تعريف العامّي بالمذهب الجامِيّ ... [حسين بن محمود] 5 شعبان 1432هـ

مطرقة العدل

عضو مميز
أخي سفيان السلام عليكم ورحمة الله :

هذا شرحى للتوحيد لأقربه لفهم الطالب وكل كلمة لها دليل من كتاب الله وسنة رسوله والإجماع .....
ما الذي أشكل عليك وسأقوم بأعطائك الدليل عليه ؟
 

مطرقة العدل

عضو مميز
جزاك الله خير يالسنعوسي وبارك فيك

احب اقول للاخ المطرقه : هل والقرأن جامى عندك ؟ ((اطيعوا الله والرسول ولى الامر منكم)) وهل الرسول صلى الله عليه وسلم جامى عندك عندما قال السمع والطاعه ماداموا فيكم الصلاه ؟

وهل من يحذر من الحزبيين والضالين والارهابيين والتكفيريين جامى عندك ؟؟

أقرأ آخر الآية منكم من هم ولاة الأمور بالإسلام وماهي واجباتهم ومتى ولي الأمر يفقد شرعيته فهمني يا شيخ ؟؟؟؟؟
 
وحتى في رمضان لم يسلم منك العلامة محمد أمان الجامي وهو في قبره
يا مطرقــة العدل
؟؟؟
وأي عدل الذي عندك
؟؟؟
للتذكير سألوك الأخوة الأفاضــــــــــــــــل

الأخ الفاضل الخليفة الرابـــع عن دليلــك في تهمتك للشيخ محمد أمان بأنه ينقل الأخبار للحكومة
؟؟؟؟؟؟؟؟
وسألك الأخ الفاضل مسلم القلاف
عن تفسير الآية ففسرتها حسب هواك وترد عليه السؤال وتقوا من هم ولاة الأمر
وأنا أسألك من هم ولاة أمرك الشرعيين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وسألك الأخ الفاضــــل سفيان الثوري عن مصدرك فيما ذكرته عن التوحيد
وأتضح لنا أن مصدر هو من (كيسك )
!!!
والآن هل تتكرم وتجيب على أسئلة الأخوة الأفاضل دون تحريف الإجابــة
؟؟؟
لأنني سوف أذكر هنا كلام العلماء عن بدعة توحيد الحاكميــة كقسم رابع للتوحيد
لكن بإنتظار إجاباتك على الأخوة الأفاضل
 

مطرقة العدل

عضو مميز
وحتى في رمضان لم يسلم منك العلامة محمد أمان الجامي وهو في قبره




يا مطرقــة العدل
؟؟؟
وأي عدل الذي عندك
؟؟؟
للتذكير سألوك الأخوة الأفاضــــــــــــــــل

الأخ الفاضل الخليفة الرابـــع عن دليلــك في تهمتك للشيخ محمد أمان بأنه ينقل الأخبار للحكومة
؟؟؟؟؟؟؟؟
وسألك الأخ الفاضل مسلم القلاف
عن تفسير الآية ففسرتها حسب هواك وترد عليه السؤال وتقوا من هم ولاة الأمر
وأنا أسألك من هم ولاة أمرك الشرعيين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وسألك الأخ الفاضــــل سفيان الثوري عن مصدرك فيما ذكرته عن التوحيد
وأتضح لنا أن مصدر هو من (كيسك )
!!!
والآن هل تتكرم وتجيب على أسئلة الأخوة الأفاضل دون تحريف الإجابــة
؟؟؟
لأنني سوف أذكر هنا كلام العلماء عن بدعة توحيد الحاكميــة

لكن بإنتظار إجاباتك على الأخوة الأفاضل
والله العظيم ماتعبنا إلا الجهل المركب :


قلت الشرح شرحي لأقرب الصورة ولم أقل هذا التقسيم من تأليفي بل هذا التقسيم كان عليه بن مندة وشيخ الإسلام بن تيمية وغيرهم حتى وصلى إلينا لم أعتقد أنكم بهذا الجهل ولكن سأتي عليه نقط نقط لعلك تفهم :


توحيد المعرفة والإثبات وهو توحيد الربوبية ويدخل فيه الأسماء والصفات وقام العلماء بإفراد الأسماء والصفات لقسم خاص لما عمت به البلوى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولذلك السبب أفرد قسم الأسماء والصفات , تجد هذا بكتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهم الله ,,,

سؤال هل هذا الكلام فيه مخالفات شرعية ؟ !!!!
الرحاء الإجابة بسرعة لنتهي من الموضوع ؛؛؛؛
 
والله العظيم ماتعبنا إلا الجهل المركب :


قلت الشرح شرحي لأقرب الصورة ولم أقل هذا التقسيم من تأليفي بل هذا التقسيم كان عليه بن مندة وشيخ الإسلام بن تيمية وغيرهم حتى وصلى إلينا لم أعتقد أنكم بهذا الجهل ولكن سأتي عليه نقط نقط لعلك تفهم :


توحيد المعرفة والإثبات وهو توحيد الربوبية ويدخل فيه الأسماء والصفات وقام العلماء بإفراد الأسماء والصفات لقسم خاص لما عمت به البلوى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولذلك الأسباب أفرد قسم الأسماء والصفات تجد هذا بكتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهم الله ,,,

سؤال هل هذا الكلام فيه مخالفات شرعية ؟ !!!!
الرحاء الإجابة بسرعة لنتهي من الموضوع ؛؛؛؛
أذكر لنا كلام كلام شيخ الإسلام ابن تيميــة رحمه الله
في توحيد الحكم الذي ذكرته

وأجب عن باقي الأسئلـــة
وبعدها نرد عليك
 

مطرقة العدل

عضو مميز
أخي رد على السؤال وسوف أتي لك على كل شئ بأسرع مما تتصور؟


توحيد المعرفة والإثبات وهو توحيد الربوبية ويدخل فيه الأسماء والصفات وقام العلماء بإفراد الأسماء والصفات لقسم خاص لما عمت به البلوى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولذلك السبب أفرد قسم الأسماء والصفات , تجد هذا بكتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهم الله ,,,

سؤال هل هذا الكلام فيه مخالفات شرعية ؟ !!!!
الرحاء الإجابة بسرعة لنتهي من الموضوع ؛؛؛؛
 
أخي رد على السؤال وسوف أتي لك على كل شئ بأسرع مما تتصور؟


توحيد المعرفة والإثبات وهو توحيد الربوبية ويدخل فيه الأسماء والصفات وقام العلماء بإفراد الأسماء والصفات لقسم خاص لما عمت به البلوى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولذلك السبب أفرد قسم الأسماء والصفات , تجد هذا بكتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهم الله ,,,

سؤال هل هذا الكلام فيه مخالفات شرعية ؟ !!!!
الرحاء الإجابة بسرعة لنتهي من الموضوع ؛؛؛؛
لا توجد مخالفة شرعية في ذلك
وأكمل معك في وقت آخر بإذن الله ـ لأنني سأخرج الآن
 

مطرقة العدل

عضو مميز
بختصار أن لم أفرد للحاكمية قسم خاص أنما هو يندرج تحت الألوهية , وذهب وسأل كبار العلماء بهذا الشئ , فالحاكمية هي من توحيد الألوهية دون شك لأنه إذا كان توحيد الألوهية هو توحيد الله بأفعال العباد أو توحيد الإرادة والقصد أو توحيد الطلب أو توحيد العبادة فإن توحيد الحاكمية من ذلك ، إذ هو توحيد الله في الطاعة في التشريع أ وتجريد الطاعة في الحكم والقضاء له وحده , الشيخ محمد بن إبراهيم فقد ساوى الشيخ بين الحاكم بالقوانين المدعي أنها ليست بحق ، وبين الساجد للصنم المدعي أنه كافر به وهذا معنى كلامه في فتاواه المطبوعة ،وقال الشنقيطي في أضواء البيان ) : (الإشراك بالله في حكمه كالإشراك به في عبادته ) وجامع ذلك كله وأصله قوله تعالى (ألا له الخلق والأمر ) حيث شمل ذلك توحيد الربوبية وتوحيد الإلوهية المتضمن لتوحيد الحاكمية والتشريع ، وكذا قوله تعالى (إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) فتوحيد الله بالحاكمية هو من توحيد الله بالعبادة.
والخلاصة في هذا الباب أنه لا مشاحة في الإصطلاح مادام المعني المقصود بالإصطلاح صحيحا فسواء سميته توحيد الحاكميه أو توحيد الطاعة أو توحيد الحكم والتشريع أو توحيد الألوهية فكل ذلك لاحرج ولا مشاحة فيه مادام المعنى صحيحا ، أما الذين يجادلون في هذا المصطلح ويجعلونه مبتدعا بدعوى أنه محدث : وهل توحيد الألوهية أو توحيد الربوبية أو توحيد الأسماء والصفات - أعني كاصطلاحات -كانت موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم أو عند صحابته ؟؟ أم أنها حادثة كذلك ؟ فلا مشاحة في الإصطلاح أعتقد إن المسألة وضحت ..




 

الخليفة الرابع

عضو فعال
يا مطرقة العدل ولا عدل فيما قلت:
فى بداية كلامك قلت قول لا أعرف كيف قلته,كيف يصدر من شخص مثلك
أنت قلت:
قبل نهاية الحرب الأفغانية السوفيتية (بسنوات) قامت المملكة ببعث مشايخ محسوبين عليها ,لاحباط الجهاد ومن يذهب الى أفغانستان .
كيف تقول ذلك وأنت تعلم والكل يعلم أن السعودية تكاد تكون الدولة الوحيدة التى دعمت المجاهدين,بل وتصرح عبر أجهزتها الإعلامية ,أن من يقوم بحرب الروس هم المجاهدين ,وتدعمهم بالاموال والسلاح ,حتى وضعت الحرب أوزارها .
كيف تقول ذلك ,ولو السعودية أرادت محاربة المجاهدين فى تلك الفترة ,والتأثير عليهم ,لمنعت السعوديين من المشاركة فى الحرب.
والأدهى أنك تقول بعثت أناس هناك للتشويش على فكر المجاهدين ,فلو صحيح كلامك لشوشت عليهم فى المملكة ,ولعملت حملة إعلامية و ندوات وجيشت كل إمكانياتها لهذا الغرض فى المملكة,حتى لا يذهب أحد الى هناك. بل على العكس من ذلك رأينا التأييد من المملكة للمجاهدين قولا (فى أجهزة إعلامها) وفعلا (بالدعم المالى ).
ولم تقل من هم هؤلاء الذين ذهبوا وحاولوا النيل من المجاهدين ,سمهم وأثبت ذلك
وإلا أصبحت كاذبا ,وأنا أربأ بك من ذلك.
بإنتظار ردك :وردة:
ولى رد على باقى مقالتك بعد أن ترد على كلامى.
 

بوعمر الكويتى

عضو مخضرم
ازيدك من الشعر بيت اخى الخليفه ...

واجب شرعى مسانده اليهود والنصارى لقتل الخوارج والتكفيريين كما بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث : يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان .. او كما قال صلى الله عليه وسلم .

اخى المطرقه اجب على اسئلتنا ولا تهرب من الحق .
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
ياجماعه...لا تضغطون على الرجل...!!:)

خلاص تمت....!!

إلا تلاحظون ردوده....!!:D


الرجل ينقل فقط...وليس له علم فيما ينقله.....

فالنقل اصبح هوايه عند البعض...
:وردة:
 

عبدالعزيز الهاجري

عضو بلاتيني
مطرقة الحق جزاك الله خير

طلعت مستندات مصرية في امن الدوله بل ثورة مصر

تبين مصر انها تريد الاستعانه بالجاميه في مصر لتعزيز نظام حسني والقضاء على الجماعات الاسلامية الاخرى
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
موضوع واتهامات قديمة

وأصبح الكثير من الناس عندهم خبر ودراية بمنهج الذين ((المنهج التكفيري ))يطعنون بالشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله

وكثرة طعوناتكم بالشيخ كانت لمصلحته حيا وميتا حتى أصبح دليلا أن كل من يطعن بالشيخ الجامي منحرف عن المنهج السلفي وكل الدعاوى لا صحة لها بعد ثناء كبار العلماء عليه وتزكيتهم له وأنه على المنهج السليم

أنتم لا تستطيعون أن تطعنوا في ابن باز وابن عثيمين والفوزان فتجهتم لطعن بالشيخ محمدأمان الجامي ((وإن كان هناك من تجرأ بالخفاء بالطعن فيهم ))

فجزى الله خير الشيخ الجامي وأخوانه العلماء لتصديه لدعوتكم الباطلة المبنية على التكفير والتفجير وخداع المسلمين بدعوى الجهاد فالجهاد الشرعي بريء منكم

فالبنهاية لا غرابة بأن يطعن السفهاء امثال حامد العلي و شافي العجمي ومهابيلهم أمثالك بدعوة الآئمة الاعلام والله المستعان
 

أبو أسامه

عضو فعال
من أفضل من كتب عنهم الشيخ حسين بن محمود
عندي ملاحظه : أغلب من أعترض على الموضوع كأنهم شخص واحد !
لايهم مجرد إستقراء وكما قال الإعرابي الأثر يدل على المسير
سيأتي من يسألني كيف عرفت ؟؟؟
عرفته من جرته ( أثره )
وإن ماخاب ظني هو نفسه م . ن
 

السني

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على سيد الأولين والاخرين وبعد.
عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((لا يجمع الله هذه الأمة على ضلالة أبدًا قال : يد الله على الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار)). فالسواذ الاعظم للامة المحمدية هم الاشاعرة والماتريدية فهم اهل السنة والجماعة وحمهور الامة لن يجتمع على ضلالة كما اخبر سيدما رسول الله فمن اراد النجاة فلابد من لزوم جماعة المسلمين ومن شذ وابى الا العناد والكبر والمجادلة فقد توعده الله ورسوله بالناراقال تعالى((ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا))اما بالنسبة للفرق الكثيرة المنتشرة بكثرة في هذا الزمان فاغلبها وهابية هذه الفرق جامية مدخلية الجماعة الاسلامية القاعدة وجكعات كثيرة لها مسميات كثيرة وكلها تنضوى تحت لواء الفكر الوهابي ويسمون انفسهم بالسلفية ويسمونهم المسلمين بالوهابية فالوهابية تعرف من معتقداتها التشبيه والتجسيم والتكقير لسائر المسلمين وهي تتبه دعوة محمد بن عبد الوهاب النجدي الذي تبنى فكر واعتفاد احمد بن تيمية الحراني حامل لواء التجسيم في القرن الثامن وزاد عليه
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
دعوة محمد بن عبد الوهاب النجدي الذي تبنى فكر واعتفاد احمد بن تيمية الحراني حامل لواء التجسيم في القرن الثامن وزاد عليه
دعوة الشيخ محمد بن عبدالله الوهاب هي نفس الدعوه التي جاء بها محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ولم يشذ عن ماجاء به,فالشيخ بن عبدالوهاب جاء ليقضي على البدع والخرافات والشركيات التي انتشرت في الجزيرة العربيه تلك الفتره.
فجزاه الله خيرا وجمعنا واياه في جنات النعيم.
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
ما هي الإضافة الجــديدة

آخــر تعليق على هذا الموضوع كان في
24 / 8/ 2011
ما هي الإضافة الجديدة على الموضوع
أم أن أكل اللحم المشوى للميت
يستطعمها ويستجملها
البعض
إنا لله وإنا إليه راجعون
.
.
ليست العبرة بالتطبيل والتزمير وحشد الكثير
بل العبرة بالدليل
نسأل الله أن يهدى
من ضال السبيل
.
.
ناس ليس لديهم من العلم
إلا حمل الأسفار
التي تحمل شرر النار
فليس لهم في العير ولا النفير
والله المستعان
.
.
أكتب ما شئت
فإنه مسطر في سجلك

 
8
8
8


و يقولون الجاميه همهم الطعن في العلماء
و ابو اسامه رفع هالموضوع كي يطعن بالعلامه
.

حسبي الله ونعم الوكيل
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى