تنبيه أهل الإيمان على بدعة القرقيعان - الشيخ نواف السالم

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14




زميلي العزيز واخي الكريم يكفيك قول أن الأمر فيه خلاف ......


==

حكم الاحتفال بالقرقيعان


ما حكم الاحتفال بالقرقيعان ، وهو يصادف الأيام البيض في رمضان ( 13-14-15) حيث يتم توزيع الحلوى والمكسرات على الأطفال ، وله تسميات مختلفة في باقي بلدان الخليج (قرنقعو) .


الحمد لله

الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام ( وكل بدعة ضلالة ) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها ، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .
اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رقم ( 15532 ) .

وسئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عن هذا الاحتفال فأجاب :

هذا العيد لا أصل له في الشرع ولا في العرف العام ، وحيث إنه يحتوي على هذه الأعمال وعلى الرقص والطرب وإظهار الفرح وما ذكر في السؤال فإنه يصبح بدعة محدثة يجب إنكارها والقضاء عليها ولا يجوز إقرارها ولا المساهمة فيها .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

زميلي الكريم نبض القلم


أنا لا أسغترب من شيخ سعودي يقول ببدعة القرقيعان فهو لا يعرفه ولم يعاينه

ولكن الاستغراب والانصدام من المشايخ الكويتيين الذين يعرفون معنى القرقيعان حق المعرفة

وكانوا في صغرهم من أكبر المقرقعين وأكثر الناس قرقيعانا

ثم عندما يكبر يتكلم عن القرقيعان بما هو ليس منه أبدا وكأنه من جنسية أخرى ولم يتعب الفرجان في صغره من كثرة تقرقعه

الحكم على الشيء فرع عن تصوره

أما المشايخ السعوديين الذين حرموا القرقيعان فأنا أعذرهم حق العذر وربما لو كنت مكانهم لقلت بما قالوا فهم لم يعاينوه ويعايشوه

أما شيخ يكون كويتي ويقول القرقيان بدعة

فهذا لم يفهم معنى القرقيعان أو أنه لم يفهم معنى البدعة بل ربما ضحى بذكريات طفولته و تجاهلها وداس عليها وعلى ما يعرفه عنها حتى صار إلى هذا القول

وهذا للأسف يدل على ظاهرة تكبيل العقول والتسليم للأشخاص دون تمحيص


لو جرينا على منطقهم لحرمنا معظم المناسبات الدنيوية مما لا علاقة له بالدين أو البدع بتاتا


ارحموا المجتمع و ونزهوا الدين عن فتاوى القرقيعان

يقولك آخر موضة :


ظهر أن انتشار القول ببدعة القرقيعان بين أوساط أرباب الأسر هو الهروب من مصاريف القرقيعان تحت ستار ديني ، الغريب أن منهم السربوتية :)
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
زميلي الكريم نبض القلم


أنا لا أسغترب من شيخ سعودي يقول ببدعة القرقيعان فهو لا يعرفه ولم يعاينه

ولكن الاستغراب والانصدام من المشايخ الكويتيين الذين يعرفون معنى القرقيعان حق المعرفة

وكانوا في صغرهم من أكبر المقرقعين وأكثر الناس قرقيعانا

ثم عندما يكبر يتكلم عن القرقيعان بما هو ليس منه أبدا وكأنه من جنسية أخرى ولم يتعب الفرجان في صغره من كثرة تقرقعه

الحكم على الشيء فرع عن تصوره

أما المشايخ السعوديين الذين حرموا القرقيعان فأنا أعذرهم حق العذر وربما لو كنت مكانهم لقلت بما قالوا فهم لم يعاينوه ويعايشوه

أما شيخ يكون كويتي ويقول القرقيان بدعة

فهذا لم يفهم معنى القرقيعان أو أنه لم يفهم معنى البدعة بل ربما ضحى بذكريات طفولته و تجاهلها وداس عليها وعلى ما يعرفه عنها حتى صار إلى هذا القول

وهذا للأسف يدل على ظاهرة تكبيل العقول والتسليم للأشخاص دون تمحيص


لو جرينا على منطقهم لحرمنا معظم المناسبات الدنيوية مما لا علاقة له بالدين أو البدع بتاتا


ارحموا المجتمع و ونزهوا الدين عن فتاوى القرقيعان

يقولك آخر موضة :


ظهر أن انتشار القول ببدعة القرقيعان بين أوساط أرباب الأسر هو الهروب من مصاريف القرقيعان تحت ستار ديني ، الغريب أن منهم السربوتية :)


أخي العزيز سيف الديرة

هل سمعت كلام الشيخ نواف السالم

لانه قد رد على الفريق الآخر ....

مؤكدا أنها ليست عادة ...

 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
أخي العزيز سيف الديرة

هل سمعت كلام الشيخ نواف السالم

لانه قد رد على الفريق الآخر ....

مؤكدا أنها ليست عادة ...


قلت لك يا زميلي الكريم


أرأيت كيف الأدهى و الأمر و إلغاء ما يعرفه هو عن القرقيعان ؟!!


بالله عليك أنا أسألك أنت أيها الموقر ويا زميلي الفاضل ؟! ( أجب بما تعرفه أنت عن القرقيعان وعاينته بنفسك )

هل يفعل الكويتيون القرقيعان على أنه عبادة ؟!!؟؟

طول ما قرقعنا ونفتر بالفرجان ولا أحد حط في باله ولا جدي و لا جدتي الله يرحمهم علمونا إن القرقيعان عبادة أو فيه أجر أو إنه من الدين

لا أعرف أي كويتي كان يقول القرقيعان عيد و عبادة حتى أتت الفتاوى ممن لا يعرف القرقيعان والأشنع أن من كان يقرقع وعيال افتح يا سمسم يخرجون و يحرمونها اليوم :)


هنا مشكلة أخرى نلاحظها إذا في المشايخ الكويتيين المحرمين للقرقيعان

وهي


عدم معرفة بالقرقيعان ( أو جحدوهم لمعناه الذي عرفوه )

عدم معرفة المعنى العلمي الشرعي لكلمة بدعة

عدم تفرقيهم بين العادة والعبادة وهذه طامة كبرى

أيضا لو كان عيد فأي يوم هو ؟1؟ المفروض يكون 15 رمضان وأنا لا أعرف أحدا من أسرتي التزم بهذا التاريخ

هل هناك عوائل كويتية تلتزم به ؟!؟

هل هناك من حرج إذا لم تقم عائلة بالقرقيعان ؟!؟

لا لا يوجد

ولا يوجد أي كويتي يقول أن القرقيعان له حكم الوجوب أو الاستحباب حتى يكون عبادة

صدقني يا زميلي الكريم والعزيز

لو أخذنا بمنطق هؤلاء فسنحرم جميع المناسبات

كالاحتفال بالخريجين ( من الروضة إلى الدراسات العليا ) ويوم الشجرة و أسبوع المرور ويوم البيئة وساعة الأرض وهلم جر إذ ما سبق لا يختلف عن القرقيعان


بل وعاينت من أصحاب هذا الفكر من يحرم الاحتفال بختم القرآن أو تخريج حفظة كتاب الله ؟!؟


ما نزع الرفق من شيء إلا شانه


هلك المتنطعون


كذب من حرم القرقيعان وصدق المجتمع الكويتي ;)

وكذب المهري حينما لوث القرقيعان وصدق المجتمع الكويتي :D

إن الدين يسر

( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب )

( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )


محاربة التنطع في الدين أمر مهم ، لا يقل عن أهمية تمييع الدين وتضييعه
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14


القول ببدعة القرقيعان بدعة دخيلة على المجتمع الكويتي ، لا أعرف شلون طافت عبدالعزيز الرشيد ويوسف الجناعي رحمهما الله

يا رعى الله زمانا كان للسلف معنى


تصلح أوتوتها :)
 
ارحموا المجتمع و ونزهوا الدين عن فتاوى القرقيعان​

يقولك آخر موضة :​

ظهر أن انتشار القول ببدعة القرقيعان بين أوساط أرباب الأسر هو الهروب من مصاريف القرقيعان تحت ستار ديني ، الغريب أن منهم السربوتية :)

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

إذا كان (القرقيعان) من قبيل العادات، ولا يرتبط باعتقاد.

فالحقيقة أنه عادة سيئة لأمور:

1- الألفاظ السيئة التي يرددها الأطفال أمام البيت الذي لا يعطيهم (ويص ويص ..كل بيتكم .....). وأظنك كويتي وتعرف معنى ما يقال فيها.

2- ما فيها من الإسراف.

3- عادة وضيعة تعلم الأطفال على الطرارة، وتهون عليهم سؤال الناس، والواجب تعليمهم على عزة النفس، وترك السؤال.

وقد جاءت شريعتنا بمنع سؤال الناس إلا عند الضرورة ومن ذلك:


* عن قبيصة بن مخارق الهلالى قال تحملت حمالة فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسأله فيها فقال « أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها ». قال ثم قال « يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش - أو قال سدادا من عيش - ورجل أصابته فاقة حتى يقوم ثلاثة من ذوى الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش - أو قال سدادا من عيش - فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحتا يأكلها صاحبها سحتا». رواه مسلم.

* وعوف بن مالك الأشجعي قال كنا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ..... قال فبسطنا أيدينا وقلنا قد بايعناك يا رسول الله فعلام نبايعك قال « على أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا والصلوات الخمس وتطيعوا - وأسر كلمة خفية - ولا تسألوا الناس شيئا ». فلقد رأيت بعض أولئك النفر يسقط سوط أحدهم فما يسأل أحدا يناوله إياه. رواه مسلم.

* وعن سمرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال «المسائل كدوح (خدوش) يكدح بها الرجل وجهه، فمن شاء أبقى على وجهه، ومن شاء ترك إلا أن يسأل الرجل ذا سلطان أو في أمر لا يجد منه بدا». رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

* وعن أبي ذر، قال: أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع: "أمرني بحب المساكين، والدنو منهم، وأمرني أن أنظر إلى من هو دوني، ولا أنظر إلى من هو فوقي، وأمرني أن أصل الرحم وإن أدبرت، وأمرني أن لا أسأل أحدا شيئا، وأمرني أن أقول بالحق وإن كان مرا، وأمرني أن لا أخاف في الله لومة لائم، وأمرني أن أكثر من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنهن من كنز تحت العرش " رواه أحمد في المسند.

فإن قيل هذا للكبار، يقال: فالأصل أن هذا الأمر كذلك للصغار فيأمرهم وليهم ليتعودوه كما يأمرهم بالصلاة والصيام، ومما يدل على هذا الأصل:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كخ كخ ارم بها أما علمت أنا لا نأكل الصدقة». متفق عليه.

قال النووي: وفي الحديث أن الصبيان يوقون ما يوقاه الكبار وتمنع من تعاطيه وهذا واجب على الولي. انتهى.

وفي فتح الباري: وفي الحديث ... جواز إدخال الأطفال المساجد وتأديبهم بما ينفعهم ومنعهم مما يضرهم ومن تناول المحرمات وإن كانوا غير مكلفين ليتدربوا بذلك واستنبط بعضهم منه منع ولي الصغيرة إذا اعتدت (يعني التي مات عنها زوجها) من الزينة. انتهى.
 

نبض القلم

عضو بلاتيني




هل القرقيعان بدعة ؟


الجواب .

لفضيلة الشيخ: عثمان بن محمد الخميس


في السابق كنت أقول إنه من العادات والتقاليد وكذا ولكن بعد ظهور الفتوى

لهيئة كبار العلماء بأنه من البدع ثم قرأت بحثا لبعض الأخوة

تكلم سردا تاريخيا لهذا الأمر وظهر أنه من بدع الدولة الفاطمية


وأنهم يدعون أن هذا اليوم مولد الحسن بن علي


رضي الله تبارك وتعالى عنهما ــ فالظاهر الله العالم الأصل في ظهوره


أنه للتقرب إلى الله تبارك وتعالى ،وإذا كان كذلك


فالأصل أنه بدعة ولا يجوز عمله




لسماع الفتوى ،،



http://www.almanhaj.net/media/show/rp_preview.php?id=1328&cat_id=19



===========


ونلاحظ أن المهري يقول :



رفض السيد محمد باقر المهري تحريم بعض العلماء الاحتفال بالقرقيعان ووصفه بالبدعة، معتبرا ان «هذا الامر مطلوب شرعا»، وداعيا الى «اقامة احتفالات القرقيعان وعدم الاصغاء الى فتوى من يصف ذلك بالبدعة».
وقال المهري في بيان صحافي لمناسبة ذكرى ميلاد السبط الأكبر لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) الامام الحسن بن علي عليه السلام المسمى بالقرقيعان، قال: «تحل علينا ذكرى عزيزة على قلوب شعوب دول مجلس التعاون الخليجي ودول عربية واسلامية اخرى وهي مناسبة القرقيعان الذي هو تراث شعبي خليجي وعادة قديمة اصيلة في هذه الدول، نبارك للشعب الكويتي المسلم حلول هذه المناسبة العطرة العزيزة ونتمنى للجميع الصحة والسلامة والعافية والتوفيق».
وذكر ان «للقرقيعان عدة معان، الاول: انه مأخوذ من قرع الباب حيث ان الاطفال يقرعون ابواب البيوت في ليلة النصف من رمضان، الثاني: انه بمعنى قرة الاعين وهذا المعنى يرجع الى ميلاد السبط الاكبر لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) الامام الحسن (عليه السلام)، حيث ان ولادته كانت في النصف من شهر رمضان المبارك وحينما عرف المسلمون بهذا الميلاد المبارك الذي فرح به النبي (صلى الله عليه وسلم) وامير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) وفاطمة الزهراء عليها السلام توافد الناس على بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم) يزفون اليه التبريكات والتهاني ويقولون قرة عينك يا رسول الله
(صلى الله عليه وسلم) وبقيت هذه العادة الاسلامية وهذه الشعيرة الدينية الى يومنا هذا، وهذه المناسبة العطرة تبعث النشاط والفرح في قلوب الاطفال والنساء والرجال وتوجب لم الشمل والاجتماع مع العائلة والاهل وصلة الارحام واحياء


هذه المناسبة تعظيم لشعائر الله وهي التهنئة بميلاد الامام الحسن (عليه السلام) وتقديم التهاني والتبريكات لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)».

واضاف ان «تحريم بعض العلماء ووصفهم لهذه العادة التراثية وهذه الشعيرة الاسلامية بأنها بدعة في غير محله فعلى
هؤلاء اعادة النظر في هذه الفتوى وعدم تحريم بسمة الاطفال البريئة، واحياء هذا الامر مطلوب شرعا، والبدعة ما ليس له اصل في الكتاب والسنة مع ان القرآن الكريم يقول ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب فإقامة الاحتفالات سنة لا
بدعة فعلى الشعب الكويتي اقامة احتفالات القرقيعان وعدم الاصغاء الى فتوى من يصف ذلك بالبدعة»

المصدر:
http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti...&date=13082011



=======


ولذلك أخي العزيز سيف الديرة نجد أن أهل العلم القائلين ببدعيته ....لكلامهم وجهة وهو ليس من قبيل الجهل لانهم أهل علم ...ولا من قبيل التنطع ....


وأما أننا قرقعنا صغارا ولم يخطر ببالنا مثل هذا ...

فنعم ...لكن لا بأس ان نفكر ببعض الأمور ونراجعها .....

وعن نفسي لا زال أطفالنا يحبون القرقيعان وقد هذبناه قدر المستطاع ....


بحيث لا يحدث فيه إسراف ولا تعدي على الآخرين ....

بل وجعلناه عائلي حتى لا يتعرض الاطفال للأذي فالجيران أول ليسوا كاليوم ....


وبالنسبة للتاريخ لا زال له أهمية ...وان كنا نتجاوزه احيانا بسبب اختلاف ظروف الأسر ومواعيدهم ....







 

خمس الحواس

عضو فعال
اخواني العلماء والمشايخ يجتهدون ويصيبون ويخطئون فهم ليسوا انبياء ومعصومين والعقل رمانة ميزان العمل يميز الخبيث من الطيب فما لايقدح بالدين ولا يسيء الي المعتقد الاسلامي ولايزيد شيء على دين الله تعالي فاسمحوا لي مباح خصوصا اذا كان زرع بسمة :) لطفل مسلم ادخلنا في قلبه فرحة لايخالطها شيء من الحرام والشركيات والمحضورات وجزاكم الله خيرااااا:وردة::قلب::cool:
 

Anu

عضو بلاتيني
لا حول ولا قوة الا بالله
القرقيعان حرام ؟
نكتة الموسم حتى مناشبين اليهال بوناستهم
باجر واحد يطلع لنا ويفني ان الغبقات حرام

يا امة ضحكة من جهلها الامم
 

إنفصام

عضو بلاتيني
الحين شوية بزارين يطقطقون البيبان يبون حلاو
صار حرام
khajal.gif


ماهو اصل تحريمها وماهي مساوئها
ومن قال انها عيد !
اعتبروها فلكلور

 

خمس الحواس

عضو فعال
لا حول ولا قوة الا بالله
القرقيعان حرام ؟
نكتة الموسم حتى مناشبين اليهال بوناستهم
باجر واحد يطلع لنا ويفني ان الغبقات حرام

((((((((يا امة ضحكة من جهلها الامم)))))))
:D:D:D:cool:

حسبنا الله ونعم الوكيل علي(( بعض ))المشايخ :باكي: :باكي: :باكي::cool:
 

كويتي وكالة

عضو فعال
شنو فيها لم تشوف اليهال يغنون ( عادت عليكم صيام , كل سنة وكل عام ) ؟؟

ياجماعه , والله الدين يسر مو عسر , وبعدين شنو المفاسد اللي موجوده ( ببدعة القرقيعان ) ؟؟

فوائد القرقيعان :

1- ترسم البسمه على على وجوه الأطفال .
2- تواصل الجار للجار .
3- اهزوجة القرقيعان فيها دعاء عفوي للأولاد و البنات .
4- التأكد من جرس البيت انه بحالة سليمه ولازال يعمل .

وواحد من الأخوان يقول ( تعلم اليهال على الطراره ) !!!
عيل خلاص . ماكو عيادي بعد اسبوعين !!!

 
وواحد من الأخوان يقول ( تعلم اليهال على الطراره ) !!!
عيل خلاص . ماكو عيادي بعد اسبوعين !!!

إذا الولد يطر (يسـأل) العيدية فهذا من السؤال المذموم، وفيه الأحاديث التي تقدم ذكرها.

لكن إذا أُعطيت له بدون سؤال فأخَذَها فهذا ما فيه مانع.

ومما يدل على هذا ما رواه البخاري عن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني العطاء فأقول أعطه من هو أفقر إليه مني، فقال: (خذه إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه وما لا فلا تتبعه نفسك). انتهى.

ففرق بين الطرارة وبين الكرامة.
 

خـالد

عضو بلاتيني
انتظروا الفتوى القادمة ، فتوى تحريم العيادي ، ويطلعلك واحد يقول العيادي حراااااااااااام ويسوي نفسه فاهم و قوقل سيرج ويستأسد علينا ويطلعلنا فتوى من مفتي جزر القمر!
 

الفقير

عضو ذهبي
نعـم ... قد خلت الأمةالأسلامية و المسلمون جميعا من أية هموم ومشاكل هذا العصر التعيس واذلالهم من قبل اعداء الدين المحمدي الاصيل ؛ حتى نتفرغ في كل عام بالتفكه والتندر على هذه الفتاوي العجيبة الغريبة ؛ ولكن لماذا العجب ....فمن يطلع على ما سبق من غرائب الفتاوى يعلم ان الامر غير مستغرب ...فتوى الميكي ماوس وفتوى الرفرف وفتوى.....الخ الخ..
والان السؤال / من يقوم بالقرقيعان ويسمح لابنائه بذلك / هل هو رافضي زنديق صوفي كافر مرتد واشعري وماتريدي ومعطل ومشبه ليبراللي ومبتدع وجهمي وقطبي وخارجي وفي نار جهنم وبئس المصير؟؟؟:(
اللهم اتمم علينا نعمة العقل .
رمضان كريم,’
 
والان السؤال / من يقوم بالقرقيعان ويسمح لابنائه بذلك / هل هو رافضي زنديق صوفي كافر مرتد واشعري وماتريدي ومعطل ومشبه ليبراللي ومبتدع وجهمي وقطبي وخارجي وفي نار جهنم وبئس المصير؟؟؟:(
اللهم اتمم علينا نعمة العقل .
رمضان كريم,’

اللي يقرقع مو رافضي

الرافضي هو اللي يؤمن بهذا الكلام وهو ما قاله علامة الشيعة:

المجلسي حيث قال في بحار الأنوار (30/ 399):

"الأخبار الدالة على كفر أبي بكر وعمر وأضرابهما وثواب لعنهما والبراءة منهم وما يتضمن بدعهم أكثر من أن يذكر في هذا المجلد، أو مجلدات شتى."

المصدر:

 

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
حقيقة قد آلمني مارأيته من بعض الردود وأستثني منهم العوام لأنهم لم تتبين لهم الحقيقة
لكن البلا ممن جعلوا مادة هذه الموضوع للسخرية والتهجم على كبار العلماء حول فتاواهم التي نقلها
عنهم الشيخ المحاضر
ليعلم الجميع هناك أمور تغيب عن بعض العلماء منها طريقة عرض السؤال وصيغته أو توصيل معلومة
خاطئة أو غير صحيحة ولذلك نجد هناك من العلماء من تختلف فتاواهم في نفس المسألة بسبب صيغة عرض
السؤال وربما الحق مع العلماء الكبار الذين أفنوا عمرهم في طلب العلم
الحقيقة مارأيته من أصحاب الردود مناقضات عجيبة يعملها أحزابهم التي ينتمون إليها ونراهم يردون هذه
الفتوى بل يسخرون منها ويستهزئون
لو رجعنا إليهم وإلي من يسمون بعلمائهم لنراهم ردوا أكبر من هذه الفتوى
ردوا سنن واجبة وأحزابهم دائما تنشر البدع وتمحي السنن وهم معروفون
الذين يدخل تحت لوائهم الأشاعرة والصوفية والمعتزلة والروافض وغيرهم
وماعندهم من طوام
والمضحك هنا يفتون ويستهزئون ويردون كلاك كبار العلماء من غير توقير
عندهم الموالد تعتبر من الأولويات بل ردوا من أتى بها بدليل كإطلاق اللحى وتقصير الإزار
وهناك أدلة واضحة وصريحة حولها إذا لاتستغربون إستهزائهم وردهم كلام العلماء حتى لو كانوا على خطأ
هناك شيء إسمه إحترام ولاعجب لأن فرقهم وأحزابهم لم يعلموهم التأدب مع العلماء ـ بل هناك من الشرك
الكبير عندهم بأشكال وأنواع ـ المضحك أن أحدهم من المستموتين على السخرية كان يستموت سابقا
على الدستور ويحفظ مواده عن ظهر غيب وهنا ينظر
عجبي
؟؟؟
وهناك من يحرم أكل الأرنب بحجج مضحكة أيهم مدعاة للسخرية هل هذه الفتوى أم عدم أكل الأرانب
؟؟؟؟
وأكتفي بهذا والله يطول بأعمار بعلمائنا الكبار لنشر علمهم ومنهجهم القويم
وطمس كل بدعة يريد أصحاب الفرق إحيائها
 
تنبيه الإخوان على بدعة القرقيعان

1428/09/12
2007/09/24



الحمد لله القائل (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) [المائدة : 3] والصلاة والسلام على خاتم المرسلين القائل (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:


فلقد جرت عادةٌ في دول الخليج عند انتصاف رمضان من كل عام، يحتفلون بما يسمى بــ (القرقيعان) وهذه الكلمة ليس لها أصل في لسان العرب الذين نزل القرآن بلغتهم والذي يظهر أنها فارسية معربة!!

 ولقد وفق الله تعالى بعض علماء أهل السنة إلى إنكار هذه العادة واعتبروها من البدع المحدثة التي ما أنزل الله تعالى بها من سلطان.


وإليك أخي القارئ الكريم نص السؤال والجواب عليه المقيد بتاريخ 1413/11/24 هـ وبرقم (155532) صادر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث والإفتاء والدعوة والإرشاد الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، وهذا نصها:


الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:


فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي/ مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 1413/10/6هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه:
"إنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها، وصار ليس للأطفال وحدهم وصار تجمع له الأموال؟"


وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها.والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء. والله الموفق) أ.هـ


أخي القارئ الكريم وفقك الله إلى السنة اعلم أن هذه الفتوى قد صدرت منذ خمسة عشر عاماً فهي بتاريخ 1413/11/24هـ و نحن في عام 1428هـ وكان للناس منها مواقف، فمنهم من وفقه الله تعالى وتنبه إلى بدعية القرقيعان ومنهم من استهزأ بالفتوى ولم يقم لها اعتباراً ومنهم من خالفها من غير التفات إليها ولا جواب عليها ومنهم من زعم أن السؤال خطأ وأن العلماء أفتوا على ما سمعوا وما فهموا حقيقة القرقيعان وأخطر هؤلاء من قال إن القرقيعان ليس عبادة حتى يكون بدعة وإلى هؤلاء حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: (ما هذان اليومان؟) قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال: (إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر) [رواه أبو داود في سننه وصححه الألباني 1134].
فهذان اليومان لم يكونا يومي عبادة لكن لما جعلوهما ذكرى لأمر ليس شرعياً ويعودان كل عام صارا عيدين لأن العيد اسم لكل زمان أو مكان يعود وليس من مناسبة شرعية تعود في كل عام للفرح والابتهاج ولبس الجديد والتوسع على الأطفال سوى عيدي الأضحى والفطر فدلَّ هذا بوضوح على بدعية القرقيعان لا سيما إذا علمنا أنه لا أصل له في السنة لكنها تسربت إلى عوام المسلمين فحسبوا أنها فرحة وبهجة، وما زالت تتطور الفرحة بهذا اليوم أو هذه المناسبة حتى اعتبرها الناس شعاراً لرمضان ونسوا إنما المشروع صيام نهاره وقيام ليله لا الاحتفال بانتصافه بالإضافة إلى ما يحصل في ذكرى القرقيعان من الإسراف والتبذير اللانهاية لهما.


والله اسأل أن يبصرنا في ديننا ويعصمنا من البدع والمحدثات والحمد لله أولا وآخر وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الشيخ سالم الطويل..
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14


أشبعنا الموضوع نقاشا في تويتر

لكن أحب أن أرد على الاستدلال بأنه طرارة :

لن أنقاشه في حقيقة القرقيعان وهل هو طراره أم لا

ولكن من يعتبره طرارة و يحرمه لمثل هذا

فهذا لا يجوز عليه أبدا أن ينهى المقرقعين عن التقرقع لقوله تعالى


( وأما السائل فلا تنهر )


لذا من يستدل بهذه الطريقة فليلتزم ما يلزم منها ويحرم عليه أن ينهى من تلبس بالقرقيعان

هذا لو سلم بأنه طرارة ؟!!!!


اللهم ارحمنا

والسلام ختام
 
أعلى