تفاصيل مؤلمة حول البطل محمد البوعزيزي رحمه الله

عاشق الحرية

عضو ذهبي
صباح الخير و الحرية و الكرامة العربية

منذ فترة و أنا احاول أن أقرأ كل شئ متوفر على الشبكة عن هذا الشهيد بإذن الله البطل محمد البوعزيزي رحمه الله الذي بارك الله عز وجل في فعله و استطاع أن يحرك قلوب و أفئدة و ضمائر و عقول و همة الشباب العربي الذي انكوي بنار الذل و الدكتاتورية و التعذيب بسبب فكرة أو رأي سياسي حقير و غياب العدالة الاجتماعية و الأهم الكرامة و الاحترام كانسان لا أكثر

فأسقط الله عز وجل بهذا الفعل أباطرة و مجرمين و دكتاتوريات أكلت الأخضر و اليابس و ما كان لأحد أن يحلم بأنها قد تسقط و لكن أمر الله غالب و لله الحمد

لكن هل نعرف بالضبط تفاصيل قصة هذا الرجل ؟؟؟

الذي اسرع بعض مدعي و متسلقي العلم عندنا باخراجه من ملة الاسلام و بأنه لا يدخل الجنة ( استغفر الله ) و انزلوا عليه من الاوصاف و الالقاب ما يجعل الانسان في حيرة و قهر منهم و من صنيعهم !!!

لقد تركوا القاتل و اتهموا المقتول
غضوا الطرف عن الفاعل و لاحقوا المفعول به
سامحوا المجرم و لاموا الضحية

و كأن البوعزيزي حرق نفسه رفاهية أو ترفا أو حبا لعشيقة أو أو أو ......

و الله يا سادة عندما قرأت بعض التفاصيل عنه و التي سأذكرها حالا بإذن الله بكيت !!! و تألمت على حال البوعزيزي رحمه الله و رحم الله كذلك من قلدوه لأسباب ربما كانت أشد من أسبابه

فاقرأو لو تكرمتم حول البوعزيزي و اقرأو رسالته الأخيرة التي بعثها لأمه على الفيس بوك قبل أن يحرق نفسه لتعرفوا نعم الله عليها

و ليعرف بعض الجهلاء اصحاب فتاوي الكم ألا يتعجلو بالحكم على هذا الرجل رحمه الله و أن يدعو الخلق فقط للخالق و يكرمونا بسكوتهم !!!!!

أخيرا اعرف أن الجميع يعرف اجمالا ما حصل للبوعزيزي و لكن اقرأو تفاصيل الحادثة و كيف أن حاول انقاذ عربته الصغيرة و بضاعته و كيف أنه كان مستهدفا منذ زمن من قبل هذه الشرطية المجرمة لا بارك الله فيها و سلط الله عليها ما تستحق .

_____________________________________________________________


طارق الطيب محمد البوعزيزي (29 مارس1984 - 4 يناير2011)، هو شاب تونسي قام يوم الجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2010م بإضرام النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجاً على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بو زيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه، وللتنديد برفض سلطات المحافظة قبول شكوى أراد تقديمها في حق الشرطية ( حسبي الله عليها المجرمة ) فادية حمدي التي صفعته أمام الملأ وقالت له: Dégage أي ارحل (فأصبحت هذه الكلمة شعار الثورة للإطاحة بالرئيس وكذلك شعار الثورات العربية المتلاحقة). أدى ذلك لانتفاضة شعبية وثورة دامت قرابة الشهر أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، أما محمد البوعزيزي فقد توفي بعد 18 يوماً من إشعاله النار في جسده. أضرم على الأقل 27 مواطناً عربياً النار في أنفسهم لأسباب اجتماعية متشابهة تقليدا لاحتجاج البوعزيزي. أقيم تمثال تذكاري تخليداً له في العاصمة الفرنسية باريس.


محمد البوعزيزي (و يكنى ببسبوسة) هو شاب تونسي من عائلة تتكون من تسعة أفراد أحدهم معاق. كان والده عاملا في ليبيا وتوفي عندما كان يبلغ محمد من العمر ثلاث سنوات. تزوجت بعدها والدته من عمه . تلقى محمد تعليمه في مدرسة مكونة من غرفة واحدة في قرية سيدي صالح.

واضطر لأن يعمل منذ العاشرة من عمره لأن عمه كان مريضاً ولا يستطيع العمل. وبعدها ترك المدرسة حتى يستطيع العمل لساعات أطول. تذكر عدة مصادر أنه يحمل شهادة جامعية ولكن أخته سامية قالت أنه لم ينه دراسته الثانوية ولكن كان هذا مراده وكان يشجع أخواته على إكمال دراستهن. تقول والدة محمد أنه حاول التقدم للجيش ولكنه لم يوفق وتقدّم لعدة وظائف أخرى دون أن يوفق بها أيضاً. كان محمد يعيل عائلته ويقبض حوالي 140$ شهرياً أغلبها من بيع الخضار والفاكهة في شوارع سيدي بوزيد. تقول أخته سامية أنه كان ينوي شراء عربة لتساعده في عمله.


اعترض عناصر من الشرطة في فجر الجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول 2010 عربة الفاكهة التي كان يجرها محمد البوعزيزي في الأزقة محاولا شق طريقه إلى سوق الفاكهة وحاولوا مصادرة بضاعته. عم البوعزيزي رأى الواقعة فهرع لنجدة ابن أخيه وحاول إقناع عناصر الشرطة بأن يدعوا الرجل يكمل طريقه إلى السوق طلبا للرزق. ثم ذهب العم إلى مأمور الشرطة وطلب مساعدته، واستجاب المأمور وطلب من الشرطية فادية حمدي التي استوقفت البوعزيزي برفقة شرطيين آخرين أن تدعه وشأنه. الشرطية استجابت ولكنها استشاطت غضبا لاتصال عم البوعزيزي بالمأمور.

ذهبت الشرطية فادية حمدي إلى السوق مرة أخرى في وقت لاحق، وبدأت مصادرة بضاعة البوعزيزي ووضعت أول سلة فاكهة في سيارتها وعندما شرعت في حمل السلة الثانية اعترضها البوعزيزي، فدفعته وضربته بهراوتها. ثم حاولت الشرطية أن تأخذ ميزان البوعزيزي، وحاول مرة أخرى منعها، عندها دفعته هي ورفيقاها فأوقعوه أرضًا وأخذوا الميزان. بعد ذلك قامت الشرطية بتوجيه صفعة للبوعزيزي على وجهه أمام حوالي 50 شاهدا. عندها عزّت على البوعزيزي نفسه وانفجر يبكي من شدة الخجل. وبحسب الباعة وباقي الشهود الذين كانوا في موقع الحدث، صاح البوعزيزي بالشرطية قائلا: "لماذا تفعلين هذا بي؟ أنا إنسان بسيط، لا أريد سوى أن أعمل".
حاول أن يلتقى البوعزيزي بأحد المسؤولين لكن دون جدوى. ثم عاد إلى السوق وأخبر زملاءه الباعة بأنه سوف يشعل النار في نفسه ولكنهم لم يأخذوا كلامه على محمل الجد. وقف البوعزي أمام مبنى البلدية وسكب على نفسه مخفف الأصباغ (ثنر) وأضرم النار في جسده. اشتعلت النيران، وأسرع الناس وأحضروا طفايات الحريق ولكنها كانت فارغة. اتصلوا بالشرطة، لكن لم يأت أحد. ولم تصل سيارة الإسعاف إلا بعد ساعة ونصف من إشعال البوعزيزي النار في نفسه.
من جانبه نفت الشرطية فادية حمدي صفعها للبوعزيزي وأصرت على براءتها.


وعن تلك الشرطية المجرمة الحقيرة يقول سالم شقيق محمد بوعزيزي لصحيفة "المصري اليوم":
شقيقي محمد كان يعانى منذ 7 سنوات من قهر أعوان البلدية، بقيادة [فادية حمدي]، وموظف آخر يدعى صابر. كانا يصادران بضاعته من الخضروات مرتين في الأسبوع".

في يوم الحادث وكالعادة -والكلام ما زال لسالم- حضرت فادية حمدي مع مساعدها صابر وصادرت بموجب محضر بلدي بضاعة شقيقي، فاتصل محمد بخالي الصيدلاني ليستنجد به. وفعلاً تدخل خالي واسترجع له المحجوزات، لكن بعد 10 دقائق عادوا مجدداً وصادروا الخضار.
وتابع سالم: "حين حاول محمد الحديث مع فادية صفعته على خده، وسدد له صابر عدة ركلات، ولم يكتفيا بذلك بل ضرباه على أنفه حتى انفجر بالدم عندما حاول اللحاق بهما في مقر البلدية، فصعد إلى مكتب الكاتب العام للبلدية ليتقدم بشكوى، لكنه رد عليه قائلاً: يا مسخ متكلمنيش، (بالتونسية تعني يا قذر لا تحدثني)".


وأردف سالم: رفض المحافظ استقباله أو سماعه، فخرج للشارع بعد أن احترق من الداخل يصرخ من شدة الغيظ، ثم أحضر البترول الأزرق وأضرم في نفسه النار وفي الوقت الذي كان يحترق فيه كان حارس المحافظة يضحك، حتى أنبوب الإطفاء في مقر المحافظة كان فارغاً عندما أخرجوه في محاولة لإنقاذه، مشدداً على أن الصفعة التي تلقاها شقيقه هي التي أججت عنده فكرة الانتحار قائلاً: "معروف في قبيلة الهمامة أن الذى تضربه امرأة نلبسه فستاناً".
ويصر سالم وعائلته على ملاحقة الشرطية فادية ومحاكمتها أمام الرأي العام الدولي، موضحاً: "لن أتركها تفلت مني، وحارس المحافظة الذي كان يتفرج على أخي يُشوى وهو يضحك، ورئيس البلدية، والكاتب العام للبلدية، والمحافظ، هؤلاء جميعاً صادروا أحلام أخي في الحياة. أدعو المحامين الشرفاء في تونس وكل البلاد العربية والعالم إلى تشكيل لجنة ومساعدتي".

رسالة محمد البوعزيزي لأمه مع إنها بسيطة جدا و باللهجة التونسية و لكنها و الله تحمل معاني عظيمة جزلة كبيرة تدل على معاناة فلا يمكن لكل من له قلب ألا يتفاعل معها !!!!!!

كتب البوعزيزي على الفيس بوك رسالة قبل أن يحرق نفسه قال فيها:
‎‫مسافر يا أمي، سامحيني، ما يفيد ملام، ضايع في طريق ماهو بإيديا، سامحيني إن كان عصيت كلام لأمي، لومي على الزمان ما تلومي عليّ، رايح من غير رجوع, يزي ما بكيت وما سالت من عيني دموع، ما عاد يفيد ملام على زمان غدّار في بلاد الناس، أنا عييت ومشى من بالي كل اللي راح، مسافر ونسأل زعمة السفر باش ينسّي‬ ‎‫محمد بو عزيزي.



توفي محمد البوعزيزي يوم الثلاثاء 4 يناير/كانون الثاني عام 2011م عن عمر 26 سنة متأثراً بالحروق التي أصيب بها منذ 18 يوماً. وقال النقابي وشاهد العيان كمال العبيدي في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية أن أعداداً كبيرة من قوات الأمن "منعت باستعمال الضرب مشيـّعي الجنازة من المرور أمام مقر المحافظة" بعد أن كان سالم -شقيق محمد البوعزيزي- قد أعلن أن الجنازة ستمرّ أمام مقر الولاية.وقد شيع جثمانه الآلاف. وقد أعربت والدته عن شعورها بالفخر بما قام به ابنها وبالدور الذي لعبه في تحقيق التغيير في البلاد. كما سحبت شكواها ضد الشرطية فادية حمدي في 19 أبريل2011 "لتجنب الكراهية وللمساعدة في مصالحة سكان سيدي بوزيد" فيما قالت الشرطية "إنني بريئة. لم أصفعه" .

دعا الشيخ القرضاوي بالرحمة لهذا الشاب، وقد تم تفسير دعاء الشيخ القرضاوي له بالرحمة بأنها تحليل لما أقدم عليه، مما حدا بالشيخ إلى إصدار بيان يوضح فيه الأمر، ومن نصه: "إني أتضرع إلى الله تعالى وأبتهل إليه أن يعفو عن هذا الشاب ويغفر له، ويتجاوز عن فعلته التي خالف فيها الشرع الذي ينهى عن قتل النفس، كما قال تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}

[النساء:29]، ودعوت الإخوة في تونس والمسلمين عامة: أن يدعوا الله معي، ويشفعوا عنده لهذا الشاب الذي كان في حالة ثورة وغليان نفسي، لا يملك فيها نفسه وحرية إرادته، فهو أشبه بحالة الإغلاق التي لا يقع فيها الطلاق، "لا طلاق في إغلاق"". رواه أحمد).



كما دعا المستشار محمود الخضيري المواطنين بالموت في المظاهرات وليس
بالانتحار ، في دعوة منه للمطالبة بالحقوق من خلال التظاهر وليس بإحراق النفس.

رفض سالم أخو محمد البوعزيزي عرضان من رجلي أعمال خليجيين لشراء عربة شقيقه التي كان يبيع عليها الفواكه بلغ أحداهما 20 ألف دولار أمريكي. فقد أكد سالم وهو الذي يعمل نجاراً "مستحيل أن أبيع العربة، ليفهم الجميع إنها ليست للبيع، أريد أن احتفظ بها كذكرى من أخي"، لكن ما قد يقبل به في يوم ما "هو أن يتم وضعها في أحد الساحات كمعلم" في مدينته.

ترجمت المطربة التونسية أمال مثلوثي كلمات أغنية "لك هذا" للمطربة الأمريكية جوان بايز للغة العربية في 18 يناير2011 مُطلقة عليها اسم للبوعزيزي وغنتها تكريما له. أما في فرنسا، فقد أعلن بيرتراند ديلانو -عمدة العاصمة الفرنسية باريس- في 4 فبراير2011 عن إقامة تمثال تذكاري تخليداً للبوعزيزي. وقال ديلانو أنه سيعمل على إطلاق اسم البوعزيزي على أحد ميادين باريس، لأن هذا الشاب "يعد رمزاً لكفاح تونس من أجل الديمقراطية والعدالة والحرية".


المصدر :
http://ar.wikipedia.org/wiki/محمد_البوعزيزي


http://ar.wikipedia.org/wiki/فادية_حمدي


و الله المستعان و أسأل الله الكريم العفو الرحيم أن يرحمك يا البوعزيزي و يجعل ما أصابك من قهر الرجال و ألمهم كفارة لك و حسبي الله و نعم الوكيل


 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
شكرا للأخ الكويت بلاد العرب
و الأخ أم ليان
على مروركم الكريم و تفاعلكم الجميل مثلكم

و أود و هذه فكرة يا ليت تصل لكل من يقدر على فعلها أن يتم تصوير و عمل فيلم قوي معبر يحكي قصة هذا البطل و ما عاناه و ذلك ليكون عبرة للجميع

و ليكون هذا الفيلم بإذن الله ضد كل تكبر و تجبر و استبداد و عنجية ضد الفقراء البسطاء العاملين في الأرض

و ليكون هذا الفيلم أيضا تأريخ لحقبة زمنية صعبة جدا عاش فيها العرب و ذاقوا كل انواع الذل و الهوان و شاهدوا فيها محاربة الإسلام و الحرية و الشورى
 

0utsider

عضو بلاتيني
الله يرحمه باذن الله ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وهذه المراه الشيطانه تسلطت عليه كما تسلطت امها حواء من قبله علي ابيه ادم ،،،،،،،،،،،،،،،،،، فنزل الانسان الي الارض ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ففعلتها ومانتج عنها ادت الي احراقه نفسه بالنار لتحترق بعده الدول العربيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وليسقط الكثيرين والكثيرين ،،،،،،،،،،،،،، كما اسقطت حواء بني الانسان من قبل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وهذه ماساة الانسان المريعه في الوجود ،،،،،،،،،،،،،،، انه مشهدو وجودي انساني يتكرر امامنا كل يوم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، هي ماساة الحياة وعذاب الانسان التي نراها كل لحظه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والانسان اولا واخيرا ذئب شرس وقاسي لاخيه الانسان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وماجاء الانسان الي الارض الا ليسفك الدماء ويفسد فيها ويهلك الحرث والنسل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
الله يرحمه باذن الله ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وهذه المراه الشيطانه تسلطت عليه كما تسلطت امها حواء من قبله علي ابيه ادم ،،،،،،،،،،،،،،،،،، فنزل الانسان الي الارض ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ففعلتها ومانتج عنها ادت الي احراقه نفسه بالنار لتحترق بعده الدول العربيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وليسقط الكثيرين والكثيرين ،،،،،،،،،،،،،، كما اسقطت حواء بني الانسان من قبل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وهذه ماساة الانسان المريعه في الوجود ،،،،،،،،،،،،،،، انه مشهدو وجودي انساني يتكرر امامنا كل يوم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، هي ماساة الحياة وعذاب الانسان التي نراها كل لحظه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والانسان اولا واخيرا ذئب شرس وقاسي لاخيه الانسان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وماجاء الانسان الي الارض الا ليسفك الدماء ويفسد فيها ويهلك الحرث والنسل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

كلامك أخي غريب لكن معقول
تحياتي لك :وردة:
 
أعلى