فهد بورسلي شيخ شعراء العامية _ شاعر الشعب
فهد بورسلي
ما ان يأتي الحديث عن الشعر الشعبي في الكويت حتى يأتي ذكر المرحوم الشاعر فهد بورسلي، في مقدمة صفوف الشعراء الذين عاشوا في الماضي وتعاملوا وتفاعلوا مع قضايا المجتمع وقضايا العروبة.. ولم يكن فهد بورسلي شاعرا عاديا في زمانه، بل كان من القلائل الذين أبدعوا بالصورة الشعرية ورسموا القضايا الاجتماعية في قصائدهم حتى جعلوها لوحة فنية تحاكي المجتمع بكل نقائه.
قال عنه المرحوم احمد البشر الرومي ان فهد بورسلي شاعر عبقري.. وهو كذلك واكثر.. لانه وضع القصيدة الشعبية في اطارها الصحيح سواء باختيار الكلمات العامية الرفيعة القريبة الى العربية او في مضمون القصيدة واغراضها وصورتها الشعرية.
فهد راشد بورسلي من مواليد الحي الشرقي بالكويت عام 1918 وينتمي لأسرة لها تاريخ طويل مع البحر، الذي لم يكن ابنه، فهدر بعيدا عنه حيث سافر مع والده الى الهند والبحرين واستطاع بذلك ان يكون قريبا من حياة البحارة واما دراسته فقد كانت عند الكتاتيب، وحرص على تنمية قراءته بالكتب والمجلات العربية التي كانت تصل الى الكويت من مصر وسوريا والعراق. تناول فهد بورسلي في قصائده الكثير من الميادين، فقد كتب في الغزل والشكوى والهجاء والسياسة والقومية، وله العديد من القصائد التي لا يزال المطربون يغنونها.
وقد وضعت في وسمية بورسلي ديوانا تضمن قصائد الشاعر، وان كانت هناك العديد من القصائد التي ضاعت كما ضاعت قصائد فهد العسكر.
توفي المرحوم فهد بورسلي في عام 1960 والصورة النادرة للشاعر وقد التقطت حوالي عام 1955
صبرت أمس مع قبل أمس و اليوم
و اشوف العشر تصفي ثماني
عذاب ٍ على العشاق مقسوم
تولعت يوم الله بلاني
يلزم عليّ الشوق تلزوم
وانا يوم لزمّته عصاني
سقيم الهوى ما يسمع اللوم
حنين الجفا سد الاذاني
شريفٍ على التكيات مخدوم
و لا هو من الطرز الجباني
طريحٍ عن اللذات محروم
صوابه خطر بين المحاني
ما ان يأتي الحديث عن الشعر الشعبي في الكويت حتى يأتي ذكر المرحوم الشاعر فهد بورسلي، في مقدمة صفوف الشعراء الذين عاشوا في الماضي وتعاملوا وتفاعلوا مع قضايا المجتمع وقضايا العروبة.. ولم يكن فهد بورسلي شاعرا عاديا في زمانه، بل كان من القلائل الذين أبدعوا بالصورة الشعرية ورسموا القضايا الاجتماعية في قصائدهم حتى جعلوها لوحة فنية تحاكي المجتمع بكل نقائه.
قال عنه المرحوم احمد البشر الرومي ان فهد بورسلي شاعر عبقري.. وهو كذلك واكثر.. لانه وضع القصيدة الشعبية في اطارها الصحيح سواء باختيار الكلمات العامية الرفيعة القريبة الى العربية او في مضمون القصيدة واغراضها وصورتها الشعرية.
فهد راشد بورسلي من مواليد الحي الشرقي بالكويت عام 1918 وينتمي لأسرة لها تاريخ طويل مع البحر، الذي لم يكن ابنه، فهدر بعيدا عنه حيث سافر مع والده الى الهند والبحرين واستطاع بذلك ان يكون قريبا من حياة البحارة واما دراسته فقد كانت عند الكتاتيب، وحرص على تنمية قراءته بالكتب والمجلات العربية التي كانت تصل الى الكويت من مصر وسوريا والعراق. تناول فهد بورسلي في قصائده الكثير من الميادين، فقد كتب في الغزل والشكوى والهجاء والسياسة والقومية، وله العديد من القصائد التي لا يزال المطربون يغنونها.
وقد وضعت في وسمية بورسلي ديوانا تضمن قصائد الشاعر، وان كانت هناك العديد من القصائد التي ضاعت كما ضاعت قصائد فهد العسكر.
توفي المرحوم فهد بورسلي في عام 1960 والصورة النادرة للشاعر وقد التقطت حوالي عام 1955
جزا البارحه جفني ،،
للشاعر : فهد بورسلي ..
جزا البارحه جفني عن النوم
جزا من غرابيل الزماني
جزا من غرابيل الزماني
صبرت أمس مع قبل أمس و اليوم
و اشوف العشر تصفي ثماني
عذاب ٍ على العشاق مقسوم
تولعت يوم الله بلاني
يلزم عليّ الشوق تلزوم
وانا يوم لزمّته عصاني
سقيم الهوى ما يسمع اللوم
حنين الجفا سد الاذاني
شريفٍ على التكيات مخدوم
و لا هو من الطرز الجباني
طريحٍ عن اللذات محروم
صوابه خطر بين المحاني
هذه القصيدة للشاعر الكبير فهد بورسلي وهي من قصائد المعاناة والشكوى وسميت بال ((السجن )) لانها حملت معاناته وهو مسجون ظلما ,, وهي موجهه إلي الشيخ صباح الاحمدالصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية .. حيث قال فيها
ياالله يافكّـاك عـسـرات الأنـشـاب
يامفرّج الضـيجـات يا مدبّرالكـون
تفـرج لقـلب حـل فـيـه تـِلـْهــاب (1)
سـهـران ليلي والمـدامع يهـلّون
خـمـسـة عـشـر ليله منامي بـدِبـْاب
انا سهـيرٍ والخـلايـج يـنامـون (2)
اونّ ونّـه مـن وطـى غـاســق الـداب
ومـن ونـّتي حـتى الأجانـب يونّون (3)
واسـباب مابـي مـن خـوالي والأغـراب
حـقـّي كلـوه وتالـي الـحـق يشـكون
دشّيـت فـي سـجـنٍ عـلى البـاب بـواب
يا خالـجي تـرحـم مـريـضٍ ومـسـجـون
ويـن الجـماعـه والرفاقـه والأصـحاب
تـغــيـروا وِشْـعـلمـهـم مايـمـرّون
ربـع الفـر اهـيـه بـلا عـدّ وحـسـاب
والضيج خمـسـه عقب الالفين يصفون(4)
مالي بهـم عـن قربهـم خـاطـري طـاب
يـسـلم هـديـب ويسـهـل الأمـر ويهون(5)
بدري الـي جـن الدجـى والقمـر غـاب
ذخـري وانا له فـي مـدى الدهـر مديون
والظـن فـكّـاك الأنـشـاب مـاخـاب
يامـا عنيت وشـفـت الأفـراح بلعـون
الله يجـيـره من تصـاديـف الأسـباب
صـباح أبو نـاصـر دوا كـل مـطـعـون
كنز الوفا بحـر الندى ريـف الاحـباب
شـيـخٍ نـشامـا عـامل الناس بالدون
من لاذ بـه مـن ضـيـم الأيام مـاهـاب
أحــجـي عـلى ماشـفـت والناس يـدرون
قـم يالنـديـب أوصـل العـلم بـكتاب
خـلّ الهـجـن واركـب مـن الدوج صالون(6)
شـرّج على دسـمـان مـدهـال الانجاب
قـصـرٍ سـما مجـده عـن الـذّلّ والهـون(7)
دق ((الهـرن )) واقـف ولا تاصـل الباب
تلقـى الـخـدم فـي ساحـته يسـتـديرون
وانـشـد عـن الـي للتنافـيل جـساب
يجـيك ابو ناصر حـجـا كل مـمهـون(8)
سـلّـم عـليـه ولا تـذيـّر وتـرتـاب
عـطـه الكتاب وبلّغـه كـلّ مـضـمـون
قـلـه فـهـد قـلبـه مـن السـجـن منصاب
قصيدة الدار جارت للشاعر الفذ فهد بورسلي الذي لم يكن شاعرا متمكنا فقط من الكلمة لكن كانت لديه القدرة على التعبير عن معاناة الشعب وقد وصف معاناته باكثر من قصيدة وهذه احدها .
يامفرّج الضـيجـات يا مدبّرالكـون
تفـرج لقـلب حـل فـيـه تـِلـْهــاب (1)
سـهـران ليلي والمـدامع يهـلّون
خـمـسـة عـشـر ليله منامي بـدِبـْاب
انا سهـيرٍ والخـلايـج يـنامـون (2)
اونّ ونّـه مـن وطـى غـاســق الـداب
ومـن ونـّتي حـتى الأجانـب يونّون (3)
واسـباب مابـي مـن خـوالي والأغـراب
حـقـّي كلـوه وتالـي الـحـق يشـكون
دشّيـت فـي سـجـنٍ عـلى البـاب بـواب
يا خالـجي تـرحـم مـريـضٍ ومـسـجـون
ويـن الجـماعـه والرفاقـه والأصـحاب
تـغــيـروا وِشْـعـلمـهـم مايـمـرّون
ربـع الفـر اهـيـه بـلا عـدّ وحـسـاب
والضيج خمـسـه عقب الالفين يصفون(4)
مالي بهـم عـن قربهـم خـاطـري طـاب
يـسـلم هـديـب ويسـهـل الأمـر ويهون(5)
بدري الـي جـن الدجـى والقمـر غـاب
ذخـري وانا له فـي مـدى الدهـر مديون
والظـن فـكّـاك الأنـشـاب مـاخـاب
يامـا عنيت وشـفـت الأفـراح بلعـون
الله يجـيـره من تصـاديـف الأسـباب
صـباح أبو نـاصـر دوا كـل مـطـعـون
كنز الوفا بحـر الندى ريـف الاحـباب
شـيـخٍ نـشامـا عـامل الناس بالدون
من لاذ بـه مـن ضـيـم الأيام مـاهـاب
أحــجـي عـلى ماشـفـت والناس يـدرون
قـم يالنـديـب أوصـل العـلم بـكتاب
خـلّ الهـجـن واركـب مـن الدوج صالون(6)
شـرّج على دسـمـان مـدهـال الانجاب
قـصـرٍ سـما مجـده عـن الـذّلّ والهـون(7)
دق ((الهـرن )) واقـف ولا تاصـل الباب
تلقـى الـخـدم فـي ساحـته يسـتـديرون
وانـشـد عـن الـي للتنافـيل جـساب
يجـيك ابو ناصر حـجـا كل مـمهـون(8)
سـلّـم عـليـه ولا تـذيـّر وتـرتـاب
عـطـه الكتاب وبلّغـه كـلّ مـضـمـون
قـلـه فـهـد قـلبـه مـن السـجـن منصاب
قصيدة الدار جارت للشاعر الفذ فهد بورسلي الذي لم يكن شاعرا متمكنا فقط من الكلمة لكن كانت لديه القدرة على التعبير عن معاناة الشعب وقد وصف معاناته باكثر من قصيدة وهذه احدها .
الدار جارت
الدار جارت ماعليها شافه
والحر فيها شايف معافه
بالك تكاثر صدها و إن صدت
عادتها عقب القبول أنكافه
دار لغير عيالها مشكورة
ولا إبنها تلعن أبو أسلافه
دار يعيش بها الغريب منعم
وتعيش فيها أم أحمد العجافه
دار أوصفها عجوز شمطا
همازة مناعة حلافه
تغذي عيال الناس و تداويهم
وعيالها لعيونهم خطافه
آسف على الطيب تردى حاله
ولا الردي مامن عليه حسافه
مثل الحمامة فرخها في البيضة
عند طيرانه تنكره و تعافه
هذا جزانا زين سوت فينا
خل الغرق مايوهل النزافه
حنا تقاطعنا و شنا نفوسنا
والزود خلانا على مهيافه
والحسد و البغضا و قل الرحمة
ماواحد فينا سعى بأنصافه
يالله دخيلك عقب ذيك النخوة
مامن من الواجب ولا طرافه
نصبر غصب أو طيب هذي القسمة
لو نلحس التمرة ورى الخصافه
والحر فيها شايف معافه
بالك تكاثر صدها و إن صدت
عادتها عقب القبول أنكافه
دار لغير عيالها مشكورة
ولا إبنها تلعن أبو أسلافه
دار يعيش بها الغريب منعم
وتعيش فيها أم أحمد العجافه
دار أوصفها عجوز شمطا
همازة مناعة حلافه
تغذي عيال الناس و تداويهم
وعيالها لعيونهم خطافه
آسف على الطيب تردى حاله
ولا الردي مامن عليه حسافه
مثل الحمامة فرخها في البيضة
عند طيرانه تنكره و تعافه
هذا جزانا زين سوت فينا
خل الغرق مايوهل النزافه
حنا تقاطعنا و شنا نفوسنا
والزود خلانا على مهيافه
والحسد و البغضا و قل الرحمة
ماواحد فينا سعى بأنصافه
يالله دخيلك عقب ذيك النخوة
مامن من الواجب ولا طرافه
نصبر غصب أو طيب هذي القسمة
لو نلحس التمرة ورى الخصافه
اتمنى انني اكون وفقت بتقديم الموضوع بصوره مفيده