صور خرائط قديمة خليج العرب و البصرة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بشاركو

عضو بلاتيني
خريطة تبين اسم الخليج العربي القرن السادس عشر





m1116.jpg


TURCICI IMPERII IMAGO
Item Number: M1116
Cartographer: MERCATOR Gerard
Date: 1609
Size: 36.5*49cms​


From the folio Mercator Hondius atlas.Reverse blank so could be an early edition.Shows Greece, Turkey and Arabia, with an ornate title cartouche including a portrait of the Sultan Mohumet.Original outline​
 

بشاركو

عضو بلاتيني
خريطة تسمي الخليج العربي خليج البصرة


القرن الثامن عشر


Herman Moll. "Arabia, Agreeable to Modern History." From Atlas Manuale- A New Set of Maps of All Parts of Earth. London: A & J. Churchill and T. Childe, 1709. 7 7/8 x 9 3/4. Engraving by H. Moll. Full margins. Very good condition.
A map of Arabia and its surrounding areas from the foremost map publisher in England in the early eigtheenth century. Herman Moll was a Dutch émigré to England sometime after 1680, and he soon established his own business in London. Moll became England's most prominent map publisher and engraver, his prolific output covered a wide range from loose maps to atlases. His work was highly regarded and often copied due to the quality of detail found in his maps. This map, from one of his atlases, is interesting for the amount of detail packed into the small size. A nice eighteenth century cartographic document.


mollarabia.jpg
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
آلخليج عربي ،

جزآك الله خير بشآركو

بس يآ عآلم مو محتآجين دليل من الاعداء على أملآكنآ و دينآ و نفسنآ و لغتنآ و علمنآ !!

،

هذول مآ خلوآ شي مآ طعنوآ فيه

بآجر يخلوني أنآ مو أنآ ،

يالله دخيلك ،
 

بشاركو

عضو بلاتيني
الخليج العربي


أقدم اسم معروف هو اسم "بحر أرض الإله" ولغاية الألف الثالثة قبل الميلاد[6]. ثم أصبح اسمه "بحر الشروق الكبير" حتى الألف الثاني قبل الميلاد[7]. وسمي "بحر بلاد الكلدان" في الألف الأول قبل الميلاد[8]. ثم أصبح اسمه "بحر الجنوب" خلال النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد[9].
سماه الآشوريون والبابليون والأكاديون: "البحر الجنوبي" أو "البحر السفلي" (lower sea). ويقابله البحر العلوي (upper sea) وهو البحر الأبيض المتوسط [10]. كما أطلق عليه الآشوريون نارمرتو أي "البحر المر" (bitter sea) [11].
سماه الرومان "الخليج العربي"[14]. وممن أطلق تلك التسمية المؤرخ الروماني بليني Pliny the Younger في القرن الأول للميلاد. قال بليني: «خاراكس (المحمرة) مدينة تقع في الطرف الأقصى من الخليج العربي، حيث يبدأ الجزء الأشد بروزاً من العربية السعيدة، وهي مبنية على مرتفع اصطناعي. ونهر دجلة إلى يمينها، ونهر أولاوس إلى يسارها. والرقعة التي تقوم عليها -والتي يبلغ طولها ثلاثة أميال- تقع بين هذين النهرين، وعلى مقربة منها يلتقيان. أنشأها بادئ ذي بدء الاسكندر الكبير، وأمر أن يطلق عليها اسم الإسكندرية. إلا أن فيضان النهرين دمرها. فأعاد بناءها انطيوخوس وأطلق عليها اسمه. وبما إنها هدمت للمرة الثانية، فقد أعاد بناءها "باسينس" (Pasines) ملك العرب المجاورين، وأقام على ضفتي النهرين سدوداً لرد المياه عنها، واسمها باسمه. وكان طول هذه السدود ثلاثة أميال وعرضها أقل من ذلك بقليل. وكانت تبعد أول الأمر ما ينيف على الميل عن الضفة، حتى كأنها كانت تملك ميناء خاصا بها»[15].
سماه العرب "خليج البصرة" أو "خليج عمان" أو "خليج البحرين" أو "خليج القطيف"[16] لأن هذه المدن الثلاث كانت تتخذه منطلقاً للسفن التي تمخر عبابه وتسيطر على مياهه[11]. ويعود اسم "بحر البصرة" إلى فترة الفتح الإسلامي في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب. ونجد النحويون الأوائل يستعملونها مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي (توفي 160هـ)[17] كما استعملها الجفرافيون مثل ياقوت الحموي[18] والمؤرخون مثل خليفة بن خياط[19] والذهبي[20] وعلماء الدين مثل ابن تيمية [21]. وإن كان اسم "بحر فارس" شائعاً كذلك في العصر الإسلامي، خاصة بين المسلمين الفرس. حتى أن البعض قد يستعمل الاسمين معاً في نفس الصفحة[22]. كما أسماه بعض العرب أثناء الخلافة العباسية "خليج العراق"[23]، لكن تسمية الخليج العربي بقيت مستعملة. يقول د. عماد الحفيظ: "إن تسمية الخليج العربي ظلت معروفة منذ قبل الإسلام واستمرت إلى ما بعد الإسلام لدى سكان شبه الجزيرة العربية وما جاورها"[24].

=========

بدأ بعض الباحثين الغربيين يتخلون عن التسمية الفارسية للخليج. ومن هؤلاء المؤرخ الإنجليزي رودريك أوين الذي زار الخليج العربي واصدر عنه سنة 1957 كتابا بعنوان "الفقاعة الذهبية – وثائق الخليج العربي" وقد روى فيه أنه زار الخليج العربي وهو يعتقد بأنه خليج فارسي لأنه لم ير على الخرائط الجغرافية سوى هذا الاسم. ولكنه ما كاد يتعرف إليه عن كثب حتى أيقن بأن الأصح تسميته "الخليج العربي" لأن أكثر سكان سواحله من العرب. وقال: «إن الحقائق والانصاف يقتضيان بتسميته الخليج العربي»[25]. وكذلك أكد الكاتب الفرنسي جان جاك بيربي (بالفرنسية: Jean Jacques Berreby‏) عروبة الخليج في كتابه الذي تناول فيه أحداث المنطقة وأهميتها الإستراتيجية، حيث يقول: «يؤلّف القسم الذي تغسله مياه نهر كارون من إقليم الأهواز مع القسم الأسفل من بلاد ما بين النهرين وحدة جغرافية واقتصادية... إن إقليم الأهواز هي طرف الهلال الخصيب الذي يبدأ عند السهول الفلسطينية وينتهي عندها مارّاً بلبنان وسوريا والعراق»[26].
يقول المؤرخ الألماني كارستن نيبور، الذي عمل لصالح الدنمارك وجاب الجزيرة العربية عام 1762: «لكنني لا أستطيع أن أمر بصمت مماثل، بالمستعمرات الأكثر أهمية، التي رغم كونها منشأة خارج حدود الجزيرة العربية، هي أقرب إليها. أعني العرب القاطنين الساحل الجنوبي من بلاد الفرس، المتحالفين على الغالب مع الشيوخ المجاورين، أو الخاضعين لهم. وتنفق ظروف مختلفة لتدل على أن هذه القبائل استقرت على الخليج الفارسي قبل فتوحات الخلفاء، وقد حافظت دوماً على استقلالها. ومن المضحك أن يصور جغرافيونا جزءاً من بلاد العرب كأنه خاضع لحكم ملوك الفرس، في حين أن هؤلاء الملوك لم يتمكنوا قط من أن يكونوا أسياد ساحل البحر في بلادهم الخاصة. لكنهم تحملوا -صابرين على مضض- أن يبقى هذا الساحل ملكا للعرب»[27].
كما كتب جون بيير فينون أستاذ المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس في كانون الثاني 1990 دراسة في مجلة اللوموند الفرنسية حول الخليج تؤكد تسميه الخليج بالعربي. فقامت السفارة الإيرانية بالاحتجاج واقعدتها. وكتبت رداً على بيير. فرد هو أيضاً رداً مدعماً بالحجج العلمية، وقدم خارطة لوكانور التي يرجع تاريخها إلى نهاية القرن السادس عشر والتي تحمل التسمية اللاتينية سينوس ارابيكوس أي "البحر العربي"، وقال: "لقد عثرت على أكثر من وثيقة وخارطة في المكتبة الوطنية في باريس تثبت بصورة قاطعة تسمية الخليج العربي، وجميعها تعارض وجهة النظر الإيرانية".
و أكد الكاتب وجهة نظره فيما تضمنته خارطة جوهين سبيد التي نشرت عام 1956 تحت اسم الإمبراطورية التركية حيث ورد في الخريطة تسمية "بحر القطيف" ثم "الخليج العربي". وقد دحض جون بيير (Jean-Pierre) مزاعم الإيرانيين، وأكد أن تسمية "الخليج الفارسي" الشائعة حديثاً بين الجغرافيين الأوربيين جاءت نتيجة توجه سبق، وابتدعته الدول الاستعمارية خاصة إيطاليا.
يقول الباحث د. إبراهيم خلف العبيدي: "بدأت الدراسات العلمية الحديثة تؤكد أن تسمية الخليج العربي بالفارسي لا تمت للواقع بشئ. إذ أنه عربي منذ عصور ما قبل التاريخ. وان سيطرة إيران عليه في فترات محدودة، لا يعد دليلاً على أنه فارسي. فضلاً عن ذلك فإن القبائل العربية هي ساكنه جانبي الخليج منذ القدم. ولا تزال القبائل تسكن في الساحل الشرقي الذي تحتله إيران، على الرغم من سياسية التفريس التي تتبعها إيران لمسخ هويتهم القومية".
ولهذا فإن العديد من الأطالس والمراجع الجغرافية الأوروبية (مثل موسوعة أونيفرساليس هاشيت ومعظم الموسوعات الأوروبية) بدأت منذ النصف الثاني من القرن العشرين باستخدام التعبير العلمي التاريخي – الجغرافي المتوازن وهو «الخليج العربي – الفارسي». وقامت «الجمعية الوطنية للجغرافيا» التي تصدر مجلة «ناشيونال جيوغرافيك»، وهي المرجع الرئيسي للجغرافيا في الولايات المتحدة، بوضع اسم الخليج العربي تحت اسم الخليج الفارسي. في حين فضلت بعض الجامعات والمنظمات الغربية (مثل: Times Atlas of the World ومتحف اللوفر[28]) استعمال تعبير "الخليج" (The Gulf) بدون ذكر كلمة عربي أو فارسي[29].


منقول من مقال ويكبيديا
 

بشاركو

عضو بلاتيني
الخليج عربي و الدليل ان العرب حكموا الفرس لقرون عديدة –

الحقيقة و الواقع ان العرب قد حكموا بلاد فارس منذ الخلافة الراشدة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه و استمر حكم العرب لبلاد فارس خلال الخلافة الاموية و الي نهاية الخلافة العباسية و بعد ذلك كانت القبائل العربية تحكم الساحل الشرقي للخليج العربي و كانت القبائل العربية الذين يسمون الفوادرة و الهولة يحكمون هناك و بما فيها جزيرة قيس و يسمياها الايرانيون كيش و جزيرة خرج و جزيرة هرمز فالعرب حكموا الضفة الشرقية و الغربية للخليج العربي و لهذا نقول ان الخليج حوض مائي عربي وكان كذلك قديما يسمى خليج البصرة.

=======
وللعرب وجهة نظر أخرى مختلفة تماماً عما يطرحه
الايرانيون، إذ يعتقدون ان الخليج العربي كان يسمى قديما (البحر الادنى أو المر)، حيث ان الاشوريين كانوا يطلقون عليه «مرتو» أي «البحر المر»، والراجح ان الاسكندر الاكبر هو اول من أطلق اسم الخليج الفارسي بعد رحلة موفده أمير البحر نياركوس عام 326 ق.م، وعاد من الهند بأسطوله بمحاذاة الساحل الفارسي ولم يتعرف على الجانب العربي من الخليج، ما دعا الاسكندر إلى أن يطلق اسم الخليج الفارسي.

حمل الخليج العربي أيضا أسماء عديدة منها خليج القطيف، وخليج البحرين، وخليج البصرة (تعود تسمية خليج البصرة الى فترة الفتح الاسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، واستخدمت في العهد العثماني، وهناك ايضا نحويون استخدموا هذا التسمية مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي، وعالم الجغرافيا ياقوت الحموي، والمؤرخ خليفة بن خياط).
ويرى بعض المفكرين أن تسمية الخليج العربي لم تكن بسبب خطبة جمال عبدالناصر في الستينيات من القرن الماضي، لأنها تعود أصلا إلى القرن الاول للميلاد، مستشهدين بإشارة المؤرخ الروماني «بلينجي» (62-125م)، أما الرحالة الدانماركي «كارستن نيبور» فإنه أكد سابقة وجود العرب في السواحل الشرقية للخليج العربي ما قبل الفتح الاسلامي، تزامناً مع عهد أول ملوك فارس بقوله: «ان العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للامبراطورية الفارسية من مصب نهر الفرات الى مصب الاندوس».
خرائط قديمة
هناك اكثر من خريطة قديمة تؤكد تسمية الخليج العربي، منها خريطة لوكانور (نهاية القرن 16) تحمل الاسم اللاتيني سينوس ارابيكوس أي البحر العربي، وخريطة جوهين سبيد عام (1965) ورد فيها اسم بحر القطيف، ويقول أحد المؤرخين العرب: «حتى الفرس عندما أنشأوا في الخليج اسطولا كان بحارته من غير الفرس، والسياسة البحرية التي كان يتبعها نادر شاه افشار ضد تأثير العوامل الطبيعية جعلت الفرس تفضل عدم ركوب البحر»، فإذا كان المقيمون على ساحل الخليج غرباً وشرقاً هم من العرب، ألا يحق لهم ان يطلقوا على هذا البحر اسم الخليج العربي؟ علماً بأن معظم السواحل الإيرانية سكانها عرب أيضاً.
ومع الدلائل والبراهين التي يسوقها الجانبان لتأكيد أحقية كل منهما في تسمية الخليج على النحو الذي يعتقد أنه هو الصحيح، وتمسُّك الطرفين بحججهم عند إبراز هذه القضية بين فترة وأخرى بشكل يجعلنا نتساءل: هل جميع قضايانا في المنطقة انتهت ولن يتبقى لنا سوى مشكلة الاسماء لنختلف ويحدث جدال عليها؟ ومهما كانت التسمية، فلن تلغي وجود العرب في الخليج الفارسي، كما لن تلغي وجود الفرس في الخليج العربي، فالقوة والحضارة والتطور المدني لم نحصل عليها بالتسميات.
المصادر:
- الخليج العربي – قدري قلعجي
- الخليج الفارسي الحقيقة الخالدة – نصرالله شافعي
- إيران – إسماعيل سلطنت بور
- مجلة لوموند الفرنسية 1990
===========
مميزات ابناء جزيرة العرب
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=355172
توالي تاريخ هزائم الفرس منذ دعى النبي على كسرى الي اليوم
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=48825&highlight=%E5%D2%C7%C6%E3+% C7%ED%D1%C7%E4
===========
في بلاد الفرس كانت الاباحية دين كالمزدكية . فالفرق بين العرب و الفرس كالفرق بين الثرى و الثريا
يكفي ان العرب كلام الله انزله بلغة العرب و خاتم الانبياء و الائمة منهم
اي حضارة حضارة المزدكية دينها قائم على الاباحية
مرجع ديني ايراني يبيح اللواط و الزني في الرجال و النساء المسجونين
افتى اية الله العظمى مصباح يزدي بجواز اغتصاب الرجال النساء المسجونين و تعذيبهم .
اي حضارة فارسية حتى الحروف التي يستخدمها الفرس عربية اين حضارتهم لم تخترع لهم حروف للكتابة كيف تكون حضارة بدون حروف للكتابة
.
مصباح یزدی : لواط و زنا با زندانی سیاسی به منظور اعتراف گیری توسط بازجو جایز است (88/5/21)
http://donbaleh.com/link/130800
مرجع ديني شيعي ايراني مصباح يزدي يبيح التعذيب و الاغتصاب في السجون الايرانية
http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=371183
زعيم حزب أيراني معارض: انتهاكات جنسية في السجون الإيرانية
طهران – قال زعيم حزب “اعتماد ميلي” (الثقة الوطنية) الإيراني المعارض على الموقع الالكتروني للحزب إن بعض السجناء السياسيين من الشباب الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي اندلعت عقب الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران ، تعرضوا لانتهاكات جنسية خلال فترة اعتقالهم.
ونقل مهدي كروبي عن معتقلين أطلق سراحهم قولهم إن بعض الفتيات تعرضوا لعمليات اغتصاب عنيفة داخل السجن أدت إلى تهتك أعضائهن التناسلية.
وقال كروبي في خطاب وجهه إلى رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام ، على أكبر هاشمي رافسنجاني ، إن الشباب الذكور تعرضوا أيضا “لاغتصاب وحشي”.
وأضاف أن الانتهاكات الجنسية أدت إلى حدوث اكتئاب ومشكلات نفسية خطيرة بين الضحايا.
وأوضح موقع “اعتماد ميلي” الالكتروني أن الخطاب أرسل إلى رافسنجاني منذ عشرة أيام مضت ، بيد أن الرئيس السابق ، الذي ينتمي للمعارضة هو نفسه ، لم يرد على خطاب كروبي ، مما دفع الى نشر محتوى الرسالة على شبكة الإنترنت.


==========


عروبة الخليج العربي ثابتة منذ ماقبل الاسلام ولكن غلب الاسم الفارسي عندما قامت دولة فارس كسرى ولكن لم تكن تتحكم في الشواطئ البحرية العربية أبدا ويكفي أخينا الحبيب أن هناك دولة عربية كاملة تقبع تحت نير الأحتلال الفارسي اليوم وهي عربستان أو الأحـــــــــــــــــواز:
وهذه خريطتها:

Ahwaz%20Map1.gif

وهذا وعلمها:
Ahwaz_Flag_alah_akbar_faina.jpg

وهذا حاكمها الذي شنقته القوات الفارسية المحتلة:
Sheikh_khazal1.gif

ثورة الشعب العربي الأحوازي ضد الأحتلال الفارسي والتخاذل العربي
1-(11).jpg

001a.jpg

صورة من عروبة دولة عربستان المحتلة حررها الله:
image009.jpg
 

الشاعر

نائب المشرف العام
طاقم الإشراف
لايجوز فتح موضوع في ظل وجود موضوع مماثل قيد النقاش .


- مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى