محمد العوضي.....لله درك....!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الاحظ فيك يا زميلتنا الفاضله

تنقلين الكلام هكذا من غير توثيق له

ففي موضوع الفرق والاديان ذكرتي امور كثيرعلى الامام محمد بن عبدالوهاب فطلبت منك ان تثبتيه وتوثقي نقلك ولم تستجيبي لي

وايضا في نفس الموضوع ادعيتي امر لشيخ الاسلام ابن تيميه وايضا طلبت منك ان توثقيه ونفس الحكايه لم تستجيبي


وهنى ايضا ادعيتي امر على الامام بن باز وطلبت منك ان توثقيه وايضا نفس الحكايه

اقولها لك يا زميلتي هاتي الكلام بنصه وتفضلي فكلنا نتعلم


ابوعبدالله

لك ماتريد ولكن أفتح موضوع وسأحاول ان أرد عليك اذا وفقني الله

ملاحظة اذا سمح الإشراف بالرد هنا فسوف أرد

شكرا للجميع
 
الاحظ فيك يا زميلتنا الفاضله

تنقلين الكلام هكذا من غير توثيق له

ففي موضوع الفرق والاديان ذكرتي امور كثيرعلى الامام محمد بن عبدالوهاب فطلبت منك ان تثبتيه وتوثقي نقلك ولم تستجيبي لي

وايضا في نفس الموضوع ادعيتي امر لشيخ الاسلام ابن تيميه وايضا طلبت منك ان توثقيه ونفس الحكايه لم تستجيبي


وهنى ايضا ادعيتي امر على الامام بن باز وطلبت منك ان توثقيه وايضا نفس الحكايه

اقولها لك يا زميلتي هاتي الكلام بنصه وتفضلي فكلنا نتعلم


ابوعبدالله

يبدو لي أن الإشراف ليس لديه أعتراض من أستمرار نقاشنا هنا

حسناً ...أن تريد مني أثباتات ..لا أعلم من الذي مطلوب منه أن يثبت أنا أم أنت

فأنا وضعت معلومات معلومة بالضرورة ولاتحتاج لأدلة حتى تطالبني بها

بل اذا كان لديك أعتراض أن تطرح أعتراضك شاملاً الأسباب و أدلة تصب في مصلحتك وليس أنا من يضع الأدلة

لأن النفي لا يحتاج إلى دليل لأنه هو الأصل في الإنسان .. و إثبات عكس ذلك هو الذي يحتاج إلى دليل أي أن الأصل في الإنسان الجهل و العلم طارئ عليه .

و الأصل أن مذهب الدولة هو الحنبلي و علماؤها حنابلة ..ز فإذا كان ابن باز يعرف غير المذهب الحنبلي
فمن هم مشايخه الذين درس عليهم من الشافعية و المالكية و الأحناف ؟!!

أثبت لي أن إبن باز درس على غير الحنابلة ... ولا تطالبني بأدلة وأثباتات أنت من يجب وضعها


لتبرئة ساحة شيخك من أرائي؟؟!!


وأنا بإنتظارك :وردة:


وتحياتي للجميع


 
يبدو لي أن الإشراف ليس لديه أعتراض من أستمرار نقاشنا هنا

حسناً ...أن تريد مني أثباتات ..لا أعلم من الذي مطلوب منه أن يثبت أنا أم أنت

فأنا وضعت معلومات معلومة بالضرورة ولاتحتاج لأدلة حتى تطالبني بها

بل اذا كان لديك أعتراض أن تطرح أعتراضك شاملاً الأسباب و أدلة تصب في مصلحتك وليس أنا من يضع الأدلة

لأن النفي لا يحتاج إلى دليل لأنه هو الأصل في الإنسان .. و إثبات عكس ذلك هو الذي يحتاج إلى دليل أي أن الأصل في الإنسان الجهل و العلم طارئ عليه .

و الأصل أن مذهب الدولة هو الحنبلي و علماؤها حنابلة ..ز فإذا كان ابن باز يعرف غير المذهب الحنبلي
فمن هم مشايخه الذين درس عليهم من الشافعية و المالكية و الأحناف ؟!!

أثبت لي أن إبن باز درس على غير الحنابلة ... ولا تطالبني بأدلة وأثباتات أنت من يجب وضعها


لتبرئة ساحة شيخك من أرائي؟؟!!


وأنا بإنتظارك :وردة:


وتحياتي للجميع




سؤال ايضاً بريء أختي الفاضله خليجيه هل من الممكن ان يدرس المرء اللغه الانجليزيه بواسطة مدرسين عرب ولغتهم الأم هي العربية ؟
 
سؤال ايضاً بريء أختي الفاضله خليجيه هل من الممكن ان يدرس المرء اللغه الانجليزيه بواسطة مدرسين عرب ولغتهم الأم هي العربية ؟

ههههه ... وكيف تظن أنني سأعتقد ان سؤالك بريء بالفعل

وأنت تطرحه على غرار ما أنا طرحته بموضوع السديس والشريم وهو موضوع منفصل


حسناً ....سأجيبك على سؤالك بسؤال آخر

هل من يتعلم اللغة الانجليزية على ايدي العرب مثل من يتعلمها في بريطانيا وأمريكا؟؟؟؟؟؟؟


 

الفودري

عضو بلاتيني
الله يا الدنيا

كلمة قلناها و الناس حساسة

==============================================

أخت خليجية

ما معنى قوله تعالى :

( أو من ينشأ في الحلية و هو في الخصام غير مبين )

و بعدين يصير خير إن شاء الله
 
الله يا الدنيا

كلمة قلناها و الناس حساسة

==============================================

أخت خليجية

ما معنى قوله تعالى :

( أو من ينشأ في الحلية و هو في الخصام غير مبين )

و بعدين يصير خير إن شاء الله

سيشرحها لك من ستضعف حجته في نهاية النقاش :وردة:

تقبل تحياتي
 

ابوعبدالله

عضو مميز
اقول انا ابو عبدالله


رمتني بدائها وانسلت



الاخت خليجيه قالت انه ابن باز يجهل كل ماهو غير حنبلي


ولما طالبتها بان تاتي بالنص الذي قاله الشيخ او ان تثبت ما ادعته قالت انت عليك انت تاتي بقوله



اقول للزميله خليجيه هوني عليك يا زميلتنا


فلا انا ولا انتي كفؤ لان نتكلم بامثال العلامه ابن باز رحمة الله عليه


فاستريحي واريحي نفسك يا زميلتنا الفاضله


وان كان تريدين ان تثبتي لنفسك انك قلتي الحق فهنيئا لك واسئل الباري جل وعلى ان ينير بصائرنا جميعا


اما الخوض في مثل الامر بهذا الاسلوب فانا منسحب من الحوار معك


لعدة اسباب


اولها تلقين الكلام هكذا من غير دليل ولا توثيق وعندما نطالبك كما حصل الان تتملصين من الاجابه


وثانيا لا انا ولا انتي وصلنا الى درجة اصغر طالب علم ادرك العلامه ولو شهر


مع احترامي للجميع الحوار المبني على قال وقيل هذا حوار عقيم


والامانه العلميه مطلوبه اما بهذه الصوره


استسمحك العذر بانني اكتفي بما اوردت


واسئل الله تعالى ان يحفظنا بحفظه وان يقينا شر الفتن

"أسأل الله أن يعين العلماء على ما ينالهم من ألسنة السفهاء" فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
استمع هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا



من سوء العقيدة اللمز في العلماء سماحة الإمام ابن باز
استمع هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

ابوعبدالله
 

الفودري

عضو بلاتيني
يا بو عبد الله

الله يعينا وياك على نشر الحق

و الله يهدي بعض الناس

=====================================

سأتكفل إن شاء الله بفتح الموضوع المناسب
 
اقول انا ابو عبدالله


رمتني بدائها وانسلت



الاخت خليجيه قالت انه ابن باز يجهل كل ماهو غير حنبلي


ولما طالبتها بان تاتي بالنص الذي قاله الشيخ او ان تثبت ما ادعته قالت انت عليك انت تاتي بقوله

بل أنت من رماني بدائه وأنسل

يا شيخنا الفاضل والله العظيم أنا لم أهرب من شيء

سأبسط لك المسألة يامولانا اذا كان هناك ولد أعمى ومعروف للجميع وقلت انا انه أعمى ....

وأتى شخص أخر وقال ليس الولد بأعمى ...

من يجب عليه أن يحضر المستندات ويثبت قوله ...أنا وقولي المعروف للجميع أم الشخص الآخر

بحجته المخالفة لما يعرفه الجميع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نجيب المثال لواقع حوارنا أنا اقول ابن باز لايفقه الا الفقه الحنبلي(مثل الولد الأعمى)

وأنت قلت بل يفقه جميع أنواع العلوم وهو مخالف لما نعرفه

اذاً من يجب عليه ان يثبت أقواله أنا أم أنت؟؟؟؟؟؟؟ (أرجو انك فهمتني واذا لم تفهم أستعن

بزميلنا الفاضل الفودري :وردة: )

اقول للزميله خليجيه هوني عليك يا زميلتنا


فلا انا ولا انتي كفؤ لان نتكلم بامثال العلامه ابن باز رحمة الله عليه


فاستريحي واريحي نفسك يا زميلتنا الفاضله


وان كان تريدين ان تثبتي لنفسك انك قلتي الحق فهنيئا لك واسئل الباري جل وعلى ان ينير بصائرنا جميعا

أستغفر الله العظيم......

لا أعلم لماذا تريد أن تجعلني في قائمة الكفار أو العصاة

هل أنا تلفظت بقول سيء اتجاه ابن باز رحمه الله وتعديت الخطوط الحمراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل ابن باز هو نبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل ابن باز صحابي .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذا كانت اجابتك بكلمة لا

اذاً لماذا هذه القدسية لعالم جليل له عيوبه وأخطاءه مثل ماله ايجابيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اذا كنتم تحاربون ولاية الفقيه بحجة العقيدة السليمة

لماذا تنتهجونها انتم مع مشايخكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

أخيراً
أسأل الله لك الهداية والأستقامة
 

الفودري

عضو بلاتيني
الشيخ ابن باز كثيرا ما كان يخالف الحنابلة ...

و عندي لك سؤال يا أخت خليجية يبين لك من هو على الحق :

لدينا شخصان :

الأول : إذا سئل يكتفي بقول النبي صلى الله عليه و سلم في الاستدلال بعد التأكد من صحته ..

الثاني : يذكر أقوال المذاهب الأربعة و يكتفي بذلك ..

من الذي يكون على صواب في رأيك ؟
 

جاسر

عضو مميز
الشيخ ابن باز كثيرا ما كان يخالف الحنابلة ...

و عندي لك سؤال يا أخت خليجية يبين لك من هو على الحق :

لدينا شخصان :

الأول : إذا سئل يكتفي بقول النبي صلى الله عليه و سلم في الاستدلال بعد التأكد من صحته ..

الثاني : يذكر أقوال المذاهب الأربعة و يكتفي بذلك ..

من الذي يكون على صواب في رأيك ؟


ممممم سؤال حلو
برأيي ان الذي يكون على صواب هو صاحب الراي الثاني لانه صاحب الراي الاول لن يصل الى مستوى الائمة الاربعة في الاستدلال و راح يكون تاكده شخصي و ان تصور نسبته الى الرسول , بينما الائمة الاربعة بالتاكيد اعلم منه و اجتهادهم اكثر صحة
 

الفودري

عضو بلاتيني
حياك الله يا الجاسر و نناقش إجابتك و بانتظار إجابة الأخت خليجية ....

اعلم أخي رحمك الله

أنه لاعتبار لقول أحد إذا خالف قول رسول الله صلى الله عليه و سلم مهما كان ...

و تذكر بأن جميع العلماء يصيبون و يخطئون إلا الكتاب و السنة

ثم شتان بين من عظم قول رسول الله و بين من عظم غيره مهما كان
( لا يعني أن المذاهب دائمة الخطأ بل نحن نأخذ ما وافق الدليل و نرمي ما سواه عرض الحائط )

و تذكر أنه و لمدة 150 سنة أو تزيد لا يوجد شيء اسمه المذاهب الأربعة


و وفقك الله لما أحبه

====================================================

نعيد صياغة السؤال

من نقدم

من يقدم الدليل
أو
من يقدم قول الإمام
 

جاسر

عضو مميز
صحيح كلامك لكن انت تفترض ان ذلك كلام الرسول و لكن اذا الائمة الاربعة و هم من هم لم يستنبطوا كلام الرسول حسب الفرض فكيف تجزم بان ذلك العالم استنبط كلام الرسول.
اذن هو مجرد فرض , أما رأيي فان الاربعة اقرب بشكل عام من ذلك الشخص و لكن السول بالتاكيد هو الاصح.
الائمة قد يخطؤون و هذا شي طبيعي و اذا اخطؤوا لهم اجر ان شاء الله
عندي سؤال : لماذا حصرت المذاهب بالائمة الاربعة فقط الا يدلنا ذلك على شي
و ماذا كان حال المسلمين قبل الائمة الاربعة
 

الفودري

عضو بلاتيني
ما شاء الله أخوي الجاسر و كأننا على الماسنجر :)

حصرت المذاهب بأربعة لشهرتها و لكثرة تداولها فقط ليس لشيء آخر

و أنا الآن أكتب موضوعا جديدا نناقش فيه هذه المسألة بتوسع فشاركنا بارك الله فيك و شرفنا
 

جاسر

عضو مميز
اخوي الفودري
هل افهم من كلامك ان هناك مذاهب عند اهل السنة و الجماعة غير المذاهب الاربعة؟
انا قصدي انه اذا اتفق الائمة الاربعة في مسألة معينة فمن المستبعد ان يكون رأيهم خاطئ اما اذا اختلفوا في المسألة و جاء عالم من بعدهم و احتهد ما امكنه فقد يصل الى رأي يوافق فيه احدهم و يكون هو الصواب او قد يكون رأيه مختلف عن الجميع.
قرأت موضوعك و فيه دروس من هؤلاء الائمة العظام
قبل فترة قرات في الجريدة راي منسوب الى الامام مالك عن ان صيام ستة شوال بدعة طبعا هذه اول مرة اسمع بهذا الشي و معلوماتي الدينية قد تكون قليلة قياسا فيك
 

ابوعبدالله

عضو مميز
والآن تريد قول ابن باز يقر فيه على نفسه أنه يجهل بالفقه الغير حنبلي (ويجب علي انا أن أثبته)
.



سوف احيل المتابعين الى قول العلامه ابن باز رحمة الله عليه في جوابه على سؤال قدم له



السؤال :
المذاهب الأربعة : الحنبلية والشافعية والمالكية والحنفية هل هي صحيحة وفي أي زمن وجدت؟

الجواب :


هذه المذاهب الأربعة هي مذاهب معروفة انتشرت في القرن الثاني وما بعده . أما مذهب أبي حنيفة فقد عرف وانتشر في القرن الثاني وهكذا مذهب مالك في القرن الثاني- وأما مذهب الإمام الشافعي وأحمد فانتشر مذهبهما في القرن الثالث وكلهم على خير وهدى وهدفهم تحرى الحق الذي دل عليه كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولكن ليس معناه أن كل واحد منهم معصوم ولا يقع منه الخطأ بل كل واحد منهم له أغلاط حسب ما بلغهم من السنة وحسب ما عرفوه من كتاب الله عز وجل . فقد يفوت بعضهم شيء من العلم بكتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيفتي بما علم . وهذا أمر معلوم عند أهل العلم .
ويلتحق بهؤلاء الأربعة غيرهم من أهل العلم كالأوزاعي وإسحاق بن راهويه وسفيان الثوري وسفيان بن عينية ووكيع بن الجراح وغيرهم من الأئمة المعروفين- فكل واحد منهم يجتهد فيما وصل إليه من العلم فمن أصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر اجتهاده وإن فاته أجر الصواب كما صحت بذلك السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم . والله ولي التوفيق .



* المصدر موقع العلامه
 

ابوعبدالله

عضو مميز
السؤال :
لقد ظهر بين الشباب ظاهرة ألا وهي أنهم يقولون لا نتبع شيئا من المذاهب الأربعة، بل نجتهد مثلهم، ونعمل مثلما عملوا ولا نرجع إلى اجتهادهم. فما رأيكم في هذا وما نصيحتك لهؤلاء؟


الجواب :
هذا الكلام قد يستنكر بالنسبة لبعض الناس. ولكن معناه في الحقيقة لمن تأهل صحيح، فلا يجب على الناس أن يقلدوا أحدا، ومن قال: إنه يجب تقليد الأئمة الأربعة فقد غلط، إذْ لا يجب تقليدهم، ولكن يستعان بكلامهم وكلام غيرهم من أئمة العلم، وينظر في كتبهم رحمهم الله، وما ذكروا من أدلة، ويستفيد من ذلك طالب العلم الموفق، أما القاصر فإنه ليس أهلا لأن يجتهد، وإنما عليه أن يسأل أهل الفقه، ويتفقه في الدين، ويعمل بما يرشدونه إليه، حتى يتأهل ويفهم الطريق التي سلكها العلماء، ويعرف الأحاديث الصحيحة والضعيفة، والوسائل لذلك في مصطلح الحديث، ومعرفة أصول الفقه، وما قرره العلماء في ذلك، حتى يستفيد من هذه الأشياء، ويستطيع الترجيح فيما تنازع فيه الناس.
أما ما أجمع عليه العلماء فأمره ظاهر، وليس لأحد مخالفته، وإنما النظر لأهل العلم فيما تنازع فيه العلماء.
والواجب في ذلك رد مسائل النزاع إلى الله ورسوله، كما قال الله تعالى: {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}[1] الآية، وقال تعالى: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ}[2]، أما أن يجتهد وهو لا يستطيع ذلك، فهذا من الأغلاط الكبيرة، ولكن يسعى بالهمة العالية في طلب العلم، ويجتهد ويتبصّر، ويسلك مسالك أهل العلم.
فهذه هي طرق العلم في دراسة الحديث وأصوله، والفقه وأصوله، واللغة العربية وقواعدها، والسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي.
فيستعين بهذه الأمور على ترجيح الراجح في مسائل الخلاف، مع الترحم على أهل العلم، ومع السير على منهجهم الطيب، والاستعانة بكلامهم وكتبهم الطيبة، وما أوضحوه من أدلة وبراهين في تأييد ما ذهبوا إليه، وتزييف ما ردوه.
وبذلك يوفق طالب العلم لمعرفة الحق إذا أخلص لله، وبذل وسعه في طلب الحق، ولم يتكبر.. والله سبحانه ولي التوفيق.

--------------------------------------------------------------------------------

[1] سورة النساء الآية 59.
[2] سورة الشورى الآية 10.



المصدر موقع العلامه
 

الفودري

عضو بلاتيني
أخوي بو عبد الله شكرا على مرورك

=================================

أخوي الجاسر

المذاهب كثيرة و كل من له أتباع فهو إمام

و لا يشترط في أن يكون ما أجمعت عليه المذاهب الأربعة صوابا
فمثلا قد يخالفهم المذهب الظاهري و يكون هو الأرجح

===============================================

مسألة الست من شوال

فقد ذكر بعض المالكية معللا ذلك بأنه يخشى أن يعتقده واجبا من رمضان وقد ثبت عن بعض السلف أنه لم يكن يصوم الست من شوال لعدم علمه بالحديث ، وبعضهم كان يمنع منه خشية اعتقاد الناس أنه من الواجبات


و بعدين بارك الله فيك أنا لست حتى طليب علم

و لكن أفعل ما بوسعي من أجلكم

و على قولة بو نورة يا عيون أجدادي

و أهم شي يا جماعة

الأخلاق و حب الوطن :)
 
في البداية تكلمت بأمر معروف للجميع ولايحتاج للنقاش

أن بن باز رحمه الله وأغلبية مشايخ السلفية يتبعون المذهب الحنبلي

وخرج لنا المدعو بوعبدالله يقول أثبتِ لنا هذا الأمر

رددت عليه المنطق والعقل يقول أنت من يجب أن يثبت لنا اذا كان لك رأي مخالف لما نقوله ويعرفه الجميع

تفوه علي بأنني أتهرب ووصفني باللمز والهمز بأشياء وأشياء هو وصديقه الصدوق الفودري

والآن يطل علينا بوعبدالله من نافذة اخرى بعد هروبه المذل من امامي

ويقولها وبكل صراحه وهو مختالاً فخوراً بنفسه

أن بن باز لايعترف بالمذاهب الأربعة المشهورة ولا آرارء من كان مثلهم كالأوزاعي والثوري ...ألخ

بل يلجأ إليهم بالإستدلال فقط لطلبة العلم أما عامة الناس من يقول مالكي وشافعي فقد وقع بالمحظور

أنظروا لبعض ما طرحه بو عبدالله من فتاوي لإبن باز رحمه الله

الجواب :
هذا الكلام قد يستنكر بالنسبة لبعض الناس. ولكن معناه في الحقيقة لمن تأهل صحيح، فلا يجب على الناس أن يقلدوا أحدا، ومن قال: إنه يجب تقليد الأئمة الأربعة فقد غلط، إذْ لا يجب تقليدهم، ولكن يستعان بكلامهم وكلام غيرهم من أئمة العلم، وينظر في كتبهم رحمهم الله، وما ذكروا من أدلة، ويستفيد من ذلك طالب العلم الموفق، أما القاصر فإنه ليس أهلا لأن يجتهد، وإنما عليه أن يسأل أهل الفقه، ويتفقه في الدين، ويعمل بما يرشدونه إليه، حتى يتأهل ويفهم الطريق التي سلكها العلماء، ويعرف الأحاديث الصحيحة والضعيفة، والوسائل لذلك في مصطلح الحديث، ومعرفة أصول الفقه، وما قرره العلماء في ذلك، حتى يستفيد من هذه الأشياء، ويستطيع الترجيح فيما تنازع فيه الناس.

يعني نحن عامة الناس ليس لنا ان نطلع على ديننا الا من خلال مشايخ القصيم واذا وصل أحدنا لدرجة من العلم يسمح له بالإطلاع ويقارن بين المذاهب ايهم أخفهم ضرراً

سؤالي لشباب هيئة الأمر بالمعروف والنهي والمنكر

عندما انا قلت أن مشايخكم لايفقهون الا الفقه الحنبلي وتنكرون قولي وتطالبوني بالأدلة على ذلك

والآن تضعون أدلة بأيديكم ان مشايخكم لايعتبرون بالمذاهب الأربعه ومن يتبعها فقد وقع بالمحظور

السؤال هو ليش هاللوية كلها أم ...........و ...............و............ حتى يصدقك الآخرون!!!


والسلام لمن أتبع الهدى
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى