عبدالعزيز الهاجري
عضو بلاتيني
فعلا كلامه صحيح
متى تتغير هذه الثقافه؟
متى تتغير هذه الثقافه؟
جزاك الله خير أخي السنعوسي....
دائما الكتاب والسنه هما الفيصل....!!
فنحن حقا..نحتاج إلى المرجعيه... وفقط المرجعيه...!!
فهل هي الكتاب والسنه...ام سعد الفقيه...
أم كساب العتيبي..أم العلامه مخلف الشمري...
المدافع عن السيستاني...!!
المرجعيه والدليل.....هي الأهم.....اما غيره... فهو كغثاء البحر..!!
حتى لو تدثر برداء الديموقراطيه...وحقوق الأنسان.....و..و الخ..من بعض الشعارات..!!
شكرا اخي السنعوسي.....وجزاك الله خير..
طبعا الشيخ السحيم من تلامذة ابن باز والعثيمين رحمة الله عليهما فهل كلام الشيخ السحيم لم يحتكم فيه إلى كتاب الله وسنّة نبيه!!! بل هل الصحابة الأطهار في إنكارهم لم يحتكموا إلى كتاب الله وسنّة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام !!!!!! أليس قصص إنكار الصحابة على الحاكم هي من فهمهم لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلّم؟
لم أتعرض للشيخ ولا لعلمه ـ لكنه أفتى دون ذكر دليله من الكتاب والسنة
المسلمون يريدون أدلة واضحة تجيز لهم الإنكار على الولاة أمام الملأ
وأما الصحابة رضوان الله عليهم هم أحرص الناس على الإتباع فهل يعقل
أن الصحابة رضوان الله عليهم يخالفون الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه عن
طاعة ولاة الأمور
؟؟؟
وإنكار الصحابة أولا كان أمام من أنكروا عليهم وليس من على المنابر والنت وغيره
ثانيا هدف الصحابة واضح ولم يكن لتوغير صدور الناس على الولاة
ثم من الذين كانوا عند الصحابة أليسوا هم صحابة نفسهم وتابعين
؟؟؟
ومن كان عند دعاة هذا اليوم وهم يشهرون في الولاة أليسوا عوما وجهلة وبعض الدعاة
؟؟؟
أرأيتي الفرق بين الفريقين
؟؟؟
ثم يا أختي الكريمة طبقي ماجاء عن الصحابة رضوان الله عليهم
في الإنكار لا من خلف الشاشات
لــــ إنكاري على الحاكم دليل شامل لخلق الله وهو :
حديث أبي سعيد الخدري أن أَوَّلُ مَنْ بَدَأَ بِالْخُطْبَةِ يَوْمَ الْعِيدِ قَبْلَ الصَّلَا ةِ مَرْوَانُ فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ الصَّلَاةُ قَبْلَ الْخُطْبَةِ فَقَالَ قَدْ تُرِكَ مَا هُنَالِكَ فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ أَمَّا هَذَا فَقَدْ قَضَى مَا عَلَيْهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ)
هذا الحديث دليل على الإنكار أمام الولاة
أتمنى أن تطبقوا هذه الأدلة أختي المحترمة
وهل عاقب أو حاكم نبينا محمد هذا الرجل؟
قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم معترضاً عليه في قسمته يا محمد اعدل فإنك لم تعدل , وإن هذه القسمة ما أريد بها وجه الله؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ويحك من يعدل إن لم أعدل) فأراد الصحابة ضربه فقال صلى الله عليه وسلم معاذ الله أن يتحدث الناس أني أقتل أصحابي).
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعاقب هذا الرجل الذي أتى (إليه) وقال له :
أعدل يا محمد ـ وكاد عمر بن الخطاب يقطع عنقه ـ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أتركوه
ثم ماذا قال عنه رسولنا الكريم ـ اختي نسيج
؟؟؟
قال: يخرج من ضأضأ قوم تحقرون صلاتكم عند صلاتهم ـ يمرقون من الدين كما يمرق
السهم من الرمية ـ فإذا لقيتموهم فاقتلوهم ـ كلاب أهل النار كلاب أهل النار
وفعلا خرج من ضأضأه الخوارج الذين خرجوا على علي رضي الله عنه
ومثله كذلك حين قال عمر رضي الله عنه: (إذا رأيتم مني اعوجاجاً فقوموني) وكان هذا في أول خطبة خطبها، فيقوم رجل في المسجد يهز سيفه ويقول: يا أمير المؤمنين! والله! لو رأينا منك اعوجاجاً لعدلناه بسيوفنا هذه. فلم يقل رضي الله عنه: أين السلطات الأمنية؟! وإنما قال: (الحمد لله الذي جعل في هؤلاء الناس من يعدّل عمر بسيفه
والله يا أختي قلنا مرارا نتمنى كل حكامنا مثل عمر يطبقون ماقاله ويطبقون عدله
وعمر لما قالها (قوموني) هل نستدل بها على تقويم الولاة اليوم
؟؟؟
النصيحة للولاة واضحة تكون بالسر وكذلك النقد
وحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قاله عن نفسه
ايضا أختي الكريمة
هل تعتقدين أن الجالسين من الصحابة رضوان الله عليهم
أعدل من عمر
؟؟؟
اعرف سوف تقول هذا امام السلطان وجهاً لوجه لكن لماذا لم يُعتبر تشهيراً به وهو أمام الملأ؟
هذا منهج مبرئٌ لذمة من يقدر على الوصول إلى الأمير أو الوقوف بين يديه ليأمره بالمعروف و ينهاه عن المنكر ، و لكن ليت شعري كيف تبرأ ذمة من لا يملك حيلة و لا يستطيع سبيلاً إلى الإنكار إلا من وراء جُدُرٍ ، إن لم يبذل وُسعَه في قول الحق و العمل به و لو عن بُعدٍ ؟
قصدت أختي وعزيزتي نســج الورود
شسوي الاميره ربمــا قاطعتن قلبي :قلب::وردة:
.
الحمدلله الذي رزقنا بابن رشد و ابن سينا و الرازي..
على الاقل نستطيع بفضلهم ان نقول باننا اضفنا شيء للبشرية!
اما علماء قال فلان و روى فلان فما اكثر و ما اقلهم نفعا..
فعلا كلامه صحيح
متى تتغير هذه الثقافه؟
كما ذكرت أختي سابقا ـ عليكم بتطبيق هذا الحديث أولا وأنكروا على الحاكم أمامه
ثم ذكرت من كان عندما ينكر الصحابة
؟؟
كان المتواجدون من الصحابة والتابعين ـ وليس عوام الناس في خطبة أو في مجلس
يأتي من يأتي ويتكلم وينتقد ويشهر ويثبط
ومن لاملك حيلة للوصول إليهم ـ إما الكتابة إليه أو الأتصال بالعلماء
الذين يتصلون به حتى يوجهونه إلي الخير
بل قدوتنا في ذلك حبيبنا رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم الذي قال
[من أراد أن ينصح لسلطان بأمر( فلا يبد له علانية),ولكن ليأخذ بيده (فيخلو به) فإن قبل منه فذاك وإلا قد أدى الذي عليه له ]
وشكرا لك
التي لاتضاهيها نعمة
بل قدوتنا في ذلك حبيبنا رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم الذي قال
[من أراد أن ينصح لسلطان بأمر( فلا يبد له علانية),ولكن ليأخذ بيده (فيخلو به) فإن قبل منه فذاك وإلا قد أدى الذي عليه له ]
الغالية نسج الورود :وردة:
نعود لاستكمال ما توقفنا عنده ..
يقول صديقنا الياباني :
يغيب مفهوم المواطن الفرد وتحل محله فكرة الجماعة المتشابهة المطيعة للنظام السائد.
أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بلزوم الجماعة : " عليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة "
وطاعة النظام السائد أمر واجب ..
وعندما تغيب استقلالية الفرد وقيمته كانسان يغيب أيضا الوعي بالمسؤولية: عن الممتلكات العامة مثل الحدائق أو الشوارع أو مناهل المياه ووسائل النقل الحكومية والغابات
للعلم .. الزوجة اليابانية مطيعة جداً لزوجها فهل هذا ادى الى غياب استقلالية الزوجات اليابانيات وقيمتها كإنسانة ؟
هل لأنها تقدس رجُلِها وتطيعه طاعةً عمياء غاب وعيهن بالمسؤولية فهي مجرد تابع وتمارس ما تؤمر به ..
بالتالي غاب الوعي بالمسؤولية عن بيتها وممتلكاتها فهي مجرد أداة تسمع وتطيع ولأنها لم تشترك في سيادة البيت فلن تبالي بما سيتعرض له البيت فهو من مهام السيد الاوحد الزوج ..؟
(باختصار كل ما هو عام) والتي تتعرض للنهب والتحطيم عند كل مناسبة.
هنا يا بوكابوكي خلطت الأوراق .. وطننتَ انك فزت ..
لا ندّعي ان العرب جميعاً يحافظون على ممتلكات بلدانهم .. مثلما يوجد مخرب ايضاً يوجد الواعي المحافظ ..
من يقرأ لك يعتقد ان العرب عبارة عن يأجوج ومأجوج بنسخة متقدمة مطورة .. يسيرون بالشارع ويأكلون الرصيف ..
السجن الخفي
ويجد نوتوهارا أن الناس هنا لا يكترثون أو يشعرون بأي مسؤولية تجاه السجناء السياسيين، الأفراد الشجعان الذين ضحوا من اجل الشعب، ويتصرفون مع قضية السجين السياسي على أنها قضية فردية وعلى أسرة السجين وحدها أن تواجه أعباءها. وفي هذا برأيه اخطر مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية. يعطي مثلا عن زياراته الخمس لمدينة "تدمر" بسوريا دون أن يعرف أن فيها سجنا مشهورا، وهو حتى الآن لا يعرف موقع هذا السجن بسبب الخوف الذي يحيط به بالطبع.
فعند السؤال عن سجن ما يخاف الشخص ويهرب، كأن الأمر يتعلق بسؤال عن ممنوع أو محرم. الخوف يمنع المواطن العادي من كشف حقائق حياته الملموسة. وهكذا تضيع الحقيقة وتذهب إلى المقابر مع أصحابها. الناس في العالم العربي "يعيشون فقط" بسبب خيبة آمالهم وبسبب الإحساس باللاجدوى أو اليأس الكامل، وعدم الأيمان بفائدة أي عمل سياسي.
وجود بلد او ثلاثة يمارسون الارهاب السياسي على مواطنيهم هذا لا يعني ان العرب فراعنة العصر الحديث ايها الياباني التعيس
وكونك استطلعت الامر في تدمر فهذا لا يعني ان الوطن العربي كله يقع في تدمر
والتعميم مصيبة يمارسها الاغبياء
انك لم تتحرى الدقة في تشخيص الواقع ..
بالضبط فعلت مثلما يفعل بعض دكاترة المستشفى الاميري حينما يصفون دواء مغاير للحالة المرضية !
الم تر كيف هاج وماج الشعب المصري للدفاع عن قضية خالد سعيد .. وكيف آزر المجتمع اسرته وكأنها أسرتهم ..
نحن العرب على قلب واحد ايها الياباني ..
لا يغرنك الاعلام الفاسد فهو واجهة ملوثة بالانتقاص من العرب ..
ان أردتَ ان تشتري حِلْبة فتوجه الى العطار مباشرةً .. إنكَ لن تجدها عند بائع الآيسكريم ..
اخي بالانسانية ..
الم تسمع بالكويتيين وهم يهتفون بسجناء الرأي ؟
ألم تلتفت قليلاً على سجناء الاحواز العربية ومطالبات ابناء جلدتهم بمحاكمة ومقاضاة النظام الايراني الكريه ؟
لقد اسقطت رجلك في وحل النظام النازي في سوريا فتحمل الانزلاق الثقافي ..
ولمعلوماتك المنقوصة لم يتخل العرب عن الشجعان من ابناء جلدتهم .. ولم يتخل السوريين عن شجعانهم ..
انك لم تفتح كلتا عينيك لتكتشف الحقيقة الكاملة ..
من يرمق بطرف عينه فليتحمل الرؤية المبتورة ..
نستكمل في وقتٍ لاحق ان شاء الله تعالى ..
نسج الورود ..:قلب:
مليكة الحنكة واجمل ردود :وردة:
اتمنى ان اكون ضيفة خفيفة على موضوعك الشاهق السمو ..
واتمنى الا يغضب مني نوبواكي :/
اخي بالانسانية ..
الم تسمع بالكويتيين وهم يهتفون بسجناء الرأي ؟