لقاءات كويتية: إقبال الأحمد

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء و زوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ....

أسعد الله صباحكم و مسائكم ... و جعل الله أيامكم على ما تحبون و ترضون ...

سنقوم بعد قليل بنقل إجابات الضيفة الكريمة الأستاذة الإعلامية و الناشطة السياسية إقبال الأحمد ... و التي تفضلت مشكورة بالإجابة على أسئلة و أستفسارات الأعضاء الكرام ... و لها منا جزيل الشكر و الأمتنان ... على ذلك.

و سوف يفتح المجال بعد ذلك للأعضاء بالتعقيب على ردود الضيفة الكريمة ... و أود أن ننوه بأنه لن يكون هنالك لقاء مباشر بعد هذه الإجابات ... و سيتم الإكتفاء باللقاء غير المباشر فقط.

تحياتي لكم جميعا ً ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
انا حبيت ارحب بالاستاذه القديره اقبال الاحمد

وفقط كنت اتمنى تشاركين بالانتخابات السابقه لأنه كان عندي ثقه

انك سوف تحدثين فرق كبير ....

نتمنى نراك في الانتخابات القادمه

إقبال الأحمد: شكرا على ترحيبك ومشاركتى فى الانتخابات السابقة فانا اشكرك على ثقتك فينى.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- ما رأيك بمستوى الكتابة في الصحافة الكويتية؟ ألا ترين بأنها أصبحت نوع من الترف الذي لا يكلف صاحبه شيئا؟ بمعنى أن الكاتب ليس عليه إلا أن يرتجل فكرة ثم يكتب خواطره عنها ويبعثها بالفاكس أو البريد الإلكتروني للصحيفة، وهكذا...دون أي مجهود في البحث والتحري عن المعلومة أو المشكلات الأساسية التي تهم البلاد.

إقبال الأحمد: من الظلم ان نعمم ما تفضلت به على كل من يكتب بالصحافة ولكن انا اتفق معك ان هناك البعض ممن لا يجب ان نطلق عليه اسم كاتب ..وانا هنا لا احمل المسؤولية سوى الى صاحب القرار فى الصحيفة او المطبوعة الذى يسمح بان تتدنى مستوى المقالات او الكتبات فى مطبوعته بالشكل الذى يمكن ان يؤثر على مستواها وتقبل الاخرين لها ..ولكن بالنهاية البقاء للأصح فى كل شىء ..حتى المقالات والاقلام .

2- في مقالك بعنوان "برد.. برد" المنشور في القبس قبل شهر، انتقدتي عربة بيع الآيس كريم في الكويت وطالبتي بضرورة الاستعاضة عنها بسيارات جميلة. ألا ترين أن البلاد فيها من القضايا والمشكلات التي تستحق عناء الكتابة والنشر أكثر من هذه المسألة؟

إقبال الأحمد: قد لا تصدقنى اذا قلت لك ان هذا المقال وجد صدى غير طبيعى وجاءتنى تعليقات بالايجاب من عدد كبير من القراء ..حتى من خارج الكويت....وهذا اخى الفاضل جزء من قضايا الدولة لانها تعكس حالة الجمود التى تعيشها الكويت فى كثير من المجالات رغم تطور الزمن ...فالعربات التى تجوب شوارعنا منذ عشرات السنين لغرض معين ما زالت على حالها بل للاسوء للاسف ... كما هو حال مدارسنا ومستشفياتنا التى بنيت منذ الستينات وتركت الى اليوم حتى باتت عنصر تشويه لهذا البلد.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- البطاقة الشخصية؟

إقبال الأحمد: اقبال الاحمد .. سيدة تعشق الكويت واهلها .

2- حدثينا عن بدايتك مع الصحافة والإعلام؟

إقبال الأحمد: كانت بدايتى مع الاعلام محض الصدفة لاننى قررت ان اعمل بعد دراستى فى مكان ابدا معه واكبر معه ايضا ...زفانا لا احب ان ادخل مكانا اجده اكبر منى واتوه فيه ... ووجدت فى كونا مكانا جديدا استفيد منه اكثر مما يستفيد منى ...ومع الايام وجدتنى اتشرب الاعلام والصحافة ...ولا اخفيك ان الجرأة والاقدام والتحدى والاصرار على الوصول كان له دور كبير فى دفعى الى الامام ....والاهم من ذلك ... احترام المهنة ومن يتعامل معها بالدرجة الاولى الا وهم القراء او الجمهور الذى يستقى الاعلام بكل وسائله .

3- هل لك أن تحدثينا عن إنجازاتك في وكالة الأنباء الكويتية كونا عندما كنتِ رئيسة تحريرها؟

إقبال الأحمد: من الصعب ان اعدد لك انجازاتى ..لان الانجازات يراها من عمل معى وكذلك هو من يتحدث عنها ..ولكننى اعتقد ان مجرد ارتباط اسمى بكونا كان احلى واكبر انجاز شعرت به ...لاننى تشربت كونا كما تشربتنى هى ..ورئاستى للتحرير فى كونا كان محطة رئيسية فى حياتى ..ويكفينى اننى كنت من اشد المؤيدين لتشجيع الكفاءات الكويتية ومنحها الفرص لتحقق تطلعاتها فى اطار الامكانيات المتاحة ..وقد قدمت ما امكننى تقديمه فى هذا المجال . من الصعب والظلم ايضا ان اقول اننى انجزت كذا وكذا ..لان من انجز هم اقبال الاحمد وكل العاملين فى التحرير من من الجنسين ...وصدقنى اننى لن انجز شيئا لولا تعاون الاخرين معى .

4- سمعت أنك تنوين مشاركة شخصية سياسية بارزة في إصدار صحيفة يومية؟ (محمد الصقر)

إقبال الأحمد: خبر عارى عن الصحة تماما.

5- ما رأيك بمستوى الصحافة الكويتية؟

إقبال الأحمد: الصحافة الكويتية ورغم كل ما شابها من تغيرات للايجاب او السلب تبقى هى المتميزة فى منطقتنا العربية ...الا ان ذلك لا يعنى انه بعضها واكرر بعضها ارتقى والبعض الاخر للاسف تدنى مستواه فيما تحولت اهداف البعض الى ابعد ما يكون عن العمل الصحفى بمعنى الكلمة واصبح الهم الاول هو زيادة عدد المشتركين حتى تحولت الى صحف فضائح واخبار تافهة ..

6- ما مدى الحرية الموجودة في الصحافة الكويتية، وهل تعانين من قص ولصق في بعض مقالاتك من قبل مسؤول الصفحة؟

إقبال الأحمد: الحرية مادة مطاطة تستخدمها كل صحيفة حسب مصالح القائمين عليها ولكن هذا لا ينفى ان المساحة الدنيا لهذه الحرية مساحة مريحة للتحرك ...حتى ان الشعب الكويتى او القارىء فى الكويت بشكل عام لم يعد يستسيغ القيود بين السطور ...واصبح رافضا للقيود حتى فى ما يقرا...اما عنى فانا ولله الحمد لم يتم التعامل معى فى مقالاتى بناء على مبدا القص واللصق ...لاننى واضحة فى طروحاتى وانتقاداتى التى احرص ان تكون فى اطار الاحترام والابتعاد عن التجريح الشخصى قدر الامكان مكتفية بطرح الفكرة بشكل مختصر وقوى ...ومحترم .

7- اذا ما تم إقرار قانون الصحافة الجديد وتم إعطاء الفرصة للصحف الجديدة بالصدور ما الذي تتوقعينه بالنسبة لمستقبل الصحف اليومية الخمسة وخاصة جريدتي السياسة والأنباء؟

إقبال الأحمد: ساحة الصحافة مفتوحة ...ومهما نزل لهذه الساحة من مطبوعات فان البقاء للاقوى فى النهاية ...

8- هل صحيح أنك أُستُبعدتي عن كونا بناء على ضغوطات؟

إقبال الأحمد: اسمح لى ان اصحح الكلمة التى وردت بالسؤال (استبعدتى) بكلمة ( ابتعدتى ) ..فانا لا ولن اسمح لنفسى ان ابقى فى مكان حتى اصل لمرحلة الاسيتبعاد ..وقرار انتهاء عملى فى كونا كان قرارى بالدرجة الاولى عندما وجدت ان الاوان حان لذلك لاسباب كثيرة سبق ان ذكرتها فى لقاءات صحفية.

9- هل لديك مشاريع إعلامية (تلفزيونية) قادمة؟

إقبال الأحمد: اتمنى ان استكمل مشوار البرامج التلفزيونية فى حال كان الوقت مناسبا والظروف مشجعة .
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
هل أصبح هدف المرأة الكويتية الوحيد واللى يعلق عليه كل أمال النساء هو الوصول للمجلس يعنى ماتشوفين سيدتى أن هناك قضايا للمرأة أهم من وصولها للبرلمان لم تطرح على الساحة بينما قضية دخولها المجلس سيست بشكل غير طبيعى الا تعزين ذلك لما يجرى فى العالم حولنا والذى يتباكى على حقوق المرأة المسلوبة فى العالم العربى والأسلامى ويدرج المراة ضمن بنود الشرق الأوسط الجديد !!

يعنى ألا تخشين سيدتى أن المرأة أصبحت أداة ضغط بيد الغرب للضغط على الحكومات فى المنطقة واذا ماكان هذا صحيح هل انتى مع او ضد تحرير المرأة (( غربيا)) ؟؟؟

إقبال الأحمد: حتى وان كانت يا اخى الفاضل اداة ضغط بيد الغرب او الشرق ..لماذا نرفض المضمون لان الشكل غير مناسب ...المراة انسانة بالدرجة الاولى ولها حقوقها وواجباتها فى المجتمع ...والكويت من المجتمعات التى تحترم وتقدر المراة منذ طفولتها وتعتنى بها ...لماذا نحجر عليها حقها فى ابداء الرأى .

اخى الفاضل ان الحق السياسى للاسف شوه ..من خلال الندوات والمؤتمرات والكتابات وغيرها ...واصبح الحديث عن الحق السياسى للمراة الكويتية وكانه حديث عن المحرمات رغم انه لا ينتقص من حق المرأة ولا دورها ولا احترامها كزوجة او ام او اخت او ابنه ...فلنتخلى عن قصة الغرب والضغوطات ونركز على المضمون .

الهدف ليس الوصول للمجلس لمنافسة الرجل او محاربته ...الهدف اسمى من ذلك بكثير وكثير جدا ...انه الشعور بهذه المرأة وبالطاقات التى بداخلها لنفسح المجال امامها لخدمة هذا الوطن ..ليس انتقاصا للرجل فى هذه المجال ولكن استكمالا لدوره وانصافا لهذا المجتمع الذى اعطى الجميع ..فقد حان الوقت لياخذ من الجميع ..اما بخصوص القضايا الاخرى فقد كان المجال مفتوحا فى مجلس الامة طيلة الاربعين عاما الماضية لطرح قضايا كثيرة ومنها قضايا تخص المرأة والاسرة ..ولم نرى شيئا ... يمكن المرأة تستطيع التعاون مع الرجل لسد النقص .

شكرا لاطرائك وادامك الله مشجعا.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
اولا : مبروك عليج باقي الشهر وعساج من عواده

إقبال الأحمد: مشكور وما قصرت.

سؤالنا للضيفه الكريمه هل تم منح الحق السياسي للمرأه عن قناعه بنضوجها سياسياً ام عن طريق شراء مـوافقه الاعضاء


إقبال الأحمد: منح المراة الكويتية حقها السياسى كان لاسباب واضحة ..ان الموضوع لم يعد يحتمل وان الضغوط الداخلية من المناصرين له والخارجية من العالم الاخر المتحضر الذى يتعامل مع الكويت والذى يعتبر ان حقوق المراة السياسية اصبح من بديهيات القرن الواحد العشرين ..وضع السلطة فى الكويت امام مفترق طرق ..فالدول الخليجية الاخرى منحت هذا الحق دون مجهود او عناء للمراة فى حين ان هذا الموضوع كان موضع صراع ونقاش وشد وجذب داخل المجتمع الكويتى وبين السلطة ومجلس الامة وبين اعضاء المجلس انفسهم ...وانا لى رايى الشخصى فى موضوع القناعة ..لان من لم يقتنع حتى الان ان المرأة التى تعيش معه ان كانت ام او اخت او زوجة او ابنة لا تمتلك القدرة على تحديد من هو الانسب للوطن ...او ان هذه المرأة غير صالحة او قادرة على القيام بمهام يقوم بها الرجل ...فهو يصر على مناقضة ذاته وعدم الوضوح مع نفسه والاصرار على ترديد ما يقوله الاخرون دون ان يدرك حقيقته .

ولكن لكى اكون اكثر صراحة ..نعم حصل نوع من الضغوط لبعض الاعضاء الذين كانوا مقتنعين بحق المراة السياسى ولكنهم يخافون قواعدهم الانتخابية ...فحياتهم واسلوب معيشتهم يفصح عن ذلك ولكنهم يعملون حساب الاخرين اكثر من قناعاتهم .. ويا ريت كل الضغوط وشراء موافقات اعضاء المجلس تكون لمثل هذا الهدف .
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1_ ما تصوراتك ل جهود المرأة السياسية.....المستقبلية....؟

إقبال الأحمد: لابد ان تستمر جهود المراة فى المستقبل ...ولكننى ارى ان الجهود ستبقى فردية وتعتمد على تطلعات كل مراة بحد ذاتها ..لان دعم المراة سياسيا من جانب الجمعيات النسائية مثلا يعتمد على اجندة كل تنظيم نسائى واهدافه وتطلعاته فاذا وجد فى اى مراة ما لاينطبق مع اجندته ..فلن تجد تلك المرأة ما تحلم به من دعم من هذه التنظيمات او الجمعيات ...وهذا ينطبق ايضا على الرجل .

اعتقد ان المرأة الكويتية ستستمر بطرح نفسها على الساحة السياسية ويبدو ان السلطة تنتهز اى فرصة لدعم المراة فى هذا الجانب ...وان شاء الله نشوف عضوات فى مجلس الامة وزيرات ووكيلات فى المرحلة القادمة ...والله يعينها على الحرب .

2_ لماذا لا تتوحد الفعاليات النسائية...في بوتقة واحدة....ب معنى...حزب متكامل...

أو جمعية فعاّلة....؟

إقبال الأحمد: اتمنى من كل قلبى ان يتم ذلك ...ولكن جوابى على سؤالك السابق يفسر الموضوع.

3_ ما هو رأيك...ب سقوط المرأة....الكبير في الإنتخابات السابقة......؟؟

إقبال الأحمد: ليش سميته سقوط ..قول على الاقل ..اخفاق ..وايضا سقوط كبير ؟ ما حصل اخى الفاضل ان المراة وكثر خيرها انها استطاعت ان تخوض تجربة انتخابات وبشكل سريع ( شهر فقط ) ودون سابق تحضير واعداد وان تخوض حرب وليس انتخابات ...لان هناك من كان يحاربها كمرأة وهناك من كان يحاربها كمرشحة ... رغم انها جديدة فى مجال اللعبة السياسية واعتقد انها تعاملت مع التجربة الاولى بفطرتها البعيدة نوعا ما عن دهاليز اللعبة السياسية التى غالبا ما تسقط اعتى الاعضاء المخضرمين ...والله يعين المراة .

4_ هل تعتقدين أن المرأة في الأوساط القبلية...أو ل نقل...في المناطق الخارجية أصبح

لديها ....وعي سياسي.....؟؟

إقبال الأحمد: لاشك ان هناك وعى لدى شريحة كبيرة من نساء تلك المناطق التى هى فى النهاية مناطق كويتية ولكن يغلب عليها الطابع التقليدى اكثر ...ولا استثنى هنا الرجال...فهناك نسبة كبيرة من الشباب من هناك متحمسون للموضوع اكثر من المناطق الاقل تقليدية ...والعكس ايضا ..فأنا افاجىء يوميا بشباب واعى ومثقف ولكنه يتحدث عن الموضوع هذا بنظارة قاتمة ...وكان من امامى شيخا لم يتعامل مع المراة الا من باب العادات والتقاليد المغلقة .

5_ هل لديك طموحات سياسية......؟

إقبال الأحمد: بالطبع لدى طموحات فى كل شكل ..وليس سياسية فقط ..ولولا هذه الطموحات لبت فى بيتى ...الطموح اخى الفاضل ان تعيش للغد وتعمل من اجله ...وبما اننى تعاملت مع المجال الاعلامى والسياسى اكثر من المجالات الاخرى فمن الطبيعى ان تتركز طموحاتى فى مجالاتى .


الشكر سلفا...على سعة صدرك....والشكر موصول لإدارة المنتدى........

إقبال الأحمد: الشكر لك.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
-ادعوك اختي الكريمة بزيارة مشروع الشبكة الوطنية الكويتية (قضية وطن) وابداء رئيك بهذا المشروع ولو بتوقيع بما تخطه اناملك لرفع المعنويات والتوجيه والادلاء بالملاحظات ان وجدت...
على هذا الرابط : http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=1876

إقبال الأحمد: زرت بالفعل موقعكم واهنيكم على جهودكم.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- ماذا تمثل لك التجربه الاولي لدخول ( الحريم ) الى منافسات التجربه الانتخابيه ؟ ولماذا لم تترشحي ؟

إقبال الأحمد: تقصد التجربة الاولى لدخول المراة ..والتجربة الانتخابية ليست حلبة منافسات بل هى تجربة متاحة للجميع ..ليش المراة تخوض الانتخابات وتعتبر عنصر هام ومؤثر فى جامعة الكويت والجمعيات التعاونية ...وفى مجلس الامة تكون منافسة .

التجربة كانت جميلة ومفيدة لاقصى درجة والمراة الكويتية اثبتت انها قادرة على خوض اى تجربة وان كانت جديدة ومفاجئة لها كما حصل فى الانتخابات الاخيرة ...على الاقل صفقوا لنا .

لم ارشح نفسى لاننى لم اقرر ذلك .

2- هل كنتى تتوقعين نجاح احداهن ,,؟ ومن تكون ( بصراحه ) ؟

إقبال الأحمد: الموضوع ليس موضوع ان اتوقع او يتوقع غيرى ..الموضوع اعمق من ذلك بكثير.. انه حق جاء بعد عناء وتعب ..وخاضت المراة هذه التجربة بكل شجاعة ونهنئها على ذلك ...انا توقعت ان لا يزيد عدد النساء المرشحات عن عشرة ولكنهن ما شاء الله تجاوزن الثلاثين ...

3- ماذا تعني لك الصحافه ؟ والكتابه ؟

إقبال الأحمد: انا اعتبر نفسى داخل اطار الاعلام اكثر من الصحافة ولكنها فى النهاية دائرة واحدة ...والكتابة ..نعمة احمد الله على اننى املك جزء بسيط من مؤهلاتها ..التى وصلتنى بالاخرين الذين وجدوا فى بعض كتاباتى صوتا لهم ...كما اجد انا فى الكتابات التى تفوقنى مستوى ..صوتا يعبر عما اريد قوله وبالشكل الذى اريده.

4- لمن تقرأين ؟

إقبال الأحمد: اقرأ لكل قلم يعرض فكرته بشكل شيق وجذاب بعيدا عن اللف والدوران ..احب العرض المباشر .. والجرىء.

5- هذا سؤال بعيد عن السياسه .. ماهي افضل اكله ( تحبينها ) وماهي افضل اكله ( تطبخينها )

إقبال الأحمد: الخبزة والجبنة مع الزيتون والطماط والنعناع ...مع رشة هوت صوص ...يا سلام .

اخترع اكلات من مزاجى ..وكل من ياكلها يسألنى عنها .
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
ارى ان رائدات العمل النسائي بجمعياتهن التي تختص بشئون النسوه تقوقعن بجمعياتهن واقتصر عملهن بمحيطهن أي بمعنى انهن لم يخرجن خارج محيطهن مما حد من تغلغلهن وبناء قاعده نسائيه كبيره لهن ولنقل باختصار انهن اخذن العمل كبرستيج فقط وجلّ اهتمامهن المناصب ...

هل تعتقدين ان ما أراه حقيقي وصحيح ؟؟ وان هذا ما جعلها تخفق اخفاقا كبيرا في الانتخابات بعزوف انتخاب المرأه للمرشحه ؟؟؟

إقبال الأحمد: قد اتفق معك فى ما تقوله فى مرحلة من المراحل ..ولكننى ارى اليوم عناصر فى هذه الجمعيات تعمل من ذاتها ودون مصالح خاصة ...ولكننى كنت اتمنى ان يكون ذلك من فترة اطول ...ولكن هذا لا يمنع ان نشيد بذلك ..حتى ان هناك جمعيات نسائية تعمل النساء فيها دون مردود مادى ..وعملهن مرهق ومتعب ...التقوقع كما قلت حصل لفترة طويلة ولكنه بدا بالانفراج مؤخرا والحمدلله .

اما سبب اخفاق المرأة فى الانتخابات الاخيرة فأعتقد لو ان الجمعيات النسائية تبنت مرشحات متعاونت مع جمعيات النفع العام الاخرى فى دعمها والتنسيق مع مرشحين يؤيدون المرأة ...لكان هناك بعض التغيير فى النتائج ...ولكن التجربة الاولى دائما ما تكثر الاخطاء بها ..ما عليه.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- ما رأيك بتجربة المرأة وتحديدا بالدائرة العاشرة والانشقاق الذي حصل بين الاصلاحيين بسبب تعدد المرشحين الاصلاحيين والذي تتهم المرأة بانها هي المتسببة فيه من خلال ترشحها في دائرة فيها المنافسة حامية بين الاصلاحيين و بعض مرشحي الفساد ؟ .

إقبال الأحمد: اذا كانت المراة فى تلك الدائرة سببت هذا ...ومن اول تجربة لها فى الانتخابات فهذا يعنى انها عنصر فعال ومؤثر ...اما عن المنافسة فان الساحة مفتوحة للمراة والرجل ان ينزلوا فى الدائرة لان المنافسة واردة بين مختلف الاطياف السياسية والاجتماعية.

2- ما تقييمك لتجارب الشابات الكويتيات في الجمعيات النسائية و ماهي قوة تأثيرهم على قرارات هذه الجمعيات والتي من المعروف عنها بأنها تحت سيطرة السيدات الكبيرات بالسن ؟! .

إقبال الأحمد: يجب ان لا ننسى ان السيدات الكبيرات فى المقام والسن هن من اسس هذه الجمعيات وكان لهن الدور الاول فى المبادرة ...اما الشابات الكويتيات فهن من سيكملن المشوار ان شاء الله ..وقد اثبتت اسماء شابة دورها فى بعض الجمعيات ,..ويعطيكم ويعطيهم الفا عافية .

3- جلسة الاجماع ( جلسة العهد الجديد ) ما هو تقييمك لها وهل ترين من وجهة نظرك بأن الاجماع فعلا يعبر عن الشارع الكويتي ؟ .

إقبال الأحمد: لا يشترط اى اجماع انه يعبر عن كل الشارع الكويتى ولكنه بالتأكيد يعبر عن شريحة معينة ...وهو قبلنا ام ابينا الوسيلة الديمقراطية لفرض موضوع ما وان كرهناه..

4- ما هو تقييمك لوضع التيار التحرري ( او الليبرالي ) بالكويت وهل لديك تصور معين حول ما هو مطلوب لعلاج النكسة التي يمر بها هذا التيار ولعلاج مشكلة السهم النازل باستمرار لهذا التيار ؟ .

إقبال الأحمد: هذا التيار يحتاج الى الوحدة ثم الوحدة ثم الوحدة ...والهدف الواحد ليعمل الكل من اجله.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- بعد 22 عاما ً في وكالة الأنباء الكويتية .. هل تعتقدين - بحكم خبرتك الطويلة فيها - أن وكالة الأنباء الكويتية قد أدت الدور الذي كان مخططا ً لها عند إنشائها؟

إقبال الأحمد: كونا كانت ناجحة بكل المعايير فى بدايات عملها ...ولكن مع تغير المطلوب منها مقابل الاهداف الموضوعة لها ...تغيرت الصورة واختلطت الامور ..وضاعت كونا.

2- ما هو رأيك كرئيسة تحرير سابقة لكونا في عزم وزارة الإعلام إلحاق كونا بقطاع الإعلام الخارجي .. ؟ و الحديث الذي يتردد من وقت إلى آخر بإلحاق هذا القطاع بأكمله بوزارة الخارجة؟ هل تعتقدين أن مثل هذه الخطوة "الراديكالية" مفيدة على المدى القصير و البعيد لتطوير عمل "كونا" و الإستفادة منها؟

إقبال الأحمد: ما جرى ان الاعلام الخارجى لم يلحق بكونا... بل عين وكيل وزارة الاعلام للاعلام الخارجى كمدير عام لكونا ..ولكننى اعتقد ان كونا كيان مستقل يجب ان يطور ويستفاد منه لتحقيق الهدف المرجو منه ...مع ضرورة ان تتغير فلسفة كونا اليوم مقارنة بفلسفتها قبل 30 عاما.

3- هل أنتهى عصر "الإعلام الحكومي" و أبتدأ عصر "الإعلام الخاص" .. في الكويت؟

إقبال الأحمد: بالطبع ..الاعلام الحكومى اليوم لم يعد مسموعا فى كل مكان وليس الكويت فقط ..على ضوء الافق المفتوح والحريات المفتوحة .. المنافسة مطلوبة للابداع ... وغالبا ما تكون المنافسة شبه غائبة فى المجال الحكومى .. فما بالك فى مجال الاعلام . السماء اليوم مفتوحة تنقل الصورة والصوت من مكان الحدث ولحظة بلحظة ..الحرب تنقل لنا ونشاهدها ونحن فى بيوتنا ..والمجال مفتوح للتنقل من محطة لاخرى بكل سهولة ..فاذا لم تتوفر المصداقية والسرعة والتشويق ..لن يقرأ احد كونا ولا غيرها .

4- مشروع "الحملة الإعلامية لتصحيح المسار الإقتصادي في الكويت" ... هل لنا بتعريف موجز عن هذا المشروع؟ و ماهي أهدافه؟ و هل حققها أم لا؟

إقبال الأحمد: كان مشروع رائع لتصحيح مسار الدولة اقتصاديا عن طريق الدراسات العلمية والاستعانة ببيوت الخبرات العالمية ...من اجل تقديم المشورة للاصلاح الخطط الاقتصادية ودفعها الى الطريق الاصح ...وقد قطع المشروع شوطا لا باس به وقامت فرق مختلفة رفيعة المستوى باعداد الدراسات والنتائج لمشاريع اقتصادية مختلفة ..يزمع القيام بها بالكويت ...ولكنها فى النهاية ...توقفت فجاة بعد ان صدر مرسوم بالغاء اللجنة العليا..ولا تسالنى عن الاسباب ...لاننى لا اعرفها .

5- كونك مستشارة إعلامية في الحملة الإعلامية لقطاع السياحة في وزارة الإعلام ... ماهو تقييمك لعمل هذا القطاع المستحدث؟ و هل يكفي (التسويق الإعلامي) لتحويل الكويت إلى بلد سياحي؟ أم أن الأمر يتطلب تعاون أكبر بين قطاعات عدة في البلد غير متوفر في الظروف الحالية؟

إقبال الأحمد: تحويل الكويت الى بلد سياحى يحتاج اولا وقبل كل شىء الى قناعة السلطة بذلك وتعاون الجهات المعنية ...وقبل كل ذلك الغيرة من الدول المحيطة التى حولت حرها ورطوبتها وحداثة تجربتها ونموها ...الى تجربة رائدة فى السياحة .. التسويق الاعلامى لا ياتى الا بعد ان يبنى الجسمى الاساسى ثم يتم التسويق له ...والجسم السياحى فى الكويت وئد فى البطن ...

6- هل تتخيلين الكويت يوما ً "بلدا ً سياحياً" بمعنى الكلمة؟ ...

إقبال الأحمد: الكويت وبلا غرور احلى واجمل بلد خليجى مؤهل لان يتحول الى بلد سياحى ...من حيث الترتيب ..ومستوى الناس والانفتاح فيه ..حتى ان الجو فى الكويت افضل من كل الدول الخليجية الاخرى ..اتخيل نعم ...ولكن ماذا ينفع الخيال...

7- لفت نظري في سيرتك الذاتية ماذكر عن كونك عضو في أحدى لجان المرور ... ماهي طبيعة هذه العضوية ؟ و أتمنى أن تحدثينا قليلا ً عن دور الإعلام في حل مشكلة المرور المتفاقمة في الكويت ... و هل تعتقدين أن هنالك جدية في السعي لحل هذه المشكلة المرورية لدى المسؤولين في وزارة الداخلية؟

إقبال الأحمد: دور الاعلام فعال فى كل المجالات ...والمرور يعانى فى الكويت من بعض المشاكل التى تحتاج الى وعى المواطن وذلك لا يتاتى الا بفضل الحملات الاعلامية ونشر الوعى ..اما مشكلة المرور فحلها اولا بالقضاء على مشاكل الطرق وعدد السيارات ومنح الرخص ... ثم يأتى دور الاعلام فى كيفية احترام القانون ومن يستخدم الطريق.

8- المرأة في الكويت حازت على حقوقها السياسية بعد نضال ... و لكن هنالك من يقول أن هذا الحق لم يأت إلا بعد ضغط أمريكي دولي على القيادة السياسية في الكويت ... هل ساهمت بعض الناشطات الكويتيات في توليد مثل هذا الضغط الأمريكي و الدولي على الحكومة في الكويت؟ و هل كان لزيارة بعض الفعاليات النسائية إلى الولايات المتحدة في وقت سابق و زيارات بعض الناشطات السياسيات الأمريكيات إلى البلاد علاقة بهذا الموضوع؟

إقبال الأحمد: الزيارات التى تحدثت عنها فى سؤالك ما هى وسائل لتفعيل موضوع حقوق المراة السياسية ..وانا مراة كويتية ...لا انتظر الاخرين ليتحدثوا باسمى عن حقى الانسانى بالدرجة الاولى ...ولكن هذا لا يمنع ان استعين بهم اذا كانوا مستعدين لدعمى ...كما حصل فى تحرير الكويت .
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- مارأيك بالمساعي التي تقوم فيها بعض الناشطات السياسيات و الداعيه لتطبيق ( الكوته ) النسائيه في الانتخابات البرلمانيه القادمه ؟

إقبال الأحمد: انا من مؤيدى نظام الكوتة ...لان المرأة مرفوضة فى الكويت لانها عنصر جديد فى المجال السياسى ...ولم يتعرف الناس على دورها ..ولكى نتيح لهم ذلك لا بد ان نضعها فى هذا المكان ...والكوتا ما هى الا وسيلة مؤقتة لانهاء مهمة معينة ثم يعود الوضع الى اصله ...\اؤيد الكوتا ولكن لفترة محدودة حتى يقتنع المجتمع الكويتى برمته بدور المراة وقدرتها على التعامل مع القضايا السياسية ..ثم نفتح لها المجال كبقية الرجال .

الكويت عاشت نظام الكوتا للرجال طيلة السنوات الماضية كلها عندما حدد قانون الانتخاب الرجال فقط دون النساء .

2- ما رأيك بالقول الذي يقول ان تطبيق الكوته النسائيه هو أمر مخالف للدستور ومبدأ المساواة وتساوي الفرص ؟

إقبال الأحمد: لا يمنع ان نعدل الدستور لما فيه صالح المجتمع...المرأة لم تساوى بالرجل منذ بدء الحياة البرلمانية ..فاين المساواة والدستور .

3- لو طلب منك ابداء رأيك حول كل من ( وليد الطبطبائي - جاسم الخرافي - احمد الفهد ) ومن خلال ادائهم تحت قبة البرلمان في عدة كلمات .. كيف ستكون ؟

إقبال الأحمد: سؤال غير تقليدى وفيه نية الله يعلم فيها ..ولكننى ساجيب ...كلهم اسماء لعبت دورا مهما فى البرلمان الكويتى ...ولكن كل منهم حسب ما هو مطلوب منه .. وما يخدم مصالحه

4 - هل المرأه في الكويت أخذت حقوقها كامله ؟ وان كانت هنالك نواقص ماهي ؟

إقبال الأحمد: المراة فى الكويت من حقها ان تاخذ حقوقها ..بما لا يؤثر على الاخرين ....هى افضل بكثير من غيرها فى دول اكثر تحررا وتطورا ..ولكنها ما زالت فى حاجة الى المزيد ولكن بشكل عقلانى وبالهدوء وبعيدا عن التطاحن والحرب والقيل والقال مع الرجل .

اشكرك سيدتي الفاضله على هذه الفرصه القيمه ... واشكر ادارة المنتدى على اتاحة هذه الفرصه لنا ...

إقبال الأحمد: لى الشرف ان اتواصل معكم ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
ما رأيك بالعلاقات الكويتية الفلسطينية حاليا وهل الكويت كسبت ام خسرت جراء القطيعه السياسية في المرحله السابقه مع السلطه الفلسطينيه ودول الضد ؟

إقبال الأحمد: علاقة عادية حذرة بعد تجربة الغزو ..والكويت لم يتغير عليها الوضع بل دارت الدنيا ليطلب رئيس الوزراء الفلسطينى من الكويت اليوم التوسط بين فتح وحماس ..ولكننى أرى ان هنالك ما زالت رواسب فى الجانبين من تجربة الغزو العراقى للكويت ...الفاشلة.

مارأيك بأداء الصندوق الكويتي للتنميه الاقتصادية حاليا و هل هو مقصر اتجاه الكويت ؟

إقبال الأحمد: لم يقصر الصندوق يوما من الايام بحق الكويت ...بل خدمها بشكل خيالى .

ماهو تصورك للضوابط الشرعيه التي لابد ان تتحلى فيها المرشحه لمجلس الأمه كما صرح نواب مجلس الأمه عند مناقشة موضوع حقوق المرأه ؟ وهل طبقت فعلاً في الانتخابات السابقه ؟

إقبال الأحمد: الضوابط الشرعية طريقة التفاف قام بها الاسلاميون فى مجلس الامة فى جلسة نجاح الحق السياسى حتى يسجل لهم نجاح ما انذاك .

مارأيك بالطرح الغير عقلاني لبعض المرشحات للمجلس السابق ( طيبة الإبراهيم ) كمثال ؟

إقبال الأحمد: طيبة الابراهيم مرشحة سابقة كانت لها رؤية واضحة وجريئة ولم تلف ولم تدور وتحدثت بقناعاتهلا ولو كان ذلك محل رفض مممن استمع اليها ولم يتفق معها ...على الاقل هى صريحة ولم تنافق وتمثل كغيرها ..رغم ان ما قالته يعتبره الكثيرون كفر .

ماهو تقييمك لأداء الوزيره معصومه المبارك بعد تسلمها لحقيبتين وزاريتين وكأول تمثيلي نسائي في الحكومه وتحت قبة البرلمان ؟

إقبال الأحمد: وجود د. معصومة يشرفنى وافتخر بها كأمراة كويتية عصامية محترمة ..تعطى كما يعطى زميلها الرجل ..وليس مطلوب منها ان تبدع بدرجة عالية حتى نرضى انا وغيرى عنها ..هى افضل من البعض وقد تكون مثل البعض ويمكن ان تكون اقل من البعض .

هل لك تعليق على التصرف الغير لائق الذي تصرفته ( مي الفرج ) في مجلس الامه عند المطالبه بحقوق المرأه السياسية ؟

إقبال الأحمد: فى لحظة غضب جاء هذا التصرف وانا لا اتفق معه ابدا ..فكل ما ينتمى للكويت على راسى .
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
هل لديك النية بخوض إنتخابات مجلس الأمة القادم في 2010؟

إقبال الأحمد: الله اعلم.

و هل عرض عليك تولي احد المناصب الخارجية كممثلة لدولة الكويت؟

إقبال الأحمد: لا.

و إذا لم يعرض .. .. .. ماهو المنصب الذين تودين ان تتقلديه كممثلة للكويت في الخارج؟

إقبال الأحمد: فى الخارج ...صعبة شوى.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
(1)
خلال الغزو العراقي
أثبتت المرأة الكويتية
موقفها الصلب و الشجاع
ماهو دوركم كإعلاميات كويتيات
و ناشطات سياسيات
في توثيق هذا الدور المهم؟
ألا ترين أن هنالك تقصير
من هذه الناحية التاريخية؟

إقبال الأحمد: بالعكس وثقت كثير من البطولات والاحداث ولا ننسى ان نذكر رائدتنا السيدة نوريةالسدانى التى وثقت الكثير من بطولات النساء الكويتيات ...الامر المهم هنا ليس توثيق دور المراة الكويتية خلال الغزو ..ولكن توثيق هذا الحدث الكبير بشكل كامل بعيدا عن الاجتهادات الشخصية من هنا وهناك ...

الا ترى معى ان هذا الموضوع لم يتم التعامل معه بشكل جدى وكما يجب من قبل الدولة ..ولكن اعود واقول ان هناك محاولات كثيرة انقذت ما يمكن انقاذه من بطولات نساء الكويت .


(2)
خلال ترؤسك <كونا>
ماهي أكبر الصعاب التي واجهتك؟
و هل تغلبتي عليها؟
و كيف؟

إقبال الأحمد: حقيقة الصعاب التى واجهتها كانت كاى صعوبات مهنية يواجهها اى انسان فى بدايات حياته ولكن الفرق كان هو التوفيق ما بين مسؤليات العمل الشاق مثل العمل فى كونا وخاصة بعد تسلمى مسؤليات كبيرة وبين واجبات البيت او دورى كأم ...ولكننى كنت قد وضعت هدفا امامى هو ان لا اخل بميزان حياتى بين العمل والبيت ...ولحظة ما اشعر بهذا الخلل ... وضعت على نفسى عهدا ان اعطى الاولوية لبيتى ...وهذا ما جعل الموضوع اقل سهولة من اى عمل اخر ...فقد كنت احاول جاهدة طيلة حياتى فى كونا ان لا يختل هذا الميزان وان لا افقد اى دفة ...ولكن قرار الاستقالة جاء لاسباب اخرى لا علاقة لها بهذا الميزان .


(3)
يدور الحديث عن
إنشاء وزارة للسياحة
هل ترين نفسك
وزيرة قادمة لهذه الوزارة؟

إقبال الأحمد: هناك نساء قديرات اكفا منى للعمل فى هذا المنصب من واقع خبرتهن فى مجال السياحة مثل الاخت نبيلة العنجرى ... وهناك مثل يقول اعط الخبز لخبازه ..ولكن هذا لا يمنع ان من يريد العمل يستطيع ان يخوض فى اى مجال ولكن خبرة مع منصب افضل بكثير من لا خبرة مع منصب ...الا تتفق معى ؟

(4)
ماهو تقييمك للوضع السياسي
العام في البلاد
بعد أزمتي الحكم و الدوائر؟
هل البلد في حالة إحتقان سياسي؟

إقبال الأحمد: حقيقة البلد لا تعيش احتقان سياسى ولكنها تعيش حالة من الضياع ...لغياب الرؤيا المستقبلية الواضحة والية العمل المبنية على الجدية والمتابعة والتقييم وصولا الى تحقيق الاهداف ..الخلل عندنا فى الكويت ..ان اختيار الكفاءات والمواقع التى تشغلها هذه الكفاءات على مستوى القيادة العامة نادرا ما تتم وفق الرجل المناسب فى المكان المناسب...وانما الرجل المطلوب وفق المكان الخطأ ...وانا هنا لا اعمم ولكن اقول ان ذلك لو حصل بنسبة 10 بالمائة فقط فهذا كفيل فى التاثير السلبى الواسع ...الكويت وصلت الى القمة ولكنها للاسف لم تستطيع المحافظة على هذا الوضع وبدل ان تبقى فى القمة بدأت بالانحدار على كل المستويات وكل المجالات ..للاسف .

البلد تعيش حالة ضياع وتحتاج بالدرجة الاولى الى الحزم ثم الحزم ثم الحزم ..للمحافظة واستعادة هيبة القانون فيها فى كل المجالات وصول الى قانون نظافة الشارع ...المصيبة ان خرق القانون ما عاد يستطيعه الكويتى فقط ولكن جرؤ عليه جميع من على هذه الارض حتى اصحاب المهن الوضيعة جدا من الجنسيات الاخرى ...فعامل النظامة لم يعد يعمل حسابا لشىء مقابل ان يسترزق بشتى الطرق اللانسانية حتى وان استدعى منه ذلك الغوص فى صناديق القمامة او التسول عند اشارات المرور ...وهذا دليل التسيب فى البلد .

(5)
ماهي نظرتك كناشطة نسائية سياسية
للتكتلات التي عارضت منح المرأة حقوقها السياسية
و خلال الإنتخابات كانت أول المستفيدين من صوت المرأة؟


إقبال الأحمد: انا لم افاجا ابدا فيما حصل ..وكنت دائما اردد ما تفضلت به قبل اقرار الحقوق السياسية للمرأة...وشىء طبيعى ان يكونوا هم المستفيدين ...لانهم كانوا يعارضون لمبادىء ضعيفة ولم تكن من القوة التى تدعوهم الى التمسك بها والالتزم بمقاطعتهم للمراة التى حرموا عليها هذا الحق لاسباب وجدوا انها مبررة ...ولكننا راينا ان لجانهم النسائية وحملاتهم الموجهه للنساء كانت تفوق من ايدها بالاساس .

هذا النوع من التكتلات تحكمه المصالح الذاتية التى تحركه ,وان تطلب ذلك التخلى عن المبادىء للاسف.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أنتهى نقل أجوبة الضيفة الكريمة الأستاذة إقبال الأحمد على أسئلة الأعضاء ... و نشكرها مرة أخرى على صراحتها و كريم ردها ...

الموضوع الآن مفتوح للأعضاء لمن يود مناقشة ردود الضيفة الكريمة ...

تحياتي للجميع.
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
نشكر الأستاذة إقبال الأحمد على اجابتها على الاسئله المقدمه لها من قبل اعضاء الشبكة الوطنية الكويتية .. ونشكرها على اتاحة هذه الفرصه للقاء بشخصها الكريم ..
 

النابغة

عضو بلاتيني
شكرا ً للكريمة الفاضلة إقبال الأحمد على إجاباتها ...

لو لم يكن لها من الإجابات إلا الإجابة التالية ... لكانت كفت و وفت و أسهبت و أبدعت و لامست الجرح و وصفت الدواء و العلاج لوضع البلد!

إقبال الأحمد: حقيقة البلد لا تعيش احتقان سياسى ولكنها تعيش حالة من الضياع ...لغياب الرؤيا المستقبلية الواضحة والية العمل المبنية على الجدية والمتابعة والتقييم وصولا الى تحقيق الاهداف ..الخلل عندنا فى الكويت ..ان اختيار الكفاءات والمواقع التى تشغلها هذه الكفاءات على مستوى القيادة العامة نادرا ما تتم وفق الرجل المناسب فى المكان المناسب...وانما الرجل المطلوب وفق المكان الخطأ ...وانا هنا لا اعمم ولكن اقول ان ذلك لو حصل بنسبة 10 بالمائة فقط فهذا كفيل فى التاثير السلبى الواسع ...الكويت وصلت الى القمة ولكنها للاسف لم تستطيع المحافظة على هذا الوضع وبدل ان تبقى فى القمة بدأت بالانحدار على كل المستويات وكل المجالات ..للاسف .

البلد تعيش حالة ضياع وتحتاج بالدرجة الاولى الى الحزم ثم الحزم ثم الحزم ..للمحافظة واستعادة هيبة القانون فيها فى كل المجالات وصول الى قانون نظافة الشارع ...المصيبة ان خرق القانون ما عاد يستطيعه الكويتى فقط ولكن جرؤ عليه جميع من على هذه الارض حتى اصحاب المهن الوضيعة جدا من الجنسيات الاخرى ...فعامل النظامة لم يعد يعمل حسابا لشىء مقابل ان يسترزق بشتى الطرق اللانسانية حتى وان استدعى منه ذلك الغوص فى صناديق القمامة او التسول عند اشارات المرور ...وهذا دليل التسيب فى البلد .

فعلا ً ... أحد أهم الأسباب التي تقف خلف هذا التسيب و التردي و الضياع هو (إنعدام هيبة القانون و عدم إحترامه) سواء من المقيم أو من المواطن! بالإضافة إلى "غياب الرؤيا المستقبلية الواضحة والية العمل المبنية على الجدية والمتابعة والتقييم وصولا الى تحقيق الاهداف"!!

لي عودة بعد قليل إلى البقية من الإجابات ... فهنالك بينها ما يستحق التوقف عنده.

ودمتم......
 
أعلى