بوادر حلول سياسة بعد اربعة اشهر من العمليات العسكرية في ليبيا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محمد2212

عضو ذهبي
بوادر حلول سياسة بعد اربعة اشهر من العمليات العسكرية في ليبيا

اعلنت فرنسا وممثلو النظام الليبي اجراء اتصالات الثلاثاء وامكان التوصل الى حل سياسي يقضي برحيل معمر القذافي عن السلطة، وذلك في وقت يبدو فيه ان العمليات العسكرية ستطول.
وبالنسبة الى فرنسا فالامر يقتصر على اتصالات مع ممثلين عن السلطة في ليبيا وليس "مفاوضات فعلية". بينما يرى رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي انه من المحتمل اجراء مفاوضات من دون مشاركة الزعيم الليبي.

وقال المحمودي في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" "لن يتدخل القائد في تلك المناقشات، يجب ان يتم كل شيء بحرية".

والمحمودي اول مسؤول في النظام يشير الى امكان عدم مشاركة القذافي وهو ما رفضه نجله سيف الاسلام القذافي باستمرار.

ودمرت اربعة اشهر من الغارات الجوية قسما كبيرا من القدرات العسكرية للنظام اللبيي الا ان هذا الاخير تمكن من الصمود ولا يزال مسيطرا على معاقله الرئيسية من بينها العاصمة طرابلس.

وبحسب بيان للثوار حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، قتل عشرة ثوار واصيب 22 بجروح ليل الاثنين الثلاثاء في قصف للقوات الموالية للنظام في غرب البلاد.

وفي فرنسا، ابرز دولة مشاركة في عمليات الحلف الاطلسي مع بريطانيا، من المقرر ان يعطي البرلمان الثلاثاء موافقته على مواصلة المعارك.

الا انه سيدعو الحكومة الى تفضيل التوصل الى حل يضع حدا للتدخل الذي يطول اكثر مما كان متوقعا وبات عالي الكلفة.

قال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون اليوم الثلاثاء إن هناك حاجة لحل سياسي في ليبيا حاليا أكثر من أي وقت مضى مضيفا أنه يرى مؤشرات على قرب التوصل إلى حل.

وصرح امام لجنة برلمانية من المتوقع أن تعلن في وقت لاحق اليوم ما إذا كانت ستمدد العمليات في ليبيا "أصبح الآن الحل السياسي لا غنى عنه أكثر من أي وقت مضى وبدأ يتبلور."

ومضى يقول "أكد الاتحاد الافريقي في القمة الماضية على ان القذافي لن يتمكن من المشاركة في عملية انتقال سياسي."

ومضى فيون يقول إن فرنسا دعمت جهود الوساطة التي تقوم بها روسيا والاتحاد الافريقي.
واعتبر وزير الخارجية الان جوبيه ان "الشروط غير متوافرة لوقف اطلاق النار". مضيفا ان ذلك يتطلب "انسحاب القوات الى ثكناتها وفرض رقابة من قبل الامم المتحدة بالاضافة الى بيان لم يحدد شكله يعلن انسحاب القذافي من السلطة السياسية والعسكرية".

واوضح الثلاثاء لاذاعة "فرانس انفو" ان اتصالات اجريت مع ممثلين عن النظام في طرابلس وانه تم التباحث في رحيل القذافي.

وقال جوبيه ان "النظام الليبي ارسل موفدين الى كل مكان: تركيا ونيويورك وباريس". وتابع "نستقبل موفدين يقولون لنا: القذافي مستعد للرحيل، دعونا نبحث الامر"، مضيفا "تجري اتصالات فعلا لكنها ليست مفاوضات حقيقية حتى اليوم".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما شدد الاثنين لدى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الذي تقوم بلاده بوساطة، على ضرورة رحيل القذافي، بحسب البيت الابيض.

واعتبرت باريس ان الحل يمكن ان ياتي من الدول الافريقية التي دعمت نظام القذافي لفترة طويلة.
وقال جوبيه ان "رئيس الوزراء الاثيوبي (ميليس زيناوي) الذي التقيته قبل يومين والرئيس الموريتاني (محمد ولد عبد العزيز) اللذين يرأسان لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا يسيران في هذا الاتجاه اليوم"، اي رحيل القذافي.

ومن المفترض ان يتم التباحث في المسالة الجمعة في اسطنبول خلال اجتماع جديد لمجموعة الاتصال حول ليبيا.

الا ان المجلس الوطني الانتقالي الممثل للثوار، اعلن شروطه واعرب عن قلقه من معارضة سيف الاسلام لاستبعاد والده.

وكان محمود شمام احد المتحدثين باسم الثوار صرح لوكالة "فرانس" الثلاثاء ان "المجلس الوطني الانتقالي لن ياخذ في الاعتبار سوى المبادرات الجدية التي تنص بوضوح على رحيل القذافي وابنائه".

وتابع ان بشير صالح المقرب من القذافي توجه مؤخرا الى فرنسا ليقترح ان يتم وضع الزعيم الليبي قيد الاقامة الجبرية في ليبيا وتحت حماية دولية. الا ان المعارضة رفضت الاقتراح لان سيف الاسلام لم يوافق عليه.

http://www.alquds.com/news/article/view/id/279660

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى