ابو فهد الكويتي
عضو ذهبي
,
الافوه الاودي
فينا معاشِرُ لم يَبْنُوا لقومهمُ ** وإن بني قومُهم ماأَفْسدوا عادوا
لا يَرْشُدون ولم يرعَوْا لمُرشدِهم ** والجهلُ منهم معاًوالغَيُّ ميعادُ
كَانوا كَمِثلِ لُقَيمٍ في عَشيرَتِهِ ** إذ أُهلِكَت بِالَّذي قَد قَدَّمَت عادُ
أَو بَعْدَه كقُدارٍ حين تابَعَهُ ** على الغوايةِ أَقوامٌ فقد بادوا
أَو بَعْدَه كقُدارٍ حين تابَعَهُ ** على الغوايةِ أَقوامٌ فقد بادوا
والبيتُ لا يُبْتنى إلا له عَمَدٌ ** ولا عِمادَ إذالمْ تُرْسَ أَوتادُ
فإن تجمَّع أوتادٌ وأَعمِدَةٌ ** وساكنٌ بلغواالأَمْرَ الذين كادوا
وَإِن تَجَمَّعَ أَقوامٌ ذَوو حَسَبٍ ** اِصطادَ أَمرَهُمُ بِالرُشدِ مُصطادُ
وَإِن تَجَمَّعَ أَقوامٌ ذَوو حَسَبٍ ** اِصطادَ أَمرَهُمُ بِالرُشدِ مُصطادُ
لا يصلحُ الناسُ فوضى لا سَراةَ لهم ** ولاسَراةَ إذا جُهَّالُهم سادوا
تُهدى الأمور بأهلِ الرأي ما صلَحَتْ ** فإنْ تولَّت فبالأَشرارِ تَنْقادُ
إذا تولىَّ سراةُ القَوْمِ أَمْرَهُمُ ** نما على ذاكَ أَمْرُ القوم فازدادوا
أمارةُ الغيِّ أَن تلقى الجميعَ لدى ال ** إِبرامِ للأمرِ والأذنابُ أَكْتادُ
كَيفَ الرَشادُ إِذا ما كُنتَ في نَفَرٍ ** لَهُم عَنِ الرُشدِ أَغلالٌ وَأَقيادُ
أَعطَوا غُواتَهَمُ جَهلاً مَقادَتَهُم ** فَكُلُّهُم في حِبالِ الغَيِّ مُنقادُ
حان الرحيلُ إلى قَوْمٍ وإن بَعُدوا ** فيهم صلاحٌ لمُرتادٍ وإرشادُ
فَسَوْفَ أَجْعَلُ بُعْدَ الأَرضِ دونَكُمُ ** وإنْ دَنَتْ رَحِمٌ منكم وميلادُ
إِنَّ النّجاءَ إذا ما كنتَ في نَفَرٍ ** مِنْ أَجَّةِ الغَيِّ إبْعادٌ فإبْعادُ
تُهدى الأمور بأهلِ الرأي ما صلَحَتْ ** فإنْ تولَّت فبالأَشرارِ تَنْقادُ
إذا تولىَّ سراةُ القَوْمِ أَمْرَهُمُ ** نما على ذاكَ أَمْرُ القوم فازدادوا
أمارةُ الغيِّ أَن تلقى الجميعَ لدى ال ** إِبرامِ للأمرِ والأذنابُ أَكْتادُ
كَيفَ الرَشادُ إِذا ما كُنتَ في نَفَرٍ ** لَهُم عَنِ الرُشدِ أَغلالٌ وَأَقيادُ
أَعطَوا غُواتَهَمُ جَهلاً مَقادَتَهُم ** فَكُلُّهُم في حِبالِ الغَيِّ مُنقادُ
حان الرحيلُ إلى قَوْمٍ وإن بَعُدوا ** فيهم صلاحٌ لمُرتادٍ وإرشادُ
فَسَوْفَ أَجْعَلُ بُعْدَ الأَرضِ دونَكُمُ ** وإنْ دَنَتْ رَحِمٌ منكم وميلادُ
إِنَّ النّجاءَ إذا ما كنتَ في نَفَرٍ ** مِنْ أَجَّةِ الغَيِّ إبْعادٌ فإبْعادُ
وَالخَيرُتَزدادُ مِنهُ ما لَقيتَ بِهِ ** وَالشَرُّ يَكفيكَ مِنهُ قَلَّ ما زادُ
الافوه الاودي
,