هل اصبحت القبائل والعوائل جميعاَ تصاهر بعضها ؟

أعرابي

عضو بلاتيني
صحيح ان الموضوع حساس لكن سنناقشه من غير تجريح.......

الكل يعلم ان اغلب القبائل وبعض العوائل تضع بلوك على بعض الاصول

في القبائل في الغالب يضعون بلوووووك على قبائل معروفه لسبب مجهووول

ومن يناسبهم ينفى من قبيلته او يطلق عليه لقب يدل على شذوذه

او يأخذ لقب القبيله الذي صاهرها وتوجد قبائل ايضاً لاتصاهر في الغالب الا قبائل معينه

وتوجد قبائل لاتصاهر الا من نفس القبيله وتوجد عوائل في القبيله لاتصاهر الامن نفس

العائله وتكون كالتالي ابن العم ل بنت العم ...

وايضاً في العوائل المتحضره نجد انها رغم حضارتها الا انها لاتصاهر الا من تراه اصيل

لكن في الاونه الاخيره اصبحت القبائل لاتلتزم بجميع ماذكر بل وصلت الى تعدي

الخطوط الحمر بالمفهوم القبلي فنجد البعض ممن يطلق عليه بالقبلي الاصيل

يصاهر .....؟ وايضاً ينطبق هذا على العوائل فهل ولا زمن النظر الى الاصول قبل

المصاهره اما انها حالات فرديه رغم ازديادها ؟

وما دعاني لأكتب هذا الكلام هو وجود صديق لي بوزارة العدل يذكر لي

هذه الظاهره وايضاً مكاتب المحاماه تأكد لي كثرة الحالات ...

بالنهايه" لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى"

Aragon

عضو ذهبي
بالفعل صار في مصاهرات، وهالشي جيد مو سيء..

يعني تخيّل إن بنتك تقدمولها ثلاثة: واحد بنت عمها و واحد من نفس القبيلة و واحد خارج القبيلة..

وخل نفترض إن آخر واحد وايد زين واللي قبله مش ولابد.. راح تضطر وبكل أسف إنك ترفضه و تقبل بشخص يكون من داخل القبيلة

انا شخصيا أنتمي لأصلين مختلفين، و الغريب في الموضوع إن الزواج ماكان بسبب قصة حب ولا لأن أمي عنست .. لكن لأن أهل ابوي جيران لأهل امي من 100 سنة ضوئية.. وان على قولة امي ان اللي تقدمولها اهلها مارضوا فيهم لانهم مو زينين و وافقوا على ابوي لانهم عارفينه عدل.

بصراحة.. انا احترم جدي لأن خلا بنته تتزوج حضري و ما اهتم لأنه خارج القبيلة :إستحسان:

أبو حمّود

عضو فعال
ما اعتقد بوقتنا الحالي اي مشكلة في مسألة الزواج من خارج القبيلة أو من عائلة .. انا اعرف احد اقربائنا تزوج من عائلة حضرية ( كنادرة ) وهو ينتمي لقبيلة الهواجر .. الحمد لله بالوقت الحالي زاد الوعي و العلم .. وإن أفضلكم عند الله أتقاكم و لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى .. والله العظيم لا تنفعك لا قبيلة و لا عائلة يوم القيامة ما ينفعك الا عملك الصالح ..

English Teacher

عضو فعال
اعتقد ان حلات الثوب رقعته منه وفيه

وارفض وبشدة زواج القبائل من خارجهم
احسن شي البدوي ياخذ بدوية يفهمون بعض ومن نفس البيئة والعادات واللهجة

بس قبلي او قبلية ياخذون من برا لأ اعترض

أعرابي

عضو بلاتيني
بالفعل صار في مصاهرات، وهالشي جيد مو سيء..

يعني تخيّل إن بنتك تقدمولها ثلاثة: واحد بنت عمها و واحد من نفس القبيلة و واحد خارج القبيلة..

وخل نفترض إن آخر واحد وايد زين واللي قبله مش ولابد.. راح تضطر وبكل أسف إنك ترفضه و تقبل بشخص يكون من داخل القبيلة

انا شخصيا أنتمي لأصلين مختلفين، و الغريب في الموضوع إن الزواج ماكان بسبب قصة حب ولا لأن أمي عنست .. لكن لأن أهل ابوي جيران لأهل امي من 100 سنة ضوئية.. وان على قولة امي ان اللي تقدمولها اهلها مارضوا فيهم لانهم مو زينين و وافقوا على ابوي لانهم عارفينه عدل.

بصراحة.. انا احترم جدي لأن خلا بنته تتزوج حضري و ما اهتم لأنه خارج القبيلة :إستحسان:

اشكر مرورك لكن انا اقصد بالغير اصيل او .... بمفهوم عادات وتقاليد البلد سوى بالحضر او

البدو .........وصلت المعلومه ؟ وهل تجاوزنى هالحاجز

أعرابي

عضو بلاتيني
ما اعتقد بوقتنا الحالي اي مشكلة في مسألة الزواج من خارج القبيلة أو من عائلة .. انا اعرف احد اقربائنا تزوج من عائلة حضرية ( كنادرة ) وهو ينتمي لقبيلة الهواجر .. الحمد لله بالوقت الحالي زاد الوعي و العلم .. وإن أفضلكم عند الله أتقاكم و لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى .. والله العظيم لا تنفعك لا قبيلة و لا عائلة يوم القيامة ما ينفعك الا عملك الصالح ..

كلامك صح لافرق الا بالتقوى لكن الكنادره مافيهم شي ونعم انا اقصد

هل تخطينى مرحلة الاخذ من خارج العائله والوصول لمصاهرة عوج..... او بيسري او...........

"مع احترامي للكل" دون ان تكون ردة فعل من القبيله او العائله التي اقدمت على

هذه المصاهره التي تعتبر محظوره؟​

أعرابي

عضو بلاتيني
اعتقد ان حلات الثوب رقعته منه وفيه

وارفض وبشدة زواج القبائل من خارجهم
احسن شي البدوي ياخذ بدوية يفهمون بعض ومن نفس البيئة والعادات واللهجة

بس قبلي او قبلية ياخذون من برا لأ اعترض

بس لي متى هالعادات الي لاهي من الدين ولا هي صحيحه بحيث اني

ممكن ارفض شخص متعلم ومحترم تقدم للأهل مجرد انه ....؟

واقبل بشخص اقل منه مستوى وعلم لأنه اصيل بنظري ؟

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
صحيح ان الموضوع حساس لكن سنناقشه من غير تجريح.......

الكل يعلم ان اغلب القبائل وبعض العوائل تضع بلوك على بعض الاصول

في القبائل في الغالب يضعون بلوووووك على قبائل معروفه لسبب مجهووول

ومن يناسبهم ينفى من قبيلته او يطلق عليه لقب يدل على شذوذه

او يأخذ لقب القبيله الذي صاهرها وتوجد قبائل ايضاً لاتصاهر في الغالب الا قبائل معينه

وتوجد قبائل لاتصاهر الا من نفس القبيله وتوجد عوائل في القبيله لاتصاهر الامن نفس

العائله وتكون كالتالي ابن العم ل بنت العم ...

وايضاً في العوائل المتحضره نجد انها رغم حضارتها الا انها لاتصاهر الا من تراه اصيل

لكن في الاونه الاخيره اصبحت القبائل لاتلتزم بجميع ماذكر بل وصلت الى تعدي

الخطوط الحمر بالمفهوم القبلي فنجد البعض ممن يطلق عليه بالقبلي الاصيل

يصاهر .....؟ وايضاً ينطبق هذا على العوائل فهل ولا زمن النظر الى الاصول قبل

المصاهره اما انها حالات فرديه رغم ازديادها ؟

وما دعاني لأكتب هذا الكلام هو وجود صديق لي بوزارة العدل يذكر لي

هذه الظاهره وايضاً مكاتب المحاماه تأكد لي كثرة الحالات ...

بالنهايه" لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى"

الموضوع حساس جدا كونه يتعلق باحد الثوابت عموما خليني اعطيك

رأيي وبأجابه مباشره على سؤالك ....للأسف الشديد

وبالرغم من بعض الحالات النادره التى قد تجاوزت ذلك الحاجز ...الا اننا لا زلنا وهنا

اتحدث عن الاغلبيه لا نتقبل ان نتصاهر مع من قد تنظر لهم القبيله بنظره الغير

مناسب وانا اجد ذلك امر غريب والسبب هو انك قد تتزوج اجنبيه او عربيه وقد

يكون اصلها او عاداتها لا تناسبك ولكن لا يقبل بمن هي تملك غالبية الصفات

الطيبه وبنت بلدك والسبب اصلها ....

اذا لم يتبدل الحال فقط حالات هي نادره

تحياتي المحاور:وردة:

أعرابي

عضو بلاتيني
الموضوع حساس جدا كونه يتعلق باحد الثوابت عموما خليني اعطيك

رأيي وبأجابه مباشره على سؤالك ....للأسف الشديد

وبالرغم من بعض الحالات النادره التى قد تجاوزت ذلك الحاجز ...الا اننا لا زلنا وهنا

اتحدث عن الاغلبيه لا نتقبل ان نتصاهر مع من قد تنظر لهم القبيله بنظره الغير

مناسب وانا اجد ذلك امر غريب والسبب هو انك قد تتزوج اجنبيه او عربيه وقد

يكون اصلها او عاداتها لا تناسبك ولكن لا يقبل بمن هي تملك غالبية الصفات

الطيبه وبنت بلدك والسبب اصلها ....

اذا لم يتبدل الحال فقط حالات هي نادره

تحياتي المحاور:وردة:

اهلا بالزميل العزيز:وردة:

عاداتنا وتقاليدنا غالبيتها تعارض الدين والواقع خصوصاً هالعاده

الويل لمتجاوزيها العواقب ستكون وخيمه على باقي النسل ؟!!!!

حلات المصاهره تكون مشرفه للطرفين يعني كل واحد ياخذ من مواخيذه صحيح انها عادات ممكن نستنكرها ونقول الناس سواسيه لكن عاداتنا مانقدر نخليها ولو حصل بين اشخاص بينهم حب وتعارف نتمنى لهم السعاده بس راح تكون شاذه بين الاهل وهذا الواقع

أعرابي

عضو بلاتيني
حلات المصاهره تكون مشرفه للطرفين يعني كل واحد ياخذ من مواخيذه صحيح انها عادات ممكن نستنكرها ونقول الناس سواسيه لكن عاداتنا مانقدر نخليها ولو حصل بين اشخاص بينهم حب وتعارف نتمنى لهم السعاده بس راح تكون شاذه بين الاهل وهذا الواقع

نستنكرها لكن عاداتنا " قمت التناقض"

اشكرك

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
درءا للفتنة يجب الحرص على تكافؤ النسب مهما كانت المبررات كما ان نظرتنا يجب ان تكون للمستقبل فنحن مجتمع محافظ معقد في هذه الناحية تحديدا ولا يقبل النقاش ويجب ان تكون نظرتنا كنظرة المجتمع لجيل الأبناء الذين سيثمرهم هذا الزواج ولن يستطيع احد تغيير نظرة المجتمع واعجبني موقف لأب غير قبيلي اتاهم من يرغب في الزواج من ابنتهم فرفض ذلك الزواج وقال بالحرف تتزوج واحد مثلها ولو رفع رأسه رفعت رأسها مع احترامي وتقديري للجميع ومنطلقي في هذا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس وقوله كلكم لآدم وآدم من تراب ونبقى في جميع الأمور اخوة متحابين في الله ولا ضير في ذلك فقد فرق صلى الله عليه وسلم بين زيد بن حارثة وزوجه رغم حبه لزيد
ــــــــــــــــــــــــ

المداخله اعلاه منقوله من احدى الزملاء في منتدى اخر واتفق معها مئه بالمئه .

أعرابي

عضو بلاتيني
درءا للفتنة يجب الحرص على تكافؤ النسب مهما كانت المبررات كما ان نظرتنا يجب ان تكون للمستقبل فنحن مجتمع محافظ معقد في هذه الناحية تحديدا ولا يقبل النقاش ويجب ان تكون نظرتنا كنظرة المجتمع لجيل الأبناء الذين سيثمرهم هذا الزواج ولن يستطيع احد تغيير نظرة المجتمع واعجبني موقف لأب غير قبيلي اتاهم من يرغب في الزواج من ابنتهم فرفض ذلك الزواج وقال بالحرف تتزوج واحد مثلها ولو رفع رأسه رفعت رأسها مع احترامي وتقديري للجميع ومنطلقي في هذا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس وقوله كلكم لآدم وآدم من تراب ونبقى في جميع الأمور اخوة متحابين في الله ولا ضير في ذلك فقد فرق صلى الله عليه وسلم بين زيد بن حارثة وزوجه رغم حبه لزيد
ــــــــــــــــــــــــ

المداخله اعلاه منقوله من احدى الزملاء في منتدى اخر واتفق معها مئه بالمئه .

كلام جميل :إستحسان:

لكن هل اذا اخطأ احد وصاهر من هم "عرقهم دساس" اصبح النسل كله محظور

ومنبوذ الى ابد الآبدين ؟

بسطويسي

عضو مخضرم
اهلا بالزميل العزيز:وردة:

عاداتنا وتقاليدنا غالبيتها تعارض الدين والواقع خصوصاً هالعاده

الويل لمتجاوزيها العواقب ستكون وخيمه على باقي النسل ؟!!!!

عادات من وتقاليد من التى غالبها يعارض الدين!
بالله عليك هذا رد!

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
تعديل على مداخلتي السابقه ...

الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفرق بينهما بل قال لزيد امسك عليك زوجك لكنه لم يتحملها وطلقها ... بسبب تعاليها عليه بسبب النسب .

هذا تنويه فقط .

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
كلام جميل :إستحسان:

لكن هل اذا اخطأ احد وصاهر من هم "عرقهم دساس" اصبح النسل كله محظور

ومنبوذ الى ابد الآبدين ؟

" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك "

قال صلى الله عليه وسلم: (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) - رواه ابن ماجه و الديملي

لا ابدا اخي الكريم لايصبح النسل محضور لعل الله يكتب لها وله التوفيق ...بذات ان كانت المرأه ذات دين لعل الله يريد لها وله الخير ... هنا اتحدث من رؤيه خاصه لكن واقعيا نعم منبوذ الى الابد .

لكنها عاده جرت بين الناس وهم لايلاموا فيهاا ..
لاان كفاءت الانساب مطلوبه في الزيجات تفاديا للعرق الدساس.. واغلبية اهل النسب ليسوا مرغمين في الوقوع في هذا الخطأ ان صحت تسميته لاان هناك من الجمال والنسب بين ذويهم وقبائلهم والاقرباء مايقفل به هذا الباب .

أعرابي

عضو بلاتيني
عادات من وتقاليد من التى غالبها يعارض الدين!
بالله عليك هذا رد!

هلا بالزميل ...

العادات ياكثرها وانا مابي اذكرها عشان لايتغير مسار الموضوع

انا ابي اناقش هالعاده الي انا نفسي ما اقدر اخليها

أعرابي

عضو بلاتيني

" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك "

قال صلى الله عليه وسلم: (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) - رواه ابن ماجه و الديملي

لا ابدا اخي الكريم لايصبح النسل محضور لعل الله يكتب لها وله التوفيق ...بذات ان كانت المرأه ذات دين لعل الله يريد لها وله الخير ... هنا اتحدث من رؤيه خاصه لكن واقعيا نعم منبوذ الى الابد .

لكنها عاده جرت بين الناس وهم لايلاموا فيهاا ..
لاان كفاءت الانساب مطلوبه في الزيجات تفاديا للعرق الدساس.. واغلبية اهل النسب ليسوا مرغمين في الوقوع في هذا الخطأ ان صحت تسميته لاان هناك من الجمال والنسب بين ذويهم وقبائلهم والاقرباء مايقفل به هذا الباب .

كلامك منطقي لكن بالنهايه هالعاده صعب احد يتخطاها

شاكرلك

أعلى