هل اصبحت القبائل والعوائل جميعاَ تصاهر بعضها ؟

ششماتي

عضو مميز
انا اللي ذابحني

ان البعض يرفض الزواج من قبيلة معينة
وفي النهاية يتزوج من عربية لا يعرف عن اصلها وتاريخها اي شي
اشق هدومي انا

تصدق اخوي الكريم في قصه تلمستها في احدى الدول الخليجيه
تزوج من بنت بلده مسلمة عابده غير قبيليه وهي بنت ناس دين وخلق ورزقوا بالابناء
اجبر على الطلاق منها من اهله واستسلم لهم 0 ولم يكن حرا
وبعد فترة تنزوج من هندية ، وسبحان الله الامر عادي عند أهله
عموما في الاسلام هذا شيئا خطير
ويعتبر تفريق بين المرء وزوجه ، ولك معرفه بعواقب هالامور عند الله
المشكلة اخي الكريم اذا تريد معرفه السبب هو الوهم وتقبله ورفع الشأن واصبح معتقد
انه الجهل يا اخي الفاضل

والله يهدي الجميع ويرزقهم الاخرة ولا ننتقص من العرب والمسلمين وكل من قدره عند ربه واسرته
 

ششماتي

عضو مميز
اخوي ... المحاور ..



جاوب على السؤال لو سمحت لماذا تحاول اعطاء نفسك قيمه ؟!:)
ولماذا تحاول اعطاء نفسك شأن على المسلمين والعرب ؟:)
ولماذا تفتقد الجرأه؟ ولماذا تخاف منه ؟:D
الله يهديك يامحاور....:confused:
ما عنده جواب ولا عندك للاسف اخوي العزيز
هو وانته تقحمون زواج المسلمين انتقصا من البعض - وتضعون احاديث ليس في موضعها
ومعظم كلامكم تلميز ورفع شأن فقط على حساب المسلمين والعرب ، وقلنا لك ان الزواج مقدر ونصيب من الله
وكل من يأخذ ما يناسبه والجميع الله رزقهم بالزواج والابناء
ولو نطرح سؤالنا كيف تحكم على هذا عرقه دساس وهذا عرقه سليم - سوف لا نجد كلام عندك
فقط تقول ولا تعرف معنى الكلام
بالأول تفضل واشرح لنا معنى الأصل وفقا للموضوع والزواج - وسوف نساعدك اذا اخفقت
والله يهدينا جميعا ويغفر لنا
 

عــذوب

عضو بلاتيني
اكيد ما ارضى اتزوج الاقبيلي حتى لو اهلي رضو وهذا (من سابع المستحيلات)

ومو اي قبيله بعد لازم متقاربه لقبيلتنا :):وردة:
 

305مطيري

عضو جديد
كل القبايل يزوجون بينهم
باستثناء قبيلتين مااحد ياخذ منهم ولا يعطيهم
لن اذكرهم منعا للاحراج
 

أعرابي

عضو بلاتيني
انا اللي ذابحني
ان البعض يرفض الزواج من قبيلة معينة
وفي النهاية يتزوج من عربية لا يعرف عن اصلها وتاريخها اي شي
اشق هدومي انا
khajal.gif


مو كل العربيات مالهم اصل
 

أعرابي

عضو بلاتيني
؟؟


أنا اجاوبك لكن ترى دخيلك ... والدخيل هو من يطلب الامان لدى اهل الحسب والنسب .. :)
عندي شعور ان سؤالك هذا يطلق عليه السؤال الاستهبالي :D

هلا قلبت علي:confused:

المهم تابع تسلسل النقاش وافهمه تلقى سؤالي وردي على خجل بمحله

وبعدين ردي كان على عضو توه مشارك وبمرحله اوليه من الحوار
 

أعرابي

عضو بلاتيني
اخوي ... المحاور ..

جاوب على السؤال لو سمحت لماذا تحاول اعطاء نفسك قيمه ؟!:)
ولماذا تحاول اعطاء نفسك شأن على المسلمين والعرب ؟:)
ولماذا تفتقد الجرأه؟ ولماذا تخاف منه ؟:D


الله يهديك يامحاور....:confused:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخي المحاور واضح جدا ... ان لدينا مشكله كبيره ... وقد نحتاج لسيجمند فرويد.. للتحليل النفساني لااكثر :p

اي والله الله يهديني انشالله
 

أعرابي

عضو بلاتيني
انت ترى كلامه منطقي لانك تريد اعطاء نفسم شأن على المسلمين والعرب
وجاوبناك وتلف وتعطي نفسك قيمة وهما وتخطأ بدون ما تشعر
وللاسف لم تكن جريء وتقول ان عرقي دساس بصفتي لم انتمي قبيلة معينه


يا اخي الكريم الدين الاسلامي ، كلام الله ورسوله للمسلمين كافه
والظاهر هناك من يستغله ليخدع نفسه انه افضل البشر
ووصل الحال لتحريف الاحاديث والله يهديهم
هذا نبي مرسل من الله طبيعي كلامه كله له فائدة عظيمة للبشر
( وانك لعلى خلق عظيم ) صدق الله العظيم
ولكنك تستخدم كلمة ( لكن ) لتوهم بها البعض ان له شأن والحقيقة اخرى
اصلا تخادع من يوهم نفسه انه اصيلا ، وتناقض كل موضوعك لان موضوعك يتكلم عن الفرق بين المسلمين

اخي الكريم لو تريد مناقشة موضوعك واثراءه سجب ان نتكلم عن تعريف الأصل وكيف اصبح أصل
ومن متى كان أصل ومن هم اصحاب الأصل وما الدليل على ذلك ؟؟؟
فهل انت مستعد لذلك ؟



قياسا لطرح موضوعك في هذا الكلام
فهل قال الاصيل او القبيلي ؟ قال الانسان وطبيعي الانسان المسلم يريد الزواج من الناس المعروفه بدينها
ايضا اخي الكريم ابن باز رحمه الله غير قبيلي ويشمله موضوعك فهل هذا الحديث لا يشمله ؟ اي عرقه دساس
جاوب وسوف تلقى الرد

ونرجع لطرحك عن الزواج ونقول الزواج قائم على المصاهرة المعارفية منذ قيام الدنيا
والكل رازقة ربه على نياته ولا يمكن ان نقلل من شأن البشر الا بدليل
وردينه عليك باثبات انها عادات ، وايضا الحضري لا يفضل الزواج من بدوية والعكس صحيح
لكن لا تريد ان تستفيد بل تريد تصديق الوهم

عاقد النوته ردودك متشابهه بالمضمون كلها وترد تعيد النقاش بنقاط معينه

لك تفسير خاص فيها ؟؟
 

خجـل

عضو مخضرم
[/COLOR]

واذا طلع الي يناسبه اصله من الاصول الي ننظر لها اصول .....

هل من العدل عدم مصاهرته لمجرد انه اصله....

قصدى بعباره ياخذ اللي يناسبه اقصد فيها من ناحيه الاصل اعتقد فهمت علي

:وردة:
 

أعرابي

عضو بلاتيني
كل القبايل يزوجون بينهم
باستثناء قبيلتين مااحد ياخذ منهم ولا يعطيهم
لن اذكرهم منعا للاحراج

لا وانت الصاج اربع قبائل والصناع ولي

ماله اصل والعبد حتى لو انه ابيض لكن عرجه عبد وبعض العوائل لكن ليش ؟

كلنى مسلمين ومتشابهين بالعادات والتقاليد؟

 

زلابيا

عضو فعال
حلاة رقعة الثوب منه وفيه وعن نفسي ما اتزوج الا من الحضر وبس وشرط عائلة كويتية مؤسسه ومعروفة بتاريخ الكويت مادة أولي
تتوافق مع ثقافاتنا والمستوى قريب والعادات متشابهه ونفس الطبائع ولا يمكن افكر بغير جذي
 

ششماتي

عضو مميز
عاقد النوته ردودك متشابهه بالمضمون كلها وترد تعيد النقاش بنقاط معينه



لك تفسير خاص فيها ؟؟
نعم لي تفسير اخي المحاور الكريم انته والزميل بقايا كويتي تقولون كلام لا تفقهون معناه دينيا ومنطقيا
مطلوبين تجاوبون عن العرق الدساس بدل التلميز
وحتى نكون على بنية ونعرّف معنى العرق الدساس فهل قرأت ردي السابق والا طوفته
والله يهدينا ويغفر لنا جميعا
 

ششماتي

عضو مميز
اكيد ما ارضى اتزوج الاقبيلي حتى لو اهلي رضو وهذا (من سابع المستحيلات)

ومو اي قبيله بعد لازم متقاربه لقبيلتنا :):وردة:
انصحك بهذا الشي -
الزواج المريح يفضل يكون من نفس البيئة لتقارب الفكر والطبيعة والثقافة بين المرأة والرجل
حتى لا يكون هناك تباعد فكري او اقتصادي او ثقافي
 

ششماتي

عضو مميز
حلاة رقعة الثوب منه وفيه وعن نفسي ما اتزوج الا من الحضر وبس وشرط عائلة كويتية مؤسسه ومعروفة بتاريخ الكويت مادة أولي
تتوافق مع ثقافاتنا والمستوى قريب والعادات متشابهه ونفس الطبائع ولا يمكن افكر بغير جذي
اصيلة يا بنت - كلامك صحيح حلاة رقعة الثوب منه
وهذا ما يتناسب مع مكانتك وتاريخك وثقافتك وفقا لسيرة عائلتك الكويتية وترابطها مع عوائل بالمصاهرة
والأهم مستوى الفكر المتقارب هذه نصيحة لك ، والله يوفق كل المسلمات بازواج خيرين
 

عبدالباري

عضو ذهبي
كلكم لآدم وادم من تراب ...


اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ...



النبي صلي الله عليه وسلم هو الميزان


 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
عاقد النــــــــــــونه!

أعتقد انك سيد التناقض ... وتشرق وتغرب ... ولاتعرف اين المصيــــــــــر وربما اجد لك عذرا الان .. لاان هناك امور تتضح في شخصك الكريم ... ولن ارميها لك هنا ... :)


الفاضل ترى الموضوع باين وردك بالاحاديث النبوية واضح وليس بمحلها
واستغرب كيف موضوع يتكلم عن رفع ناس وتهميش ناس عرب ومسلمين ولا تعي ذلك
بل تدعمه باحاديث ليس لها مقصد بالموضوع اصلا وانها احاديث للبشر كافة
والمستغرب اكثر كيف تلقي اللوم علي ، ما عليه تابع معانا



سأتابع وخصوصا عندما يكون الطرح غريب ومنكر ...
يااخي انت لماذا لاتقرأ جيدا قل لي بالله عليك لديك مشكله ؟!
الموضوع يتحدث عن عدم المصاهره بين الناس وليس تهميش بشر ورفع بشر وان كنت تراه كذلك فهذه مشكلتك لوحدك وانت مسؤول عنها ؟!:)
نعم الاحاديث للبشر كافه ومن قال غير ذلك وهل انا قلت ان الاحاديث فقط لي ؟!:باكي:

اسألك نفسك هذا السؤال ؟
ما عليه ولو انك في قمة تناقضك وللاسف لا مكان للتناقض بالدين الاسلامي
اصلا الموضوع يتكلم عن الزواج بين من يدعون الأصل والاخرين من العرب والمسلمين
وانت تقول الآن خلاف الموضوع وطرحك السابق




اتحداك ياعاقد نونتك .. ان تأتي باأحرف لي اني قلت ان الحديث يقصد القبليين او اصحاب الاصول ؟
انظر انا اتحداك امام الجميع ... ولم تأتي ولن تأتي !:)

اذا انت ترى ان المقصود بالمرأة صاحبة الاخلاق ؟ سؤال لعلك تفيق
هل الاخلاق والشرف محصورا لفئة من الناس دون الاخرى
هل الاصيلة شريفة وغير الغير اصيلة غير شريفة ؟
هل تريد طعن اكثر من طعنك بالمسلمات ؟ استغفر الله العظيم
يجب عليك ان لا تتهرب وتربط كلامك بالموضوع - زواج بين المسلمين - والتفريق بينهم على اساس وهم الأصل
تعلم ابسط مباديء الدين الاسلامي اخي الكريم
ما المفاخرة فلها باب بالاسلام وايات واحاديث تنبذها
ابسطها ( عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي
أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن )

فهل عرفت منو عرقه دساس وفقا للحديث اخي الكريم




نعم الحسب هي صاحبة الخلق الرفيع والشرف والمكانه في قومها ...
لكن ان اتورط في مفهومك الضيق وتحاول تدلس على القاريء فهذا مرفوض ياعاقد:mad:
يعني حاول تتوسع بادراكك الضيق وهو ان ارتبط بزوجه صاحبة خلق رفيع ولها شرف المكانه في قومها هذا لايعني ان غيرها من النساء لايتمتعن بخلق طيب وحسن ...
لاان الحسبه هنا تشمل اشياء غير الخلق ايضا المكانه في قومها افعال اهلها الطيبين ...
مشكلتك ياابيض يااسود ( مايصير ياجي والله مايصير:D) ولاتحاول توحي للقاريء اني اقصد ان الاصيله هي الشريفه ولا سواها ... لاان الاخلاق ليس لها سيد وليس لها وكيل ...
هناك النظيف وهناك الانظف وهنالك الجميل وهنالك الاجمل وهنالك الشريف وهنالك الاشرف .. وتأتي انت وامثالك وتتهمني بطعن المسلمات ؟!
هل عندما نقول ان اشرف القوم هم قريش = هل المقصود ان سواهم غير شريف .

بل عندما نقول ان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم هو اشرف خلق الله .. هل غيره من البشر غير شرفاء ؟!!عيـــــــــــــــب عليــــــــــــــــــــــــك !

اما مسألة الحديث فلي ان آتي لك بأحاديث الفخر بالنسب لكن بنهايتها وبلافخر!

(ان الله اصطفى كنانه من ولد اسماعيل واصطفى قريشا من كنانه واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم (حديث شريف في صحيح مسلم )

يااخي استوعب رحمك الله ولاتتهم زملاء لك هنا ... عندما اقول المقصود بالحسبه الاخلاق هذا لايعني ان الغير لاتوجد لديه اخلاق ... والاخلاق هنا ليس المقصود بها فقط الشرف ... بل الادب الجم والكرم والجود والطيب والرحمه والحكمه والعقل هذه كلها من مكارم الاخلاق تتميز بها امرأه عن اخرى .... لذلك .. فالخلق : مفهوم شامل وليس الشرف فقط !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اخوي العزيز عندك مشكلة اعيد قراءة الموضوع واربطه بردك واسنادك بالحديث الشريف
هنا تقول الرسول يخبر الناس / من هم الناس ؟ أليسوا المسلمين ؟
طيب صاحب الموضوع طرح موضوع عن الزواج بين المسلمين - لا عن اختيار الزوجة كمسلمة
بل عن اختيار الزوجة كأصل مزعوم وانت تدعمه باحاديث ليس في محلها

اخي الحبيب لا تحاول تستغل الدين في موضع غير موضعه
لا تطعن بالمسلمين والعرب ،
ولو تسلما امرنا لله ونقول العرق الدساس
فمن وجهة نظرك من هو العرق الدساس وفقا للمقارنه التالية
اهل القرى والا اهل البادية الاعراب
( في الشريعه الاسلامية لا تقبل شهادة البدوي على اهل القرى ( الحضري)
حديث صحيح ( لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية )






ابدا ليس هنالك اشكال فهذا كان رد عليك عندما اتهمتني كعادتك بان الحديث للقبيليين ؟!
صاحب الموضوع طرح موضوع المصاهره وعدم المصاهره ...
وحديث العرق دساس غير صحيح كما قال بن باز رحمه الله ومع هذا قال عنه الاتي :-
معناه لابأس به وهو ان يتخير الانسان الانساب المعروفه بالخير . انتهى كلامه .
وقلنا لك حديث صحيح تنكح المرأه لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاضفر بذات الدين .
وعندما تنكح المرأه لحسبها فأنت تحرص ايضا ان تكون ملتزمه ...
وعندما تنكح المرأه لدينها فليس هناك مايمنع ان تتخير حسبها ونسبها فهي ام لااولادك .
واليك حادثة زيد بن الحارثه مع زينب ...( قم بمراجعتها ).
وهذا مااكد عليه بن عثيمين رحمه الله ...
عندما سالته سائله .. انها تريد الزواج من شاب لكنه اقل منها بالحسب ورجال اخواتها علموا بالامر فقالوا لزوجاتهم سوف نطلقكن في حال تزوجت اختكم هذا الشاب ؟
وفعلا قال لها لايجوز هذا الامر به مفسده وقطع صلة الرحم .. وكان رأيه بعدم الزواج منه .


تعلم ماهي مشكلتك اخي عاقد النونه ...
بمجرد ان تحدثنا في موضوع المصاهره من البعض فقط وترك البعض الاخر ...
انك ذهبت بشكل مباشر ان المقصود بالعرق الدساس هو ممارسة العهر ونحر الشرف والبصق على الكراامه !:)

لا ياحبيبي ليس فقط هذا الامر فهنالك امور اكثر تتعلق بالعادات الغريبه المنكره وتتعلق بمكارم الاخلاق وتتعلق بالصفات والسمات ...... وتتعلق ايضا بالالوان !
بلال بن رباح عبد حبشي زوجته من افضل القوم من قريش واشرفهم !
ماهو رأيك الان انني متفق معك اليس كذلك فهذا انا اضرب لك مثال في بلال بن رباح ..

لكي فقط ازيل عنك الغشاوه والضبابيه ويتوسع لديك الافق وان القصد بحسبها ليس فقط الشرف !

لذلك تكافؤ النسب مطلوب جدا بين الزوج والزوجه درء للمفاسد وجلب للمصلحه وكما قال بن باز على الانسان ان يتخير الانساب المعروفه بالخير ....( اي هناك انساب غير معروفه بالخير )؟!

وهذا الامر صحيح ...





 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
اصيلة يا بنت - كلامك صحيح حلاة رقعة الثوب منه
وهذا ما يتناسب مع مكانتك وتاريخك وثقافتك وفقا لسيرة عائلتك الكويتية وترابطها مع عوائل بالمصاهرة
والأهم مستوى الفكر المتقارب هذه نصيحة لك ، والله يوفق كل المسلمات بازواج خيرين



الاخت تقول حلاة الثوب رقعته منه وفيه ... ويرد عليها الاخ عاقد بهذا الرد اعلاه .


اراك تتفق معنا هنا وتناقضنا هناك !

لماذا المصري او الباكستاني او البنغالي اليس مسلم ملتزم ؟!
كان المفروض عليك ان تثبت على المبدأ الذي تسير عليه وتقول لها لا ليس ( حلاة الثوب رقعته منه وفيه ).... بل ( من رضيتوا دينه فخلقه فزوجوه ) حديث شريف .

الست مدافعا عن المسلمين والمسلمات ؟! او ان هناك امر اخر تدافع عنه بدأ ينجلي ويتضح من مداخله الى اخرى :)





 

نبض القلم

عضو بلاتيني
هل أزوج ابنتي من رجلٍ أصله عَبْد ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقدم لابنتي شاب مصلي لا يدخن الكل يثني على أخلاقه محافظ جامعي وموظف وبعد السؤال اتضح لنا أنه من عبيد القبيلة التي ينتمي إليها ((ليس خضيري)) ونحن من أصل معروف ويعلم الله يا شيخ أنه لا يهمني ذلك اقتداء بقول الرسول من أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه
وبعد الاستخارة منا جميعا وافقنا ولكن بدأ الناس بتخويفنا وأننا سنضر بابنتنا وإخوانها وأبنائها في المستقبل وأنها كيف ستعيش مع ناس فيهم سواد في البشرة
وما يجعلني حريص على هذا الخطيب أنه لم يأتها إلا من هو متحرر أولا يهتم بالصلاة أو من محبين السفر مدخنين وابنتي عمرها الآن 26 سنة
ما توجيهك يا شيخ جزاك الله خيرا

bism.gif


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الكفاءة في النسب غير مُعتبرة شَرْعًا ، على الصحيح من أقوال أهل العِلْم ؛ فقد كانت زينب بنت جحش من بني خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر، وهي بنت عمة النبي صلى الله عليه وسلم ، أميمة بنت عبد المطلب - كانت تحت مولى النبي صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة رضي الله عنه .
وكانت ضباعة بنت الزبير تحت المقداد بن الأسود ، والمقداد مولى ، و ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب الهاشمية بنت عم النبي صلى الله عليه وسلم .

ويجوز تزويجه إذا كان على خُلُق ودِين ، ورَضيَت به الفتاة .
وأما إذا كان تزويجه سيؤدِّي إلى قطيعة رَحِم ، أو جَلْب عداوات ، فالأفضل عدم تزويجه .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=98436
 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
ويجوز تزويجه إذا كان على خُلُق ودِين ، ورَضيَت به الفتاة .
وأما إذا كان تزويجه سيؤدِّي إلى قطيعة رَحِم ، أو جَلْب عداوات ، فالأفضل عدم تزويجه .

والله تعالى أعلم .


جزاك الله خير اخي الكريم نبض القلم ...

والشيخ يقول الافضل عدم تزويجه ... ( هل هذا يعني انه غير شريف ويطعن بذلك الشخص )؟

طبعا اخي نبض القلم السؤال ليس لك .. مع احترامي لعقليتك ... لكن السؤال مطروح للتمعن والنظر وقراءة مابين السطور للبعض;)
 
أعلى