكافه المسلمين اينما كانوا
هذا نبي ومرسل من عند الله لكافه البشر - فكيف حكمت ان كلامه منطقي ؟
ونقول لو الرسول عليه الصلاة والسلام يقصد بالعرق انه الأصل رغم عدم صحة الحديث اسلاميا
فهل هذا الحديث ينتقص من الذين لا ينتمون للقبائل العربية الحديثة ، او ان الرسول ينتقص من المسلمين
هل آنا وبصفتي مسلما ولا انتمي للقبيلة فهل تقر ان عرقي دساس ؟
انتظر ردك وانتظر ردي

عزيزي انا جاوبتك على شلون قلت ان كلامه منطقي وقلت لك لأنه استند على حديث

فماله داعي نعيد السؤال صح...

الشي الثاني حاشه الدين والرسول (ص) ان ينتقصو من المسلمين لكن ان كان الحديث صحيح

فأكيد للرسول حكمه وان كان ضعيف فأنا رأي اقرب لضعفه لقول رسول الله

" لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى" فهذا الحديث يناقض

حديث" تخيروا لنطفكم فأن العرق دساس" ورأي بن باز بالحديث الاخير كالتالي...

سئل العلامة عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ

س/ هل هذا حديث صحيح: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس؟

ج/ بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعـد: فالحديث المذكور نص أهل العلم على أنه غير صحيح، فليس بمعتمد ولكن معناه في الجملة لا بأس به، وهو التخير لنسب الإنسان وذريته النساء الطيبات والأصول المعروفة بالخير، هذا معروف من أدلةٍ أخرى، كما قال في الحديث الصحيح عليه الصلاة والسلام: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)، كون المؤمن يتخير الناس الطيبين في دينهم وأخلاقهم وسمعتهم فهذا أمر مطلوب، ولاسيما المرأة أيضاً تكون من النساء الطيبات المعروفات بالديانة والفضل الكريم، هذا أمر مطلوب.

وقال العلامة الآلباني
المصدر طبقات الشافعية الكبرى - الصفحة والرقم: 6/310

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
عاقد النونه .. يبدو لي انك لاتجيد قراءة مابين السطور ومداخلتك لاتخلو من الاتهامات الشخصيه ... وعدم الادراك... هو ماتوصلت اليه من خلال احرف غير مسؤوله ...

عموما نقول بسم الله ...

أعلم اخي الكريم كيف تشكره وتقول له كلام منطقي واين المنطقية فيها
الذي تلقيته منذ طفولتي ان الانسان الذي يريد الخير يخاطب الشخص المقصود بشكل مباشر ويقدم له النصيحه وخصوصا ان كانت النصيحه مغلفه بالادب الجم كما جاءت احرفك اعلاه !
وليس لك الحق بفرض رأيك على صاحب الموضوع لاانه يرى ان الراي منطقي ويتفق معي لذلك واضح انك لاتناقش ولاتريد النقاش لكن اتيت لتقول انا هنا وانت الوحيد الذي على صواب والكل على خطأ... فأمرك عجيب ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهل انا قلت ان الحديث يقصد القبليين ؟! انما الحديث للمسلمين كافه ... لاان الدين الاسلامي جاء للناس اجمعين فلماذا تقولني مالم اقول ؟! اخي لديك مشكله كبيره باستيعاب الاحرف وارجو منك التمهل عند القراءه مره اخرى ولاتتهم البشر بما ليس بهم !
تقول اني استغليت مفردة لحسبها ... ولااعلم معناها ... واقول لك ... انك تجهل الكثير ...
فهذه المفرده تعني المرأه الشريفه عند قومها والحسب هنا المقصود به العلو والرفعه في المكانه .. والرفعه والعلو المقصود بها كرم الاخلاق ... وكانت العرب تقدس الاخلاق ويعلو الحسب بعلو اخلاق ذلك البيت ... حتى لو لم يملكوا المال ...بالاضافه الى ان حسبها هنا ايضا يقصد به المفاخره اي حسبها حساب ماتعده من مفاخر وافعال صالحه من اجدادها وابيها ... لذلك يرغبوا الناس بها لعل يأتي منها ولد بذلك الحسب على اخواله ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيب .. نحن لاندرك ولانفهم معنى الحديث لسبب بسيط لاان لايفهمه سواك :)
اخي انا مداخلتي السابقه التي استوعبتها سلبيا وجئت متسلحا بكل الاسلحه واتوقع لم يتبقى سوى ان تصرخ بصوتك قتلانا بالجنه وقتلاكم في النار :confused:
انا لم استغل الكلمه بل اوضح ان الرسول عليه الصلاة والسلام يخبر عن حال الناس في اختيار الزوجه لكنه اكد على صاحبة الدين بالنهايه ...وهذا ماقلته في مداخلتي السابقه والكلام الكبير استغلال وماادراك ماهو الاستغلال امر مثير للدهشه !!!:eek:
وايضا حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ليس معناته ان لااتزوج ذات حسب !
تقول : بنت من فئتي = والله حسستني اني مخلوق فضائي !:confused:
موضوعنا عن الحسب وليس عن صاحبة الجمال او المال ... وان كانت غير جميله او فقيره .. فرزقها كتب بالسماء وماكانت توعد به ... ولست انا من احكم عليها ! يالله ياخوي يارباه تجاوزاات خطيره جدا في مداخلتك علي انا شخصيا بس معليش مسامحك !:(
عموما هناك قول لاابن عثيمين وهو ان خاف الاهل من عدم كفائة الحسب للمتقدم لاابنتهم وقد تحصل امور فلا يزوجوه لاان الهدف من الزواج الاستقرار ... والالفه والمحبه ... وهذا قد ياتي بمفسده لذلك ان كانوا اخوتها او والدها ينظرون للحسب ... بانه اقل من ابنتهم .. فالافضل ان لايزوجوه تفاديا للمفسده !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاحول ولاقوه الا بالله .. اخوي اشفيك عسى ماشر ؟!:)
انا عندما استشهد في حديث بغض النظر عن صحته او ضعفه ... ماعلاقة ان اصلي (خوش اصل )
والمز ان غيري عروقهم دساسه !! ايقنت الان ان لديك مشكله حقيقيه في الاستنشاق والتذوق وعمى الوان ... وعسى ربي يستر عليك اللهم امين :(...
وهل انا قلت انا الاصيل والبشر ليسوا مثلي ؟!
وماعلاقة فحص البشر واصولهم بأصلي ؟ ( يخرب بيت خلط الاورااق ):باكي:
فلماذا تقولني مالم اقول وتفسر احرفي بشخصانيه والمز غيري باصله ...
هل تقبل الان ان اعاملك بالمثل مثلا = اساءة الظن بك واتهمك بأنك تتهمني وتلطم وتصرخ هنا لاان عرقك دساس مثلا :eek:؟
عيب صح .. هذا الذي تقولني منذ رايت حروفك هنا .... لذلك اقول لك هداك الله وسامحك .. وغفر لك وانار بصيرتك ... واذهب انت واقرأ التاريخ ايضا واجلس مع نفسك واشعل شمعه وردد حسبها حسبها حسبها وتيقن من المعنى الحقيقي وان بقايا كويتي يشرح حاله لااكثر ...كما علمنا حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم فهو يشرح احوال الناس فمنهم من يتزوج للمال وللحسب وللجمال وللدين واكد على الفوز بصاحبة الدين ... لذلك عندما اقول منبوذ اجتماعيا هذه حقيقه لاانت تغيرها ولاانا بل ان الرسول عليه الصلاة والسلام اكد عليها في امته التفاخر والطعن بالانساب ....

لذلك اقول لك اذهب ونم قرير العين لقد جانبك الصواب في هجومك الغير مبرر والغير لائق :وردة:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنفصام

عضو بلاتيني
انا اللي ذابحني
ان البعض يرفض الزواج من قبيلة معينة
وفي النهاية يتزوج من عربية لا يعرف عن اصلها وتاريخها اي شي
اشق هدومي انا

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
هنا ابن باز يضعف الحديث اي العرق دساس وبنفس الوقت يقول معناه بالجمله لابأس به .
وهو التخير لنسب الإنسان وذريته النساء الطيبات والأصول المعروفة بالخير، هذا معروف من أدلةٍ أخرى، كما قال في الحديث الصحيح عليه الصلاة والسلام: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) هذا كلام بن باز يرحمه الله انتهي كلامه.​

ـــــــــــــــــ

سألت سائله الشيخ بن عثيمين رحمه الله انه تقدم اليها رجل اقل منها بالحسب لكنه وهي قبلت به لكن اخوتها ووالدها وازواج اخواتها هددوا العائله بطلاق اخوات هذه السائله ....

فكان الجواب : ان كان هذا سيتسبب في قطع صلة الرحم ففيه مفاسد لك ولااهلك ( فأوصى في اجابته رحمه الله بعدم زواجها منه ).

وكلنا نعلم بقصة زواج زينب بنت جحش -رضى الله عنها- من مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زيد بن حارثة -رضى الله عنه.
ولربما ان من الأسباب التي أدت لطلاق زينب بنت جحش ـ رضي الله عنها ـ من زيد بن حارثة ـ رضي الله عنه ـ عدم التكافؤ، فقد كان زيد مولى لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكانت السيدة زينب ذات حسب ونسب في قومها.

لذلك الكفاءه في النسب مطلوبه في الزواج وذلك درء للمفاسد .

من وجهتي نظري الشخصية لا ما نع من المصاهرة لانه لم يعد هناك ابناء عرجهم حرام لكي نرفض الزواج من عائلة معينة جدها الاسبق كان متزوجا من ابنة حرام
او ان عائلة معينة جدها الاسبق لديه اصول غير عربية
في النهاية مدام انهم مسلمون ومتزوجون بالحلال اعتقد تسقط عرقيتهم الغير اصيله من جدهم السابق او عرقيتهم الغير عربية من جدهم السابق
فهم يحسنون نسلهم وعرقيتهم بالزواج الحلال ولكن تبقى الافضلية بالنسبة
للمعارضين هو ان العائلة الكريمة هي المتأصلة الجذور الممتدة دون عرقيات
دخيلة او محرمة.

بقايا كويتي

عضو بلاتيني

حتى الاصول المعنيه تشوف نفسها اصيله ...

انا ابي جواب على سؤالي وبالتحديد ليش مانصاهرهم اذا هم نفس طبايعنه

وعاداتنا
؟؟

أنا اجاوبك لكن ترى دخيلك ... والدخيل هو من يطلب الامان لدى اهل الحسب والنسب .. :)
عندي شعور ان سؤالك هذا يطلق عليه السؤال الاستهبالي :D

ششماتي

عضو مميز
عزيزي انا جاوبتك على شلون قلت ان كلامه منطقي وقلت لك لأنه استند على حديث
فماله داعي نعيد السؤال صح...
انت ترى كلامه منطقي لانك تريد اعطاء نفسم شأن على المسلمين والعرب
وجاوبناك وتلف وتعطي نفسك قيمة وهما وتخطأ بدون ما تشعر
وللاسف لم تكن جريء وتقول ان عرقي دساس بصفتي لم انتمي قبيلة معينه

الشي الثاني حاشه الدين والرسول (ص) ان ينتقصو من المسلمين لكن ان كان الحديث صحيح

فأكيد للرسول حكمه وان كان ضعيف فأنا رأي اقرب لضعفه لقول رسول الله
" لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى" فهذا الحديث يناقض

يا اخي الكريم الدين الاسلامي ، كلام الله ورسوله للمسلمين كافه
والظاهر هناك من يستغله ليخدع نفسه انه افضل البشر
ووصل الحال لتحريف الاحاديث والله يهديهم
هذا نبي مرسل من الله طبيعي كلامه كله له فائدة عظيمة للبشر
( وانك لعلى خلق عظيم ) صدق الله العظيم
ولكنك تستخدم كلمة ( لكن ) لتوهم بها البعض ان له شأن والحقيقة اخرى
اصلا تخادع من يوهم نفسه انه اصيلا ، وتناقض كل موضوعك لان موضوعك يتكلم عن الفرق بين المسلمين

اخي الكريم لو تريد مناقشة موضوعك واثراءه سجب ان نتكلم عن تعريف الأصل وكيف اصبح أصل
ومن متى كان أصل ومن هم اصحاب الأصل وما الدليل على ذلك ؟؟؟
فهل انت مستعد لذلك ؟

سئل العلامة عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ

س/ هل هذا حديث صحيح: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس
ج/ بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعـد: فالحديث المذكور نص أهل العلم على أنه غير صحيح، فليس بمعتمد ولكن معناه في الجملة لا بأس به، وهو التخير لنسب الإنسان وذريته النساء الطيبات والأصول المعروفة بالخير، هذا معروف من أدلةٍ أخرى، كما قال في الحديث الصحيح عليه الصلاة والسلام: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)، كون المؤمن يتخير الناس الطيبين في دينهم وأخلاقهم وسمعتهم فهذا أمر مطلوب، ولاسيما المرأة أيضاً تكون من النساء الطيبات المعروفات بالديانة والفضل الكريم، هذا أمر مطلوب.

قياسا لطرح موضوعك في هذا الكلام
فهل قال الاصيل او القبيلي ؟ قال الانسان وطبيعي الانسان المسلم يريد الزواج من الناس المعروفه بدينها
ايضا اخي الكريم ابن باز رحمه الله غير قبيلي ويشمله موضوعك فهل هذا الحديث لا يشمله ؟ اي عرقه دساس
جاوب وسوف تلقى الرد

ونرجع لطرحك عن الزواج ونقول الزواج قائم على المصاهرة المعارفية منذ قيام الدنيا
والكل رازقة ربه على نياته ولا يمكن ان نقلل من شأن البشر الا بدليل
وردينه عليك باثبات انها عادات ، وايضا الحضري لا يفضل الزواج من بدوية والعكس صحيح
لكن لا تريد ان تستفيد بل تريد تصديق الوهم

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
اخوي ... المحاور ..

جاوب على السؤال لو سمحت لماذا تحاول اعطاء نفسك قيمه ؟!:)
ولماذا تحاول اعطاء نفسك شأن على المسلمين والعرب ؟:)
ولماذا تفتقد الجرأه؟ ولماذا تخاف منه ؟:D

الله يهديك يامحاور....:confused:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخي المحاور واضح جدا ... ان لدينا مشكله كبيره ... وقد نحتاج لسيجمند فرويد.. للتحليل النفساني لااكثر :p

ششماتي

عضو مميز
عاقد النونه .. يبدو لي انك لاتجيد قراءة مابين السطور ومداخلتك لاتخلو من الاتهامات الشخصيه ... وعدم الادراك... هو ماتوصلت اليه من خلال احرف غير مسؤوله
اخي الفاضل ترى الموضوع باين وردك بالاحاديث النبوية واضح وليس بمحلها
واستغرب كيف موضوع يتكلم عن رفع ناس وتهميش ناس عرب ومسلمين ولا تعي ذلك
بل تدعمه باحاديث ليس لها مقصد بالموضوع اصلا وانها احاديث للبشر كافة
والمستغرب اكثر كيف تلقي اللوم علي ، ما عليه تابع معانا

وهل انا قلت ان الحديث يقصد القبليين ؟! انما الحديث للمسلمين كافه ... لاان الدين الاسلامي جاء للناس اجمعين فلماذا تقولني مالم اقول ؟! اخي لديك مشكله كبيره باستيعاب الاحرف وارجو منك التمهل عند القراءه مره اخرى ولاتتهم البشر بما ليس بهم !
تقول اني استغليت مفردة لحسبها ... ولااعلم معناها ... واقول لك ... انك تجهل الكثير ...
فهذه المفرده تعني المرأه الشريفه عند قومها والحسب هنا المقصود به العلو والرفعه في المكانه .. والرفعه والعلو المقصود بها كرم الاخلاق ... وكانت العرب تقدس الاخلاق ويعلو الحسب بعلو اخلاق ذلك البيت ... حتى لو لم يملكوا المال ...بالاضافه الى ان حسبها هنا ايضا يقصد به المفاخره اي حسبها حساب ماتعده من مفاخر وافعال صالحه من اجدادها وابيها ... لذلك يرغبوا الناس بها لعل يأتي منها ولد بذلك الحسب على اخواله
اسألك نفسك هذا السؤال ؟
ما عليه ولو انك في قمة تناقضك وللاسف لا مكان للتناقض بالدين الاسلامي
اصلا الموضوع يتكلم عن الزواج بين من يدعون الأصل والاخرين من العرب والمسلمين
وانت تقول الآن خلاف الموضوع وطرحك السابق

اذا انت ترى ان المقصود بالمرأة صاحبة الاخلاق ؟ سؤال لعلك تفيق
هل الاخلاق والشرف محصورا لفئة من الناس دون الاخرى
هل الاصيلة شريفة وغير الغير اصيلة غير شريفة ؟
هل تريد طعن اكثر من طعنك بالمسلمات ؟ استغفر الله العظيم
يجب عليك ان لا تتهرب وتربط كلامك بالموضوع - زواج بين المسلمين - والتفريق بينهم على اساس وهم الأصل
تعلم ابسط مباديء الدين الاسلامي اخي الكريم
ما المفاخرة فلها باب بالاسلام وايات واحاديث تنبذها
ابسطها ( عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي
أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن )

فهل عرفت منو عرقه دساس وفقا للحديث اخي الكريم

انا لم استغل الكلمه بل اوضح ان الرسول عليه الصلاة والسلام يخبر عن حال الناس في اختيار الزوجه لكنه اكد على صاحبة الدين بالنهايه ...وهذا ماقلته في مداخلتي السابقه والكلام الكبير استغلال وماادراك ماهو الاستغلال امر مثير للدهشه !!!
اخوي العزيز عندك مشكلة اعيد قراءة الموضوع واربطه بردك واسنادك بالحديث الشريف
هنا تقول الرسول يخبر الناس / من هم الناس ؟ أليسوا المسلمين ؟
طيب صاحب الموضوع طرح موضوع عن الزواج بين المسلمين - لا عن اختيار الزوجة كمسلمة
بل عن اختيار الزوجة كأصل مزعوم وانت تدعمه باحاديث ليس في محلها

اخي الحبيب لا تحاول تستغل الدين في موضع غير موضعه
لا تطعن بالمسلمين والعرب ،
ولو تسلما امرنا لله ونقول العرق الدساس
فمن وجهة نظرك من هو العرق الدساس وفقا للمقارنه التالية
اهل القرى والا اهل البادية الاعراب
( في الشريعه الاسلامية لا تقبل شهادة البدوي على اهل القرى ( الحضري)
حديث صحيح ( لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية )

من هو عرقه دساس
(الاعراب اشد كفرا ونفاقا ) وفقا للآية من هم اصحاب العروق الدساسه

وايضا وفقا للمنطق وتاريخيا اخي الكريم
من هم عروقهم دساسه
اصحاب القرى او اصحاب القبليين
الحضر اهل القرى اهل قلم ودفتر واهل رزق حلال
والقبليين سلب ونهب وحنشلة وعزو على المسلمين العرب

ايضا حتى لا تروح بعيد
هناك من يقولون عن من تراهم بأنهم حرامية احذية نذاله - ولا اتفق مع هذا الكلام ويجب ان لا يقال عن المسملين
هل هؤلا ء عروقهم دساسه لما تزوج بنتك لص احذية والا نذل ؟
هل له علاقة بالموضوع والزواج ، والا شاطر تلمز على على العرب والمسلمين ، انت اهون من صاحب الموضوع
على الأقل الي بقلبك بلسانك ، لكن صاحب الموضوع يريد اعطاء نفسه شيئا على المسلمين والعرب

اخي الكريم الدين الاسلامي بريء من التمليز على خلق الله
فكلهم سواسيا امام خالقهم والله لم يفرق بينهم
ولا فرق الا بالتقوى
ويجب عدم التطرق للدين في مثل هذه الامور من الزواج
وكان الاصلح التكلم عن العادات والتقاليد فقط ونحترم الناس كلها
والله يهدينا جميعا

أعلى