الرد الحقيقي على صالح السعيدي

يعقوب الشمري

عضو بلاتيني
الرد الحقيقي على صالح السعيدي 3/1







كتب : نواف فهد البدر

في الأسبوع الماضي ظهر صالح السعيدي وهو مدير الشؤون الإعلامية في الجهاز المركزي ، ولا أعلم لماذا هذا المسمى الطويل ولماذا لا يكون الناطق الرسمي؟!، لكن ربما كلمة مدير تضيف شيئا في النفس ، علما بأن الألقاب لا تضيف شيئا إلا لمن في نفسه (... )، سأرد في مقالين على ماورد في أول لقاء إعلامي في محطة خاصة من الجهاز المركزي ،علما بأن الجهاز المركزي رفض عدة مرات المشاركة في برامج على القنوات الخاصة ، وكان الجهاز يكتفي في تلفزيون الكويت ووكالة الانباء الكويتية (كونا) ، بمعنى الإعلام الحكومي .

وفي لقائه ذكر مدير الشؤون الاعلامية في الجهاز المركزي السعيدي ان هناك 40 الفا من البدون يحملون إحصاء 65 وهناك 70 ألفا لا يحملون هذا الإحصاء ، لذا نقول : أولا هذا العدد غير صحيح وعدد من يحملون إحصاء 65 يتجاوز 50 الفا وهناك كما أعلنت وزارة الصحة 31 ألف طفل بدون لا يحملون شهادة ميلاد ، وهؤلاء سيضافون مع الوقت على البدون بعد خروج شهادت الميلاد لهم ، وأيضا هناك الآلاف من البدون لا يحملون إحصاء 65، لكن هناك اثباتات لوجودهم بهذا التاريخ وقبله ، بمعنى وجودهم في العمل ولديهم أوراق واثباتات للعمل واستمراريتة ومنهم من كان يدرس أيضا ، كما أن هناك من وُلد ولديهم شهادات ميلاد بأعوام بعد 65 مثلا 66 و67 ولا يحمل إحصاء 65 فهل يعتبر غير مستحق ؟!

ايضا الإحصاء وحده ليس مقياسا ، نظرا لصعوبة إجراء الإحصاء قبل 46 عاما .

نحن في هذا العام تم عمل إحصاء 2011 وتم عمل حملات إعلامية ضخمة من أجل تشجيع الناس وتحفيزهم للتسجيل بالإحصاء وأيضا تم تجنيد الآلاف من "العدادين " لتسجيل الناس في الإحصاء ، ومع ذلك شهد عزوفا واتهامات كثيرة ، فما بالك في إحصاء تم قبل 46 عاما ! في ذلك الوقت لم يكن الناس على ثقافة ومعرفة بأهمية الإحصاء وايضا هناك الكثيرون ممن يسكنون في مناطق عشوائية مثل وارة والمقوع والعشيش والشعيبة ، وفي أغلب المناطق في خيام وعشيش ، بمعنى صعوبة الوصول لهم ، لذلك لا نرى بأن الإحصاء وحده مقياسا.

والجدير بالاهتمام ان صالح السعيدي مدير الشؤون الإعلامية في الجهاز المركزي اعترف بصورة او بأخرى بأن الأجهزة المعنية في قضية البدون ( اللجنة التنفيذية سابقا ) بأنها قامت بارتكاب أخطاء كبيرة وأنها كانت تضع قيودا غير حقيقية وأوضح بصورة غير مباشرة بأن القيود القديمة ستُراجع بالكامل لأنها غير منطقية ، وهذا اعتراف رسمي بالأخطاء الجسيمة التي كانت تقوم بها اللجان السابقة ، ونحن لا نقول : أخطاء، بل جرائم كبرى بوضع قيود خطيرة وتعطيل معاملات البدون ومنعهم من حقوقهم وسلبهم لابسط حقوقهم التي كانوا يتمتعون بها لعقود من الزمن .

يتبع في مقال الغد .





http://www.almustagbal.com/node/62302


__________________________________________________________________


الرد الحقيقي على صالح السعيدي "3/2"

كتب : نواف فهد البدر

نكمل في مقال اليوم وفي الجزء الثاني للرد الحقيقي على صالح السعيدي مدير الشؤون الاعلامية في الجهاز المركزي، حيث قال في لقائه التلفزيوني: ان هناك 3 آلاف بدون لا يحملون إحصاء 90؟! وقال ايضا وبطريقة وأسلوب فـظين إن هناك من البدون من سجل بعد الغزو!!

وأريد أن افند هذا الافتراء الكبير الذي يريد البعض نشره من أجل ايهام الرأي العام والشارع الكويتي بان البدون دخلاء، ونحن نقول: ان البدون شركاء لا دخلاء وإن الادعاء بأن هناك من دخل الكويت بعد الغزو، فهو كذب وتزييف للواقع وبالتحديد الادعاء بأن هناك بدون دخلوا من العراق بعد الغزو.

فبعد الغزو استمر تواجد قوات التحالف في الكويت لحماية حدودها الشمالية بالاضافة الى الجيش الكويتي وحرس الحدود كذلك، والادعاء بأن هناك من دخل من العراق كذب لأن ذلك يبين أن الكويت دولة مستباحة، ولو هذا صحيح لوجدنا النظام العراقي السابق استطاع أن يثير القلاقل بالكويت، وأريد أن أوضح للقراء الكرام معلومة مهمة بأن الجهاز المركزي للبدون الذي فُتح بعد الغزو قام بتسجيل وحصر البدون ولم يكن ليقبل أي شخص يأتي اليه ويقول أنا بدون ويسجله!! بل من يتقدم عليه يثبت ذلك بالأوراق الرسمية من إحصائيات وشهادات ميلاد وشهادات دراسية وتسلسل دراسي وأوراق من جهات العمل تثبت بأنه متواجد بالكويت منذ فترة طويلة وأنه مسجل بدون بالسابق بالمسميات السابقة (غير كويتي –غير محدد الجنسية–بدون – بادية الكويت). وللعلم يا سيد صالح انت بكلامك جعلتني اضحك كثيرا واكثر عندما قلت إن هناك بدون دخلوا بجوازات عام 1999 وقلت سجلوا انهم بدون!! وهذا كذب أشــر حيث ان الجهاز المركزي الذي شُكل بعد الغزو قام بتسجيل البدون وإحصائهم أوأقفل باب التسجيل ولم يٌسمح لاحد بالتسجيل بعد عام 1996. إذن عندما تقول: ان هناك من سجل بهذا التاريخ انت تفتقد للمصداقية، وأيضا عندما تقول من دخل بجوازه من الوافدين وادعى انه بدون، وكأن الكويت بلد لا أسوار ولا حماية ولا جيش ولا شرطة ولا وزارات ولا حدود لها وكذلك لا يوجد حرس حدود وكأن الكويت فوضى أو فريج أي شخص يدخل ويخرج دون حسيب أو رقيب، إنكم تحقرون من قدر الكويت بهذا الكلام المنافي للواقع. والمبكي المضحك في هذا اللقاء ان يصرح مدير الشؤون الاعلامية في الجهاز المركزي صالح السعيدي بأن هناك من البدون (باكستانيون)، فعلا إنكم تستهزئون ليس فقط بالبدون، بل بعقول المواطنين والرأي العام والنواب والحكومة ايضا. للأسف دوركم قوي وفعال مع وسائل الإعلام، لذلك لا نجد صوتا آخر في قضية البدون سوى صوتكم، وهناك تضليل إعلامي تقومون به، لكن سنعمل على كشف الحقائق ولن نصمت عن التجاوزات على حساب الكويت.

نكمل غدا في الجزء الاخير (يتبع)


http://www.almustagbal.com/node/62499




التعليق

يعطيك العافيه اخونا نواف البدر الذي يرد بكل قوه على كلام صالح السعيدي الذي يتكلم وكل كلامه اكاذيب لا يصدقها من عنده عقل يفكر وكانه مستمعين السعيدي اطفال في روضه
وفي الغذ اضع لكم الجزء الثالث
 
بارك الله فيمن يستحق والله لا يسامح كل من تسبب بأستباحة الكويت بالتزوير والتظليل وكل من يتاجر

بحياة ومصير المستحقين ... له من الله ما يستحق .

والله الموفق
 

salm111

عضو جديد
اخوي انا مو دفاع عن صالح السعيدي لكني اعتقد صدق ان هناك من العراقيين الذين مكثو بعد انسحاب الجيش العراقي ولا زالو موجودين ويدعون انهم بدون مع اني ارى ان هناك كثير من البدون ظلموا ويستخقون الجنسية ولكن يجب فرز اللي لزقو نفسهم بالبدون وهم تدري من هم
 

Falcon

عضو مميز


اغلب قراء المنتدى وزواره بل جلهم لم يتابع اللقاء الذي ظهر به الاستاذ صالح السعيدي

او حتي رده على المدعو منصور غايب العراقي الاصول والعرق والذي وجد له موظئ

قدم لكي يشكك ويلمز بالاستاذ صالح وقبيلته والتي كان لها فضل من بعد الله

لدواعي انسانيه كانوا يضنوها مؤقته لتسجيل بعض من العراقيين بالسلك العسكري

وهاهنا نضع المقال لكى تتضح الصوره لبعض ممن لم يعرف اوليات الموضوع

وموضوع منصور غايب يصب بنفس اتجاه موضوع المسمي البدر


16032200px.png



صالح السعيدي


الأخ منصور الغايب.. قرأت مقالك الذي كثر تفصيله وقل تحصيله.. وواقع الحال أنك انحرفت بمقاصدك عن المقال عندما صدرته بيت جرير. فغض الطرف أنك من نمير.. إلي آخر البيت، ولا أدري ما مناسبة إقحامك لهذا البيت فلا أنت بمقام جرير ولا أنا بموقع النميري. وردا علي تعريضك هذا أقول:
لسنا من يغض الطرف ونحن الذين نفتخر بأصلنا الذي يزين اسمنا ونعتز بقبيلتنا، فمن يغض الطرف هو من يستحي من تسمية قبيلته ويخجل من مناداته بأصله ويلتصق بقبائل أخري شعورا بالنقص الذي تسببه له قبيلته، مثلك عارف، لسنا من يغض الطرف وتاريخ أهلي وأجدادي تسطره ملاحمهم في الدفاع عن الكويت في كل الحروب التاريخية التي شهدتها الكويت وتظهره قوائم العزوالفخار في شهداء معارك الصريف 1901 وحمض 1919 والجهراء 1920 ،لكن الذي يغض الطرف هو من تظهر أسماء أهله وعشيرته في قوائم المتسللين والمرحلين والمسفرين من الكويت لإضرارهم بأمنها، مثلك عارف.

لسنا من يغض الطرف ودورقبليتي مشهود في معركة الغزو والتحرير، وفعل أبناء قبليتي معروف في المقاومة الوطنية وفي التطوع لحرب التحرير وفي مجموع الشهداء من أجل الوطن الغالي، ومن يغض الطرف هو من أساء أهله إلي الكويت وطعنوا شعبها في الظهر بالانضمام إلي الجيش الشعبي، ومن تعاون أهله وأقاربه مع المحتل وتعاملوا معه، ومن يغض الطرف هو من هرب أعمامه وأبناء أخواله وأصهاره في صيف 1991 بعد تصريح العفاسي الشهير ، مثلك عارف.

أما في ما يتعلق بالنقاط التي أوردتها، وهي كثيرة فهذه تعقيباتي علي بعض منها:-
1- كلامك عن السكوت علي حديث الدكتور شملان عن تسجيل الجيش مردود عليه، فالدكتور يقصد مساطر الجيش التي خصصتها الكويت للقبائل المعترف يها وكانت تقوم علي تعريف أعيان القبائل كشرط للدخول في الجيش وهي حقيقة غابت عنك لجهلك بتاريخ البلد الذي تسكنه، لعلمكم فإن المساطر التي منحت لقبيلتنا هي من فتحت الرزق للكثير من الذين سجلوا علي قبيلتنا وحملوا اسمها لتسهيل دخولهم الي السلك العسكري إلي كونهم ينتمون إلي قبائل لا تعترف بها حكومة الكويت، ويأتي اليوم الذي يجحد البعض فضل هذا الاسم الذي تشرف الكثيرون بحمله فهكذا هم لا ينفع معهم طيب.. ولا يجدي معهم معروف.
أما كلامك عن مسؤولية الدولة فهي لا تقتصر علي قولك علي عدم إيصال الورقة فقط، وإلا ما تفسيرك إن مئات الآلاف من البدو يحوزون علي إحصاءات وأوراق قديمة وثائق تثبت التواجد رغم أنهم أميون لا يجيدون القراءة ولا الكتابة.

أما ما أثرته عن القيد الأمني، فأنا لم أهون من شأنه كما ذكرت، وقلت انه استجابة للملاحظات الواردة حول القيد الأمني فقد تم تشكيل لجنة بدأت منذ أغسطس لإعادة النظر في القيد الأمني ووضع قواعد صارمة وشفافة لتعريف القيد الأمني تحريا للعدالة وستنتهي خلال اشهر، فهل تريدنا ان نتجاوز عن من أساء إلي الكويت هكذا بجرة قلم ،ثم تقول إن ( الانباء تتحدث عن 30 الف فما هو مصدر تلك الإنباء )
أكرر ان المشمولين بالقيد الأمني لا يتجاوزون 10 %


4- انتقدت مسالة التطرق الي تعديل الوضع ، وكأنها كبيرة من الكبائر أن نتطرق لها، وفاتك أن تذكر أن الغالبية من الذين عدلوا أوضاعهم من جنسيات معروفة غير قابلة للتزوير54 الف سعودي و12 ألف عراقي و7500سوري و2000 إيراني ، فهل هذه جنسيات وهمية ، وقد عملت بنصيحتك والتفت وسألت كل أقاربي فلم أجد احدا.
أما الجوازات التي تعتبر وهمية من جنسيات بعيدة فلا تتجاوز 6000 جواز ، من اصل 81 الف كشفوا جنسياتهم ، أي اقل من 8 % .

5 -أنا ذكرت بالنص أن الجهاز يعمل علي توسيع آلية توظيف البدون وقلت بالضبط ان اجتماعات متواصلة مع القطاع الخاص لتوسيع الشرائح المشمولة بالتوظيف، وهي ليست كذبة سبتمبر ولا ابريل ،

6 – أنا لم اذكر ابدا أن للجهاز المركزي دورا في تقليص أعداد البدون ، الإحصائية تتحدث عن فترة 21 عاما وهي قبل إنشاء الجهاز المركزي ثم انك تحاول التقليل من تلك المسالة ، وتحاول نسبها الي اشتباه أسماء ، وفي ذلك خلط ، انا أتحدث عن أفراد عدلوا جنسياتهم إلي جنسيات معلومة ،

7 - بنفس القدر الذي تحدثت عن وجود غير مستحقين ومزورين ،تحدثت عن وجود فئات مستحقة وقلت ان من ينكر حقهم في التجنيس هو متطرف ، فلماذا سكت عن حديثي عن المستحقين ، أتريدني أن أقول عن جميعهم يستحقون، غالبية من الكوينين وكثير من البدون يقولون ان هناك فئة تستحق وفئة لا تستحق ، ولم ارمي الكرة بمجلس الوزراء ، لكن قلت أن معيار إحصاء 65 مرجعه قرارات مجلس الوزراء ومجلس الأمة،

8- اعتبرت كلامي ان عمر الجهاز المركزي هو خمسة أشهر هودفاع عن المجلس المركزي،، ليس في ذلك القول أي من جوانب الدفاع ،هي حقيقة ان عمره 5 اشهر وحسب ؟؟؟

10- وهل تريدنا أن نتغاضى عن من أجرم وخان الكويت ،هل تعتبر ان الالتحاق بالجيش الشعبي غلطة وتتصلح ، هل أذكرك بالإلف الذين هربوا من الكويت بعد التحرير وضاق بهم طريق العبدلي صيف عام 1991 .
.
11- موضوع الذين لا يحملون وثائق تثبت تواجدهم القديم ليس حالة شاذة، والعدد بالآلاف، وطرحي لمثال صحفي عالم اليوم هو للتدليل علي مثال معلوم.

13 – إشارتك للجانب الإنساني هي من عندياتك، فلا يوجد اتفاق ولا غيره ، وماقصده المقدم هو عدم رغبتنا في التطرق للحالات التي قمنا بواجبنا تجاهها التدخل من أجل تغطيتها، فلسنا طلاب شهرة واستعراض، وما نفعله هو لله.
14- أنا لم آتي بشيء من عندي، وفق الدستور فإن العمل والصحة والتعليم مكفول للكويتيين فقط.
15- أنا لم أقل إن الخطوة الأولي تكون بمعالجة أوضاع غير المستحقين، أنا قلت إننا ملتزمون لإنصاف المستحقين بأسرع وقت، وقلت حاسبوا الجهاز إذا منح شخصا غير مستحق وحاسبوه إذا لم يمنح المستحق وختاما فإننا مصطفون قولا وفعلا مع المستحقين والمحرومين من البدون الذين يعانون بصمت، ونعلم أننا سنجني خصومة الذين لا يملكون أي قرينة أو حجة تثبت صدقيه دعاواهم وهؤلاء لن تضرنا خصومتهم.

http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=12652
 

LegaL

عضو بلاتيني
أعرف واحد من الربع عراقي الجنسيه والان ساكن في الفحيحيل على انه بدون

وعلى فكره دخل هذا الرجل البلاد بعد التحرير مباشره
 

رمح الشمال

عضو فعال
أعرف واحد من الربع عراقي الجنسيه والان ساكن في الفحيحيل على انه بدون

وعلى فكره دخل هذا الرجل البلاد بعد التحرير مباشره

هذا مو بدون

البدون هم المقيدين بسجلات الدوله لغاية 1987

وغيرهم متسللين .

ولكن لأن النيه باطله يتم احتسابهم من البدون لخلط الاوراق :وردة:
 

جورج مطلق

عضو مميز
الاخ صالح السعيدي من اصول عراقيه رضي ام ابى

وانا شخصيا اعيب على بعض ابناء القبائل الذين يتعاملون مع ( مسألة الجنسيه ) ببرجماتيه فظيعه !!
فهم باعوا ولائاتهم على اكثر من دوله على اساس المصلحه الشخصيه
فاغلب ابناء قبيلة الظفير هم عراقيو الجنسيه عندما كانت العراق اغنى دوله في المنطقه وشيخهم عراقي
الجنسيه وقد مثل جميع ابناء القبيله في مجلس النواب العراقي في بداية القرن الماضي اثناء الحكم الملكي
هناك مثال صارخ لبيع الولاءات لدى بعض القبائل

السيد الباحث احمد محارب الظفيري وانا شخصيا اشك ....بان اسمه الحقيقي هو احمد !!!!
المهم لديه اخ دكتور كبير في السعوديه هذا الدكتور خريج جامعة (( البصره)) في الثمانينات وهو طبع عراقي
الجنسيه !!!!
المهم ليعلم الاخ صالح السعيدي ومن يقف خلفه ( صحيح ان هنالك بدون من اصول شماليه وهذا ليس بمعيب
ولكن المهم انهم لا يرتبطون برباط قانوني بالعراق اي انهم لم يستفيدون من خيرات العراق كقبيلة الاخ صالح
 
أعرف واحد من الربع عراقي الجنسيه والان ساكن في الفحيحيل على انه بدون

وعلى فكره دخل هذا الرجل البلاد بعد التحرير مباشره

مع احترامي لك ولصديقك اليس الاجدر ان تبلغ علية بانه عراقي الجنسية وهذا لمصلحة الكويت ولكي لايظلم البدون الاخرين.
وهذا بعد ماتنصحه بالقيام بهذا العمل من تلقاء نفسة حتى لاتخون الصداقة.
 

سحلبوط

عضو ذهبي
صحيح كلامك والظفير بالاصل قبيله عراقيه وسمعت ان الكثير منهم حضر من العراق الى السعوديه وتجنس سعودي وحتى شيبانهم بالكويت مازالو يتكلمون اللهجه العراقيه .. لكن ليه جبت هذا الموضوع بالذات ؟


مشاري يا مطيري

معقولة ما تعرف قبيلة الظفير ...... اسأل شيبانك عنهم
 

ملك القروض

عضو بلاتيني
الاخ صالح السعيدي من اصول عراقيه رضي ام ابى

وانا شخصيا اعيب على بعض ابناء القبائل الذين يتعاملون مع ( مسألة الجنسيه ) ببرجماتيه فظيعه !!
فهم باعوا ولائاتهم على اكثر من دوله على اساس المصلحه الشخصيه
فاغلب ابناء قبيلة الظفير هم عراقيو الجنسيه عندما كانت العراق اغنى دوله في المنطقه وشيخهم عراقي
الجنسيه وقد مثل جميع ابناء القبيله في مجلس النواب العراقي في بداية القرن الماضي اثناء الحكم الملكي
هناك مثال صارخ لبيع الولاءات لدى بعض القبائل

السيد الباحث احمد محارب الظفيري وانا شخصيا اشك ....بان اسمه الحقيقي هو احمد !!!!
المهم لديه اخ دكتور كبير في السعوديه هذا الدكتور خريج جامعة (( البصره)) في الثمانينات وهو طبع عراقي
الجنسيه !!!!
المهم ليعلم الاخ صالح السعيدي ومن يقف خلفه ( صحيح ان هنالك بدون من اصول شماليه وهذا ليس بمعيب
ولكن المهم انهم لا يرتبطون برباط قانوني بالعراق اي انهم لم يستفيدون من خيرات العراق كقبيلة الاخ صالح

اخوي ارجوا ان لاتفجر بالخصومه وعلمنا شصلك عشان نعلمك تاريخك عشان ماتخربط..وقبيلة الظفير معروفة قوم رحل تجدهم حيث تجد الربيع وهذا من طبيعتهم و ثلاث ارباعها اشراف وشيوخها من سادات مكة مع احترامي لكافة القبائل العربية...اما العراق ومحاولة خلطك للاوراق والتدليس فممكن سابقاً انهم القبيلة الوحيدة التي تتجرأ وتدخل العراق حيث الربيع والمرعى هناك الذي لايتجرأ ممن تنتسب لهم المغامرة بعكس قبائل الظفير لدرجة عنادها وجرأتها وتحديها قبائل المنتفق في العراق بقيادة شيخها السعدون المنتفق وغزوات ومعارك الظفير مع قبائل المنتفج الكريمة خير شاهد...وهذا مايعيب القبيلة ان وصلت للعراق للمرعى والربيع والعشب والكيف ..اما انت وربعك خلكم بالاراضي التي اصابها الجدب والجوع والعوز والخوف من مجابهة قبائل المنتفج في حدود العراق وربوعها سابقاً...اما صالح السعيدي شخصية ادارية معرض للنقد والمدح فلايمثل بأي حال القبيلة فلا تلطم وتشق ثوبك عيب ...وعماااار ياااكويت  
 
الاخ صالح السعيدي من اصول عراقيه رضي ام ابى

وانا شخصيا اعيب على بعض ابناء القبائل الذين يتعاملون مع ( مسألة الجنسيه ) ببرجماتيه فظيعه !!
فهم باعوا ولائاتهم على اكثر من دوله على اساس المصلحه الشخصيه
فاغلب ابناء قبيلة الظفير هم عراقيو الجنسيه عندما كانت العراق اغنى دوله في المنطقه وشيخهم عراقي
الجنسيه وقد مثل جميع ابناء القبيله في مجلس النواب العراقي في بداية القرن الماضي اثناء الحكم الملكي
هناك مثال صارخ لبيع الولاءات لدى بعض القبائل

السيد الباحث احمد محارب الظفيري وانا شخصيا اشك ....بان اسمه الحقيقي هو احمد !!!!
المهم لديه اخ دكتور كبير في السعوديه هذا الدكتور خريج جامعة (( البصره)) في الثمانينات وهو طبع عراقي
الجنسيه !!!!
الاخ جورج
جهلكم بتاريخ الكويت والمنطقة اكبر دليل علي ان لا علاقو لكم له بهذا البلد:
تقول الظفير قببلة عراقية اذا كيف تفسر ان الصباح عندما قدموا الي الصبية عام 1701 وجدوا قبيلة الظفير
المهم ليعلم الاخ صالح السعيدي ومن يقف خلفه ( صحيح ان هنالك بدون من اصول شماليه وهذا ليس بمعيب
ولكن المهم انهم لا يرتبطون برباط قانوني بالعراق اي انهم لم يستفيدون من خيرات العراق كقبيلة الاخ صالح
الاخ جورج مطلق :
كلامك يدل علي جهلك بتاريخ الكويت وقبائلها فالظفير لم يدخلوا المجلس النيابي العراقي
كما تقول ولم يدخل شيخهم العضوية ، فات تقصد قبيلة اخري وشيخا اخر ،
فعند تاسيس المجلس النيابي العراقي اسس الشيخ عجمي بن سويط هجرة الشعيبي عام 1929 عند حفر الباطن وشارك الظفير في لواء مع الملك عبد العزيز ال سعود في معركة السبله
عام 1929 ، وفي عام 11937 تم توقيع اتفاقية تابعية العشائر بين العراق والسعودية التي نصت علي ان الظفير والدهامشة من عنزة من قبائل نجد ولا يحق لها دخول العراق للرعي اكثر من سته اشهر متصلة،
كما ان تاريخ الظفير بالكويت معروف فعام 1701 عندما قدم الصباح للكويت وجدوا الظفير بمنطقة الصبية
وعام 1783 عندما طلب ال خليفة العون من الكويت ارسل شيخ الكويت قبيلة الظفير الي البحرين.
وفي عام 1830 اسس ابناء قبلة الظفير مسجد الشعيبة وكان اول امام له واول مؤذن له من قبيلة الظفير
وفي عام 1892 قاد مبارك الصباح قوات لمساندة الشيخ جعيلان بن سويط اثر خلاف داخلي
وجري تنصيب الشيخ جعيلان بن سويط بالكويت
1904 خصصت الخارجية البريطانية فريقا من الخبراء بقيادةدة اي جي لوريمر لوضع دليل الخليج الشامل لتاريخ وسكان وجغرافية لاخليج ليكون مرجعا في مفاوضات الحدود وقد ذكر الدليل ان الظفير من قبائل الكويت
1912 ذكر برونراد رابل مسؤلة الاستخبارات البريطانية بالمنطقة ان ال الصباح طلبوا مساعدة الظفير للتصدي لمحاولة ابن سعدون شيخ المنتفق غزو الكويت ، فقام الظفير باعتراض جيش ابن سعدون ومنعه من غزو الكويت ، وعلي اثر ذلك منح مبارك الصباح ابن سويط شيخ الظفيرحق فرض الخاوة علي من يدخل الكويت
1913 في الاتفاق البريطاني العثماني علي استقلال الكويت ذكر في ملحق الاتفاقية ان سلطات شيخ الكويت تشمل خمس قبائل من بينها قبيلة الظفير
في عام 1919 شارك الظفير في جيش الكويت في معركة حمض واستشهد منهم 8 شهداء
في1920 شارك الظفير بالدفاع القصر الاحمر في معركة الجهراء 1920 واستشهد منهم 12 شهيدا ،
ممكن ياخ جورج تتحفنا وتذكرنا لنا اسم قبيلتك زالا تستحي تقولها لانها عراقية؟؟؟
 
التعديل الأخير:

شامان

عضو فعال


ملاحظة // مهمه ...


اذا الموضوع راح يقلب قبيلتي وقبيلتك ... وذكر مأثر وانت منين وفلان منين

والموضوع راح ينحرف عن قضية البدون الرئيسية ...


أتمنى من مشرفي القسم ازالة الردود الخارجه عن نطاق الموضوع او اغلاق الموضوع
 

الخطر

عضو فعال
في اعتقادي ان صالح السعيدي

قال الحقيقه ولم يظلم البدون لانه ذكر ان هناك بدون مستحقيين

اما قبيله الظفير
فهيا علم من اعلام نجد

ومتواجده بالكويت منذ القدم

الا شعطان 00 ترا اغلبهم ربعي ماارضي عليهم
 

هيل وزعفران

عضو فعال
الي يقول ان اصله عراقي شنو دليلك ولا تكلم بدون دليل من الحره والخقد الدفين الي في قلبك
بعدين انت تكلم عن الظفير هذولا ماتطولهم مو ذنب الظفير انك ماتعرفهم شوف انت منين جاي بعدين للعلم مافيه ولاظفيري لا بالعراق ولا بسوريا مثل باقي القبايل وهذا شي معروف هذولا الشعطان مو انت الي تكلم عنهم
بعدين انت تدافع عن كل البدون كان الناس ماتعرفهم يااخي اذا البدون من زمان بالكويت ليش كلامهم عراقي بحت ولا تغير وواجد دخلو ايام الغزو وكلنا عارفين هالشي
بس انك تهجم علي صالح وعلي قبيلته لكلام واقعي دليل علي انك حاقد عليه لشخصه ولا كلامه ندري انه صح وكلنا عارفين هالشي ماجاب شي جديد
فيه ناس تستحق ووناس ماتستتحق
يسلم لسانك ياصالح .....علشان تعرف شلون تطاول علي قبيلته
 

هيل وزعفران

عضو فعال
اخي جورج مطلق
انت تقول ان الصباح انزلو علي الظفير في الصبيه هذا صحيح انزلو عليهم بالصبيه مو بالهور
الصبيه وين بالكويت هذا اعتراف منك بمنازل الظفير
بعدين منو شيخهم الي جنسيته عراقيه عطني اسم اذا انت صادق
بعدين تقول في كلامك باعو ولائهم لاكثر من دوله.......واضح الحقد
الحين فيه كتب وفيه كورخين اجانب مسجلين كل المراحل الي فاتت من من الظفير الي باع ولاءه اذكر قصص وبراهين مو تعطي كلام ماله دليل
 

sager

عضو ذهبي
الاخ صالح السعيدي من اصول عراقيه رضي ام ابى

وانا شخصيا اعيب على بعض ابناء القبائل الذين يتعاملون مع ( مسألة الجنسيه ) ببرجماتيه فظيعه !!
فهم باعوا ولائاتهم على اكثر من دوله على اساس المصلحه الشخصيه
فاغلب ابناء قبيلة الظفير هم عراقيو الجنسيه عندما كانت العراق اغنى دوله في المنطقه وشيخهم عراقي
الجنسيه وقد مثل جميع ابناء القبيله في مجلس النواب العراقي في بداية القرن الماضي اثناء الحكم الملكي
هناك مثال صارخ لبيع الولاءات لدى بعض القبائل

السيد الباحث احمد محارب الظفيري وانا شخصيا اشك ....بان اسمه الحقيقي هو احمد !!!!
المهم لديه اخ دكتور كبير في السعوديه هذا الدكتور خريج جامعة (( البصره)) في الثمانينات وهو طبع عراقي
الجنسيه !!!!
المهم ليعلم الاخ صالح السعيدي ومن يقف خلفه ( صحيح ان هنالك بدون من اصول شماليه وهذا ليس بمعيب
ولكن المهم انهم لا يرتبطون برباط قانوني بالعراق اي انهم لم يستفيدون من خيرات العراق كقبيلة الاخ صالح



يعنى الارتباط بالخيرات هو الاساس ؟ يعنى عشان ما استفدتو من العراق فمو محسوبين عليها ؟ و عشان جذى الاسترزاق من الكويت ؟

صار الاستفاده هو الرابط بين المواطن و بلاده !

الكلام مو عن من اصله من وين بل متى كلنا يا ينا من السعوديه او العراق او ايران او حتى باكستان ولكن متى هل اجدادنا عاشو هنا و تربو على هل بلد او من ثلاثين سنه و بعد النفط و يه الخير و كان لهم جنسيه و تركوها ليرتبطو بهذه البلد اى استفادو منه و من جنسيه هذه البلد

من كان قبل 65 يعنى على الاقل جده كان فى الكويت سواء ولاده او انتقال و كثير ممن كانو من دول اخرى قبل 65 اخذو الجنسيه و لم يشكك احد فيهم اما من اتى بعدها و بعد ازدهاء البلاد و رمى جنسيته بلدته فهذا من نرفضه
 

kwt.store

عضو مخضرم
والله ونعم بالدكتور صالح السعيدي
رجل وطني ومؤرخ متخصص بتاريخ قبائل الكويت
وله واسع إلمام بقبائل العراق وعشائرهم
 
أعلى