سؤال وجواب سؤال يتعلق بحد الردة

Anonymous Farmer

عضو مميز


سؤالي هو : حد الردة حكم شرعي يتعلق بإزهاق روح إنسان ، ومن بين جميع الحدود الأخرى لا وجود له سوى في حديث شريف دون القرآن الكريم ، حد السرقة والقتل والزنى والقذف جميعهم متواجدين في القرآن الكريم سوى حد الردة تم ذكره في حديث شريف دون القرآن الكريم ، لماذا ؟



سؤالي هذا أوجهه لأخواني المسلمين وذوي التوجهات الدينية فقط دون غيرهم .


 

7Ibrahimإبراهيم

عضو بلاتيني
في آيات

إِنَّ الدّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلإِسْلَـٰمُ} [عمران:19]، {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلإسْلَـٰمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِى ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَـٰسِرِينَ} [عمران:85].

ولها شروط قبل القتل اقرأ احسن للفهم

http://www.alminbar.net/malafilmy/3okobat/2.htm
 

Anonymous Farmer

عضو مميز
في آيات

إِنَّ الدّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلإِسْلَـٰمُ} [عمران:19]، {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلإسْلَـٰمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِى ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَـٰسِرِينَ} [عمران:85].

ولها شروط قبل القتل اقرأ احسن للفهم

http://www.alminbar.net/malafilmy/3okobat/2.htm


أخي الكريم ،

شكرا على التفاعل ، لكن الآية الكريمة التي أتيت بها لم تنص سوى على العقاب في الآخرة لا في الدنيا أبدا وهي واضحة في ذلك ، لقد سألت هذا السؤال لأني أعلم بأن حد الردة لم يرد ولو مرة واحدة في القرآن الكريم بل فقط في حديث نبوي .


فحرية العقيدة والكفر والردة وجميع ما يتعلق بالإيمان في الإسلام وردت في الكثير من الآيات مثل :

بسم الله الرحمن الرحيم

"لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" البقرة: ٢٥٦
"وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" الكهف: ٢٩
"ومن يرتدد عن دينه فيمت وهو كافر" البقرة:٥٦ - قال تعالى "فيمت وهو كافر" لا وجود هنا لعقوبة دنيوية بل عقاب في الآخرة من عند الله عز وجل .
"فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر" الغاشية:٢١ - ٢٤ - كذلك الحال هنا لا وجود لعقوبة دنيوية بل فقط في الآخرة .
"إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا " النساء: ١٣٧ - هذه الآية بالذات تتحدث عمن يرتد أكثر من مرة .

صدق الله العظيم

لم يأت حد الردة في القرآن ولو مرة واحدة وهو أمر يتعلق بكليات وأساسيات الدين كالصلاة والصيام وغيرها من أمور ، وأنظر في المقابل ورود حد الردة في الأحاديث النبوية الشريفة فقط بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

"من بدل دينه فاقتلوه" .
"لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والمارق من الدين التارك للجماعة" .


اكرر سؤالي هذا لجميع الإخوة : لماذا ورد حد الردة في حديث شريف دون وروده في
القرآن الكريم ؟

لكم مني جزيل الشكر على التفاعل .









 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
سؤالي هو : حد الردة حكم شرعي يتعلق بإزهاق روح إنسان ، ومن بين جميع الحدود الأخرى لا وجود له سوى في حديث شريف دون القرآن الكريم ، حد السرقة والقتل والزنى والقذف جميعهم متواجدين في القرآن الكريم سوى حد الردة تم ذكره في حديث شريف دون القرآن الكريم ، لماذا ؟


سؤالي هذا أوجهه لأخواني المسلمين وذوي التوجهات الدينية فقط دون غيرهم .

إذا فهمتُ عنك السؤال !! فالجواب في مقامين :

الأول : أن السنة النبوية مثل القرآن في الاحتجاج ، وكل منهما من عند الله ، فكلاهما وحي وتشريع .

فليس شرطاً في اثبات الأحكام .. أن تذكر في القرآن، بل القرآن يقول: وما آتاكم الرسول فخذوه.

الثاني: حكم الردة مذكور في القرآن .. بنصوص كثيرة جداً ، وهذا الحكم كلي أصلي .. وتترتب عليه أحكام فرعية ، وهذه الميزة ليست موجودة في بقية الحدود ؛ كما أن بقية هذه الحدود غير مخرجة عن دائرة الإسلام.

فحكم الردة (الكلي) هو الكفر : وتترتب عليه الكثير من الأحكام الفرعية ؛ ومنها الحد !!

قال تعالى في كتابه:
1- وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة 217]


2- ياأيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين، وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله [آل عمران: 100-101]

3- إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ [محمد 25]

وغيرها كثير، فالقرآن الكريم .. اهتم بإثبات أصل الحكم .. وهو الكفر ، دون اهتمامه بما ينبني عليه من آثار، لأن إثبات كفر الشخص المؤمن أهم وأخطر وأعظم... لأن الإيمان أصل الدين وأساسه.

فإذا تقرر الأصل وثبت حكمه بنصوص الوعيد .. جاءت السنة النبوية لتبين الأحكام الفرعية ، من عدم جواز الصلاة عليه إذا مات والدعاء له والاستغفار له، وإبطال التوارث بينه وبين ورثته المؤمنين، وبإقامة الحد عليه ، هذه كلها أمور تترتب ,, على إثبات الأصل السابق .

وهو ثابت بالكتاب الكريم وبالسنة أيضاً .. هذا ما يظهر لي من الفهم ، والله أعلم بالصواب.
 

Anonymous Farmer

عضو مميز
لا يا أخوان ، لم تجيبوا على سؤالي .

سأعود غدا صباحا للرد على ما قلتم إن تسنى لي الوقت إن شاء الله .

الاقتراح برفع الموضوع إلى القسم الديني ممتاز ، شكرا لمن طرح ذلك .

مع انه مكانه الشبكة الدينية بس

ما عليه

في حال اجبناك عزيزي المشكك هل تتعهد امام الجميع بالاجابة

على ما نورده من اسالة لك ..؟:)


سأكون موجودا بإذن الله غدا صباحا ، أي مساء بتوقيت الكويت .

إلى ذلك الحين لك مطلق الحرية يا مهاجر بتوجيه الأسئلة لي وسأجيب عليها ، غالي والطلب رخيص :)

على فكرة أنت كتبت موضوع قرأته منذ أيام وأعجبني جدا ، لكن لم يتسنى لي الرد .


 

Anonymous Farmer

عضو مميز

الله يجزاكم ألف خير على التفاعل معي يا اخوان ، مع أن هناك اختلاف بين وجهات النظر بيننا من حيث ورود حد الردة في القرآن .

عموما شكرا على التفاعل وقد رأيت هذا المقطع يا كرنيشن من قبل وأتفق معه خاصة فيما يتعلق بكونه قرار سياسي محض لا حكما شرعيا ، شكرا على ارفاقه للأخوان .

لا يوجد مشكلة يا أبو مناحي ، فقط سؤال ورد غطاه :)


 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
تفضل هالمقطع

ربما تجد بكلامه الجواب على كلامك



http://www.youtube.com/watch?v=VKXlJxs5XLY

المرتد يختلف ,, اختلافا تاماً عن الكافر الأصلي !!!

ولم يدعو أحد من المسلمين في أي عصر من أعصارهم إلى تعطيل هذا الحكم !!

ما عدا بعض المتفلسفين .. علماً بأن أهل الذمة ؛ وحرية اعتقاد اليهود والنصارى ، لا علاقة لها بالردة !!

لأن القصد من هذا الحد ,, هو حماية الدين من الضياع .

أما ألاية .. فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ؛ فالقصد منها التبكيت والتهديد .. لا التخيير :mad:

فكيف .. يتلاعب المتلاعبون بمعاني القرآن؟

 

مهاجر من الشمال

عضو بلاتيني
لا
سأكون موجودا بإذن الله غدا صباحا ، أي مساء بتوقيت الكويت .

إلى ذلك الحين لك مطلق الحرية يا مهاجر بتوجيه الأسئلة لي وسأجيب عليها ، غالي والطلب رخيص :)

على فكرة أنت كتبت موضوع قرأته منذ أيام وأعجبني جدا ، لكن لم يتسنى لي الرد .

مع اني ما كتبت موضوع من حوالي شهرين

الا واحد واذا كان اياه

فيا ليتك رديت على موضوعي والله

لان القطو كاسر خاطري :(

المهم راجع اليوم بالليل لان التراويح ما بقا عليها شي

وان شاء الله يكون حوار مثمر ;)
 

مهاجر من الشمال

عضو بلاتيني
اهلا مجددا

نبدا باسم الله تعالى القوي المتين

يسال اخونا العزيز المشكك السؤال التالي :_

سؤالي هو : حد الردة حكم شرعي يتعلق بإزهاق روح إنسان ، ومن بين جميع الحدود الأخرى لا وجود له سوى في حديث شريف دون القرآن الكريم ، حد السرقة والقتل والزنى والقذف جميعهم متواجدين في القرآن الكريم سوى حد الردة تم ذكره في حديث شريف دون القرآن الكريم ، لماذا ؟

والرد على نقطته يكمن في ثلاث نقاط رئيسية ساضيفها

تباعا بعد بيان خطاين في السؤال

الخطا الاول هو انه ذكر تعريف حكم الرد

وقال انه ازهاق لروح انسان دون بيان تعريف الردة

فالمرتد : هو من اشرك بعد اسلامه فمن جحد شيئا من صفات

الله تعالى او استهزا بنبيه او حكم من احكمه الشرعية

كفر اجماعا طالما لم يطله مانع من موانع التكفير

وهو مذنب بكل الاحوال اجماعا ايضا :)

فمن كان مذنبا وجب معقبته طالما ثبت عليه ذلك الذنب

كا ان المجتمعات المتطورة :eek: ذات القوانين المركزة

تشرع حد االقتل في من يقتل ثلاثين انسانا دون

من يقتل واحدا او اثنين كما انها تقسم

درجات القتل الى عدة درجات رغم ان التهمة الموجه الى ذلك القاتل قد

لا تكون استوفت كامل اركانها :" ما يعرف باستكمال اركان الجريمة ""

فكان من الاجدى على صاحبنا ان يذكر ان حد الردة

هو ازهاق روح انسان مذنب لارتكابه ما يوجب

ذلك فمصطلح انسان وحده عام وهو يشمل جميع افراده

فقد يشمل انسانا بريئا او معاقا او متهما

او رجلا او امراة فلماذا لم يحدد اخونا المشكك

ذلك الانسان ؟؟

الخطا الثاني هو انه حصر مصدر التشريع في القران الكريم

والسنة المطهرة دون اعتبار الى ان

حد الردة قد ثبت اجماعا ايضا ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"

لا تجتمع امتي على ضلالة "

فقد اجع الفقهاء على حكم المرتد واعتبرته واجبا

والاجماع كما نص على ذلك علماء الاصول من المصادر

المتفق عليها في التشريع فلماذا لم يذكر اخونا المشكك

اجماع الامة على ذلك الا يعتبره دليلا ؟؟

والان الرد :_

1- من المعلوم عرفا وشرعا وعقلا ان سنة النبي عليه السلام

وحي من عند الله تعالى فكلها

اي السنة والقران تشريع من عنده عز وجل ومما يدل على ذلك من

صفحات القران الكريم العظيمة

قول الله عز وجل :" وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى "

ويقول تعالى :" ولو تقول علينا بعض الاقاويل لاخذنا منه باليمين

ثم لقطعنا منه الوتين فما منكن من احد عنه حاجزين " فلا يختلف

المسلمون في هذا التصور على ان الكل وحي من عند

الله تعالى وان اعتبرنا بهذا الاعتبار وهو اعتبار واقع

وجب علينا طاعة النبي عليه السلام فيما اورده في حد الردة

في سنته الشريفة كما نؤمن ببقية الحدود

الواردة في القران الكريم فمصدرها الاساسي هو الله عز وجل

وطاعة الرسول من طاعة الله تعالى :" من يطع الرسول فقد اطاع الله "

ولا نورد الادلة القاطعة في هذا الامر في القران الكريم فقط


وانما حتى السنة شهدت بما شهد به الكتاب
فمما ورد في سنن الدارمي


أخبرنا أسد بن موسى حدثنا معاوية حدثنا الحسن بن جابر عن المقدام بن معدي كرب الكندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم أشياء يوم خيبر الحمار وغيره ثم قال ليوشك بالرجل متكئا على أريكته يحدث بحديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله هو مثل ما حرم الله

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=8&ID=586

فان كان استشكال اخينا العزيز انه يجب علينا طاعة الله تعالى فقط

دون طاعة رسول الله فيما يتعلق بالحدود الشرعية

فقد رد على هذا الاستشكال فالنصوص عامة لا يوجد فيها ما يخصصها .

وان كان استشكاله من جهة ان القران الكريم وحده هو

مصدر التشريع فقد رد عليه ايضا .

2- اذا كان استشكال اخونا العزيز من جهة

ان الله عز وجل لا بد ان يبين جميع الحدود الشرعية

في الكتاب دون السنة فقد رد الله تعالى على ذلك بقوله :"

لا يسال عما يفعل وهم يسالون ""

فلو ان مديرا او وزيرا او اميرا اورد اوامره الى

خدمه او اتباعه بلفظ تام

مكتوب على ورقة "" ولله المثل الاعلى ""

ثم اورد امرا اخر ارسل فيه احد رسله

ليبينه للناس بكتاب اخر

فهل يمكن ان يقول عاقل انني لن ااتمر بما اتى به الرسول

في لفظه وانما اائتمر بما كتب لي من قبل الامير او الوزير ؟؟

فاخذ المكتوب واكذب الرسول ؟؟

هذا يحتمل امرين اما ان يكون الرسول عليه السلام كاذبا

وحاشاه ذلك باي هو وامي

واما ان يكون ما اتى به حقا فيجب العمل به تصديقا للرسول

وتصديقا لله عز وجل .

3- ان كان الاستشكال حول كون حد الردة

الوارد في سنة المصطفى عليه السلام مكذوبا عليه

وان القران اتانا متواترا بينما السنة

قد اتى منها المتواتر والصحيح والضعيف والموضوع

فنقدم قول القران غير الناص على حد الردة على

احاديث النبي عليه السلام الواردة

فالاصل براءة الذمة فاقول ان احاديث حد الردة

في تبديل الدين قد نص عليها المحدثون وصححوها

أن عليا رضي الله عنه حرق قوما ، فبلغ ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تعذبوا بعذاب الله ) . ولقتلتهم ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينة فاقتلوه ) .
الراوي:+%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D8%A9+-+%D9%85%D9%86+%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%A8%D9%86+%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3عبدالله بن عباسالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:3017
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]


8 - أتي علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم ، فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم ، لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تعذبوا بعذاب الله ) . ولقتلتهم ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) .
الراوي:+%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D8%A9+-+%D9%85%D9%86+%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%A8%D9%86+%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3عبدالله بن عباسالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6922
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]

فيسقط هذا الاستشكال ايضا

والان لدي سؤال واحد

ما هي عقوبة الخيانة العظمى ولماذا اعتدي على

حق الانسان في الحياة في السجون الامريكية

عبر اعدام مجموعة من القتلة "؟:)
 

Anonymous Farmer

عضو مميز

وبعدين معاك والأسئلة المصاغة خطأ ؟


أنت قصدك "لماذا يعتبر قتله اعتداء على حق الحياة والنفس البشرية" .

أولا ، لا تستخدم كلمة "مشكك" أم غيرها من صفات عند الحديث عني أبدا ، فالسؤال والبحث في الدين لا يأتي سوى من ذوي الإيمان العميق ، ما تعيدها هذه مرة ثانية ، سمعت ؟

ثانيا ، لماذا تسألني سؤال تمت اجابته من قبل علماء الدين المنقسمين إلى جزأين ، الأول المنادي بتطبيق حد الردة ، والثاني الذي اعتبره قرار سياسي وتعد على حرية الاعتقاد ولا يمت إلى التطبيق السليم للدين كما في المقطعين المرفقين أعلاه ؟

إن كنت تسألني عن تفضيلي الشخصي ، فأنا اذهب ورأي د . طارق السويدان لا محمد المنجد للأسباب التي ذكرها ، أي من منطلق الحفاظ على الدين ، فهذا حق لي ولك مثله .

أما عن موضوعك السابق ، نعم كان بشأن القط الذي ربيته منذ الصغر ، وما أعجبني هو رأفتك بهذا الحيوان وما يمر به من آلام ، عيدك مبارك .






 

مهاجر من الشمال

عضو بلاتيني
وبعدين معاك والأسئلة المصاغة خطأ ؟

أنت قصدك "لماذا يعتبر قتله اعتداء على حق الحياة والنفس البشرية" .

أولا ، لا تستخدم كلمة "مشكك" أم غيرها من صفات عند الحديث عني أبدا ، فالسؤال والبحث في الدين لا يأتي سوى من ذوي الإيمان العميق ، ما تعيدها هذه مرة ثانية ، سمعت ؟

ثانيا ، لماذا تسألني سؤال تمت اجابته من قبل علماء الدين المنقسمين إلى جزأين ، الأول المنادي بتطبيق حد الردة ، والثاني الذي اعتبره قرار سياسي وتعد على حرية الاعتقاد ولا يمت إلى التطبيق السليم للدين كما في المقطعين المرفقين أعلاه ؟

إن كنت تسألني عن تفضيلي الشخصي ، فأنا اذهب ورأي د . طارق السويدان لا محمد المنجد للأسباب التي ذكرها ، أي من منطلق الحفاظ على الدين ، فهذا حق لي ولك مثله .

أما عن موضوعك السابق ، نعم كان بشأن القط الذي ربيته منذ الصغر ، وما أعجبني هو رأفتك بهذا الحيوان وما يمر به من آلام ، عيدك مبارك .

عسى ما شر زميلي المشكك رمتني بدائها وانسلت وين

الخطا بسؤال بريء مثل الذي اوردته ;)

الى الان لم يكن لك اي تعقيب على الصفحة اللي اورت لك اياهاعلى فكرة :)

اما بخصوص اعتراضك على كلمة مشكك

فانا لم اصغ هذه الكلمة على جهل مني بحالك او بحال بقية

الاخوة في الانسانية في الشبكة الحرة هذ من جهة ثم من يان اتيت بان

التنطع في السؤال يدل على ايمان عميق ؟؟

الم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم هلك المتنطعون ؟؟

الم يبتدع واصل ابن عطاء في اسماء الله وصفاته بسؤال الامام مالك

عن الله تعالى كيف استوى ؟؟

الم ينكر الله عز وجل على بني اسرائيل تنطعهم في السؤال

عن البقرة التي امروا بذبحها ؟؟:)

اليس الاعتراض على ايراد حد من حدود الله بسنة رسول الله


بدلا من القران الكريم تنطعا ؟؟

اما بالنسبة لعلماء الدين فانا لم اوجه سؤالي لهم بل اليك عزيزنا الفاضل

وانتظر منك الاجابة

وبخصوص الذهاب الى راي الدكتور طار مع كامل الاحترام له

فمن طارق قياسا بالمنجد بل اين طارق قياسا على رسول الله صلى الله عليه

وسلم :)

وهل هذا يدل على اتباع دليل ام اتباع هوى ;)

فكل من يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر "" الرسول صلى الله عليه وسلم ""

فلماذا اتبعت من قوله ليس بحجة قياسا على من قوله حجة

فالحد من الدين والتشريع من الدين ولا فرق بينهما وبين السياسة

الشرعية القائمة على حفظ الدين فلسنا ممن يجزا شرع الله الى صالح وغير صالح

اما بخصوص القطو ابشرك بانه صار احسن و رجع ياكل

ايامك سعيدة :وردة::وردة::وردة:
 
أعلى