نزول النبي عيسى عليه السلام بين الخرافة والحقيقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ " (آل عمران، 55)

طبعا بعد أكثر من 1400 سنة ورد الينا من الاحاديث الضعيفة ما تحكي خرفات منها المهدي وغيرها والتي نحن لسنا بصددها في هذا الموضوع ومن الخرافات التي أرتبطت وتسربت باسلمة أهل الكتاب --والعلم عند الله-- هي نزول سيدنا عيسى عليه السلام -- فهل يعقل أن ينزل الله بعد محمد صلى الله وعليه وسلم رسولا يدعوا لعبادة الله والقران الكريم أخبرنا بان لا رسولا بعد محمد (ص)

الموضوع هنا للنقاش وليس للتأكيد ما كتب أعلاه

والحمد لله رب العالمين
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
اإن نزول عيسي عليه السلام لا يناقض عقيدة ختم النبوة من وجوه فعيسي عليه السلام هو من جمله الأنبياء السابقين , وليس نبيا جديدا يدخل سلسة الأنبياء هذا بالإضافة أن النصوص النبوية في صفة نزوله أوضحت أنه يعمل بشريعة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وانه لا يحدث تشريعا جديدا بل أن الإمام مسلم بوب في صحيحة " باب نزول عيسي بن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم، وغرض نزوله كما ورد في الأحاديث .قتل الدجال . والخنزير . كسر الصلبان . ووضع الجزية , ثم تقبل الأرض ببركتها في عهده ,فكأن نزوله عليه السلام يهدف الإبطال أعظم البدع التي قامت بإسمه, بدعة الصليب الدموي ومواجهة أعظم دجاجلة التاريخ المسيخ الدجال الذي يتبعه اليهود ،وينتظره الصليبيون . فهو ليس مجددا لا فى الشريعة ولا فى غيرها ، ونزول عيسى عليه السلام لايناقض ختم النبوة لأنه ببساطه لن ينسخ شيئا من الشريعة ولن يأتى بجديد لهذه الأمة:وردة:
 
اإن نزول عيسي عليه السلام لا يناقض عقيدة ختم النبوة من وجوه فعيسي عليه السلام هو من جمله الأنبياء السابقين , وليس نبيا جديدا يدخل سلسة الأنبياء هذا بالإضافة أن النصوص النبوية في صفة نزوله أوضحت أنه يعمل بشريعة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وانه لا يحدث تشريعا جديدا بل أن الإمام مسلم بوب في صحيحة " باب نزول عيسي بن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم، وغرض نزوله كما ورد في الأحاديث .قتل الدجال . والخنزير . كسر الصلبان . ووضع الجزية , ثم تقبل الأرض ببركتها في عهده ,فكأن نزوله عليه السلام يهدف الإبطال أعظم البدع التي قامت بإسمه, بدعة الصليب الدموي ومواجهة أعظم دجاجلة التاريخ المسيخ الدجال الذي يتبعه اليهود ،وينتظره الصليبيون . فهو ليس مجددا لا فى الشريعة ولا فى غيرها ، ونزول عيسى عليه السلام لايناقض ختم النبوة لأنه ببساطه لن ينسخ شيئا من الشريعة ولن يأتى بجديد لهذه الأمة:وردة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عادلا , فيكسر الصليب , ويقتل الخنزير, ويضع الجزية ,لا يقبل من كافر ,ويفيض المال حتى لا يقبله أحد, حتى تكون السجدة الواحدة خير من الدنيا وما فيها >>(2)

أليست هذه شرائع جديدة
حرمت شريعة الإسلام الخنزير لكنها لم تأمر بقتله !!!
هل أمر الاسلام بهدم الكنائس والصلبان
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عادلا , فيكسر الصليب , ويقتل الخنزير, ويضع الجزية ,لا يقبل من كافر ,ويفيض المال حتى لا يقبله أحد, حتى تكون السجدة الواحدة خير من الدنيا وما فيها >>(2)

أليست هذه شرائع جديدة
حرمت شريعة الإسلام الخنزير لكنها لم تأمر بقتله !!!
هل أمر الاسلام بهدم الكنائس والصلبان

والذي نفسي بيده ! ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم صلى الله عليه وسلم حكما مقسطا . فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد . وفي رواية ابن عيينة : إماما مقسطا وحكما عدلا . وفي رواية يونس " حكما عادلا " ولم يذكر " إماما مقسطا " . وفي حديث صالح " حكما مقسطا " كما قال الليث . وفي حديثه ، من الزيادة " وحتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها " . ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته } [ 4 / النساء / آية 159 ] الآية .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 155
خلاصة حكم المحدث: صحيح

مو شرائع جديده ياعزيزي :) فكأن نزوله عليه السلام يهدف الإبطال أعظم البدع التي قامت بإسمه, بدعة الصليب الدموي ومواجهة أعظم دجاجلة التاريخ المسيخ الدجال الذي يتبعه اليهود ،وينتظره الصليبيون . فهو ليس مجددا لا فى الشريعة ولا فى غيرها ، ونزول عيسى عليه السلام لايناقض ختم النبوة لأنه ببساطه لن ينسخ شيئا من الشريعة ولن يأتى بجديد لهذه الأمة
 
والذي نفسي بيده ! ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم صلى الله عليه وسلم حكما مقسطا . فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد . وفي رواية ابن عيينة : إماما مقسطا وحكما عدلا . وفي رواية يونس " حكما عادلا " ولم يذكر " إماما مقسطا " . وفي حديث صالح " حكما مقسطا " كما قال الليث . وفي حديثه ، من الزيادة " وحتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها " . ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته } [ 4 / النساء / آية 159 ] الآية .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 155
خلاصة حكم المحدث: صحيح

مو شرائع جديده ياعزيزي :) فكأن نزوله عليه السلام يهدف الإبطال أعظم البدع التي قامت بإسمه, بدعة الصليب الدموي ومواجهة أعظم دجاجلة التاريخ المسيخ الدجال الذي يتبعه اليهود ،وينتظره الصليبيون . فهو ليس مجددا لا فى الشريعة ولا فى غيرها ، ونزول عيسى عليه السلام لايناقض ختم النبوة لأنه ببساطه لن ينسخ شيئا من الشريعة ولن يأتى بجديد لهذه الأمة

عزيزي كيف لا يأتي بشرائع جديدة والحديث التي أتيت به يقول بقتل الخنازير ورفع الجزية

طيب مع أن شريعة الاسلام لم تامر بتحطيم الكنائس المسيحية ولكن سينزل سيدنا عيسى حسب كلامك ليلغي كل ما أرتبط ببدع في الدين المسيحي !!! فماذا عن اليهود!! لماذا لا تكسر كنائسهم وبدعهم أيضا !!! ألا يحتاج ذلك لنزول سيدنا موسى علية السلام !!!
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
عزيزي كيف لا يأتي بشرائع جديدة والحديث التي أتيت به يقول بقتل الخنازير ورفع الجزية

!!!
هذا الجواب اشوفك تكرر :( نزوله عليه السلام يهدف الإبطال أعظم البدع التي قامت بإسمه, بدعة الصليب الدموي ومواجهة أعظم دجاجلة التاريخ المسيخ الدجال الذي يتبعه اليهود ،وينتظره الصليبيون . فهو ليس مجددا لا فى الشريعة ولا فى غيرها ، ونزول عيسى عليه السلام لايناقض ختم النبوة لأنه ببساطه لن ينسخ شيئا من الشريعة ولن يأتى بجديد لهذه الأمة
 
هذا الجواب اشوفك تكرر :( نزوله عليه السلام يهدف الإبطال أعظم البدع التي قامت بإسمه, بدعة الصليب الدموي ومواجهة أعظم دجاجلة التاريخ المسيخ الدجال الذي يتبعه اليهود ،وينتظره الصليبيون . فهو ليس مجددا لا فى الشريعة ولا فى غيرها ، ونزول عيسى عليه السلام لايناقض ختم النبوة لأنه ببساطه لن ينسخ شيئا من الشريعة ولن يأتى بجديد لهذه الأمة


أكرر السؤال لأنك عاجز عن الاجابة ;)--- لم تجيب كيف يقتل الخنازير أريد أعرف هذه الجزئية فيما يتعلق بالشرائع !!!!

قدوم مخلصين إلى العالم كالمهدي المزعوم أو المحبوس على حسب نضرتك و النبي عيسى يعني أن رسالة محمد لم تكتمل أو أنه فشل في أداء رسالته (حاشاه) و تحتاج الأمه إلى من يخلصها و يكمل رسالة الإسلام و هذا يناقض
بسم الله الرحمن الرحيم "اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا" صدق الله العظيم
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
أكرر السؤال لأنك عاجز عن الاجابة ;)--- لم تجيب كيف يقتل الخنازير أريد أعرف هذه الجزئية فيما يتعلق بالشرائع !!!!

يعني أن رسالة محمد لم تكتمل أو أنه فشل في أداء رسالته (حاشاه) و تحتاج الأمه إلى من يخلصها
لا والله مو عجز المشكلة في فهمك ياعزيزي الاباضي :) قلت لك لم يأتي بشئ جديد لأنه ببساطه لن ينسخ شيئا من الشريعة ولن يأتى بجديد لهذه الأمة ...قتل الخنزير من العدل اللي اخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي سيقيمه عيسى عليه السلام من شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ياعزيزي الاباضي ..والخنزير من الفواسق التي امر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها فمن باب اولى قتله :)
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
وبوب البخاري أيضا في كتاب المظالم والغصب : " باب كسر الصليب وقتل الخنزير ".

قال الحافظ ابن حجر في شرحه : " وَفِي إِيرَادِهِ هُنَا إِشَارَة إِلَى أَنَّ مَنْ قَتَلَ خِنْزِيرًا أَوْ كَسَرَ صَلِيبًا لَا يَضْمَنُ لِأَنَّهُ فَعَلَ مَأْمُورًا بِهِ , وَقَدْ أَخْبَرَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بِأَنَّ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ سَيَفْعَلُهُ , وَهُوَ إِذَا نَزَلَ كَانَ مُقَرِّرًا لِشَرْع نَبِيّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كَمَا سَيَأْتِي تَقْرِيرُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . وَلَا يَخْفَى أَنَّ مَحَلّ جَوَاز كَسْر الصَّلِيبِ إِذَا كَانَ مَعَ الْمُحَارِبِينَ , أَوْ الذِّمِّيِّ إِذَا جَاوَزَ بِهِ الْحَدَّ الَّذِي عُوهِدَ عَلَيْهِ , فَإِذَا لَمْ يَتَجَاوَزْ وَكَسَرَهُ مُسْلِم كَانَ مُتَعَدِّيًا لِأَنَّهُمْ عَلَى تَقْرِيرِهِمْ عَلَى ذَلِكَ يُؤَدُّونَ الْجِزْيَةَ , وَهَذَا هُوَ السِّرُّ فِي تَعْمِيمِ عِيسَى كَسْر كُلِّ صَلِيبٍ لِأَنَّهُ لَا يَقْبَلُ الْجِزْيَةَ , وَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْهُ نَسْخًا لِشَرْع نَبِيّنَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلْ النَّاسِخ هُوَ شَرْعُنَا عَلَى لِسَانِ نَبِيِّنَا لِإِخْبَارِهِ بِذَلِكَ وَتَقْرِيره " انتهى .

وقال ابن حزم رحمه الله : " وأما الخنازير فروينا من طريق البخاري [وذكر حديث نزول عيسى عليه السلام] فأخبر عليه السلام أن قتل الخنزير من العدل الثابت في ملته التي يحييها عيسى أخوه عليهما السلام " انتهى .

وقال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِل فِيكُمْ عِيسَى بْن مَرْيَم صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَكَمًا مُقْسِطًا فَيَكْسِر الصَّلِيب , وَيَقْتُل الْخِنْزِير , وَيَضَع الْجِزْيَة , وَيَفِيض الْمَال حَتَّى لَا يَقْبَلهُ أَحَد )... وَفِيهِ دَلِيل لِلْمُخْتَارِ مِنْ مَذْهَبنَا وَمَذْهَب الْجُمْهُور أَنَّا إِذَا وَجَدْنَا الْخِنْزِير فِي دَار الْكُفْر أَوْ غَيْرهَا وَتَمَكَّنَّا مِنْ قَتْله قَتَلْنَاهُ , وَإِبْطَال لِقَوْلِ مَنْ شَذَّ مِنْ أَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ فَقَالَ : يُتْرَك إِذَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ ضَرَاوَة " انتهى http://www.ebnmaryam.com/vb/t35657-3.html للأستزاده عندك هالرابط لانه يرد على النصارى والموضوع مطابق لسؤالك :):وردة:
 
لا والله مو عجز المشكلة في فهمك ياعزيزي الاباضي :) قلت لك لم يأتي بشئ جديد لأنه ببساطه لن ينسخ شيئا من الشريعة ولن يأتى بجديد لهذه الأمة...قتل الخنزير من العدل اللي اخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي سيقيمه عيسى عليه السلام من شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ياعزيزي الاباضي ..والخنزير من الفواسق التي امر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها فمن باب اولى قتله :)

أنا سمعت بالصين ومصر تربى بعض الخنازير فلك أن تأخذ بندقيتك وتفسك دمائها فهي مخلوقات أمرنا الله بقتلها --- لماذا تنتظر مهديك يخرج من السرداب ليقتلها

الحمدلله عل ىنعمة الاسلام الذي أمر بأستعمال العقل من تتبع الخرافة
 
وبوب البخاري أيضا في كتاب المظالم والغصب : " باب كسر الصليب وقتل الخنزير ".

قال الحافظ ابن حجر في شرحه : " وَفِي إِيرَادِهِ هُنَا إِشَارَة إِلَى أَنَّ مَنْ قَتَلَ خِنْزِيرًا أَوْ كَسَرَ صَلِيبًا لَا يَضْمَنُ لِأَنَّهُ فَعَلَ مَأْمُورًا بِهِ , وَقَدْ أَخْبَرَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بِأَنَّ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ سَيَفْعَلُهُ , وَهُوَ إِذَا نَزَلَ كَانَ مُقَرِّرًا لِشَرْع نَبِيّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كَمَا سَيَأْتِي تَقْرِيرُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . وَلَا يَخْفَى أَنَّ مَحَلّ جَوَاز كَسْر الصَّلِيبِ إِذَا كَانَ مَعَ الْمُحَارِبِينَ , أَوْ الذِّمِّيِّ إِذَا جَاوَزَ بِهِ الْحَدَّ الَّذِي عُوهِدَ عَلَيْهِ , فَإِذَا لَمْ يَتَجَاوَزْ وَكَسَرَهُ مُسْلِم كَانَ مُتَعَدِّيًا لِأَنَّهُمْ عَلَى تَقْرِيرِهِمْ عَلَى ذَلِكَ يُؤَدُّونَ الْجِزْيَةَ , وَهَذَا هُوَ السِّرُّ فِي تَعْمِيمِ عِيسَى كَسْر كُلِّ صَلِيبٍ لِأَنَّهُ لَا يَقْبَلُ الْجِزْيَةَ , وَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْهُ نَسْخًا لِشَرْع نَبِيّنَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلْ النَّاسِخ هُوَ شَرْعُنَا عَلَى لِسَانِ نَبِيِّنَا لِإِخْبَارِهِ بِذَلِكَ وَتَقْرِيره " انتهى .

وقال ابن حزم رحمه الله : " وأما الخنازير فروينا من طريق البخاري [وذكر حديث نزول عيسى عليه السلام] فأخبر عليه السلام أن قتل الخنزير من العدل الثابت في ملته التي يحييها عيسى أخوه عليهما السلام " انتهى .

وقال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِل فِيكُمْ عِيسَى بْن مَرْيَم صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَكَمًا مُقْسِطًا فَيَكْسِر الصَّلِيب , وَيَقْتُل الْخِنْزِير , وَيَضَع الْجِزْيَة , وَيَفِيض الْمَال حَتَّى لَا يَقْبَلهُ أَحَد )... وَفِيهِ دَلِيل لِلْمُخْتَارِ مِنْ مَذْهَبنَا وَمَذْهَب الْجُمْهُور أَنَّا إِذَا وَجَدْنَا الْخِنْزِير فِي دَار الْكُفْر أَوْ غَيْرهَا وَتَمَكَّنَّا مِنْ قَتْله قَتَلْنَاهُ , وَإِبْطَال لِقَوْلِ مَنْ شَذَّ مِنْ أَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ فَقَالَ : يُتْرَك إِذَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ ضَرَاوَة " انتهى http://www.ebnmaryam.com/vb/t35657-3.html للأستزاده عندك هالرابط لانه يرد على النصارى والموضوع مطابق لسؤالك :):وردة:

:D تصدق بجد أنت مقتنع قبل لا تعمل نسخ لما ذكر أعلاه

بالمناسبة لم تأتي بشئ من شرائع الاسلام تأمر بقتل الخنازير غير ربطها بنزول سيدنا عيسى عليه السلام -- فلم يكن اقتباسك هذا ذا فائدة
 

hEm0

عضو مميز
عزيزي كاتب الموضوع
ياريت توضح الفكرة ونقطة الخلاف التي أشرت اليها في الحديث الشريف ..
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
أنا سمعت بالصين ومصر تربى بعض الخنازير فلك أن تأخذ بندقيتك وتفسك دمائها فهي مخلوقات أمرنا الله بقتلها --- لماذا تنتظر مهديك يخرج من السرداب ليقتلها

الحمدلله عل ىنعمة الاسلام الذي أمر بأستعمال العقل من تتبع الخرافة
مهدي يخرج من السرداب ضحكتني :D:D الحمدلله على نعمة الاسلام اي والله له الحمد والشكر .....نكرر لك الرد عزيزي الاباضي والموضوع منتهي بس انت تحب تجادل :)ا

اخرج البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، الذي يقول فيه - صلى الله عليه وسلم - : ( والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم - صلى الله عليه وسلم - حكماً مقسطاً ، فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد ، حتى تكون السجدة الواحدة خيراً من الدنيا وما فيها ) ، ثم يقول أبو هريرة : " واقرءوا إن شئتم : ** وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا }( النساء 159). وفي رواية : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ) .


وروى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى ابن مريم - صلى الله عليه وسلم - فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول : لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ) .



وروى الإمام أبو داود عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال ( ليس بيني وبينه نبي - يعني عيسى - ، وإنه نازل ، فإذا رأيتموه فاعرفوه ، رجل مربوع إلى الحمرة والبياض ، بين ممصرتين ، كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل ، فيقاتل الناس على الإسلام ، فيدق الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ، ويهلك المسيح الدجال ، فيمكث في الأرض أربعين سنة ، ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون ) .



أحاديث نزول عيسى متواترة

هذا كله على فرض أن أخبار نزوله أخبار آحاد ، فكيف وقد نص العلماء على تواترها ، وفي مقدمتهم إمام المفسرين الإمام ابن جرير الطبري في تفسيره (5/451) عند تفسير آية آل عمران حيث قال : بعد أن ذكر الخلاف في معنى وفاة عيسى : " وأولى هذه الأقوال بالصحة عندنا قولُ من قال : " معنى ذلك : إني قابضك من الأرض ورافعك إليّ " ، لتواتر الأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ينزل عيسى ابن مريم فيقتل الدجال " ، ثم ساق بعض الأحاديث الواردة في نزوله .


وممن نص على التواتر أيضاً الإمام ابن كثير رحمه الله عند تفسير آية الزخرف ( 4/167) فقال رحمه الله : " وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه أخبر بنزول عيسى عليه السلام قبل يوم القيامة إماماً عادلاً وحكماً مقسطاً " ، ثم ذكر أكثر من ثمانية عشر حديثاً يضيق المقام بذكرها .
وقال في تفسير آية النساء ( 1/768) : " فهذه أحاديث متواترة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من رواية أبي هريرة و ابن مسعود و عثمان بن أبي العاص ، و أبي أمامة و النواس بن سمعان و عبد الله بن عمرو بن العاص ، و مجمع بن جارية ، و أبي سريحة ،و حذيفة بن أسيد رضي الله عنهم ، وفيها دلالة على صفة نزوله ، ومكانه من أنه بالشام ، بل بدمشق عند المنارة الشرقية ، وأن ذلك يكون عند إقامة صلاة الصبح ، وقد بنيت في هذه الأعصار في سنة إحدى وأربعين وسبعمائة منارة للجامع الأموي بيضاء ، من حجارة منحوتة عوضاً عن المنارة التي هدمت بسبب الحريق المنسوب إلى صنيع النصارى . . . . . وقويت الظنون أنها هي التي ينزل عليها المسيح عيسى بن مريم عليه السلام . . . إلخ .


وممن نص على التواتر الشوكاني رحمه الله في كتاب له بعنوان : " التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح "

وكذلك الكتاني رحمه الله في كتابه : " نظم المتناثر من الحديث المتواتر "

و صديق حسن خان في كتابه " الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة "

والشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند ،

و الغماري في كتابه " عقيدة أهل الإسلام في نزول عيسى عليه السلام

الألباني في تعليقه على شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز .

الشيخ محمد أنور شاه الكشميري (ت1352هـ) في كتابه : " التصريح بما تواتر في نزول المسيح ، حيث ذكر أكثر من سبعين حديثاً .



قال الإمام أحمد رحمه الله : " أصول السنة عندنا : التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والاقتداء بهم وترك البدع ، وكل بدعة فهي ضلالة " ثم ذكر جملة من عقيدة أهل السنة ، فقال : " والإيمان أن المسيح الدجال خارج مكتوب بين عينيه (كافر) ، والأحاديث التي جاءت فيه والإيمان بأن ذلك كائن ، وأن عيسى ابن مريم عليه السلام ينزل فيقتله بباب لد " طبقات الحنابلة للقاضي أبي يعلى ( 1/241- 243 begin_of_the_skype_highlighting 1/241- 243 end_of_the_skype_highlighting) .

وقال أبو الحسن الأشعري رحمه الله في سرده لعقيدة أهل الحديث والسنة : " جملة ما عليه أهل الحديث وأهل السنة الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله وما جاء من عند الله ، وما رواه الثقات عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – لا يردون من ذلك شيئاً . . . . . . إلى أن قال : ويصدقون بخروج الدجال ، وأن عيسى عليه الصلاة والسلام يقتله " ، ثم قال في آخر كلامه : " وبكل ما ذكرنا من قولهم نقول ، وإليه نذهب " ، مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين ( 1/345- 348 begin_of_the_skype_highlighting 1/345- 348 end_of_the_skype_highlighting) .


وقال الإمام ابن قدامة المقدسي في " لمعة الاعتقاد " : " يجب الإيمان بكل ما أخبر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم – وصح به النقل عنه فيما شهدناه أو غاب عنا ، نعلم أنه حق وصدق ، سواء في ذلك ما عقلناه وجهلناه ، ولم نطلع على حقيقة معناه . . . . . ثم قال : " ومن ذلك أشراط الساعة مثل خروج الدجال ، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام فيقتله ، وخروج يأجوج ومأجوج ، وخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها ، وأشباه ذلك مما صح به النقل " أهـ .


وقال الطحاوي في عقيدته المشهورة : " ونؤمن بأشراط الساعة من خروج الدجال ، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام من السماء " ( شرح العقيدة الطحاوية 564) .


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " والمسيح - صلى الله عليه - وعلى سائر النبين لا بد أن ينزل إلى الأرض . . . . . . كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة ، ولهذا كان في السماء الثانية ، مع أنه أفضل من يوسف و إدريس و هارون ، لأنه يريد النزول إلى الأرض قبل يوم القيامة بخلاف غيره ، وآدم كان فى سماء الدنيا ، لأن نسم بنيه تعرض عليه " . ( مجموع الفتاوى ( 4/329) .


وقال القرطبي في التذكرة : " الإيمان بوجود الدجال وخروجه حق ، وهذا هو مذهب أهل السنة وعامة أهل الفقه والحديث " .

ونقل النووي عن القاضي عياض قوله : " ونزول عيسى وقتله الدجال حق وصحيح عند أهل السنة للأحاديث الصحيحة في ذلك ، وليس في العقل ولا في الشرع ما يبطله فوجب إثباته " .

اعرف ان عقيدتكم يالاباضية عندكم شك في نزول عيسى عليه السلام
 
مهدي يخرج من السرداب ضحكتني :D:D الحمدلله على نعمة الاسلام اي والله له الحمد والشكر .....نكرر لك الرد عزيزي الاباضي والموضوع منتهي بس انت تحب تجادل :)ا

اخرج البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، الذي يقول فيه - صلى الله عليه وسلم - : ( والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم - صلى الله عليه وسلم - حكماً مقسطاً ، فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد ، حتى تكون السجدة الواحدة خيراً من الدنيا وما فيها ) ، ثم يقول أبو هريرة : " واقرءوا إن شئتم : ** وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا }( النساء 159). وفي رواية : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ) .
-------------------------

1. بسم الله الرحمن الرحيم "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ " (آل عمران، 55)
صدق الله العظيم


2. بسم الله الرحمن الرحيم " وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ " (المائدة، 116)
صدق الله العظيم

3. بسم الله الرحمن الرحيم "" مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ " (المائدة، 117) صدق الله العظيم

هذة الادلة من القران الكريم على وفاته عليه السلام وتاتي أنت أخينا محب الصحابة بأحاديث أحادية لتعارض القران -كالمهدي يأم بسيدنا عيسى عليه السلام في الصلاة و قصص اسرائلية كقتل الخنازير وغيرها -هناك أحاديث غير صحيحه ظهرت في أيام إنفتاح الدوله الإسلاميه على بلاد الغرب فأختلطت بعض الأفكار ودونت بالكتب فظن من يقرأها بعد ذلك أنها صحيحه لا محاله
والحقيقه أن التدوين والكتابه أزدهرت في تلك الفتره حتى أصبح الواحد يكتب كل ما يسمع ويظن أنه حقيقه
حتى أن بعض الروايات هي نفسها روايات اليهود حول دولتهم الموعوده ( وهذه ظاهره للعنان ويسميها علماء السنه والإباضية بالإسرائليات)
وربما هذا الشيء جاء بتخطيط يهودي للقظاء على الإسلام وتشتيته
وهذا الشي تنبه له العديد من علماء الإسلام ( السنه والإباضيه) علماء من مصر وعمان والسعوديه
يعني بالعقل لماذا يأتي سيدنا عيسى والمهدي في نفس الوقت؟ يعني ألا يكفي واحد !!!

تلك أحاديث أسرائلية تكبل المسلمين الذل والتواكل بانتظار المهدي المزعوم فيتركون التوكل وطلب العزة على أمل أن يأتي من ينقذهم

ومن على شاكلتها حديث خروج ياجوج وماجوج فعندما يخرجون ياخذ عيسى ابن مريم المؤمنين ويذهب بهم الى طور سيناء ؟؟؟!!! مكان يهودي ؟؟؟ وما شابها

والعلم عند الله
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
1. بسم الله الرحمن الرحيم "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ " (آل عمران، 55)
صدق الله العظيم


2. بسم الله الرحمن الرحيم " وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ " (المائدة، 116)
صدق الله العظيم

3. بسم الله الرحمن الرحيم "" مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ " (المائدة، 117) صدق الله العظيم

هذة الادلة من القران الكريم على وفاته عليه السلام وتاتي أنت أخينا محب الصحابة بأحاديث أحادية لتعارض القران -
قال تعالى **الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها }(الزمر 42) ،

قال تعالى : **وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار }( الأنعام 60)


:eek:لاحظ من الاية الكريمة تلميح الى عودة السيد المسيح من خلال قوله تعالى ((تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا كهلا متى رفع عيسى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كلمهم في المهد وعلمنا ذلك يقينا في القرآن ,,ورفع عيسى ولم يكتهل , فمتى سيكتهل اذن ؟ ومافائدة ذكر كهلا وهو لم يدركها ؟ اذن كون ذكر كلمة كهلا فبالتأكيد سيعيش عيسى عليه السلام هذه المرحلة
وذكرت الاحاديث الصحيحة نزوله وانه سيعيش على الأرض اربعين عاما وسيموت ويدفن فيها .. عمره الذي رفع عليه + الأربعين عاما على الأرض بعد النزول = سيكون عيسى عليه السلام وقتها كهلا !
روى الإمام أبو داود عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال ( ليس بيني وبينه نبي - يعني عيسى - ، وإنه نازل ، فإذا رأيتموه فاعرفوه ، رجل مربوع إلى الحمرة والبياض ، بين ممصرتين ، كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل ، فيقاتل الناس على الإسلام ، فيدق الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ، ويهلك المسيح الدجال ، فيمكث في الأرض أربعين سنة ، ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون )
 
قال تعالى **الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها }(الزمر 42) ،

قال تعالى : **وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار }( الأنعام 60)

هل تقصد بأن اي كلمة جاء فيها ذكر كلمة الوفاة في القران الكريم يقصد بها النوم أكان في الحياة الدنيا او في السماوات :confused:

لاحظ من الاية الكريمة تلميح الى عودة السيد المسيح من خلال قوله تعالى ((تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا كهلا متى رفع عيسى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كلمهم في المهد وعلمنا ذلك يقينا في القرآن ,,ورفع عيسى ولم يكتهل , فمتى سيكتهل اذن ؟ ومافائدة ذكر كهلا وهو لم يدركها ؟ اذن كون ذكر كلمة كهلا فبالتأكيد سيعيش عيسى عليه السلام هذه المرحلة
وذكرت الاحاديث الصحيحة نزوله وانه سيعيش على الأرض اربعين عاما وسيموت ويدفن فيها .. عمره الذي رفع عليه + الأربعين عاما على الأرض بعد النزول = سيكون عيسى عليه السلام وقتها كهلا !

الجواب: الكهل في اللغة ما اجتمع قوته وكمل شبابه، وهو مأخوذ من قول العرب اكتهل النبات إذا قوي وتم قال الأعشى:يضاحك الشمس منها كوكب شرق مؤزر بحميم النبت مكتهل
 
ويكلم الناس " عطف على وجيها ، قاله الأخفش أيضا . و" المهد " مضجع الصبي في رضاعه . ومهدت الأمر هيأته ووطأته . وفي التنزيل " فلأنفسهم يمهدون " وامتهد الشيء ارتفع كما يمتهد سنام البعير .وكهلا الكهل بين حال الغلومة وحال الشيخوخة .وامرأة كهلة . واكتهلت الروضة إذا عمها النور .يقول : يكلم الناس في المهد آية ، ويكلمهم كهلا بالوحي والرسالة
تفسير ابن كثير :

يذكر تعالى ما امتن به على عبده ورسوله عيسى ابن مريم عليه السلام مما أجراه على يديه من المعجزات الباهرات وخوارق العادات فقال اذكر نعمتي عليك أي في خلقي إياك من أم بلا ذكر وجعلي إياك آية ودلالة قاطعة على كمال قدرتي على الأشياء وعلى والدتك حيث جعلتك لها برهانا على براءتها مما نسبه الظالمون والجاهلون إليها من الفاحشة إذ أيدتك بروح القدس وهو جبريل عليه السلام وجعلتك نبيا داعيا إلى الله في صغرك وكبرك فأنطقتك في المهد صغيرا فشهدت ببراءة أمك من كل عيب واعترفت لي بالعبودية وأخبرت عن رسالتي إياك ودعوت إلى عبادتي ولهذا قال " تكلم الناس في المهد وكهلا " أي تدعو إلى الله الناس في صغرك وكبرك وضمن تكلم تدعو لأن كلامه الناس في كهولته ليس بأمر عجيب .....................

مقتبس بتصرف

لذلك لا يمكن أن تربط كهلا بنزول سيدنا عيسى عليه السلام --فالتفاسير متباينه كما ترى


روى الإمام أبو داود عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال ( ليس بيني وبينه نبي - يعني عيسى - ، وإنه نازل ، فإذا رأيتموه فاعرفوه ، رجل مربوع إلى الحمرة والبياض ، بين ممصرتين ، كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل ، فيقاتل الناس على الإسلام ، فيدق الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ، ويهلك المسيح الدجال ، فيمكث في الأرض أربعين سنة ، ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون )

ولا يهمك سأتي لك بحديث أخر لتدحر به على حجتي الضعيفه ;)


(لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق ، أو بدابق . فيخرج إليهم جيش من المدينة . من خيار أهل الأرض يومئذ . فإذا تصافوا قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم . فيقول المسلمون : لا . والله ! لا نخلي بينكم وبين إخواننا . فيقاتلونهم . فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا . ويقتل ثلثهم ، أفضل الشهداء عند الله . ويفتتح الثلث . لا يفتنون أبدا . فيفتتحون قسطنطينية . فبينما هم يقتسمون الغنائم ، قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم . فيخرجون . وذلك باطل . فإذا جاءوا الشام خرج . فبينما هم يعدون للقتال ، يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة . فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم . فأمهم . فإذا رآه عدو الله ، ذاب كما يذوب الملح في الماء . فلو تركه لانذاب حتى يهلك . ولكن يقتله الله بيده . فيريهم دمه في حربته)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2897


هل فتح المسلمين قسطنطينية ام لا :( ّ!!! ويش قصة السيوف أتوقع خلاص الحين يستخدموا القنابل النووية :D؟؟

بتعنتكم في أثبات نزول المسيح هو ضر بما جاء به الله تعالى ورسوله!! فما كل ما ذكر في الصحيحيين وروي عن ابو هريرة صحيح

والله تعالى أعلم
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
النور .يقول : يكلم الناس في المهد آية ، ويكلمهم كهلا بالوحي والرسالة

تفسير ابن كثير :

ولهذا قال " تكلم الناس في المهد وكهلا " أي تدعو إلى الله الناس في صغرك وكبرك وضمن تكلم تدعو لأن كلامه الناس في كهولته ليس بأمر عجيب .....................

مقتبس بتصرف

لذلك لا يمكن أن تربط كهلا بنزول سيدنا عيسى عليه السلام --فالتفاسير متباينه كما ترى
هذا الجواب بين الاسطر اللي نقلتها :Dرفع عيسى ولم يكتهل , فمتى سيكتهل اذن ؟ ومافائدة ذكر كهلا وهو لم يدركها ؟
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
ولا يهمك سأتي لك بحديث أخر لتدحر به على حجتي الضعيفه ;)


(لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق ، أو بدابق . فيخرج إليهم جيش من المدينة . من خيار أهل الأرض يومئذ . فإذا تصافوا قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم . فيقول المسلمون : لا . والله ! لا نخلي بينكم وبين إخواننا . فيقاتلونهم . فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا . ويقتل ثلثهم ، أفضل الشهداء عند الله . ويفتتح الثلث . لا يفتنون أبدا . فيفتتحون قسطنطينية . فبينما هم يقتسمون الغنائم ، قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم . فيخرجون . وذلك باطل . فإذا جاءوا الشام خرج . فبينما هم يعدون للقتال ، يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة . فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم . فأمهم . فإذا رآه عدو الله ، ذاب كما يذوب الملح في الماء . فلو تركه لانذاب حتى يهلك . ولكن يقتله الله بيده . فيريهم دمه في حربته)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2897


هل فتح المسلمين قسطنطينية ام لا :( ّ!!! ويش قصة السيوف أتوقع خلاص الحين يستخدموا القنابل النووية :D؟؟

بتعنتكم في أثبات نزول المسيح هو ضر بما جاء به الله تعالى ورسوله!! فما كل ما ذكر في الصحيحيين وروي عن ابو هريرة صحيح

والله تعالى أعلم
قال الله تعالى في صفة رسوله : { وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى } وقد تواترت عن النبى صلى الله عليه وسلم الأخبار في آخـر الزمـان ، فيجب الإيمان بذلك لقول الله تعالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه }
 
أعلى