ما هنا نحارب التطرف الطائفي والقبلي

سور الوطن

عضو بلاتيني
حسنا فعلت مجلس الوزراء مؤخرا باصدار قانون يجرم فيه "الفتنة الطائفية"

فمحاربة هذه الآفــه الضاره بالوطن من اهم مسئوليات الحكومة ولا نعفي المجتمع من المشاركة

بالمحاربه.

في السابق وبالتحديد السبعينيان والستينيات وما قبل ذلك لم تكن الكويت تعرف شئ اسمه

الفتنة الطائفية اوالقبلية اوالفئويه.

كان التسامح هو السائد فالطفل السني يكبر ويترعرع مع اخية الشيعي

بل مع اخوانه من الديانه المسيحيه ولم يكن يعلم في الاصل بان سين من الناس سني او شيعي

او مسيحي الديانه.

في الحاضر القريب بدانا نلاحظ بان هذه الآفه بدأت بالانتشار وبسرعة كبيره

فنظره واحده بما يكتب هنا في الشبكة نلاحظ بان هناك الكثيرون من المعرفات

يضعون الوقود فوق النار باثارة النعرات الطائفية والقبلية بكتابه العشرات من المقالات كل يوم

يتهمون ويشككون بولاء ابناء الكويت لوطنهم

ولم يستثنوا رئيس حكومة الكويت من تلك الاتهامات الخطيره كل ذلك لكي يمزقوا ما تبقي من

تلاحم وانسجام هذا الشعب ، اتمنى من كل القلب بان من يقوم بتلك الافعال المشينه بانهم اناس

غير كويتيون

فنحن نعرف بان هناك الكثير من الدول تريد الشر للكويت حقدا و حسدا

ولكن نحن لم نعرف يوما كويتي يريد الشر لبلده حتي فى اصعب المحن .

ولكن السؤال هو كيف يمكن لنا من القضاء على القتنه الطائفية والقبليه،

فكم تمنيت من الكتاب والمفكرين بان يضعوا خارطة للطريق يبينوا لنا كيفيه القضاء على تلك

الافات الفتاكه.

اعتقد اذا اردنا القضاء على الفتنه الطائفية والقبلية علينا بتنمية الوعي في المجتمع وتعزيز قيم

الوحدة الوطنية والمساواة من خلال الالتزام بالإطار العام المتمثل بالدستور وتطبيق القانون بما

فيه من عدالة ومساواة بين الجميع، بما فيهم الديانات والمذاهب والانتماءات العرقيه المختلفه

، والقضاء على الواسطه والمحسوبيه ،

وعلينا التركيز على التعليم والإعلام ومشاركة الرموز السياسية والاجتماعية لنخفيف ووأد تلك

الفتن.

وللتعليم والمناهج الدراسية والمدرسين دور كبير وفعال بمحاربة الفتنة الطائفية والقبلية المقيته.

نلاحظ بان هناك بعض الشخصيات الدينية والمفكرين و من الكتاب والسياسيون يدعون بأنهم ضد

آفة الطائفية والقبليه والفئويه،

ويعلنون براءتهم واستنكارهم لها، ولكن نجدهم اذا اشاروا لرموز المتطرفين فانه يشير لهم بكل

احترام وتقدير!!

السؤال الذي يطرح نفسه كيف يمكن لنا من محاربة افه الطائفية والقبليه؟

اعتقد بان علينا وضع بعض الاستراتيجيات لعلاج ظاهرة التطرف الطائفي والقبلي منها:

أولاً: القضاء على الفكر الطائفي ومن يموله,

ونقصد بالفكر الذي لا يقبل الآخر (يكفر، ، يكره..يحارب..يعادي...)

واستبداله بفكر التسامح والانفتاح وهنا دور الاسره والمدرسة والمجتمع والحكومه.

ثانياً: تهميش الرموز الطائفية والقبليه وعدم تقديسهم

فالرموز الدينية بشر يصيبون ويخطؤن، علينا ان نستخدم العقل والمنطق

ونميز بين المفيد والضار.

ثالثاً: القضاء على الممارسات والنهج الطائفي:

وذلك بادانه الممارسات الطائفية قولا وفعلا وليس شكلا.

اخيرا اتمني من الزملاء ابداء الراي في كيفية القضاء او التخفيف من آفة التطرف

فنحن جميعا في مركب واحد، ما يضر الوطن حتما يضرنا جميعا.

نسيت انساك

عضو ذهبي
والله زمنا تغير والأول تحول وصار لبدوي يشتم لحضري ولحضري يشتم البدوي والسني يتهم الشيعي تابع ايران والشيعي يتهم السني انه يسبب مشاكل في البلد والخطأ كله من جميع الفئات في ناس تسوي ها الامور للمصالح شخصيه لكن مع الاسف الكثير يتبعهم بلعربي تقليد اعمي على بالهم الحضر كلهم اغنياء والله حالهم حال البدو على الله وعلى الراتب والي مستفيد وعايش التاجر انا ما اتهجم على فئه معينه كلنا كويتين لكن في فئه يتبعون شخص والشخص هذا هو سبب المشاكل في البلد وهو الي زرع الفتنه حتى في خطاب الأمير كان الأمير يحذر منه ومن غير ذكر اسماء وشكرأ

قلم شريف

عضو بلاتيني
بارك الله فيك أخي سور الوطن على هذا الموضوع الرائع والمميز
فعلا نحن نحتاج الى مواطن لا يميز بين سني او شيعي لو قبلي او عائلي
مع الاسف ان بعض الاشخاص تعشش فيهم الطائفية والقبلية
وحتى هم يعلمون أولادهم العنصريه ويفرقون بين الشعب على أساس القبلية والطائفية
ونحن فخورين بهذا القرار الذى يجرم كل شخص يحاول ان يثير الفتن الطائفية والقبلية
وللعلم ان هناك فئات غير راضيه عن هذا القرار لانه قيدهم ووقفهم عند حدهم .

خولة

عضو مخضرم
كلام جميل ومثالي .. لكن .. أنت تحمل الفريقين المسئولية وهذا غير صحيح .. وتتسائل زمان لم يكن هناك كلام طائفي بالطبع لم يكن .. لآنهم لم يسبوا رموزنا الدينية كما الآن وعلى الملأ .. لماذا تريدنا أن ندير لهم خدنا الأيسر ؟؟!! .. عندما أنت تبدأ بسب رموزي تريد مني السكوت وخصوصا أنا لم أتعرض لرموزك .. فكفوا عن دفن رؤسكم بالرمال ومحاولة إظهار الأمر وكأنه هناك تطرف طائفي من قبل السنة هذا غير صحيح .. فلا يسبوا رموزي وينتظروا مني أن اسكت حتى أحظى بمدح من الزميل سور الوطن ومن هم مثله فاليكفوا أولا عن سب رموزنا وبعدها يصير خير ..!!! .

الكل راح يتكلم عن موضوع الفتنه وراح تنسون من سببها
وينكم من الاول لما كان سب وشتم وتشكيك بالرساله والصحابه والدعوه اشوف محد تكلم وقال حرب طوائف
لكن الحين بعد ماعرفوا شيعة الكويت ان السنه بحركه واحده بس تلغي مذهبهم من الكويت صار مذهب التقيه والمحابه شي اساسي عندهم
أنا أول وحده أدعوا لطائفيه وماتهمني ردود الشيعه الايرانيه والي عن قريب بيتم أزالتهم اللهم أشغلهم بأنفسهم

سور الوطن

عضو بلاتيني
والله زمنا تغير والأول تحول وصار لبدوي يشتم لحضري ولحضري يشتم البدوي والسني يتهم الشيعي تابع ايران والشيعي يتهم السني انه يسبب مشاكل في البلد والخطأ كله من جميع الفئات في ناس تسوي ها الامور للمصالح شخصيه لكن مع الاسف الكثير يتبعهم بلعربي تقليد اعمي على بالهم الحضر كلهم اغنياء والله حالهم حال البدو على الله وعلى الراتب والي مستفيد وعايش التاجر انا ما اتهجم على فئه معينه كلنا كويتين لكن في فئه يتبعون شخص والشخص هذا هو سبب المشاكل في البلد وهو الي زرع الفتنه حتى في خطاب الأمير كان الأمير يحذر منه ومن غير ذكر اسماء وشكرأ

شكرا لرد المتزن والمسئول.

سور الوطن

عضو بلاتيني
بارك الله فيك أخي سور الوطن على هذا الموضوع الرائع والمميز
فعلا نحن نحتاج الى مواطن لا يميز بين سني او شيعي لو قبلي او عائلي
مع الاسف ان بعض الاشخاص تعشش فيهم الطائفية والقبلية
وحتى هم يعلمون أولادهم العنصريه ويفرقون بين الشعب على أساس القبلية والطائفية
ونحن فخورين بهذا القرار الذى يجرم كل شخص يحاول ان يثير الفتن الطائفية والقبلية
وللعلم ان هناك فئات غير راضيه عن هذا القرار لانه قيدهم ووقفهم عند حدهم .

شكرا اخي على المشاركة ولكن نريد منكم المشاركة بالحلول.

سور الوطن

عضو بلاتيني
كلام جميل ومثالي .. لكن .. أنت تحمل الفريقين المسئولية وهذا غير صحيح .. وتتسائل زمان لم يكن هناك كلام طائفي بالطبع لم يكن .. لآنهم لم يسبوا رموزنا الدينية كما الآن وعلى الملأ .. لماذا تريدنا أن ندير لهم خدنا الأيسر ؟؟!! .. عندما أنت تبدأ بسب رموزي تريد مني السكوت وخصوصا أنا لم أتعرض لرموزك .. فكفوا عن دفن رؤسكم بالرمال ومحاولة إظهار الأمر وكأنه هناك تطرف طائفي من قبل السنة هذا غير صحيح .. فلا يسبوا رموزي وينتظروا مني أن اسكت حتى أحظى بمدح من الزميل سور الوطن ومن هم مثله فاليكفوا أولا عن سب رموزنا وبعدها يصير خير ..!!! .

اختي الكريمة هناك سب لجميع الرموز السياسية والدينية

من جميع الاطراف نريد منك كانسانه كويتية تعيشين فوق تراب هذا الوطن ان تشاركينا بالراي

كيفيه وأد الفتن والتشكيك وعدم قبول الاخرين المخالفين لنا بالتوجه والفكر.

شكرا للمشاركة ونريد منك الحلول.

سور الوطن

عضو بلاتيني
الكل راح يتكلم عن موضوع الفتنه وراح تنسون من سببها
وينكم من الاول لما كان سب وشتم وتشكيك بالرساله والصحابه والدعوه اشوف محد تكلم وقال حرب طوائف
لكن الحين بعد ماعرفوا شيعة الكويت ان السنه بحركه واحده بس تلغي مذهبهم من الكويت صار مذهب التقيه والمحابه شي اساسي عندهم
أنا أول وحده أدعوا لطائفيه وماتهمني ردود الشيعه الايرانيه والي عن قريب بيتم أزالتهم اللهم أشغلهم بأنفسهم

المقاله تدعوا لوضع ارضية مشتركة للتعايش السلمي واني تدعين لزيادة التفرقة واشعال الحرائق

الله يهديج.

خولة

عضو مخضرم
اختي الكريمة هناك سب لجميع الرموز السياسية والدينية

من جميع الاطراف نريد منك كانسانه كويتية تعيشين فوق تراب هذا الوطن ان تشاركينا بالراي

كيفيه وأد الفتن والتشكيك وعدم قبول الاخرين المخالفين لنا بالتوجه والفكر.

شكرا للمشاركة ونريد منك الحلول.

أي سب متبادل ؟!! .. أتحداك أن تأتي بسب لصحابة رسول الله وزوجاته رضي الله عنهم أجمعين من قبل أهل السنة والجماعة !!! .. بعدها عندما يكفوا عن السب نفكر بالحلول وكيفية القبول .. !!! .

أستكثرك

عضو مميز
أقول حنا مو ريبورتات وعلى كيف الحكومة تمشينا بريموت كنترول !!!!!!

نحن بشر لدينا عقول ولدينا عواطف من رب العالمين ولا نتبرمج على كيف مخ الحكومة

إذا القانون لم يتضمن تجريم من يسب صحابتنا وأمهات المؤمنيين ( رضى الله عنهم جميهاً وأرضاهم ) فالقانون ولد ميتاً

ومن أراد أن يتعايش معنا وفي بلدنا الكويت بلد أهل السنة والجماعة فعلية أحترام معتقداتنا نحن كما كان يحترمها قبل سنة 2003

توها طلعتلهم العصاعص من بعد سنة 2003

سور الوطن ياحبيبي ياعمري كل هذا علشان مايزعل ----------:إستحسان: لانه أرسلي تنبيه علشانك

حبيبي سور الوطن ياريت تبين لي اذا أحد من رموزنا السنه سبوا احد رموز الدين :إستنكار:!!!!!!

أتمنى الاجابه وبعدها سوف نتناقش بالدليل والملفات حتى تعرف من أراد أن تكون الطائفه

موجوده:mad::mad::mad:

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أستكثرك

عضو مميز
هناك سب لجميع الرموز السياسية والدينية من جميع الاطراف .

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

شكلك عادي ماعندك غاريه على صحابتنا وأمهات المؤمنيين !!!

أنت محاسب أمام الله على عدم دفاعك عن المبشرين بالجنة إذا كنت حقاً أنسان مسلم سنى ؟!؟!

أخاف بس شكلك مخلد بالدنيا :D

ياأخي يوم الدين راح ينادونك بأسم أمك وماهو عملك

يعني يوم الدين مافيه خدمة مواطنيين ولا فية بطاقات مدنية

وسوائاً كنت كويتي ولا كنت أمريكي هالشي مو مهم عند ربك سبحانة

وهاؤلاء الصحابة المبشرين بالجنة أكرم مني ومنك ولذت الدفاع عنهم تفوق ملذات الدنيا كلها

ابو فرحان40

عضو مميز
سور الوطن ياحبيبي ياعمري كل هذا علشان مايزعل حبيب قلبي بدر:إستحسان: لانه أرسلي تنبيه علشانك

حبيبي سور الوطن ياريت تبين لي اذا أحد من رموزنا السنه سبوا احد رموز الدين :إستنكار:!!!!!!

أتمنى الاجابه وبعدها سوف نتناقش بالدليل والملفات حتى تعرف من أراد أن تكون الطائفه

موجوده:mad::mad::mad:
عندما ارادة الحكومة اثارةالفتنة القبلية لجأت الى حثالة البشر الجويهل والسعيد والفضل وغضت النظر عنهم وترست بطونهم وتركت المتطرفين من الشيعة يسيطرون على المنابر الدينية بل واستوردت من الخارج على لسان سادتهم ان الكويت سمحت لدخول سادة اصحاب نفس طائفي كانو بالسابق لايسمح لهم بالدخول بل الانكى اصبح اللطامة عند القبور من السادة الغير متعلمين يتسيدون منابر الحسينيات ومساجد الشيعة وسمحت بشحن مراهقي الشيعة على السنة وغضت الطرف بعد ذلك ولكن السؤال اللي يطرح لما سمح الشيعة لهؤلاء ان يتسيدو الساحة الدينية وعندها اعطوا الضوء الاخضر لاثارة الفتنة الطائفية ولكن اين كان دورالشيعة في ايقاف كلابهم لا شيء لا اسأل عن الحكومة فهي داعية وداعمة لهذا الامر بتغيب القانون وتفعيله وقف الشيعة موقف المتفرج وارتموا باحضان الدولة ولما بدأ اهل السنة يدافعون عن دينهم يخرج لنا دعاة الوطنية والاصلاح اليس من الوطنية ان يوقف الشيعة كلابهم من ابن مغنية القاتل المجرم من اقام معسكرات لحزب الله الخائن قاتل الاطفال من سب ام المؤمنين والصحابة اليس للمساجد حرمة تأييد قتل الاطفال والنساء والعزل من السنة في سوريا وايضا في العراق لا تقول لا شأن لنا القاتل واحد حكومة الملالي في ايران ولها دعم قوي من شيعة الكويت يا اخي الدعوات اتت متأخرة ومقصودة بعد ارتفاع وتيرة الخطاب الديني السني من على منابر خطبة الجمعة والحكومات العربية تعلم ما هي خطبة الجمعة

لما ينتقد الشيعي فهذا نقد وطني .... اما عند ينتقد السني فهذه هيا الطائفية والارهاب بعيني

هذا الواقع للاسف صار عشان طيبة اهل السنة صارو ارهابين وطائفين لما ينتقدون الناس

ولما الشيعي يسب الصحابة ويشكك في المذهب السني فهذا يسمى حوار وطني ... بس لما السني ينتقد المذهب الشيعي ... يصبح السني يبحث عن الفتنة ....

ولد اليرموك

عضو مخضرم
لـلـتـاريــخ فـقـط . . .

لـم نـعـرف سـب الطـعـن فـي ولاء أبنـاء الـقـبـائـل إلا فـي عـهـد نـاصـر الـمـحـمـد . . .

مـساعـد

عضو ذهبي
الصراع بين السنة و الشيعة صراع عقائدي

الصحابة كلهم مردتين عند الشيعة " إلا أربعة أو سبعة "

معاوية كاتب الوحي عندهم كافر !!

و عمر كاسر ضلع الزهراء :confused: و ابوبكر سارق الخلافة :confused: و عثمان كذلك :confused:

و ام المؤمنين أمي عائشة شتموها !!

هؤلاء كلهم كفار عند الشيعة

هذه عقيدتهم

دعوني وشآني

عضو فعال
من سابع المستحيلات ، اتفاق السنه والشيعه ، كيف تتفق معا من يقول بتحريف القرآن ، يطعن بأم المؤمنين سيدتنا عائشه ، يكفر الصحابه ، جعل الائمه بمنزلة الخالق ..!؟

وغير هذا هم لازالو يحالون تغيير المناهج الدراسيه لتتوافق معا معتقداتهم ، فإن اتفقنا معهم سوف نتنازل عن هذا كله وبتنازلنا ، سوف نتنازل عن ديننا ، فـ هل ترضى بهذا ..؟

Shja3

عضو مخضرم
ياحلو الربيع العربي اللى سكت الجويهل وخلة هالقانون يطلع

بعد ماتم التعدى على أم المؤمنين عائشة والاسائة لها خرجت القوانين

ياليت يطلعون قانون لراعى اليوكن

مـساعـد

عضو ذهبي
الصراع بين السنة و الشيعة صراع عقائدي

الصحابة كلهم مردتين عند الشيعة " إلا أربعة أو سبعة "

معاوية كاتب الوحي عندهم كافر !!

و عمر كاسر ضلع الزهراء :confused: و ابوبكر سارق الخلافة :confused: و عثمان كذلك :confused:

و ام المؤمنين أمي عائشة شتموها !!

هؤلاء كلهم كفار عند الشيعة

هذه عقيدتهم

هذا طبعاً الأشياء التي يعترف بها الرافضة

و ما خفي كان أعظم

أنا لست ضد الشيعي لشخصه أنا ضد عقيدته

أي رافضي يتسنن على العين و الرأس

أما من يسب أمي و يطعن بالشيخين فأنا لا أحبه بصراحة و العقيدة قبل المواطنة

أعلى