توني ادري فيه كويتي سابق وكويتي حالي

فهيدااان

عضو ذهبي
عبدالله بشارة يرى أن الكويت كتب عليها ألا تعيش بلا ضجيج لهذه الأسباب
22.8.2011
كتب الله على الكويت، منذ تدفق النفط، ألا تكون دولة عادية تعيش مثل الآخرين بهدوء وبلا صخب وبدون ضجيج أهلها الذي لا يتوقف.
كانت الحياة قبل النفط أسطورة كتبها الكويتيون السابقون، بعرق يتصبب، وعزم لا يقهر، وركبوا البحر، أسودا، راضين وشاكرين بما يملكون، ويأتي النفط مفجرا ثروة غير متوقعة لم تكن في الحسبان، وتتبدل الكويت ويتغير شعبها، ويزول الجد وتضيع العزيمة، وتتسلل الاتكالية الشاملة في العيش على ما يأتي من الأرض، ثم تتدخل السياسة لتغدق من منابع النفط بلا عقلانية ولا حساب، وتنحو بمخصصات الميزانية نحو أغراض سياسية بعيدة عن أهداف التنمية، وينتشي الجميع من أفراد المجتمع بهدر غير مألوف تحت حجج واهية في بدلات وتخصصات ومنح وعطاءات، وهي في واقعها استرضاءات سياسية تقدمها الدولة لحسابات داخلية ترضية لمبالغات نيابية فجة وغير قانونية في المطالبة باللامعقول من المال العام.
ويأتي خطاب سمو الأمير يوم الاثنين الماضي، أمام اللجنة الاستشارية الاقتصادية – وهي لجنة الانقاذ – معبرا عن ضيق وتبرم من مشهد الاسراف والتبذير، وأهم ما في هذا المشهد اختفاء الشعور الوطني بالحرص على أموال الشعب وممتلكاته.
يقول سمو الأمير [ان الممارسات العملية في سوء استغلال الفوائض المالية وعدم استثمارها في الوجهة الصحيحة قد أديا الى جملة من الاختلالات الهيكلية في اقتصادنا الوطني، باتت تشكل عبئا ثقيلا وهاجسا حقيقيا يهدد مستقبل البلاد وقدرتها على تنفيذ برامجها ومواجهة التزاماتها المالية المختلفة].
واذا كان سمو الأمير قد نبه في الفقرة السابقة الى ثقل الأعباء في سوء استغلال الفوائض المالية، فان الفقرة التالية تتحدث عن نتائج هذا الاسراف غير المسؤول، وذلك عندما يقول [بأن استمرار الهدر الاستهلاكي غير المسؤول والافراط في زيادة الانفاق الجاري غير المنتج أدى الى الانحرافات والاختلالات وتعقدت آثارها ونتائجها].
والحمد لله ان سمو الأمير على وعي تام بما يدور في الساحة السياسية والاقتصادية من تدمير تام لأسس الدولة الحديثة التي تقوم على الشراكة الفعالة مع المواطن في تأدية دوره، كمساهم في مسيرة التنمية بدفع الرسوم والضرائب والالتزام بقواعد القانون وتلبية المسؤولية،
مع التمتع بحقوق المواطنة.
والواقع ان الكويت تعاني حاليا من أزمة سياسية دستورية لابد من معالجتها لكي لا تظل مستعصية على الحلول، فالاختلالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية كلها افرازات مؤلمة لواقع سياسي متجمد وشبه متخشب منذ اقرار الدستور، فالحكومة التي تواجه البرلمان - بلا أغلبية - تلجأ أينما تكون، في الكويت وغيرها، الى ممارسة الابتكارات لكي ترضي النواب العاصين الذين تذوقوا متعة القوة ولذة التعالي في فرض ما يريدونه على الحكومة التي تنتصر لما يريدون من بدلات وعلاوات وامتيازات ومكافآت وتشريعات مضرة بالبلد وقرارات عقيمة حولت الكويت من موقع الانفتاح والاقتباس الى مجتمع مغلق طاردا للتجديد ومشككا في التحديث، ومن شعب متوقد ومقتحم وجريء الى شعب يتغذى على هبات لا تتوقف من المال العام، وبعد ان كانت الكويت رائدة في الابتكار والابداع تحولت الى ساحة تقصي المواهب وتحارب الخيال، مما أدى الى اتساع منافذ الخلافات وتبادل الاتهامات والاستخفاف بمن يحمل رأيا مخالفا.
هذه هي الاختلالات التي بدورها خلقت بيئة الفساد المنتشر والمستشري، ونقصد فساد الذمم في المعاملات والمناقصات وفي الاجراءات الادارية البسيطة التي لا تتم دون دفع الهدايا والعطايا.
كيف تقاوم الكويت آفة الفساد؟
ليس من السهل طالما استمر الوضع السياسي على حاله دون تحولات سياسية بنيوية تتسع فيها مسؤولية الارادة الشعبية في القرار السياسي وفق برامج تضعها تجمعات سياسية تسعى للفوز في البرلمان اعتمادا على أجندة شفافة تتناول السياسة والاقتصاد والتعليم وتتعهد بالقضاء على معاناة المجتمع وأهم معالمه الفساد.
بعد نصف قرن من التجربة البرلمانية، تجد الكويت نفسها الآن في مطب الجمود وأسيرته، ولابد ان تخرج منه وفق أحكام التطور، فاذا كان الدستور حمى الكويت من فوضى الربيع العربي في هذه الفترة، فليس هناك ما يضمن بأن الدستور الحالي قادر على التعامل مع تحولات المستقبل، فالمتابع لأحوال الدول العربية يقف عند اشارات الأردن في التطور الدستوري وعند المغرب في اتساع دور البرلمان، بينما الكويت الآن جامدة في عنق الزجاجة، والتحدي أمامها، كيف تعبر من الاختناق الدستوري الى الساحة الأرحب، وكيف تخرج من مصيدة الجمود؟
ستأتي اللجنة الاستشارية بحلول اقتصادية صائبة تحتاج الى تنفيذ، وتتطلب قدرة حكومية على مواجهة البرلمان والتصدي للعبثيات والمزاجيات والعشوائيات، والى عزم وتصميم، بوضع القانون فوق أي مقام آخر، والقانون جوهر الديموقراطية، فقد جاءت الاختلالات وتسيدت مناخ الكويت بسبب عدم تطبيق النظام والقانون وبسبب الحياء من الاصرار عليه واستسهال الترضيات على المواجهات.
لا يمكن لبلد ان يتطور مع برلمان يتطاول على حقوق الحكومة وهي السلطة التنفيذية ولا يحترم مبدأ فصل السلطات ويفرض نفسه في صنع المواقف السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفق المنحى الذي يرضي الناخب.
هذه بلوة الكويت في برلمان طاغٍ على السلطتين في التشريع وفي التنفيذ، مع حكومة تجامل وتسترضي وتساهم، غصب عنها، في الاختلال لأنها تريد ان تخلص، بأي ثمن، من قبضة النواب وتبتعد عن سلاطة تدخلاتهم.
ومن أجل ان تحد من نفوذ النواب، لابد ان تمارس الحكومة حقها في ان تقود ولا تنقاد، وأن تتحدث الى الشعب وبثقة عن اصرارها على انجاح خطتها وبلا تردد.
أعتقد ان تحديث الدستور وتعميق الشرعية الدستورية بآلاتها الحديثة، فضلا عن صلابة الشرعية التاريخية الثرية التي يجمع عليها الشعب بكل أطيافه وطوائفه ومنظماته المدنية، سيساهم في صناعة الوصفة المناسبة والفعالة لوضع حد للاختلالات التي تتسيد الكويت وبكل أشكالها لاسيما الاختلال في الذمم.
هناك خمس ضرورات لابد من التعامل معها، وستساعد في معالجة الاختلالات:
1) مواجهة ضعف الحس الوطني في الحفاظ على المال العام وتعزيز الايمان والالتزام بسلامته والدفاع عنه وصيانته عبر التثقيف والعقاب وفرض القانون.
2) القضاء على
الآليات التي أدت الى الاختلالات وأبرزها تحريك الجمود السياسي واخراج الكويت من حالة التأزيم السياسي التي فرضته سطوة النواب وضعف الحكومة.
3) النظر بجدية لاخراج الحالة السياسية من القبضة الفرعونية التي فرضها الدستور على الكويت، والدفع بالحوارات السياسية للوصول الى صيغة دستورية تتوافر فيها المرونة وتحرر الحكومة من الجمود ومن القبضة السياسية للنواب.
4) التخلص من المحاصصة في اختيار الجهاز التنفيذي من وزراء وبيروقراطيين ورؤساء أجهزة ومسؤولي المؤسسات، وجعل العبرة بالكفاءة وحدها.
5) حماية الجهاز الوظيفي من غزوات النواب وحماية الموظفين من الترويض القبلي والطائفي وادخال عقوبات لمن يتساهل في اسرار الوظيفة ومن يتحايل على بنودها بتسريب الأخبار ومن يستسلم لاغراء الرشوة وجاذبيتها.
لن تختفي الاختلالات في وقت قصير، وانما علينا الاستفادة من الزخم الذي رافق خطاب سمو الأمير الذي حدثنا سابقا عن بلوغ السيل الزبى، فمن حق الناس ان تتفاءل بعد تدخل سمو الأمير، في نجاح اللجنة الاستشارية بوضع الأسس لدرب مستقبلي آمن، مستقر، ومزدهر.


السلام عليكم
مقاله تفوح منها رائحة العنصريه البغيضه
والحسد
والكره للدستور .
كويتي سابق وكويتي حالي !
حالي لا تفكر انك متروس شكر الا (مر) عليهم !! دابل كبودهم !
ابي ابدأ باللون الاحمر فقط واعقب عليه بالعامي ! قصدي لهجة الكويتيون الحاليون !!!!
أسطورة كتبها الكويتيون السابقون،
الاخ قسم الكويتيون قسمين سابقون وحاليون ! وانتم الحاليون ترا مالكم اسطوره ! لكم صبوره
وركبوا البحر، أسودا،
ترا اهل الكويت يا جماعه بس اللي ركبو البحر فقط . و لا جاب سيرة البدو كلش ! ما ادري معارك الكويت ما فيها بدو . جيش مبارك وقصيدة حمود الناصر البدر مالها اي اثر و لا تسجل بالتاريخ الاخ عطاها Delete
وتتبدل الكويت ويتغير شعبها،
هذا اللي ما يبيه ! لو على وضعك ماصرت دوله !
مع التمتع بحقوق المواطنة.
للحين مو معترف فينا !اشوا ان عندي جنسيه ! الحمدلله ان الدول الثانيه تعترف اني كويتي !
تواجه البرلمان - بلا أغلبية

كل هذا والدستور في جيبه والملايين ولا استجواب نجح وماكو اغلبيه ! شلون تبي بالاجماع يعني !
تبيهم كلهم انبطاحيين !
النواب العاصين
مؤزمين ملينا منها . حلوه عاصين . مسلم البراك انت نائب عاصي !
وتشريعات مضرة
نفس الاكل الفاسد فهمت !
تجد الكويت نفسها الآن في مطب الجمود وأسيرته، ولابد ان تخرج منه وفق أحكام التطور،
الرجال جايكم بسالفه بس اصبرو الذيب ما يهرول عبث !
اشارات الأردن في التطور الدستوري وعند المغرب في اتساع دور البرلمان، بينما الكويت الآن جامدة في عنق الزجاجة،
اصبرو شوي بعد
من الاختناق الدستوري الى الساحة الأرحب،
الساحه الارحب هذي الغمنده !! فهمتم !
يبي ينقح الدستور
وفق المنحى الذي يرضي الناخب.
ما يبي للمواطن رأي بعد يبي يحجر علينا
هذه بلوة الكويت في برلمان طاغٍ
مجلس الامه بلوه وطاغي ! صح بلوه وطاغي وشوكه بس مو على الشعب !
على الكويتيون السابقون !
تحديث الدستور وتعميق الشرعية الدستورية بآلاتها الحديثة،
لا الرجال ملزم بالتنقيح
1) مواجهة ضعف الحس الوطني في الحفاظ على المال العام وتعزيز الايمان والالتزام بسلامته والدفاع عنه وصيانته عبر التثقيف والعقاب وفرض القانون.
اهل القروض انسووووو تطيح بس الله كريم !
2) القضاء على الآليات التي أدت الى الاختلالات وأبرزها تحريك الجمود السياسي واخراج الكويت من حالة التأزيم السياسي التي فرضته سطوة النواب وضعف الحكومة.
الاليات يقصد التجمعات والندوات .
3) النظر بجدية لاخراج الحالة السياسية من القبضة الفرعونية التي فرضها الدستور على الكويت، والدفع بالحوارات السياسية للوصول الى صيغة دستورية تتوافر فيها المرونة وتحرر الحكومة من الجمود ومن القبضة السياسية للنواب.
اي قبضه فرعونيه الا فاتحها بحري ابو مطرقه ! سلق ميزانيات واجازات ورفع جلسات وهلم جرا

قال قبضه فرعونيه
والدستور كأنه جاي غصب للكويت ! ! فعلا جاي غصب على الكويتيون السابقون !بركات الشيخ عبدالله السالم .رحمة الله عليه
4) التخلص من المحاصصة في اختيار الجهاز التنفيذي من وزراء وبيروقراطيين ورؤساء أجهزة ومسؤولي المؤسسات، وجعل العبرة بالكفاءة وحدها.
ابشركم جايكم وزراء كفاءه ! حتى تفهمون اكثر المتسلقين اللي يطلعون بالقنوات ويحللون اداء النواب هم الوزراء
5) حماية الجهاز الوظيفي من غزوات النواب وحماية الموظفين من الترويض القبلي .
منو اهل المغازي ! منو اللي يروضون الخيل ! لا يروح تفكيركم بعيد الرجل يقصد دهداري !
الظاهر للحين يفكر عندنا مغازي وخيل !
يا جماعه هذا اللي يخططله رئيس الوزراء .
وجاء من يدليه الطريق بعد !
 

adalah

عضو مميز
((لا احد يستطيع ان يمتطي ظهرك الا ان كنت منحنيا))
اخي الكريم اسمحلي بكون قاسي معك قليلا
بالبداية العنصرية ضد البدو واضحة وضوح الشمس وما بقا احد بالكويت ما سبنا ولا همز ولمز علينا
يكفي فقط انك تشاهد اعداد الناخبين بمناطق البدو ومناطق الحضر علشان تعرف ان محد حاسب لنا حساب ولا محترمنا اصلا
هذا غير التعيينات و القيادات المحتكرة
لكن الا تري ان البدو شركاء بما يحصل لهم؟
يعني الناس تحاربكم وانتم تطامرون الا الدستور وارحل وباقي الخرافات والشعارات الفارغه
وتتبعون السعدون (الحضري) وصبيانة وتمجدون فيهم
كل يوم مظاهرة واعتصام ولا احد فكر بيوم يعتصم ويتظاهر علشان يطالب بحقوقه وحقوق ابنائة
عمرك شفت مظاهرة لتعديل قانون الدوائر؟ مظاهرة للمطالبة بالعدل والمساواة؟
مظاهرة لاجل بناء مستشفيات بمناطقنا؟ تحسين الحالة المعيشية؟
ما تلاحظ ان فية خلل كبير بالتوجة السياسي لدينا؟
وان (البلا منا وفينا)
كيف الناس تحترمنا ونحن اصلا ما احترمنا نفسنا ومجرد اتباع للسعدون الحضري وللحركات الاسلامية ذات القيادات الحضرية ايضا
اكثر من 20 الف متظاهر بالعقيلة والكويت اهتزت
اخر شي ضحكو علينا (فيفوزيلا) الشعبي وقامو يصرخون اشر وابشر يا السعدون؟
استغفر الله العظيم :)
اعتذر مرة اخري وتقبل تحياتي
 

سهودومهود

عضو فعال
وين العنصرية ؟؟
ابداً المقال ما فية عنصرية , مقال يتحدث عن الاصلاحات بالبلد
بس لما جاب طاري البحر قلت هذا عنصري , ولا هذه عقدة فيك
المشكلة , في الناس الي يتطرقون الي الامور , موقادر يندمج في هذا البلد ومشكلتة انه مشتت بين هذا البلد وبلد آخر
انا اعتقد اذا انت محسوب على القبائل أسأت اليهم اساءة في هذا الفكر
الجائر . و السلام
 

دولار

عضو فعال
والله يأخ فهيدااان انت من الكتاب اللي احترمهم واحب مقالاتهم ولكن مقالك هذا فيه من خطب نصر الله الطويله والممله والثقيله والمشكله انها بلا جدوي ارجو ان تقبل هذا الانتقاد من اخوك
 

ابو حرب

عضو فعال
مدري ليه تذكرت شاعر المحاوره صياف الحربي الله يرحمه لا لعب كان يدفن للمنافس عشان يضيعه

والبدو يحبون نوع اللعب هذا فا الي كل الاعضاء لحد يحاول يببرله وودو البشاره لعبدالله بشاره قولوله فهمنا مقاله!!!!
 

بهبهاني

عضو مميز
الكاتب لم يخطئ في تعبير الكويتيون السابقون و هو يقصد الأجيال السابقة و بالاضافة الى ذلك هناك كويتيون قادمون و هي الأجيال القادمة لان هذا البلد باق بحكامه الكرام. أوافق الاخ adala في ان قاطني المناطق الخارجية يجب ان يضغطوا من اجل إصلاح البنية التحتية في مناطقهم و خاصة المستشفيات على سبيل المثال. فنجد عدم التنظيم و التسيب و الإهمال الاداري دون حسيب اضافة الى نقص الطاقم الطبي و التمريضي و كذاك انقطاع الكثير من الادوية اضافة الى شح الاسرة قياسا الى نسبة السكان.و ذلك من التطبيل وراء بعض النوعيين او إيصال من يخلص المعاملات الشخصية متناسيا المطالبات العامة
 

Meridian

عضو ذهبي
في مشكلة عند البعض... تلاقيه قبل 40 سنة جاي من القيصومة والا من دحل ذيب ... وتخنقه العبرة لما يسمع أي كلمة عن فضائل أهل الكويت السابقين.. يحسب أنه بعد ما صار عنده قسيمة 400 على رواق المنطقة..وديوانية ظهرها بالبيت و بطنها على شارع.. و في إكس أر استعمال حشمة.. صار له حق أكثر من أهل الكويت وأنه راسه صار براسهم.. واذا كلمته بالطيب وناقشته، سعبل .... وقالك "الداستوار"


 

adalah

عضو مميز
في مشكلة عند البعض... تلاقيه قبل 40 سنة جاي من القيصومة والا من دحل ذيب ... وتخنقه العبرة لما يسمع أي كلمة عن فضائل أهل الكويت السابقين.. يحسب أنه بعد ما صار عنده قسيمة 400 على رواق المنطقة..وديوانية ظهرها بالبيت و بطنها على شارع.. و في إكس أر استعمال حشمة.. صار له حق أكثر من أهل الكويت وأنه راسه صار براسهم.. واذا كلمته بالطيب وناقشته، سعبل .... وقالك "الداستوار"



وانت من اين اتيت؟ الزبير ولا بر فارس؟ ولا من افريقيا؟
بعيدا عن كونك عنصري وتري الشعب الكويتي غير متساوي بالحقوق والواجبات
وان هناك كويتيين درجة اولي ودرجة ثانية
وما تحملة من افكار فاشية
انا شخصيا احترمك جدا
فقط لانك صريح وتقول رأيك بدون تقية
وليس مثل من يخاطبنا بكلام معسول وشعارات فارغه ويلقي علينا دروس بالوحدة الوطنية
وهو يقوم بوصفنا بالطراثيث والمقيز وكلونا البدو بالغرف المغلقة

تقبل تحياتي
 

التركى

عضو بلاتيني
في مشكلة عند البعض... تلاقيه قبل 40 سنة جاي من القيصومة والا من دحل ذيب ... وتخنقه العبرة لما يسمع أي كلمة عن فضائل أهل الكويت السابقين.. يحسب أنه بعد ما صار عنده قسيمة 400 على رواق المنطقة..وديوانية ظهرها بالبيت و بطنها على شارع.. و في إكس أر استعمال حشمة.. صار له حق أكثر من أهل الكويت وأنه راسه صار براسهم.. واذا كلمته بالطيب وناقشته، سعبل .... وقالك "الداستوار"

انا عارف من تقصد وانا والله مو منهم بس صدقنى الى تقصدهم تتشرف الكويت فيهم
وعندى انا فضائلهم تسوى فضائل اللى تقول عليهم مليون مره
على الاقل لهم اساس بالجزيره العربيه ولهم تاريخ لكن السؤال انت ليش تسعبل لما يجى طاريهم وتنتفض ؟ ياترى عقده من اى ناحيه الفى اكس ار ولا عشان بيته رواق ولا عشان اصلهم طيب وعلمهم غانم منذ مئات السنين ولا جدانهم اطيب من......
 
التعديل الأخير:

فهيدااان

عضو ذهبي
((لا احد يستطيع ان يمتطي ظهرك الا ان كنت منحنيا))
اخي الكريم اسمحلي بكون قاسي معك قليلا
بالبداية العنصرية ضد البدو واضحة وضوح الشمس وما بقا احد بالكويت ما سبنا ولا همز ولمز علينا
يكفي فقط انك تشاهد اعداد الناخبين بمناطق البدو ومناطق الحضر علشان تعرف ان محد حاسب لنا حساب ولا محترمنا اصلا
هذا غير التعيينات و القيادات المحتكرة
لكن الا تري ان البدو شركاء بما يحصل لهم؟
يعني الناس تحاربكم وانتم تطامرون الا الدستور وارحل وباقي الخرافات والشعارات الفارغه
وتتبعون السعدون (الحضري) وصبيانة وتمجدون فيهم
كل يوم مظاهرة واعتصام ولا احد فكر بيوم يعتصم ويتظاهر علشان يطالب بحقوقه وحقوق ابنائة
عمرك شفت مظاهرة لتعديل قانون الدوائر؟ مظاهرة للمطالبة بالعدل والمساواة؟
مظاهرة لاجل بناء مستشفيات بمناطقنا؟ تحسين الحالة المعيشية؟
ما تلاحظ ان فية خلل كبير بالتوجة السياسي لدينا؟
وان (البلا منا وفينا)
كيف الناس تحترمنا ونحن اصلا ما احترمنا نفسنا ومجرد اتباع للسعدون الحضري وللحركات الاسلامية ذات القيادات الحضرية ايضا
اكثر من 20 الف متظاهر بالعقيلة والكويت اهتزت
اخر شي ضحكو علينا (فيفوزيلا) الشعبي وقامو يصرخون اشر وابشر يا السعدون؟
استغفر الله العظيم :)
اعتذر مرة اخري وتقبل تحياتي

اتفق مغك شكراا لمرورك
 

فهيدااان

عضو ذهبي
والله يأخ فهيدااان انت من الكتاب اللي احترمهم واحب مقالاتهم ولكن مقالك هذا فيه من خطب نصر الله الطويله والممله والثقيله والمشكله انها بلا جدوي ارجو ان تقبل هذا الانتقاد من اخوك

قبلت
بس انتبه لهذا الكاتب
ما يكتب يطبق !
 

فهيدااان

عضو ذهبي
الكاتب لم يخطئ في تعبير الكويتيون السابقون و هو يقصد الأجيال السابقة و بالاضافة الى ذلك هناك كويتيون قادمون و هي الأجيال القادمة لان هذا البلد باق بحكامه الكرام. أوافق الاخ adala في ان قاطني المناطق الخارجية يجب ان يضغطوا من اجل إصلاح البنية التحتية في مناطقهم و خاصة المستشفيات على سبيل المثال. فنجد عدم التنظيم و التسيب و الإهمال الاداري دون حسيب اضافة الى نقص الطاقم الطبي و التمريضي و كذاك انقطاع الكثير من الادوية اضافة الى شح الاسرة قياسا الى نسبة السكان.و ذلك من التطبيل وراء بعض النوعيين او إيصال من يخلص المعاملات الشخصية متناسيا المطالبات العامة
عزيزي لم اقل اصاب ام اخطأ
ولكن يدس السم في العسل
وتشم رائحه !!
شكراا لمرورك
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
عجباً من هذه النوعية من الكتاب . .

عندما تُخطيء الحكومة . . يصبح أصمٌ أبكم . .

وعندما يخطيء النواب . . يصبح كاتباً متفلسفاً . .

الله يعين نواب المعارضة . . على الكتاب المؤجورين . .
 

فهيدااان

عضو ذهبي
في مشكلة عند البعض... تلاقيه قبل 40 سنة جاي من القيصومة والا من دحل ذيب ... وتخنقه العبرة لما يسمع أي كلمة عن فضائل أهل الكويت السابقين.. يحسب أنه بعد ما صار عنده قسيمة 400 على رواق المنطقة..وديوانية ظهرها بالبيت و بطنها على شارع.. و في إكس أر استعمال حشمة.. صار له حق أكثر من أهل الكويت وأنه راسه صار براسهم.. واذا كلمته بالطيب وناقشته، سعبل .... وقالك "الداستوار"
نعم لي الحق من القيصومه والا من الرفيعه !
واللي جاي من ايران واللحين كويتي له الحق
واللي جاي من العراق وتوه تجنس له الحق
نعم الداستوار
 
أعلى