القوة الجوية تدفع ثمن الصراعات السياسية

سور الوطن

عضو بلاتيني
قبل الغزو العراقي الغاشم كانت القوة الجوية الكويتية تمتلك اكثر

من اربعة طائرات شحن عسكرية من نوع هيركوليز 130C ولكن نظرا للحرب واحتلال الكويت لم

يبقي لديها الا طائرتان من هذا النوع .

منذ ذلك الحين كانت القوة الجوية تعاني من النقص الحاد بعدد طائرتها للشحن العسكري فمن

المعروف بان طائرات الشحن تستخدم للامدادات اللوجستيه ونقل الاسلحة والجنود وهناك مهام

اخري تطلبها القيادة السياسية من الجيش مثل نقل المعونات والمساعدات الطبية للدول المنكوبة

وكذلك تقوم طائرات الشحن نقل الاجهزة والمنظومات العسكرية للصيانة خارج الكويت .

نظام التعاقد في الجيش الكويتي وبالقوة الجوية بشكل خاص يتم باحدى الطرق:

1- التعاقد بنظام الحالة العسكرية military case ويكون ذلك مباشرة بين الحكومة

الكويتية المتمثلة بوزارة الدفاع والجيش الامريكي حيث ان الجانب الكويتي يقوم بفتح محفظة

لتمويل مشاريع القوة الجوية من شراء الاسلحة والمعدات وصيانتها و تخصم المبالغ من المحفظة

في هذه الحاله اي مشروع لشراء اجهزة او طائرات جديدة لا تخضع للاجراءات الروتينية المتبعة

كموافقة الفتوي والتشريع وديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية وانما يكون التعاقد مباشرة

بين الجيش الامريكي ووزارة الدفاع في الكويت بعيدا عن الاجراءات المدنية.

2- التعاقد بنظام المدني (المناقصات والمفاضلة) حيث يتم تقديم نطاق العمل للجهة

الطالبة sow للشركات المعنية ووكلاءهم في الكويت والخارج وبها المواصفات المطلوبة للمنظومة

ومن ثم تقوم الشركات المنافسة بدراسة نطاق العمل والشركات القادرة بتنفيذ ما تطلبه الجهه

الطالبه تتقدم و تقدم اسعارها وعروضها وتاخذ الاجراءات مسارها الطبيعي فتمر بالقنوات المعروفة

موافقة الفتوى والتشريع الشئون القانونية بالوزارة وموافقة ديوان المحاسبة والجنة المناقصات

المركزية وبدورها الجهة الطالبة تقوم بربط الميزانية مناسبة لتغطية شراء تلك الاسلحة والمعدات.

طائرات الشحن القديمة نوع 130C ذات المحركان الاربعه المروحية والتي تمتلك القوة الجوية

طائرتان منها وقفت الشركة انتاج تلك النوعية من الطائرات وكانت مسجلة تحت بند الطائرات

العسكرية فهي لا تستطيع الطيران فوق كثيرا من الدول ولها المسارات محدده لانها لا تحمل الصفة

المدنية ولا يوجد بها رادار وسائل للاتصال مع المطارات المدنية وكانت تلك احد اهم المعاضل التي

تواجة القوة الجوية الكويتية وقوات الجوية العالمية لذلك قامت الشركة بانتاج نوع جديد من طائرات

الشحن العسكرية تعرف باسم

C17 من طراز بوينغ 400-747

قدمت القوة الجوية

رغبتها بشراء طائرتين للشحن (طائرات النقل الاستراتيجي) من تلك النوعية وللتغلب على معضلة

المسارات وتقييد حرية التنقل فقد قررت الشركة بان تضع في الطائرات الحديثة اجهزة تعمل وتتناغم

مع رادارات المطارات المدنية وبذلك اصبحت الطائرات الجديده للطائرات الشحن العسكرية 767-400

تحت السجل المدني باستطاعتها المرور فوق المسارات المدنية دون قيود.

قدمت القوة الجوية لوزارة الدفاع رغبتها على التعاقد لشراء عدد (2) طائرة من نوع 747 -400 RSF

BOING وتمت الموافقة على الطلب على ان يتم ذلك عن طريق الحالات العسكرية أي مباشرة بين

الجيش الامريكي ووزارة الدفاع الكويتية دون وسيط ولكن للاسف قام بعض اعضاء مجلس الامة

بالاعتراض على اجراءات شراء الطائرات الجديدة بنظام الحاله العسكرية بحجة عدم مرور الصفقة

على القنوات المدنية فتم وقف الصفقة وسحبها من نظام الحاله العسكرية وتحويلها لنظام

المناقصة المدنية حسب رغبة اعضاء البرلمان وذلك لكي تتجنب الحكومة صراعات سياسية

جديده..

قدمت القوة الجوية طلبا لشراء عدد 2 طائرات شحن عسكرية جديدة بنظام المدني

(المفاضلة بين الشركات) حسب رغبة اعضاء مجلس الامة قدمت العروض وكان

قرار اللجنة الوزارية المشكلة من وزارة الدفاع ومن ضمنها ضباط طيارين ومهندسين من القوة

الجوية الموافقة على التعاقد مع شركة air castle advisor لشراء عدد (2) طائرة من نوع 747 -400

RSF BOING بقيمة اجمالية قدرها 450 مليون دولار أميركي لا غير، علما بان الوكيل في الكويت

شركة طيران العالمية للشحن الجوي «لوداير»

اتهمت الجنة السابقة حماية الاموال العامة بمجلس الامة برئاسة مسلم البراك دور آمر القوة الجوية

اللواء عبدالعزيز الجاسم، بجملة من «المخالفات والتجاوزات» فذكرت حرفيا: «ان شقيق آمر القوة

الجوية اللواء ركن طيار عبدالعزيز الجاسم هو احمد خليفة الجاسم عضو في مجلس ادارة شركة

Load Air... وسيل من الاتهامات والتشكيك للكثير من المسئولين واعضاء اللجان مع العلم بان

اللواء عبدالعزيز الجاسم لم يستلم منصبة كامر للقوة الجوية الا قبل عامين والصفقة تتراوح مكانها

اكثر من عقدين من الزمن.

اعتقد بان اعضاء المجلس المعارضون للصفقة واللذين كانوا اعضاءا سابقين في لجنة حماية

الاموال العامة كانوا دائما يبحثون عن اى ثغرة ويشككون بنوايا اعضاء ممثلوا وزارة الدفاع كل ذلك

حتى يتم احراج حكومة سمو الشيخ ناصر المحمد مع العلم بان الصفقة كانت في بدايتها تسير

بنظام الحاله العسكرية أي بعيدا عن الوسيط والوكيل التجاري ولكن حسب رغبة بعض الاعضاء تم

تحويل الصفقة للنظام المدني ولكن مهما كانت النوايا اعتقد من الخظأ تهديد النائبة سلوى الجسار

الرئيسة الحالية للجنة حماية الاموال بالغاء جهد واعمال اعضاء زملاءها السابقين في اللجنة

فالقوة الجوية لا تزال تدفع فاتورة الخلافات السياسية ولا ندري متى تستطيع ان تحصل على هاتان

الطائرتان ربما بعد عقدين اخرين من الزمن!!!
 

الجنازه

عضو بلاتيني
معلوماتك اعتقد فيها لبس:

مجلس الدفاع الاعلى هو من يقرر صفقات سلاح وزارة الدفاع لا تخضع بالتسليح

الى الجنة المناقصات المركزية في عقود اخرى نعم : اما السلاح لا:

الطائرات المذكورة فيها مصالح خاصه وتقدم في الديوان وبعد الفضيحة تم تحريفها الى وزارة الدفاع:

وزارة الدفاع تم رصد مبلغ لها بعد التحرير العادت البناء وقدر المبلغ بــ 12 مليار دينار كويت :

وهو مبلغ خصص التسليح فقط فاين القوة الجوية عنه !!

من اراد الاصلاح طريق الاصلاح واضح ولا احد يعترض طريقة :

ومن اراد الفسادة فهو من يدخلك في دوامة كل يوم : الف والدوران تعبنا منة

 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
القوه الجويه تتقدم بطلب الحاجه للطائرات لمعاون رئيس الاركان

ومن ثم تتحول الى لجنه مختصه بالدفاع لمخاطبة جهة الاختصاص بالطلب برفضه او الموافقه او التأجيل

المشكله مو بكون القوه الجويه سوف تحصل على الطائرات لغرض النقل الجوي او الغرض الاستراتيجي

بل ان الوسطاء الذين يكونوا بين الوزاره والشركه المصنعه او البائعه فيهم الخلل

حيث ان الوسيط يطلب اسعار خياليه تصل لضعف سعر الطائره للحصول على العمولات

العمولات ليس له فقط وانما ينال منها اطراف حكوميه النصيب ايضا

لهذا كان السعر عالي اكثر من المفروض وتتحمله ميزانيه الدوله ومن هنا اعترض عليه النواب لعبثه بالمال العام





 

constiq8

عضو ذهبي
الجوية الموافقة على التعاقد مع شركة air castle advisor لشراء عدد (2) طائرة من نوع 747 -400

RSF BOING بقيمة اجمالية قدرها 450 مليون دولار أميركي لا غير، علما بان الوكيل في الكويت

شركة طيران العالمية للشحن الجوي «لوداير»

اتهمت الجنة السابقة حماية الاموال العامة بمجلس الامة برئاسة مسلم البراك دور آمر القوة الجوية

اللواء عبدالعزيز الجاسم، بجملة من «المخالفات والتجاوزات» فذكرت حرفيا: «ان شقيق آمر القوة

الجوية اللواء ركن طيار عبدالعزيز الجاسم هو احمد خليفة الجاسم عضو في مجلس ادارة شركة

Load Air... وسيل من الاتهامات والتشكيك للكثير من المسئولين واعضاء اللجان مع العلم بان

اللواء عبدالعزيز الجاسم لم يستلم منصبة كامر للقوة الجوية الا قبل عامين والصفقة تتراوح مكانها

اكثر من عقدين من الزمن.

شكرا زميلي الكريم على موضوعكم القيم

ولنا جميعا الحوار سبيلا للوصول للهدف المنشود

تساؤلات :-

- هل طائرتي 747 -400 حديثة الصنع ؟
( على الاقل لم يمر على صنعها اكثر من 10 سنوات ؟)
- متى اصبحت لوداير وكيلا لهذه الشركة ؟
- مع التقدير والاحترام لشخوص اللواء و شقيقه و هنا نتحدث عن منطق اليس من العقل
والمنطق ان ينأى اي شخص في لجنة يكون عملها التعاقد مع طرف آخر يكون فيه ذا صلة ؟
و كما هو معروف من شروك اغلب المناقصات ( الاقرار والتعهد على الشركات بانه لايوجد قريب
من الدرجة الاولى !) فهل طبق هذا القرار ؟
- اما المصيبة ان الصفقة تترواح في مكانها لاكثر من عقدين و لم تتحرك الا بعد استلام اللواء منصبه ؟ ( لا اشكك - لكن اتسائل ؟)


وأخيرا يرجى الجلوس والالتفاف يمينا الراي و يسارا الوطن ! مؤسستين اعلاميتين بينهم
حرب ضروس فمنهم يقول سيتي و منهم من يقول شحن ؟
فهذا في مجلس ادارة الوطن و ذاك يملك سيتي !!؟

فلنتبه من هذه الحرب الاعلامية للمصالح الشخصية !

ودمتم,,,
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
خسائر شركة طيران العالمية للشحن الجوي (لودإير) 75% من رأس المال
غداً إجتماع الجمعية العمومية لإعلان الإفلاس أو زيادة رأس المال !


المعلومات من تقرير الشركة المالي السنوي للسنة المنتهية ب31 ديسمبر 2010.

1) الشركة سيئة الذكر خسرت في نهاية 2010 مبلغ 8,045,873 دينار كويتي

2) إجمالي خسارة الشركة منذ التأسيس: 17,218,050 دينار كويتي

3) المتبقي من رأس مال الشركة ال 20 مليون دينار فقط 2,865,590

4) تجاوزت الخسائر المتراكمة لشركة طيران العالمية للشحن الجوي ال 75% من رأس مال الشركة !

5) أتوقع إما يعلنون الإفلاس أو يطلبون زيادة راس المال !!

6) المفاجئة أن هناك رئيس مجلس إدارة جديد وهو جمال بورسلي.
http://www.indexsignal.com/forum/showthread.php?t=304675
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
معلوماتك اعتقد فيها لبس:

مجلس الدفاع الاعلى هو من يقرر صفقات سلاح وزارة الدفاع لا تخضع بالتسليح

الى الجنة المناقصات المركزية في عقود اخرى نعم : اما السلاح لا:

الطائرات المذكورة فيها مصالح خاصه وتقدم في الديوان وبعد الفضيحة تم تحريفها الى وزارة الدفاع:

وزارة الدفاع تم رصد مبلغ لها بعد التحرير العادت البناء وقدر المبلغ بــ 12 مليار دينار كويت :

وهو مبلغ خصص التسليح فقط فاين القوة الجوية عنه !!

من اراد الاصلاح طريق الاصلاح واضح ولا احد يعترض طريقة :

ومن اراد الفسادة فهو من يدخلك في دوامة كل يوم : الف والدوران تعبنا منة


مجلس الدفاع الاعلي هم ضباط قادة في الجيش الكويتي

برئاسة رئيس الاركان العامة للجيش فاللجان لا يمكن ان تشكل من غير الموافقة المبدئية من

مجلس الدفاع الاعلي على ضورء التقارير والاجتماعات اللجان ياخذ المجلس قراراته اما ميزانية

الدفاع فهي موزعة على القوات الثلاثة,
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
القوه الجويه تتقدم بطلب الحاجه للطائرات لمعاون رئيس الاركان

ومن ثم تتحول الى لجنه مختصه بالدفاع لمخاطبة جهة الاختصاص بالطلب برفضه او الموافقه او التأجيل

المشكله مو بكون القوه الجويه سوف تحصل على الطائرات لغرض النقل الجوي او الغرض الاستراتيجي

بل ان الوسطاء الذين يكونوا بين الوزاره والشركه المصنعه او البائعه فيهم الخلل

حيث ان الوسيط يطلب اسعار خياليه تصل لضعف سعر الطائره للحصول على العمولات

العمولات ليس له فقط وانما ينال منها اطراف حكوميه النصيب ايضا

لهذا كان السعر عالي اكثر من المفروض وتتحمله ميزانيه الدوله ومن هنا اعترض عليه النواب لعبثه بالمال العام






لذلك كان العقد فى مراحله الاولي عن طريق الحالات العسكريه

اى مباشرة بين وزارة الدفاع الكويتية والجيش الامريكي من دون وساطة ولكن اعتراض وتدخل بعض

النواب تم تحويل العقد الى ادارة العقود وتم ادخال الوكلاء والوسطاء.
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
شكرا زميلي الكريم على موضوعكم القيم

ولنا جميعا الحوار سبيلا للوصول للهدف المنشود

تساؤلات :-

- هل طائرتي 747 -400 حديثة الصنع ؟
( على الاقل لم يمر على صنعها اكثر من 10 سنوات ؟)
- متى اصبحت لوداير وكيلا لهذه الشركة ؟
- مع التقدير والاحترام لشخوص اللواء و شقيقه و هنا نتحدث عن منطق اليس من العقل
والمنطق ان ينأى اي شخص في لجنة يكون عملها التعاقد مع طرف آخر يكون فيه ذا صلة ؟
و كما هو معروف من شروك اغلب المناقصات ( الاقرار والتعهد على الشركات بانه لايوجد قريب
من الدرجة الاولى !) فهل طبق هذا القرار ؟
- اما المصيبة ان الصفقة تترواح في مكانها لاكثر من عقدين و لم تتحرك الا بعد استلام اللواء منصبه ؟ ( لا اشكك - لكن اتسائل ؟)


وأخيرا يرجى الجلوس والالتفاف يمينا الراي و يسارا الوطن ! مؤسستين اعلاميتين بينهم
حرب ضروس فمنهم يقول سيتي و منهم من يقول شحن ؟
فهذا في مجلس ادارة الوطن و ذاك يملك سيتي !!؟

فلنتبه من هذه الحرب الاعلامية للمصالح الشخصية !

ودمتم,,,

طائرات البوينغ 747 -400 تم ادخاله للخدمة كبديل للطائرات

النقل الجوي العسكريه ذات المراوح الاربعة C130 في منتصف التسعينيات وتم تغير سجل تلك

الطائرات من طائرات عسكرية الى طائرات مدنية للتغلب على بعض العوائق حيث ان الطائرات تحت

السجل العسكري لا تستطيع عبور اراضي الدول الا في نطاق ضيق واذن مسبق، اعتقد بان شركة

لويدز هو الوكيل الحصري لبوينغ في الكويت منذ سنوات، اما بخصوص التعهدات بعدم ابرام عقود مع

وجود قرابة بين الطرف الاول وزارة الدفاع والثاني الشركة او من يمثلها فهذا الشرط اعتقد صعب من

تنفيذه فهنام عشرات المئات من الضباط الكويتيون يعملون في وزارة الدفاع فقد كان اللواء عبدالعزيز

الجاسم ضابط طيار برتبة مقدم او رائد عند طلب التعاقد اما ماذكرتة الصراع مابين ستي باص ووكيل

طائرات الشحن فانا اوافقك الراي ونتفق مع الاعضاء وحرصهم على ان تكون الصفقة بعيدة عن

المصالح الشخصية ولكن ليس من المعقول الانتظار كل هذا الوقت من اجل ابرام صفقة لشراء

طائرتين فقط!!
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
خسائر شركة طيران العالمية للشحن الجوي (لودإير) 75% من رأس المال
غداً إجتماع الجمعية العمومية لإعلان الإفلاس أو زيادة رأس المال !


المعلومات من تقرير الشركة المالي السنوي للسنة المنتهية ب31 ديسمبر 2010.

1) الشركة سيئة الذكر خسرت في نهاية 2010 مبلغ 8,045,873 دينار كويتي

2) إجمالي خسارة الشركة منذ التأسيس: 17,218,050 دينار كويتي

3) المتبقي من رأس مال الشركة ال 20 مليون دينار فقط 2,865,590

4) تجاوزت الخسائر المتراكمة لشركة طيران العالمية للشحن الجوي ال 75% من رأس مال الشركة !

5) أتوقع إما يعلنون الإفلاس أو يطلبون زيادة راس المال !!

6) المفاجئة أن هناك رئيس مجلس إدارة جديد وهو جمال بورسلي.
http://www.indexsignal.com/forum/showthread.php?t=304675

شركة لويدز شركة وسيطة بين وزارة الدفاع وبوينغ اما الميزانيات

والربح والخسارة في البورصة قضية معقدة فهناك شركات عملاقة مثل أجيلتي وفيفا للاتصالات

اعلنت خسائرها والسبب المضاربة او الضغط على السهم.
 

asuhail

عضو ذهبي
أخوي سور الوطن

صحح معلوماتك

طائرة C17 تختلف عن طائرات البوينغ المراد شراؤها

boeing-747-6-520x350.jpg


طائرة البوينج 747 - 400

C17-galaxy1.jpg


طائرة C17

للعلم طائرات البوينج 747-400 طائرات قديمة
 

asuhail

عضو ذهبي

هذا هو أحدث نموذج من هذه الطائرة العتيدة, والنموذج الوحيد الذي لايزال ينتج حيث اوقفت بوينغ إنتاج النسخ الأخرى من 747. هي عبارة عن تطوير لنموذج 300 وقد دخلت الخدمة في عام 1989. هذه الطائرة بإمكانها حمل 25% زيادة من الوقود عن موديل 100 واهدأ بمرتين منها.

المصدر ويكبيديا

الطائرات الجديد من بيونيج

800-747

بوينغ 8-747

تعتبر آخر نسخة من مجموعة بوينغ 747, وتم الإعلان عنها رسميا عام 2005. وتعتبر تلك النسخة تطورا جذريا من النسخة 400-747 مع إطالة بالهيكل وإعادة تصميم الأجنحة وتطوير الكفاءة. الوزن الأقصى لطائرة عند الإقلاع (MTOW) يكون 440,000 ك.غ. وبذلك تعتبر 8-747 أثقل طائرة إنتاج أمريكي سواءا على الصعيد المدني أو العسكري[6].هذه الطائرة صممت لتنافس الإيرباص 380.

750px-Lufthansa_747-830.jpg
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
أخوي سور الوطن

صحح معلوماتك

طائرة C17 تختلف عن طائرات البوينغ المراد شراؤها

boeing-747-6-520x350.jpg


طائرة البوينج 747 - 400

C17-galaxy1.jpg


طائرة C17

للعلم طائرات البوينج 747-400 طائرات قديمة

كلامك صحيح حيث قررت اللجنه المشكله من وزارة الدفاع في

استبدال طائرة C17 بطائرتين من طراز بوينغ 400-747 وقام الملحق العسكري ممثل وزارة الدفاع

لدى واشنطن في تاريخ 10/ 1/ 2011 بفحص ومعاينة الطائرتين في ولاية اريزونا ، مما يعني بان اجراءات التسليم في مراحلها النهائية، المشكله تكمن

في وكيل طائرات البوينغ في الكويت (لوداير ) فهو من قام بشراء الطائرتين على امل تسويقهما للقوة الجوية.
 

asuhail

عضو ذهبي
اخوي سور الوطن

لماذا يتم استبدال طائرة C17 العسكرية والجديدة بطائرة مدنية قديمة ؟؟؟؟؟؟
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
كان من الواجب على آمر القوه الجويه اللواء ركن طيار/ عبد العزيز خليفه الجاسم أن يبتعد عن مواضع الشبهات وأن يحافظ على سمعته العسكريه الطيبه التي عرف بها منذ أن كان طيارا مقاتلا في قاعدة علي السالم الجويه على طائرة الميراج الفرنسيه F1 كما أن له فرصه كبيره في تقلد منصبا أعلى في قواتنا المسلحه كونه في منتصف الخمسينات من العمر (55) عاما وهو أصغر آمر بالعمر تقلد منصب آمر القوه الجويه منذ تأسيسها .
تحياتي.
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
اخوي سور الوطن

لماذا يتم استبدال طائرة C17 العسكرية والجديدة بطائرة مدنية قديمة ؟؟؟؟؟؟

اعتقد بان هناك تخبط من قبل اللجنة المشكلة لاختيار طائرات الشحن ،

هناك مصالح وعلاقات ومحسوبية للاسف.

وانا مع محاسبة النواب لاعضاء اللجنة فطائرا الشحن c17 هي المستخدمة بجميع القوات الجوية

بالعالم وهي المناسبة ولكن في الكويت كل دائما تخبطات في اتخاذ القرار .
 
أعلى