الازهر يجوز عزل الظالم الاقتراع الديمقراطي ولا يجوز الاستعانة بالخارج

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

" كش ملك "

عضو بلاتيني
في بيان تلاه شيخ الأزهر أحمد الطيب على الصحفيين، أعلن فيه تأييد الأزهر الشريف للثورات الشعبية التي أطاحت بعدد من القادة العرب وطالب من بقوا منهم في الحكم بإصلاح سياسي واجتماعي ودستوري "طوعا" مشددا على أن أي حاكم ليس بوسعه الآن "أن يحجب عن شعبه شمس الحرية"، موضحاً أن "الشعوب العربية تخوض نضالاً مشروعاً من أجل الحرية والعدالة والديمقراطية".
وأضاف الأزهر أن "شرعية السلطة الحاكمة من الوجهة الدينية والدستورية تعتمد على رضا الشعوب واختيارها الحر من خلال اقتراع علني يتم في نزاهة وشفافية ديموقراطية باعتباره البديل العصري المنظم لما سبقت به تقاليد البيعة الإسلامية".
وطالب البيان الدول العربية بتطبيق ما انتهى إليه "تطور نظم الحكم وإجراءاته في الدولة الحديثة والمعاصرة وما استقر عليه العرف الدستوري من توزيع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والفصل الحاسم بينها ومن ضبط وسائل الرقابة والمساءلة والمحاسبة بحيث تكون الأمة هي مصدر السلطات جميعا".

كما قال (وفي نفس الوقت طالب البيان القائمين بالانتفاضات بأن تكون تحركاتهم سلمية، وقال "يتعين على قوى الثورة والتجديد والإصلاح أن تبتعد كليا عن كل ما يؤدى إلى إراقة الدماء وعن الاستقواء بالقوى الخارجية أيا كان مصدرها ومهما كانت الذرائع والتعللات التي تتدخل بها في شؤون دولهم وأوطانهم.. وإلا كانوا بغاة خارجين على أمتهم وعلى شرعية دولهم. ووجب على السلطة حينئذ أن تردهم إلى وحدة الصف الوطني".

الموضوع كامل ( http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=14780

نسأل الله ان يجعل الازهر سدا منيعا في جهه الغلاة التكفيريين والمفرطين لدينهم الداعين للقوى الاجنبية الكافره لغزو بلادهم تحت ذريعة أسقاط النظام
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى