تعريف العامّي بالمذهب الجامِيّ ... [حسين بن محمود] 5 شعبان 1432هـ

مطرقة العدل

عضو مميز
أخي سفيان السلام عليكم ورحمة الله :

هذا شرحى للتوحيد لأقربه لفهم الطالب وكل كلمة لها دليل من كتاب الله وسنة رسوله والإجماع .....
ما الذي أشكل عليك وسأقوم بأعطائك الدليل عليه ؟
 

مطرقة العدل

عضو مميز
جزاك الله خير يالسنعوسي وبارك فيك

احب اقول للاخ المطرقه : هل والقرأن جامى عندك ؟ ((اطيعوا الله والرسول ولى الامر منكم)) وهل الرسول صلى الله عليه وسلم جامى عندك عندما قال السمع والطاعه ماداموا فيكم الصلاه ؟

وهل من يحذر من الحزبيين والضالين والارهابيين والتكفيريين جامى عندك ؟؟


أقرأ آخر الآية منكم من هم ولاة الأمور بالإسلام وماهي واجباتهم ومتى ولي الأمر يفقد شرعيته فهمني يا شيخ ؟؟؟؟؟
 
وحتى في رمضان لم يسلم منك العلامة محمد أمان الجامي وهو في قبره
يا مطرقــة العدل
؟؟؟
وأي عدل الذي عندك
؟؟؟
للتذكير سألوك الأخوة الأفاضــــــــــــــــل

الأخ الفاضل الخليفة الرابـــع عن دليلــك في تهمتك للشيخ محمد أمان بأنه ينقل الأخبار للحكومة
؟؟؟؟؟؟؟؟
وسألك الأخ الفاضل مسلم القلاف
عن تفسير الآية ففسرتها حسب هواك وترد عليه السؤال وتقوا من هم ولاة الأمر
وأنا أسألك من هم ولاة أمرك الشرعيين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وسألك الأخ الفاضــــل سفيان الثوري عن مصدرك فيما ذكرته عن التوحيد
وأتضح لنا أن مصدر هو من (كيسك )
!!!
والآن هل تتكرم وتجيب على أسئلة الأخوة الأفاضل دون تحريف الإجابــة
؟؟؟
لأنني سوف أذكر هنا كلام العلماء عن بدعة توحيد الحاكميــة كقسم رابع للتوحيد
لكن بإنتظار إجاباتك على الأخوة الأفاضل
 

مطرقة العدل

عضو مميز
وحتى في رمضان لم يسلم منك العلامة محمد أمان الجامي وهو في قبره




يا مطرقــة العدل
؟؟؟
وأي عدل الذي عندك
؟؟؟
للتذكير سألوك الأخوة الأفاضــــــــــــــــل

الأخ الفاضل الخليفة الرابـــع عن دليلــك في تهمتك للشيخ محمد أمان بأنه ينقل الأخبار للحكومة
؟؟؟؟؟؟؟؟
وسألك الأخ الفاضل مسلم القلاف
عن تفسير الآية ففسرتها حسب هواك وترد عليه السؤال وتقوا من هم ولاة الأمر
وأنا أسألك من هم ولاة أمرك الشرعيين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وسألك الأخ الفاضــــل سفيان الثوري عن مصدرك فيما ذكرته عن التوحيد
وأتضح لنا أن مصدر هو من (كيسك )
!!!
والآن هل تتكرم وتجيب على أسئلة الأخوة الأفاضل دون تحريف الإجابــة
؟؟؟
لأنني سوف أذكر هنا كلام العلماء عن بدعة توحيد الحاكميــة

لكن بإنتظار إجاباتك على الأخوة الأفاضل

والله العظيم ماتعبنا إلا الجهل المركب :


قلت الشرح شرحي لأقرب الصورة ولم أقل هذا التقسيم من تأليفي بل هذا التقسيم كان عليه بن مندة وشيخ الإسلام بن تيمية وغيرهم حتى وصلى إلينا لم أعتقد أنكم بهذا الجهل ولكن سأتي عليه نقط نقط لعلك تفهم :


توحيد المعرفة والإثبات وهو توحيد الربوبية ويدخل فيه الأسماء والصفات وقام العلماء بإفراد الأسماء والصفات لقسم خاص لما عمت به البلوى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولذلك السبب أفرد قسم الأسماء والصفات , تجد هذا بكتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهم الله ,,,

سؤال هل هذا الكلام فيه مخالفات شرعية ؟ !!!!
الرحاء الإجابة بسرعة لنتهي من الموضوع ؛؛؛؛
 
والله العظيم ماتعبنا إلا الجهل المركب :


قلت الشرح شرحي لأقرب الصورة ولم أقل هذا التقسيم من تأليفي بل هذا التقسيم كان عليه بن مندة وشيخ الإسلام بن تيمية وغيرهم حتى وصلى إلينا لم أعتقد أنكم بهذا الجهل ولكن سأتي عليه نقط نقط لعلك تفهم :


توحيد المعرفة والإثبات وهو توحيد الربوبية ويدخل فيه الأسماء والصفات وقام العلماء بإفراد الأسماء والصفات لقسم خاص لما عمت به البلوى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولذلك الأسباب أفرد قسم الأسماء والصفات تجد هذا بكتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهم الله ,,,

سؤال هل هذا الكلام فيه مخالفات شرعية ؟ !!!!
الرحاء الإجابة بسرعة لنتهي من الموضوع ؛؛؛؛

أذكر لنا كلام كلام شيخ الإسلام ابن تيميــة رحمه الله
في توحيد الحكم الذي ذكرته

وأجب عن باقي الأسئلـــة
وبعدها نرد عليك
 

مطرقة العدل

عضو مميز
أخي رد على السؤال وسوف أتي لك على كل شئ بأسرع مما تتصور؟


توحيد المعرفة والإثبات وهو توحيد الربوبية ويدخل فيه الأسماء والصفات وقام العلماء بإفراد الأسماء والصفات لقسم خاص لما عمت به البلوى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولذلك السبب أفرد قسم الأسماء والصفات , تجد هذا بكتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهم الله ,,,

سؤال هل هذا الكلام فيه مخالفات شرعية ؟ !!!!
الرحاء الإجابة بسرعة لنتهي من الموضوع ؛؛؛؛
 
أخي رد على السؤال وسوف أتي لك على كل شئ بأسرع مما تتصور؟


توحيد المعرفة والإثبات وهو توحيد الربوبية ويدخل فيه الأسماء والصفات وقام العلماء بإفراد الأسماء والصفات لقسم خاص لما عمت به البلوى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ولذلك السبب أفرد قسم الأسماء والصفات , تجد هذا بكتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهم الله ,,,

سؤال هل هذا الكلام فيه مخالفات شرعية ؟ !!!!
الرحاء الإجابة بسرعة لنتهي من الموضوع ؛؛؛؛

لا توجد مخالفة شرعية في ذلك
وأكمل معك في وقت آخر بإذن الله ـ لأنني سأخرج الآن
 

مطرقة العدل

عضو مميز
بختصار أن لم أفرد للحاكمية قسم خاص أنما هو يندرج تحت الألوهية , وذهب وسأل كبار العلماء بهذا الشئ , فالحاكمية هي من توحيد الألوهية دون شك لأنه إذا كان توحيد الألوهية هو توحيد الله بأفعال العباد أو توحيد الإرادة والقصد أو توحيد الطلب أو توحيد العبادة فإن توحيد الحاكمية من ذلك ، إذ هو توحيد الله في الطاعة في التشريع أ وتجريد الطاعة في الحكم والقضاء له وحده , الشيخ محمد بن إبراهيم فقد ساوى الشيخ بين الحاكم بالقوانين المدعي أنها ليست بحق ، وبين الساجد للصنم المدعي أنه كافر به وهذا معنى كلامه في فتاواه المطبوعة ،وقال الشنقيطي في أضواء البيان ) : (الإشراك بالله في حكمه كالإشراك به في عبادته ) وجامع ذلك كله وأصله قوله تعالى (ألا له الخلق والأمر ) حيث شمل ذلك توحيد الربوبية وتوحيد الإلوهية المتضمن لتوحيد الحاكمية والتشريع ، وكذا قوله تعالى (إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) فتوحيد الله بالحاكمية هو من توحيد الله بالعبادة.
والخلاصة في هذا الباب أنه لا مشاحة في الإصطلاح مادام المعني المقصود بالإصطلاح صحيحا فسواء سميته توحيد الحاكميه أو توحيد الطاعة أو توحيد الحكم والتشريع أو توحيد الألوهية فكل ذلك لاحرج ولا مشاحة فيه مادام المعنى صحيحا ، أما الذين يجادلون في هذا المصطلح ويجعلونه مبتدعا بدعوى أنه محدث : وهل توحيد الألوهية أو توحيد الربوبية أو توحيد الأسماء والصفات - أعني كاصطلاحات -كانت موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم أو عند صحابته ؟؟ أم أنها حادثة كذلك ؟ فلا مشاحة في الإصطلاح أعتقد إن المسألة وضحت ..




 
يا مطرقة العدل ولا عدل فيما قلت:
فى بداية كلامك قلت قول لا أعرف كيف قلته,كيف يصدر من شخص مثلك
أنت قلت:
قبل نهاية الحرب الأفغانية السوفيتية (بسنوات) قامت المملكة ببعث مشايخ محسوبين عليها ,لاحباط الجهاد ومن يذهب الى أفغانستان .
كيف تقول ذلك وأنت تعلم والكل يعلم أن السعودية تكاد تكون الدولة الوحيدة التى دعمت المجاهدين,بل وتصرح عبر أجهزتها الإعلامية ,أن من يقوم بحرب الروس هم المجاهدين ,وتدعمهم بالاموال والسلاح ,حتى وضعت الحرب أوزارها .
كيف تقول ذلك ,ولو السعودية أرادت محاربة المجاهدين فى تلك الفترة ,والتأثير عليهم ,لمنعت السعوديين من المشاركة فى الحرب.
والأدهى أنك تقول بعثت أناس هناك للتشويش على فكر المجاهدين ,فلو صحيح كلامك لشوشت عليهم فى المملكة ,ولعملت حملة إعلامية و ندوات وجيشت كل إمكانياتها لهذا الغرض فى المملكة,حتى لا يذهب أحد الى هناك. بل على العكس من ذلك رأينا التأييد من المملكة للمجاهدين قولا (فى أجهزة إعلامها) وفعلا (بالدعم المالى ).
ولم تقل من هم هؤلاء الذين ذهبوا وحاولوا النيل من المجاهدين ,سمهم وأثبت ذلك
وإلا أصبحت كاذبا ,وأنا أربأ بك من ذلك.
بإنتظار ردك :وردة:
ولى رد على باقى مقالتك بعد أن ترد على كلامى.
 
ازيدك من الشعر بيت اخى الخليفه ...

واجب شرعى مسانده اليهود والنصارى لقتل الخوارج والتكفيريين كما بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث : يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان .. او كما قال صلى الله عليه وسلم .

اخى المطرقه اجب على اسئلتنا ولا تهرب من الحق .
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
ياجماعه...لا تضغطون على الرجل...!!:)

خلاص تمت....!!

إلا تلاحظون ردوده....!!:D


الرجل ينقل فقط...وليس له علم فيما ينقله.....

فالنقل اصبح هوايه عند البعض...
:وردة:
 
مطرقة الحق جزاك الله خير

طلعت مستندات مصرية في امن الدوله بل ثورة مصر

تبين مصر انها تريد الاستعانه بالجاميه في مصر لتعزيز نظام حسني والقضاء على الجماعات الاسلامية الاخرى
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
موضوع واتهامات قديمة

وأصبح الكثير من الناس عندهم خبر ودراية بمنهج الذين ((المنهج التكفيري ))يطعنون بالشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله

وكثرة طعوناتكم بالشيخ كانت لمصلحته حيا وميتا حتى أصبح دليلا أن كل من يطعن بالشيخ الجامي منحرف عن المنهج السلفي وكل الدعاوى لا صحة لها بعد ثناء كبار العلماء عليه وتزكيتهم له وأنه على المنهج السليم

أنتم لا تستطيعون أن تطعنوا في ابن باز وابن عثيمين والفوزان فتجهتم لطعن بالشيخ محمدأمان الجامي ((وإن كان هناك من تجرأ بالخفاء بالطعن فيهم ))

فجزى الله خير الشيخ الجامي وأخوانه العلماء لتصديه لدعوتكم الباطلة المبنية على التكفير والتفجير وخداع المسلمين بدعوى الجهاد فالجهاد الشرعي بريء منكم

فالبنهاية لا غرابة بأن يطعن السفهاء امثال حامد العلي و شافي العجمي ومهابيلهم أمثالك بدعوة الآئمة الاعلام والله المستعان
 

أبو أسامه

عضو فعال
من أفضل من كتب عنهم الشيخ حسين بن محمود
عندي ملاحظه : أغلب من أعترض على الموضوع كأنهم شخص واحد !
لايهم مجرد إستقراء وكما قال الإعرابي الأثر يدل على المسير
سيأتي من يسألني كيف عرفت ؟؟؟
عرفته من جرته ( أثره )
وإن ماخاب ظني هو نفسه م . ن
 

السني

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على سيد الأولين والاخرين وبعد.
عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((لا يجمع الله هذه الأمة على ضلالة أبدًا قال : يد الله على الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار)). فالسواذ الاعظم للامة المحمدية هم الاشاعرة والماتريدية فهم اهل السنة والجماعة وحمهور الامة لن يجتمع على ضلالة كما اخبر سيدما رسول الله فمن اراد النجاة فلابد من لزوم جماعة المسلمين ومن شذ وابى الا العناد والكبر والمجادلة فقد توعده الله ورسوله بالناراقال تعالى((ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا))اما بالنسبة للفرق الكثيرة المنتشرة بكثرة في هذا الزمان فاغلبها وهابية هذه الفرق جامية مدخلية الجماعة الاسلامية القاعدة وجكعات كثيرة لها مسميات كثيرة وكلها تنضوى تحت لواء الفكر الوهابي ويسمون انفسهم بالسلفية ويسمونهم المسلمين بالوهابية فالوهابية تعرف من معتقداتها التشبيه والتجسيم والتكقير لسائر المسلمين وهي تتبه دعوة محمد بن عبد الوهاب النجدي الذي تبنى فكر واعتفاد احمد بن تيمية الحراني حامل لواء التجسيم في القرن الثامن وزاد عليه
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
دعوة محمد بن عبد الوهاب النجدي الذي تبنى فكر واعتفاد احمد بن تيمية الحراني حامل لواء التجسيم في القرن الثامن وزاد عليه

دعوة الشيخ محمد بن عبدالله الوهاب هي نفس الدعوه التي جاء بها محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ولم يشذ عن ماجاء به,فالشيخ بن عبدالوهاب جاء ليقضي على البدع والخرافات والشركيات التي انتشرت في الجزيرة العربيه تلك الفتره.
فجزاه الله خيرا وجمعنا واياه في جنات النعيم.
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
ما هي الإضافة الجــديدة

آخــر تعليق على هذا الموضوع كان في
24 / 8/ 2011
ما هي الإضافة الجديدة على الموضوع
أم أن أكل اللحم المشوى للميت
يستطعمها ويستجملها
البعض
إنا لله وإنا إليه راجعون
.
.
ليست العبرة بالتطبيل والتزمير وحشد الكثير
بل العبرة بالدليل
نسأل الله أن يهدى
من ضال السبيل
.
.
ناس ليس لديهم من العلم
إلا حمل الأسفار
التي تحمل شرر النار
فليس لهم في العير ولا النفير
والله المستعان
.
.
أكتب ما شئت
فإنه مسطر في سجلك

 
وجامية اختلقوها ...!!
رد على ما كتبه ذيلُ الرَّكْبِ! وصغيرُ الغوغاء
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فقد أوقفني بعض الفضلاء على مقالٍ عنوانه (تاريخ الجامية) ملأه كاتبه بضروب الكذب والافتراء، والجهل والتخليط، على طبقٍ من نفخ الذات، وتعظيم النفس، ونا الفاعلين! حتى أوهم القارئ أنه غوث المتأخرين! وملاذ الهالكين، وما عُرفت الجامية المزعومة إلا بمقاله! وما علم بأنه ذيلُ الرَّكْبِ، وأصغر الغوغاء، وسيولي كما تولى من قبله الدبر! وينشد:
ولست بأولِ ذي همّة دعته لما ليس بالنائلِ!
الكلام في الجامية المزعومة للناظرين فيه عبرٌ وخبر، من جهتين:
أولاهما: من جهة المخالفين المتخلفين! فما إن يريدوا أن يبرزوا غرّاً من أغرارهم إلا وطبَّلوا له وشجعوه على ذمِّ الجامية المزعومة! فكان من قواعد حزبهم (ذمَّ الجامية تصعد على سلّم الشهرة، وتمجد، ويُثنى عليك، وتوصف بالرباط والجهاد) كما سبق في وقتٍ مضى لطارق الطواري، والريمي اليمني في آخرين إلى إبراهيم الفارس مروراً بالمنفوخ عمر الزيد والنجيمي! فكلهم طاروا مع الرياح، ومع كلّ ذات جناح بعدما ذموا الجامية المزعومة، فجاء الركب إليهم سراعاً من (مشاهيرهم!) يصفقون لهم، ويسوِّقون أسماءهم بين الناس.
والجهة الثانية: سنة الله التي لا تتبدل، وتقديره الذي لا يرد، فما تكلم رجلٌ في أهل السنة، وشانهم بما هم منه براء، وآذاهم في أنفسهم إلا وأذله الله وقطع ذكره، وأعاده في الأذلين (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا) [الأحزاب: 62] فمن يخاصم أهل السنة إنما يخاصم اللهَ ورسولَه صلى الله عليه وسلم ويحاد دين الله و(إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ * كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) [المجادلة: 20، 21] .
فوالله ما جاءهم أهل السنة يطلبون سلطاناً، ولا مالاً، ولا شرفاً، ولا ترفاً، ولا شهرةً، ولا جمهوراً، وإنما جاءوا ينادونهم إلى التوحيد والسنة، وإلى القرآن والأثر، فحاربهم هؤلاء لذلك، وعادوهم أشد العداء، ورموهم بقوس واحدة من كلّ حدبٍ وصوب، وقلَّبوا لهم الأمور، واختلقوا لهم التهم، واخترعوا لهم الأسماء والألقاب (شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) [الأنعام: 112].
فتأملوا كيف أذلهّم الله واخزاهم ورفع ذكر أهل السنة؟ فيا بشراكم يا أهل السنة فأنتم الأعلون، وأهل البدع في الأذلين، لأن الله ناصركم، وقد قال الله تعالى في صادق قول النبي صلى الله عليه وسلم عن ربّه عز وجلّ: «من عادى لي وليا، فقد آذنته بحرب» وهذا حق، ولا ينطق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بالحق، ولا يقول الحق إلا الحق، فوالله ما عادى أهل السنة رجلٌ وآذاهم إلا أذله الله وأعماه، وختم على قلبه وجعل على بصره غشاوة، وجعله في الأذلين.
فأين أبو جهلٍ وأبو لهب؟
وأين المرتدون الذين خالفوا أبا بكر وعمر؟
وأين الخوارج الذين مرقوا عن سبيل عثمان وعلي؟
وأين الجهم بن صفوان والجعد بن درهم وابن أبي دؤاد والكرابيسي وابن عربي والحلاج وابن السرّاج والمنبجي وابن مخلوف والأخنائي والبكري والسبكي وابن عفالق وابن سحيم وعثمان بن منصور وابن جرجيس؟
كلهم عادوا في الأذلين، ولا يعرفهم الناس كما يعرف أهل السنة لأن أهل السنة والحق هم الأعلون بوعد الله تعالى وما كتبه على نفسه، وما أخبر به الصادق المصدوق بأنهم ظاهرون منصورون لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم إلى قيام الساعة.
فالركب يلحق الركب، والسنة ماضية، والحق لا يتبدل (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) [الشعراء: 227].
لقد جرى الكاتب على خطى من قبله، وبنى مقاله على ثلاثة أمور عليها جرى من سبقه:
[1] نسج الأكاذيب بلا بينة!
[2] الاحتجاج بخطأ الفرد ونسبته إلى الجماعة!
[3] التناقض والكذب في القول والغيرة.

أما نسج الأكاذيب بلا بينة
فهو أكثر من أن يحصر في مقاله! كدعوى أنهم يوالون العلمانيين والليبراليين والزنادقة والحكام الظلمة، وهذا كلُّه كذب وافتراء، ولا حجة له ولا بينة، ومن ذلك من ذكرهم بأسمائهم كالشيخ الجامي والشيخ ربيع والباقين.
والعاقل لا يُستخف بمثل هذا القول، والله تعالى علَّمنا وأدبنا على طلب البينة، وقال: (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [البقرة: 111] وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) [الحجرات: 6] فدونكم كتب الشيخ الجامي وربيع ومن سمى ممن سمى كالريس والعتيق؛ هل فيها تمجيد للعلمانيين والليبراليين، والموالاة لهم والثناء عليهم، أم ذلك في مقالات غيرهم؟ بما هو مشهود بالعيان، ملحوظ بين الأعيان، من التفاف الإخوانيين والمتحزبة مع الليبراليين بل والزنادقة لتحقيق مآربهم.
وليس هذا المأرب: مناكفة سلطان، ولا المروق على نظام دولة، ولكن هو -وايم الله- الحرب لدعوة التوحيد والسنة، ومنابذة دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، وما عليه أهل السنة من قبل.
فأخدان الليبراليين يعرفهم المجتمع؛ فلا تلبسوا ثوب الزور، ولا تكونوا من الذين (يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ) [آل عمران: 167].
هل تعرف أسماء أعضاء إتحاد علماء المسلمين ومن يضم؟
أم لم يمرّ بك قضية (حسم) ومن تضم ومن يناصرها؟
أم غاب عن عَمَش عينك (ملتقى النهضة) وأفراده وماذا يريدون؟

الإعلام يقيِّد، وتويتر يُتابع، والأخبار تطير، والتاريخ يحفظ!
وصدور الرجال لا تنسى أيها الغرّ الجاهل!
ما رأينا المدخلي ولا الجامي ولا من تذم في أحضان الرافضة والعلمانيين، ولا مجدوهم، ولا انضموا إلى حزب، ولا مدحوا رافضياً هنا، وذموا آخر هناك، ولا صفقوا لعلماني هنا، وكفروا آخر هناك، ولا عانقوا حاكما تارة، وناكفوا آخر تارة أخرى.
ولكــــــــن:
رأينا من يذم الرافضي وينشيء قناة في محاربته! ثم يصفق لسيد قطب الرافضي الجهمي المريد، وهو يسب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم، كعثمان وعمرو بن العاص ومعاوية وغيرهم، فهل هذا دين؟
يدّعي محاربة الرافضة؛ ثم يعانق عدنان إبراهيم، ويمجد المسعري، وينزل ضيفاً عند من ظهر رفضه وطعنه في أصحاب رسول الله؟
رأينا من يكفر العلمانيين، ويعيب الأنظمة التي يكرهها بهم! ثم يضمهم إلى حزبه، ويمجدهم، ويقول: (جعلتُ بيني وبينهم إحساناً وتوفيقاً).
رأينا من يلعن اليهود والصهاينة! وينادي بمفاصلة النصارى عباد الصليب، ثم يضم في حزبه النصارى كلويس أخنوخ ووهيب دوس وثابت كريم! ويقول: (العداوة بيننا وبين اليهود ليست دينية!) ويقول: (الخلاف بيننا وبين النصارى ديناميكي؟).
أتريد أن أسرد النظائر أيها المدفوع الطائر أم أكتفي؟
عــيـــبٌ عليكم تغررون العوام الطغام بالأكاذيب.
عـيـــبٌ على لحيةٍ تدَّعي نصرة التوحيد والسنة، ومعرفة تاريخ العقيدة، ثم تكون ازدواجية الشخصية، ثنائية الاتجاه، تعرف في الصباح ما تنكره في المساء، وتؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض!
إن كنت حقاً خبيراً بالعقيدة، فصراط الله واحد لا انتقائية فيه، وصاحب البدعة هذا كذاك، والمقالة الواحدة حَكَمٌ على الاثنين.
فكيف تمجد هنا من تلعن هناك؟
أتدري لماذا؟
لأنَّكم على غير صراط الله المستقيم، واتخذتم الدين غرضاً!!
(وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82] فلا تكن من الذين قال الله تعالى عنهم (لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ) [التوبة: 48] واعرف الجادة والزمها.
أما الاحتجاج بخطأ الفرد ونسبته إلى الجماعة!
فقد كفاني هو بنفسه الجواب عن كلّ ما نقله من زلل بعض الأفراد وأخطائهم المخالفة للسنة، حيث قال الغرّ الصغير لما افترض معارضة من خصمه ببعض زلات أفراد حزبه: (هذا الفعل مردودٌ ممن فعله لا فرق بين بعيد ولا قريب).
فكذلك يقال لك:
كل من نقل عنه مقالةً أو فعلاً يخالف به الكتاب والسنة، وما عليه اعتقاد أهل السنة، فهو مردود عليه من قريب أو بعيد! ولو سميتموه جامياً!
فماذا كان؟
أحرام على بلابلـه الــدوح حلال للطيرِ من كلّ جنسِ؟
من وقع في زللٍ كظلمِ داعيةٍ أو طالبِ علمٍ، أو تكلَّم في شخصٍ بغير حجة ولا بينة شرعية، أو وقع في ما وقع فيه المرجئة من مقالات فاسدة، أو غلا في تمجيد عالمٍ أو حاكمٍ بما لا يجوز من القول والعمل.
فكلّه مردود عليه كائناً من كان، ولا تنسب أقوال الأفراد وأعمالهم إلى العموم ما لم يكن هذا من أصل دين العموم وعقيدتهم، كما يقع من أفراد المسلمين من المعاصي وقبائح الذنوب والمقالات الفاسدة لا تنسب للمسلمين عامة بله للإسلام، لأن الإسلام ضد كلّ هذه الأهواء والقبائح.
فأين تجد في مقالات العموم يا هذا:
محاربة الحسبة؟
وموالاة الحكام الظلمة وتمجيدهم؟
وتعطيل الجهاد؟
والإرجاء؟
وإنكار المعروف والأمر بالمنكر؟
ألا لعنة الله على الظالمين.
هذا شيخنا محمد أمان الجامي الذي تذم، وافتريت عليه بما افتريت، بيني وبينك فيه حقان مطلوبان!
أولاهما: حقه هو؛ فالله موعدك وإياه، وأنت والله افتريت عليه، واتهمته بما ليس فيه، وقد قال تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً)[الأحزاب:58]، وقال: (وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً) [النساء:112] (وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى)(طـه:61) ، (وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً)[طـه:111] وروى أبو داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ومن رمى مؤمناً بشيء يريد شينه به: حبس يوم القيامة على جسر من جسور جهنم، حتى يخرج مما قال».
إلى ديان يوم الدين نمضي وعند الله يجتمع الخصومُ
والثانية: بيننا وبينك؛ والله أمرنا أن نكون شهداء بالقسط ولو على أنفسنا، وأن نحكم بين الناس بالعدل، فأنت أيها الغرّ الصغير! ومن ورائك من حزبك، ومن سيأتي! دونكم مؤلفات الشيخ محمد بن أمان الجامي رحمه الله المطبوعة، وأشرطته المسموعة، هاتوا مقالةَ سوء له تبيح لكم استحلال ما حرّم الله من عرضه، ويطعن بها في دينه، وإلا فلعنة الله على الفاسقين المفترين.
أما التناقض والكذب في القول والغيرة
فقد سبق ذكر طرفٍ من ذلك، فلم يَعُد العامي البسيط يصدِّق مقالات الحزبيين في شيء!
فما يحرمونه على الناس يحلونه لهم.
وما يحذرون عنه من الطوائف يوالونهم.
وما يعرفونه اليوم ينكرونه غداً، وما ينكرونه اليوم يعرفونه غداً.
فكانوا كمن قال الله عنهم (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) [الأنعام: 110].
فماذا تريد يا هذا؟ أتريد أن:
تهمهم بتعظيم الحكام الطغاة؟ كالقذافي وابن علي وبشار؟
فلأحزاب الضلال التصاوير والزيارات وحمل الحقائب، وكيل المدائح ما هو موثّق ومشهور ومنشور؟
وآهٍ على الشيخ محمد أمان الجامي وربيع المدخلي ومن سميت! والله ما رأيناهم هناك! ولا مدحوهم في الإعلام لما أعطوهم من الدنيا، ثم عادوا يذمونهم بعد!
أم تريد أن:
تتهمهم بطلب الدنيا؟ والتزلف عند الحكام طلباً للأموال؟
فعاش الشيخ الجامي وبيته يضيق بأهله وضيوفه وإن كان صدره يسع الكرام!
وعاش ربيع دهراً من عمره، ولم يكن على جدار بيته طلاء!
والشيخ النجمي وبيته قديم متهالك!
ومن أعدُّ ومن أعدُّ؟
ولو أرادوا الدنيا، وسعوا لها سعي كنّاس بلاط السلاطين والتجار بلحاهم، ومدائحهم، وأهل الغدر والغش في جمع التبرعات، والتكسب بالدعوة والدعايات والبرامج التلفازية، وخدمات الجوال! لشيدوا من القصور والعمارات ما شيده غيرهم!
أم تريد أن:
تتهمهم بانتقائية الاتباع، والأخذ من فتاوى العلماء؟
وهم ألزم الناس بطرائق العلماء، وأحرصهم على نهجهم، وما خاصموكم ولا نازلوكم إلا بفتاوى العلماء الذين يقول عنهم كبراؤكم الذين علموكم المكر: (علماء حيض ونفاس) و(ليسوا مرجعية علمية صحيحة) وما (عرفوا حقيقة لا إله إلا الله كما عرفها سيد قطب!).
الانتقائية ليست فيمن تذم يا هذا، بل هي -وايم الله- فيمن تنافح عنهم من أهل التحزب والضلال، وإلا والله لو سلكوا جادة العلماء ما رأيناهم تحت وطأة داعش، ولا تحت رقاع الثورات وتجمعاتهم.
لو سلموا من الانتقائية في الفتوى؛ ما اختلطت على الناس الأمور، ولا تطاول الأغرار على الصحابة، ولا شكك الزنادقة في ثوابت الملة، ولا التفتت الأنظار إلى أمثال القرضاوي والسويدان وعدنان إبراهيم وغيرهم من أهل الزيغ والضلال.
قم بين العالمين:
وقل عليكم بكبار العلماء، ولا تناديهم فقط إلى من سميت من مشايخك، وفيهم من فيهم من أهل الزيغ والضلال، ومن لا يُعرف بعلم ولا عقل!
ادع الناس إلى مؤلفات شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى وأئمة الدعوة السلفية، والشيخ ابن باز وابن عثيمين.
اطلب من مشايخ صحوتك أن يشرحوا للناس هذه الكتب! حتى من كان منهم في هيئة كبار العلماء!
وستعرف أن:
الدعاوى إن لم يقيموا عليها بينات أصحـــابها أدعيـــاء
فاعرف قدر نفسك! والتفت إلى حزبك!
إن من تذم:
يقومون مقام الأنبياء والصديقين، ينفون عن دين الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، ويحذرون من أهل البدع والأهواء، والخطأ والزلل، ويدعون إلى الجماعة (على الحق) لا إلى الجماعة على (التعددية) و(يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه) بل دعوهم إلى كلمة سواء ألا نعبد إلا الله، ولا نتبع إلا رسول الله، ولا ننهج إلا نهج أهل السنة، ولا ننازع الأمر أهله فنخرج على سلطان المسلمين بالثورات التي أعقبت المسلمين وديارهم كلّ شرٍّ وبلاء.
وخلاصة المقال، وخاتمة المقام؛ مع ثقل الكلام عليّ في هذا الموضوع، لظهور الحق فيه كوضوح الشمس في رائعة النهار، إلا إنني أرجو أن يكشف الله بهذا المقال الشبهة عن الجاهل ومن يطلب الحق، وليراجع ما سبق وأن كتبته من قبل في هذا ككتابي (الرد على من طعن في السلفية وسماها بالجامية) وكتابي (إيقاف القاري على أكاذيب طارق الطواري) ومقالي (الرد على محمد العبدالكريم) ومقالي (الرد على نبيل العوضي) ومقالي (الجامية باختصار) ومن يرد الله تعالى هدايته ساقه إلى دوحة الحق بأبسط دليل، ومن لم يرد الله تعالى هدايته فلن نملك له من الله شيئاً، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وكتب
بدر بن علي بن طامي العتيبي
الطائف، الجمعة 29 جمادى الأولى 1436هـ​


وجامية اختلقوها ...!! رد على ما كتبه ذيلُ الرَّكْبِ! وصغيرُ الغوغاء
 
أعلى