نظره تحليليه حول القبائل المعارضه والمواليه للحكومه ولماذا ؟

أعرابي

عضو بلاتيني
الكل يعرف ان جميع القبائل دون استثناء كانت مواليه للحكومه وكانت سبب في

غربلة بعض التشريعات والقوانين الذي يعاني منها المواطن بوقوفها دائماً في صف

الحكومه مقابل شيء زهيد !!!

ولكن اخر 5 سنوات تبدل الحال واصبحو ابناء القبائل معارضه بضغط من ابناء قبيلتهم

في السابق كانت معظم القبائل بها مواطنون حديثي التجنيس وكانو يخافون على

ابداء ارائهم خوفا على رزقهم وهي "الجنسيه" اما بعد ان نشأ جيل ابناء المتجنسين

اصبح اكثر وعي وولد لايعرف ولايفهم الا حب الكويت ولذلك هذا الجيل سعى الا المشاركه في صنع

القرار والمشرف ايضاً وهذا بدأ يحصل في اواخر 2005 ....

لكن مفهومي للقبائل المعارضه والقبائل المواليه ولماذا اصبحت كذلك هو على حسب

عدد كل قبيله في الكويت بمعنى ان القبيله الكبيره بها معارضين وكلما قل عدد القيبله

تجد معارضينها قلو بأستثناء القبيله المحترمه وهي قبيلة العوازم الذي على كثرتها بالكويت

الا ان اغلبها حكوميين فالقبيله الكبيره تستطيع ان تخرج اكبر عدد من النواب دون الحاجه

الى الحكومه للتدخل لأيصال ابنها للبرلمان وبالتالي يصبح النائب رهن القبيله وقناعاتها

اما القبيله الاصغر عدد فلاتستطيع منفرده ايصال ابنها الى البرلمان فلابد من معاون له

من الحكومه او اقطاب معينه لأيصاله وبالتالي يصبح النائب رهن الحكومه اومن اوصله

للبرلمان وهذا يتضح مثلاً في قبيلة مطير فنجد ان اعدادها بالدائره الرابعه فاق العشرون الف

وهي تستطيع ايصال 5 نواب دون الحاجه الا اي مساعده خارجيه من اي قبيله ولا اي

قطب فنجد ان اعضائها معارضين اما قبيلة عنزه فنجد ان عددها لايتجاوز الاحد عشر الف

ولذلك نجد نائبها يستحيل ان يصل للمجلس دون مساعده وهذا ماحصل مع عسكر

وايضاً القبائل الاصغر عدد تريد قضاء مصالحها في وزارات الدوله عن طريق نوابهم القله

بعكس القبائل الكبيره التي لها اكثر من نائب بل وزير لقضاء حوائجهم وهذا للأسف

سياسة الحكومه تجاه القبائل حيث انها جعلت نوابها مخلصين معاملات

هذه ببساطه نظرتي تجاه من عارض ومن والا للحكومه من القبائل

وشكراً




 

Imaginary

عضو بلاتيني
انا اعلم بوجود علاقه جينات بين ابناء القبيلة الواحدة .. لكن هذا لا يعني بالضرورة توحد الراي بادمغة جميع افراد القبيلة ! من البديهي والطبيعي ان يختلف الاخوان في البيت الواحد، لهذا انا استغرب توحد قبيله كاملة ضد او مع الحكومة !
اعتقد بضرورة ضرورة ان لا يحاصص المجلس ولا والحكومة كذلك، طائفيا او قبليا .. اتمنى ان ارى الكويتيين يصوتون حسب قناعاتهم لا بحسب قبائلهم او طوائفهم.
يفترض باعضاء البرمان ان يكونوا ممثلين للمواطنين في دوائرهم امام الحكومة لا ممثلين لقبائلهم امام الكوويت.

اتمنى ان نلقي نظرة على حال الدول التي نفذت وتسلطت فيها القبلية .. كالسودان وافغانستان وليبيا والصومال، الناس هناك لايعيشون في تخلف فقط، ليسوا في القرون الوسطى .. بل هم في عصر سيدنا آدم كما قال احد الزعماء هناك.


من ناحية ثانية، اعظم دولة بالعالم يحكمها زنجي( انتخابيا ) لا لأن الزنوج هناك متنفذين وعندهم واسطات .. وليس لأنهم بايعينها وشجعان وعيال اصل، بل لأنهم في مرحلة متقدمة من اذابه الفروق في قالب المواطنة، ويبقى الاختلاف بالفكر لا بالعرق او الطائفة.
 

أعرابي

عضو بلاتيني
انا اعلم بوجود علاقه جينات بين ابناء القبيلة الواحدة .. لكن هذا لا يعني بالضرورة توحد الراي بادمغة جميع افراد القبيلة ! من البديهي والطبيعي ان يختلف الاخوان في البيت الواحد، لهذا انا استغرب توحد قبيله كاملة ضد او مع الحكومة !
اعتقد بضرورة ضرورة ان لا يحاصص المجلس ولا والحكومة كذلك، طائفيا او قبليا .. اتمنى ان ارى الكويتيين يصوتون حسب قناعاتهم لا بحسب قبائلهم او طوائفهم.
يفترض باعضاء البرمان ان يكونوا ممثلين للمواطنين في دوائرهم امام الحكومة لا ممثلين لقبائلهم امام الكوويت.

اتمنى ان نلقي نظرة على حال الدول التي نفذت وتسلطت فيها القبلية .. كالسودان وافغانستان وليبيا والصومال، الناس هناك لايعيشون في تخلف فقط، ليسوا في القرون الوسطى .. بل هم في عصر سيدنا آدم كما قال احد الزعماء هناك.


من ناحية ثانية، اعظم دولة بالعالم يحكمها زنجي( انتخابيا ) لا لأن الزنوج هناك متنفذين وعندهم واسطات .. وليس لأنهم بايعينها وشجعان وعيال اصل، بل لأنهم في مرحلة متقدمة من اذابه الفروق في قالب المواطنة، ويبقى الاختلاف بالفكر لا بالعرق او الطائفة.

اخي كلامك عين العقل لكن انا قاعد احلل من وجة نظري على القبائل واعضائهم

والدوله يجب ان تكون فوق كل اعتبار
 

الفهيد

عضو مميز
اسمحلي لا اتفق مع تحليلك
غير فبيلة العوازم
قبيلة الرشايده قبيله كبيره وعلى قولتك لا تحتاج الحكومه نجدها مواليه للحكومه
قبيلة العجمان ايضا كذلك
اما المواقف يا اخي فترجع للنائب وضميره
وما اقرب ذلك من
موقف ابناء العجمان عندما حاولوا الضغط على الحويله والعدوه لثتيهم عن موقفهم من استجواب رئيس الوزراء
وموقف ابناء قبيلة مطير عندما نجحوا في الضغط على حسين مزيد في استجواب رئيس الوزراء وفشلهم في ثنيه عن موقفه في الاستجواب الثاني
ومن قال لك اخي الكريم ان توزير ابن القبيله لقضاء حوائجهم ...ليش داش جمعيه
 

أعرابي

عضو بلاتيني
اسمحلي لا اتفق مع تحليلك
غير فبيلة العوازم
قبيلة الرشايده قبيله كبيره وعلى قولتك لا تحتاج الحكومه نجدها مواليه للحكومه
قبيلة العجمان ايضا كذلك
اما المواقف يا اخي فترجع للنائب وضميره
وما اقرب ذلك من
موقف ابناء العجمان عندما حاولوا الضغط على الحويله والعدوه لثتيهم عن موقفهم من استجواب رئيس الوزراء
وموقف ابناء قبيلة مطير عندما نجحوا في الضغط على حسين مزيد في استجواب رئيس الوزراء وفشلهم في ثنيه عن موقفه في الاستجواب الثاني
ومن قال لك اخي الكريم ان توزير ابن القبيله لقضاء حوائجهم ...ليش داش جمعيه

قبيلة العجمان فيهم اثنين معارضه وكذلك الرشايده وبنظري كل ماقل عدد القبيله

زادو حكوميينهم وبالنسبه للتوزير كل قبيله لها اعداد كبيره من النواب بالمجلس تقدم مرشح

للحكومه لتولي حقيبه وزاريه لاتقولي بعد يحطونه "لله والوطن والامير"

والعفو موداش جمعيه....
 

عابر بيل

عضو مميز
نبي تحليل حول سبب فض تحالف االاسره الحاكمه مع القبائل واتجاهه نحو التحالف مع الاقليه المذهبيه في البلد فهل هذا تحالف سوغته الظروف الخارجيه وماهو مدي قوته خلال الربيع العربي
 

ابو فرحان40

عضو مميز
عدد افراد القبيلة ليس هو الاساس في حاجة الحكومة لتدعم القبيلة انما قوة المرشح وطرحة هو ما يحدد ذلك فان اخرجت القبيلة مرشح يحاكي مشاكل المواطنين ومعروف عنه توجهه الاصلاحي يدعمة الشارع وان اخرجت انبطاحي فانة ابن الحكومة وبالتالي تدعمة وهذا حق لكل حكومة ان تدعم مرشحيها كانت المعارضة بالسابق اغلبها من مرشحي العوازم والرشايده ممثلة بعباس مناور والدويلة من الرشايدة وخميس عقاب وراشد الحجيلان من العوازم وكان يمثل العجمان سعد طامي والشريعان من ظفير فقط ايام مجلس 85 ودواوين الاثنين لكن الايام دول اعتقد ان المعارضة او المهادنة تتحكم فيه الحكومة بشكل كبير فهي عندما تهاجم قبيلة بالذات او تبعد ابناء هذه القبيلة فان ابناء هذه القبيلة يتجهون للمعارضة وارجو من الاخوان المتعصبين من ابناء القبائل الا يغضبوا من هذا الكلام ولا يشيرو باصابع الاتهام لقبائل معينة لانكم كنتم بالسابق تقومون بنفس الدور منهج الفرعيات من وجهة نظري هو منهج فاشل في الاختيار واحترم خيارات الاخوان الذين يرون ذلك لكن لايمكن لاحد ان يفرض علي مرشح ناتج عن تزكيه عنصرية لمجرد الحفاظ على مكتساب القبيلة هم احرار في خيارتهم ونحن احرار في قبولها او رفضها
 

الموحد

عضو جديد
جانبك الصواب

معلوماتك أكثرها غير صحيحه أخي محاور , أولا أن معارضة أبناء القبائل لم تكن من 5 سنوات على قولتك يعني من 2006 قصدك بينت , أسمح لي يبدو أنك حديث سن , معارضة أبناء القبائل منذ بداية التسعينات وضحت بقوه , ثانيا ذكرك بأن معظم أبناء القبائل مجنسين حديثا بما معناه خوفهم على سحب الجنسيه يحابون الحكومه بالحق والباطل , وهذي أيضا معلومه غير صحيحه لأن الأكثريه الساحقه من أبناء القبائل تجنسوا بالتأسيس , ووقوفهم بالماضي مع الحكومه لعدد أسباب منها أن الحكومه كان تأخذ بعين الأعتبار مرضاتهم من حيث تخليص مصالحم وتقديم الأعطيات والهبات وسبب آخر كان عن جهل وغير علم ومعلومة الحكومه أبخص , وسلامتكم وآسف على الأطاله.
 

q8man40

عضو مميز
اخى الكريم صااحب الموضوع
للاسف هناك الكثير من المغالطات
دعنى اشرح لك تطور المعارضة عند القبائل
لا شك ان المعارضة السياسية فى التاريخ الحديث هى بشكل عام معارضة جديده على القبائل .
فقبل نشوء دول المؤسسات كان المجتمع القبلى مجتمع مغلق ذو طابع سلطوى واقطاعى يتمثل بشيخ القبيلة اللذى يستمد قوته من الظروف المحيطة وعادة يكون شيخ القبيله فيه نوع من الدكتاتورية النسبية وليس الدكتاتورية المطلقه لمعرفته يطبيعة التمرد الفطرى لابناء القبائل فكانت عند شيوخ القبائل محاولات فى سياسة الموازنات لذلك ترى الانقلابات على شيخ القبيلة تكرر بشكل كثير والتاريخ يشهد وابناء القبائل المطلعين يعلمون ذلك .
ثم اتت دولة المؤسسات وانخرط ابناء القبائل فى المؤسسة العسكرية بشكل كبير وذلك لسببين الاول هو عدم تعلمهم وجهلهم والثانى تمثل العسكرية تعويض عن ثقافة البادية اللتى اتوا منها واللتى تتسم بالرجولة والشدة والشجاعه .
واستقر ابناء القبائل فى الدولة وتركوا البادية والتنقل وكانت الحياة جديدة عليهم واستبدلوا شيخ القبيلة بالحكومة وظل المجتمع القبلى منغلق على نفسه للاسف .
وفى الستينات صدر الدستور وبدات الحياة البرلمانية فى الكويت وتوزعت الدوائر الانتخابية وقامت الحكومة باستغلال ابناء القبائل فى مجلس الامة وضرب خصومها بهم بمقابل زهيد جدا لعلمهم بجهل ابناء القبائل وقناعتهم واستمر هذا الاستغلال عقدين من الزمان فالحكومة تجنى نجاحات كبيرة ضد خصومهم مقابل نجاحات لا تذكر لابناء القبائل وقد تنبه لها بعض اعضاء مجلس الامة ولكن لم تشكل معارضة حقيقية ولكن معارضة مواقف ! وخلال هذا الوقت كان ابناء القبائل يتعلمون فى المدارس . فالمغالطة الاولى هى ان جهل ابناء القبائل وثقافة البيئة اللتى اتوا منها هى سبب الموالاه وليس التجنيس !
اتى الغزو العراقى للكويت ونشأ جيل متعلم وطموح من ابناء القبائل وباعداد كبيرة ويفضل التحصيل العلمى على العسكرية بنسب متفاوته واخذوا يفتحون الوظائف المدنية المغلقة والتى يسيطر عليها فئة اخرى هى فئة الحضر !!!
من هنا بدات محاربة ابناء القبائل العلنية ومن هنا بدات المعارضة ( القبلية ) الحقيقية فى منتصف التسعينيات . فعقلية الحكومة لا ترى ابن القبيلة الا عسكرى او مواطن قنوع يرضى بالقليل ويجب ان يرضى بذلك والحضر لن يرضوا بفقد امتيازاتهم غير الشرعية بسهولة وطموح ابناء القبائل لا يتوقف فاصبح صدام واصبح تحالف حكومى حضري ضد ما اسموه فى التسعينات بالمد القبلى !!!
خلال هذه الصدامات والممارسات العنصرية خرجت نماذج جديدة من اعضاء مجلس الامة امثال مسلم البراك ووليد الجرى و ظهر طرح جديد لم تعتاده القبائل ولكن تاثر به ابناء القبائل تاثرا كبيرا وخصوصا الشباب وتغير النهج فى ااختيار النواب بنسبة متفاوته بين القبائل فتصدرت قبيلة مطير المعارضة واصبحت راس الحربة وبمشاركة وتضامن قوى من قبيلة العجمان واجتاحت الموجه قبيلة العوازم فظهر الصواغ بدعم كبير من شباب القبيلة وظهر الدقباسى عند قبيلة الرشايدة وفيصل المسلم عند فبيلة عتيبة والحربش عن قبيلة عنزة فاصبح التوجه العام لدى القبائل هو توجه المعارضة !
هنا اصبح الحراك السياسى والاجتماعى والدينى بيد القبائل وتبخرت المعارضة الحضرية ورموزها وانضوت تحت عباءة الحكومة لاسباب عنصرية وفئوية الا عدد قليل امثال النائب الطبطبائى والجاسم والفضاله وغيرهم .
واتسمت المعارضة القبلية بالشدة والقوة والموضوعية مما ادى الى وجود خلل فى التحالف الحضري الحكومى وفقد السيطرة لذلك خرج الجويهل ونبيل الفضل بدعم من اقطاب لها ثقل للتصدى لهذا المد ولكن لضعف طرحهم وعنصريته سقط بسهوله بل زاد المعارضة عند بعض ابناء القبائل وزاد تماسكهم وتوحدهم !!!
استخدمت الحكومة الرشاوى والتعيين فى الضباط لبعض القبائل للحد من هذه المعارضة وهذا التوجه ولكن ما لا تعرفه الحكومة العنصرية ان طموح ابناء القبائل اكبر من ضباط فى الداخلية والجيش !!
لذلك هنا المغالطة الثانية وهى انه ليس هناك قبائل معارضة وقبائل موالاة بل هو تطور نسبى للقبائل اللتى سوف تتجه كلها للمعارضة مع الوقت ما دام التمييز العنصري قائما !
اسف على الاطالة ولكن الموضوع يحتاج للاسهاب
 

ساهر الليل

عضو مخضرم
بالكويت مافي شي اسمه معارضه

في انتهازيين ومصلجيه يبدون مصلحتهم على مستقبل الكويت

والحكومه للاسف مشتركه معاهم

الا وهم الأنبطاحيين
 

عرب عرب

عضو ذهبي
البدو اصبحوا معارضه عندما حاربتهم العصابات الحكوميه واللصوص هذه المقوله قالها واحد من ابناء الباديه
بديوان وانا سمعته ولكن خطأ المعارضه فكر يمييز الصح عن الخطأ اما المولاة فهي مصالح ماديه فقط لان لاتوجد حكومه ليس لها معارضه مهما كانت الدوله ..!

ناهيك عن الماضي انهم كانوا نواب خدمات ومندوبيين والخ المشوار ..؟!
 

عقلاوي

عضو فعال
والله يااخوان مدري وش اقولكم قبايل معارضه وقبائل مواللاة هل هذا كلام يدخل المخ؟الدغباسي والمويزري معارضه والخنفور والخرينج موالين؟نواب مطير معارضه وحسين مزيد موالي؟العدوه والحويله موالين والطاحوس والصيفي معارضه
الصواغ والنملان معارضه وباقي نواب العوازم موالين
شلون صارت السالفه القبائل الكريمه اللي انتخبتهم هو مواليه ولا معارضه طيب؟؟؟؟رجاءا لااحد يقولي انغشوا الناخبين في مواقفهم ترا هذا كلام مردود عليه وكذلك نواب الشيعه حسن جوهر معارضه والباقي موالين والسلف كذلك السلطان معارضه والعمير موالي
التجمع الوطني كذلك الراشد موالي وباقي الشباب معارضه طيب السلف تدعمهم نفس الجمعيه وهم مختارين مرشحينهم وهذا الكلام كذلك ينسحب على جميع النواب الافاضل السؤال اللي يسدح نفسه هو هم صحيح معارضه وموالين ولا يضحكون علينا بمواقفهم السخيفه اللي ضرتنا ولا نفعتنا بشئ اخواني قانون التقاعد السئ الذكر اللي اقروه الحبايب وظلم الكل فيهم احد شريف رد القانون مره ثانيه ؟؟؟؟؟؟؟ لا طبعا لان هاالقانون فيه فايده ومصلحه للجميع وبينفع اهل الكويت كلهم لاكن مع الاسف هم مايحبون الخير للجميع كلن يدني النار لقريصه ويبي ينفع جماعته القريبين سواء كانت عائله قبيله او طائفه او تجمع .......... انا شطيت بكلامي اهل الكويت كلهم واحد انشاءالله مع الخير ضد الشر اجاويد وشايفين خير اما مسالة هذي قبيله معارضه وهذي مواليه واكثريه واقليه هذا كلام ماخوذ خير واسف على الاطاله ودمتم بخير يااهلي وناسي وعزوتي يااهل الكويت
 

الظفيري

عضو مميز
من الظلم أن تحكم على قبيله بأكملها من خلال توجه أحد أعضاءها أو حتى جميع أعضاءها
فبعض النواب السابقين ماشاركوا بالفرعيه إيمانا بأنهم ممثلين للأمه لا للقبيله
عندما يذكر النائب معاناة قبيلته دون ذكر أبناء شعبه أو دائرته فهنا فقط يكون ممثلا عن قبيلته
مع احترامي لك فتحت عين وغمضت عين ;)
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
أميل بأن ..

ابرز نواب القبائل قرباً للحكومة هم قبيلة العوازم الكريمة ...

وأعتقد ...يرجع ذلك لاقدميتهم بالبلد ....
وارتباطهم الوثيق بآل الصباح ...


لكن الغريب أن شيخهم بن جامع رافض للمخرجات النيابية ...كما قرأت في أحد لقاءاته ...


بالنسبة لكون قبيلة المطران الكريمة معارضة ...

أميل لتحليلك أنها معارضة بسبب الاكتفاء الذاتي فهي لا تحتاج لاحد لكي تنجح أبناءها ...

وايضاً أستغرب حدة المعارضة رغم أن قبيلة مطير منها خوال الصباح ...


لعل الرأي الأقرب للصواب ...أن الحكومة ...ليس لديها معارضة دائمة ولا موالاة دائمة ...فهي تلعب بالورقة الرابحة ....


ومسألة أن ابناء القبائل ....بعد الغزو غير قبل الغزو ...هذه لا خلاف عليه .....

واضح أنهم ...الآن في صدارة المشهد الثقافي ...

والسياسي ....

ولا يريدون أن يأخذوا حقوقهم بحبة خشم ...أو منة من شيخ ....

بل يريدون حقوقهم دون منة من أحد ...

وهذا شرف وعزة ...

والسلطة يجب أن تنتبه ...أنباء القبائل بالأمس ...

غير أبناء القبائل اليوم ....


حتى شيوخ القبائل ما يمونون عليهم في المواقف السياسية ...
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
نبي تحليل حول سبب فض تحالف االاسره الحاكمه مع القبائل واتجاهه نحو التحالف مع الاقليه المذهبيه في البلد فهل هذا تحالف سوغته الظروف الخارجيه وماهو مدي قوته خلال الربيع العربي
بالاصل لا يوجد تحالف مكتوب أو موثق بين الاسره الحاكمه وبين القبائل كما يعتقد البعض وانما الظروف القاسيه في ذلك الوقت هي التي جعلت القبائل تكون تحت رحمة الاسر الحاكمه في المنطقه ومنها اسرة الصباح وبالذات في فتره حكم الشيخ/ مبارك الصباح الذي قام بقتل اخويه محمد وجراح بطريقة بشعه من اجل كرسي الحكم دون أن يكترث لنداءات وتوسلات شقيقيه وظلت القبائل خاضعه الى الاسره الحاكمه الى أن اكتشف بالاخير أبناء هذه القبائل وخاصه المتعلمين منهم أن ما كان يسمعونه من أجدادهم وآبائهم من قصص خياليه عن هيبة الاسره الحاكمه وقوتها وجبروتها السلطوي ما هو الا مجرد هراء ولهذا نشاهد أن حتى النطيحه والمترديه من المجتمع بعد أن اكتشفت الحقيقه أصبحت تهاجم أبناء الاسره الحاكمه دون خوف أو جزع!
تحياتي
 

q8man40

عضو مميز
أميل بأن ..


ابرز نواب القبائل قرباً للحكومة هم قبيلة العوازم الكريمة ...

وأعتقد ...يرجع ذلك لاقدميتهم بالبلد ....
وارتباطهم الوثيق بآل الصباح ...


لكن الغريب أن شيخهم بن جامع رافض للمخرجات النيابية ...كما قرأت في أحد لقاءاته ...


بالنسبة لكون قبيلة المطران الكريمة معارضة ...

أميل لتحليلك أنها معارضة بسبب الاكتفاء الذاتي فهي لا تحتاج لاحد لكي تنجح أبناءها ...

وايضاً أستغرب حدة المعارضة رغم أن قبيلة مطير منها خوال الصباح ...


لعل الرأي الأقرب للصواب ...أن الحكومة ...ليس لديها معارضة دائمة ولا موالاة دائمة ...فهي تلعب بالورقة الرابحة ....


ومسألة أن ابناء القبائل ....بعد الغزو غير قبل الغزو ...هذه لا خلاف عليه .....

واضح أنهم ...الآن في صدارة المشهد الثقافي ...

والسياسي ....

ولا يريدون أن يأخذوا حقوقهم بحبة خشم ...أو منة من شيخ ....

بل يريدون حقوقهم دون منة من أحد ...

وهذا شرف وعزة ...

والسلطة يجب أن تنتبه ...أنباء القبائل بالأمس ...

غير أبناء القبائل اليوم ....



حتى شيوخ القبائل ما يمونون عليهم في المواقف السياسية ...

نبض قلم قبيلة مطير يصل عددها فوق 140 الف مواطن كم مطيري مناسب الصباح !!!! اذا كم عايله ينعدون على الاصابع ناسبوا الصباح والصباح ناسبوهم هذا لا يعنى كل مطير مناسبتهم
ثانيا لماذا تربط معارضة القبائل بحجم القبيلة !!! قبيلة عتيبة الكريمة ليست كبيرة الحجم وفيصل المسلم من اشد المعارضين للحكومة !
لماذا تبحث بكل شى الا السبب الرئيسى وهو سياسة الحكومة العنصرية ضد ابناء القبائل !!! انا اللى استغرب مو انت :)
 

عابر بيل

عضو مميز
اخي العزيز محمد المطيري رسالتي واضحه النظام لديه تحالفات كثيره منها الواضح وبعضها خفي فمره مع الاحزاب الاسلاميه واخري مع القبائل وتاره مع التجار ولكنها هذي الفتره الحاليه في تاريخ الكويت البسيط هو تحالف النظام مع الاقليه المذهبيه وسلامتك وتعيش
 
أعلى